• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

سلسلة كيف يعمل

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • سلسلة كيف يعمل

    فكرة عمل محرك السيارة


    يعتبر محرك السيارة من التطبيقات العملية لعلم الديناميكا الحرارية
    حيث أن هذا العلم يركز على تحويل الطاقة الحرارية إلى طاقة ميكانيكية.
    ولا شك ان كل شخص يمتلك سيارة أو يستخدمها للتنقل
    من مكان إلى آخر..
    فهل سألت نفسك يوما كيف يعمل محرك السيارة وما دور
    كل قطعة فيه لتجعل السيارة
    تسير بسرعات تصل إلى 200 كيلومتر في الساعة. واعتقد انه من الضروري
    على كل شخص يستخدم السيارة معرفة ماذا يجري بعد تشغيلها وخصوصا عن
    حدوث عطل ما والذهاب إلى الميكانيكي لإصلاحها وقد
    نجهل تماماً ماذا فعل لإصلاحها؟
    وما هي قطعة التي قام بتغيرها؟ كذلك عند شراء سيارة جديدة فإن ثمنها يعتمد على
    مواصفاتها فماذا تعني سعة المحرك 2 ليتر أو إنها تحتوي
    على 6 صمامات أو إنها تعمل
    بطريقة ضخ الوقود Fuel Injection وغيره من هذه الأمور.. في هذا الجزء من تفسيرات فيزيائية
    سوف نقوم بتوضيح فكرة عمل محرك السيارة والتعرف على مكوناته...


    ماكنة الاحتراق الداخلي
    تنقسم المحركات إلى نوعين نوع يعرف باسم ماكنة الاحتراق
    الخارجي external combustion engine
    وهو المستخدم قديما في محركات القطارات البخارية والسفن البحرية حيث يتم استخدام
    الطاقة الحرارية الناتجة من حرق الفحم لتبخير الماء واستخدام ضغط البخار في دفع المكابس
    التي بدورها تكون متصلة بعامود الحركة لإدارة العجلات ولكن هذا النوع من المحركات قل
    استخدامه لقلة كفاءته وصعوبة تصنيعه وصيانته، أما النوع الثاني فيعرف باسم ماكنة
    الاحتراق الداخلي internal combustion engines وهو المستخدم حاليا في اغلب
    السيارات لما لهذه المحركات من كفاءة في التشغيل وسهولة تزويد السيارة بالوقود
    وتكلفة تصنيعها اقل نسبياً من المحركات الاحتراق الخارجي.


    .


    Attached Files
    Syria Al Assad

  • #2
    رد: سلسلة كيف يعمل





    خطوات عمل محرك السيارة
    يعمل محرك السيارة ذو الاحتراق الداخلي من خلال دورة متكاملة يمكن
    تقسيمها إلى اربعة اشواط اساسية نذكرها على النحو التالي:

    (1) شوط الأخذ Intake stroke
    (2) شوط الانضغاط Compression stroke

    (3) شوط الاحتراق Combustion stroke

    (4) شوط العادم Exhaust stroke




    نرى في الشكل السابق الجزء الأساسي من المحرك والذي يسمى المكبس

    Piston وهو الجزء المماثل للمدفع في المثال السابق.
    يتصل المكبس بعامود الحركة crank shaft الرمز P في الشكل التوضيحي.
    وبدوران عامود الحركة يمكن إعادة المكبس إلى وضعه الابتدائية كما ويعمل
    هذا الجزء على تحويل الحركة الرأسية للمكبس إلى حركة دائرية.



    وصف الدورة الكاملة لمحرك السيارة
    (1) شوط الأخذ: يبدأ المكبس عمله في الحركة من أعلى موضع له ليتحرك
    إلى الأسفل حيث يكون صمام الإدخال مفتوح ليدخل خليط من الوقود والهواء
    إلى داخل اسطوانة الاحتراق. وتكون نسبة الوقود صغيرة بالنسبة للهواء
    ولكن كافية لإحداث الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الفترة المحددة باللون الأصفر.

    (2) شوط الانضغاط: يغلق صمام الأخذ عندما يبدأ المكبس في الحركة
    للأعلى ليضغط خليط الوقود والهواء وترتفع درجة حرارته تدريجياً ليساعد
    على رفع كفاءة الاحتراق. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون البنفسجي.

    (3) شوط الاحتراق: في اللحظة التي يصل إليه المكبس إلى أعلى ارتفاع
    له يصبح الخليط عند ضغط عالي تنطلق شرارة كهربية لينتج عنها احتراق
    (انفجار) للوقود المكون للخليط فترتفع كلا من درجة الحرارة والضغط ارتفاعاً
    هائلاً لتدفع المكبس بقوة للأسفل. وهذا الشوط موضح في الشكل
    الجانبي باللون البرتقالي.

    (4) شوط العادم: عندما يصل المكبس في
    حركته للاسفل إلى ادنى قيمة
    له يفتح صمام العادم لتخرج نواتج الاحتراق من المكبس ومنه إلى العادم
    خارج السيارة ويرتفع المكبس نتيجة لدوران ناقل الحركة إلى الاعلى طاردا
    ما تبقى من نواتج الاحتراق ليبدأ دورة جديدة بسحب كمية جديدة من الهواء
    والوقود. وهذا الشوط موضح في الشكل الجانبي باللون الاخضر.

    مرة اخرى لا حظ ان حركة المكبس كانت دائما حركة رأسية للأعلى وللأسفل
    ولكن هذه الحركة تتحول بواسطة الجزء المغمور في الزيت (لتقليل الاحتكاك)
    من حركة رأسية إلى حركة دائرية ليأخذها عمود ناقل الحركة crank shaft
    ليدير عجلات السيارة والتي ستحرك السيارة للأمام أو للخلف.



    مكونات محرك السيارة

    الاسطوانة Cylinder

    هذا هو الجزء الرئيسي للمحرك وعادة ما تحتوي محركات السيارات على
    اربعة اسطوانات أو ستة أو ثمانية وفي هذه الحالة يتم ترتيب الاسطوانات
    في المحرك بثلاثة أوضاع فإما تكون مرتبة على خط مستقيم أو ترتب في
    خطين متوازيين أو على شكل حرف V كما هو موضح في الشكل التالي



    ترتيب الاسطوانات في خط مستقيم


    ترتيب الاسطوانات في خطين متوازيين


    ترتيب الاسطوانات على خطين بزاوية حادة تعمل شكل حرف V



    Syria Al Assad

    Comment


    • #3
      رد: سلسلة كيف يعمل





      سبب عدم عمل المحرك
      في حالة عدم قبول محرك السيارة من العمل فإن هذا يعود إلى
      خلل ما وحيث أنك اصبحت على دراية بفكرة عمل المحرك فإن
      العديد من الاسباب يمكن ان تسبب في عدم تشغيل المحرك
      ولكن هناك ثلاثة اسباب رئيسية نذكرها على النحو التالي:

      خلل في خليط الوقود والهواء:
      وهذا يعود لاحد الاسباب التالية:

      نقص كمية الوقود اللازم لتشغيل المحرك فيدخل الهواء بدون
      الوقود فلايحدث الاحتراق.

      انسداد في منفذ الهواء فيدخل الوقود بدون كمية هواء كافية
      فلا يعمل المحرك.

      كمية الوقود اما تكون اكثر أو اقل من اللازم فيحدث خلل في
      الاحتراق الناتج.

      وجود شوائب في الوقود مثل بعض الماء الذي سيمنع الوقود من الاحتراق.
      ضعف في شوط الانضغاط

      وهذا يعود إلى وجود تسريب في الاسطوانة تمنع من عدم الوصول
      إلى الضغط المطلوب الذي سيتحول إلى قوة دافعة لتحريك السيارة
      وخذا التسريب يعود في أغلب الاحيان إلى اهتراء في الحلقات المبطنة
      للاسطوانة نتيجة للحرارة العالية أو تسريب في المكان الذي يثبت فيه
      رأس الاسطوانة مع الاسطوانة نفسها حيث يوجد gasket وهي قطعة
      تثبت في اطار محدد لتضمن احكام اغلاق رأس الاسطوانة.

      تسرب الشرارة الكهربية

      خلل يصيب مولد الشرارة (spark) نتيجة لكسر في احد
      طرفيه أو ان توقيت الشرارة يحدث في غير الوقت المطلوب كما ذكرنا سابقا.



      الجزء الخارجي للمحرك
      الجزء الداخلي للمحرك والمكون من الاسطوانة لا يمكن ان يعمل
      بدون الاجزاء الأخرى التابعة له فدورة المحرك تمر بعد ذلك خلال
      العديد من الحلقات المتكاملة المتزامنة فهناك دورة لماء التبريد
      ودورة كهربية مسؤولة عن توزيع الشرارة الكهربية على الاسطوانات
      وهناك دائرة التغذية الكهربية لشحن البطارية ودورة الوقود والهواء
      ودورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات وكل هذه الدورات يجب ان
      تعمل معا وبشكل متكامل واي خلل في احدها يؤدي إلى
      توقف المحرك بعد احداث خلل فيه.

      دورة التحكم باغلاق وفتح الصمامات

      في المحركات الحديثة يثبت عمود ناقل
      الحركة أعلى الصمامات
      حيث أن دورانه يؤدي إلى التحكم في فتح واغلاق الصمامات من
      خلال القطع المعدنية (باللون الاخضر) المثبتة على ذراعه.




      توزيع الشرارة الكهربية

      يوضح الشكل المقابل الدائرة الكهربية المسؤولة عن توزيع شرارة الاحتراق.
      لا حظ دور الدتربيوتر distributor (باللون الاحمر)
      في توزيع الكهرباء على الـ Spark. حيث أنه موصل في مصدر
      فرق الجهد العالي عند المنتصف ويخرج منه اربعة توصيلات لكل
      اسطوانة بحيث تحصل كل اسطوانة على الكهرباء في الوقت المناسب.
      Syria Al Assad

      Comment


      • #4
        رد: سلسلة كيف يعمل

        كيف تعمل الطائرة العمودية "الهيليكوبتر"




        مقارنة بين وسائل النقل المعروفة

        لفهم كيف تعمل طائرة الهيليوكبتر ولماذا فكرتها معقدة بعض الشيء،
        سنقوم بمقارنتها بوسائل النقل المختلفة مثل القطار والسيارة والطائرة.
        وسوف نعرف في النهاية لماذا تميزت الهيليوكبتر بمرونتها.

        لنبدأ بوصف حركة القطار، فالقطار وسيلة نقل سهلة القيادة وذلك لانه
        يوجد فقط اتجاهين للحركة الاتجاه الامامي او الخلفي، يحتوي القطار على
        نظام ايقاف "فرامل" لايقاف القطار في الاتجاهين ولكن لا يحتوي على عجلة
        قيادة حيث ان حركة القطار محكومة بالقضبان الحديدية التي تغير اتجاه القطار
        تبعاً لتصميمها.


        ولأن القطار يتحرك في اتجاهين فإن قائد القطار يمكنه
        السيطره عليه باستخدام يد واحدة فقط. أما في حالة
        السيارة فإنه تتحرك للأمام والخلف مع امكانية ان تغير مسارها لليمين
        واليسار في كلا الاتجاهين.




        ولكن الطائرة لا تحتاج ان تتحرك للخلف ولهذا فإن الطائرة تتحرك في
        خمس اتجاهات في حين ان السيارة تتحرك في اربعة اتجاهات.
        إن المقدرة على الحركة للأعلى والاسفل يضيف بعد جديد للحركة
        يجعل الطائرة مختلفة تماماً عن السيارة. وللتحكم في الحركة للأعلى
        وللاسفل فإن الطائرة تزود بمقوض على شكل عصا الالعاب
        joystick تتحرك للامام والخلف ولليمين واليسار بدلا من عجلة
        القيادة الدائرية الثابتة التي تتحرك لليمين واليسار فقط. كما
        يوجد دواستين للتحكم في حركة ذيل الطائرة والعجلات.
        لذلك يستطيع قائد الطائرة التحليق بالطائرة والسيطرة عليها
        باستخدام يداً واحدة وقدمين.

        ولكن في طائرة الهيليوكبتر فإنها تستطيع القيام بثلاثة اشياء
        اضافية لا توجد في الطائرة العادية وهذه هي:





        الهيليوكبتر تستطيع الرجوع للخلف
        الهيليوكبتر تستطيع الدوران حول محورها في الجو
        الهيليوكبتر تستطيع البقاء مكانها محلقة في الجو




        أجزاء الهيليوكبتر

        تتكون الهيليكبتر من عدة أجزاء وهي موضحة في الشكل التخطيطي التالي:



        أجزاء طائرة الهيليكوبتر

        سوف نركز على أهم الاجزاء فيها بالشرح والتفصيل.

        (1) المروحة الرئيسية




        (2) المروحة المضادة للازدواج



        الحركة الانتقالية

        لكي تتحرك الهيليكوبتر إلى الأمام فإنها تتحول نوعا ما إلى طائرة
        عادية، أي أنها تحدث ميلا إلى الأمام في المستوى الذي تدور فيه
        المروحة. وعندئذ، فإن المروحة الرئيسية تولد قوة شد إلى الإمام،
        مع استمرارها في المساعدة على توازن الهيليكوبتر .

        وواضح أنه إذا مال مستوى الدوران إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين
        فإن الهيليكوبتر تتحرك إلى الخلف أو إلى أحد الجانبين .

        كما أنه يمكن تحريك الهيليكوبتر إلى الأمام، بتغيير معدل حركة شفرات
        المروحة الرئيسية ويتم هذا التغيير عن طريق رافعة تسمى
        " جهاز التحكم في الحركة الدوارة".

        مخطط توضيحي لتركيب أجزاء المروحة الرئيسية




        صورة للمروحة الرئيسية توضح الأذرع الختلفة التي تتحكم في
        تغير مستو دوران
        المروحة بالنسبة للمستوى الأفقي، كما تظهر في الصورة الطبقتين الثابتة والمتحركة


        الهبوط

        ما الذي يجب على قائد الهيليكوبتر أن يفعله ليهبط بها بعد أن تصل
        فوق هدفها؟ إن الأمر بسيط. كل ما عليه أن يفعله، هو تقليل قوة الحمل
        في المروحة الرئيسية .

        ولكي يفعل ذلك، فإنه يعمل على تغيير معدل حركة شفرات المروحة . ومن
        الناحية العملية، فإنه يعدل بذلك زاوية اصطدام الشفرات بالهواء . وبهذه
        الطريقة تقل قوة الحمل، وإذا صارت هذه الأخيرة أقل من وزن الهيليكوبتر،
        هبطت هذه من تلقاء نفسها . فإن الهيليكوبتر تصعد إذا زادت قوة الحمل
        على وزنها، وتهبط إذا زاد وزنها على قوة الحمل وتظل ثابتة في الهواء
        إذا تساوت قوة الحمل مع وزنها . وتعود فنكرر أن قوة الحمل تتوقف
        على معدل حركة شفرات المروحة الرئيسية .

        التحليق

        يمكن ان يقوم الطيار بتثبيت الهيليوكبتر في الجو وذلك بالتحكم في
        سرعة دوران المروحة الرئيسية للوصول الى السرعة المطلوبة للحفاظ
        على توازنها في الجو وهذا يتطلب مهارة كبيرة من القائد.



        استخدامات الهيليكوبتر



        مزايا الهيليكوبتر وعيوبها

        إلى جانب ما للهيليكوبتر من مزايا رائعة فإن لها أيضا بعض العيوب ،
        في الوقت الحاضر على الأقل . فهي أولا جهاز دقيق معقد في
        تشغيله وصعب التوجيه .

        وعلاوة على ذلك، فهي جهاز يتطلب محركا أقوى كثيرا مما يلزم لطائرة
        عادية تماثلها في الوزن والقدرة .
        Syria Al Assad

        Comment


        • #5
          رد: سلسلة كيف يعمل

          شكرا
          "الفقدآن " يعلمنـآ آلكثيير !
          يعلمنـآ گيف نقف " دون مسآعده " ؛
          گيف "ندووس" على مشآعرنـآ . .
          گيف " نستوعـب " أن آلدنيـآ
          ... ( "ليست آمنـه") !
          يعلمنـآ گيف نوزع [ "الإبتسآمآت آلگآذبـه"]
          گيف نگرر گلمة (" أنـآ بخير ") عند سؤآلهم آلمعتـآد " گيف حـآلكـ ؟؟!
          يعلمنـآ گيف نتقن ( حبس أنفآسنآ عن آلبگآء ) !

          Comment


          • #6
            رد: سلسلة كيف يعمل




            يعتبر الطهي بواسطة اشعة الميكروويف من تكنولوجيا القرن العشرين
            لما توفره من سرعة في تحضير الطعام أو تسخينه وكفائته العالية
            في توفير الطاقة المستخدمة في الافران التقليدية التي تعمل
            بالكهرباء أو الغاز حيث أنها تعمل على تسخين المواد الغذائية فقط
            دون غيرها. وتجدر الاشارة إلى أن هذه الاجهزة موجودة في كل
            بيت في امريكا وأوروبا وبدأت تنتشر عندنا، ولكن كثيراً ما دار التساؤل
            عن خطورة استخدام هذه الاجهزة على سلامة الانسان، وقبل الاجابة
            على هذا التساؤل يتوجب علينا شرح فكرة عمل فرن المايكروويف.


            ما هي أشعة الميكروويف؟

            اشعة المايكروويف هي جزء من الاشعة الكهرومغناطيسية ذات طول موجي
            طويل يقاس بالسنتمتر في المدى من 0.3 إلى 30 سنتمتر تنتج هذه الأشعة
            في الطبيعة عندما يمر تيار كهربي من خلال موصل وهي تشبه موجات التلفزيون
            والراديو والجوال. ولهذه الاشعة استخدامات عديدة منها في طهي الطعام وهو
            مايعرف بفرن المايكروويف Microwave oven كما تستخدم في الاتصالات ونقل
            المعلومات واجهزة الاستشعار عن بعد واجهزة الرادار ومن هنا فإن استخدامها
            في الطهي هو جزء بسيط من تطبيقاتها العملية العديدة،



            فكرة عمل فرن المايكروويف

            يستخدم فرن المايكروويف اشعة المايكروويف لتسخين الطعام الموضوع في
            داخل الفرن، وللعلم فإن اشعة المايكروويف هي أمواج راديو ذات ترددات
            2500 ميجاهيرتز وهذه امواج الراديو عند هذا التردد تمتلك خاصية هامة هي:


            الخاصية الأولى

            أن أشعة المايكروويف تمتص بواسطة الماء والمواد الدهنية والمواد السكرية،
            وهذا يعني أن جزيئات تلك المواد التي تحتوي على الماد والدهون والسكريات
            تمتص هذه الاشعة من خلال ذرات وجزيئات تلك المواد وامتصاص هذه الاشعة
            (المايكروويف) تكسبها طاقة تجعلتا تتذبذب بدرجة كبيرة مما تتصادم مع بعضها
            البعض وتنتج حرارة التسخين اللازمة لطهيها.


            الخاصية الثانية

            أن المواد البلاستيكية بجميع انواعها والمواد الزجاجية والسيراميك والفخار
            لا تمتص أشعة المايكروويف ولا تتأثر بها، وهذا يعني أنها لن ترتفع درجة حرارتها،
            أما المواد المعدنية اللامعة مثل الالومنيوم فيعكس تلك الاشعة ولذا يحظر
            استخدامها داخ افران المايكروويف


            تاريخ فرن الميكروويف وتصميم


            التصميم الفني لفرن الميكروويف

            يعتمد التصميم الفني للفرن على تركيبات متداخلة من الدوائر الكهربائية
            والأجهزة الميكانيكية لإنتاج وتنظيم الطاقة اللازمة لتسخين وطهي الطعام،
            وبصفة عامة فإن فرن الميكروويف يتكون من نظامين رئيسيين للتشغيل وهما:
            وحدة التحكم ووحدة إنتاج الفولط العالي.



            كيف يقوم فرن المايكروويف بالطهي




            ومن هنا نستنتج من توضيح فكرة عمل فرن المايكروويف أن لا خطر من
            استخدامه حيث أن الاشعة المستخدمة هي أشعة الراديو التي تحيطنا
            والاشعة المنبعثة من الفرن لا تخرج إلى خارجه كما أن نظام الحماية يوقف هذه الاشعة بمجرد فتح باب الفرن.


            مشكلة البقع الساخنة وكيفية حلها

            وجد عمليا ان الطهي بفرن الميكروويف يتنج عنه توزيع غير منتظم للحرارة
            على مساحة الفرن وهذا يعود إلى مايعرف بتكون البقع الساخنة Hot Spot
            والذي يعود إلى أن اشعة المايكروويف تنعكس على جدران الفرن مما تتسبب
            في تداخل بين الاشعة الساقطة والاشعة المنعكسة كما يحدث في أمواج
            الماء، هذه التداخلات تؤدي إلى تراكبات بناءة تكون عندها شدة الاشعة اكبر
            ما يمكن واخرى هدامة تكون عندها شدة الاشعة اصغر ما يمكن وهذا يسبب
            اختلاف توزيع الحرارة كما في الشكل.

            التداخل البناء والهدام في امواج الماء


            التداخل البناء والهدام في امواج الميكروويف

            والشكل التالي يوضح تأثير ذلك على طعام وضع في فرن ميكروويف ووزع بانتظام
            داخله وعند تشغيل الفرن لمدة من الزمن وجد أن بعض القطع وصلت الى درجة
            حرارة عالية وقطع اخرى لازالت باردة وهذا بسبب التداخلات التي تحدث في اشعة
            الميكروويف


            هذا يسبب عدم نضج بعض اجزاء الطعام داخل الفرن بينما اجزاء أخرى تنضج
            جيداً ولحل هذه المشكلة تم اضافة موتور لادارة الوعاء داخل المايكروويف
            باستمرار لضمان توزيع منتظم للحرارة على اجزاء الطعام.


            حقائق حول فرن الميكروويف





            كما علمنا ان فرن الميكروويف يستخدم اشعاع الميكروويف التي تعمل على
            تسخين الطعام اولاً ثم قد تؤثر على العبوات او الصحون التي تحتوي على
            الطعام لذلك فإنه يجب التأكد من ان نوع اوعية واغلفة البلاستيك المستخدمة
            انها خاصة لاستخدام الميكروويف ولابد كذلك التأكد بعد عملية الطبخ بالميكروويف
            انه لا توجد أي رائحة او طعم حيث انك اذا شممت وشككت في وجود رائحة غريبة
            او طعم غريب يشبه البلاستيك فيجب التخلص من الغذاء وعدم اكله حيث ان الخطر من
            استخدام الميكروويف ان هناك احتمالات من هجرة مواد بلاستيكية الى الغذاء عند
            الطبخ والتسخين واحب ان اوضح ورغم المراقبة على انية واغلفة البلاستيك المستخدمة
            في الميكروويف إلا انه يجب علينا الحذر من استخدام الادوات والآنية البلاستيكية


            التي لم تعد لاستخدامات الميكروويف حيث انه ثبت خطورتها عند التسخين وخصوصاً
            مع وجود الدهون في الطعام التي لابد من استخدام درجة حرارة عالية لتسخينها
            تجعل وصول الحرارة الى الآنية والاغلفة. ورغم نجاح موجات الميكروويف في عملية
            التسخين والطبخ لسرعتها الفائقة واختزال وقت الطبخ بشكل
            سريع إلا ان استخدام اوان خاصة ضروري.



            Syria Al Assad

            Comment


            • #7
              رد: سلسلة كيف يعمل



              كيف يعمل جهاز السي دي?



              انتشر استخدام السي دي CD ليحل محل اشرطة الكاسيت
              المغناطيسية لما تمتاز به هذه التكنولوجيا من ميزات اهمها
              سعتها التخزينية الكبيرة وجودة المادة المخزنة
              عليها وعمرها الأفتراضي الطويل، الـ CD متعددة الاستخدامات حيث يمك
              ن استخدامها لتخزين مواد سمعية أو
              معلومات، ولأهمية هذا الموضوع سنقوم بتوضيح فكرة عمل اقراص السي دي
              وجهاز قراءة وكتابة هذه الاقراص.

              جاءت تسميتها بهذا الاسم (سي دي) من أول أحرف للاسم الإنجليزي
              Compact Disk
              سي دي CD

              السعة التخزينية لأقراص السي دي

              يمكن تخزين ما يقارب 74 دقيقة من المعلومات الصوتية على القرص الواحد، وهذا يعادل 740 ميجابيت من المعلومات على القرص الذي يبلغ قطره 12 سم، مما يعني أن المساحة المخصصة لكل بايت على القرص يجب أن تكون متناهية الصغر وبدراسة تركيب قرص لسي
              دي يمكن فهم كيف يمكن تخزين هذا الكم الهائل من المعلومات على المساحة الصغيرة نسبياً.

              مكونات قرص السي دي

              يتكون السي دي من البلاستيك بسمك قدره 1.2 مم تعرف
              باسم polycarbonate وعلى هذه الطبقة يوجد طبقة رقيقة من الألومنيوم اللامع بسمك 1.25 نانومتر مغطاة بطبقة حماية من مادة الاكريلاك acrylic كما في الشكل.







              السي دي يحتوي على مسار متصل من البيانات في شكل لولبي يبدأ من الداخل إلى الخارج، وهذا يعني أنه بالامكان تقليل قطر السي دي عن 12 سم إذا رغبنا في ذلك. وفي الحقيقة يوجد بطاقات بحجم بطاقة business cards يمكن وضعها في جهاز قارئ السي دي وتحتوي على بيانات بسعة تخزينية قدرها 2 ميجابيت



              وبالنظر تحت المجهر على شكل هذه المسارات اللولبية التي
              تحتوي على البيانات نجدها تظهر كما في الشكل المقابل على صورة
              مرتفعات Bits عرضها لايتجاوز 0.5 ميكرون وارتفاعها 125 نانومتر ويفصل بين المسار والذي يليه
              مسافة تبلغ 1.6 ميكرون. وهذه مساحات متناهية في الصغر
              وللتوضيح أكثر نفترض أننا قمنا تحويل المسار اللولبي إلى مسار مستقيم سنحصل على شريط عرضه 0.5ميكرون وطوله يتجاوز الـ 5 كيلومتر!! ولقراءة هذه المعلومات نحتاج إلى جهاز خاص هو جهاز الـ CD ROM Drive.



              مشغل اقراص الـ CD

              يقوم جهاز مشغل أقراص السي دي بالبحث عن المعلومات المخزنة في صورة Bits على المسارات اللولبية سابقة الذكر وقراءتها وهذا يتطلب دقة عالية.
              ويمكن تقسيم مشغل اقراص السي دي إلى ثلاثة اقسام رئيسية هي:

              الموتور: يقوم بتدوير قرص السي دي والتحكم
              بسرعته التي تتراوح من 200-500 دورة في الدقيقة.

              الليزر: وهو الاداة المستخدمة لقراءة البيانات من القرص.

              الباحث: وهو الذي يقوم بتوجيه شعاع الليزر على المسارات المخصصة للبيانات بدقة فائقة.



              كما تجدر الاشارة إلى أن مشغل الأقراص يحتوي على قطع الكترونية
              تقوم بتحويل البيانات المخزنة في صورة رقمية Digital إلى اشارة تناظرية
              Analogue كما هو الحال في استخدامه لسماع الموسيقى
              أو لنقل البيانات إلى الكمبيوتر.



              إن الوظيفة الاساسية لمشغل اقراص السي دي
              هي تركيز أشعة الليزر على
              المسارات التي تحتوي البيانات، حيث تنفذ أشعة
              الليزر من الطبقة البلاستيكية
              لتسقط على طبقة الألومنيوم العاكس، وحيث أن المسارات تحتوي على
              البيانات على شكل Bits متقطعة مما يسبب في
              اختلاف انعكاس شعاع
              الليزر على هذه المناطق والمناطق التي لاتحتوي على البيانات وبالتالي
              يكون الشعاع المنعكس عبارة عن نبضات متقطعة هي بمثابة 0 , 1
              هذه النبضات المتقطعة يقرأها فوتوديود يحول
              النبضات الضوئية إلى
              تيار كهربي. تقوم اجهزة الكترونية في مشغل اقراص السي دي
              بتفسير هذه التيارات الكهربية الناتجة من الـ Bits المخزنة على القرص
              وتحويلها إلى معلومات.




              من المهم التحكم في موقع شعاع الليزر على المسار اللولبي خلال
              دوران القرص المرن وهذا يتم من خلال موتور خاص مبرمج لتحريك الليزر
              بسرعات تتناسب مع سرعة دوران البيانات على القرص حيث أن سرعة
              تدفق البيانات تساوي حاصل ضرب السرعة الزاوية للقرص في نصف قطر المسار.
              ولهذا يجب على الموتور المتحكم في تحريك الليزر أن يتباطأ كلما اتجهنا من
              المسار الداخلي إلى المسار الخارجي. لنحافظ على معدل تدفق ثابت للبيانات.




              شكل البيانات المخزنة على السي دي

              يستطيع كل شخص ان يخزن البيانات التي يريدها على قرص السي دي
              إذا امتلك جهاز قراءة وكتابة وكل ما عليه هو تحديد نوع البيانات اذا كانت
              بيانات كمبيوتر CD-ROM أو موسيقى CD-DA فيقوم
              البرنامج بعملية الكتابة
              دون تدخل منا ولكن هذه
              العملية البسيطة تخفي تعقيدات بحاجة إلى متخصص لفهم ألية تخزين
              البيانات على السي دي وهذا ما يعرف بألية التشفير data encoding methodology.
              والتي يجب أن تراعى النقاط التالية:

              توجيه الليزر بين مناطق البيانات المخزنة مثل بداية المقطوعة الموسقية
              ونهايتها والمقطوعة التي تليها.

              أن يتضمن التشفير كاشف للخطأ الناجم عن الخطأ في تفسير بعض الـ Bits
              وهذا مايعرف بـ error-correcting codes.

              الخدوش التي قد تحدث عن الاستخدام الخاطئ لقرص
              السي دي مما ينتج
              عنه انقطاع في تدفق البيانات.

              Syria Al Assad

              Comment


              • #8
                رد: سلسلة كيف يعمل






                كيف يعمل جهاز الفاكس

                طرأت عدة تطورات على جهاز الفاكس اهمها ما قام به العالم
                Arthur Korn في عام 1902 في ادخال نظام الفوتوديود لتطوير
                عملية المسح ونقل البيانات ومن ثم قيام العالم Edouard Belin
                في عام 1914 بارسال بعض الصور لاسلاكيا من مكان لاخر، إلى
                ان تبنت شركة الاتصالات الامريكية AT&T تطوير تكنولوجيا عمل الفاكس
                عام 1924 واطلقت على المشروع اسم تكنولوجيا ارسال المستندات
                بالتلفون telephone facsimile technology وصممت جهاز اسمته
                telephotography machine اي جهاز ارسال الصور عن بعد وهو
                ما يعرف حالياً بالفاكس، وكانت اول استخدامات هذا الجهاز هو في
                ارسال الصور من موقع الحدث إلى مسافات بعيدة حيث دور الطباعة والنشر.






                فكرة عمل جهاز الفاكس القديم

                اجهزة الفاكس القديمة تحتوي على اسطوانة Drum تدور حول محورها.
                ولارسال فاكس يتم تثبيت المستند على الاسطوانة ويقوم جهاز
                الفاكس بالعمليات التالية:

                يتم تسليط ضوء ابيض ساطع على الورقة والضوء المنعكس عن الورقة
                يجمع بواسطة عدسة ليسقط على مجس ضوئي photo sensor مثبت
                على ذراع متحرك يمسح المستند من اليمين إلى اليسار بينما تدور
                الاسطوانة لتعرض باقي المستند للمسح الضوئي.

                يستطيع المجس الضوئي التقاط بيانات المستند بدقة تصل إلى 0.25mm2،
                وحيث ان البيانات المسجلة على المستند أما صور أو نصوص فإنها عبارة عن
                مناطق بيضاء وأخرى سوداء، يتم تجميع هذه البيانات بواسطة الضوء المنعكس
                من المناطق البيضاء أما المناطق السوداء فلا ينعكس منها ضوء.


                فكرة عمل جهاز الفاكس الحديث

                تطورت فكرة عمل جهاز الفاكس كلياً بالتحول إلى العصر الرقمي وتطور تكنولوجيا
                الاتصالات فتحولت فكرة عمله من الفكرة التماثلية analog لتصبح فكرة عمله
                رقمية digital، واجهزة الفاكس الحديثة لا تحتوي على اسطوانة مما جعله
                يقوم بعمله بسرعة اكبر ودقة أعلى.

                يتم تثبيت المستند على سطح زجاجي مثل ماكنة تصوير المستندات وبعض اجهزة الفاكس تحتوي على حاوية لتمكن من ادخال مستند تلو الآخر لتسهل عملية ارسال عدة مستندات تلقائياً



                يستخدم في مسح المستند بواسطة شريحة الكترونية CCD وهي
                المستخدمة في الكاميرات الرقمية والتي سبق شرحها، تحتوي شريحة
                الـ CCD على مصفوفة من الفوتوديود يصل عددها إلى 1728 مجس ضوئي
                (فوتوديود) اي ما يعادل 203 بكسيل لكل انش، وبهذا تتمكن الشريحة
                من مسح سطر كامل من المستند مرة واحدة بعد اضاءة المستند بمصباح
                فلورسنت. البيانات المستقبلة على شريحة الـ CCD تشفر encoded بطريقة
                خاصة ترسل عبر خطوط الهاتف ويتم فك التشفير بواسطة جهاز الفاكس
                المستقبل والذي يظهر المناطق السوداء على الورقة البيضاء.



                كل اجهزة الفاكس اليوم تعرف رسمياً بـ CCITT (ITU-T) Group 3 Facsimile machine
                اي اجهزة المجموعة 3 و CCITT هي مؤسسة الاتصالات العالمية التي تحدد المقاييس
                العالمية للاتصالات وكل اجهزة الفاكس التابعة لهذه المجموعة تعكس عدة مواصفات هي:

                الاتصال وتبادل المعلومات مع أجهزة نفس المجموعة Group 3.
                تصل الدقة الافقية إلى 203 بيكسل لكل انش.
                ثلاثة درجات من الدقة العمودية هي:
                الدقة القياسية: أي 98 خط كل انش
                الدقة العالية: أي 196 خط لكل انش
                الدقة الفائقة: 391 خط لكل انش
                سرعة تراسل البيانات يصل إلى 14400bps ويمكن ان تقل إلى
                12000bps، 9600bps، 7200bps
                ، 4800bps أو قد تصل إلى 2400bps حسب الخط الهاتفي
                وقيمة التشويش فيه.




                تستقبل شريحة الـ CCD البيانات الضوئية الناتجة عن انعكاس الضوء
                من خط محدد من المستند يسمى خط المسح ويظهر هنا باللون الأحمر.
                وتكون البيانات التي تنعكس إلى شريحة الــ CCD عبارة عن مجموعات
                من النقاط السوداء والبيضاء. تظهر في اسفل الشكل مستطيل يعكس
                البيانات التي حصلت عليها الشريحة
                والتي تقابل خط المسح، هذه البيانات تشفر وترسل عبر خطوط الهاتف
                بينما يتم مسح خط اخر من المستند وهكذا حتى تتم عملية مسح المستند
                بالكامل. ولا شكل ان تجميع بيانات خط المسح مرة واحدة وارسالها
                جعلت من عملية الفاكس اسرع.


                ما هو حجم البيانات المرسل في كل مستند فاكس؟

                يقوم المجس الضوئي CCD بالنظر إلى المناطق البيضاء والسوداء في المستند.
                وعليه فإن كل خط مسح يتم تخزين بياناته في 1728bits حجم مصفوفة
                الفوتوديود في شريحة الـ CCD. واذا افترضنا ان المستند يحتوي على 1145
                خط فإن الحجم الكلي لبيانات المستند عبارة عن



                1728 بكسيل لكل خط مسح x 1145 خط في المستند = تقريباً 2 مليون بت
                من المعلومات



                ولتقليل حجم البيانات عند ارسالها فإن فاكس المجموعة 3 يقوم بضغط وتشفير
                هذه البيانات باستخدام ثلاثة طرق مختلفة تعرف بـ Modified Huffman (MH) و Modified Read (MR) و Modified Modified Read (MMR) .


                8 بكسيل لكل خط مسح x 1145 خط في المستند = تقريباً 2 مليون بت من المعلومات



                ولتقليل حجم البيانات عند ارسالها فإن فاكس المجموعة 3 يقوم
                بضغط وتشفير هذه البيانات باستخدام ثلاثة طرق مختلفة تعرف
                بـ Modified Huffman (MH) و Modified Read (MR) و Modified Modified Read (MMR) .



                تتلخص فكرة ضغط البيانات في تطبيق الغوريثم رياضي يقوم بعدم
                ارسال البيانات اذا كان خط المسح كله ابيض بالكامل مما يقلل من
                الحجم الكلي للمستند الذي يحتوي على مناطق بيضاء كثيرة حيث
                نلاحظ ان ارسال المستند اسرع كلما كانت مساحة المنطقة البيضاء
                اكبر بينما تحتاج عملية الارسال وقتاً اطول اذا كان المستند يحتوي صور.

                ستقبال الفاكس المرسل

                تصل البيانات المرسلة من جهاز الفاكس عبر خطوط الهاتف الى جهاز
                الفاكس المستقبل. فيتم فك تشفير البيانات وفك الضغط وتجميع البيانات

                لتجهيزها للطباعة. وهناك عدة طرق لاخراج البيانات هي:




                طابعة الليزر Laser printer تستخدم بعض اجهزة الفاكس
                طابعة ليزر كجزء منها للحصول على المستند المستقبل.

                جهاز الكمبيوتر وهذا في حالة تثبيت كرت فاكس مودم fax modem
                على جهاز الكمبيوتر فيتم تخزين البيانات المستقبلة في ذاكرة الكمبيوتر
                ويمكن تخزينها على شكل ملف وورد ويمكن طباعتها على اية طابعة متصلة مع الكمبيوتر.



                Syria Al Assad

                Comment


                • #9
                  رد: سلسلة كيف يعمل


                  فكرة عمل البلوتوث Bluetooth



                  الاتصال بين الاجهزة المختلفة بدون اسلاك




                  تكنولوجيا الاتصال (بلوتوث) اللاسلكية هي مواصفات عالمية لربط كافة الاجهزة المحمولة مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر والهاتف النقال والكمبيوتر الجيبي والاجهزة السمعية والكاميرات الرقمية. بحيث تتمكن هذه الاجهزة من تبادل البيانات ونقل الملفات بينها وبنها وبين شبكة الانترنت لاسلكياً. تم تطوير تكنولوجيا الاتصال اللاسلكي البلوتوث بواسطة مجموعة من المهتمين يطلق عليهم اسم Blutooth Special Interest Group GIS





                  هناك الكثير من الطرق التي من خلالها يمكن ربط الاجهزة الالكترونية
                  مع بعضها البعض مثل توصيل الكمبيوتر بلوحة المفاتيح او بالماوس
                  أو بالطابعة أو بالماسحة الضوئية وذلك من خلال اسلاك التوصيل


                  المؤلوفة. كما يمكن توصيل المفكرة الشخصية الالكترونية بجهاز الحاسوب

                  لتبادل المعلومات من خلال اسلاك خاصة. كما ان جهاز التلفزيون وجهاز
                  الفيديو وجهاز استقبال المحطات الفضائية كلها تتصل مع بعضها من خلال
                  كوابل خاصة ويتم التحكم بها من خلال اجهزة الرموت كنترول التي تعمل
                  في مدى الاشعة تحت الحمراء. اما جهاز التلفون المتنقل يتصل بالقاعدته
                  من خلال امواج الراديو تعمل على مسافة محدودة (50 متر). وجهاز الستيريو
                  يتصل بالسماعات من خلال اسلاك توصيل.

                  الاجهزة السابقة الذكر وغيرها الكثير تتواجد في كل بيت ويطلق عليها اجهزة
                  الكترونية


                  في هذا الموضوع من تفسيرات فيزيائية سوف نقدم شرح مبسط لتكنولوجيا جديدة تعرف باسم البلوتوث التي ستخلصنا من كل هذه المتاعب بالاضافة إلى توصيل اجهزة عديدة مع بعضها البعض لم تكن تخطر على بالنا ان ذلك سيصبح ممكنا في يوم من الايام.



                  توضيح مشكلة التوصيل بين الاجهزة
                  ان توصيل جهازين الكترونين مع بعضهما البعض يحتاج إ
                  الى توافق في العديد من النقاط، من هذه النقاط نذكر
                  (1) كم عدد الاسلاك اللازمة لتوصيل جهازين؟ ففي بعض الاحيان
                  يكون سلكين فقط مثل توصيل الستيريو بالسماعات وفي احيان اخرى
                  يتطلب الامر 8 اسلاك أو 25 سلك كالوصلات المستخدمة في الكمبيوتر واجهزته الطرفية.
                  (2) ما نوع التوصيل المستخدم بين الأجهزة لتبادل المعلومات؟ هل هو على
                  التوالي أم على التوازي؟ فمثلا الكمبيوتر يستخدم الطريقتين للتوصيل من خلال المخارج المثبتة في لوحة الأم فتصل الطابعة مع الكمبيوتر على التوازي أما لوحة المفاتيح والمودم فيتصلا مع الكمبيوتر على التوالي.
                  (3) ما نوع البيانات المتبادلة بين الأجهزة؟ وكيف تترجم إلى اشارات خاصة تستجيب لها الاجهزة؟ هذا ما يعرف باسم البروتوكول Protocol. وهذا البروتوكولات يتم استخدامها من قبل جميع الشركات المصنعة فمثلاً يمكن توصيل جهاز فيديو من نوع Sony مع جهاز تلفزيون من نوع JVC. وذلك لان البروتوكولات المستخدمة لتبادل المعلومات موحدة مسبقاً.

                  هذه النقاط التي استخدمها المنتجون (الشركات المصنعة للاجهزة الالكترونية) جعلت من الصعب التحكم في كمية الوصلات المستخدمة حتى ولو تم استخدام اسلاك ملونة للتميز بينها كما أنه لا يمكن ربط كافة الاجهزة الالكترونية مع بعضها البعض مثل الكمبيوتر وملحقاته واجهزة الاتصالات واجهزة الترفيه المنزلية بعضها البعض لان ذلك يتطلب اعداد بروتوكولات جديدة واضافة المزيد من الاسلاك.



                  فكرة التوصيل اللاسلكي (البلوتوث Bluetooth)
                  البلوتوث هي تكنولوجيا جديدة متطورة تمكن من توصيل الاجهزة الالكترونية مثل الكمبيوتر والتلفون المحمول ولوحة المفاتيح وسماعات الرأس من تبادل البيانات والمعلومات من غير اسلاك أو كوابل أو تدخل من المستخدم.

                  وقد انضمت أكثر من 1000 شركة عالمية لمجموعة الاهتمام الخاص بالبلوتوث Bluetooth Special Interest Group وهي ما تعرف اختصارا بـ SIG وذلك لتحل هذه التكنولوجيا محل التوصيل بالاسلاك



                  ما الفرق بين البلوتوث والاتصال اللاسلكي
                  لاشك أن الاتصال اللاسلكي مستخدم في العديد من التطبيقات مثل التوصيل من خلال استخدام اشعة الضوء في المدى الاشعة تحت الحمراء وهي اشعة ضوئية لا ترى بالعين وتعرف باسم تحت الحمراء لان لها تردد اصغر من تردد الضوء الأحمر (ارجع إلى الاشعة الكهرومغناطيسة للمزيد من المعلومات).
                  تستخدم الاشعة تحت الحمراء في اجهزة التحكم في التلفزيون (الرموت كنترول) وتعرف باسم Infrared Data Association وتختصر بـ IrDA كما انها تستخدم في العديد من الاجهزة الطرفية للكمبيوتر. بالرغم من ان الاجهزة المعتمدة على الاشعة تحت الحمراء إلا أن لها مشكلتين هما:
                  المشكلة الأولى: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء تعمل في مدى الرؤية فقط line of sight أي يجب توجيه الرموت كنترول إلى التلفزيون مباشرة للتحكم به.
                  المشكلة الثانية: أن التكنولوجيا المستخدمة فيها الاشعة تحت الحمراء هي تكنولوجيا واحد إلى واحد one to one أي يمكن تبادل المعلومات بين جهازين فقط فمثلا يمكن تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الكمبيوتر المحمول بواسطة الاشعة تحت الحمراء أما تبادل المعلومات بين الكمبيوتر وجهاز الهاتف المحمول فلا يمكن.

                  تكنولوجيا البلوتوث جاءت للتغلب على المشكلتين سابقتي الذكر حيث قامت شركات عديدة مثل Siemens و Intel و Toshiba, Motorola و Ericsson بتطوير مواصفات خاصة مثبته في لوحة صغيرة radio module تثبت في اجهزة الكمبيوتر والتلفونات واجهزة التسلية الالكترونية لتصبح هذه الاجهزة تدعم تكنولوجيا البلوتوث والتي سيصبح الاستفادة من ميزاتها على النحو التالي:

                  اجهزة بدون اسلاك: وهذا يجعل نقل الاجهزة وترتيبها في السفر او في البيت سهلا وبدون متاعب.

                  غير مكلفة بالمقارنة بالاجهزة الحالية.

                  سهلة التشغيل: تستطيع الاجهزة من التواصل ببعضها البعض بدون تدخل المستخدم وكل ما عليك هو الضغط على زر التشغيل واترك الباقي للبلوتوث ليتحوار مع الجهاز المعني بالامر من خلال الموديول مثل تبادل الملفات بكافة انواعها بين الاجهزة الالكترونية.


                  تعمل وسيلة اتصال البلوتوث عند تردد 2.45 جيجاهيرتز وهذا التردد يتفق مع الاجهزة الطبية والاجهزة العلمية والصناعية مما يجعل انتشار استخدامه سهل. فمثلا يمكن فتح باب الكارج من خلال اشعة تحت الحمراء يصدرها جهاز خاص لذلك ولكن باستخدام البلوتوث يمكن فتح الكراج باستخدام جهاز الهاتف النقال.



                  ماذا عن التشويش الذي قد يحدث نتيجة للتداخلات بين الاشارات المتبادلة
                  من المحتمل أن يتسائل القارئ إذا كانت الاجهزة سوف تبادل المعلومات والبيانات باشارات راديو تعمل عند تردد 2.45 جيجاهيرتز. فماذا عن التداخلات التي قد تسبب في
                  التشويش الذي قد نلاحظه على شاشة التلفزيون عندما تتداخل مع اشارات لاسلكية!!
                  مشكلة التداخل تم حلها بطريقة ذكية حيث أن اشارة البلوتوث ضعيفة
                  وتبلغ 1 ميليوات إذا ما قورنت باشارات اجهاز الهاتف النقال التي تصل إلى
                  3 وات. هذا الضعف في الإشارة يجعل مدى تأثير اشارات البلوتوث في حدود
                  دائرة قطرها 10 متر ويمكن لهذه الاشارات من اختراق جدراان الغرف مما
                  يجعل التحكم في الأجهزة يتم من غرفة لاخرى دون الحاجة للانتقال مباشرة للأجهزة المراد تشغيلها.



                  عند تواجد العديد من الاجهزة الالكترونية في الغرفة يمكن أن يحدث
                  تداخل لاننا ذكرنا أن مدى تأثير البلوتوث في حدود 10 متر وهو اكبر من مساحة الغرفة ولكن هذا الاحتمال
                  غير وارد لان هناك مسح متواصل لمدى ترددات اشارة البلوتوث،
                  وهذا مايعرف باسم spread-spectrum frequency hopping حيث أن المدى المخصص لترددات البلوتوث
                  هي بين 2.40 إلى 2.48 جيجاهيرتز ويتم هذا المسح بمعدل 1600 مرة في الثانية الواحدة. وهذا ما يجعل
                  الجهاز المرسل يستخدم تردد معين مثل 2.41 جيجاهيرتز لتبادل المعلومات مع جهاز أخر في حين أن جهازين في نفس الغرفة يستخدموا تردد آخر مثل 2.44 جيجاهيرتز ويتم اختيار هذه الترددات تلقائيا وبطريقة عشوائية مما يمنع حدوث تداخلات بين الاجهزة، لانه لا يوجد اكثر من
                  جهازين يستخدما نفس التردد في نفس الوقت. وان حدث ذلك فإنه يكون لجزء من الثانية.



                  بيتك يدعم (البلوتوث Bluetooth)
                  لنفترض انك حصلت على بيت عصري اجهزته تعمل بتكنولوجيا البلوتوث مثل جهاز تلفزيون ورسيفر وجهاز DVD واجهزة ستيريو سمعية وكمبيوتر وهاتف نقال. كل جهاز مما
                  سبق يستخدم البلوتوث. كيف ستعمل هذه الاجهزة؟

                  عندما تكون الاجهزة مزودة بتكنولوجيا البلوتوث فإن هذه
                  الاجهزة تتمكن من معرفة المطلوب منها دون تدخل من المستخدم
                  حيث يمكنها الاتصال فيما بينها فتعرف فيما اذا كان مطلوب منها نقل بيانات
                  مثل بيانات البريد الالكتروني من جهاز الهاتف المحمول إلى الكمبيوتر أو التحكم بأجهزة أخرى مثل تحكم جهاز الستيريو بالسماعات. حيث تنشئ شبكة تواصل صغيرة بين الأجهزة وتوابعها تعرف باسم الشبكة الشخصية personal-area network وتختصر PAN أو باسم البيكونت piconet تستخدم كل شبكة احد الترددات المتوفرة في المدى من إلى
                  2.48 جيجاهيرتز.



                  لنأخذ على سبيل المثال جهاز الهاتف النقال وقاعدته فالشركة
                  المصنعة قد وضعت شريحتي بلوتوث في كل منهما، وتم برمجة
                  كل وحدة بعنوان address محدد يقع في المدى المخصص لهذا
                  النوع من الاجهزة. فعند تشغيل القاعدة فإنها ترسل اشارة
                  راديو لاجهزة الاستقبال التي تحمل نفس العنوان وحيث أن
                  الهاتف النقال يحمل نفس العنوان المطلوب فإنه يستجيب
                  للاشارة المرسلة ويتم انشاء شبكة (بيكونت) بينهما. وعندها
                  لا يستجيب هذين الجهازين لأية اشارات من أجهزة مجاورة لانها تعتبر من خارج تلك الشبكة.

                  كذلك الحال مع الكمبيوتر واجهزة الترفيه الالكترونية تعمل بنفس الالية
                  حيث تنشئ شبكات تربط الاجهزة بعضها ببعض طبقا للعناوين التي
                  صممت من قبل الشركات المصنعة. وعندها تتواصل هذه الاجهزة
                  التي تصبح ضمن الشبكة الخاصة وتتبادل المعلومات بينها باستخدام
                  الترددات المتاحة. ولا تتدخل اجهزة شبكة بأجهزة شبكة مجاورة لان كل منها يعمل بتردد مختلف.

                  وقد تمت برمجة هذه شرائح البلوتوث بكل المعلومات اللازمة لتشغيلها
                  وعمل المطلوب منها دون تدخل من المستخدم.

                  Syria Al Assad

                  Comment


                  • #10
                    رد: سلسلة كيف يعمل

                    بهنيك من قلبي على هالتعب
                    الموت يهمس في اذني
                    عش لاني في طريقي اليك !!

                    كن انت, انت نفسك !!!

                    Rien est impossible

                    يلي ببيع الوطن مالو وطن تاني ...

                    عم اتفرج على فلم طويل لشريعة الغاب وعم استغرب لمشابهته لواقع عم نعيشو ..
                    بس الغريب بالموضوع انو الأبطال (الحيوانات) بتتصرف بمنطقها و نحنا عم نتصرف كمان بمنطقها !!!

                    Comment


                    • #11
                      رد: سلسلة كيف يعمل

                      الله يعطيك العافيه

                      لك ما بعرف ليش كل مره و بغلط و بناديلك وبفكر اسمك عمر
                      سؤال هلئ انته عندك اخت اسمها نور
                      اه لو كنت قلما لكنت كتبت حروف صمتي على جدار تخفيهاا سنين
                      اه لو سمعت الحاان حزني تعزفها بحــور الحنين
                      اه لو ادمعت عيني تمسحها بئر جروح أليــــــم

                      بقلمي



                      Comment


                      • #12
                        رد: سلسلة كيف يعمل

                        كيف يعمل الماوس ؟



                        قد لا نلاحظ أهمية مؤشر الكمبيوتر الذي نعرفه باسم الماوس
                        إلا إذا أصابه عطل ما فسنجد أنفسنا لا نستطيع التحكم في الكمبيوتر
                        لانجاز الأعمال التقليدية التي كنا نقوم بها، وعلى الفور نقوم بإصلاح الماوس

                        أو الحصول على ماوس جديد. وعلى ما اذكر أن
                        الماوس ظهر استخدامه
                        في البداية مع جهاز كمبيوتر الابل ماكنتوش الذي
                        اشتهر حينها بسهولة
                        استخدامه وقدراته على العمل الفني والجرافيكي في حين لم تمتلك أجهزة
                        الكمبيوتر التي تعمل بأنظمة تشغيل ميكروسوفت
                        هذه الأداة، وما كان على
                        شركة ميكروسوفت أن أنتجت برنامجها التشغيلي الويندوز ليستخدم في تشغيله
                        الماوس ليستطيع أن ينافس شركة ابل ماكنتوش في هذا المجال.

                        إن الماوس وهو المؤشر الالكتروني الذي
                        نستخدمه للتحكم في تشغيل أوامر
                        الكمبيوتر من فتح برامج وإغلاقها أو العمل داخل
                        هذه البرامج مثل الرسم والتجول
                        عبر روابط الانترنت. كل ذلك يتم باستخدام هذه الأداة التقنية التي نعرفها باسم
                        الماوس أو الفأرة. ولعلنا نذكر الماوس التقليدي
                        الذي احتوى على كرة مطاطية
                        والتي تتطلب قطعة جلدية خاصة لتعمل عليها بدون مشاكل. الآن هذا النوع
                        من الماوسات في طريقه للاندثار إذا لم يكن اختفى بالفعل من الأسواق ولم
                        يبقى إلا لدى المستخدمين الذين يتحولون تدريجيا إلى استخدام الماوسات
                        الضوئية الأكثر جاذبية والأكثر دقة وفاعلية.




                        ماوس من إنتاج شركة مايكروسوفت يعمل بتقنية الضوء

                        الفوائد التي يوفرها لنا الماوس الضوئي عن الماوس التقليدي

                        لا يوجد أي أجزاء تتحرك داخل مكونات الماوس مما
                        يجعل من فترة عمرها أطول.
                        لا يمكن للأتربة والغبار أن يؤثر على أداء الماوس أو يدخل
                        إلى الأجزاء الداخلية له.
                        يعمل بدقة اكبر وحركته أكثر نعومة.
                        لا يتطلب سطح محدد ليعمل عليه.




                        كيف يعمل الماوس الضوئي

                        تم إنتاج أول ماوس ضوئي في عام 1999، يحتوي
                        الماوس الضوئي على كاميرا صغيرة قادرة على التقاط
                        ما يقارب من 1500 صورة في الثانية. هذا بالإضافة إلى
                        وجود دايود باعث للضوء light emitting diode (LED)
                        يرسل الضوء على السطح وهذا الضوء المرتد ينعكس
                        على شريحة الكترونية (مجس)
                        تعرف باسم CMOS أي complimentary metal-oxide semiconductor
                        . وهذا المجس COMS يرسل الصورة إلى معالج الإشارات الرقمي
                        DSP أي digital signal processor الذي يعمل 18 مليون عملية في
                        الثانية الواحدة لتحليل الإشارة المرتدة عن الضوء الساقط على السطح
                        الذي يتحرك عليه الماوس. وهذه الإشارة ما هي إلا الصورة الملتقطة
                        بواسطة المجس وبمقارنة الصور الملتقطة يحدد الـ DSP المسافة التي
                        تحركها الماوس بين كل صورتين متتاليتين. وبالاعتماد على التغير في
                        الصور المتعاقبة يستطيع الـ DSP تحديد المسافة الكلية التي تحركها
                        الماوس ويقوم بدوره بإرسال الإحداثيات إلى الكمبيوتر.


                        يقوم الكمبيوتر بناء على المعلومات الواردة إليه من DSP بتحريك مؤشر
                        الماوس على الشاشة. وهذا يحدث مئات المرات في الثانية لتجعل
                        من حركة الماوس ناعمة وتفاعلية ومريحة للمستخدم.



                        خلفية الماوس التي تلامس السطح ويظهر في الصورة المصدر الضوئي LED



                        كل هذه العمليات التي يقوم بها الماوس كلما حركناه على
                        سطح المكتب ليظهر لنا باستمرار أين هو على الشاشة
                        لنستطيع تشغيل برامجنا والعمل عليها.
                        Syria Al Assad

                        Comment


                        • #13
                          رد: سلسلة كيف يعمل





                          كيف تعمل سماعات الصوت ؟



                          تعتبر سماعات الصوت من الاجهزة التي لا يمكن
                          الاستغناء عنها فهي موجودة في اي نظام صوتي مثل التلفزيون
                          والمسجل والكمبيوتر والتلفون وجرس الباب وجرس المنبه وغيره،
                          كما وتعتمد نقاوة الصوت ووضوحه على نوع السماعات المستخدمة،
                          فلو توفر لديك تسجيل صوتي على درجة عالية من الجودة وقمت بتشغيل
                          التسجيل الصوتي على جهاز متصل بسماعات منخفضة الجودة لحصلت على
                          نتيجة سيئة لا تعكس جودة الصوت المسجل. والسماعات تقوم بتحويل
                          الاشارة الالكترونية المخزنة على اشرطة التسجيل
                          او اقراص CD أو اقراص DVD إلى صوت نسمعه.

                          في هذه المقالة من كيف تعمل الاشياء سوف نوضح كيف
                          تقوم السماعات باصدار الصوت وسوف نشرح
                          تركيبها ومكوناتها وانواعها المختلفة.

                          اساسيات
                          لكي نفهم كيف تعمل السماعة يجب ان نفهم
                          كيف يعمل الصوت، ففي اذن كل واحد فينا غشاء
                          رقيق يسمى طبلة الاذن. عندما تهتز طبلة الاذن نتيجة
                          لاضطراب في ضغط الهواء وتخلخله فإن الدماغ يقوم بترجمة
                          هذه الاهتزازات إلى صوت. فعندما يصدر اي جسم صوت
                          فإن جزيئات الهواء تتضاغط وتتخلخل وتنتشر في في الوسط المحيط (الهواء)
                          وتقوم بالتأثير على طبلة الأذن لنسمع الصوت. وتعتبر حركة جزيئات الهواء
                          هي الاشارة الصوتية التي تحمل الصوت وحركة غشاء الطبلة يعمل على
                          ترجمة هذه الاشارة لنسمع الصوت.

                          ولتوضيح الفكرة نفترض جرساً كما في الشكل ادناه يتحرك بصورة منتظمة
                          مما يسبب في اهتزاز جداره المعدني فتنتقل الاهتزازات إلى الهواء المجاور له
                          وتنتشر في صورة اضطرابات (تضاغط وتخلخل) في الهواء وعندما تصطدم باذن
                          الانسان فإنها تتحول إلى الصوت الذي نسمعه للجرس.



                          تمييز الصوت
                          من المعلوم اننا نسمع اصواتاً مختلفة من مصادر متعددة
                          ويعود هذا الى التغير في:

                          تردد موجة الصوت: فالتردد العالي للصوت يعني ان تضاغط
                          وتخلخل الهواء يحدث بمعدل كبير. ونقول ان الصوت ذو نغمة عالية.

                          مستوى ضغط الهواء: وهي ما يعرف باتساع الموجة فكلما
                          كان اتساع الموجة كبيرا ً كان الصوت مرتفعاً وهذا يحدث ازاحة
                          اكبر لطبلة الاذن.

                          يعمل الميكرفون عمل الاذن حيث يتكون الميكروفون من غشاء
                          يهتز بواسطة الصوت الصادر امامه ويتم تحويلها الى اشارة كهربية
                          متغيرة ومن ثم يتم تسجيلها اما على شريط تسجيل او على قرص CD.
                          وعندما نقوم بتشغيل الشريط او قرص CD فإن جهاز الاستيريو يقوم بقراءة
                          الاشارة الكهربية ويكبرها بواسط المكبر amplifier ويرسلها إلى
                          السماعات المتصلة به لنسمع الصوت الذي تم تسجيله. والان
                          سوف نقوم بشرح كيف تصدر السماعات الصوت المماثل للصوت
                          الاصلي الذي سجل بواسطة الميكرفون.

                          انتاج الصوت
                          تعتبر السماعة المرحلة الاخيرة في ترجمة الاشارات الصوتية
                          واصدار الصوت وهي تقابل الميكرفون في مرحلة تسجيل الصوت،
                          حيث تقوم السماعة بتحويل الاشارات الكهربية الى حركة ميكانيكية
                          تصدر الصوت المسموع.


                          Attached Files
                          Syria Al Assad

                          Comment


                          • #14
                            رد: سلسلة كيف يعمل


                            كيف يعمل جهاز انذار الحريق ؟



                            جهاز كشف الدخان المستخدم
                            للتحذير من اندلاع حريق في غرفة
                            أو مبني من الاجهزة الهامة والضرورية
                            فبالرغم من انخفاض
                            تكلفتها التي تبلغ في حدود 15 دولار
                            فإنها تقي من نشوب حريق

                            قد يقضي على ممتلكات مؤسسة بكاملها.
                            يتكون جهاز كاشف الدخان Smoke Detector
                            من جزئين اساسيين اولهما
                            مجس حساس للضوء
                            وهو الفوتوديود Photodiode والجزء الثاني
                            هو جهاز الكتروني
                            يصدر صوت منبه مرتفع. يعمل جهاز انذار الحريق من خلال
                            بطارية 9 فولت أو من خلال مزود الكهرباء المنزلي.


                            فكرة كمل جهاز انذار الحريق


                            يعتمد هذا النوع من كاشف الدخان على فوتوديود وهو حساس
                            للضوء، وإذا ما تم تصميم دائرة إلكترونية
                            بحيث اذا سقط الضوء على
                            الفوتوديود تصدر الدائرة الإلكترونية جرس منبه ذو صوت عالي.
                            وهذه فكرة عمل جهاز انذار الحريق
                            حيث أن الجهاز يحتوي على
                            شعاع ضوئي عادي يصدر من ديود باعث للضوء LED مثبت في
                            نهاية انبوبة اسطوانية الشكل وعلى زاوية 90 درجة يتفرع اسطوانة
                            اخرى مثبت في نهايتها فوتوديود.

                            في حالة تواجد دخان كثيف في الغرفة فإن هذا الدخان سيدخل من
                            الجهة المقابلة للاسطوانة المثبت بها
                            المصدر الضوئي وسيعمل على
                            تشتيت الضوء ليسقط على الفوتوديود وبالتالي سيتم تفعيل
                            الدائرة الإلكترونية التي بدورها ستطلق صفارة الإنذار

                            Attached Files
                            Syria Al Assad

                            Comment


                            • #15
                              رد: سلسلة كيف يعمل



                              كيف يعمل الانترنت من خلال خطوط الاشتراك الرقمية

                              Digital subscriber line (DSL)


                              عندما نقوم بالاتصال بالانترنت، فانه من الممكن أن يكون ذلك من خلال
                              استخدام المودم أو من خلال الاتصال بشبكة محلية بواسطة كوابل خاصة
                              أو من خلال خطوط اشتراك رقمية والتي تعرف باسم digital subscriber line
                              وتختصر (DSL). تمتاز خطوط الاتصال الرقمية DSL بسرعة اتصال عالية
                              تستخدم نفس خطوط الهاتف.

                              ومن مزايا الـ DSL إنها تزودك باتصال مستمر بالانترنت باستخدام خطوط الهاتف
                              المنزلي وفي نفس الوقت يمكنك اجراء اتصالاتك او استقبال اتصالات دون الحاجة
                              إلى فصل الاتصال بالانترنت. كذلك يوفر لك سرعة اتصال عالية بالمقارنة مع المودم
                              العادي. هذا بالإضافة إلى ان خطوط الاتصال الرقمية DSL لا تتطلب تمديد أسلاك
                              وكوابل خاصة بل تستخدم نفس خطوط الهاتف المتوفرة لديك، كما إن الشركة
                              المزودة باشتراك DSL تقوم بتزويدك بالمودم الخاص والتركيب اللازم.



                              إلا ان هناك بعض العيوب المتعلقة بهذا النوع من الاتصال بالانترنت وهو ان جودة
                              الأداء تعتمد كثيرا على مدى قربك من المكتب الرئيسي المزود بخدمة الاشتراك
                              بخدمة DSL وكلما زادت المسافة تضعف الإشارة. وكذلك فان سرعة استقبال
                              المعلومات كبيرة بينما سرعة إرسالها عبر الانترنت تكون ضعيفة، كما ان هذه
                              الخدمة قد لا تكون متوفرة في كل مكان.

                              في هذا المقال من كيف تعمل الأشياء سوف نقوم بشرح كيف يعمل الاتصال
                              الرقمي بالانترنت من خلال اشتراك DSL باستخدام خطوط الهاتف المنزلية
                              وكيف يتم إجراء الاتصالات الهاتفية بدون انقطاع في اتصال الانترنت.




                              خطوط الهاتف

                              في مقال سابق تحدثنا عن موضع كيف يعمل الهاتف، ووضحنا ان
                              خدمة الهاتف تعمل من خلال تمديدات لأسلاك نحاسية تصل بينك
                              وبين الشركة المزودة لخدمة الاتصالات الهاتفية.
                              هذه الأسلاك النحاسية
                              تقوم بنقل المحادثة الصوتية كما إنها تمتاز بقدرة على تحمل المزيد
                              من نقل المعلومات حيث ان لها نطاق واسع من الترددات bandwidth المطلوبة
                              لنقل الصوت. تقنية الـ DSL تقوم بالاستفادة من هذه القدرة
                              لنقل البيانات
                              على نفس السلك دون ان تشوش على قدرة السلك على
                              نقل المحادثة الصوتية.
                              ومن هنا نستطيع ان نقول ان تقنية الـ DSL تعتمد على تخصيص
                              ترددات معينة للقيام بمهمة محددة.


                              لفهم فكرة عمل تقنية DSL، فإنه في البداية يجب أن نعرف خاصية
                              هامة لخط الهاتف العادي وهي ان خدمة الهاتف تعتمد على خطوط
                              سلكية من مصنوعة من النحاس وتنقل الإشارات الصوتية معتمدة على
                              ترددات تتراوح بين 0 و 3400Hz. في حين ان هذه خطوط الهاتف يمكنها
                              ان تنقل المزيد من الترددات تصل إلى عدة ملايين هيرتز.

                              ان استخدام جزء صغير من قدرة خطوط الهاتف وكذلك توفر هذه الخطوط في
                              معظم المنازل والمؤسسات جعل من الممكن استخدام أجزاء أخرى من
                              الترددات التي لا تستخدم لنقل الإشارات الصوتية في نقل البيانات بدون
                              خشية ان يحدث تداخل وتشويش وهذا ما تقوم به نظام الـ DSL.


                              Syria Al Assad

                              Comment


                              • #16
                                رد: سلسلة كيف يعمل



                                نظام الـ DSL الغير متماثل ADSL

                                معظم المنازل ومكاتب العمل الصغيرة تستخدم
                                نظام الـ DSL الغير متماثل asymmetric DSL
                                والذي يعرف باسم مختصر هو (ADSL).
                                في هذا النظام يتم تقسيم الترددات المتاحة
                                في خط الهاتف معتمدا على ان معظم مستخدمي
                                الإنترنت يقومون بتصفح المواقع وتحميل الملفات download
                                أكثر بكثير من إرسال البيانات (رفع الملفات) upload. وعلى
                                أساس هذه الافتراض يكون سرعة التحميل من الانترنت أكثر بثلاث
                                أو أربع مرات من رفع الملفات. ولهذا يشعر مستخدم الانترنت بسرعة
                                تصفح المواقع وتحميل الملفات في حين يعاني من بطء رفع الملفات إذا احتاج لذلك.


                                كما ان كفاءة الـ ADSL تعتمد كثيرا على المسافة التي تبعد المستخدم
                                عن مقدم الخدمة. حيث ان خدمة الـ ADSL حساسة جدا للمسافة:
                                فكلما زادت المسافة كلما أصبحت جودة الإشارة اقل وكلما قلت السرعة.
                                ويقدر الحد الأعلى للمسافة بـ 5460 متر وكلما قلت المسافة عن ذلك
                                كان أفضل، أما من يبعد بمسافة اكبر من ذلك فانه سيجد ان سرعة
                                لتصفح اقل بكثير من السرعة التي اشترك على أساسها.
                                وتصل سرعة الاتصال بتقنية الـ ADSL إلى 8 ميجابيت في الثانية(8Mbps)
                                عندما تكون المسافة 1800 متر أما سرعة رفع الملفات تكون في
                                حدود 640 كيلوبايت في الثانية (640kbps). عمليا فان أفضل
                                سرعة يمكن ان نحصل عليها تصل لـ 1.5Mbps في حين
                                سرعة الرفع تتراوح بين 64 Kbps و 640Kbps. ويوجد سرعات
                                أفضل تصل إلى 12Mbps باستخدام تقنيات متطورة عن
                                ADSL تعرف باسم ASDL2 و ASDL2+، حيث ان تصل
                                سرعة التحميل في الأخيرة إلى 24Mbps وسرعة الرفع إلى 3Mbps.

                                قد يتبادر السؤال التالي وهو لماذا لا تؤثر المسافة على
                                الاتصال الهاتفي في حين إنها تؤثر كثيرا على تقنية DSL؟
                                وتكمن الإجابة على هذا السؤال في استخدام مكبر يسمى
                                ملف التحميل loading coil من قبل شركات الهاتف لتقوية
                                الإشارة الصوتية. ولكن للأسف هذا التكبير لا يعمل مع
                                الإشارات الرقمية المستخدمة في إشارة الـ ADSL، ولهذا
                                فان ملفات تكبير الإشارات الصوتية سوف تمنع استقال إشارات
                                الـ ADSL، هذا بالإضافة إلى وجود عوامل أخرى تمنع استخدام خدمة الـ ADSL والتي هي:

                                وصلة الجسر bridge taps: والتي تستخدم لتمديد خدمة الهاتف
                                لأكثر من مشترك، وقد لا نلاحظ اثر هذه الوصلات في خدمة الهاتف
                                إلا إنها تشكل عبء إضافي على المسافة الفعلية بين المشترك
                                ومزود الخدمة اذا كانت هذه الوصلات مستخدمة.

                                كوابل الألياف الضوئية fiber-optics cables: إشارة الـ ADSL لا يمكن
                                ان تنتقل في نظام يعمل في باستخدام الألياف الضوئية لان في
                                هذه الحالة يحدث تحويل للإشارة من تناظرية analog إلى إشارة
                                رقمية digital ومن ثم تتحول من رقمية إلى تناظرية مرة أخرى
                                وهذا لا يمكن ان يعمل مع إشارات الـ ADSL الرقمية ولذلك
                                لا يمكن استخدام تقنية الـ ADSL في حالة وجود اعتماد اتصالك
                                مع شركة الهاتف على الألياف الضوئية.

                                يتم توصيل المودم مع الأجهزة الملحقة به من خلال الـ USB أو
                                من خلال الايثرنت Ethernet. كما يمكن أن يتم وصل هذه المودم
                                براوتر router أو بموزع شبكة network switches أو أي معدات شبكة متوفرة.

                                جهاز مزود خدمة الإنترنت The DSLAM


                                تعتمد خدمة الانترنت على جهاز الـ DSLAM الموجود لدى شركة الهاتف
                                أو الشركات المزودة لخدمة الانترنت، حيث يقوم جهاز DSLAM بتوصيل
                                أكثر من مستخدم وتوصيلهم بشبكة الانترنت.

                                كما ان جهاز DSLAM يجعل من تقنية الاتصال بشبكة الانترنت مختلف
                                عن الاتصال العادي dial up بواسطة المودم حيث ان في الاتصال العادي
                                يتشارك المستخدمين خدمة الانترنت فيقل الأداء كلما زاد عدد
                                المشتركين ولكن في حالة الاتصال من خلال ADSL فان لكل
                                مشترك خط مخصص يوصل به مع جهاز DSLAM وهنا عدد
                                المشتركين لا يؤثر على جودة الأداء وإذا زاد عدد المشتركين
                                ليصل إلى حد معين فان على الشركة المزودة لخدمة الانترنت
                                عليها ان تقوم بإجراء ترقية على جهاز DSLAM لينعكس على كل المشتركين.


                                Attached Files
                                Syria Al Assad

                                Comment


                                • #17
                                  رد: سلسلة كيف يعمل



                                  بدائل وخيارات للـ ADSL

                                  يوجد هناك الكثير من الخيارات لنظام الـ DSL إلا إنها أيضا تعاني
                                  من قصورها في حالة المسافات الطويلة ومن هذه الخيارات ما يلي:

                                  (1) تقنية DSL (VDSL)

                                  هذه التقنية تمتاز بسرعة اتصال عالية ولكن تعمل فقط على مسافات
                                  قصيرة. وهي قادرة على نقل الإشارات بسرعة تصل إلى 52Mbps ويصل
                                  سرعة رفع البيانات إلى 12Mbps مما يجعلها أيضا جيدة في نقل إشارات
                                  التلفزيون عالي الجودة HDTV.


                                  (2) تقنية الـ DSL المتماثل Symmetric DSL (SDSL)


                                  هذه التقنية تستخدم في شركات الأعمال الصغيرة ولا تسمح باستخدام الهاتف
                                  في نفس الوقت ولكن سرعة إرسال واستقبال البيانات كبيرة ومتساوية
                                  في نفس الوقت.



                                  (3) تقنية Rate-adaptive DSL (RADSL)

                                  هذه التقنية تعمل على تعديل سرعة الاتصال حسب المسافة وحسب
                                  جودة الخط الهاتفي.



                                  (4) تقنية ISDN DSL (IDSL) هذه التقنية تدمج بين نظام

                                  Integrated Services Digital Network (ISDN) وبين نظام DSL. حيث كان
                                  نظام ISDN الحل الامثل للاتصال العادي للانترنت بواسطة dial-up فتسمح
                                  بنقل البيانات والفيديو إجراء المحادثة الصوتية على نفس خط الهاتف".
                                  وتعد تقنية IDSL أسرع من ISDN ولكن أبطء من DSL. ولكن تستطيع ان
                                  تعمل لمسافات تصل الى 8 كيلومتر.



                                  (5) تقنية Universal DLS (Uni-DSL)

                                  هذه تقنية جديدة طورت بواسطة Texas Instruments. توفر اداء يقع بين
                                  ASDL و VDSL حيث تكون سرعة الاتصال بالانترنت أفضل من ASDL عند
                                  المسافات الطويلة وسرعات افضل من VDSL عند المسافات القصيرة
                                  تصل لأربعة أضعاف سرعة SDSL.


                                  Syria Al Assad

                                  Comment


                                  • #18
                                    رد: سلسلة كيف يعمل

                                    حلو
                                    ميرسي احمد
                                    هيدي حكايات الدني ...
                                    بتبتدي من الولدنة ...
                                    تيكبر حدا ...
                                    لازم يتعب حدا ...
                                    وسنين تسابق سنين....
                                    هيدي حكايات الدني...


                                    الله ييسر يلي فيه الخير للبلد

                                    Comment


                                    • #19
                                      رد: سلسلة كيف يعمل

                                      Originally posted by hadihm View Post
                                      حلو ميرسي احمد

                                      هلا هدوووش


                                      Syria Al Assad

                                      Comment


                                      • #20
                                        رد: سلسلة كيف يعمل

                                        تانكس احمد على المواضيع المفيدة

                                        Why are you looking for me?

                                        Don't you know I must do my
                                        Father's will
                                        ...

                                        Comment

                                        Working...
                                        X