• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

أحبوا أعدائكم

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أحبوا أعدائكم

    ما معنى قول الرب في الإنجيل: "أحبوا أعداءكم" (مت 44:5).. وكيف يمكن تنفيذ ذلك..؟
    محبة الصديق شئ عادى يمكن أن يتصف به حتى الوثني والملحد.. أما محبة العدو، فهي الخلق السامي النبيل الذي يريده الرب لنا.. إنه يريدنا أن نكره الشر وليس الأشرار..نكره الخطأ وليس من يخطئ.. فالمخطئون هم مجرد ضحايا للفهم الخاطئ أو الشيطان علينا أن نحبهم ونصلى لأجلهم، لكي يتركوا ما هم فيه. أما كيف ننفذ ذلك،
    فيكون باتباع النقاط الآتية:
    1- لا نحمل في قلبنا كراهية لأحد مهما أخطأ إلينا..
    فالقلب الذي يسكنه الحب، لا يجوز أن نسكنه الكراهية أيضاً. 2- لا نفرح مطلقاً بأي سوء يصيب من يسئ إلينا.. وكما يقول الكتاب: "المحبة لا تفرح بالإثم" (1كو 6:13).. بل نحزن إن أصاب عدونا ضرر.
    3- علينا أن نرد الكراهية بالحب و بالإحسان.. فنغير بذلك مشاعر المسيء إلينا.. وكما قال القديس يوحنا ذهبى الفم: "هناك طريق تتخلص بها من عدوك، وهي أن تحول ذلك العدو إلى صديق".
    4- مقابلة العداوة بعداوة تزيدها اشتعالاً.. والسكوت على العداوة قد يبقيها حيث هي بلا زيادة.. أما مقابلة العداوة بالمحبة، فإنه يعالجها ويزيلها.
    5- لذلك لا تتكلم بالسوء على عدوك، لئلا تزيد قلبه عداوة.. ومن الناحية العكسية إن وجدت فيه شيئاً صالحاً امتدحه.. فهذا يساعد على تغيير شعوره من نحوك.
    6- إن وقع عدوك في ضائقة تقدم لمساعدته.. فالكتاب يقول: "إن جاع عدوك فأطعمه، وإن عطش فأسقه" (رو 20:12).
    7- يقول الكتاب المقدس أيضاً "لا يغلبنك الشر، بل اغلب الشر بالخير"
    (رو 21:12)
    .. إنك إن قابلت العداوة بعداوة، يكون الشر قد غلبك.. أما إن قابلتها بالحب فحينئذ تكون قد غلبت الشر بالخير.
    هل كل فكر شرير يجول بذهني يحسب خطية؟
    ليس كل فكر شرير يجول بذهنك يحسب خطية، فهناك فرق بين حرب الفكر، والسقوط بالفكر. حرب الفكر، هو أن يلح عليك فكر شرير. و أنت غير قابل له، وتعمل بكل جهدك وبكل قلبك على طرده، ولكنه قد يبقى بعض الوقت. و بقاؤه ليس بإرادتك، لذلك لا يحسب خطية. بل إن مقاومتك له تحسب لك برا، أما السقوط بالفكر فهو قبولك الفكر الشرير، والتذاذك به، واستبقاؤك له، وربما اختراعك لصور جديدة له … والسقوط بالفكر قد يبدأ من رغبة خاطئة في قلبك، أو من شئ مختزن فى عقلك الباطن. أو قد يبدأ بحرب للعدو من الخارج، تقاومها أولاً، ثم تستسلم لها وتسقط، وتتطور في سقوطك. أو قد تسقط في الفكر إلي لحظات، وترضى به، ثم تعود فتستيقظ لنفسك وتندم، وتقاومه فيهرب. على قدر ما تقاوم الفكر، تأخذ سلطاناً عليه، فيهرب منك، أو لا يجرؤ على محاربتك. وعلى قدر ما تستسلم له، يأخذ سلطاناً عليك، ويجرؤ على محاربتك. بيدك دفة الحرب، وليس بيده، الفكر يحس نبضك، وعلى حسب حالتك يحاربك. قال السيد المسيح"رئيس هذا العالم يأتي ، وليس له في شئ" (يو 30:14). أما أنت، فهل عندما يحاربك الشيطان، يمكنه أن يجد فيك شيئاً له. إن الفكر يختبر قلبك: هل يوجد فيه ما يشابهه؟ و"شبيه الشيء المنجذب إليه؟.. أو هل يمكن إيجاد هذا الشبيه؟ فإن كان قلبك من الداخل أميناً جداً، لا يخون سيده مع هذه الأفكار، ولا يفتح لها مدخلاً إليه، ولا يتعامل معها، ولا يقبلها، حينئذ تهرب منه الأفكار، وتخافه الشياطين.. أما إن تساهل القلب مع الأفكار، فحينئذ تجرؤ عليه. هناك أفكار شريرة تدخل إلي القلب النقي لتساهله معها. هناك أفكار شريرة تخرج من القلب الشرير لعدم نقاوته. أي أن هناك أفكاراً شريرة تأتي من الخارج، وأخرى من الداخل. الأفكار الشريرة التي من الخارج، مثالها محاربة الحية لحواء، وكانت حواء نقية القلب. ولكن بسبب تساهلها مع الحية، دخلت الأفكار إلى قلبها، وتحولت إلى شهوة وإلي عمل.
    أما الأفكار الشريرة التي من الداخل، فعنها قال الرب "والإنسان الشرير، من كنز قلبه الشرير، يخرج الشر" (لو6: 45). وقد تأتى الأفكار من القلب من أفكار مختزنة. وقد تأتى من العقل الباطن، من صور وأفكار وأخبار مختزنة.. من هذا المكنوز في الداخل، تخرج الأفكار، لأية إثارة، ولأي سبب. فاحرص أن يكون المكنوز فيك نقياً. على أن الأفكار التي تخرج من العقل، تكون أقل قوة. إنها أقل قوة من الأفكار التي تخرج من القلب. لأن الخارجة من القلب، تكون ممتزجة بالعاطفة أو بالشهوة، ولهذا فهي أقوى. وهكذا بإمكان الإنسان بسهولة، أن يطرد الأفكار التي تخرج من العقل. ولكنه إذا استبقاها، أو تساهل معها، فقد تتحول إلى القلب، وتنفعل بانفعالاته، فتقوي… لذلك كما يجب على الإنسان أن يحفظ قلبه، كذلك يجب أن يحفظ عقله، ويحفظ الخط الواصل بين العقل و القلب… "فوق كل تحفظ احفظ قلبك، لأن منه مخارج الحياة"
    (أم 23:4)
    أن حرب الأفكار إذا أتتك، وأنت نقي القلب، حار الروح، ستكون حرباً ضعيفة، وبإمكانك أن تهرب منه. أمت إن أتتك وأنت في حالة فتور روحي، أو "من كثرة الإثم قد بردت" محبتك للرب. فحينئذ تكون الحرب عنيفة والهروب صعباً.. لذلك "صلوا لكي لا يكون هربكم في شتاء". احفظ فكرك، لكي لا يدخله شئ يعكر نقاوتك .
    واحفظ أيضاً حواسك، لأن الحواس هي أبواب للفكر.. احفظ نظرك وسمعك وملامسك وباقي الحواس. لأن ما تراه وما تسمعه، قد لا تمنع ذهنك من التفكير فيه، ومن الانفعال به، لذلك فالاحتراس أفضل. وإن دخل إلى سمعك أو بصرك أو فكرك شئ غير لائق، فلا تجعله يتعمق داخلك. وليكن مروره عابراً. إن الأشياء العابرة لا تكون ذات تأثير قوي. أما إذا تعمقت، فإنها تترسب في العقل الباطن، وتمد جذورها إلى القلب، وقد تصل على مراحل الانفعال… إن النسيان هو من نعم الله على الإنسان، به يمكن أن تمحي الأفكار العابرة، وما تعبر به الحواس… أما الأفكار التي تدخلها إلي أعماقك، فإنها تستقر في باطنك، وتتصل بالشعور وباللاشعور، ولا يكون نسيانها سهلاً، وقد يكون سبباً في حرب من الأفكار والظنون والأحلام، و مصدراً للرغبات وللانفعالات، ومبدأ لقصص طويلة.. على أن موضوع الأفكار قد يحتاج منا الي رجعة اخري

    .. من أقوال البابا شنوده الثالث ..
    +++ ليس القوى من يهزم عدوه بل من يربحه+++

    فهنا نتوقف لحظه ونسأل أنفسنا
    كيف نعامل اعدائنا ؟؟؟!

    ..... لا تحزن اذا لم يتذكرك الناس الا فى وقت الحاجه .....
    ....
    بل ابتسم لأنك كالشمعه ....
    ...
    اذا اظلمت حياتهم ...
    ..
    أسرعوا اليك ..
    .
    .


  • #2
    رد: " أحبوا أعدائكم "

    شكرا سميح موضوع اكتر من رائع

    بداية موفقة






    ايعقل ان اعض كلبا عضني؟؟

    Comment


    • #3
      رد: أحبوا أعدائكم

      لا نحمل في قلبنا كراهية مهما أخطا الينا

      معليه... بس فيك توضحلي هولي الكلمات بالتحديد

      نحنا بشر نحنا منا ملائكة... المحبة و الكرة منبنيا ع المواقف يالي منواجها




      إذا ما البحر طوقني بموج صنعت بموجه طوق النجاة أنا العربي مفتاح الجهات وراعي النبض في قلب الحصاة
      عزيز الروح لي أمس مجيد ولي فجر من الأمجاد آتِ أنا العربي آخر من سيبقى ليشهد في الحياة على الحياة



      Comment


      • #4
        رد: أحبوا أعدائكم

        الكلام روحي بحت وصعب التنفيذ لحياتنا وواقعنا الحالي
        لان ( ما اكثر الناس وما اندر الانسان)
        ومشكور كتير عالموضوع الرائع وعتعبك

        كل رصاصة ستنجب شيطانا ومحال ان ينتهي البارود ..

        Comment


        • #5
          رد: أحبوا أعدائكم

          Originally posted by Samar View Post
          لا نحمل في قلبنا كراهية مهما أخطا الينا

          معليه... بس فيك توضحلي هولي الكلمات بالتحديد

          نحنا بشر نحنا منا ملائكة... المحبة و الكرة منبنيا ع المواقف يالي منواجها



          بتعرفي ليش مرة انحذف موضوع تعدد الزوجات ؟؟؟؟
          لان الها فتوة بالسنة
          وهالكلام موجود بالانجيل ومانو للنقاش ومو نحنا لي منحللو
          لان قد ما حاولنا بتضل عظمة الكتب السماوية اكبر من استطاعتنا العقلية

          كل رصاصة ستنجب شيطانا ومحال ان ينتهي البارود ..

          Comment


          • #6
            رد: أحبوا أعدائكم

            لقد طالب السيّد المسيح المؤمنين أن يصعدوا بروحه القدّوس على سلّم الحب فيحبّون حتى الأعداء، ويحسنون إلى المبغضين لهم، ويصلّون لأجل المسيئين إليهم. وبهذا يحملون مثال أبيهم السماوي وشبهه. ويرى القدّيس يوحنا الذهبي الفم أن السيّد المسيح قد جاء ليرفعنا إلى كمال الحب، الذي في نظره يبلغ الدرجة التاسعة، مقدّمًا لنا هذه الدرجات هكذا:

            الدرجة الأولى: ألا يبدأ الإنسان بظلم أخيه.

            الدرجة الثانية: إذا أصيب الإنسان بظلم فلا يثأر لنفسه بظلم أشد، وإنما يكتفي بمقابلة العين بالعين والسن بالسن (المستوى الناموسي الموسوي).

            الدرجة الثالثة: ألا يقابل الإنسان من يسيء إليه بشر يماثله، إنّما يقابله بروح هادئ.

            الدرجة الرابعة: يتخلّى الإنسان عن ذاته، فيكون مستعدًا لاحتمال الألم الذي أصابه ظلمًا وعدوانًا.

            الدرجة الخامسة: في هذه المرحلة ليس فقط يحتمل الألم، وإنما يكون مستعدًا في الداخل أن يقبل الآلام أكثر مما يودّ الظالم أن يفعل به، فإن اغتصب ثوبه يترك له الرداء، وإن سخّره ميلاً يسير معه ميلين.

            الدرجة السادسة: أنه يحتمل الظلم الأكثر ممّا يودّه الظالم دون أن يحمل في داخله كراهيّة نحو العالم.

            الدرجة السابعة: لا يقف الأمر عند عدم الكراهيّة وإنما يمتد إلى الحب... "أحبّوا أعداءكم".

            الدرجة الثامنة: يتحوّل الحب للأعداء إلى عمل، وذلك بصنع الخير "أحسنوا إلى مبغضيكم"، فنقابل الشرّ بعمل خير.

            الدرجة التاسعة والأخيرة: يصلّي المؤمن من أجل المسيئين إليه وطارديه.

            هكذا إذ يبلغ الإنسان إلى هذه الدرجة، ليس فقط يكون مستعدًا لقبول آلام أكثر وتعييرات وإنما يقدّم عوضها حبًا عمليًا ويقف كأب مترفّق بكل البشريّة، يصلّي عن الجميع طالبًا الصفح عن أعدائه والمسيئين إليه وطارديه، يكون متشبِّهًا بالله نفسه أب البشريّة كلها.

            موضوع جميل يحمل الكثير من المعاني الروحية و يساعد على المصالحة مع الذات.
            اشكرك اخي سامح على الموضوع
            عشقت مسيحــاً أنواره كالنجـــوم تـلــــمعُ
            عمـــلتُ مـــآثمـــاً عـــليهـــا عيونــي تـدمعُ
            عمـــدتُ عفــــوه قـــال التوبــــة إليَّ ترفـعُ
            عفّرتُ وجهي قال غفرت لك وسوف تقشعُ

            Comment


            • #7
              رد: أحبوا أعدائكم

              Originally posted by Abu Nezar View Post
              بتعرفي ليش مرة انحذف موضوع تعدد الزوجات ؟؟؟؟
              لان الها فتوة بالسنة
              وهالكلام موجود بالانجيل ومانو للنقاش ومو نحنا لي منحللو
              لان قد ما حاولنا بتضل عظمة الكتب السماوية اكبر من استطاعتنا العقلية

              ممكن توضح كلامك اخي ابو نزار لأني ما قدرت اوصل للفكرة اللي حابب توصلها، سامحني
              عشقت مسيحــاً أنواره كالنجـــوم تـلــــمعُ
              عمـــلتُ مـــآثمـــاً عـــليهـــا عيونــي تـدمعُ
              عمـــدتُ عفــــوه قـــال التوبــــة إليَّ ترفـعُ
              عفّرتُ وجهي قال غفرت لك وسوف تقشعُ

              Comment


              • #8
                رد: أحبوا أعدائكم

                Originally posted by Samar View Post
                لا نحمل في قلبنا كراهية مهما أخطا الينا

                معليه... بس فيك توضحلي هولي الكلمات بالتحديد

                نحنا بشر نحنا منا ملائكة... المحبة و الكرة منبنيا ع المواقف يالي منواجها







                اولا اسمحى لى ان اشكرك على طرحك للسؤال

                واسمحى لى ان اوضح وجهة نظرى من تلك الناحيه..

                لا نحمل فى قلبنا كراهيه مهما أخطا الينا

                ممكن اجاوبك بسؤال بسيط ؟
                ممكن يجتمع النور بالظلام
                او الخير بالشر
                اكيد الاجابه بتكون لا
                ولو الخير لا يجتمع بالشر فى مكان واحد
                فكيف يجتمع الحب والكراهيه فى قلب واحد
                ولا تنسى ان الله محبه فكيف نكره
                واوصانا السيد المسيح "احبوا بعضكم البعض كما انا احببتكم"
                ووصانا كمان ان نكون كاملين
                "كونوا كاملين كما ان أباكم السماوى كامل هو ايضا"
                والكراهيه شعور سلبى من محاربات عدو الخير لوصايا السيد المسيح
                ممكن ننتصر على محاربات عدو الخير او نستسلم ليها وللكراهيه
                اللى بيزرعها جوا قلوبنا اللى مليانه محبه وسلام من رب المجد
                "سلامى اترك لكم سلامى انا اعطيكم"
                وإن قابلت العداوة بعداوة، يكون الشر قد غلبك..

                أما إن قابلتها بالحب فحينئذ تكون قد غلبت الشر بالخير
                وهناك مقوله للبابا شنوده الثالث
                "ليس القوى من يهزم عدوه بل من يربحه"
                وبكده نكون هزمنا عدو الخير واتبعنا وصايا السيد المسيح
                علشان نربح الحياه الابديه فى ملكوت السموات
                "فليروا أعمالكم الحسنه فيمجدوا أباكم الذى فى السموات"
                ارجو ان اكون وضحتلك وجهة نظرى
                وسأسعد بالأستماع لوجهة نظرك...

                ..... لا تحزن اذا لم يتذكرك الناس الا فى وقت الحاجه .....
                ....
                بل ابتسم لأنك كالشمعه ....
                ...
                اذا اظلمت حياتهم ...
                ..
                أسرعوا اليك ..
                .
                .

                Comment


                • #9
                  رد: أحبوا أعدائكم

                  لان قد ما حاولنا بتضل عظمة الكتب السماوية اكبر من استطاعتنا العقلية

                  ما بعرف... أنا كتير بحب إسئل شي ما بفهمو

                  إذا ما البحر طوقني بموج صنعت بموجه طوق النجاة أنا العربي مفتاح الجهات وراعي النبض في قلب الحصاة
                  عزيز الروح لي أمس مجيد ولي فجر من الأمجاد آتِ أنا العربي آخر من سيبقى ليشهد في الحياة على الحياة



                  Comment


                  • #10
                    رد: أحبوا أعدائكم

                    أشكر مروركم العطر على موضوعى
                    أنرتم الموضوع بمروركم
                    شكرااا Sharbel - f
                    شكرااا Samar
                    شكرااا Abo Nezar
                    شكرااا Yohanna

                    بشكركم من كل قلبى على مروركم الرائع...
                    ..... لا تحزن اذا لم يتذكرك الناس الا فى وقت الحاجه .....
                    ....
                    بل ابتسم لأنك كالشمعه ....
                    ...
                    اذا اظلمت حياتهم ...
                    ..
                    أسرعوا اليك ..
                    .
                    .

                    Comment


                    • #11
                      رد: أحبوا أعدائكم

                      علقت اختنا سمر عفقرة بالموضوع موضحة بالانجيل
                      لما علقت عالعنوان (لانحمل في قلبنا كراهية) يعني التعليق عمضمون كل هاد البند
                      - لا نحمل في قلبنا كراهية لأحد مهما أخطأ إلينا..
                      فالقلب الذي يسكنه الحب، لا يجوز أن نسكنه الكراهية أيضاً. 2- لا نفرح مطلقاً بأي سوء يصيب من يسئ إلينا.. وكما يقول الكتاب: "المحبة لا تفرح بالإثم" (1كو 6:13).. بل نحزن إن أصاب عدونا ضرر.



                      وبالمنتدى ممنوع السؤوال والنقاش باشيا موجودة ومكتوبة خاصة بالاديان
                      وعطيت مثال انو مرة انطرح موضوع تعدد الزوجات
                      وانحذف لموضوع لان بالسنة النبوية الشريفة الرسول (ص) سمح بتعدد الزوجات وهالشي موجود وهوي قناعة عند المسلمين
                      لهيك لا داعي للنقاش فيه
                      ونفس الشيي لا داعي للنقاش بالفكرة لان موضحة بالانجيل
                      وعفوا عالازعاج او اذا غلطان بالتعليق

                      كل رصاصة ستنجب شيطانا ومحال ان ينتهي البارود ..

                      Comment


                      • #12
                        رد: أحبوا أعدائكم

                        اخر مرة ما عاد بسئل

                        إذا ما البحر طوقني بموج صنعت بموجه طوق النجاة أنا العربي مفتاح الجهات وراعي النبض في قلب الحصاة
                        عزيز الروح لي أمس مجيد ولي فجر من الأمجاد آتِ أنا العربي آخر من سيبقى ليشهد في الحياة على الحياة



                        Comment


                        • #13
                          رد: أحبوا أعدائكم

                          سمر انا معك ومو ضد السؤال
                          بس الاشيا المفتية بالدين بنحاول نتحاشاها قدر الامكان

                          كل رصاصة ستنجب شيطانا ومحال ان ينتهي البارود ..

                          Comment


                          • #14
                            رد: أحبوا أعدائكم

                            Originally posted by Abu Nezar View Post
                            علقت اختنا سمر عفقرة بالموضوع موضحة بالانجيل
                            لما علقت عالعنوان (لانحمل في قلبنا كراهية) يعني التعليق عمضمون كل هاد البند
                            - لا نحمل في قلبنا كراهية لأحد مهما أخطأ إلينا..
                            فالقلب الذي يسكنه الحب، لا يجوز أن نسكنه الكراهية أيضاً. 2- لا نفرح مطلقاً بأي سوء يصيب من يسئ إلينا.. وكما يقول الكتاب: "المحبة لا تفرح بالإثم" (1كو 6:13).. بل نحزن إن أصاب عدونا ضرر.



                            وبالمنتدى ممنوع السؤوال والنقاش باشيا موجودة ومكتوبة خاصة بالاديان
                            وعطيت مثال انو مرة انطرح موضوع تعدد الزوجات
                            وانحذف لموضوع لان بالسنة النبوية الشريفة الرسول (ص) سمح بتعدد الزوجات وهالشي موجود وهوي قناعة عند المسلمين
                            لهيك لا داعي للنقاش فيه
                            ونفس الشيي لا داعي للنقاش بالفكرة لان موضحة بالانجيل
                            وعفوا عالازعاج او اذا غلطان بالتعليق

                            اخي ابو نزار حضرتك ما غلطت و لا في داعي للاعتذار
                            كل القصة اني انا جديد عالمنتدى و انت قلت تعليق عن شيء قديم فحسيت حالي متل الاطرش بالزفة و لأن معلاقي شوي كبير فحبيت افهم اللي صاير.
                            شكرا لاهتمامك بالرد و الرب يباركك
                            عشقت مسيحــاً أنواره كالنجـــوم تـلــــمعُ
                            عمـــلتُ مـــآثمـــاً عـــليهـــا عيونــي تـدمعُ
                            عمـــدتُ عفــــوه قـــال التوبــــة إليَّ ترفـعُ
                            عفّرتُ وجهي قال غفرت لك وسوف تقشعُ

                            Comment


                            • #15
                              رد: أحبوا أعدائكم

                              Originally posted by Samar View Post
                              لان قد ما حاولنا بتضل عظمة الكتب السماوية اكبر من استطاعتنا العقلية

                              ما بعرف... أنا كتير بحب إسئل شي ما بفهمو
                              اختي سمر، اسمحيلي اختلف معك شوي في اللي انت قلتيه.
                              الكتاب المقدس هو كلمة الله الحية، نعيش فيها و تعيش فينا. و ان كان هناك امور نجدها اكبر من ان يستوعبها عقلنا فهذا لسبب صغر عقلنا وعدم اعطاء الكتاب المقدس حقه منالبحث و الدراسة و كما يعلمنا ربنا يسوع المسيح في انجيل معلمنا يوحنا:

                              فَتِّشُوا ٱلْكُتُبَ لِأَنَّكُمْ تَظُنُّونَ أَنَّ لَكُمْ فِيهَا حَيَاةً أَبَدِيَّةً. وَهِيَ ٱلَّتِي تَشْهَدُ لِي. (إِنْجِيلُ يُوحَنَّا 5:39 AVD)

                              و ايضا يقول السيد المسيح في انجيل معلمنا متى:

                              «لَا تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأَنْقُضَ ٱلنَّامُوسَ أَوِ ٱلْأَنْبِيَاءَ. مَا جِئْتُ لِأَنْقُضَ بَلْ لِأُكَمِّلَ. (إِنْجِيلُ مَتَّى 5:17 AVD)

                              اذا ما بين ما نجده في الكتاب في سفر اللاويين: "عين بعين وسن بسن" وبين تعليم ربنا يسوع المسيح " أحبوا أعدائكم" تدرج في التعاليم و ارتقاء الى مستوى الكمال في تكملة الناموس وتوضيح رسالة الله المحب للبشر لنصل الى غايته المرجوة كماقال لنا معلمنا بولس الرسول في رسالته الاولى الى اهل تيموثاوس:

                              لِأَنَّ هَذَا حَسَنٌ وَمَقْبُولٌ لَدَى مُخَلِّصِنَا ٱللهِ، ٱلَّذِي يُرِيدُ أَنَّ جَمِيعَ ٱلنَّاسِ يَخْلُصُونَ، وَإِلَى مَعْرِفَةِ ٱلْحَقِّ يُقْبِلُونَ. (رِسَالَةُ بُولُسَ ٱلرَّسُولِ ٱلْأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ 2:3, 4 AVD)

                              اذا علينا ان نتقرب اكثر الى كلمة الله الحية التي تأخذنا تدريجيا وترتقي بنا من شريعة الغاب الى ملكوت السموات. آمين
                              عشقت مسيحــاً أنواره كالنجـــوم تـلــــمعُ
                              عمـــلتُ مـــآثمـــاً عـــليهـــا عيونــي تـدمعُ
                              عمـــدتُ عفــــوه قـــال التوبــــة إليَّ ترفـعُ
                              عفّرتُ وجهي قال غفرت لك وسوف تقشعُ

                              Comment


                              • #16
                                رد: أحبوا أعدائكم

                                Originally posted by Abu Nezar View Post
                                علقت اختنا سمر عفقرة بالموضوع موضحة بالانجيل
                                لما علقت عالعنوان (لانحمل في قلبنا كراهية) يعني التعليق عمضمون كل هاد البند

                                - لا نحمل في قلبنا كراهية لأحد مهما أخطأ إلينا..



                                فالقلب الذي يسكنه الحب، لا يجوز أن نسكنه الكراهية أيضاً. 2- لا نفرح مطلقاً بأي سوء يصيب من يسئ إلينا.. وكما يقول الكتاب: "المحبة لا تفرح بالإثم" (1كو 6:13).. بل نحزن إن أصاب عدونا ضرر.





                                وبالمنتدى ممنوع السؤوال والنقاش باشيا موجودة ومكتوبة خاصة بالاديان
                                وعطيت مثال انو مرة انطرح موضوع تعدد الزوجات
                                وانحذف لموضوع لان بالسنة النبوية الشريفة الرسول (ص) سمح بتعدد الزوجات وهالشي موجود وهوي قناعة عند المسلمين
                                لهيك لا داعي للنقاش فيه
                                ونفس الشيي لا داعي للنقاش بالفكرة لان موضحة بالانجيل
                                وعفوا عالازعاج او اذا غلطان بالتعليق

                                بتأسف علشان انا جديد هنا
                                ولا اعرف قوانين المنتدى او المشكله اللى حضرتك
                                اتكلمت عنها...
                                ..... لا تحزن اذا لم يتذكرك الناس الا فى وقت الحاجه .....
                                ....
                                بل ابتسم لأنك كالشمعه ....
                                ...
                                اذا اظلمت حياتهم ...
                                ..
                                أسرعوا اليك ..
                                .
                                .

                                Comment


                                • #17
                                  صديقي سامح
                                  لايوجد إنسان كامل ع هذه الأرض , ولكن يوجد إنسان لديه قلب نقي ووفي مع نفسه في البداية , وفي تعامله مع كل البشرية .
                                  لاتحاول إقناع الجميع إنه لايوجد عند البشر مراحل ضعف صغيرة ومراحل ضعف عظيمة .
                                  الكثير يخطأ ولكن ليس من الضّرورة أن تخرج من قلوبهم بل هي سمات للغضب اللحظي والطّبعي التّي تخلقها مراكز العاطفة في العقل .
                                  أنت حكمت ع البشر كلهم , سيدي الفاضل القديسين أيضاً قد أخطئوا في حق يسوع كثيراً ولكنهم كانوا ضعفاء نفس في كثير من اللحظات ولكن ليس من الضّروري أن تتركز في القلب .
                                  أكبر دليل ع كلامي " يهوذا " لم ينعت يسوع بل سلمه , وكان صامتاً ولم يتكلم بحرف واحد , إذاً هو ليس غضب لحظي بل غضب مقدس خرج من القلب وأنتهى به الأمر للإنتحار , لكن إن نعت يسوع بكلمات كان الأمر أختلف مثل " بطرس " أنكره بالكلام , ولكنه لم يلفظها من القلب بل الخوف كان مصدره .
                                  الأنطباع واحد الأثنان كان طبعهم الخيانة ولكن أختلفت عندهم
                                  يهوذا خرجت كلماته من قلبه أما بطرس خرجت نتيجة خوف
                                  كل العالم تأتيهم مراحل غضب بسبب الخيانات أو الجّروح أو الألم الحزن , فهي كفيلة أن تصنع لحظات وقتية ولكن حسب القلوب تأتِ النّتائج ....
                                  أكثر الأشخاص أنقياء القلوب ولكن الغضب يحرفهم في لحظات ولكن لاتخرج من قلوبهم بل بسبب جروحهم ويعودون للصفح والمسالمة لسبب بسيط
                                  يحملون قلوب طيبة ولايستطيع حتّى الفكر الوقتي أن يغيرهم ولكنهم أقوياء بإيمانهم .
                                  ليس من الضّرورة أن يعلم بسرهم غير الله , فهو يحب الخفاء المقدس , والكلام المختصر , الكثير لايستطيع أن يسامح لأسباب كثيرة ... مثال بسيط :
                                  شخص قوي من الخارج ولكنه حنون ووديع القلب من الدّاخل , ساعد صديقه في يوم من الأيام , ولكن الظّروف كانت الغلبة وفرقت بينهم وعند العودة , لم يراه مثل قبل , تغير وأصبح شخص أكثر تركيز في حياته , ولكن هذا الشّخص أحب أن يجربه كي يصقله بمحبة الله , وهو يحاول أن يغضبه ويكرهه حياته كي يتأكد من محبته لله , وهل هو تغير أم سيعود للشخص الذّي قابله في الماضي .
                                  لذلك المؤمن لاتهزه الرياح مهما كانت نسبتها عكسية بل هو من يهز الرّياح كي يجعلها ترى حقيقتها الماضية والحاضرة .
                                  محبة العدو ليست بقول سامحتك وغفرت لك ويحضن ويقبله , بل المسامحة هي تعب ومحاولات وتجارب كي يصقل محبة عدوه الذّي تغير بسبب تقربه من الله .
                                  ليس بالكلام بل بالفعل يثبت كل شخص نفسه .
                                  ليس شيء من خارج الإنسان إذا دخل فيه يقدر أن ينجسه , لكن الأشياء التّي تخرج منه هي التّي تنجس الإنسان .
                                  العين تشتهي جمال الإنسان ولكن الخطاً بفهم الأشياء
                                  قد يكون شاب أشتهى بحواسه الخمسة وقد تطورت أكثر من ذلك , ولكن هذا كان خارج من قلبه بسبب الحب , إن كانت خارجة من قلبه بهدف التّسلية فهي ستصبح نجسة , وثالث طرف هو حكم البشر ع هذا الشّخص :
                                  كل شخص يحكم حسب تفسيره , والأفضل للكل قراءة الكتاب المقدس أكثر من عشر مرات كي تسكنه روح القداسة ويفهم كلام الله بكل حرية , الحكم البشري كله نفس المبدأ , ولكن المؤمنين الحقيقيين حكمهم نابع من قلب طيب ومحب لكلام الله .
                                  مثال بسيط :
                                  الله أحب العالم بكل شيء , أعطى للإنسان صفات القبلة الحضن ولكن من خلال الحب وليس التّسلية .
                                  الأب السّماوي قادر أن يساعد أولاده بدون طلب صلاتهم فهو معهم في كل لحظة .
                                  الرّب يبارك بخدمتك



                                  Comment


                                  • #18
                                    رد: أحبوا أعدائكم

                                    شكراااا جزيلا قلبى مثل ماما العدرا
                                    على التوضيح
                                    بس انا ما ذكرت شى بأن
                                    الانسان معصوم من الخطا
                                    و
                                    الخطيئه
                                    وأعلم ان هناك الكثير من
                                    الابرار والقديسين قد سقطوا بها
                                    مثل
                                    موسى الاسود
                                    واغسطين
                                    ومريم المصريه
                                    وشاول الذى أصبح بولس الرسول فيما بعد

                                    ولكن اردت توضيح فكره
                                    وهى عدم الاستسلام
                                    للكراهيه والكره
                                    لأن
                                    الله محبه
                                    وشكراا مره تانيه...
                                    ..... لا تحزن اذا لم يتذكرك الناس الا فى وقت الحاجه .....
                                    ....
                                    بل ابتسم لأنك كالشمعه ....
                                    ...
                                    اذا اظلمت حياتهم ...
                                    ..
                                    أسرعوا اليك ..
                                    .
                                    .

                                    Comment


                                    • #19
                                      رد: أحبوا أعدائكم

                                      Originally posted by Sameh Ibn Al Malik View Post

                                      بتأسف علشان انا جديد هنا
                                      ولا اعرف قوانين المنتدى او المشكله اللى حضرتك
                                      اتكلمت عنها...

                                      صديقي انا ماني بفريق الدعم ولا بالاشراف وكلشي حكيتو كان من خبرتي المتواضعة و من لي شايفو من قبل
                                      وانت موضوعك مو غلط بالعكس نحنا كتير منحتاج مواضيع متل هالموضوع بالمنتدى لان بتغني قسم اللاهوت
                                      ومفيدة لكل الاعضاء مشان نعرف درب المسيح اكتر واكتر
                                      وانت طرحت موضوع رائع وانا شكرتك عتعبك بالموضوع
                                      بس انا حبيت قول انو نحنا ما مناقش بشي موجود بالكتب السماوية لان هوي قناعات ومسلمات عند اصحابو

                                      - لا نحمل في قلبنا كراهية لأحد مهما أخطأ إلينا..

                                      هالبند صار حولو نقاش ما الو داعي لان موثق بالانجيل وهو قناعة عنا
                                      وبتمنى شوف منك اكتر واكتر من هالمواضيع الرائعة لي منستفيد منا وبتزيدنا ايمان وتسامح ومحبة وبتوطد الصلة روحيا بين الاعضاء
                                      وبتمنى اذا كنت ىغلطان الاشراف والمراقبة يعلقو ويعطونا رايون بهالحكي




                                      كل رصاصة ستنجب شيطانا ومحال ان ينتهي البارود ..

                                      Comment


                                      • #20
                                        رد: أحبوا أعدائكم

                                        الله محبة و علمنا نحب بعضنا لبعض حتى المسيئين الينا .. نحنا اكيد مو كاملين مشان نغفر و نسامح بس لو كان الانسان قريب من الله و الروح القدس ساكن فيه و عاطيه حكمة و معرفة اكيد رح يقدر يعمل بواصايا الله و يفهم اشياء لا بالعقل بل بالايمان .. مشكور كتير عالموضوع اخي سامح و الرب يباركك
                                        I TRUST THAT GOD IS ALWAYS WITH ME

                                        أستطيع كل شيء بالمسيح الذي يقويني ..


                                        سوريا الله حاميها .... بالروح و الدم نفديها


                                        MEEMO

                                        Comment

                                        Working...
                                        X