• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

خربشات عقل

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • خربشات عقل

    تحية طيبة ...

    مازالت الأسئلة البسيطة التى تستمد معانيها من الطفولة والصباتجد نفسها حاضرة وعصية عن الحل أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة .
    هذه مجموعة من الأفكار التى لا تستند إلى فلسفةبقدر ما تستند إلى منطق عقلى يحاول أن يفحص الفكرة وفقا لأدواته ..منطق لن يعتمدعلى رفض متعجرف لأى فكرة ..منطق سيتعامل بالفكرة كما يسردها محاولا أن يجد فيهاشيئا محترما يمكن تمريره .


    ***
    الله والزمن والوجود .

    الله حسبالقصة الدينية خلق الوجود والكون وكل شئ فى ستة أيام ..إذن قبل الستة أيام لم يكنهناك شئ موجود غير الله ..أى الله والعدم إذا صح التعبير .

    طيب حسب هذاالكلام يكون الوجود والكون حادث .

    أسأل سؤال ..
    طالما الكون لم يكن موجود ..كيف خلقه الله فى ستة أيام ؟
    كيف تم حساب الستة أيام هذه وعلى أى مقاييس؟

    أنا غير معنى بأن الستة أيام هم ستة أيام أرضية أم لا ( بالرغم أنهم كذلك)
    لا يهمنى أن اليوم الإلهى يعادل سنة أو مليون سنة ...لا يهم .
    المهم أنهناك مقياس للزمن .

    مامعنى الزمن ؟
    الزمن هو دالة المكان ..معادلة الحركةفى المكان .
    عندما نقول أن هناك ساعة رملية ( مثل علامة التحميل فى الكمبيوتر) ..فهذه الساعة الزمنية هى معدل سقوط وحركة الرمل من نصف الزجاجة العلوى إلى نصفالزجاجة السفلى بفعل الجاذبية الأرضية .

    وكذلك عندما نقول يوم أرضى فهو معدلدوران وحركة الأرض حول محورها دورة كاملة ..والسنة الأرضية كذلك هى معدل حركة الأرضحول الشمس دورة كاملة .

    إذن لقياس الزمن ..يلزم وجود المكان والمادة ..وأنيكون هناك حركة منتظمة للمكان يمكن بها تحديد الزمن .
    اليوم الإلهى سيكون مثلاهو دوران العرش الإلهى حول مجرة بعيدة دورة كاملة ..وقد تساوى هذه الدورة مليونسنة من سنينا الأرضية ..أى اليوم الإلهى سيعادل دوران الأرض حول الشمس مليون مرة .

    ولكن هنا فى إشكالية .
    أنه لم يكنهناك وجود قبل الخلق ..لم يكن هناك أشياء لكى تدور وتلف ..إذن لا وجود لكلمة الخلق فىستة أيام أو ستة مليون سنة .
    أنه لوإعتبرنا أن موضوع العدم كذبة ..وكان هناك وجود ..إذن هذا الوجود مستقل عن الله ولايفعل معه شيئا بل تخضع ساعة يده لها ..وعرشه أيضا ..إذن هو خاضع للمادة ..ومحدودبحيز معين .

    ملاحظة هامة : الموضوع مو لحتى حدا يغلب حدا .. أو لحتى نتخانئ
    الموضوع للنقاش العقـــــــــــــلاني رجااااااااااااااااااااااء و شكرا للكل
    أنا الآن ... غيري

  • #2
    رد: خربشات عقل .....

    لا تفوت الحيطان ببعضا.

    ما فينا نطبق قوانينا الطبيعية المحدودة على

    الله

    وما فينا نحاكم الامور بعقلنا لانو عقلنا قاصر

    خلينا ع الارض
    حمــاة الديــــــار عــلــيكــم ســـلام

    سأجعل الصلبان في كل مكان وأبني كنيسة.
    لا يدع قدمك تزلُ لا ينعس ولا ينام حافظك.
    سامحني أبتي لأنني أخطأت.
    الإيمان يجمع البشرية قاطبة أما الدين فيفرقها.

    أبو ميشيل
    lord z.k
    صـــانع الأحــذية

    Comment


    • #3
      رد: خربشات عقل .....

      Originally posted by عبد المسيح View Post
      لا تفوت الحيطان ببعضا.

      ما فينا نطبق قوانينا الطبيعية المحدودة على

      الله

      وما فينا نحاكم الامور بعقلنا لانو عقلنا قاصر

      خلينا ع الارض

      له له له له له يا عبد المسيح ...
      شو المانع انك تفكر هيك ؟
      أنا الآن ... غيري

      Comment


      • #4
        رد: خربشات عقل .....

        هيك بتضيع
        حمــاة الديــــــار عــلــيكــم ســـلام

        سأجعل الصلبان في كل مكان وأبني كنيسة.
        لا يدع قدمك تزلُ لا ينعس ولا ينام حافظك.
        سامحني أبتي لأنني أخطأت.
        الإيمان يجمع البشرية قاطبة أما الدين فيفرقها.

        أبو ميشيل
        lord z.k
        صـــانع الأحــذية

        Comment


        • #5
          رد: خربشات عقل .....

          Originally posted by عبد المسيح View Post
          هيك بتضيع


          اصدك ... هيك بتعرف الحقيقة .. او على القليلة بتقرب منها شوي ..

          معلش عبد المسيح
          النص ادامك
          بليز ارجاع اقرا بتمعن ... كرمالي
          أنا الآن ... غيري

          Comment


          • #6
            رد: خربشات عقل .....

            أنا فايتة حابة قول شغلة وطالعة لأنك ذكرت اننو لازما لنقاش يكون عقلاني ...

            وأنا حابة قللك يا أخي أنّو الله فوق كل شي وخططة التكوين والحياة كلياتا فوق أي عقل بشري ... وعند الله ما في شي مستحيل ...

            في أشخاص ما بيآمنو إلا لبين ما يشوفو الدليل الملموس وطبعاً هدول بيكونوا معتمدين عالمنطق بحياتون ... أو بيكونوا متل التميذ الشكاك "توما"

            وفي غير ناس بيآمنوا باللي مانو معئول ... لان أيمانون أقوى من أننون يدوروا على أسباب وأشيا تثبت خطة الله الإلهية ... وأحد الأشخاص هووي أنا .. رغم اننو فيك تير أسئلة بتدور براسي وبحب لاقيلها تفاسير ...تفاسير فقط لا غير ... بس هالشي مانو حافز يخلليني افتح نقاش وأتناقش ليش الله عمل وهيك وشلون صار هيك وكيف ... لان بكل بساطة الله فوق كل شي ... وفي اسئلة أو اشارات استفهام فوق العقل البشري .

            تقبل مروري ولك ودي ووردي
            لا تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما....رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا
            لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
            تبقى الاسود مخيفة في أوكارها حتى ولو نبحت عليها الكلابا
            أنا المهيب ولو أكون مقيداً....فالليث من خلف الشباك.. يهابا
            إني شربتُ الكأس سماً ناقعاً....لتدارَ عندَ شفاهكمُ أكوابا
            لا تحسبن الكلاب برقصها تعلو على اسيادها فتبقى الأسود أسوداً والكلاب كلابا.

            Comment


            • #7
              رد: خربشات عقل .....

              Originally posted by stephany View Post
              أنا فايتة حابة قول شغلة وطالعة لأنك ذكرت اننو لازما لنقاش يكون عقلاني ...


              وأنا حابة قللك يا أخي أنّو الله فوق كل شي وخططة التكوين والحياة كلياتا فوق أي عقل بشري ... وعند الله ما في شي مستحيل ...

              في أشخاص ما بيآمنو إلا لبين ما يشوفو الدليل الملموس وطبعاً هدول بيكونوا معتمدين عالمنطق بحياتون ... أو بيكونوا متل التميذ الشكاك "توما"

              وفي غير ناس بيآمنوا باللي مانو معئول ... لان أيمانون أقوى من أننون يدوروا على أسباب وأشيا تثبت خطة الله الإلهية ... وأحد الأشخاص هووي أنا .. رغم اننو فيك تير أسئلة بتدور براسي وبحب لاقيلها تفاسير ...تفاسير فقط لا غير ... بس هالشي مانو حافز يخلليني افتح نقاش وأتناقش ليش الله عمل وهيك وشلون صار هيك وكيف ... لان بكل بساطة الله فوق كل شي ... وفي اسئلة أو اشارات استفهام فوق العقل البشري .


              تقبل مروري ولك ودي ووردي


              طيب
              اول شي شكرا على الرد اللطيف الناعم
              بس عندي سؤال ....
              انتي التي انو عندك اسءلة بحاجة لتفسير ( مو اكتر )
              طيب اذا قريتي النص بتمعن لازم يكون في شي صار جواتك ...
              على القليلة من ناحية التفكير و بس ...

              بالنهاية ........ ( الله بحب ندور على المعرفة ... )
              أنا الآن ... غيري

              Comment


              • #8
                رد: خربشات عقل

                ما تغير أي شي لأن مو أول مرة بينسأل هالسؤال وبينطرح هيك موضوع ئدامي ...

                شي أكيد خطة الله بتتناقض مع العلم والمنطق ... فلذلك حدى ما بيقدر يعطي اي تفسير تاني غير ( تحت أسم الله ) .
                لا تأسفنَّ على غدرِ الزمانِ لطالما....رقصت على جثثِ الأسودِ كلابا
                لا تحسبن برقصها , تعلوا على أسيادها....تبقى الأسودُ أسوداً والكلابُ كِلابا
                تبقى الاسود مخيفة في أوكارها حتى ولو نبحت عليها الكلابا
                أنا المهيب ولو أكون مقيداً....فالليث من خلف الشباك.. يهابا
                إني شربتُ الكأس سماً ناقعاً....لتدارَ عندَ شفاهكمُ أكوابا
                لا تحسبن الكلاب برقصها تعلو على اسيادها فتبقى الأسود أسوداً والكلاب كلابا.

                Comment


                • #9
                  رد: خربشات عقل

                  هلا كلامك بدل على إنك إنسان ذكي بصراحة و بتحب تعرف كتير شغلات و خفايا
                  بس مع إحترامي للكل بس بعتقد خينا نفكر على انه الله متل ما كتب بالكتاب المقدس بدون ما نفكر بتحاليل عن جد أحسن لأنه بصراحة مهما عطينا تحاليل مارح نتوصل لشي
                  لانه المطلوب مننا الإيمان بالله و بيسوع المسيح و الروح القدس و بس
                  شكرا إلك

                  Comment


                  • #10
                    رد: خربشات عقل

                    Originally posted by modeglyani View Post

                    أسأل سؤال ..
                    طالما الكون لم يكن موجود ..كيف خلقه الله فى ستة أيام ؟
                    كيف تم حساب الستة أيام هذه وعلى أى مقاييس؟

                    مامعنى الزمن ؟
                    من خلال حديثك فهمت انو هدول الاسئلة المطروحة حاليا..

                    رح نبلش بالعدم والوجود

                    من وجهة نظر دينية : العدم يعني غياب حضور الله, وبالتالي فيني قول انو هادا الانسان معدوم او معدم ومنستخدم هالمصطلحات كتير بحياتنا .. شو يعني هادا الانسان معدم او هادا وضعو عدم .. مع انو انسان والو كيان وموجود ؟؟

                    فيني قول انو الكون موجود بس شو الو معنى وجود الكون بدون حضور الله فيه ؟؟

                    تعا نتخيل انو كل شي موجود بشكل مادي... الكون والمجرة والبشر وما في حضور الهي بهالقصص كلها .. شو المعنى من هالحكي؟

                    بتصير الشغلة موجودة لما بيكون الله حاضر فيها وبصير الها معنى .. وبمعنى اعمق شوي بتصير الشغلة موجودة بالنسبة الي لما بيصير في بيناتنا "حب"

                    وبالتالي العدم هو غياب الحب والوجود هو حضور الحب ..

                    ليش لما بيحبك شخص بتصير تحس حالك انسان اخر .. بكل بساطة لانك بتحس حالك موجود..

                    هدول الافكار اللي طلعو معي مبدئيا ومنتاقش اكتر فيهون انشالله..


                    بالنسبة للزمن:

                    الزمن بكل بساطة وبدون الدخول بالفلسفة هو ماضي وحاضر ومستقبل

                    هادا المفهوم من خلال جملة مقارنة داخلية اللي هيي نحنا البشر يعني بمعنى اخر الزمن بالنسبة للبشر .. وبالتالي الزمن مفهوم نسبي ..

                    لعبة الزمن لعبة بشرية محض ونحنا اللي اسقطناها على الخالق بتعابير بشرية يعني الست ايام او العشر ايام او المليون سنة .. هي مفاهيم بشرية منشان نقدر نضبط حياتنا ونقدر نتفاهم مع بعض ..
                    فيك تقلي ليش ماحدا حكا عن شو شاف لعازر لما كان بالقبر 3 ايام ؟

                    انا ما بقدر اعتبر الخالق كائن منفصل عنا حتى قول كيف الزمن بالنسبة الو .. انا باعتبر الخالق هو موجود بأصل كيان الكون وبالتالي بأصل كيان البشر .. يعني به "نحيا ونتحرك ونوجد"
                    ومن هالمنطلق بفهم دخول يسوع الاقنوم الثاني بلعبة الزمان والمكان ..

                    افكار صغيرة ممكن نتاقش فيها بهالمجال

                    Comment


                    • #11
                      رد: خربشات عقل

                      تحية طيبة ...
                      سلام المسيح المحب
                      مازالت الأسئلة البسيطة التى تستمد معانيها من الطفولة والصباتجد نفسها حاضرة وعصية عن الحل أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة .
                      الحوار اسلوب ...اذا كنت بتحب توصل لنتيجة....
                      هذه مجموعة من الأفكار التى لا تستند إلى فلسفةبقدر ما تستند إلى منطق عقلى يحاول أن يفحص الفكرة وفقا لأدواته ..
                      اذا كنت طبيب وكان ينقصك مبضع...فهذا لايعني ان المبضع لايمكنه ان يحل المشكلة....
                      منطق لن يعتمدعلى رفض متعجرف لأى فكرة
                      اصدقني القول...اني الرفض ...عندما يقبل بتعجرف...يصبح رفض متعجرف
                      منطق سيتعامل بالفكرة كما يسردها محاولا أن يجد فيهاشيئا محترما يمكن تمريره .
                      غريب اسلوب منطقك هذاا....التمرير....
                      *** الله والزمن والوجود .
                      الله خالق الزمن والوجود
                      الله حسبالقصة الدينيةخلق الوجود والكون وكل شئ فى ستة أيام إذن قبل الستة أيام لم يكنهناك شئ موجود غير الله ..أى الله والعدم إذا صح التعبير .
                      القصةتخيل حالك احد ابطالا....
                      طيب حسب هذاالكلام يكون الوجود والكون حادث .
                      لو يستطيع عقلك ادراك معنى الاوقت ....
                      أسأل سؤال ..
                      طالما الكون لم يكن موجود ..كيف خلقه الله فى ستة أيام ؟
                      انو فيك ترجع لشي معجم وتسر الكلمة....
                      كيف تم حساب الستة أيام هذه وعلى أى مقاييس؟
                      يممكن مقياس المانومتر ....
                      نا غير معنى بأن الستة أيام هم ستة أيام أرضية أم لا ( بالرغم أنهم كذلك)
                      انو اذا بتعرف ليش السؤال
                      لا يهمنى أن اليوم الإلهى يعادل سنة أو مليون سنة ...لا يهم .
                      المهم أنهناك مقياس للزمن .
                      بابلعكس هاد اهم سؤال

                      مامعنى الزمن ؟
                      لماذا لم تسال عن الوجود..ز
                      الزمن هو دالة المكان ..معادلة الحركةفى المكان .

                      لماذا لم تقلب الاية
                      ولكن هنا فى إشكالية .
                      أنه لم يكنهناك وجود قبل الخلق ..لم يكن هناك أشياء لكى تدور وتلف ..إذن لا وجود لكلمة الخلق فىستة أيام أو ستة مليون سنة .
                      أنه لوإعتبرنا أن موضوع العدم كذبة ..وكان هناك وجود ..إذن هذا الوجود مستقل عن الله ولايفعل معه شيئا بل تخضع ساعة يده لها ..وعرشه أيضا ..إذن هو خاضع للمادة ..ومحدودبحيز معين .
                      لماذا نصطنع اشكالياتنا......




                      ملاحظة هامة : الموضوع مو لحتى حدا يغلب حدا .. أو لحتى نتخانئ
                      الموضوع للنقاش العقـــــــــــــلاني رجااااااااااااااااااااااء و شكرا للكل
                      بمحبة مع عدم تحفظ












                      انا مابدي تقلي كلام يدوب قلبي حنيني وغرام
                      بكفيني تقلي
                      بحبك
                      هيدي الكلمة بتقتلني

                      سنفور معارض

                      Comment


                      • #12
                        رد: خربشات عقل

                        أهلين حبيبنا موديغالياني

                        أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة .
                        أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة ( الإلحاد )

                        كيف بتصير معك هيك ؟؟

                        وقت بدو يكون كاتب الموضوع الأصلي عم يحكي بمنطق مو لازم يبللش برمي التهم يمين يسار ..

                        فينا نعتبرها أول مؤشر لـ ( منطقية ) الكاتب


                        الله حسبالقصة الدينية خلق الوجود والكون وكل شئ فى ستة أيام
                        الوجود صفة .. و ليست شيء أو كائن حتى يتم خلقه ..!!

                        مؤشر تاني لـ ( دقة اختيار الألفاظ و الأفكار ) من قبل الكاتب

                        إذن قبل الستة أيام لم يكنهناك شئ موجود غير الله ..أى الله والعدم إذا صح التعبير .
                        أكييييييييييد ما ( صح التعبير ) .. لأنو :

                        1- قبل الستة ايام و بعد الستة ايام و في كل الزمن و أكبر من كل الزمن : وجود اللـه لوحده
                        أما عن ( العدم ) أو أي شيء آخر .. إذا قلنا أنه لدينا : أللـه + أمر آخر ( خارجه ) نكون قد جعلنا من اللـه محدود ( حاشى ) و هو اللامحدود ..

                        2- العدم صفة .. و بالتالي ما إلها وجود بحد ذاتها .. بل تابعة للموصوف ..
                        و العدم هو اللاوجود .. فكيف يوجد اللاوجود ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

                        و هون ملاحظة : و هون بهالخطأ منشوف مدى اطلاع الكاتب على الأديان .. ما بيعرفها بشكلها الصحيح .. و جايي يحاكمها و يحكم عليها ..

                        أنا غير معنى بأن الستة أيام هم ستة أيام أرضية أم لا ( بالرغم أنهم كذلك )
                        بالرغم انهم كذلك ..!!!!!!!!! يا سلاااااااااام .. !!!!

                        من وييييييييييييييين جايب هالحكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                        طالما عم يحكي عن 6 إيام لازم يكون من عنا .. بس نحنا مو هيك عنا ..

                        شوف شو عنا :

                        1 في البدء خلق الله السماوات و الارض* 2 و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه* 3 و قال الله ليكن نور فكان نور* 4 و راى الله النور انه حسن و فصل الله بين النور و الظلمة* 5 و دعا الله النور نهارا و الظلمة دعاها ليلا و كان مساء و كان صباح يوما واحدا* 6 و قال الله ليكن جلد في وسط المياه و ليكن فاصلا بين مياه و مياه* 7 فعمل الله الجلد و فصل بين المياه التي تحت الجلد و المياه التي فوق الجلد و كان كذلك* 8 و دعا الله الجلد سماء و كان مساء و كان صباح يوما ثانيا* 9 و قال الله لتجتمع المياه تحت السماء الى مكان واحد و لتظهر اليابسة و كان كذلك* 10 و دعا الله اليابسة ارضا و مجتمع المياه دعاه بحارا و راى الله ذلك انه حسن* 11 و قال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك* 12 فاخرجت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا كجنسه و شجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه و راى الله ذلك انه حسن* 13 و كان مساء و كان صباح يوما ثالثا* 14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين* 15 و تكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض و كان كذلك* 16 فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار و النور الاصغر لحكم الليل و النجوم* 17 و جعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض* 18 و لتحكم على النهار و الليل و لتفصل بين النور و الظلمة و راى الله ذلك انه حسن*

                        فا .. إذا كان باليوم التالت للتكوين عمل الشمس و القمر .. كيف بدها تكون أيام ارضية ؟؟؟؟؟؟!!!!!!

                        كمان هادا مثال عن إنو الكاتب عم يفترض من راسو و عم يحاكم و يحكم بدون معرفة

                        مامعنى الزمن ؟
                        الزمن هو دالة المكان ..معادلة الحركةفى المكان .
                        لأ .. هون تعفيس علمي كمان !!!!!!!!!

                        الزمن دالة المكان .. معادلة الحركة في المكان ؟؟؟؟!!!!! و إذا ما في حركة ؟؟ ما في زمن ؟؟؟؟

                        هيك صارت شوربة

                        و هادا كمان مثال على الثقافة العلمية للكاتب

                        ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

                        1- ما بعرف .. بكفّي نبش ؟؟؟؟

                        2- أنا افترضت إنو مو إنتا الكاتب الأصلي .. بس إذا كان إنتا .. بيكون خرجك .. بتستاهل ههههههههه
                        ملاحظة : أنا .. بلييييييييز بدون جدالات .. أنا بحط رأيي أو معلومة و بسسسس


                        مــــــواضــــيـع

                        Comment


                        • #13
                          رد: خربشات عقل

                          اهلا بالحبيب اهلا

                          مازالت الأسئلة البسيطة التى تستمد معانيها من الطفولة والصباتجد نفسها حاضرة وعصية عن الحل أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة .
                          هذه مجموعة من الأفكار التى لا تستند إلى فلسفةبقدر ما تستند إلى منطق عقلى يحاول أن يفحص الفكرة وفقا لأدواته ..منطق لن يعتمدعلى رفض متعجرف لأى فكرة ..منطق سيتعامل بالفكرة كما يسردها محاولا أن يجد فيهاشيئا محترما يمكن تمريره .
                          صديقي ما بعرف كيف عم توصف هي الاسئلة بأسئلة الصبا ..والطفولة
                          لو ان العقل البشري المتطور الذي نفتخر به اليوم استطاع ايجاد تعريف حقيقي للزمن وحصره ضمن حدوده كان وجد الكثير من الاجوبة والحلول للمشاكل الاكثر تعقيدا التي نواجهها كمجتمع بشري

                          رح ابدا بمفهوم الزمن ....حسب ما تعليمي بيسمحلي عرفوا ::

                          ان الزمن من اهم العوامل التي تتطور بموجبه كل نظم الطبيعة وكل شىء في الكون في حركة دائمة ومع حركته يحمل زمن هوكلما كانت الحركة اسرع كان الزمن ابطأ وعندما تصل السرعه الى سرعه الضوء 300 الف كم في الثانية – وهي السرعه الكونية – يتوقف الزمن ويصبح صفرا


                          فاذا سار الانسان بسرعه الضوء لفقد الزمان

                          اكيد حضرتك بتعرف ان وصول ...اي حدث حصل في الكون إلينا يحتاج الى فترات متفاوتة ( اي الزمن متفاوت ) يختلف حسب بعد مكان وقوعه
                          وحينئذ يرى الراصد على الارض ان الماضي وهو في الحاضر


                          فالاحداث التي تقع في الاجرام السماوية لا نستطيع ان نراها حين وقوعهها وانما بعد ان يصل الضوء بسرعته الهائلة الى الراصد على سطح الارض – وحينئذ يرى هذا الراصد الماضي وهو في الحاضر ، فاذا حدث حادث على سطح القمر فلا يعلم بوقوعه الا بعد ثانية وثلث الثانية ، وفي الشمس بعد 8 دقائق وفي نجم ( الفا قنطورس ) بعد اربع سنوات ونصف السنه ، وفي نجم يبعد عنا مليون وهكذا .وبهذا سيرى الراصد من الارض حال هذه الاجرام المرصودة لحظة انطلاق الضوء منها لا اللحظة التي وصل منها اليه ومعنى هذا انه يرى الماضي عبر الحاضر الذي هو فيه.


                          ومعنى هذا ان الزمن نسبي
                          وهي فكرة البعد الرابع للعبقري اينشتاين

                          وقد حاول انيشتاين ادخال بعض المفاهيم على نسبية الزمن فقال : بان الزمن شىء ممكن ان يزيد او يقصر فمثلا اذا تحرر الانسان من جاذبية الارض وقوانينها الخاصة بها ، انطلق في الفضاء الكوني في مركبة كونية تسير بسرعه تقرب من سرعه الضوء ثم يعود بعد عامين فقط من الرحلة الكونية ، سوف يجد كل الاصدقاء من جيله قد ماتوا وقد تغيرت معالم المدن ، وتغير استعمال العملات النقدية التي كانت تستعمل قبلا.

                          وبالتالي الزمن نسبي ومعنى النسبية للزمن هو عدم جريانه بالتساوي في الاماكن المختلفة فلكل مكان زمانه الخاص ، الذي يختلف به عن غيره ، فنكون امام عدة ازمنه في الكون


                          إذن لقياس الزمن ..يلزم وجود المكان والمادة ..وأنيكون هناك حركة منتظمة للمكان يمكن بها تحديد الزمن .
                          لا الزمن هو بعد رابع ...وبالتالي هو مستقل بحد ذاته ...لكن نحن كبشر لانشعر به
                          إلا من خلال دوران الارض حول نفسها..وحول الشمس
                          ، وقد اصطلحنا على تسمية الحركة الاولى باليوم وقسمناه الى اجزائة ( الساعه ، الدقيقة ، الثانية ) .. والحركة الثانية اصطلحنا على تسميتها بالسنه ومقدارها 365 يوم وربع اليوم ) وهذه المقادير الزمنية تختص بالارض ولا تنطبق على سواها، فلكل كوكب في مجموعتنا الشمسية يومه الخاص وسنته الخاصة وذلك يرتبط بسرعه كل كوكب حول محورة وحول الشمس والمدة التي يستغرقها في هذا الدوران .


                          اليوم الإلهى سيكون مثلاهو دوران العرش الإلهى حول مجرة بعيدة دورة كاملة ..وقد تساوى هذه الدورة مليونسنة من سنينا الأرضية ..أى اليوم الإلهى سيعادل دوران الأرض حول الشمس مليون مرة .
                          انا اثبتلك بكلام علمي ...اختلاف الزمن من مكان لاخر في هذا الكون وبطلب منك معروف
                          لا تتعب مخك وتحاول تقارن بين ما هو الهي وعظيم وما هو مادي الى زوال دائما اذا حابب تقارن وتوصل لنتيجة ..قارن بين ماهو من نفس الطبيعة
                          ولمعلوماتك ..الكون بكامله يدور ..لكن لم نستطع لحد الان اكتشاف حول ماذا ....( من الممكن ان يدور حول العرش الالهي )

                          نه لم يكنهناك وجود قبل الخلق ..لم يكن هناك أشياء لكى تدور وتلف ..إذن لا وجود لكلمة الخلق فىستة أيام أو ستة مليون سنة .
                          أنه لوإعتبرنا أن موضوع العدم كذبة ..وكان هناك وجود ..إذن هذا الوجود مستقل عن الله ولايفعل معه شيئا بل تخضع ساعة يده لها ..وعرشه أيضا ..إذن هو خاضع للمادة ..ومحدودبحيز معين .
                          لايوجد في الكتاب المقدس اي كلمةتقول بوجود العدم بل عبرت عن وجود سابق ...( وفي البدء كان نور )
                          والنور هو وجود ....
                          كذلك لم يخبرنا سفر التكوين عن ما كان موجود قبلنا
                          الرسالة من ايات سفر التكوين هي ابراز قدرة الله وعظمته
                          ومن الممكن افتراض وجود لكون ما ...قبل كوننا لكن الله اراد انهاه قبل خلقنا
                          وبالتالي ما من حكمة في ايراد ذكره


                          سلام اخي وبتمنى يكون ردي مفهوم ....اسف ع الاطالة
                          يا قارئ كلماتي بالعرضِ ..وقارئ كلماتي بالطّولْ لا تبحثْ عن شيءٍ عندي ..يدعى المعقولْ ..إنّي معترفٌ بجنونِ كلامي ..بالجّملةِ والتّفصيلْ ..
                          ولهذا
                          لا تُتعبْ عقلكَ أبداً بالجّرحِ وبالتّعديلْ ..وبنقدِ المتنِ..وبالتّأويلْ ..خذها منّي.. تلكَ الكلماتُ ..وصدّقها من دونِ دليلْ..بعثرها في عقلكَ
                          لا بأسَ إن اختلطَ الفاعلُ بالفعلِ أو المفعولْ ..الفاعلُ يفعلُ ..والمفعولُ به يبني ما فعلَ الفاعلُ للمجهولْ
                          هذا تفكيرٌ عربيٌ ..عمليٌ..شرعيٌ ..مقبولْ في زمنٍ فيهِ حوادثنا
                          كمذابحنا ومآتمنا...أفعالٌ تبنى للمجهولْ

                          Comment


                          • #14
                            رد: خربشات عقل

                            يعني يسوعي اجاد بردو حقيقة اجاد
                            وشكرا لكل من شارك باختصارعميق او بشرح تفصيلي
                            رح حاول انو اقتبس ورد انا اذا في مجال بأسلوبي



                            [QUOTE=modeglyani;671626]
                            تحية طيبة ...

                            مازالت الأسئلة البسيطة التى تستمد معانيها من الطفولة والصباتجد نفسها حاضرة وعصية عن الحل أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة .

                            هذا الكلام صحيح في حالة ان ما يحاول تمريره هو خرافة فعلا .. والتوضيح قادم

                            هذه مجموعة من الأفكار التى لا تستند إلى فلسفةبقدر ما تستند إلى منطق عقلى يحاول أن يفحص الفكرة وفقا لأدواته ..منطق لن يعتمدعلى رفض متعجرف لأى فكرة ..منطق سيتعامل بالفكرة كما يسردها محاولا أن يجد فيهاشيئا محترما يمكن تمريره .

                            وهذا امر يحترمه الجميع رغما عن كل الاعتبارات ....

                            *** الله والزمن والوجود .

                            الله حسبالقصة الدينية خلق الوجود والكون وكل شئ فى ستة أيام ..إذن قبل الستة أيام لم يكنهناك شئ موجود غير الله ..أى الله والعدم إذا صح التعبير .


                            لم يكن شيء موجود من الذي نعلمه .. لأنو هون بدنا نكون فهمانين حقية مهمة جدا عن الكتاب المقدس بانو ما عم يحكي عن ذات الله ولا عم يحكي عن ذات الانسان ولا ذات الكون
                            بل يتكلم عن علاقة الله بالبشر فالكتاب المقدس لم يتكلم عن خلق كامل الكون بل تكلم عن الامور التي تهم الوجود على الارض وما يراه الانسان من نجوم وسماء وشمس وقمر وليل ونهار ويابسة وماء لكن لم يتكلم مثلا عن المذنبات في الخلق ولم يتكلم عن الثقوب السوداء والسوبر نوفا وغيرها مما لا يشاهده البشر اعتياديا فهو ليس كتاب فلكي ولا كتاب علوم طبيعية وكل من يحاول ان يثبت عكس هذا سيجد نفسه امام اسئلتك نفسها ... الكتاب المقدس قصة حب اله لمخلوقاته وسعيه الدائم ليجعلها واحدا به متجددة بحبه حية الى الابد لا اكثر ولا اقل (طبعا بتبسيط شديد)


                            طيب حسب هذاالكلام يكون الوجود والكون حادث .
                            أسأل سؤال ..
                            طالما الكون لم يكن موجود ..كيف خلقه الله فى ستة أيام ؟
                            كيف تم حساب الستة أيام هذه وعلى أى مقاييس؟


                            من كلامي السابق فينا نشوف انو الكون مو حادث لأنو ببساطة وللحقيقة النص الكتابي كان واضحا جدا في انه في البدء كان ظلام وكان روح الله يرف على وجه المياه والمياه هي امر مادي وامر رمزي ايضا مما يدلل انه يوجد شيء قبل قصة الخلق التكوينية (نسبة لسفر التكوين ) ولكنها لا تهم هدف الكتاب المقدس لعل البشر بالعلم يوما ما يعلمون ما هي .

                            واما الكلام عن الستة ايام فيجب ان نتفق على قاعدة واحدة لهذا التفسير قاعدة منطقية واحدة
                            وهي ان الكتاب المقدس موحى به وليس منزلا هي النقطة واحد

                            والنقطة الثانية انه توجد بعض الصيغ الدلالية في الكتاب المقدس لرمزيته اللاهوتية

                            ومن هذه الصيغ هي حساب الايام السة للخلق وتكلم ابراهيم مع الثلاثة رجال كواحد
                            وحمل اسحق والعليقة المشتعلة لموسى وغيرها الكثير

                            ما يهمنا منها الدلالة الرمزية للايام الستة التي لا استطيع ولا بأي شكل من الاشكال ان انكر انها تأثرت بالتقسيم البشري للزمن الذي شرح مفهومه بطريقة رائعة صديقنا يسوعي
                            ولكن يهمني منها صيغة واحدة متكررة بطريقة غريبة

                            "وكان صباح وكان مساء " وتتبع بتعريف اليوم برقم يوم اول يوم ثان يوم ....سادس

                            سنلاحظ ان الكتاب المقدس قد تكلم عن خلق استمر لستة ايام انتهت بمساء..

                            وفي اليوم السابع ارتاح الله

                            ........... وين الصبح والمسا ؟
                            وين اليوم التامن ؟وما بعده
                            ليش قطعت هون ؟......
                            والاضرب ليش استمرت القصة بخلق جديد بدون ما يخبر عن اليوم ؟
                            خلق آدم .لأنو الانسان سبق خلقه في اليوم السادس
                            الفكرة انو ليس بالسياق القصصي ان صح التعبير يقوم الروح القدس الموجه لكابة الكتاب المقدس
                            بفصل خلق آدم عن خلق الانسان ليش ليذكرها مرتين ؟


                            في شيء مفقود بحسب مقاييسنا البشرية ....

                            ببساطة ما بيهم يكون اليوم 24 ساعة او 10000000 سنة

                            لأنو الكلام ليسش عن ايام بل حقب ......
                            عبر عنها بكلمة يوم

                            وهذا ويا للمفاجأة يتفق تماما مع التوجه العلمي العقلاني الكون والارض والحياة فعلا تمر بحقب
                            ونحن نعيش في حقبة لما تنتهي بعد قدينكون لازلنا ببدايتها وقد نكون قد شارفنا على النهاية

                            ولكننا نعيش في حقبة

                            وكذلك القصة التكوينية تعتمد على الحقب

                            خلقت السماوات والارض .... ثم بدأ العد
                            للحقب

                            تكون الكون واستقر ثم بدأت ظروف الحياة بالتكون لتبدأ الحقب

                            كلاهما صيغتان لنفس الحقيقة
                            فالله والعدم ليسا واحدا
                            لأن الوجود واللا وجود ليسا واحدا علميا
                            لاهوتيا نحن لازلنا نحيا في فترة استراحة الله من الخلق التي لاتعني ابدا ان الله توقف عن العمل بل هو يعتني بخليقته وسمي هذا الزمن بانه زمن مقبول زمن الرحمة والمحبة المطلقة

                            وتتكامل الجملة الى ان زمن العدل آت الذي هو ان اردنا ان نتكلم بمفهوم الحقب الكتابية

                            يكون مساء وصباح يوم سابع وفي بداية اليوم الثامن يأتي الرب من جديد
                            طبعا ما سبق هو رد بسيط جدا على استطرادك صديقي بجملتك واقتبس :



                            أنا غير معنى بأن الستة أيام هم ستة أيام أرضية أم لا ( بالرغم أنهم كذلك)
                            لا يهمنى أن اليوم الإلهى يعادل سنة أو مليون سنة ...لا يهم .
                            المهم أنهناك مقياس للزمن .

                            -------------------------------------
                            مامعنى الزمن ؟
                            الزمن هو دالة المكان ..معادلة الحركةفى المكان .
                            عندما نقول أن هناك ساعة رملية ( مثل علامة التحميل فى الكمبيوتر) ..فهذه الساعة الزمنية هى معدل سقوط وحركة الرمل من نصف الزجاجة العلوى إلى نصفالزجاجة السفلى بفعل الجاذبية الأرضية .
                            وكذلك عندما نقول يوم أرضى فهو معدلدوران وحركة الأرض حول محورها دورة كاملة ..والسنة الأرضية كذلك هى معدل حركة الأرضحول الشمس دورة كاملة .

                            إذن لقياس الزمن ..يلزم وجود المكان والمادة ..وأنيكون هناك حركة منتظمة للمكان يمكن بها تحديد الزمن .

                            هذا تعريف صحيح بشريا ولكن ان اتيت لمخلوق آخر ستجد انه غير صحيح بالضرورة
                            فالنباتات من واقع دراستي بالهندسة الزراعية تحتاج الى كميات ملموسة من الضوء او من الظلام لتدفع الى النمو وهذا ليس له عدد ايام معينة بل عدد ساعات سطوع معينة اي انها كلها تتمحور حول طول النهار وليس دورة الارض حول نفسها فقط

                            ومن جهة اخرى فان الحيوانات التي تقدر اعمارها باقل من 17 سنة لكي تكون حياتها قد انتهت لايمكن ان تقاس مقارنة بنا الا بمفهومنا عن الزمن

                            ولذلك يقال ان اليوم بعمر الكلاب مثلا يعادل اسبوع من عمر الانسان مثلا (انا ما بعرف النسبة ولكن للتقريب)
                            فاذا مفهوم المقارنة بين الامور زمنيا لا يعتمد على المكان والحركة فقط بل يعتمد على السرعة (الاستقلابية او الحركية او او)

                            وهذا هو الاهم

                            آينشتاين اعتمد في النسبية على سرعة قصوى هي الضوء وفيه يصبح الزمن معدوما
                            .........

                            كيف من الممكن ان يعدم الزمن .... الجواب بالسرعة اهذا يعني ان احساسنا ومفهومنا بالزمن ليس من الضرورة ان يتعلق بحركات ودورانات مع ان اساسنا البشري للتعريف بدأ منها.

                            هل من الممكن ان تحدد مكان بدء ونهاية تحول انسان من عابث وساهر و و و الى اب متفان ؟؟؟

                            المكان بقي ذاته ولكن وجهة النظر للامور اختلفت فتولدت حركة لا يمكننا قياسها بنفسها ولكن نعلم بنتائجها لأنها ملموسة

                            فهنا مثلا لا يلزم وجود مكان ومادة في نفسية وعقلية هذا الانسان لتتم الحركةوالانتقال من وضع الى وضع ضمنه خلال زمن معين قد يكون ثوان او ساعات او ايام او ابدا ....

                            علميا نحن مجبرين على ان نوافق انه لا يمكننا لمس المشاعر بيدنا ولا يمكننا لمس الافكار فبل تجسيدها

                            فيوجد علميا عالم آخر غير مادي ضمن العالم المادي
                            افلا تحس انه من الاجحاف بمكان ان ننكر حقيقة عالم آخر روحاني خارج مفهوم زماننا ونحن لما بعد نستطع ان نؤكد على وجود عالمنا النفسي بالدليل المادي الا بنتائجه ؟


                            اخيرا بعد هذه الاستفاضات التي قد تكون خارجة عن الموضوع قليلا او كثيرا ما بعرف ....

                            فيجب ان نقول

                            انه لا يقتضي وجود حركة منتظمة ليكون هناك زمن مع انه من الضروري ان تكون هناك حركة بالمنطلق.. هذه انا معك فيها
                            والدليل على كلامي هو اليوم البشري نفسه
                            فالارض تدور حول الشمس وهذا صحيح بسنة اعتباريا لأنها لا تدور عمليا بسنة بل تدوربالوقت الذي تدوره حول نفسها بمعدل 365 وربع دورة هي اقل شوي من ربع

                            واليوم يدور ب 24 ساعة ولكن ليس منتظما لأنه ليس مقسما تماما بين 12 ساعة نهار و12 ساعة ليلا
                            بل يختلف هذا النظام كل يوم بالتالي تقسيم السنة لأسابيع وايام وساعات وغيرها
                            هو ليس تقسيما دقيقا ولا سليما علميا بل هو تقسيم تقريبي
                            متوسطي يتكامل للحقيقة ولكنه لا يصلها


                            اليوم الإلهى سيكون مثلاهو دوران العرش الإلهى حول مجرة بعيدة دورة كاملة ..وقد تساوى هذه الدورة مليونسنة من سنينا الأرضية ..أى اليوم الإلهى سيعادل دوران الأرض حول الشمس مليون مرة .



                            من منطلق ما سبق اجد ان التفسير الغريب هذا المتعلق بان العرش الالهي يدور حول مجرة
                            غير منطبق الا على التقسيمات التقريبية
                            ولكن الحقيقة تقول ان كل شيء يدور حول العرش الالهي

                            الله هو كل شيء فيه كل شيء كل شيء يدور حوله هو ببساطة شديدة


                            ولكن هنا فى إشكالية .
                            أنه لم يكنهناك وجود قبل الخلق ..لم يكن هناك أشياء لكى تدور وتلف ..إذن لا وجود لكلمة الخلق فىستة أيام أو ستة مليون سنة .

                            هذه الاشكالية غير موجودة حقيقة لأنه ببساطة قبل الخلق كان الله موجودا بثليثه الاقنومي وكانت علاقة الحب الالهي بين هذه الاقانيم موجودة وبالتالي الحركة كانت موجودة وهنا تكون مشكلتك الوحيد ة ان االكاتب للكتاب المقدس اختار ان يدعو حقب الخلق - التي هي بالمناسبة تتطابق مع ما اكتشفه العلم من تراتبية ظهور الحياة على الارض .... وبانها بدأت من المياه (روح الله يرف على سطح المياه ) مرورا بحيوانات عملاقة حكمت ارضنا (التنانين العظيمة)

                            وانتهاءا بالانسان العاقل وليس الانسان فقط....
                            آدم- بايام وليس بآلاف السنين
                            (جواب على انو ليش ليكون في قصتين لخلق الانسان ضمن الكتاب المقدس سفر التكوين علميا )

                            أنه لوإعتبرنا أن موضوع العدم كذبة ..وكان هناك وجود ..إذن هذا الوجود مستقل عن الله ولايفعل معه شيئا بل تخضع ساعة يده لها ..وعرشه أيضا ..إذن هو خاضع للمادة ..ومحدودبحيز معين

                            العدم لنا هو حقيقة لأننا لم نكن موجودين ثم ظهرنا وهي حقيقة علمية ولاهوتية
                            ولكن ان نقول ان الله ايضا كان معدوما قبل الخلق فهنا نكون قد هززنا ليس فقط ثقتنا باننا موجودون هنا لسبب ونتيجة فعل مسبب (كيميائي لاهوتي فيزيائي فضائي شو ما كان المسبب)
                            بل ايضا مصيرنا والى اين سنذهب تاليا كجنس بشري وكأفراد ...

                            واما النتيجة الاخيرة التي خلصت اليها بان الله يخضع لحيز مكاني وزماني فانا اقول انه ان خضع فهذا يعني انه يوجد من يخضعه ... وهون بيصير النقاش سفسطائي ولف ودوران
                            ومحاولة للتشكيك بقدرة اله حي بجعله ايضا محدودا

                            يا زلمة اذا محدود وطلع معو كل هالشي ............ كيف لو كان مطلق ؟؟؟؟؟؟


                            بتمنى انو كون وضحت وجهة نظري او وجهات نظري من قناعاتي الشخصية اللي ما بتلزم حدا وانا عجبتني هالجملة انو الموضوع مو لحدا يغلب حدا بل هو تبادل خبرات وقناعات منقدر نستفيد منها
                            شرط انو يكون في احترام وعدم تقرير بيان



                            "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
                            "ثقوا لقد غلبت العالم"
                            ======================================

                            Comment


                            • #15
                              رد: خربشات عقل

                              Originally posted by taleen View Post
                              هلا كلامك بدل على إنك إنسان ذكي بصراحة و بتحب تعرف كتير شغلات و خفايا
                              بس مع إحترامي للكل بس بعتقد خينا نفكر على انه الله متل ما كتب بالكتاب المقدس بدون ما نفكر بتحاليل عن جد أحسن لأنه بصراحة مهما عطينا تحاليل مارح نتوصل لشي
                              لانه المطلوب مننا الإيمان بالله و بيسوع المسيح و الروح القدس و بس
                              شكرا إلك

                              اول شي شكرا الك ... انا ما بعتبر حالي انسان ذكي ...
                              بس بعتبر انو على اساس الي عقل بفكر في و بس

                              لانه المطلوب مننا الإيمان بالله و بيسوع المسيح و الروح القدس و بس

                              لاحظت اكتر الردود على هالموضوع هي كالتالي :

                              انا ما بدي ناقش .... انا موؤمن او مؤمنة و بس


                              عم حس في ضعف بشي اسمو ايمان وقت واحد متلي بيفتح هيك موضوع معكن
                              وانتو بتنهو النقاش عند هالنقطة
                              أنا الآن ... غيري

                              Comment


                              • #16
                                رد: خربشات عقل

                                Originally posted by يسوعي View Post
                                من خلال حديثك فهمت انو هدول الاسئلة المطروحة حاليا..

                                رح نبلش بالعدم والوجود

                                من وجهة نظر دينية : العدم يعني غياب حضور الله, وبالتالي فيني قول انو هادا الانسان معدوم او معدم ومنستخدم هالمصطلحات كتير بحياتنا .. شو يعني هادا الانسان معدم او هادا وضعو عدم .. مع انو انسان والو كيان وموجود ؟؟

                                فيني قول انو الكون موجود بس شو الو معنى وجود الكون بدون حضور الله فيه ؟؟

                                تعا نتخيل انو كل شي موجود بشكل مادي... الكون والمجرة والبشر وما في حضور الهي بهالقصص كلها .. شو المعنى من هالحكي؟

                                بتصير الشغلة موجودة لما بيكون الله حاضر فيها وبصير الها معنى .. وبمعنى اعمق شوي بتصير الشغلة موجودة بالنسبة الي لما بيصير في بيناتنا "حب"

                                وبالتالي العدم هو غياب الحب والوجود هو حضور الحب ..

                                ليش لما بيحبك شخص بتصير تحس حالك انسان اخر .. بكل بساطة لانك بتحس حالك موجود..

                                هدول الافكار اللي طلعو معي مبدئيا ومنتاقش اكتر فيهون انشالله..


                                بالنسبة للزمن:

                                الزمن بكل بساطة وبدون الدخول بالفلسفة هو ماضي وحاضر ومستقبل

                                هادا المفهوم من خلال جملة مقارنة داخلية اللي هيي نحنا البشر يعني بمعنى اخر الزمن بالنسبة للبشر .. وبالتالي الزمن مفهوم نسبي ..

                                لعبة الزمن لعبة بشرية محض ونحنا اللي اسقطناها على الخالق بتعابير بشرية يعني الست ايام او العشر ايام او المليون سنة .. هي مفاهيم بشرية منشان نقدر نضبط حياتنا ونقدر نتفاهم مع بعض ..
                                فيك تقلي ليش ماحدا حكا عن شو شاف لعازر لما كان بالقبر 3 ايام ؟

                                انا ما بقدر اعتبر الخالق كائن منفصل عنا حتى قول كيف الزمن بالنسبة الو .. انا باعتبر الخالق هو موجود بأصل كيان الكون وبالتالي بأصل كيان البشر .. يعني به "نحيا ونتحرك ونوجد"
                                ومن هالمنطلق بفهم دخول يسوع الاقنوم الثاني بلعبة الزمان والمكان ..

                                افكار صغيرة ممكن نتاقش فيها بهالمجال

                                صديقي العزيز يسوعي :

                                بتصير الشغلة موجودة لما بيكون الله حاضر فيها وبصير الها معنى .. وبمعنى اعمق شوي بتصير الشغلة موجودة بالنسبة الي لما بيصير في بيناتنا "حب"

                                طيب اخي .... انت الك وجهة نظر معينة انو الله هو الحب
                                طيب انا فيني الك اني ما بآمن بهالأفكار
                                و بعتبر الإنسان هو الحب
                                و هو الذي خلق هذه الفكرة و هو الذي أوجدها
                                ولا معنى للحب من دون الإنسان ( حصرياً الإنسان )
                                على اساس الحب هو مجموعة علاقات التعارف الإجتماعية و هو نتاج عن معرفة البشر لبعضهم

                                شغلة تانية :

                                هادا المفهوم من خلال جملة مقارنة داخلية

                                انا ما حكيت على الزمن من وجهة نظر المقارنة الداخلية على فكرة


                                لعبة الزمن لعبة بشرية محض ونحنا اللي اسقطناها على الخالق بتعابير بشرية يعني الست ايام او العشر ايام او المليون سنة .. هي مفاهيم بشرية منشان نقدر نضبط حياتنا ونقدر نتفاهم مع بعض ..

                                اول شي اذا قلت انها لعبة ( يعني و كأنو غير موجودة بالحقيقة )
                                نحنا يلي اسقطناها على الخالق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                                انا ما بقدر اعتبر الخالق كائن منفصل عنا حتى قول كيف الزمن بالنسبة الو .. انا باعتبر الخالق هو موجود بأصل كيان الكون وبالتالي بأصل كيان البشر .. يعني به "نحيا ونتحرك ونوجد"

                                مممممممممممممممممممممم
                                طيب اذا اعتبرنا هالحكي صح
                                الخالق غير منفصل عنا
                                معناتا الخالق وجد حيث وجد الإنسان ؟..؟؟؟؟؟ يعني خلق معنا بنفس اللحظة
                                انا بعتبر في ضعف من ناحية الاقناع بهي النقطة
                                سوري ...
                                لك كل مودتي عزيزي
                                أنا الآن ... غيري

                                Comment


                                • #17
                                  رد: خربشات عقل

                                  Originally posted by violetflower View Post
                                  سلام المسيح المحب

                                  الحوار اسلوب ...اذا كنت بتحب توصل لنتيجة....

                                  اذا كنت طبيب وكان ينقصك مبضع...فهذا لايعني ان المبضع لايمكنه ان يحل المشكلة....

                                  اصدقني القول...اني الرفض ...عندما يقبل بتعجرف...يصبح رفض متعجرف

                                  غريب اسلوب منطقك هذاا....التمرير....

                                  الله خالق الزمن والوجود


                                  القصةتخيل حالك احد ابطالا....

                                  لو يستطيع عقلك ادراك معنى الاوقت ....


                                  انو فيك ترجع لشي معجم وتسر الكلمة....

                                  يممكن مقياس المانومتر ....


                                  انو اذا بتعرف ليش السؤال

                                  بابلعكس هاد اهم سؤال


                                  لماذا لم تسال عن الوجود..ز



                                  لماذا لم تقلب الاية

                                  لماذا نصطنع اشكالياتنا......





                                  بمحبة مع عدم تحفظ














                                  بمحبة مع عدم تحفظ


                                  شكلك متحفففففففففففففففظ كتير
                                  و واضح من الاسلوب يلي اتبعتو معي
                                  للأسف انت ما ناقشتني بشي
                                  بولا فكرة

                                  و كان ردك عبارة عن استهزاء لا غير ....

                                  على كل حال شكرا الك على المرور اللطيف
                                  أنا الآن ... غيري

                                  Comment


                                  • #18
                                    رد: خربشات عقل

                                    Originally posted by Maximos View Post
                                    أهلين حبيبنا موديغالياني




                                    أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة ( الإلحاد )

                                    كيف بتصير معك هيك ؟؟

                                    وقت بدو يكون كاتب الموضوع الأصلي عم يحكي بمنطق مو لازم يبللش برمي التهم يمين يسار ..

                                    فينا نعتبرها أول مؤشر لـ ( منطقية ) الكاتب




                                    الوجود صفة .. و ليست شيء أو كائن حتى يتم خلقه ..!!

                                    مؤشر تاني لـ ( دقة اختيار الألفاظ و الأفكار ) من قبل الكاتب



                                    أكييييييييييد ما ( صح التعبير ) .. لأنو :

                                    1- قبل الستة ايام و بعد الستة ايام و في كل الزمن و أكبر من كل الزمن : وجود اللـه لوحده
                                    أما عن ( العدم ) أو أي شيء آخر .. إذا قلنا أنه لدينا : أللـه + أمر آخر ( خارجه ) نكون قد جعلنا من اللـه محدود ( حاشى ) و هو اللامحدود ..

                                    2- العدم صفة .. و بالتالي ما إلها وجود بحد ذاتها .. بل تابعة للموصوف ..
                                    و العدم هو اللاوجود .. فكيف يوجد اللاوجود ؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!

                                    و هون ملاحظة : و هون بهالخطأ منشوف مدى اطلاع الكاتب على الأديان .. ما بيعرفها بشكلها الصحيح .. و جايي يحاكمها و يحكم عليها ..



                                    بالرغم انهم كذلك ..!!!!!!!!! يا سلاااااااااام .. !!!!

                                    من وييييييييييييييين جايب هالحكي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                    طالما عم يحكي عن 6 إيام لازم يكون من عنا .. بس نحنا مو هيك عنا ..

                                    شوف شو عنا :

                                    1 في البدء خلق الله السماوات و الارض* 2 و كانت الارض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه* 3 و قال الله ليكن نور فكان نور* 4 و راى الله النور انه حسن و فصل الله بين النور و الظلمة* 5 و دعا الله النور نهارا و الظلمة دعاها ليلا و كان مساء و كان صباح يوما واحدا* 6 و قال الله ليكن جلد في وسط المياه و ليكن فاصلا بين مياه و مياه* 7 فعمل الله الجلد و فصل بين المياه التي تحت الجلد و المياه التي فوق الجلد و كان كذلك* 8 و دعا الله الجلد سماء و كان مساء و كان صباح يوما ثانيا* 9 و قال الله لتجتمع المياه تحت السماء الى مكان واحد و لتظهر اليابسة و كان كذلك* 10 و دعا الله اليابسة ارضا و مجتمع المياه دعاه بحارا و راى الله ذلك انه حسن* 11 و قال الله لتنبت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا و شجرا ذا ثمر يعمل ثمرا كجنسه بزره فيه على الارض و كان كذلك* 12 فاخرجت الارض عشبا و بقلا يبزر بزرا كجنسه و شجرا يعمل ثمرا بزره فيه كجنسه و راى الله ذلك انه حسن* 13 و كان مساء و كان صباح يوما ثالثا* 14 و قال الله لتكن انوار في جلد السماء لتفصل بين النهار و الليل و تكون لايات و اوقات و ايام و سنين* 15 و تكون انوارا في جلد السماء لتنير على الارض و كان كذلك* 16 فعمل الله النورين العظيمين النور الاكبر لحكم النهار و النور الاصغر لحكم الليل و النجوم* 17 و جعلها الله في جلد السماء لتنير على الارض* 18 و لتحكم على النهار و الليل و لتفصل بين النور و الظلمة و راى الله ذلك انه حسن*

                                    فا .. إذا كان باليوم التالت للتكوين عمل الشمس و القمر .. كيف بدها تكون أيام ارضية ؟؟؟؟؟؟!!!!!!

                                    كمان هادا مثال عن إنو الكاتب عم يفترض من راسو و عم يحاكم و يحكم بدون معرفة



                                    لأ .. هون تعفيس علمي كمان !!!!!!!!!

                                    الزمن دالة المكان .. معادلة الحركة في المكان ؟؟؟؟!!!!! و إذا ما في حركة ؟؟ ما في زمن ؟؟؟؟

                                    هيك صارت شوربة

                                    و هادا كمان مثال على الثقافة العلمية للكاتب

                                    ^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

                                    1- ما بعرف .. بكفّي نبش ؟؟؟؟

                                    2- أنا افترضت إنو مو إنتا الكاتب الأصلي .. بس إذا كان إنتا .. بيكون خرجك .. بتستاهل ههههههههه

                                    أمام كل المتفذلكين والمتحورين والمتحاورين الذينيلحون ويحتالون لتمرير الخرافة ( الإلحاد )

                                    انا بعتذر


                                    الوجود صفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                    على فرض الوجود هو صفة
                                    طيب انت عم توصف شو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وين الموصوف ؟؟؟؟

                                    العدم صفة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                    كرمالي بس
                                    الي وين الموصوف ......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                    و العدم هو اللاوجود .. فكيف يوجد اللاوجود

                                    عفوا بس على شو النقاش هلأ ؟؟؟؟؟؟؟؟

                                    انا وضحت ( على ما اعتقد ) انو قبل الوجود كان العدم
                                    طيب وين المشكلة بالموضوع ؟؟؟

                                    طالما عم يحكي عن 6 إيام لازم يكون من عنا .. بس نحنا مو هيك عنا ..

                                    طيب معناتا ... الي طلب وقت ينحكي هيك شي بالكنائس ينقال على الطريقة التالية

                                    و خلق في ستى أيام ( غير ارضية ــ أو غير بشرية )


                                    الزمن دالة المكان .. معادلة الحركة في المكان ؟؟؟؟!!!!! و إذا ما في حركة ؟؟ ما في زمن ؟؟؟؟

                                    اعذرني ........... هيك عنجد صارت شوووووووووووووووربة

                                    لالك ليش ... :
                                    طبعا اذا مافي حركة مافي زمن
                                    على فرض انت عم تحضر فلم .... و وقفت هالفلم
                                    هون انوقف زمن الفلم ... و اتوقف الحركة

                                    ( على كل حال ... في الي رد على هالموضوع بالذات هون ... )
                                    بس انطرو علي شوي لحتى جمع افكاري اكتر من هيك

                                    أنا افترضت إنو مو إنتا الكاتب الأصلي .. بس إذا كان إنتا .. بيكون خرجك .. بتستاهل ههههههههه

                                    اول شي : اي انا يلي كتبت هالنقاش
                                    و الدليل اني متابع فيه و عم ناقش الكل
                                    يمكن كون متعمق بالعلم و الفلسفة اكتر من تعمقي بالدين ....
                                    ووو من جهة بستاهل ... اسا ما صار شي ... طول بالك
                                    الموضوع طوووووووووووووويل جدا ... و بدو ياكل فترة منيحة هون بالمنتدى
                                    و هادا وعد مني
                                    و شكرا الك
                                    أنا الآن ... غيري

                                    Comment


                                    • #19
                                      رد: خربشات عقل

                                      Originally posted by civilknight View Post
                                      اهلا بالحبيب اهلا


                                      صديقي ما بعرف كيف عم توصف هي الاسئلة بأسئلة الصبا ..والطفولة
                                      لو ان العقل البشري المتطور الذي نفتخر به اليوم استطاع ايجاد تعريف حقيقي للزمن وحصره ضمن حدوده كان وجد الكثير من الاجوبة والحلول للمشاكل الاكثر تعقيدا التي نواجهها كمجتمع بشري

                                      رح ابدا بمفهوم الزمن ....حسب ما تعليمي بيسمحلي عرفوا ::

                                      ان الزمن من اهم العوامل التي تتطور بموجبه كل نظم الطبيعة وكل شىء في الكون في حركة دائمة ومع حركته يحمل زمن هوكلما كانت الحركة اسرع كان الزمن ابطأ وعندما تصل السرعه الى سرعه الضوء 300 الف كم في الثانية – وهي السرعه الكونية – يتوقف الزمن ويصبح صفرا


                                      فاذا سار الانسان بسرعه الضوء لفقد الزمان

                                      اكيد حضرتك بتعرف ان وصول ...اي حدث حصل في الكون إلينا يحتاج الى فترات متفاوتة ( اي الزمن متفاوت ) يختلف حسب بعد مكان وقوعه
                                      وحينئذ يرى الراصد على الارض ان الماضي وهو في الحاضر


                                      فالاحداث التي تقع في الاجرام السماوية لا نستطيع ان نراها حين وقوعهها وانما بعد ان يصل الضوء بسرعته الهائلة الى الراصد على سطح الارض – وحينئذ يرى هذا الراصد الماضي وهو في الحاضر ، فاذا حدث حادث على سطح القمر فلا يعلم بوقوعه الا بعد ثانية وثلث الثانية ، وفي الشمس بعد 8 دقائق وفي نجم ( الفا قنطورس ) بعد اربع سنوات ونصف السنه ، وفي نجم يبعد عنا مليون وهكذا .وبهذا سيرى الراصد من الارض حال هذه الاجرام المرصودة لحظة انطلاق الضوء منها لا اللحظة التي وصل منها اليه ومعنى هذا انه يرى الماضي عبر الحاضر الذي هو فيه.


                                      ومعنى هذا ان الزمن نسبي
                                      وهي فكرة البعد الرابع للعبقري اينشتاين

                                      وقد حاول انيشتاين ادخال بعض المفاهيم على نسبية الزمن فقال : بان الزمن شىء ممكن ان يزيد او يقصر فمثلا اذا تحرر الانسان من جاذبية الارض وقوانينها الخاصة بها ، انطلق في الفضاء الكوني في مركبة كونية تسير بسرعه تقرب من سرعه الضوء ثم يعود بعد عامين فقط من الرحلة الكونية ، سوف يجد كل الاصدقاء من جيله قد ماتوا وقد تغيرت معالم المدن ، وتغير استعمال العملات النقدية التي كانت تستعمل قبلا.

                                      وبالتالي الزمن نسبي ومعنى النسبية للزمن هو عدم جريانه بالتساوي في الاماكن المختلفة فلكل مكان زمانه الخاص ، الذي يختلف به عن غيره ، فنكون امام عدة ازمنه في الكون



                                      لا الزمن هو بعد رابع ...وبالتالي هو مستقل بحد ذاته ...لكن نحن كبشر لانشعر به
                                      إلا من خلال دوران الارض حول نفسها..وحول الشمس
                                      ، وقد اصطلحنا على تسمية الحركة الاولى باليوم وقسمناه الى اجزائة ( الساعه ، الدقيقة ، الثانية ) .. والحركة الثانية اصطلحنا على تسميتها بالسنه ومقدارها 365 يوم وربع اليوم ) وهذه المقادير الزمنية تختص بالارض ولا تنطبق على سواها، فلكل كوكب في مجموعتنا الشمسية يومه الخاص وسنته الخاصة وذلك يرتبط بسرعه كل كوكب حول محورة وحول الشمس والمدة التي يستغرقها في هذا الدوران .




                                      انا اثبتلك بكلام علمي ...اختلاف الزمن من مكان لاخر في هذا الكون وبطلب منك معروف
                                      لا تتعب مخك وتحاول تقارن بين ما هو الهي وعظيم وما هو مادي الى زوال دائما اذا حابب تقارن وتوصل لنتيجة ..قارن بين ماهو من نفس الطبيعة
                                      ولمعلوماتك ..الكون بكامله يدور ..لكن لم نستطع لحد الان اكتشاف حول ماذا ....( من الممكن ان يدور حول العرش الالهي )



                                      لايوجد في الكتاب المقدس اي كلمةتقول بوجود العدم بل عبرت عن وجود سابق ...( وفي البدء كان نور )
                                      والنور هو وجود ....
                                      كذلك لم يخبرنا سفر التكوين عن ما كان موجود قبلنا
                                      الرسالة من ايات سفر التكوين هي ابراز قدرة الله وعظمته
                                      ومن الممكن افتراض وجود لكون ما ...قبل كوننا لكن الله اراد انهاه قبل خلقنا
                                      وبالتالي ما من حكمة في ايراد ذكره


                                      سلام اخي وبتمنى يكون ردي مفهوم ....اسف ع الاطالة



                                      شكرا لك اخي civilknight على المناقشة الرائعة ...
                                      لي رد سيكون طويل أيضاً
                                      لكنني سأحتفظ بردك لدي كي أدرسه بتروي ... و شكرا لك
                                      يعني انطرني .. جااااااااااااااييييك
                                      أنا الآن ... غيري

                                      Comment


                                      • #20
                                        رد: خربشات عقل

                                        [QUOTE=Molham Haddad;671970]يعني يسوعي اجاد بردو حقيقة اجاد
                                        وشكرا لكل من شارك باختصارعميق او بشرح تفصيلي
                                        رح حاول انو اقتبس ورد انا اذا في مجال بأسلوبي




                                        Originally posted by modeglyani View Post
                                        تحية طيبة ...


                                        هذا الكلام صحيح في حالة ان ما يحاول تمريره هو خرافة فعلا .. والتوضيح قادم



                                        وهذا امر يحترمه الجميع رغما عن كل الاعتبارات ....



                                        لم يكن شيء موجود من الذي نعلمه .. لأنو هون بدنا نكون فهمانين حقية مهمة جدا عن الكتاب المقدس بانو ما عم يحكي عن ذات الله ولا عم يحكي عن ذات الانسان ولا ذات الكون
                                        بل يتكلم عن علاقة الله بالبشر فالكتاب المقدس لم يتكلم عن خلق كامل الكون بل تكلم عن الامور التي تهم الوجود على الارض وما يراه الانسان من نجوم وسماء وشمس وقمر وليل ونهار ويابسة وماء لكن لم يتكلم مثلا عن المذنبات في الخلق ولم يتكلم عن الثقوب السوداء والسوبر نوفا وغيرها مما لا يشاهده البشر اعتياديا فهو ليس كتاب فلكي ولا كتاب علوم طبيعية وكل من يحاول ان يثبت عكس هذا سيجد نفسه امام اسئلتك نفسها ... الكتاب المقدس قصة حب اله لمخلوقاته وسعيه الدائم ليجعلها واحدا به متجددة بحبه حية الى الابد لا اكثر ولا اقل (طبعا بتبسيط شديد)




                                        من كلامي السابق فينا نشوف انو الكون مو حادث لأنو ببساطة وللحقيقة النص الكتابي كان واضحا جدا في انه في البدء كان ظلام وكان روح الله يرف على وجه المياه والمياه هي امر مادي وامر رمزي ايضا مما يدلل انه يوجد شيء قبل قصة الخلق التكوينية (نسبة لسفر التكوين ) ولكنها لا تهم هدف الكتاب المقدس لعل البشر بالعلم يوما ما يعلمون ما هي .

                                        واما الكلام عن الستة ايام فيجب ان نتفق على قاعدة واحدة لهذا التفسير قاعدة منطقية واحدة
                                        وهي ان الكتاب المقدس موحى به وليس منزلا هي النقطة واحد

                                        والنقطة الثانية انه توجد بعض الصيغ الدلالية في الكتاب المقدس لرمزيته اللاهوتية

                                        ومن هذه الصيغ هي حساب الايام السة للخلق وتكلم ابراهيم مع الثلاثة رجال كواحد
                                        وحمل اسحق والعليقة المشتعلة لموسى وغيرها الكثير

                                        ما يهمنا منها الدلالة الرمزية للايام الستة التي لا استطيع ولا بأي شكل من الاشكال ان انكر انها تأثرت بالتقسيم البشري للزمن الذي شرح مفهومه بطريقة رائعة صديقنا يسوعي
                                        ولكن يهمني منها صيغة واحدة متكررة بطريقة غريبة

                                        "وكان صباح وكان مساء " وتتبع بتعريف اليوم برقم يوم اول يوم ثان يوم ....سادس

                                        سنلاحظ ان الكتاب المقدس قد تكلم عن خلق استمر لستة ايام انتهت بمساء..

                                        وفي اليوم السابع ارتاح الله

                                        ........... وين الصبح والمسا ؟
                                        وين اليوم التامن ؟وما بعده
                                        ليش قطعت هون ؟......
                                        والاضرب ليش استمرت القصة بخلق جديد بدون ما يخبر عن اليوم ؟
                                        خلق آدم .لأنو الانسان سبق خلقه في اليوم السادس
                                        الفكرة انو ليس بالسياق القصصي ان صح التعبير يقوم الروح القدس الموجه لكابة الكتاب المقدس
                                        بفصل خلق آدم عن خلق الانسان ليش ليذكرها مرتين ؟


                                        في شيء مفقود بحسب مقاييسنا البشرية ....

                                        ببساطة ما بيهم يكون اليوم 24 ساعة او 10000000 سنة

                                        لأنو الكلام ليسش عن ايام بل حقب ......
                                        عبر عنها بكلمة يوم

                                        وهذا ويا للمفاجأة يتفق تماما مع التوجه العلمي العقلاني الكون والارض والحياة فعلا تمر بحقب
                                        ونحن نعيش في حقبة لما تنتهي بعد قدينكون لازلنا ببدايتها وقد نكون قد شارفنا على النهاية

                                        ولكننا نعيش في حقبة

                                        وكذلك القصة التكوينية تعتمد على الحقب

                                        خلقت السماوات والارض .... ثم بدأ العد
                                        للحقب

                                        تكون الكون واستقر ثم بدأت ظروف الحياة بالتكون لتبدأ الحقب

                                        كلاهما صيغتان لنفس الحقيقة
                                        فالله والعدم ليسا واحدا
                                        لأن الوجود واللا وجود ليسا واحدا علميا
                                        لاهوتيا نحن لازلنا نحيا في فترة استراحة الله من الخلق التي لاتعني ابدا ان الله توقف عن العمل بل هو يعتني بخليقته وسمي هذا الزمن بانه زمن مقبول زمن الرحمة والمحبة المطلقة

                                        وتتكامل الجملة الى ان زمن العدل آت الذي هو ان اردنا ان نتكلم بمفهوم الحقب الكتابية

                                        يكون مساء وصباح يوم سابع وفي بداية اليوم الثامن يأتي الرب من جديد
                                        طبعا ما سبق هو رد بسيط جدا على استطرادك صديقي بجملتك واقتبس :


                                        -------------------------------------

                                        هذا تعريف صحيح بشريا ولكن ان اتيت لمخلوق آخر ستجد انه غير صحيح بالضرورة
                                        فالنباتات من واقع دراستي بالهندسة الزراعية تحتاج الى كميات ملموسة من الضوء او من الظلام لتدفع الى النمو وهذا ليس له عدد ايام معينة بل عدد ساعات سطوع معينة اي انها كلها تتمحور حول طول النهار وليس دورة الارض حول نفسها فقط


                                        ومن جهة اخرى فان الحيوانات التي تقدر اعمارها باقل من 17 سنة لكي تكون حياتها قد انتهت لايمكن ان تقاس مقارنة بنا الا بمفهومنا عن الزمن

                                        ولذلك يقال ان اليوم بعمر الكلاب مثلا يعادل اسبوع من عمر الانسان مثلا (انا ما بعرف النسبة ولكن للتقريب)
                                        فاذا مفهوم المقارنة بين الامور زمنيا لا يعتمد على المكان والحركة فقط بل يعتمد على السرعة (الاستقلابية او الحركية او او)

                                        وهذا هو الاهم

                                        آينشتاين اعتمد في النسبية على سرعة قصوى هي الضوء وفيه يصبح الزمن معدوما
                                        .........

                                        كيف من الممكن ان يعدم الزمن .... الجواب بالسرعة اهذا يعني ان احساسنا ومفهومنا بالزمن ليس من الضرورة ان يتعلق بحركات ودورانات مع ان اساسنا البشري للتعريف بدأ منها.

                                        هل من الممكن ان تحدد مكان بدء ونهاية تحول انسان من عابث وساهر و و و الى اب متفان ؟؟؟

                                        المكان بقي ذاته ولكن وجهة النظر للامور اختلفت فتولدت حركة لا يمكننا قياسها بنفسها ولكن نعلم بنتائجها لأنها ملموسة

                                        فهنا مثلا لا يلزم وجود مكان ومادة في نفسية وعقلية هذا الانسان لتتم الحركةوالانتقال من وضع الى وضع ضمنه خلال زمن معين قد يكون ثوان او ساعات او ايام او ابدا ....

                                        علميا نحن مجبرين على ان نوافق انه لا يمكننا لمس المشاعر بيدنا ولا يمكننا لمس الافكار فبل تجسيدها

                                        فيوجد علميا عالم آخر غير مادي ضمن العالم المادي
                                        افلا تحس انه من الاجحاف بمكان ان ننكر حقيقة عالم آخر روحاني خارج مفهوم زماننا ونحن لما بعد نستطع ان نؤكد على وجود عالمنا النفسي بالدليل المادي الا بنتائجه ؟


                                        اخيرا بعد هذه الاستفاضات التي قد تكون خارجة عن الموضوع قليلا او كثيرا ما بعرف ....

                                        فيجب ان نقول

                                        انه لا يقتضي وجود حركة منتظمة ليكون هناك زمن مع انه من الضروري ان تكون هناك حركة بالمنطلق.. هذه انا معك فيها
                                        والدليل على كلامي هو اليوم البشري نفسه
                                        فالارض تدور حول الشمس وهذا صحيح بسنة اعتباريا لأنها لا تدور عمليا بسنة بل تدوربالوقت الذي تدوره حول نفسها بمعدل 365 وربع دورة هي اقل شوي من ربع

                                        واليوم يدور ب 24 ساعة ولكن ليس منتظما لأنه ليس مقسما تماما بين 12 ساعة نهار و12 ساعة ليلا
                                        بل يختلف هذا النظام كل يوم بالتالي تقسيم السنة لأسابيع وايام وساعات وغيرها
                                        هو ليس تقسيما دقيقا ولا سليما علميا بل هو تقسيم تقريبي
                                        متوسطي يتكامل للحقيقة ولكنه لا يصلها




                                        من منطلق ما سبق اجد ان التفسير الغريب هذا المتعلق بان العرش الالهي يدور حول مجرة
                                        غير منطبق الا على التقسيمات التقريبية
                                        ولكن الحقيقة تقول ان كل شيء يدور حول العرش الالهي

                                        الله هو كل شيء فيه كل شيء كل شيء يدور حوله هو ببساطة شديدة


                                        هذه الاشكالية غير موجودة حقيقة لأنه ببساطة قبل الخلق كان الله موجودا بثليثه الاقنومي وكانت علاقة الحب الالهي بين هذه الاقانيم موجودة وبالتالي الحركة كانت موجودة وهنا تكون مشكلتك الوحيد ة ان االكاتب للكتاب المقدس اختار ان يدعو حقب الخلق - التي هي بالمناسبة تتطابق مع ما اكتشفه العلم من تراتبية ظهور الحياة على الارض .... وبانها بدأت من المياه (روح الله يرف على سطح المياه ) مرورا بحيوانات عملاقة حكمت ارضنا (التنانين العظيمة)


                                        وانتهاءا بالانسان العاقل وليس الانسان فقط....
                                        آدم- بايام وليس بآلاف السنين
                                        (جواب على انو ليش ليكون في قصتين لخلق الانسان ضمن الكتاب المقدس سفر التكوين علميا )


                                        العدم لنا هو حقيقة لأننا لم نكن موجودين ثم ظهرنا وهي حقيقة علمية ولاهوتية
                                        ولكن ان نقول ان الله ايضا كان معدوما قبل الخلق فهنا نكون قد هززنا ليس فقط ثقتنا باننا موجودون هنا لسبب ونتيجة فعل مسبب (كيميائي لاهوتي فيزيائي فضائي شو ما كان المسبب)
                                        بل ايضا مصيرنا والى اين سنذهب تاليا كجنس بشري وكأفراد ...

                                        واما النتيجة الاخيرة التي خلصت اليها بان الله يخضع لحيز مكاني وزماني فانا اقول انه ان خضع فهذا يعني انه يوجد من يخضعه ... وهون بيصير النقاش سفسطائي ولف ودوران
                                        ومحاولة للتشكيك بقدرة اله حي بجعله ايضا محدودا

                                        يا زلمة اذا محدود وطلع معو كل هالشي ............ كيف لو كان مطلق ؟؟؟؟؟؟


                                        بتمنى انو كون وضحت وجهة نظري او وجهات نظري من قناعاتي الشخصية اللي ما بتلزم حدا وانا عجبتني هالجملة انو الموضوع مو لحدا يغلب حدا بل هو تبادل خبرات وقناعات منقدر نستفيد منها
                                        شرط انو يكون في احترام وعدم تقرير بيان


                                        الصديق العزيز ملهم :
                                        الصراحة انا قريت ردك 3 مرات
                                        مو لشي ... بس لحتى اعرف وجهة الخلاف بيني و بينك
                                        او لحتى وضح لنفسي فكرة الخلاف ...

                                        نقاشك على اساس عقلاني علمي ... كتير حلو
                                        انا لئيت هالكام نقطة :

                                        بل يتكلم عن علاقة الله بالبشر فالكتاب المقدس لم يتكلم عن خلق كامل الكون

                                        طيب ... على فرض الله لديه المعرفة المطلقة و هو الذي يعرف كل شيء
                                        ما ألهم يسوع المسيح او التلاميذ أو القديسين أو او او او او لحتى يكتب شي بخص الخلق كلو ........ ( بشكل عام ) لأن الله بيعرف اني انا و غيري رح شكك بهالحكي و رح حاول ناقش و ناقض العالم و اعمل هيك ...


                                        من كلامي السابق فينا نشوف انو الكون مو حادث لأنو ببساطة وللحقيقة النص الكتابي كان واضحا جدا في انه في البدء كان ظلام وكان روح الله يرف على وجه المياه


                                        طيب ... على فرض الكون مو عبارة عن حادث ... ( مع التحفظ )
                                        سؤالي الك أخ ملهم : ماذا كان يفعل الله قبل خلق الإنسان ؟؟؟
                                        ولا بس كانت روحه ترفرف على وجه المياه ؟؟؟


                                        في شيء مفقود بحسب مقاييسنا البشرية ....

                                        يااااااااا عيني عليك ( بس لإلك ... في أشياء مفقودة مو بس شي )


                                        هل من الممكن ان تحدد مكان بدء ونهاية تحول انسان من عابث وساهر و و و الى اب متفان ؟؟؟

                                        اوكي ... بعتقد انك عم تحكي هون عن تحول شخصية الفرد ... ( يلي هي ما الها علاقة بمكان و زمان معين )


                                        فيوجد علميا عالم آخر غير مادي ضمن العالم المادي
                                        افلا تحس انه من الاجحاف بمكان ان ننكر حقيقة عالم آخر روحاني خارج مفهوم زماننا ونحن لما بعد نستطع ان نؤكد على وجود عالمنا النفسي بالدليل المادي الا بنتائجه ؟

                                        للأسف ... هادا السؤال انا سألتو لشخص معين ... و لهلأ ناطر الإجابة علي بفارغ الصبر
                                        و هادا السؤال .. او هي الفقرة كلها هي يلي عم تخليني ما افقد كل ما بقي لي من ايمان ...

                                        ولكن الحقيقة تقول ان كل شيء يدور حول العرش الالهي

                                        مممممممممم اي حقيقة هي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                                        مرورا بحيوانات عملاقة حكمت ارضنا (التنانين العظيمة)

                                        تنانين عملاقة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


                                        بل ايضا مصيرنا والى اين سنذهب تاليا كجنس بشري وكأفراد ...

                                        الى العدم ...........

                                        يا زلمة اذا محدود وطلع معو كل هالشي ............ كيف لو كان مطلق ؟؟؟؟؟؟


                                        عفوا ... انا بهالموضوع عم ناقش وجودو بالاساس ....


                                        شكرا الك صديقي ملهم ... على المناقشة الرائعة
                                        أنا الآن ... غيري

                                        Comment

                                        Working...
                                        X