• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

الروح منبثق او مولود ؟

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الروح منبثق او مولود ؟

    ذ قرانا في سفر الحكمة الآية التالية(( فإنه في الحكمة يوجد الروح الفهم القدوس المولود الوحيد ذا المزايا الكثيرة اللطيف السريع الحركة الفصيح الطاهر النير السليم المحب للخير الحديد الحر المحسن المحب للبشر الثابت الراسخ المطمئن القدير الرقيب الذي ينفذ جميع الارواح الفهمة الطاهرة اللطيفة ))( حكمة 7 : 22 )

    من هذه الآية نجد أن الكتاب المقدس يقول أن الروح القدس ( يولد ) من الله وليس ( ينبثق ) ....ما تفسير هذه الآية ؟وهل الترجمة صحيحة ؟خاصة أن القديس يوحنا الدمشقي يقول ( هناك فرق بين الولادة والانبثاق لكن ما هو الفرق فلا نعرف )

    شو رأيكون ...

    قالو سورياقطعةمن الجسد قلت اللهم لاحسد
    قالو الشبل السوري صمد قلت ماعنا أشبال أصغرنا أسد
    قالو انتو مامعكن أحد قلت نحنامامنخاف نحنا تلاميذ حافظ الاسد
    قالو إنتو ضعاف الجسد قلت الروح بترخص للرئيس بشارالأسد

  • #2
    رد: الروح منبثق او مولود ؟

    والله في كتيير شغلات ماعم لاقيلها تفسير بقى ياريت حدا بفهمك وبفهمني معك
    احبــــــــــــــــــــــي كما لم تحب امراة و انســــــــــــــــــي كما ينسى الرجال


    " إن الخلاص لا يبحث عنه في الحكومات بل في الشعب في إيقاظ وجدانه القومي لحقيقته ومصالحه ومصيره."




    انطون سعادة
    .

    انا علماني بس يمكن انت ما عِلمان فيي







    Comment


    • #3
      رد: الروح منبثق او مولود ؟

      الكلام هنا عن الإبن الكلمة أقنوم الحكمة الذي كان سليمان رمزاً له، بل هو الذي علم سليمان كل هذه الحكمة. ويعطي لأقنوم الحكمة صفات كثيرة.
      فيها (في الحكمة) الروح الفهم القدوس= فالإبن في الروح القدس والروح القدس في الإبن هم إله واحد له ثلاثة أقانيم. وقوله القدوس فهو يشير لله. فكلمة قدوس لا تقال سوى عن الله. أما البشر فيقال عنهم قديس. وحكمة الفَهِم= أي المملوء حكمة فهو روح الحكمة. المولود الوحيد= هو المولود أزلياً من الآب ومولود جسدياً من العذراء. هو الوحيد الجنس. ذا المزايا الكثيرة= ففيه كل الفضائل. اللطيف= قال عن نفسه تعلموا منى فإني "وديع ومتواضع القلب" (مت29:11). السريع الحركة= هو وديع ولطيف ولكنه في نجدة أولاده سريع الحركة، أما في العقوبة فهو طويل الأناة. الفصيح= الفصاحة هي تعبير عن الحكمة، وكل أعمال المسيح كانت دلالة على أنه أقنوم الحكمة، بل الحكمة وقد تجسدت. الطاهر= الذي قال "من منكم يبكتني على خطية" (يو46:8). النير= هو نور العالم (يو12:8). السليم= الذي بلا خطأ، هو الحق الذي بلا عيب. المحب للخير= ونصلي له قائلين "صانع الخيرات". الحديد= وفي ترجمة أخرى "حاداً" فهو يضع حدوداً لكل شئ في العالم، هو ضابط الكل. الحر= هو الله حريته مطلقة أما حرية البشر فنسبية. المحسن= هذه طبيعة الله منذ الأزل، خلق كل العالم وجعله جنة ليحيا الإنسان ولما فقدنا الجنة، جاء بفدائه ليعطينا الملكوت. مروراً بكل الخيرات التي يهبنا إياها ونحن على الأرض،
      قالو سورياقطعةمن الجسد قلت اللهم لاحسد
      قالو الشبل السوري صمد قلت ماعنا أشبال أصغرنا أسد
      قالو انتو مامعكن أحد قلت نحنامامنخاف نحنا تلاميذ حافظ الاسد
      قالو إنتو ضعاف الجسد قلت الروح بترخص للرئيس بشارالأسد

      Comment


      • #4
        رد: الروح منبثق او مولود ؟

        من هذه الآية نجد أن الكتاب المقدس يقول أن الروح القدس ( يولد ) من الله وليس ( ينبثق ) ....ما تفسير هذه الآية


        لأ حبيبي انطون الكتاب بيقول حرفيا
        "و متى جاء ذاك المعزي الذي سارسله انا اليكم من الآب روح الحق الذي من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي " ( يوحنا 15 : 26 )
        و من هون نكتشف انو الروح القدس هو منبثق من الآب فقط
        و لم يولد منه متل ما ذكرت
        ماذا ينتفع الإنسان لو ربح العالم كله و خسر نفسه
        خِسرتُ كل الأشياءِ و أنا أَحسبها نفاية لكي أربح المسيح
        http://www.christian-guys.net/vb/showthread.php?t=86580

        Comment


        • #5
          رد: الروح منبثق او مولود ؟

          Originally posted by ANTON View Post
          الكلام هنا عن الإبن الكلمة أقنوم الحكمة الذي كان سليمان رمزاً له، بل هو الذي علم سليمان كل هذه الحكمة. ويعطي لأقنوم الحكمة صفات كثيرة.
          فيها (في الحكمة) الروح الفهم القدوس= فالإبن في الروح القدس والروح القدس في الإبن هم إله واحد له ثلاثة أقانيم. وقوله القدوس فهو يشير لله. فكلمة قدوس لا تقال سوى عن الله. أما البشر فيقال عنهم قديس. وحكمة الفَهِم= أي المملوء حكمة فهو روح الحكمة. المولود الوحيد= هو المولود أزلياً من الآب ومولود جسدياً من العذراء. هو الوحيد الجنس. ذا المزايا الكثيرة= ففيه كل الفضائل. اللطيف= قال عن نفسه تعلموا منى فإني "وديع ومتواضع القلب" (مت29:11). السريع الحركة= هو وديع ولطيف ولكنه في نجدة أولاده سريع الحركة، أما في العقوبة فهو طويل الأناة. الفصيح= الفصاحة هي تعبير عن الحكمة، وكل أعمال المسيح كانت دلالة على أنه أقنوم الحكمة، بل الحكمة وقد تجسدت. الطاهر= الذي قال "من منكم يبكتني على خطية" (يو46:8). النير= هو نور العالم (يو12:8). السليم= الذي بلا خطأ، هو الحق الذي بلا عيب. المحب للخير= ونصلي له قائلين "صانع الخيرات". الحديد= وفي ترجمة أخرى "حاداً" فهو يضع حدوداً لكل شئ في العالم، هو ضابط الكل. الحر= هو الله حريته مطلقة أما حرية البشر فنسبية. المحسن= هذه طبيعة الله منذ الأزل، خلق كل العالم وجعله جنة ليحيا الإنسان ولما فقدنا الجنة، جاء بفدائه ليعطينا الملكوت. مروراً بكل الخيرات التي يهبنا إياها ونحن على الأرض،


          يعني أنا ما فهمت هل توصلت الى نتيجة أم ماذا ؟؟

          على كلن

          فعلمت جميع المكنونات و الظواهر لان الحكمة مهندسة كل شيء هي علمتني‏٢٢ فان فيهاالروح الفهم القدوس المولود الوحيد ذا المزايا الكثيرة اللطيف السريع الحركة الفصيح الطاهر النير السليم المحب للخير الحديد الحر المحسن‏٢٣

          الحكمة فيها روح الفهم القدوس المولود

          فيها عائدة للحكمة

          وروح الفهم القدوس اي روح الله او هنا يقصد بها روح المسيح


          المولود عائدة اما للفهم لأنه مذكر ويقصد بالفهم المسيح
          أو عائدة الى القدوس ويعني بذلك بأن الحكمة فيها روح المسيح
          لأن المسيح هو المولود الوحيد

          مابعرف اذا حسنت وصلك الفكرة
          او اذا تحليلي صح



          أنت الأسد... وقلب الأسد بعيونك نلحظو ... ضلّ ابتسم .... ضحكك زمجره ... خلّي العِدا ...من زمجراتك ترتعد ... نحنا الك
          يا حمص دام عزك, والضحكة إلِك عنوان ................ ليش الشعب هزك, وما خلا فيكي أمان
          كل شي انفجر ..... و صار الحجر يبكي حجر .... دم الضحايا و البشر .... و شفتك يا شام بتدمعي .... لكن ابد ما بتركعي ..... و يا شمس بدك تطلعي .... و ترجع تنور يا قمر

          Comment


          • #6
            رد: الروح منبثق او مولود ؟

            مرحبا بالجميع من بعد غياب
            الموضوع تاريخي و عقائدي و طويل شوي رح حاول حط المفيد اللي قرأته

            Comment


            • #7
              رد: الروح منبثق او مولود ؟

              أؤمنُ بإلهٍ واحدٍ، آبٍ ضابطِ الكل خالقُ السماءِ والأرض، وكل ما يُرى وما لا يُرى وبربٍ واحدٍ يسوع المسيح ابن اللهِ الوحيد، المولود من الآب قبلَ كلِ الدهور، نور من نور، إلهٍ حق من إلهٍ حق، مولود غير مخلوق، مساوٍ للآبِ في الجوهر، الذي به كـان كـلُ شيء الذي من أجلنا نحن البشر، ومن أجل خلاصنا، نزل من السماء وتجسد من الروح القدس ومن مريم العذراء وتأنس، وصُلِبَ عنا على عهد بيلاطس البنطي، وتألم وقبر، وقام في اليوم الثالث على ما في الكتب، وصعدَ إلى السماء، وجلسَ عن يمين الآب، وأيضاً يأتي بمجدٍ ليدينَ الأحياءَ والأموات الذي لا فناءَ لمُلِكه، وبالروحِ القدس الربُ المحيي المنبثق من الآب الذي هو مع الآب والابن، مسجودُ له ومُمَجد الناطق بالأنبياء، وبكنيسةٍ واحدةٍ جامعةٍ مقدسةٍ رسولية وأعترفُ بمعموديةٍ واحدةٍ لمغفرةِ الخطايا وأترجى قيامةَ الموتى والحياة في الدهر الآتي آميـن.


              أولاً : ما هو دستور الإيمان؟..
              كلمة دستور تأتي من الكلمة اللاتينية Credo ، والتي تعني أنا أومن. وفي الكنيسة الأرثوذكسية تسمى دستور الإيمان عادةً رمز الإيمان وتعني الموافقة والاعتراف بمضمون الدستور، الرجل دون إيمان يشبه الرجل الأعمى، فالإيمان يعطي الرجل نظرة روحية فيستطيع فهم جوهر ما يحيط به. مثل:

              كيف ولماذا خُلق كل شيء؟..
              ما هو هدف الحياة؟..
              ما هو الصحيح وما هو الخاطئ؟..
              وأخيراً لماذا يجاهد الإنسان بهذا المقدار في الحياة؟..

              في الأزمنة السالفة استخدم رسل الكنيسة قواعد للإيمان كي يتذكروا هم والأجيال القادمة التعليم الأرثوذكسي الصحيح.
              في الكنيسة القديمة تنوع في العقائد القصيرة ولكن في القرن الرابع ظهر تعليم خاطئ عن "الابن"، وآخر عن الروح القدس. ومن هنا نبعت الحاجة إلى إكمال صياغة العقائد بدقة متناهية وبشكل يوضح كامل تعليم الكنيسة الأرثوذكسية.
              ثانياً: لمحة تاريخية :
              دستور الإيمان أُقره المجمع المسكوني الأول نيقية 325م والمجمع المسكوني الثاني القسطنطينية 381م.
              عقد المجمع المسكوني الأول كي يؤكد التعليم الحقيقي عن ابن الله، وينبذ التعليم الخاطئ لآريوس
              وأما المجمع المسكوني الثاني فقد عقد كي يثبت التعليم الحقيقي عن الروح القدس وينبذ تعليم مكدونيوس الخاطئ ، فالدستور النيقاوي القسطنطيني وضع في هاتين المدينتين بأيدي الآباء القديسين الذين اجتمعوا فيهما، ذلك الدستور احتوى 30 بنداً ففي البند الأول نتحدث عن الله الآب
              في البنود من 2-7 نتحدث عن الإبن
              وفي البند الثامن نتحدث عن الروح القدس
              وفي التاسع نتحدث عن الكنيسة
              وفي العاشر نتحدث عن المعمودية
              وفي الحادي عشر والثاني عشر نتحدث عن القيامة بعد الموت والحياة الأبدية.
              ثالثاً : دستور الإيمان :
              يبدأ دستورنا بقول أنا أؤمن وذلك لأن جوهر اقتناع الآباء القديسين لا يعتمد على الاستعمال الخارجي المجرب، بل على قبولنا عطايا الله، فبالحقيقة نحن لا يمكننا إثبات روحانية العالم بواسطة أي مختبر، فتلك الحقائق تنسب إلى النطاق الشخصي لخبرة الرهبان. إن نمو الشخص في الحياة الروحية يتطلب الكثير من الصلاة الشخصية والتفكير بالله، فبواسطة تطور روحانيته الداخلية يرى الراهب الحقائق أوضح من غيره. وفي الحقيقة أصبح موضوع الدستور موضوعاً شخصياً بالنسبة للرهبان ولغيرهم.
              بماذا نؤمن نحن وفقاً لدستور إيماننا؟..
              نحن نؤمن بأن: الله واحد كامل وهو روح تام, خالد, لا بداية له, جبّار, وهو موجود في كل مكان, يرى الجميع, ويعرف سلفاً كل ما حدث وما سيحدث. وهو مقياس العالم الآخر ولا يحتاج إلى شيء وهو علة وجود كل شيء .
              نحن نؤمن بأن: الله واحد في جوهره وهو ثالوث في وحدانية ( الحقيقة أن الله ثالوث هو الآب والابن والروح القدس) الآب والإبن والروح القدس هو ثالوث واحد في الجوهر غير منقسم ولا منفصل.

              الآب لم يولد ولم ينبثق عن أحد,
              الإبن خالد وُلِدَ من الآب ,
              والروح القدس خالد ومنبثق عن الآب.

              نؤمن بأن كل أشخاص الثالوث القدوس متساوون في الكمال والقوة والعظمة.
              ونحن نؤمن بأن الآب إله تام والابن إله تام والروح القدس إله تام
              ولذلك في الصلوات, نعظم وبتوافق الآب والابن والروح القدس كإله واحد.
              ونحن نؤمن بأن العالم المنظور وغير المنظور خلق بواسطة الله.
              ففي البداية خلق الله العالم غير المنظور, عالم الملائكة ووضعهم في مكان من السماء هو الملكوت.
              يذكر في بداية الكتاب المقدس (التوراة) أن الله خلق العالم المنظور من العدم، ولكن هذا لم يحصل دفعةً واحدة ولكن تدريجياً وخلال فترة من الزمن يسميها الكتاب أياماً .
              الرب خلق العالم لا لضرورة ذلك أو لحاجته إليه، بل لرغبته الكاملة في حدوث ذلك، وبما أنه نفسه كلي الصلاح فكل ما صنعه صالح. فهو لم يصنع الشر فالشر ظهر في العالم نتيجة سوء استخدام الحرية الممنوحة من الله سواء للبشر أو الملائكة. فعلى سبيل المثال, الشيطان وملائكته الأشرار كانوا في وقت ما ملائكة عند الله، ولكنهم ثاروا ضد خالقهم وصاروا ملائكة الظلمة فطردوا من الفردوس وصارت لهم مملكتهم الخاصة والتي تدعى بالجحيم ومن تلك اللحظة، صارت الشياطين تغري البشر للوقوع في الإثم، فهم أعداؤنا وأعداء خلاصنا بالمسيح يسوع.
              ونحن نؤمن أن الله هو الناظم والموجه لكل الأحداث والمجريات التي تمت وتتم وستتم في الكون بأجمعه. وكذلك يوجه كل ما خلقه للوصول إلى غايته من خلقها. فالله يحبنا ويعتني بنا كالأم التي تعتني بمولودها، وبالتالي فالشخص المتكل على الله لا يخاف شيئاً.
              ونحن نعتقد بأن ابن الله، يسوع المسيح الناصري نزل من السماء لخلاصنا، فهو أتى إلى الأرض واتخذ جسداً له كجسدنا من الروح القدس ومن مريم العذراء. والله الخالد قد أتى إلينا واتخذ طبيعتنا البشرية أيام هيرودس الملك. وأخذها روحاً وجسداً فهو الإله و هو الإنسان، فكلاهما معاً في شخص واحد جمع بين الصفتين الإلهية والبشرية، وستبقيان معه إلى الأزل دون تغيير ولا تغير أو تبديل في إحداها تجاه الأخرى.
              نحن نؤمن بأن الرب يسوع المسيح في حياته على الأرض نوَّر العالم بتعاليمه, أمثاله وأعاجيبه. فهو قد علم الإنسان كيف يجب أن يكون إيمانهم وعلمهم كيفية حياتهم على الأرض كي يرثوا الحياة الأبدية. بصلواته من أجلهم وبطاعته لمشيئة أبيه الأزلي وتحمله العذاب والموت، وهزيمته للشيطان، وإنقاذه العالم من الخطيئة والموت، وبقيامته من بين الأموات وضع أساساً لقيامتنا. وصعد إلى السماء بعد قيامته بأربعين يوماً، وجلس عن يمين الآب في الملكوت وهو كان هناك وكائن وسيكون.
              ونؤمن بأن الروح الكلي قدسه منبثق من الله الآب من بدء العالم. جنباً إلى جنب مع الله الآب وابنه يعطون الوجود لكل مخلوق و يعطونه الحياة. وهو مصدر الحياة الروحية المليئة بالنعمة, للملائكة كما للبشر. وهو مستحق للمجد والتكريم كالآب والابن. في العهد القديم ظهر على لسان الأنبياء، وفي العهد الجديد نراه كالحمامة في عماد المسيح وتجليه الإلهي، وكألسنٍ نارية يوم الخمسين (العنصرة)، وهو كان يوجه الرسل والتلاميذ، وهو موجود الآن في كنيسة السيد المسيح يرشد رعاتها ومؤمنيها بالحقيقة
              وعبارة " مولود غير مخلوق " وردت في قانون الإيمان الذي صدر عن مجمع نيقية سنه 325م ، والذي رد بها علي بدعة اريوس الذي أنكر أزلية المسيح وولادته من ذات الآب كابن الله وكلمة الله ونطقه الذاتي العاقل وقال انه مخلوق وموجود قبل الزمان وقبل العالم ومتميز عن الآب وهو حسب اعتقاد اريوس إله متوسط بين الآب والعالم ، ورفض فكرة ولادة الابن والكلمة من ذات الله واعتبر أن الولادة لا تتفق مع روحانية الله لان الولادة تقتضي المادية كما تقتضي الشهوة الجنسية والتغير ، ورفض أن يكون الابن من جوهر الآب أو أن يكون صادرا منه وإنما قال أن الابن وجد بعملية خارجية محدودة أو بفعل صادر عن أراده الآب .


              .
              وفي إيماننا أن السيد المسيح أوجد الكنيسة على الأرض لتكون باب الخلاص لكل من يؤمن به. وهو أرسل الروح القدس يوم الخمسين، ومنذ ذلك الحين بقي الروح القدس في الكنيسة، فهو يشرف على الإتحاد المسيحي في الإيمان ويحفظها في نقاوة تعاليم الرب المخلص. هذا وإن نعمة الروح القدس تبقى في الكنيسة لتطهر التائبين من خطاياهم وتساعد المؤمنين وتقدسهم.
              نحن نؤمن بأن الكنيسة واحدة, مقدسة, جامعة, ورسولية، وبأن كل المسيحيين أرثوذكسيون مع أنهم في كنائس محلية مختلفة إلا أنهم عائلة واحدة مع الملائكة في السماء. وتعتمد وحدانية الكنيسة على وحدانية الإيمان والعقيدة.
              إن الكنيسة مقدسة لأن أبناءها المخلصين مقدسون بكلمة الرب وبالصلاة وبالطقوس الليتورجية.
              إن الكنيسة تدعى جامعة لأن ما نؤمن به هو التعليم الصحيح المحفوظ في كل الكنائس الأرثوذكسية في كل زمان و مكان.
              وتدعى بالرسولية لأنها تحفظ التقليد الرسولي وتحفظ السلسلة الرسولية المتعاقبة عبر السيامات الأسقفية. من ابتداء الكنيسة ينقل التعاقب من أسقف إلى أسقف في الشرطونية الأسقفية، والكنيسة ستبقى مكان خلاصنا من الآن وإلى الأزل.
              نحن نؤمن أنه بالمعمودية المقدسة تمحى الخطايا والذنوب فالمؤمن الجديد يصير عضواً في الكنيسة.
              ويصير بإمكانه لأجل خلاصه أن يمارس الأسرار الكنسية من توبة واعتراف ومناولة جسد الرب ودمه الإلهيين، والكهنوت وحتى الزواج.
              ففي الخدمة الليتورجية للمعمودية يتلقى المعتمد نعمة من الروح الكلي قدسه،
              وفي سر التوبة والاعتراف تمحى ذنوبه وتغفر له خطاياه،
              وفي القداس الإلهي الذي هو تذكير لنا بالعشاء الأخير الرباني يأخذ المؤمن جسد المسيح ودمه المقدسين ذاتهما
              وفي سر الزواج اتحاد متلازم بين رجل وامرأة
              وفي سر الكهنوت تتم شرطونية الشمامسة والكهنة والأساقفة لخدمة الكنيسة ورعاياها
              وفي سر مسحة الزيت المقدس ينال المؤمن شفاء النفس والجسد.
              نؤمن بأن الرب له المجد سيأتي بمجد عظيم مصحوباً بملائكته القديسين ليدين العالم يوم القيامة. ووفقاً لما قاله فإن كل شخص يوم ذاك سيقوم من بين الأموات. ستصير معجزة فالأشخاص الذين رقدوا بالجسد ستعود أرواحهم إلى أجسادهم التي كانت لهم أثناء حياتهم الأرضية. وكما كان جسد السيد المسيح بعد قيامته روحانياً ودخل من الأبواب المغلقة، هكذا ستكون أجسادنا يوم القيامة. وسيحاكم الرب له المجد كل شخص وفقاً لما فعله أثناء حياته الأرضية، فهو إما صالح أو شرير. فالحكم سيصدر للمذنبين بالذهاب إلى العذاب الأبدي، وللتائبين بالحياة الأبدية، وستبدأ عند ذاك مملكة السيد له المجد التي ستمتد إلى اللانهاية.
              مع كلمة آمين نحن نشهد على الحقيقة التي وردت في الدستور ونوافق عليها ونقر بها. ونعترف بكل قلبنا بأن هذه العقيدة صحيحة.
              إن قراءة دستور الإيمان من قبل الموعوظين خلال خدمة العماد، أو في معمودية الأطفال يقرأ من قبل عرَّابيهم. ودستور الإيمان يقرأ خلال القداس الإلهي وفي كثير من الصلوات اليومية. تقوي قراءتنا للدستور إيماننا وهذا ليس لأن دستور الإيمان بيان رسمي مجمعي بل هو صلاة حقيقية وفاعلة، فعندما نقول أؤمن بإله واحد نجد روح الصلاة بين كل كلمات الدستور أيضاً. إن إيماننا بالله يقوى ويزداد بقراءتنا للدستور. لذلك من المهم للمسيحي الأرثوذكسي أن يقرأ الدستور يومياً أو على الأقل بانتظام.
              أريوس هو كاهن من الإسكندرية اعتقد أن الإبن مخلوق من الآب ودحض في المجمع المسكوني الأول بمدافعة قوية من القديسين الموجودين آنذاك وهم القديس أثناسيوس الكبير (وكان شماساً) والقديس اسبيريدون العجائبي والقديس نيقولاوس العجائبي. (المترجم)
              مكدونيوس هو كاهن رفض مصدر الروح القدس.
              يقصد الكاتب صلاة يسوع المعروفة. (المترجم)
              ويقول الرسول بطرس في رسالته إن ألف سنة في عيني الرب كيوم أمس الذي عبر فلذلك يمكن القول بأن بعض النظريات العلمية صحيح. من وجهة نظر مسيحية مرتكزة على الكتاب (المترجم)

              Comment


              • #8
                رد: الروح منبثق او مولود ؟

                تتفق كافة الكنائس عامة والرسولية خاصة كاثوليكية وارثوذكسية على ما يلي:
                1- إن الله واحد مثلث الأقانيم الأب والابن والروح القدس.
                2- للأقانيم الثلاثة طبيعة (شخص) واحدة وجوهر واحد وذات واحدة غير منقسمة لذا هم اله واحد.
                3- الاقانيم الثلاثة متساوون في جميع الكمالات.
                4- الله الأب يسمى أباً بالنسبة للابن (ولا أبوة بدون بنوّه)، والابن يدعى ابناً بالنسبة للأب (ولا بنوّه بدون أبوّه) والروح القدس يدعى تيار المحبة الضرورية للأب والابن.
                الشرقيون: كانوا يقولوا: الذي من الأب بواسطة الابن ينبثق.
                - الغربيون: كانوا يقولوا: الذي ينبثق من الأب والابن.

                Comment


                • #9
                  رد: الروح منبثق او مولود ؟

                  ما هي الاختلافات ما بين الأرثوذكسية والكاثوليكيةفي مسألة انبثاق الروح من الآب والابن

                  أولاً، ليس الهدف من ذكر نقاط الخلاف هو التركيز على ما يهدم وليس ما يبني، ولكن ينبغي ملاحظة أن هذا هو إيماننا، وهو ما يجب أن نوضحه وننادي به للعالم أجمع. فالهدف هو أن نتدارس ونتباحث معاً في الأمور اللاهوتية والعقائدية، ولا نعتمد على توارث عقائد قد يشوبها بعض الأخطاء.. ومن الجانب الآخر، فمن الواضح تاريخياً أن الأرثوذكس Orthodox والكاثوليك Catholic هما أوائل الطوائف المسيحية، وهم -على الرغم من بعض نقاط الاختلاف- الأقرب بين الطوائف المسيحية أجمع

                  الكاثوليك يؤمنون:-
                  الاختلاف الأول
                  1. أن الروح القدس منبثق من الأب والابن ونحن نؤمن بانبثاق الروح القدس من الأب.

                  الرد الكاثوليكي:
                  - الأساس التاريخي: [فى 380 ظهرت بدعة "البريسيليالية"، وهذا مأخوذ من اسم بلد بريسكل ودى في اسبانيا وهى أول بلد ظهرت فيها هذه البدعة. وهي البدعة التي تقوم على الإيمان بأن لاهوت الابن أقل من لاهوت الآب، اعتمادا على أيه في إنجيل يوحنا 26:15 روح الحق من عند الأب ينبثق فقالوا إذا قال يوحنا روح الحق من عند الأب ينبثق فالروح القدس ينبثق فقط من الأب وبالتالي فالابن لا يستطيع أن يخرج منه انبثاق وبالتالي أقل من الآب، وبالتالي غير مساو للأب
                  [الأساس العقائدي: قرر أساقفة اسبانيا عمل مجمع محلى اسمه طليطلة "toliat" وأضافوا منبثق من الآب والابن لتأكيد مساواة الابن للآب... وهو مبدأ عقائدي يقبله جميع المسيحيين... وقد تبنت الكنيسة الكاثوليكية إضافة كلمة "والابن" في مجمع توليدو الثالث (589) والإضافة في قانون الإيمان كانت في القرن ال 11
                  - الأساس الكتابي لهذه الإضافة: في سفر رؤ 1:22 : "وأراني الملاك نهر ماء الحياة براقا كالبلور ينبثق من عرش الله والحمل"، وبما أن يوحنا هو صاحب رؤيا يوحنا فعلينا ان نرى كتابات اخرى له لنعرف ماذا يقصد بالماء الحى. فنجد أنه في يو 7 :39-37 يقول: "وفى اليوم الأخير العظيم من العيد وقف يسوع ونادى قائلا ان عطش احد فليقبل الى ويشرب من امن بى كما قال الكتاب تجرى من بطنه انهار ماء حى .قال هذا عن الروح الذى كان المؤمنون به مزمعين ان يقبلوه لان الروح القدس لم يكن قد اعطى بعد
                  - ملاحظات هامة
                  تستخدم عبارة "والإبن" في الطقس اللاتيني الكاثوليكي، أما الطقس اليوناني الكاثوليكي لا يستخدمها، الأمر الذي يعكس حرية في التعبير إلى حد ما.
                  ]قانون الايمان ليس نصا إلهيا من الكتاب المقدس بل هو نص كنسي]، وضعته الكنيسة المقدسة لتأكيد إيمانه القائم على الكتاب المقدس، وبالتالي يحق لنفس الكنيسة، ولسبب مهم، الإضافة أو التغير.
                  هل يعقل اليوم أن تعتبر كلمة "والابن" سببا في الاختلاف في حين أن الإيمان بمساواة الابن للآب هو إيمان يشترك فيه كل المسيحيين على اختلاف طوائفهم؟
                  أولاً: الموقف الأرثوذكسي
                  إعداد الطالبين- بول رث
                  عطالله سليمان
                  مقدمة:
                  نواصل عرض قضية انبثاق الروح القدس ونتناولها الآن حسب موقف الكنيسة الأرثوذكسية ونركز كلامنا على نموذجين من الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هما الأب متى المسكين والأنبا غريغوريوس.
                  إن لاهوت الروح القدس مبدأ من المبادئ الإيمانية الأساسية التي استلمها الرسل القديسون من الرب منذ البدء وسلموها إلى الكنيسة عبر التعاليم والإنجيل والأسرار: "عمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" فالتساوي هنا بين الأقانيم واضح ومطلق على أساس وحدة الذات والجوهر في الله الواحد.
                  وقد تحددت عقيدة لاهوت الروح القدس في مجمع القسطنطينية الأول سنة 381م دحضاً لهرطقة المكدونيين الذين كانوا ينكرون لاهوت الروح القدس.
                  لكن مازال هناك خلاف قائم في التعبير عن علاقة الروح القدس بالآب والابن. فموقف الكنيسة الأرثوذكسية يؤكد صيغة المجامع التي تؤكد انبثاق الروح من الآب بينما اضافت الكنيسة الكاثوليكية عبارة "والابن" أي منبثق من الآب والابن. وهذه العبارة لها تاريخها وأسبابها التي تم عرضها فيما سبق. وقد أعلن ذلك مجمع فلورانس سنة 1442 كعقيدة رسمية داخل الكنيسة الكاثوليكية.
                  1- الأب متى المسكين
                  في علاقة الروح القدس بالآب والابن يوضح لنا الأب متى المسكين- في كتابه "الروح القدس الرب المحيي" الجزء الأول والثاني- أن الروح القدس منبثق من الآب فقط مستنداً إلى بعض الآيات في الكتاب المقدس بجانب التقليد الأبائي.
                  من إنجيل القديس يوحنا (26:15) "ومتى جاء المعزي الذي أرسله أنا إليكم من الآب روح الحق من عند الآب ينبثق فهو يشهد لي" ويتابع الأب متى المسكين حديثه ويقول إن قول المسيح "أرسله أنا إليكم من الآب" أجبرنا أن نتبع المعنى اللاهوتي في كلمتي (الانبثاق والإرسال) ولو تعمقنا في معنى الانبثاق نجد أنه دوام انبعاث النور من مصدره أو كانبعاث الروح من مصدر الحياة حتى إن كلمة انبعاث في الأصل العبري تحمل تماماً معنى الانبثاق. واعتماداً على قول القديس باسيليوس في إحدى رسائله عن الروح القدس يقول الأب متى المسكين عن الانبثاق "إن الروح القدس الذي من نبعه تستمد كل الخليقة صلاحها هو متصل بالابن ولا يدرك إلا متصلاً به، أما كيانه فيأخذه من الآب الذي ينبثق منه... الابن هو الذي يعلن الروح القدس، والروح القدس ينبثق من الآب في الابن... والروح القدس يُستعلن في الابن وبه" رسالة القديس باسيليوس رقم 38/4).
                  ويواصل الأب متى، إن قول القديس باسيليوس يُنير عقلنا جداً وخصوصاً في جعل الانبثاق شديد الوضوح أنه من الآب فقط، إذ جعل الانبثاق غائباً أي لع غاية وغايته تنصب في الابن: منبثق من الآب في الابن. إذن لا يمكن أن يكون منبثقاً من الآب والابن وإلا لزم أن يكون منبثقاً منهما في آخر أو إلى آخر، ومن يكون هذا الآخر؟
                  لا يمكن أن يكون العالم أو الإنسان لن هذا معناه إما أن يكون أو الإنسان قائماً ازلياً كأزلية الانبثاق أو إما أن الانبثاق نفسه- المتعلق بالعالم أو الإنسان (وغير أزلى) هو أيضاً غير أزلي وكلا الوضعين خطأ"
                  أما إذا قيل إن الروح القدس منبثق من الآب والابن إلى لا شيء فهنا تُصاب كلمة الانبثاق بعجز كلي يفقدها معناها ومبناها. كأن نقول مثلاً إن النور منبثق من المصباح إلى لا شيء فالنور إن لم يكن له ما يستقبله كيف يُدعى نوراً وكيف يقال إنه منبثق؟ كذلك الروح القدس هو روح ونور وحق وحياة وحب منبثق من الآب ومستقرة في الابن أو معلن في الابن ومستعلن أيضاً بالابن. على هذا الأساس استطاع يسوع أن يرسله من عند الآب.
                  2- الأنبا غريغوريوس
                  يعتبر الأنبا غريغوريوس، أسقف البحث العلمي، أن الوجود هو العمل الأقنومي الذي يميز الأقنوم الأول الذات، فالولادة والانبثاق مظهران من مظاهر الوجود فهما فعلان من أفعال الأقنوم الأول. لذلك عندما نقول إن أقنوم الذات (الآب) والد نعني أنه منه يصدر النطق (التعقل) وهذا يعني إنه ليس خارجاً عنه، وكذلك عندما نقول الذات (الآب) باثق نعني أيضاً أن منه تنبثق الحياة علماً بأن الحياة في الذات وليس خارجة عنه لأن الله في حقيقة الأمر هو ذات موجودة بذاتها عاقلة حية.
                  ويوضح الأنبا غريغوريوس أيضاً أن لكل أقنوم خاصيته ولا يتدخل فيها الأقنوم الآخر. فإن خاصية الوجود هي الخاصية الأقنومية التي يتميز بها أقنوم الذات فعمله الأقنومي هو ولادة النطق وبثق الحياة منه، وخاصية الوجود التي ينفرد بها أقنوم النطق والذات غير قابلة للاشتراك مع أي أقنوم آخر لذلك لا يمكن أن يشترك أقنوم النطق في بثق الروح القدس من الآب؛ وبالمثل لا يمكن لأقنوم الحياة الروح القدس الاشتراك في ولادة الابن من الآب لأنه لو كانت خاصية الوجود الذي هو أقنوم الذات يشاركه فيها الابن والروح القدس لما أطلق على هذه الخاصية أقنوم بالمرة لأن من شروط الأقنوم أنه متميز في خاصيته الأقنومية ولا يشترك معه فيها أي أقنوم.
                  لذلك يقول الأنبا غريغوريوس، رداً على الذين يقولون إن الروح القدس منبثق من الآب والابن، إن هذا الاعتقاد باطل، لأنه إن كان الله جوهراً واحداً له ذات واحدة ناطقة حية وأن الحياة والنطق صادران عن الذات الواحدة. وجب أن يكون النطق مولوداً والحياة منبعثة من الذات الواحدة. فكيف يُقال إن الحياة منبعثة من الذات ومنبعثة من النطق؟ لن هذا القول يجعل في جوهر اللاهوت ذاتية أو بالحري إلهية.
                  وبناء على هذا يكون أن الذات آب والنطق ابن الذات والحياة ابنة للنطق، فلا يكون الأب أباً فقط لكن يُسمى أباً وجداً أعني للنطق وجداً للحياة أي الروح القدس، وأيضاً في الابن أنه ابن فقط لأنه يصير ابناً للذات وأباً للحياة فيكون على هذا أن الابن مولود ووالد. فالاعتقاد باطل لأنه يجعل في جوهر اللاهوت تركيباً بينما الله ليس مركباً إنما هو بسيط بالمعنى المحض للكلمة.
                  الخاتمة
                  اقتصر دورنا فقط على مجرد عرض الموقف الأرثوذكسي ولم نتعرض للمقارنة بينه وبين الموقف الكاثوليكي. ولكن بالتعمق في القضية والمقارنة بينهما سنجد أن للاختلاف أسبابه الثقافية والتاريخية التي إذا ما تتبعناها جيداً لوجدنا أن الخلاف لفظياً وليس جوهرياً.
                  المراجع:
                  متى المسكين (الأب)، الروح القدس الرب المحيي، الجزئين الأول والثاني، دير القديس أنبا مقار- وادي النطرون.
                  غريغوريوس (الأنبا)، الهيبوستاس، القاهرة، 1985.



                  و أخيراً إزا بدك تتبحر بالموضوع كتير يمكن بدو شي 12 سنة درس

                  Comment


                  • #10
                    رد: الروح منبثق او مولود ؟

                    كل الآراء رائعة وشاملة

                    صفات الآب والابن هي نفسها

                    انجيل يوحنا 5
                    عمل الآب والابن:
                    فأجابهم يسوع:
                    (أبي يعمل حتى الآن وانا أعمل))
                    فأجاب يسوع وقال لهم:
                    الحق الحق أقول لكم لايقدر الابن ان يعمل من نفسه شيئا الا ما ينظر الآب يعمل.لان مهما عمل ذاك يعمله الابن كذلك لان الآب يحب الابن ويريه جميع ماهو يعمله وسيريه اعمالا أعظم من هذه لتتعجبوا انتم لانه كما ان الآب يقيم الاموات ويحي كذلك الابن ايضا يحي من يشاء لان الآب لايدين احدا بل قد أعطى كل الدينونة للابن لكي يكرم الجميع الابن كما يكرمون الآب من لايكرم الابن لايكرم الاب الذي ارسله
                    حسب كتاب الانجيل :
                    الاب والابن عملهم واحد
                    اذا فالابن منبثق من الآب بجوهره ولانه كلمة الله


                    يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

                    Comment


                    • #11
                      رد: الروح منبثق او مولود ؟

                      أنا برأيي الروح بينبثق من عند الله ولا يولد
                      [الى متى يارب تنسانى كل النسيان ..إلى متى تحجب وجهك عنى ..إلى متى اجعل همومآ فى نفسى وحزنآ فى قلبي كل يوم

                      Comment


                      • #12
                        رد: الروح منبثق او مولود ؟

                        ليش شو الفرق بين الانبثاق والولادة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                        "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
                        "ثقوا لقد غلبت العالم"
                        ======================================

                        Comment

                        Working...
                        X