• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

تذكر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تذكر

    V
    تذكر
    " متذكّرين بلا إنقطاع " ( 1 تس 1 : 3 )
    + موضوع اليوم يتعلق بموضوع هام جداً ، وهو الأمور التى طلب الله منا أن نتذكرها باستمرار ، وهى أمور هامة ولازمة ونافعة لحياتنا على الأرض وفى السماء ، وأن فى نسيانها أضراراً كثيرة للنفس والناس .
    + وكلمة " أذكر " أو " تذكر " أمر إلهى موجه إليك . راجع ( خر 13 : 3 ) ، ( جا 12 : 10 ) ، ( إش 44 : 21 ) ، ( لو 16 : 25 ) ، ( إر 4 : 16 ) ، ( أف 2 : 11 ) .
    + وجاءت الدعوة للتذكر فى الكتاب المقدس 253 مرة ، مما يدل على أهمية هذا الأمر ، لكل البشر ، وفى كل عصر .
    * وفيما يلى ما يُرشدنا الوحى المقدس ، إلى ما يجب أن نتذكره دائماً :
    1 – تذكر الله وعطاياه : واشكره باستمرار على " صفاته " الجميلة ، وعلى ما صنعه معك من إحسانات ( راجع مزمور 103 ) .
    2 – تذكر الموت والدينونة الرهيبة : والملكوت السعيد للمؤمن المجاهد .
    3 – تذكر الخطية ونتائجها الردية : ( تُجرس + تنجس + تفلّس + تجلب العار + تجلب المرار + تجلب الدمار + تؤدى إلى عذاب النار + وضياع المستقبل الأرضى والأبدى )
    4 – تذكر صوت الضمير الصالح : ولا تتعمد إسكات توبيخه لك .
    5 – تذكر خطورة الصداقات المعثرة : قلع العين المعثرة ، وقطع اليد المعثرة ، يعنى رمزياً الإبتعاد بكل قوة عن طريق الصداقات الشريرة .
    6 – تذكر أن المسيحى الحكيم والحازم : هو الذى يقود لا ينقاد ، اى يقود للمسيح والكنيسة ، لا ينقاد لأفكار الشر ، ولا للأشرار .
    7 – تذكر أين تكمن مصادر السعادة الدائمة : وهى ليست بالملذات والشهوات ، ولكن بالأرتباط بوسائط النعمة ، التى تزيد الفرح والسلام الدائم ( غل 5 : 22 ) .
    8 – تذكر أنك غريب فى الدنيا : وضع فى حسابك أنه ربما يحدث رحيل مفاجئ ، فماذا يكون المصير ، خاصة وأن العمر قصير !! ( مز 89 : 47 ) ، " وأذكر أن الموت لا يُبطئ " ( سيراخ 14 : 13 ) .
    9 – تذكر أضرار الحواس الخمس : ( أبواب لنقل الشر إلى داخل القلب والذهن ) ، وتدرب على حفظها من دخول الفكر الفاسد للداخل .
    10 – تذكر بضرورة الإستفادة بخبرات بعض الناس : كالعلماء من الأباء ، ورجال العلم والدين والمرشدين الروحين ، وكل المختصين الحكماء .
    11 – تذكر يوم الرب لتقدسه ( خر 20 : 8 ) : فيكون للعبادة والخدمة ، وليس للهو والعبث .
    12 – تذكر العشور والنذور وتعهداتك لله : والصلاة من أجل الخطاة ( مرضى الروح ) ، ولكل من صنع جميلاً معك واشكرهم عملياً.

  • #2
    السامري الصالح

    السامريالصالح
    ولكن سامريًا مُسافرًا جاءإليه، ولما رآه تحنن، فتقدَّم وضَمَد جراحاته، وصبَّ عليها زيتًا وخمرًا، وأركبهعلى دابته ( لو 10: 33، 34)
    لقد وصل الإنسان إلى حالة الخراب إذ نزل من حضرةالله ووقع تحت سلطان العدو، وأصبح فريسة لإبليس وعبدًا للخطية وخاضعًا لحكم الموت،ولم يكن لحالته من علاج بالنسبة إلى ذاته. ولكن شكرًا لله، فقد أتى السامري الصالحونزل إلى حالته التعيسة؛ ابن الله جاء إلينا من مجده الأسنى مقرّ سُكناه الأزلي،ونزل إلى العالم ليعالج بؤسنا ويحمل ذنبنا، ويقبل غضب الله بالنيابة عنا. عمل كلهذا لمحبته وحنانه علينا. لقد «تحنَّن» ونزل ليضمد جراحنا، ويصب من خمر وزيت نعمتهفي نفوسنا، ويشفينا ويباركنا ويضعنا في مركزه بحسب تلك القوة عينها التي وضعته فيمركزنا. وهكذا يسد كل أعوازنا إلى ذلك الوقت السعيد الذي يجمعنا فيه بشخصه المباركإلى الأبد.

    «
    جاء إليه» الي مكانه. لا إلى نصف الطريق، ولا إلى تسعةأعشارها، بل إلى نهايتها. «ولما رآه» ماذا عمل؟ هل جاز مُقابِلهُ مشمئزًا من منظره،يائسًا من إصلاحه؟ كلا، بل تحرك قلبه الرقيق بالحنو والعطف، غير مهتم بمَن هو ـيهودي أو أممي، لأن ينبوع ذلك القلب المُحب كان فائضًا بالنعمة، مبتهجًا بتقديمالخدمة لسد جميع أعواز البشر، ولم يكن حنوه بالكلام واللسان، ولم يكن ليعبِّر عنحنوه بألفاظ فارغة ثم يعبر ويمضي. بل كان حنوه حقيقيًا عمليًا، «فتقدم» لماذا؟ لكييسد كل عَوَز ولا يتركه حتى يوصله إلى مركز الأمان والسلام والبركة.

    و لميكتفِ السامري الصالح بسد أعواز الجريح الحاضرة، ولكن قبل أن يتركه، قال هذهالكلمات الحلوة: «اعتنِ به». يا لها من نعمة تُذيب قلب ذلك المسكين، نعمة غنيةصادرة من شخص غريب لا تربطه به بحسب الطبيعة علامة صُلح وسلام.

    وفي النهايةنسمعه يقول: «عند رجوعي»، فيوقظ في القلب بهذه الكلمات الأخيرة رجاءً مباركًابرؤيته مرة ثانية. يا لها من صورة جميلة توضح لنا قصة الرب يسوع الحلوة الذي منعطفه وحنانه نظر إلينا في بؤسنا وشقائنا، فأتىإلينا في صورة إنسان، صائرًا في شبهالناس الخطاة، مولودًا من أمرأة تحت الناموس، وعاش عيشة طاهرة وأتم خدمة كاملة مدةثلاث وثلاثين سنة، وأخيرًا مات على الصليب كفارة عن الخطية لكي يكون الله بارًاويُبرر كل خاطئ مسكين يؤمن ويتكل على المسيح.

    Comment


    • #3
      اصحواواسهروا

      إصحوا
      وإسهروا لأن إبليس خصمكم كأسد زائر يجول ملتمساً من يبتلعه هو. ( 1 بط 5 : 8)
      ( الأحد الثالث من شهر طوبه المبارك )
      24 يناير2010
      16 طوبه 1726

      عشــية
      مزمور العشية
      من مزامير أبينا داود النبي ( 76 : 12 ، 13 )
      أضاءت بروقُكَ المَسْكُونَةَ. تَزَلزَلتْ الأرضُ وارتَعَدَتْ. يا اللـهُ في البَحْرِ طَرِيقُكَ ومسالِكُكَ في المِياهِ الكَثِيرَةِ. هللويا.
      إنجيل العشية
      من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 5 : 1 ـ 18 )
      وبَعْدَ هذا كَانَ عِيدُ اليهود، فصَعِدَ يسوعُ إلى أُورُشليمَ. وفي أورشليمَ عندَ باب الضَّأنِ كانت توجدُ بِركَةٌ تُسمَّى بالعبرانيَّةِ " بيتُ حسدا " لها خمسةُ أروقةٍ. في هذه كانَ مطروحاً كثيرٌ من المرضَى عُمي وعرج وآخرون عُسم، يتوقَّعونَ تحريك الماءِ. لأنَّ ملاكاً كانَ ينزلُ في كلِّ حينٍ في البِركَةِ ويحرِّكُ الماءَ. وكلُّ مَن ينزلُ أولاً بعد تحريكِ الماءِ كانَ يبرأُ من كلِّ مرضٍ فيهِ. وكانَ هُنَاكَ رجلٌ به مرضٌ منذُ ثمانٍ وثلاثينَ سنةً. هذا رآه يسوع راقداً، وعَلِمَ أنَّ لهُ زماناً كثيراً، فقالَ لهُ: " أتُريدُ أنْ تبرأَ؟ " أجابهُ المريضُ وقال: " يا سيِّدُ، ليس لي إنسانٌ يُلقيني في البِركَةِ متى
      تحرَّكَ الماءُ.
      بل بينما أنا آتٍ، يسـبقني آخَر وينزل قُدَّامي ". قالَ لهُ يسـوعُ: " قُم. احمِلْ سريرَكَ وامشِ ". فحالاً برئَ الرَّجُلُ وحملَ سريرهُ ومشَى وكان في ذلكَ اليوم سبتٌ. فقال اليهودُ للذي بَرئَ: " إنَّهُ سبتٌ! ولا يحلُّ لكَ أن تحمِلَ سريرَكَ ". فأجابَهم: " إنَّ الذي أبرأني هو قال لي: احمِل سريرَكَ وامشِ ". فسألوهُ قائلين: " مَن هو الإنسانُ الذي قال لكَ: احمِل سريرَكَ وامشِ؟ ". أمَّا الذي شُفيَ فلم يكن يعلمُ مَن هوَ، لأنَّ يسوع كان قد خرجَ، إذ كان جمعٌ في ذلكَ الموضِع. بعدَ ذلكَ وجدهُ يسوعُ في الهيكلِ وقال لهُ: " ها أنتَ قد بَرِئْتَ، فلا تٌخطئ أيضاً لئلاَّ يكونَ لكَ أشرٌ ". فمضى الرَّجُلُ وقالَ لليهودِ: أنَّ يسوعَ هو الذي أبرأهُ. مِن أجل هذا كانَ اليهودُ يطردونَ يسوعَ، ويُريدونَ أن يقتلوه، لأنَّهُ كانَ يفعلُ هذا في السبتِ. فأجاب يسوع وقال لهم: " أبي يعملُ حتَّى الآنَ وأنا أيضاً أعملُ ". فمِن أجلِ هذا كانَ اليهودُ يطلبونَ أكثر أنَّ يقتلوهُ، لأنَّهُ لمْ يَنقُض السَّبتَ فقط، بلْ كانَ يقولُ أيضاً إنَّ اللـه أبي، جاعلاً نفسهُ مُساوياً لله.
      ( والمجد للـه دائماً )
      باكــر
      مزمور باكر
      من مزامير أبينا داود النبي ( 96 : 6 ، 4 )
      أَخبرت السَّمَواتُ بعدلهِ ورأى جميعُ الشُّعوبِ مَجدَهُ. أضاءت بروقُهُ المَسْكُونَةَ، نظرت الأرضُ فتزلزلت. هللويا.
      إنجيل باكر
      من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 3 : 1 ـ 21 )
      وكانَ إنسانٌ من الفرِّيسيِّينَ اسمهُ نيقوديموس، رئيسٌ لليهود. هذا أتى إلى يسوعَ ليلاً و قالَ لهُ: " يا معلِّمُ، نعلمُ أنَّكَ قد أتيتَ من اللـه مُعلِّماً، لأنَّ ليسَ أحدٌ يقدرُ أن يعملَ هذه الآياتِ التي أنتَ تعملها إنْ لم يكُن اللـهُ معهُ ". أجابَ يسوع وقال لهُ: " الحقَّ الحقَّ أقولُ لكَ: إنْ كانَ أحدٌ لا يُولدُ ثانيةً من فوقُ لا يقدرُ أنْ يرى ملكوتَ اللـهِ ". قال لهُ نيقوديموس: " كيف يمكنُ الإنسانُ أنْ يُولدَ ثانيةً بعد أن صارَ شيخاً ؟ ألعلهُ يقدر أنْ يدخلَ بطنَ أُمِّهِ ثانيةً ويُولدَ؟ " أجابَ يسوعُ وقال لهُ:" الحقَّ الحقَّ أقولُ لكَ إنْ كانَ أحدٌ لا يُولدُ من الماءِ والرَّوح لا يقدرُ أن يدخُلَ ملكوتَ اللـهِ. المولودُ من الجسدِ جسدٌ هو، والمولودُ من الرَّوح هو رُوحٌ. لا تتعجب أنِّي قلتُ لكَ: ينبغي أنْ تولَدوا مرةً ثانيةً. الرِّيحُ تَهُبُّ حيثُ تشاءُ، وتَسمعُ صوتَها، ولكنَّكَ لا تعلمُ من أين تأتي ولا إلى أين تذهبُ. هكذا كلُّ مولودٍ من الرُّوح ". أجابَ نيقوديموس وقال لهُ: " كيفَ يُمكِنُ أنْ يكونَ هذا ؟ " أجابَ يسوعُ وقالَ لهُ: " أنتَ مُعلِّمُ إسرائيلَ و لستَ تعلَّمُ هذا ! الحقَّ الحقَّ أقولُ لكَ: إنَّنا إنَّما نتكـلَّمُ بما نَعلَمُ ونشـهَدُ بما رأينا، ولسـتُم تَقبَلونَ شـهادتنا. إنْ كُنـتُ قلتُ لكُم الأرضيَّاتِ ولستم تؤمنونَ، فكيف تؤمنونَ إنْ قُلتُ لكُم السَّماويَّاتِ؟ وليسَ أحدٌ صَعِدَ إلى السَّماءِ إلاَّ الذي نزل من السَّماءِ، ابنُ الإنسانِ الذي هو في السَّماءِ. وكما رَفعَ موسى الحيَّةَ في البَرِّيَّةِ هكذا يَنبغي أن يُرفَعَ ابنُ البشرِ، لكي ينال كُلُّ مَن يؤمنُ بهِ حياةٌ أبديِّةٌ. لأنَّهُ هكذا أحبَّ اللهُ العالمَ حتَّى بذلَ ابنهُ الوحيدَ، لكي لا يَهلِكَ كُلُّ مَن يؤمنُ بهِ، بلْ تكونَ لهُ الحياةُ الأبديِّةُ. لأنَّهُ لم يُرسِل اللهُ ابنهُ إلى العالم ليَدينَ العالمَ، بلْ ليَخلُصَ بهِ العالمُ. الذي يؤمنُ بهِ لا يُدانُ، والذي لا يُؤمنُ بهِ قد دِينَ، لأنَّهُ لم يؤمنْ بِاسم ابنِ اللـهِ الوحيدِ. وهذه هيَ الدِّينونةُ: إنَّ النُّورَ قد جاءَ إلى العالمِ، وأحبَّ النَّاسُ الظُّلمةَ أكثرَ من النُّورِ، لأنَّ أعمالهُم كانت شرِّيرةً. لأنَّ كُلَّ مَن يعملُ الشرَّ يُبغِضُ النُّورَ، ولا يأتي إلى النُّورِ، لئلاَّ توبَّخَ أعمالُهُ. لأنَّها شريرةٌ. وأمَّا من يصنعُ الحقَّ فيُقبِلُ إلى النُّورِ، لكي تظهرَ أعمالُهُ أنَّها باللهِ معمولةٌ ".
      ( والمجد للـه دائماً )
      القــداس
      البولس من رسالة بولس الرسول إلى العبرانيين
      ( 10 : 19 ـ 39 )
      فإذ لنا يا إخوتي ثقةٌ بالدخولِ إلى " الأقداسِ " بدمِ يسوعَ، طريقاً جديداً حيَّاً صنعهُ لنا حديثاً، بالحجابِ، أي جسدهِ، وكاهنٌ عظيمٌ على بيتِ اللـهِ، فلندخلْ بقلبٍ صادقٍ وكمال إيمانٍ، مرشوشةً قلوبُنا من ضميرٍ شرِّيرٍ، ومُغتسلةً أجسادُنا بماءٍ نقيٍّ. لنتمسَّكْ بإقرارِ الرَّجاءِ الرَّاسِخِ، لأنَّ الذي وَعَدَ هو أمينٌ. ولنُلاحِظْ بعضُنا بعضاً للتَّحرِيضِ على المحبَّةِ والأعمـالِ الحسنةِ، غيرَ تاركينَ اجتماعَنا كما لقومٍ عادةٌ. بلْ واعظينَ بعضُكم بعضاً، وبالأكَثر على قدر ما تنظرونَ اليومَ يَقْرُبُ، فإِنَّهُ إن أخطأنَا باختيارنا بعدما أخذنا معرفةَ الحقِّ، لا تبقى بعدُ ذبيحةٌ عن الخطايا، بَلْ انتظارُ دينونةٍ مُخيفٌ، وَغَيْرَةُ نارٍ عتيدةٍ أن تأكلَ المُضادِّينَ. لأنَّهُ إذا أهانَ واحدٌ ناموسَ موسى، فعلَى شاهِدَيْنِ أو ثلاثةِ شهودٍ يموتُ بدونِ رحمةٍ. فكم عِقاباً أشَرَّ تظنُّونَ، أنَّهُ يُحسَبُ مُستحِقَّاً مَن داسَ ابنَ اللـهِ، وجعلَ دَمَ العهدِ الذي قُدِّسَ بهِ دَنِساً، وازدَرَى بروح النِّعمةِ، فإنَّنا نعرِفُ الذي قالَ: " لي الانتقامُ، أنا أُجازي "، وأيضاً يقول: " إنَّ الربَّ سيَدينُ شعبَهُ ". مُخِيفٌ هو الوقوعُ في يدي اللـه الحيِّ! ولكن تذكَّروا الأيَّامَ الأولى التي فيها استُنِرتُم وصَبَرتُم على الآلامِ الكثيرةِ بجهادٍ عظيمٍ. من جهةٍ صِرتُم مَشهورينَ، بتعيِيراتٍ وضيقاتٍ، وتارةً صائرينَ شُركاءَ الذينَ يتصرفونَ هكذا، لأنَّكُم رثيتُم للمُقيَّدينَ. وقبِلتُم سَلبَ أموالِكُم بفرحٍ، عالمينَ في أنفُسِكُم أنَّ لكُم غِنىً أفضلَ، باقياً إلى الانقضاءِ، فلا تطرَحوا ثِقَتَكُمُ التي لها مُجازاةٌ عظيمةٌ. لأنَّكُم تحتاجونَ إلى الصَّبرِ، حتَّى إذا صَنَعتُم إرادةَ اللهِ تنالونَ المَوعِدَ، لأنَّهُ بعدَ قليلٍ جداً سيأتي الآتي ولا يُبطئُ. أمَّا البارُّ فبالإيمانِ يحيا، وإن ارتدَّ لا تُسرُّ بهِ نفسي. وأمَّا نحنُ فلسنا مِن أهلِ الارتدادِ والهروبِ المُؤَدي إلى الهلاكِ، بلْ مِن أهلِ الإيمانِ لإحياءِ النَّفسِ.
      ( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وأخوتي. آمين. )
      الكاثوليكون من رسالة يوحنا الأولى
      ( 4 : 11 ـ 21 )
      يا أحبائي، إنْ كَانَ اللهُ قَدْ أحَبَّنَا هكذا، يَنْبَغِي لنَا أيْضاً أنْ نُحبَّ بَعْضُنَا بَعْضاً. اللهُ لمْ يَنْظُرْهُ أحَدٌ قَطُّ. إنْ أحَببنَا بَعْضُنَا بَعْضاً، فاللهُ يَثْبُتُ فِينَا، ومَحَبَّتُهُ قَدْ تَكَمَّلَتْ فِينَا. بِهذا نَعْرِفُ أنَّنَا نَثبُتُ فيهِ وهو يَثْبُتُ فينَا: لأنَّهُ أعْطَانَا مِنْ روحِهِ. ونَحنُ قَدْ نظرنا ونَشهَدُ أنَّ الآبَ أرسل ابنه مُخلِّصاً للعالم. مَنْ يَعتَرِف أنَّ يسوعَ هو ابنُ اللهِ، فاللهُ يَثْبُتُ فيهِ وهو يَثْبُتُ في اللهِ. ونَحنُ قَدْ عَلِمنَا وصَدَّقنَا المَحبَّةَ التى للهِ فِينَا. اللهُ مَحبَّةٌ، ومَن يَثبُتْ في المَحبَّةِ، يَثْبُتْ في اللهِ واللهُ يَثْبُتُ فيهِ. بهذا تَكَمَّلَتِ المَحبَّةُ فِينَا: أنْ نَجِدُ دَالةٌ في يوم الدينِ، لأنَّهُ كما كان ذاكَ، هكذا نَحنُ أيضاً نكون في هذا العالم. لا خوفَ في المَحبَّةِ، بلْ المَحبَّةُ الكاملةُ تَطْرحُ الخوفَ إلى خارج لأنَّ الخوفَ لهُ عَذابٌ. وأمَّا مَنْ خافَ فلَمْ يَتكمَّلْ في المَحبَّةِ. نَحنُ نُحبُّ الله لأنَّهُ هو أَحبَّنا أوَّلاً. إنْ قال أحدٌ: " إنِّي أُحبُّ الله " وأبغضَ أخاهُ، فهو كاذبٌ. لأنَّ مَن لا يُحبُّ أخاهُ الذي أبصَرهُ، فكيفَ يَستَطيعُ أنْ يُحبُّ اللهَ الذي لمْ يُبصرهُ؟ ولنَا هذهِ الوصيَّةُ منهُ: أنَّ مَن يُحبُّ اللهَ يُحبُّ أخاهُ أيضاً.
      ( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
      الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
      ( 2 : 38 ـ 45 )
      فقالَ لهُمْ بطرسُ: " تُوبوا وليَعتَمِد كُلُّ واحدٍ منكُم على اسم يسوعَ المسيح لغفرانِ خطايَّاكُم، فتَقبَلوا موهبةَ الرُّوح القُدُسِ. لأنَّ الموعدَ هو لكم ولأبنائكُم ولكلِّ الذينَ على بُعدٍ، كُلِّ مَن يدْعوهُ الرَّبُّ إلهُنا ". وبأقوالٍ أُخرَ كثيرةٍ كانَ يَشهِدُ لهُم ويَعِظُهُم قائلاً: " اخْلُصوا مِن هذا الجِيلِ المُلتوي ". فالذينَ قَبِلوا الكلام اعتَمدُوا، وانضَمَّ في ذلكَ اليوم نحو ثلاثةِ آلاف نفسٍ. وكانوا يُواظبونَ على تعلِيم الرُّسُل، وشركة كسر الخُبز، والصَّلاةِ. وصار خوفٌ في كلِّ نفسٍ. وكانتْ آياتٌ كثيرةٌ وعجائبُ تُجرَى على أيدي الرُّسُلِ في أُورشليمَ. وحدثَ خوفٌ عظيمٌ على جميعهم، وجميع الذين آمنوا كانوا معاً، وكانَ عندَهُم كُلُّ شيءٍ مُشتَركاً. وأملاكُهُم وأموالهم كانوا يَبِيعُونَها ويقسِمُونَها بينهم جميعاً، كما يكونُ لكلِّ واحدٍ احتياجٌ.
      ( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللـه المُقدَّسة. آمين. )
      السنكسار
      اليوم السادس عشر من شهر طوبه المبارك
      1. شهادة القديس الجليل فليوثاؤس.
      2. نياحة القديس يوحنا بابا الإسكندرية الثامن والأربعين.

      1ـ في هذا اليوم استشهد القديس الجليل فيلوثاؤس الذي تفسير اسمه: " محب الإله ". وقد وُلِدَ بمدينة أنطاكية من أبوين وثنيين يتعبدان لعجل اسمه زبرجد، وكانا يُطعمانه سميداً معجوناً بزيت السيرج وعسل النحل، ويدهنانه بدهن وطيب ثلاث مرات في اليوم، ويسقيانه نبيذاً وزيتاً، وخصصوا له مكانين أحدهما للشتاء والأخر للصيف. ووضعوا في عنقه طوقاً من ذهب. وخلاخل ذهب في رجليهِ. ولمَّا بلغ فيلوثاؤس عشر سنوات دعاه أبوهُ أن يسجد للعجل فلم يقبل، فتركهُ ولم يرد أن يُكدر خاطره لمحبته له ولأنَّهُ وحيدهُ. أمَّا فيلوثاؤس فإنَّهُ لصغر سنه. ولعدم إدراكهُ معرفة اللـه. ظنَّ أنَّ الشمس هي الإله فوقف أمامها مرة قائلاً: " أسألكِ أيَّتُها الشمس إن كُنتِ أنتِ هو الإله فعرفيني ". فأجاب صوت من العلاء قائلاً: " لستُ أنا إلهاً. بل عبد وخادم للإله، الذي سوف تعرفه، وتسفك دمك لأجل اسمه ". ولمَّا رأى الرب استقامة الصَّبيِّ، أرسل إليهِ ملاكاً فأعلَمهُ بكل شيء عن خلقة العالم وتجسد السيد المسيح لخلاص البشر. فسُرَّ فيلوثاؤس وابتهج قلبه، وشرع من ذلك الوقت يصوم ويصلِّي ويتصدق على المساكين والبائسين. وبعد سنة من ذلك التاريخ، أقام أبواه وليمة لبعض الأصدقاء. وطلبا ولدهما ليسجد للعجل قبل الأكل والشرب فوقف الصَّبيِّ أمام العجل وقال له: " أ أنت الإله الذي يُعبَد؟ " فخرج منه صوت قائلاً: أنني لست الإله، وإنَّما الشيطان قد دخل فيَّ وصرت أضِلُّ الناس. ثم وثب على أبوي الصَّبيِّ ونطحهما فماتا في الحال. أمَّا القديس فأمر عبيده بقتل العجل وحرقه وتذريته. وصلَّى إلى اللـه من أجل والديه فأقامهما الرب من الموت. وبعد ذلك تعمَّدَ هو وأبواه بِاسم الآب والابن والروح القدس. وأعطاه الرب موهبة شفاء المرضى. فذاع صيته وبلغ مسامع دقلديانوس فاستحضره وأمره أن يُقدِّم البخور للأوثان فلم يفعل، فعذَّبه بكل أنواع العذاب. ولمَّا لم ينثَنِ عن عزمه عاد الملك فلاطفه وخادعه. فوعده القديس بالسجود لأبللون كطلبه. ففرح الملك وأرسل فأحضر أبللون وسبعين وثناً مع سبعين كاهن ونادى المنادون فى المدينة بذلك. فحضرت الجماهير الكثيرة لمشاهدة سجود القديس فيلوثاؤس لأبللون. وفيما هم في الطريق صلَّى القديس إلى السيد المسيح فانفتحت الأرض وابتلعت الكهنة والأوثان وحدث اضطراب وهرج كثير وآمن جمهور كبير واعترفوا بالسيد المسيح. فغضب الملك وأمر بقطع رؤوسهم، فنالوا إكليل الشهادة. ثم أمر بقطع رأس القديس فيلوثاؤس. فنال إكليل الحياة.صلاته تكون معنا. آمين.
      2ـ وفي هذا اليوم أيضاً من سنة 792م تنيَّح الأب القديس الأنبا يُوحنَّا الرابع بابا الإسكندرية الثامن والأربعون. وقد ترهَّب فى دير القديس مقاريـوس، وكان يداوم على العبادة الحارة واشـتهر بالنُّسـك. فاختاره الأنبا ميخائيل البابا السادس والأربعون ورسمهُ قساً على كنيسة أبي مينا وسلَّمَ له تدبير شئون شعبها وأملاكها ونذورها فقام بذلك خير قيام. ولمَّا تنيَّح الأنبا مينا البابا السابع والأربعون، اجتمع الأساقفة والكهنة والعلماء بمدينة الإسكندرية. ووقع اختيارهم على بعض الرهبان، فكتبوا اسم كل منهم في ورقة وكان هذا الأب بينهم، ومكث الأساقفة ثلاثة أيام يقيمون القداس ويُصلّون. وبعد ذلك أحضروا طفلاً، أخذ إحدى الأوراق، فوجدوها بِاسم هذا القديس، ثم أعادوها بين الأوراق الأخرى، وأحضروا طفلاً آخر فخرجت بيده نفس الورقة. وتكرر ذلك مرة ثالثة. فأيقنوا أن اللـه قد اختاره. فأخذوه ورسموه بطريركاً سنة 768م فأحسن الرعاية، وكان مداوماً على وعظ الشعب، لتثبيته على الإيمان الأرثوذكسي. كما كان كثير الرحمة على الفقراء والمحتاجين. وحدث في أيامه غلاء فاحش، حتى بلغ ثمن أردب القمح دينارين، فكان يجتمع عند بابه كل يوم فقراء كثيرون على اختلاف عقائدهم، فعهد إلى تلميذه مرقس أن يستخدم أموال الكنائس في سد أعواز ذوي الحاجة فكان يُقدِّم للجميع بسخاء إلى أن أزال اللـه الغلاء. واهتم هذا الأب ببناء كنائس كثيرة، ولمَّا دنا وقت نياحته، دعا كهنته وقال لهم: " إني ولدت في 16 طوبه، وفيه رُسِمت بطريركاً، وفيه سأنتقل من هذا العالم ". فلما سمع الأساقفة والكهنة بكوا وقالوا: " تُرى مَن هو الذي سيكون أباً لنا بعدك؟ " فقال لهم: " إن السيد المسيح قد اختار تلميذي القس مرقس لهذه الرتبة ". وأكمل في الرئاسة ثلاث وعشرين سنة وبضعة شهور وتنيَّح بسلام.صلاته تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.

      مزمور القداس
      من مزامير أبينا داود النبي ( 65 : 11 ، 7 )
      جُزنا في النَّارِ والماءِ وأَخْرَجْتَنَا إلى الراحةِ. بارِكُوا أيُّها الشُّعُوبُ إلهَنَا. واسمَعوا صَوْتَ تَسْبِيِحِهِ. هللويا.
      إنجيل القداس
      من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 3 : 22 ـ 36 )
      وبعد هذا جاءَ يسوعُ وتلاميذُهُ إلى أرض اليهوديَّةِ، ومكثَ معهُم هناك يُعمِّدُ. وقد كان يُوحنَّا أيضاً يُعمِّدُ في عين نون التي بقرب ساليم، لأنَّهُ كان هناكَ مياهٌ كثيرةٌ، وكانوا يأتونَ ويعتمِدُونَ. لأنَّهُ لم يكُن يُوحنَّا قد أُلقِيَ بعدُ في السِّجن. وحدث جدالٌ بينَ تلاميذِ يُوحنَّا واليهود من أجل التَّطهير. فجاءوا إلى يُوحنَّا وقالوا له: " يا مُعلِّمُ، هوذا الذي كان معكَ في عَبرِ الأُردنِّ الذي أنتَ قد شهدتَ لهُ، هو يُعمِّدُ، والجميعُ يأتونَ إليهِ. أجاب يُوحنَّا وقال: " لا يقدرُ إنسانٌ أن يأخُذَ شيئاً مِن نفسهِ وحدهُ إن لم يكُن قد أُعطِيَ من السَّماءِ ". أنتُمْ تَشهدونَ لي أنِّي قُلتُ لكم: لستُ أنا المسيحُ بل أُرسِلتُ أمام ذاك. مَن لهُ العروسةُ فهو العريسُ، وأمَّا صديقُ العريسِ الذي يقفُ ويسمعُهُ يفرحُ فرحاً من أجل صوتِ العريس. إذاً فرحي هذا قد كَمَلَ. ينبغي أنَّ ذلكَ ينمو وأنِّى أنا أنقُصُ. والذي يأتي من فوقُ هو فوقَ الكُلِّ، والذي من الأرضِ هو أرضيٌّ، ومن الأرضِ يتكلَّمُ. والذي يأتي من السَّماءِ هو فوق الجميع، وما رَآهُ وسَمِعَهُ يشهدُ بهِ، وشهادتُهُ ليس أحدٌ يَقبلُهَا. ومَنْ قَبِلَ شَهادَتهُ فقد خَتَمَ أنَّ اللهَ صَادقٌ، لأنَّ الذي أرسلَهُ اللهُ يتكلَّمُ بكلام اللهِ. لأنَّهُ ليسَ بكيلٍ يُعطِي اللهُ الرُّوحَ. الآبُ يُحِبُّ الابنَ وقد دَفعَ كُلَّ شيءٍ في يديهِ. ومَن يُؤمِنُ بالابنِ فلهُ حياةٌ أبديَّةٌ.
      ( والمجد للـه دائماً

      Comment


      • #4
        السامري الصالحو عشية

        الصالح
        ولكن سامريًا مُسافرًا جاءإليه، ولما رآه تحنن، فتقدَّم وضَمَد جراحاته، وصبَّ عليها زيتًا وخمرًا، وأركبهعلى دابته ( لو 10: 33 ، 34)
        لقد وصل الإنسان إلى حالة الخراب إذ نزل من حضرةالله ووقع تحت سلطان العدو، وأصبح فريسة لإبليس وعبدًا للخطية وخاضعًا لحكم الموت،ولم يكن لحالته من علاج بالنسبة إلى ذاته. ولكن شكرًا لله، فقد أتى السامري الصالحونزل إلى حالته التعيسة؛ ابن الله جاء إلينا من مجده الأسنى مقرّ سُكناه الأزلي،ونزل إلى العالم ليعالج بؤسنا ويحمل ذنبنا، ويقبل غضب الله بالنيابة عنا. عمل كلهذا لمحبته وحنانه علينا. لقد «تحنَّن» ونزل ليضمد جراحنا، ويصب من خمر وزيت نعمتهفي نفوسنا، ويشفينا ويباركنا ويضعنا في مركزه بحسب تلك القوة عينها التي وضعته فيمركزنا. وهكذا يسد كل أعوازنا إلى ذلك الوقت السعيد الذي يجمعنا فيه بشخصه المباركإلى الأبد.

        «
        جاء إليه» الي مكانه. لا إلى نصف الطريق، ولا إلى تسعةأعشارها، بل إلى نهايتها. «ولما رآه» ماذا عمل؟ هل جاز مُقابِلهُ مشمئزًا من منظره،يائسًا من إصلاحه؟ كلا، بل تحرك قلبه الرقيق بالحنو والعطف، غير مهتم بمَن هو ـيهودي أو أممي، لأن ينبوع ذلك القلب المُحب كان فائضًا بالنعمة، مبتهجًا بتقديمالخدمة لسد جميع أعواز البشر، ولم يكن حنوه بالكلام واللسان، ولم يكن ليعبِّر عنحنوه بألفاظ فارغة ثم يعبر ويمضي. بل كان حنوه حقيقيًا عمليًا، «فتقدم» لماذا؟ لكييسد كل عَوَز ولا يتركه حتى يوصله إلى مركز الأمان والسلام والبركة.

        و لميكتفِ السامري الصالح بسد أعواز الجريح الحاضرة، ولكن قبل أن يتركه، قال هذهالكلمات الحلوة: «اعتنِ به». يا لها من نعمة تُذيب قلب ذلك المسكين، نعمة غنيةصادرة من شخص غريب لا تربطه به بحسب الطبيعة علامة صُلح وسلام.

        وفي النهايةنسمعه يقول: «عند رجوعي»، فيوقظ في القلب بهذه الكلمات الأخيرة رجاءً مباركًابرؤيته مرة ثانية. يا لها من صورة جميلة توضح لنا قصة الرب يسوع الحلوة الذي منعطفه وحنانه نظر إلينا في بؤسنا وشقائنا، فأتىإلينا في صورة إنسان، صائرًا في شبهالناس الخطاة، مولودًا من أمرأة تحت الناموس، وعاش عيشة طاهرة وأتم خدمة كاملة مدةثلاث وثلاثين سنة، وأخيرًا مات على الصليب كفارة عن الخطية لكي يكون الله بارًاويُبرر كل خاطئ مسكين يؤمن ويتكل على المسيح.

        عشــية
        مزمور العشية
        من مزامير أبينا داود النبي ( 46 : 1 ، 2 )
        يا جميعَ الأُمَم صَفِّقوا بأيديكُم. هلِّلوا للـهِ بصَوتِ الابتهاج، لأنَّ الرَّبَّ عليٌّ ومرهوبٌ. ملكٌ عظيمٌ على كافةِ الأرضِ. هللويا.
        إنجيل العشية
        من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 4 : 40 ـ 44 )
        ولمَّا غربت الشَّمس، جميعُ الذينَ عندهُم مرضَى بأمراضٍ مُختلفةٍ قدَّموهُم إليهِ، فوضعَ يدهُ علىَ كُلِّ واحدٍ منهُم وشفاهُم. وكانت أيضاً شياطينُ تخرجُ من كثيرينَ وهيَ تَصرخُ قائلةً: " أنتَ المسيح ابن اللـه! " فكان ينتهرهُم ولم يدعهُم يَتكلَّمونَ، لأنَّهُم عرفوهُ أنَّهُ هو المسيح. ولمَّا صار النَّهارُ خرجَ وذهبَ إلى موضع خلاءٍ، وكان الجموعُ يَطلِّبونه. فجاءوا إليهِ وأمسكوهُ لئلاَّ يذهب من عندهم. فقال لهم: " إنَّهُ ينبغي لي أن أُبشِّر في المدن الأُخر أيضاً بملكوتِ اللهِ، لأنِّي لهذا قد أُرسِلتُ ". فكانَ يكرزُ في مجامع الجليل.
        ( والمجد للـه دائماً )
        باكــر
        مزمور باكر
        من مزامير أبينا داود النبي ( 92 : 1 ، 2 )
        الرَّبُّ قد مَلَكَ ولبسَ الجلالَ. لبسَ الرَّبُّ القوَّةَ وتمنطقَ بها. كُرسِيُّكَ مستعدٌ منذُ البدءِ. وأنتَ هو منذُ الأزلِ. هللويا.
        إنجيل باكر
        من إنجيل معلمنا لوقا البشير ( 4 : 31 ـ 37 )
        ونزلَ إلى كفرناحُوم، مدينةٍ من الجليل، وكان يُعلِّمُهُم في السُّبوتِ. فبُهتوا من تَعلِيمهِ، لأنَّ كلامهُ كان بسُلطانٍ. وكان يوجد في المجمع رجُلٌ بهِ روحُ شيطانٍ نجسٍ، فصاحَ بصوتٍ عظيم قائلاً: " ما لنا ولكَ يا يسوعُ النَّاصريُّ! أتيت لتُهلِكنا! أنا أعرِفُكَ مَن أنتَ: قُدُّوسُ اللـهِ ". فانتهرهُ يسوعُ قائلاً: " اخرس واخرج منهُ ". فصرعهُ الشَّيطانُ في الوسط وخرج منهُ ولم يؤلمهُ شيءٌ. فحدث خوفٌ عظيمٌ على جميعهم، وكانوا يَتكلَّمونَ مع بعضهم بعض قائلينَ: " ما هذا الكلامُ! لأنَّهُ بسُلطانٍ وقُوَّةٍ يأمُر الأرواحَ النَّجسةَ فتخرجُ ". فذاع صيتٌ عنهُ في كُلِّ موضعٍ في الكورةِ المُحيطةِ.
        ( والمجد للـه دائماً )
        القــداس
        البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية
        ( 15 : 4 ـ 19 )
        فإنَّ كُلَّ شيءٍ كُتِبَ من قَبْل، إنَّما كُتِبَ لأجل تَعليمنَا، حتَّى بالصَّبرِ والتَّعزيةِ بما في الكتبِ يكونُ لنا رجاءٌ. وإلهُ الصَّبرِ والتَّعزيةِ يُعطيكُم فكراً واحداً مُتفقاً فيما بينكُم، بحسبِ المسيح يسوعَ، لكي بنفسٍ واحدةٍ وفم واحدٍ تُمجِّدونَ اللـه أبا ربِّنا يسوعَ المسيح. من أجل ذلك اقبلوا بعضُكُم بعضاً كما أنَّ المسيح قبِلَكُم لمَجد اللـهِ. وأقولُ: " إنَّ المسيحَ قد صارَ خادماً للختان، من أجل صِدق اللـهِ، لكي يُثبِّت مواعيدَ الآباءِ. وأمَّا الوثنيونَ فيُمجِّدونَ اللـهَ من أجل الرَّحمةِ، كما هو مكتوبٌ: " من أجل ذلك سأعترفُ بكَ ياربُّ بين الوثنيينَ وأُرتِّلُ لاسمِكَ " ويقولُ أيضاً: " تهلَّلوا أيَّتها الأُمَمُ مع شعبه ". ويقول أيضاً: " سبِّحوا الرَّبَّ يا جميعَ الأُمَم، وامدحوهُ يا جميعَ الشُّعوبِ " وأيضا يقول إشعياءُ: " سيكونُ أصلُ يَسَّى والقائمُ ليقودَ الأُمم، على اسمه سيكون رجاء الأُمَم ". وليملأكم إله الرَّجاء من كلِّ فرحٍ وسلامٍ عندما تؤمنونَ، وتزدادونَ في الرَّجاءِ بقوَّة الرُّوح القُدسِ. وأنا نفسي أيضاً مُتيَقِّنٌ من جهتكم يا إخوتى أنَّكم ممتلئونَ من كلِّ عملٍ صالحٍ، ومملوؤونَ من كلِّ عِلْمٍ، قادرونَ أن ينصحَ بعضكُم بعضاً. ولكن بأكثر جسارةٍ كتبتُ إليكُم جزئيّاً أيُّها الإخوة كمَن يُذكِّركُم، بسبب النِّعمةِ التي أُعطيَتْ لي من اللهِ، حتَّى أكونَ خادماً ليسوعَ المسيحِ لدى الوثنيين، عاملاً بالكهنوتِ لإنجيل اللهِ، ليكونَ قُرْبانُ الأُمم مقبولاً مُقدَّساً بالرُّوح القُدسِ. فلي افتخارٌ في المسيحِ يسوعَ عند اللهِ. لأنِّي لا أجسُرُ أنْ أقولَ كلمةً ممَّا لم يفعلْهُ المسيحُ بواسطتي لأجل إطاعةِ الأُممِ، بالقولِ والفعلِ، بقوَّةِ آياتٍ وعجائبَ، وبقوَّةِ الرُّوح القدسِ.
        ( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وأخوتي. آمين. )
        الكاثوليكون من رسالة معلمنا يوحنا الأولى
        ( 3 : 1 ـ 11 )
        أُنُظروا أيَّة محبَّةٍ أعطاها لناَ الآبُ حتَّى نُدعَى أبناءَ اللـهِ! وإنَّنا نحنُ كذلك، من أجل هذا لا يَعرفُنا العالم، لأنَّهُ لا يعرفهُ. يا أحبَّائي، الآنَ نحنُ أولادُ اللـهِ، ولم يُظهَرْ بَعدُ ماذا سنكونُ. ولكن نعلمُ أنَّهُ إذا أُظهِرَ نكُونُ مِثلهُ، لأنَّنا سنراهُ كمَا هو. وكُلُّ مَن عندهُ هذا الرَّجاءُ بهِ، يُطَهِّرُ نَفسهُ كما أنَّ ذاكَ طاهرٌ. كُلُّ مَن يصنعُ الخطيَّةَ يصنعُ التَّعدِّي أيضاً. لأنَّ الخطيَّةُ هيَ التَّعدِّي. وتَعلمونَ أنَّ ذاكَ أُظهِرَ لكي يَرفعَ خطايانا، وليسَ فيهِ خطيَّةٌ. كُلُّ مَن يَثبتُ فيهِ لا يُخطئُ. وكُلُّ من يصنع الخطيَّة لم يَنظرهُ ولا عَرفهُ. أيُّها الأولادُ، لا يُضِلَّكُم أحدٌ. مَن يصنعُ البرَّ فهو بارٌّ، كما أنَّ ذاك بارٌّ. مَن يفعلُ الخطيَّةَ فهو مِن الشَّيطان. لأنَّ الشَّيطان مِن البدءِ يُخطئُ. لأجل هذا أُظهِرَ ابنُ اللـهِ لكي يَنقُضَ أعمَال الشَّيطانَ. كُلُّ مَن وُلِدَ مِن اللهِ لا يفعلُ خطيَّةً، لأنَّ زَرعَهُ ثابتٌ فيهِ، ولا يستطيعُ أن يُخطئ لأنَّهُ مَولودٌ من اللـهِ. بهذا أولادُ اللـهِ ظاهرونَ وأولادُ الشَّيطان. كُلُّ من لا يفعلُ البرَّ فليسَ من اللـهِ، وكذا مَن لا يُحبُّ أخاهُ. لأنَّ هذا هو الوعد الذي سمِعتُموهُ من البدءِ: أن تُحِبُّوا بعضُكم بعضاً.

        ( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأنَّ العالم يزول وشهوتهُ معهُ، وأمَّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنَّهُ يبقى إلى الأبد. )
        الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
        ( 14 : 24 ـ 15: 1 ـ 3 )
        ولمَّا اجتازا في بيسيديَّة أتيا إلى بمفيليَّة. وتكلَّما بالكلمةِ في بَرجَةَ، ثُمَّ نزلا إلى أتَّاليَةِ. ومن هناك أقلعا إلى أنطاكية، حيثُ كانا قد أُسلِمَا بنعمة اللـه للعمل الذي أكملاهُ. ولمَّا حضرا وجمعا الكنيسةَ، أخبرا بكُلِّ ما صنعَ اللـه معهما، وأنَّهُ فَتَحَ للوثنيين بابَ الإيمانِ. ومكثا هناك زماناً ليس بقليلٍ مع التَّلاميذِ. وانحدر قومٌ من اليهوديَّةِ، وكانوا يُعلِّمونَ الإخوة " إنْ لم تَخْتَتِنُوا حسبَ عادةِ موسى، لا يمكنُكُم أن تخلُصوا ". فلمَّا حصل لبُولُس وبرنابا مُشاحنةٌ ليست بقليلةٍ معهُم، رتَّبوا أن يَصعدَ بُولُسُ وبرنابا وأُناسٌ آخرونَ منهُم إلى الرُّسُلِ والشيوخ الذين بأُورشليمَ لينظروا في هذه المُنازعة. فهؤلاء بعد ما شيَّعتهُم الكنيسةُ اجتازوا في فينيقيةَ والسَّامرةِ يُخبرونَهُم برجوع الوثنيين، وكانوا يَصنعونَ سُروراً عظيماً لجميع الإخوة.
        ( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللـه المُقدَّسة. آمين. )

        السنكسار
        اليوم الثاني من شهر طوبه المبارك
        1. نياحة القديس ثاؤنا بابا الإسكندرية السادس عشر.
        2. شهادة القديس غللينيكوس أسقف أوسيم.

        1ـ في هذا اليوم من سنة 300 م تنيَّح القديس ثاؤنا بابا الإسكندرية السادس عشر. وكان هذا القديس عالماً تقياً وديعاً رقيقاً مُحبَّاً للجميع. وبروح المودة واللطف تمكن من تشييد كنيسة بالإسكندرية على اسم العذراء البتول والدة الإله. إذ أن المؤمنين كانوا حتى زمانه يُصلُّون ويُقدِّسون في البيوت والمغائر خوفاً من غير المؤمنين الذين ظل يُلاطفهم لينال رغباته، وقد ردَّ كثيرين منهم إلى الإيمان بالسيد المسيح وعمَّدهم. وقد عمَّد في السنة الأولى من رياسته القديس بطرس الذي خلفه على كرسي مارمرقس وهو البابا السابع عشر وقد قيل إنَّهُ رسمه أُغنُسطُساً وهو لم يزل بعد في الخامسة من عمره، ثم رقاه شماساً في الثانية عشرة، وقساً في السادسة عشرة. وفي زمان هذا الأب ظهر بالإسكندرية رجلٌ اسمه سَبيليوس، كان يُعلِّم أن الآب والابن والروح القدس أقنوم واحد. فحرمه وأبطل قوله بالبرهان المُقنع. ولمَّا أكمل سعيه تنيح بسلام بعد أن أقام على الكرسي تسع عشرة سنة. صلاته تكون معنا.آمين.
        2ـ وفي هذا اليوم أيضاً استشهد القديس غللينيكوس أسقف أوسيم. وذلك أنَّه لمَّا علم الملك دقلديانوس أنَّ غللينيكوس يُعلِّم الناس أن يبتعدوا عن عبادة الأوثان، أرسل إليه رُسلاً ليقبضوا عليه ويعذِّبُوه، فلمَّا سمع القديس بقدوم رُسل الملك، جمع شعب ابروشيته إلى مدينة أوسيم مقر كُرسيه، وأقام قُداساً وناولهم من جسد الرب ودمهُ الأقدسين، وقال لهم: إنَّكُم لا ترون وجهي بعد، فبكى الشعب بُكاءً مُراً، ولم يقدروا أن يمنعوه من لقاء الجند، ثم خرج وأسلَّم نفسهُ إليهم فأخذوه وسلَّموهُ لأريانوس والي أنصنا، فعذَّبهُ بأنواع العذاب، وكان الرب يشفيه ويقوِّيه، ثم أخذه الوالي معه إلى مدينة قاو، وهناك عذَّبهُ أيضاً. ولمَّا ضجرَّ من تعذيبهُ أمر أن تشق يده حتى كفه، ثم أخذهُ بعد ذلك معه في سفينة إلى طوخ، ولمَّا شعر هذا القديس بدنو أجلَهُ وهو في السفينة، أوصى نوتياً مؤمناً قائلاً له: إذا مُت فعند وصولنا البَرَ اطرح جسدي على تل، ولمَّا تنيَّح طرح النوتي جسد القديس كما أمره، وإذ بقوم مؤمنين قد أتوا بأمر الرب، فأخذوا جسد القديس وكفنوه وأخفوه عندهم إلى أن انقضى زمن الاضطهاد. صلاته تكون معنا. ولربنا المجد دائماً أبدياً. آمين.
        مزمور القداس
        من مزامير أبينا داود النبي ( 97 : 2 ، 3 )
        أعلنَ الرَّبُّ خلاصَهُ قُدَّامَ الوثنيينَ. وكشفَ عدلهُ لهُمْ. ذَكَرَ رَحْمَتَهُ ليعقوبَ. وحقّهُ لبيتِ إسرائيلَ. هللويا.
        إنجيل القداس
        من إنجيل معلمنا متى البشير ( 2 : 13 ـ 23 )
        ولمَّا مضوا، وإذا ملاكُ الربِّ قد ظهر ليوسف في حلم قائلاً: " قُم وخُذ الصَّبيَّ وأُمَّه واهرب إلى مصرَ، وكن هناك حتَّى أقول لك. لأنَّ هيرودس مُزمعٌ أن يطلبَ الصَّبيَّ ليُهلِكَهُ ". فقام وأخذ الصَّبيَّ وأُمَّه ليلاً ومضى إلى مصر. وكان هناك إلى وفاة هيرودس. لكي يتمَّ ما قيل من الربِّ بالنَّبيِّ القائل: " من مصرَ دعوتُ ابني ". حينئذ لمَّا رأى هيرودس أن المجوس سَخِروا به غضب جدّاً. فأرسل وقتل جميع الصِّبيان الذين في بيت لحم وفي كُلِّ تُخومها، من ابن سنتين فما دون، بحسب الزَّمان الذي تحقَّقه من المجوس. حينئذٍ تمَّ ما قيل بإرميا النبيِّ القائل: " صوتٌ سُمِعَ في الرَّامة، بكاءٌ ونحيبٌ كثيرٌ. راحيل تبكي على أولادها ولا تريد أن تتعزَّى، لأنهم ليسوا بموجودين ". فلمَّا مات هيرودس، إذا ملاك الربِّ قد ظهر في حلم ليوسف في مصرَ قائلاً: " قُم وخُذ الصَّبيَّ وأُمَّه واذهب إلى أرض إسرائيل، لأنَّهُ قد مات الذين كانوا يطلبون نفس الصَّبيِّ ". فقام وأخذ الصَّبيَّ وأُمَّه وجاء إلى أرض إسرائيل. فلمَّا سمع أن أرخيلاوُس يَملكُ على اليهوديَّة عوضاً عن هيرودس أبيه، خاف أن يذهب إلى هناك. وإذ أُوحِيَ إليه في حلم، ذهب إلى نواحي الجليل. فأتى وسكن في مدينة تُدعَى ناصرة، لكي يتمَّ ما قيل بالأنبياء: " أنه سيُدعَى ناصرياً ".
        ( والمجد للـه دائماً )


        Comment


        • #5
          رد: تذكر

          يستجيب الله للصلاة ؟


          " صلاة الشرير مكرهة عند الرب " ( أم 20 : 9 )




          + الله يرفض طلبة ( صلاة ) الشرير المُصّر على شروره ، وأما الصلاة المستجابة سريعاّ لدى الله ، فهى صلاة التوبة وطلب الرحمة .



          * لكن لماذا لا يستجيب الله للصلاة ( بصفة عامة ) ؟



          1 – بسبب وجود خطية بالقلب :


          + إذا كان الشرير لا يسمع ( لا يطيع ) كلام الله ، فكيف يتوقع أن يسمع الله له ؟ وهو ما أعلنه الله بوضوح :


          * " خطاياكم سترت وجهه عنكم حتى لا يسمع " ( إش 59 : 2 ) .


          * " خطاياكم منعت الخير عنكم " ( إر 15 : 8 ) .


          * " إن راعيت أثماً فى قلبى لا يستمع لى الرب " ( مز 66 : 18 ) .



          2 – طلب امور ردية :


          * " تطلبون ولستم تأخذون ، لأنكم تطلبون ردياً " ( يع 1 : 3 ) .


          * " من يطلب الشر ( للغير ) فالشر ياتيه " ( أم 11 : 27 ) .


          + ومن أمثلة الطلبات الردية ( المرفوضة ) ، طلب أنتقام الله من الظالمين والمسيئين الينا ( الدعاء عليهم ) .


          بينما يجب الدعاء لهم ليخلصهم الله من أمراضهم الروحية .



          3 – طلبة من شخص ظالم أو مفترى :


          * " بنفس الكيل الذى به تُكيلون ، يكال لكم " ( مت 7 : 1 ) .


          * " عملك يرتد على رأسك " ( عوبديا 1 : 15 ) .


          + رفض طلبة الغنى الأنانى المعذب ( نفسياً ) فى اللهيب ، لأنه لم يساعد لعازر المسكين ( لو 16 ) ، ورفض الرب يسوع لقاء هيرودس كطلبه .



          4 – طلب البخلاء فى العطاء :


          * " من يسد أذنيه عن صراخ المسكين ، فهو أيضاً يصرخ ( للرب ) ولا يستجاب " ( ام 21 : 3 ) .



          5 – صلاة بكبرياء وافتخار :


          + رفض الرب صلاة الفريسى المفتخر ببره الذاتى ( لو 18 ) .


          6 – صلاة بدون إيمان :


          + مثل الصلاة وترديد عبارة " مفيش فايدة " ، " الله لن يسمع " ، " وزهقنا من كثرة الصلوات " ............... الخ .



          7 – صلاة تذمر وعدم شكر :


          * قال أحد القديسين : " صلاة الشرير كبذار على صخر " .


          + لا يجب إجبار أحد على الصلاة رغم أنفه ، فالصلاة علاقة حب بين الأنسان والله .


          * قال القديس الأنبا أنطونيوس : " يجب أن نصلى بلا ملل ( بلا ضجر ) ( بلا غضب ) ، ونشكر الله على كل ما يأتى علينا من تجارب ومتاعب " .



          8 – صلاة من قلب مخاصم ( رافض التوبة والصلح ) :


          + لا يقبل الله صلوات وأصوام وصدقات المخاصم ( مت 5 : 23 – 26 ) .



          منقوووووووووووووووووووووول


          اذكروا من له كل التعب واذكروا ضعفي في صلواتكم


          Comment


          • #6
            رد: تذكر

            المصادر رجاءاً والله يعطيك العافية

            "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
            "ثقوا لقد غلبت العالم"
            ======================================

            Comment

            Working...
            X