• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

إثبات وجود الله

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • إثبات وجود الله

    إثبات وجود الله

    يمكن ذلك باربع براهين عقلية :
    (1) نظرية (2) طبيعية (3) أدبية (4) من الاعتقاد العام




    (1)الأول : وهو ( وجوب وجود علة أولى )
    ويمكن إثبات ذلك إذا تأملنا حوادث أربع.

    (1) نشوء المادة
    ونحن نقول أنه لايمكن وجودها بدون الله
    أ – المادة موجودة ولا جدال فى ذلك
    ب – لو مرت لحظة فى الماضى وخلت من كائن ما لما وجد شئ من الكائنات وإلا فمن صنع الكائن الأول ؟ أصنع نفسه؟
    وهذا مستحيل فالملوم لا قدرة له .
    ج – الواقع أنه بين الكائنات واحد كان بالضرورة موجودا منذ الأزل ولولا ذلك لما وجد شئ وهذا الكائن لم يخلق نفسه
    فمن هو هذا الكائن .
    د – أهذا الكائن الضرورى هو هذا العالم المنظور أما هو خارج عنه . ونحن نقول انه ليس هو العلم أولا
    ثانيا- لان العالم أينما سرت ترى فيه حدودا وأنواعا من النقص وليس هذا هو الكمال الذى يلزم للكائن الضرورى الأزلى .
    ثالثا- الكائن الضرورى كل ما فيه ضرورى أما العالم فتغير ويمكن أن تنتقل الورقة من عالم النبات إلى عالم . الحماد إذا أحرقتها والتغير دليل الضعف لا يدل على الأزلية
    ذ- الكائن الضرورى أذن خارج عن هذا العالم وهو الله

    (2) نشوء الحركة

    لا يمكن تفسير وجود الحركة بدون الله .
    (1)نشاهد الحركة فى المادة .
    (2)الحركة فى المادة ليس اختيارية .
    (3)الحركة أذن ليست من أصل المادة . ولا هى أزلية أيضا . لأن العلماء يقولون بأن القوة تظهر بعاملى الحركة والحرارة . وهم يقولون فى نفس الوقت أنه كلما علت الحرارة نقصت الحركة و يقولون بأن الحرارة آخذة فى الازدياد شيئا فشيئا . وعليه فلو أن الحركة أزلية مع قانون الضعف المتملك عليها لكانت الأزلية كافية لملا شاتها. و حيث أنها ليست من المادة لا هى أزلية . أذن فهو من مصدر آخر وهو الله

    (3)نشوء الحياة

    لا يمكن تفسير الحياة بدون الله . لا شك فى أن الطبيعة كانت أولا خالية من الحياة بخلاف ما هى عليها اليوم . فمن أين هذه الحياة إلى الطبيعة . وبديهى أنها ليست من المادة غير الحياة . فالكائن الحى يختلف اختلافا جوهريا من غير الحى .
    (1)الكائن الحى شخص غير الحى مجموع خلايا يمكن إنقاصها أوتقسيمها من دون حدوث ضرر ما لذلك ترى أجزاء الحى متضامنة يعمل كل لخير المجموع فهى أجزاء منظمة . فأوعية الجلد تتعاقد فما بينما لتوقف التبخر لارتفاع الحرارة فى حالة برودة الجو .
    كما تتعدد الإفراز العرق ليرطب هذا العرق الجسم فى حالة الحرارة .
    (ب) الكائن الحى يتغذى ليصون حياته . وغير الحى لا يعمل ذلك .
    (ج) الكائن الحى ينمو بهذه التغذية وهذا لا تشاهده فى غير الحى .
    (د) الكائن الحى ينطوى داخله على أصل الفعل يتحرك من ذاته بخلاف غير الحى الذى لا يعمل إلا بمحرك آخر . مثلا ...
    (ذ) الحى يولد من أبوين . وله ذرية وهذه لا وجود لها فى نواحى الطبيعة غير الحياة
    (2)أن الحياة فى العالم لها بداية فقد . اثبت العلم أن المادة كانت ملهبة و كانت حرارة الأرض الذى يقول أنه لم يوجد
    فى الصخور التى تكونت فى العصور التى تكونت فى العصور الأولى أى أثر للكائنات ذات الحياة
    فى حين وجد من هذه الكائنات الحية فى الطبقات الجيولوجية التى تكونت بعد ذلك .
    (3)أن أول كائن حى ليس فى الواقع معلولا للمادة غير الحياة كما قلنا ويلزم أذن يكون مصدر آخر هو الله .
    مصدر آخر هو الله .
    اعتراض : يقولون أن بعض العلماء تمكن من إخراج كائنات حية من المادة غير الحية ونحن
    نرد على ذلك :

    أنه لو صح ذلك – فلا يد حض قوانا . لأنه يوجد فرق بين خروج كائن حى من كائن غير حى والقول أن الكائن غير الحى هو علة وجود الحى . وزيادة على ذلك فأن جميع محاولات التوليد الاختيارى قد حبطت حتى الآن . وكم من مرة حاولوا أن يخلقوا
    إنسانا فلم يعلموا إلا تمثالا . وبالأجمال مادام من المسلم به أن الجرثومة هى أصل وجود كل كائن حى فنشأ الحياة
    على الكرة الأرضية بعد أن بيناه يستلزم وجود علة أولى غير المادة وهذه العلة هى الله


    (4)نشوء الإنسان

    بعد أن أثبتنا أن المادة كانت خالية من الحياة يلزم أن نثبت أن الإنسان لم يكن ثمرة الحيوان فالفرق الجوهرى بين الإنسان وأرقى الحيوانات ظاهر فالإنسان يمتاز عن
    الحيوان فيما يلى :
    (1)الفكر: فالحيوان تتعلق معرفته بالمحسوسات . أما الفضيلة والآداب فأنه يجهلها
    (2)التمييز: فالإنسان يقابل الأشياء ببعضها ثم يفضل بعضها على الآخر أما الحيوان فلا يقدر .
    (3)التعليل: وهو الإنتاج المنطقى . فيحكم مثلا بأن الله عادل ثم يحكم بأن العدل من الكمال ونستنتج من
    ذلك أن الله كامل . فهل للحيوان قدرة على ذلك
    لا ننكر أن بين الحيوانات ماله الجهاز الصوتى ولكن شتان بين هذه الحيوانات أينما و الإنسان الأخرى فالببغاء تكرر الكلمات دون فهم أما الخرس فيتفاهمون ولو بالإشارة .
    (د) الترقى : الإنسان المتكلم الناطق بالضرورة يترك أفكاره لمن بعده ومن مجموعها تترقى الحياة أما الحيوان فمع ما يراه من تقدم الإنسان فأنه لا يرقى وما نراه فى الحيوان من ترقية ظاهرة فترجع ألى نباهة الإنسان الذى عمله .
    (و) الأخلاق: فى الإنسان شعور أدبى . وعنده فكرة عن الخير والشر وعن الثواب والعقاب . أما الحيوان فليس عنده شئ من ذلك . ومن نريده من الحيوان أن يعمله لا نجعله عليه كواجب كلا فهو لا يقدر ولا يفهم ذلك إذا عاقبناه فلا نعمل ذلك على سبيل لفت نظرة الى تقصيره . ولكن لكى نترك فى حافظته فقط . ذكرى فعلته مصحوبة بالألم وهذا يكفى لروعه .
    (ز) الشعور الدينى : أى الميل إلى الديانة .
    نجد أناسا لم يكن لهم دين خاص قد اصبحوا متدينين فلو لم يكن لهم استعداد طبيعى تدينوا . آما الحيوان فلا يحدث له شئ من هذا
    نرى من هذه الفروق أن كلا من الإنسان و الحيوان له طبع مختلف عن الآخر . ولا يمكن أن يصبح الحيوان إنسان و بالعكس .
    قد يمكن أن يتطور اللون الأبيض ألى الأسود بتغيرات غير محسوسة ولكن لا يمكن مهما طال الأمد
    أن يصبح اللون صوتا . وهكذا قد يتصور المرء حدوث تحول من الكنغو إلى القرد ولكن لا يمكن من القرد إلى الإنسان
    ██
    ██
    ██████████
    ██
    ██
    ██
    ██


    بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
    لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
    إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
    وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
    مزمور 89

  • #2
    إثبات وجود الله

    (2)البرهان الثانى وهو الطبيعى

    نظام العالم : يمكن من نظام العلم أن نثبت وجود الله . ونضع فى قضية منطقية تشمل مقدمتين ونتيجة .
    المقدمة الكبرى : أن العالم منظم لغاية يراد بلوغه .
    المقدمة الصغرى : أن تنظما كهذا لابد أن يكون من صنع صانع ماهر .
    النتيجة : أذن يوجد صانع ماهر الذى نظم العالم .
    المقدمة الكبرى : أن العالم منظم لغاية ونعرف ذلك من دقة النظام وكونه يودى حتما إلى غاية ظاهرة فى نظام النبات والجماد والحيوان والإنسان والأوقات . ويوجد فرق بين ولد يصنع أجزاء ساعة بعضها بجوار بعض بلا تمييز وصانع ماهر يضعها بترتيب لتؤدى غاية هى معرفة الوقت . وبمجرد النظر إلى الترتيب الأخير تشعر بأن النظام رتب لغاية ومقصد هو معرفة الوقت .
    مثال : جسم الإنسان مثلا نراه منظما على طريقة عجيبة فهو يتغذى وفيه آلة تحول الغذاء ألى عناصر نافعة آلة تطرد الفضلات ثم يحمل الدم الحياة إلى جميع الأعضاء بواسطة الشرايين ويعود بعد ما يفسد بالأورده ثم يصير الدم ثانيا نقيا وهكذا تسترد دورة الدم . البعد بأن نظام العالم ليدل على غاية بدليل أن هناك كائنات لا تقع لها ولا غاية كما توجد كائنات أخرى ضارة . فهل يعقل أن يكون هذا النظام قد وضع عن طريق الصدقة ؟ يدل هذا على منظم قدير .
    اعتراض :
    (أ‌)بأن جهلنا بفائدة كائن مالا يمنع وجود فائدة له وجهلنا هذا دليل على أن علمنا ناقص
    (ب‌) أما الكائنات التى يقولون عنها أنها ضارة فقد يكون لها خصيات مفيدة فالكائنات السامة مثلا تستعمل فى الصيدلة كأدوية شافية والحيوانات المفترسة تقى النبات شر الحيوانات التى تأكله .
    (2) المقدمة الصغرى :
    من هذا النظام تستدل على وجود صانع ما هو حين نظرنا إلى الساعة وهى بنظمها غاية هى معرفة ( تعيين الوقت ) يدور فى خلدنا أن هناك صانعا وضعها على هذا النمط وعلى هذا النحو
    نحكم أيضا بنظام البيعة على وجود صانع ماهر نظمها .

    اعتراض :
    يقولون أن نظام الكون جاء بالصدفة وهو نتيجة النواميس الطبيعية .
    ونرد على ذلك :
    (1) أن الصدقة لا توجد نظاما بل خللا فما بذلك بنظام الكون وهل يمكن حين ننظر طيارة فى الجو أن نقول أنها من عمل الصدفة أم تدل على صانع ماهر صنعها .
    (ب) وليس النظام أيضا نتيجة النواميس الطبيعية لكنه خاضع لهذه النواميس التى وضعها الله فكل قانون مشروع .


    اعتراض :


    ** يقولون أن النواميس وجدت بالضرورة **
    وهذا غلط فقد أثبتنا أن العالم كائن غير ضرورى الوجود ولو كان كل شئ فى العالم ضرورى الوجود لكان كل ما يصدر منا من الانفعال ضرورى أيضا وينتج من هذا أنه لا فرق بين القديس والشرير .


    ** النتيجة **


    مادام العالم منظما وما دام هذا النظام لا يصدر إلا عن صانع ماهر . أذن يوجد صانع ماهر للعالم
    ██
    ██
    ██████████
    ██
    ██
    ██
    ██


    بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
    لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
    إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
    وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
    مزمور 89

    Comment


    • #3
      إثبات وجود الله

      (3)البرهان الثالث : الشريعة الأدبية
      أن كان الله أعلن نفسه فى الكون فقد أعلن أيضا فى ضمائرنا


      ( 1 ) للإنسان شريعة أدبية يطالب بها .
      فالإنسان يشعر دائما بأنه حر فيفعل ما يريده ولكنه متى فعل شيئا غير مرئى فأنه بشعوره الداخلى " الضمير " يحس بأنه مذنب ورجوا أن يعدل عن هذا الفعل غير المرئى .
      وصوت الضمير هذا غير متوقف على رضانا بل هو مستقبل عن رأينا ولو كان منا لأمكن إسكاته .
      اعتراض :
      يقولون أن يوجد أشخاص لا تزعجهم ضمائرهم فيعملون ما يشاؤه .
      الرد :
      يسلم بوجود هذا النوع .. فنقول :
      هل وجود بعض المجانين يحكم على الناس بأنه غير عاقل . فكما أنه لا توجد أيضا أبصار مصابة بالمرض . وهذا ناتج من سوء التربية .

      ( 2) الشريعة تتطلب مضمونا لها ( لا معلول بلا علة )
      اعتراض :
      يقولون لا داعى للبحث عن هذه العلة لأن العلم الطبيعى ينبعى أن يبحث النواميس فى ذاتها دون يتعرض لمآتيها أو عللها .
      الرد :
      إذا العلم يبحث فى علة النواميس الطبيعية . فالفلسفة تبحث عنها ثم أن النواميس تجير الإنسان على إطاعتها أما الشريعة الأدبية فلا تركز إلا على إرادته الحرة وتحاول إقناعه بإطاعتها .

      ( 3 ) من هو هذا المشروع :
      الصوت الذى يتكلم فينا ليس منه لأنه لا يمكن للإنسان أن يكون مشرعا نفسه لأنه لو كان هذا الصوت منا ولا يمكننا إسكاته متى وأمكننا أن نفعل ما نريد بدون خوف من عقاب مع أن الواقع عكس ذلك وحيث أن هذا الصوت ليس منا فهذا أذن ( صوت الله ) .
      ( 4 ) ليس هذا الصوت صوت إنسان آخر نقلناه عنه كالوالدين أو البيئة :
      ونحن نقول أن للبيئة تأثيرا . ولكن هذا لا يمنع وجود الشريعة فينا فالطفل الصغير بطبعه كلما تقدم سنة يميز بين الصواب والخطأ فأذا قلت له أن الذب حرام فهم مرادك لأنه يشعر حين يكذب أنه عمل عملا غير لائق وبالعكس إذا قلت الكذب حلال والصدق حرام حسبك مازحا .
      والشريعة الأدبية ليست وليدة الشريعة الوضعية لأن الأدبية أوسع منها فربما تعمل شرا وتعديا ولا تقع فيه تحت طائلة القانون الوضعى . ومع ذلك تشعر بأنك مخطئ ضد القانون الأدبى . وتوجد أعمال تشعر بأنها غير جائزة . ولو لم يكن احدا من الناس قد رآها أذن الصوت الذى فينا ليس منا أصلا . ولا من غيرنا من الناس .

      ( 5 ) فالصوت أذن هو صوت الله :
      وهذه نتيجة لا مفر منها لأنه إذا كان فينا صوت يتكلم فلابد من متكلم . وإذا كنا محكومين بشريعة أدبية . فلابد من مشروع . وإذا كان المشروع ليس هو الإنسان نفسه أو إنسان آخر . فهو أذن كائن أعلى منا . ويرى ما فينا ويريدنا أن نفعل الخير ويفرض علينا شريعته بسلطانه ويثبت هذه الشريعة بعد الته وهذا هو الله


      ██
      ██
      ██████████
      ██
      ██
      ██
      ██


      بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
      لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
      إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
      وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
      مزمور 89

      Comment


      • #4
        إثبات وجود الله

        (4)البرهان الرابع : الاعتقال العام بوجود الله



        لا يمكن أن يكون إجماعا على ضلال . فالأمم مع اختلافها فى الجنس والعادات لم تختلف فى عقيدة وجود الله . وها هو التاريخ يدلنا على أن جميع الأمم كانت تعبد ألها ولو أنهم اختلفوا فى معرفة طبيعته . فالبوذية التى تجهل طبيعة الله تقر بوجود الله .
        وكذلك الذبوح الذين قال البعض عنهم أنهم بلا آله ثبت أنهم مؤمنون بوجود كائن أعلا . فهم يؤدون له واجبات . وهب أن هؤلاء لا يعرف آلها . فهل يقدم هذا حجة على عدم وجوده . وهل مخالفة الجهلاء الفكرة عالم تبطلها فوجود الملاحدة إذ صح وجودهم لا يبطل حقيقة الأيمان .
        والأهل هل ننكر حواسنا لأن فى العالم خرسا . وعميانا . وعرجا . وبالجملة فالدليل على وجود الله لا يطلب من إجماع أفراد بل من إجماع الأمم .
        اعتراض :
        أن الإجماع وحده لا يمكن أن تكون دليلا على وجود الله . فلقد جمع الناس مرة على خطأ ..
        نعم . اجمع الناس مرة على خطأ . ولكن سرعان مازال هذا الخطأ وظهرالحق وجود الله أمر معروف منذ ابتداء الكون فلو أنه ضلال لانقشعت هذه الفكرة . ولكن هذه الحقيقة تزداد كل يوم رسوخا والعلم يؤيد ذلك وكذا المنطق لأنها ليست وليدة . الشهوات فالنظر يرى الكون والعقل يحكم بأن هذا النظام لابد له من منظم .
        اعتراض :
        يقولون أن الناس تأثروا من الزوابع . وتحت هذا الشعور المخيف وأمام هذه الظواهر التى لم يستطيعوا تعليلها ولكى يستريحوا اخترعوا وجود الله .


        الجواب :
        لو أن الناس سلموا بوجود الله نظرا للمخاوف لكانت عقبدتهم فيه دائما أنه مخيف جبار فقط ولكن الناس يعرفونه صالحا
        محبا رحيما . وزد على ذلك كيف يكون الجهل هو سبب اعتقاده به فى حين أن العلماء يؤمنون بوجوده أيضا .


        اعتراض :


        يقولون أن العلماء القدماء اخترعوا الله لردع الأشرار .


        الجواب :
        أن القول من قبيل التخمين فقط . فأن القدماء لم يخترعوا الله لكنهم تسلموا الأيمان ممن قبلهم ثم إستخدموه و لا يمكن أن تستخدم غير الموجود .


        اعتراض : يقولون أن هذا من اختراع الكهنة .
        الجواب : كيف يوجد الكاهن قبل وجود الله . فقد أقيم الكهنة على أساس وجود الله .
        ██
        ██
        ██████████
        ██
        ██
        ██
        ██


        بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
        لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
        إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
        وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
        مزمور 89

        Comment


        • #5
          رد: إثبات وجود الله

          الله يحرسك واسم الصليب عليك
          بصراحة انا مابحب فوت واكتب مشاركة صف حكي من الشكر والكلام
          بس انا وقفت عاجز مو قدران ضيف ولا كلمة او علق على شي فكرة
          ومارح قول بالنهاية غير الله يعطيك الف عافية على هالموضوع المحترم ومن الطراز الاول
          لك مني كل تحية وتقدير

          انا امرؤ مولع بالحسن اتبعه............................................
          ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,لاحظ لي منه الا متعة النظر

          Comment


          • #6
            رد: إثبات وجود الله

            Originally posted by وئام الحمود View Post
            الله يحرسك واسم الصليب عليك
            بصراحة انا مابحب فوت واكتب مشاركة صف حكي من الشكر والكلام
            بس انا وقفت عاجز مو قدران ضيف ولا كلمة او علق على شي فكرة
            ومارح قول بالنهاية غير الله يعطيك الف عافية على هالموضوع المحترم ومن الطراز الاول
            لك مني كل تحية وتقدير

            الله يعافيك
            و شكرا كتير اخي لمرورك و على زوقك
            ██
            ██
            ██████████
            ██
            ██
            ██
            ██


            بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
            لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
            إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
            وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
            مزمور 89

            Comment


            • #7
              رد: إثبات وجود الله

              موضوع متكامل وممتاز انا كأني قارئ هيك شي ع الاغلب بكتاب بس ما ني متأكد

              شارك انت مبدع يا زعيم زربنا يوفك ويحفظك بخدمتك

              مية وردة

              "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
              "ثقوا لقد غلبت العالم"
              ======================================

              Comment


              • #8
                رد: إثبات وجود الله

                Originally posted by Molham Haddad View Post
                موضوع متكامل وممتاز انا كأني قارئ هيك شي ع الاغلب بكتاب بس ما ني متأكد

                شارك انت مبدع يا زعيم زربنا يوفك ويحفظك بخدمتك

                مية وردة
                من بعدك يا مشرفنا
                شكرا كتير
                ██
                ██
                ██████████
                ██
                ██
                ██
                ██


                بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                مزمور 89

                Comment


                • #9
                  رد: إثبات وجود الله

                  موضوع ممتاز
                  يسلمو إيديك

                  و كترلنا منن
                  المسيح قام.............حقاً قام
                  عبر الدهور و الأجيال تاريخ مملوء
                  بقديسين و شهداء بحبه يماتون
                  نحن لهم مدينون فقد علمونا
                  لا أحد يقلب التاريخ مثل يسوع

                  Comment


                  • #10
                    رد: إثبات وجود الله

                    شارك بيجنن الموضوع بجد :smily (24):
                    في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                    أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                    وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                    Comment


                    • #11
                      رد: إثبات وجود الله

                      Originally posted by ريم الفارس View Post
                      موضوع ممتاز

                      يسلمو إيديك

                      و كترلنا منن
                      المسيح قام.............حقاً قام
                      هي شهادة بفتخر فيا دكتورة
                      ██
                      ██
                      ██████████
                      ██
                      ██
                      ██
                      ██


                      بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                      لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                      إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                      وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                      مزمور 89

                      Comment


                      • #12
                        رد: إثبات وجود الله

                        Originally posted by Dodi View Post
                        شارك بيجنن الموضوع بجد :smily (24):
                        :smily (24):
                        ██
                        ██
                        ██████████
                        ██
                        ██
                        ██
                        ██


                        بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                        لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                        إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                        وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                        مزمور 89

                        Comment


                        • #13
                          رد: إثبات وجود الله

                          اولا ابلغك كل تحياتي

                          و لكن ارغب في النقاش معك في بعض المواضيع
                          هذه بعض الأفكار كرد بسيط لما قلته
                          و آمل ان يطول النقاش


                          اذا كنت تعتبر انا الله هو الذي خلق المادة فمن خلق الله
                          و اذا كنت تريد النقاش بشكل علمي لا تقل لي ان الله موجود منذ الأزل


                          اولا انا لا افهم ما قصدك بالحركة اذا كانت الحركة الناتجة من الذرات في المادة فإن هذه الحركة تتبع لقوانين الفيزياء و مبنية على اسس علمية و تجربية
                          و لا يمكننا ان ننسبها لله في خاضع لقوانين مفهومة و مدركة
                          و الأكيد انه كلما ازدادت الحرارة فالحركة (الطاقة الحركية ) سوف تزيد و ليس العكس



                          اما بالنسبة لنشوء الأنسان فإنا مقتنع تماما بأن الانسان كان عبارة عن سلسلة تطورات على مدى ملايين السنين بدءا من الخلية الواحدة حتى الانسان الكامل
                          اما بالنسبة لصفات الأنسان نحن نلاحظ ان بعض الحيوانات قد تشابه في سلوكها بشئ مما لديه الأنسان
                          و يمكن ارجاع قدرة الأنسان على التفكير و التعليل و ....... الى التطور الفائق بالدماغ البشري

                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          اما عن تنظيم الطبيعة فأريد ان اسألك سؤال......
                          اذا كنت في معمل مؤلف من مئات الألات هل تستطيع ان تتحكم بكل الألات لوحدك
                          الجواب لا
                          و لكن أن هذا المعمل بسير و يعمل بشكل كامل في تواقت رهيب و دقة عالية فالله ليس هو الذي صمم هذا المعمل
                          بل الأنسان
                          و الفكر هنا اننا حين ننظر الى الألة بشكل مفرد فنستطيع ان فهمها و فهم عملها اما حين ننظر الى مجموعة الالات فنجدها نظام معقد جدا
                          و هكذا هي الطبيعة فحين ننظر للأشياء الصغيرة فيها فنجدها صغيرة و مفهوما و لكن اذا نظرنا لها ككل فنجدها مذهلة و غير قابلة للتفسير
                          فالطبيهة او الانسان مؤلفيين من أجزاء صغيرة و كل جزء يعمل لوحدة و لكن مجموع هذه الأجزاء كلها هي التي تسبب النظام المعقد و الذي نحن بكل بساطة ننسبة لله
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          إن الانسان مبني على فعل الخير و الضمير هو مصطلح ادبي بحت لشيء يدفع الانسان لفعل الخير
                          لان الأنسان بشكل طبيعي له احساس عاطفي تجاه الأخرين فهندما يؤذيهم يتأثر الأنسان نتيجة هذا الأحساس
                          و هذا الشيء اسماه الأدباء بالضمير
                          .......................................و رجال الدين بصوت الله
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          اعيد و اقول لك ان الأحماع على شي ليس ضروري لصحته
                          فالله الذي نعبده عرفه الشعب بدءا منذ 2000 عام فقط
                          دعنا نناقش عبادة الأوثان فلها عمر اكثر بكثير من 2000 سنة
                          ستقول لي انظر فقد فشلت و اجهضت
                          سأقول لك لا تسغرب انه بعد ؟؟؟؟ سنة ممكن ان يقولون أنه لا وجود لله و هناك اله اخر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .
                          .


                          تحياتي لك
                          كم أرغب أن أستيقظ يوماً
                          لأرى وطني أصبح وطناً

                          لأرى جولاني عاد لنا
                          و لأسمع صوت كلمة تقول

                          مازلت في وطن يدعى

                          سوريا

                          Comment


                          • #14
                            رد: إثبات وجود الله

                            اذا كنت تعتبر انا الله هو الذي خلق المادة فمن خلق الله
                            رح اعطيك هالمثال اللي بيشرحو للولاد بالعادة بس اكيد ما قصدي عليك

                            كانت هناك سبورة فى المدرسة فرسمت عليها عربات قطار، وسألتهم هل تعرفون القطار؟ قالوا نعم (لأن الأطفال يحبون اللعب بالقطار)، فسألت من الذى يجر العربة الأخيرة؟ فقالوا ما قبلها. ومن الذى يجر ما قبلها قالوا ما قبلها. فقلت وفى أول القطار ماذا نجد؟ قالوا قاطرة locomotive، فقلت وهذه القاطرة تجر القطار كله لكن لا أحد يجرها.. فوافقوا على ذلك. إن القاطرة تجر القطار كله لكن لا يسبقها شئ يجرها. فإن قلنا أن هناك أحد خلق الله إذن هذا الآخر يكون هو الله الحقيقى. لا ينفع أن يخلق أحد الله، لأن من يخلقه سوف يكون أعظم منه، وبالتالى يكون هو الله الحقيقى. وهكذا قد تسألوننى: الله الحقيقى من الذى خلقه؟ أقول لو افترضنا أن هناك من خلقه يكون الذى خلقه هو الله الحقيقى وهكذا، إلى أن نصل فى وقت نقول أن الله الحقيقى هو الذى يخلق الكل لكن لا يمكن أن يخلقه أحد. وهذا ما نسميه "الكائن الضرورى" فى الشرح الثيئولوجى (ثيئولوجيا فى اللغات اللاتينية Theology). فالله لم يخلقه أحد، وهو يجب أن يكون موجود بالضرورة.
                            إذن كما قلنا لو مر وقت لم يوجد فيه شئ من الكائنات لما وجد العالم كله، لأن الكائن الأول من الذى سيعمله؟ هذا هو مفتاح القضية كلها. لأنه كيف يبدأ العالم؟


                            اولا انا لا افهم ما قصدك بالحركة اذا كانت الحركة الناتجة من الذرات في المادة فإن هذه الحركة تتبع لقوانين الفيزياء و مبنية على اسس علمية و تجربية
                            و لا يمكننا ان ننسبها لله في خاضع لقوانين مفهومة و مدركة
                            و الأكيد انه كلما ازدادت الحرارة فالحركة (الطاقة الحركية ) سوف تزيد و ليس العكس


                            إن أى جسم متحرك تتضاءل سرعته مع الوقت نتيجة عوامل الاحتكاك وغيرها. إذن كيف بدأت الحركة؟ إن الحركة تبدأ كبيرة ثم تتضاءل، ولابد من وجود محرك. فإذا كان أمامى بضع كرات صغيرة، ثم دفعتها فتحركت كلها، فإنها تتوقف بعد فترة كل فى ناحية. إذن هناك دفعة أولى بدأت معها الحركة واستمرت لفترة لكن سيأتى وقت تتوقف فيه. فكيف بدأت الحركة؟ بدأت بالمحرك الأول.

                            اما بالنسبة لنشوء الأنسان فإنا مقتنع تماما بأن الانسان كان عبارة عن سلسلة تطورات على مدى ملايين السنين بدءا من الخلية الواحدة حتى الانسان الكامل
                            اما بالنسبة لصفات الأنسان نحن نلاحظ ان بعض الحيوانات قد تشابه في سلوكها بشئ مما لديه الأنسان
                            و يمكن ارجاع قدرة الأنسان على التفكير و التعليل و ....... الى التطور الفائق بالدماغ البشري


                            هناك ما يسمى سر الحياةsecret of life فإلى اليوم وبالرغم من التقدم الرهيب الذى وصل إليه العلم إلا أن أحداً لم يستطع أن يوجد الخلية الحية. العلماء يستطيعون أن يوجدوا أشياء تشبه المواد الموجودة فى قيمة الخلية الحية الغذائية، أما أن يوجدوا خلية حية فهذا لم يحدث.

                            وبخصوص الاستنساخ، فإن الاستنساخ لا يخلق خلايا... إن ما يحدث فى الاستنساخ هو أنهم يأخذون البويضة ويخرجون منها النواة الموجودة بها، ثم يأخذون نواة خلية حية من الجلد مثلاً يعملون لها neutralization بحيث لا تكون متخصصة فى الجلد فقط -بتحاليل خاصة- ثم يأخذون هذه النواة ويدخلوها داخل البويضة، وبها حياة، كما أن النواة التى أخذت كانت لخلية بها حياة. هذه النواة التى أخذت من الجلد تكون نواة قابلة للانقسام لكن النواة الموجودة فى البويضة غير قابلة للانقسام (إلا إذا تم تلقيحها من مصدر ذكرى). فيأخذون النواة الموجودة فى خلية الجلد القابلة للانقسام، ثم يضعونها داخل البويضة ذات النواة غير القابلة للانقسام، فتنقسم. لكنهم فى كل ذلك لا يخلقون حياة.


                            عندما نتكلم عن خلقة الحياة نطرح السؤال التالى: كيف وجد أى كائن حى –سواء آدم أو غزال أو غيره- بدءاً من الخلية الحية؟

                            العلماء يستطيعون الآن مثلاً إدخال أنواع فواكه على بعضها البعض؛ فمثلاً يمكن أن يدخل خوخ على كمثرى فتخرج ثمرة بطعم خليط من الخوخ والكمثرى. هنا هم لا يخلقون شيئاً ولا يضيفون شيئاً من عندهم.

                            إذن سر الحياة ونشأة الحياة هى من ضمن الأدلة على وجود الله.


                            اما عن تنظيم الطبيعة فأريد ان اسألك سؤال......
                            اذا كنت في معمل مؤلف من مئات الألات هل تستطيع ان تتحكم بكل الألات لوحدك
                            الجواب لا
                            و لكن أن هذا المعمل بسير و يعمل بشكل كامل في تواقت رهيب و دقة عالية فالله ليس هو الذي صمم هذا المعمل
                            بل الأنسان
                            و الفكر هنا اننا حين ننظر الى الألة بشكل مفرد فنستطيع ان فهمها و فهم عملها اما حين ننظر الى مجموعة الالات فنجدها نظام معقد جدا
                            و هكذا هي الطبيعة فحين ننظر للأشياء الصغيرة فيها فنجدها صغيرة و مفهوما و لكن اذا نظرنا لها ككل فنجدها مذهلة و غير قابلة للتفسير
                            فالطبيهة او الانسان مؤلفيين من أجزاء صغيرة و كل جزء يعمل لوحدة و لكن مجموع هذه الأجزاء كلها هي التي تسبب النظام المعقد و الذي نحن بكل بساطة ننسبة لله
                            .
                            يقول العلماء الملحدون أن نظام العالم هو بالصدفة نتيجة تكرار المحاولات فنشأ نظام العالم. الرد على هذا هو أن الصدفة لا تنشئ نظاماً بل خللاً، كما أن عمر العالم لا يكفى لإيجاد النظام الموجود فيه بالصدفة.

                            سوف أعطيكم دليلاً علمياً قاطعاً على هذا الكلام بمنتهى البساطة. لكن قبل أن أتكلم فى الدليل العلمى القاطع باختصار، أريد أن أعطى أمثلة بسيطة: لو أمسكت مثلاً بحروف الطباعة وألقيت بها على الأرض أو على لوح، فهل يمكن بالصدفة أن تأتى ثلاثة أحرف معينة بجانب بعضها البعض لتكوِّن كلمة مثل: صار – فكر – لعب؟ رداً على هذا التساؤل نقول: نعم هذا ممكن... لكن من غير الممكن أن تلقى بالأحرف بنفس الطريقة فتخرج قصيدة شعر لشاعر مثل قداسة البابا أو أحمد شوقى أو إيليا أبو ماضى. ولو ألقيت بالأحرف مليون سنة لا يمكن أن تكوّن قصيدة شعر، لماذا؟ لأن قصيدة الشعر بها معانى ومشاعر وأوزان. فلو أردنا حسابها بالكمبيوتر لوجدنا أنه لا يكفيها ملايين من السنين، بل ليس ممكناً حتى بملايين من السنين أن تخرج قصيدة.


                            كيف تُرَص الأحرف وحدها هكذا بالصدفة؟ وكل مجموعة من الأبيات تمشى على نفس القافية، كما أن الكلام به موسيقى الشعر.

                            فإن كان هذا لا يمكن أن يأتى بالصدفة فهل يمكن أن يأتى تكوين العين بالصدفة؟ والعين تعتبر كاميرا فيديو لا يوجد لها مثيل فى الوجود كله، حيث يتصل العصب فيها بالمخ ويعدل الصورة المقلوبة (لأنه من المعروف أن العين تلتقط الصورة مقلوبة ثم تعدلها، فأنت أصلاً ترى جميع الناس بالمقلوب، ثم يعدل المخ الصورة). من الذى قال للمخ أو من الذى علّمه أن يعدل الصورة المقلوبة؟ وكأن العين مع العقل عبارة عن شرائط تسجيل و CD تسجل لك صوت وصورة من يوم ميلادك إلى اليوم الحاضر. تسجيلات لا تنتهى... فأنت قد تتذكر شيئاً حدث وأنت تبلغ من العمر سبع سنوات مثلاً، وترى المنظر أمام عينيك كأنه حدث فى نفس اللحظة الحاضرة بالصوت والصورة والألوان.


                            فالذاكرة تسترجع الكثير من الأحداث. كما أنك أحياناً ترى منظراً سيئاً يتعبك (فى القنوات الفضائية أو غيرها) فتجاهد كثيراً لكى تمحو ما تم تسجيله فى ذاكرتك. إن الكلام يتم تسجيله والصورة يتم تسجيلها وهكذا المشاعر والأحاسيس إلخ...

                            إن الكاميرا الفيديو تسجل الصوت والصورة فقط لكن لا تسجل المشاعر والانفعالات: إن كانت ذكرى حزينة أو ذكرى سعيدة إلخ... كل هذا يتم تسجيله فى ذاكرتك.

                            فكيف تكون هذه العين أقوى من أى كاميرة فيديو اخترعها إنسان حتى هذا اليوم؟ هل يمكن أن تأتى هكذا بالصدفة؟

                            إن الصدفة لا تنشئ نظاماً بل خللاً.


                            1

                            10


                            إذا أحضرنا كيس ووضعنا فيه عدد 10 "قشاط" مرقمين من 1 إلى 10 فقط، فإن احتمال أن تدخل يدك داخل الكيس لكى تخرج عشوائياً، من أول مرة، ودون أن تنظر، رقم 3 مثلاً يكون الاحتمال هو العُشر (ــــ).


                            أى أنك محتاج أن تجرب عشر مرات لكى تخرج مرة فيهم رقم 3، هذا متوسط الاحتمالات (بغض النظر عن موضوع الحظ، لأنك قد تخرج رقم 3 بالصدفة من أول مرة).

                            ولو جرب الشخص أن يسحب 1000 مرة فإن القشاط المراد سحبه (رقم 3 مثلاً) سوف يسحب فى حدود المائة مرة من الألف. أى أنه فى حالة السحب مرات كثيرة (1000 مرة مثلاً) فإن الاحتمال هنا يُضبَط بحساب المعدل. فإن كنت تريد أن تعرف معدل خروج الرقم الذى تريده إن عملت التجربة 1000 مرة، سيخرج لك الرقم الذى تريده 100 مرة من الألف. ممكن أن تكون المرات 99 أو 1001 أو 98 أو 1002 إلخ...

                            أما إن كررت التجربة بعشرة آلاف فإن الاحتمال سوف يقترب أكثر أى يكون ما بين: 10,002 أو 9,998. بمعنى أن نسبة الفارق تقل كلما كثرت الأرقام. فإن كررتها مليون مرة وتفرق 2 زيادة أو ناقص، فسوف تجد أن الاثنين بالنسبة للمليون عدد مهمل وليس له قيمة... يعتبر صفر.


                            1

                            10


                            إذن فالاحتمال (ــــ) يتحقق حينما تجرى العملية ملايين المرات، فى هذه الحالة يكون الاحتمال هو العُشر تماماً.


                            فماذا لو سحبنا من الكيس فى المرة الأولى القشاط رقم 1 ثم أرجعناه إلى الكيس وأردنا أن نسحب عشوائياً ليخرج رقم 2 بعد رقم 1 مباشرة؟


                            1

                            10



                            1

                            10


                            الاحتمال هنا سوف يكون عُشر فى عُشر (ـــــ × ــــــ ) لماذا؟ لأن القشاط رقم 1 له عشرة احتمالات، والقشاط الثانى له هو الآخر عشرة احتمالات.


                            فى أول مرة أخذت تجرب إلى أن خرج لك رقم 1 مرة، ثم أردت أن يخرج لك رقم 2 بعد رقم 1 مباشرة، وليس رقم 1 ولا 3 ولا 5، فأخذت تجرب كثيراً إلى أن خرج ما تريد ثم أخذت تجرب مرة ثانية فخرج شئ آخر، حينئذ تتلف كل التجربة فتضطر أن تبدأ من البداية.


                            1

                            10,000,000,000



                            1

                            1010


                            ثم ما احتمال أن تخرج من 1 إلى 10 بالترتيب دون أى خطأ وإلا اضطررت أن تبدأ العملية كلها من البداية (بشرط أن ترجع القشاط الذى تخرجه إلى الكيس بعد كل مرة)؟ الإجابة هى: عشرة مليار؛ أى ـــــ (واحد على عشرة أس عشرة) أى ــــــــــــــــــــــــــ (واحد على عشرة آلاف مليون أو واحد على عشرة مليار).


                            وإن قلنا أن هذه العملية -أن تخرج القشاط وتنظر فيه ثم تدخله ثانية إلى الكيس- تستغرق ثلاث ثوانى، فإنك تحتاج إلى ثلاثة آلاف سنة لكى تتم عملية سحب من 1-10 بالترتيب!!! مع أن هذه العملية هى عملية فى منتهى البساطة.

                            فإن أردنا أن نعمل التجربة على 100 قشاط وليس 10، وأردنا كتابة هذه المسألة على سبورة فإننا لن نجد سبورة تسع الأرقام المراد كتابتها.

                            لقد حسب العلماء المؤمنون احتمال تكوين أى شئ من الكائنات البسيطة التى وجدت فى العالم بنظرية الاحتمالات والعلم، فوجدوا أن عمر العالم كله لا يكفى إطلاقاً لتكوين أى كائن بسيط جداً فى تكوينه.

                            فلنترك العلماء لمناقشاتهم لأن عملنا ليس أن نكون علماء فى الطبيعة والذرة والكيمياء والأحياء، ويكفى أن نقول العبارة التالية: إن الصدفة لا تنشئ نظاماً بل خللاً. إن العالم منظّم بطريقة جميلة، ومن الواضح أن العالم منظم لغاية يراد بلوغها كما قلنا، ولابد أن وراء هذا النظام البديع الموجود فى العالم من عقل ماهر جداً، مفكر؛ عقل فائق، هو الذى دبر كل هذا النظام العالمى.

                            قد أجد قليل من الطوب الملقى فى شكل ما يشبه دائرة بالصدفة (مع أن هذا ليس سهلاً)، لكن أن أجد حائط مبنى وقوالب الطوب مرصوص (بالمداميج خلف خلاف) بنظام البناء المعروف، فإن هذا يثبت وجود مهندس أو بنّاء ماهر وراء هذا البناء المنظم.

                            مثال آخر هو الساعة.. الساعة بها تروس وتعمل وتدور وتنظم الوقت، فعندما أنظر إليها أعرف أن هناك مصنعاً أنتج هذه الساعة لكن هل الصدفة يمكن أن تنتج ساعة دقيقة بتروس تدور وتنظم الوقت بدقة؟! كيف يمكن أن يحدث ذلك؟!

                            انظروا إلى جسم الإنسان وتكوينه ونظامه: العين، والكبد، والكلى، والقلب، والشرايين إلخ... (إننا لم نتكلم عن الحياة بعد، فإن وجود الحياة من مادة غير حية هو دليل آخر لم نتكلم عنه بعد، نحن نتكلم هنا عن النظام فقط).

                            لو أخذنا مثلاً الذرة الخاصة بأى مادة مثل الصوديوم أو الحديد أو النحاس، فالذرة بها نواة وإلكترونات وبروتونات ونيوترونات وتلف فى مدارات، وهناك quantum theory(نظرية الكم) التى تنظم المدارات على مستويات معينة، وهناك توازن بين الموجب والسالب بداخلها. ثم أجد أن Solar System(نظام المجموعة الشمسية) موجود داخل الذرة غير المرئية بالعين. بمعنى أن نفس نظام ونظريات الكواكب التى تدور حول نجم مثل الشمس هى نفسها نظريات الجاذبية والقوة الطاردة المركزية التى تكوّن الذرة. مهندس عنده أنظمة يدير بها أصغر جزء فى الوجود وفى نفس الوقت يدير بها أكبر النجوم والكواكب الموجودة فى العالم. هو وضع قواعد معينة للكائنات التى خلقها، والتزم بها فوضع لها قوانين تحكم حركتها وعلاقا

                            إن الانسان مبني على فعل الخير و الضمير هو مصطلح ادبي بحت لشيء يدفع الانسان لفعل الخير
                            لان الأنسان بشكل طبيعي له احساس عاطفي تجاه الأخرين فهندما يؤذيهم يتأثر الأنسان نتيجة هذا الأحساس
                            و هذا الشيء اسماه الأدباء بالضمير
                            .......................................و رجال الدين بصوت الله
                            .
                            .
                            .
                            .
                            .
                            .
                            .
                            .
                            اعيد و اقول لك ان الأحماع على شي ليس ضروري لصحته
                            فالله الذي نعبده عرفه الشعب بدءا منذ 2000 عام فقط
                            دعنا نناقش عبادة الأوثان فلها عمر اكثر بكثير من 2000 سنة
                            ستقول لي انظر فقد فشلت و اجهضت
                            سأقول لك لا تسغرب انه بعد ؟؟؟؟ سنة ممكن ان يقولون أنه لا وجود لله و هناك اله اخر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
                            لماذا يوجد عند أغلب البشر احتياجاً داخلياً لوجود خالق ولعبادة هذا الخالق؟ حتى الشعوب التى لم تعبد إله إبراهيم وعبدت الأصنام وغيرها كانت فكرة عبادة الإله موجودة لديهم، فهى فى صميم تكوين الإنسان.

                            هذه الشريعة الأدبية الموجودة فى الإنسان تتمثل أيضاً فى اشتياق الإنسان إلى الخلود... لماذا عمل المصريون القدماء التماثيل؟ لأنهم وجدوا أن الجسد يموت وكان كل منهم يريد أن تظل صورته باقية، لأنه يسعى وراء الخلود ولو من طريق آخر. كما أنهم آمنوا بوجود الروح وكانوا يسمونها "كا"، كما عملوا مراكب الشمس التى كانوا يظنون أنها توصل الروح للأبدية. وكان عندهم اعتقاد فى قيامة الأجساد ولذلك كانوا يقومون بتحنيطها ويضعون بجانبها القمح والطعام لكى يأكل منها الشخص حينما يبعث للحياة مرة أخرى.

                            إن عبادة الآلهة سواء عبادة الإله الحقيقى أو آلهة شيطانية أو مزيفة إلخ... تثبت أن الإنسان عنده بحث مستمر عن الإله وأيضاً عن الخلود. فالإنسان دائماً يبحث عن الإله وعن الخلود. لذلك كان الموت هو أصعب ما واجهه الملحدون والذين لا يؤمنون بوجود الله.

                            أكبر مشكلة تواجه الملحدون هى الموت لأنهم لا يؤمنون بوجود حياة أخرى بعد الموت. هذه أحياناً تجعلهم يطلبون من الطبيب أن يحقنهم بمادة قاتلة ليتخلصوا من الحياة كالمثل القائل "وقوع البلاء ولا انتظاره". وهذه مشكلة تمثل قضية ومبحث فى العالم كله اليوم وأحياناً يطلقون عليها لقب "الموت الرحيم".

                            إن الشريعة الأدبية فى الإنسان هى فى كل أنحاء العالم. فحينما اكتشفوا أمريكا الشمالية مثلاً وجدوا أن الهنود الحمر رغم أنهم بدائيون ومنعزلون عن الحضارة ويعملون لأنفسهم قروناً ويلبسون ريشاً إلا أنهم يعبدون إلهاً. وفى أمريكا الجنوبية يعبدون إلهاً. وإذا ذهبت إلى مجاهل أفريقيا تجدهم يعبدون آلهة، وإذا ذهبت إلى الأبوريجينال فى أستراليا، وقد كانوا منعزلون تماماً هم أيضاً عن بقية العالم، فإنك تجدهم يعبدون آلهة.

                            كان الناس يصلون إلى الصين والهند مثلاً، لكن من كان يصل فى الماضى إلى أمريكا الشمالية قبل خريستوفر كولومبوس؟ ومن كان يصل إلى أستراليا قبل أن تكتشفها إنجلترا؟ ومن كان يصل إلى أمريكا الجنوبية قبل أن يدخلها البرتغال والأسبان؟ ومع ذلك ومع أنهم بشر منقطعون تماماً عن باقى المجتمعات البشرية ولمدة آلاف السنين إلا أنك حينما تذهب إليهم فجأة تجدهم يعبدون آلهة.

                            وعند الهنود فى الأساطير تجد قصة الطوفان مثلاً. وأنه كان هناك رجل بار، ثم حدث طوفان، وغرق العالم كله ما عدا هذا الرجل وأسرته (لكنهم يعطونه اسماً آخر غير نوح).

                            إن وجود الشريعة الأدبية فى الإنسان تجعل عنده حنين نحو الخلود، وتجعله يبحث عن إله يعبده. هذه الشريعة لا يمكن أن تكون موجودة فى كل شعوب العالم بهذه الصورة عن طريق الصدفة.

                            حتى الشيوعية فى روسيا ونظرية كارل ماركس قد سقطت واستمر الله. والإلحاد والوجودية ممثلة فى جان بول سارتر الذى لم يكن ينكر وجود الله لكنه كان يقول: أنت خلقتنى وأعطيتنى حرية فلا تسحبها منى عن طريق الوصية، اتركنى أعمل ما أريد، هذه فلسفة الوجودية. وعمل سارتر مسرحية الجوبيتر كلها عبارة عن أن المخلوق يتحدى الخالق. فحتى سارتر لا يقول أن الله غير موجود، هو يقول الله موجود لكن دعه فى سمائه وليتركنى وشأنى لأفعل ما فيه مصلحتى.


                            هالرد من موضوع الي بنفس العنوان
                            للاطلاع




                            بما أنّكِ جعلتِ اهتمامَكِ ملائمًا لتسميتِكِ أحرزتِ الإيمان القويم مسكناً،


                            فلذلك يا لابسة الجهاد تفيضين الأشفية وتتشفعين من أجل نفوسنا


                            يا باراسكيفي المطابقة لاسمِها.




                            best friends
                            Infinity and eternity


                            Comment


                            • #15
                              رد: إثبات وجود الله

                              Originally posted by cloude View Post
                              [SIZE=2]

                              رح اعطيك هالمثال اللي بيشرحو للولاد بالعادة بس اكيد ما قصدي عليك

                              كانت هناك سبورة فى المدرسة فرسمت عليها عربات قطار، وسألتهم هل تعرفون القطار؟ قالوا نعم (لأن الأطفال يحبون اللعب بالقطار)، فسألت من الذى يجر العربة الأخيرة؟ فقالوا ما قبلها. ومن الذى يجر ما قبلها قالوا ما قبلها. فقلت وفى أول القطار ماذا نجد؟ قالوا قاطرة locomotive، فقلت وهذه القاطرة تجر القطار كله لكن لا أحد يجرها.. فوافقوا على ذلك. إن القاطرة تجر القطار كله لكن لا يسبقها شئ يجرها. فإن قلنا أن هناك أحد خلق الله إذن هذا الآخر يكون هو الله الحقيقى. لا ينفع أن يخلق أحد الله، لأن من يخلقه سوف يكون أعظم منه، وبالتالى يكون هو الله الحقيقى. وهكذا قد تسألوننى: الله الحقيقى من الذى خلقه؟ أقول لو افترضنا أن هناك من خلقه يكون الذى خلقه هو الله الحقيقى وهكذا، إلى أن نصل فى وقت نقول أن الله الحقيقى هو الذى يخلق الكل لكن لا يمكن أن يخلقه أحد. وهذا ما نسميه "الكائن الضرورى" فى الشرح الثيئولوجى (ثيئولوجيا فى اللغات اللاتينية Theology). فالله لم يخلقه أحد، وهو يجب أن يكون موجود بالضرورة.
                              إذن كما قلنا لو مر وقت لم يوجد فيه شئ من الكائنات لما وجد العالم كله، لأن الكائن الأول من الذى سيعمله؟ هذا هو مفتاح القضية كلها. لأنه كيف يبدأ العالم؟


                              طيب هلق اذا بدك امثلة منقد محكي للصبح
                              هي الأمثلة يلي كانو يحكولنا اياها و نحن صغار كلها حكي الأدبي صار على ما أعتقد انو منسي و فكرة انو الله شي ما فينا ندركه فكرة متبعة في كل الأديان مو بس المسيحية لاثبات انو في شي كتير عظيم و نحن عقلنا ما فيو يدركو ...............


                              Originally posted by cloude View Post

                              إن أى جسم متحرك تتضاءل سرعته مع الوقت نتيجة عوامل الاحتكاك وغيرها. إذن كيف بدأت الحركة؟ إن الحركة تبدأ كبيرة ثم تتضاءل، ولابد من وجود محرك. فإذا كان أمامى بضع كرات صغيرة، ثم دفعتها فتحركت كلها، فإنها تتوقف بعد فترة كل فى ناحية. إذن هناك دفعة أولى بدأت معها الحركة واستمرت لفترة لكن سيأتى وقت تتوقف فيه. فكيف بدأت الحركة؟ بدأت بالمحرك الأول.
                              هلق اذا كنت عم تحكي عن حركة الأرض لا تنسى انو في قوى تجاذبية و تنافرية و قوى كهرباء ساكنة قادرة انو تخيلي الأرض عم تدور حول الشمس و بدون محرك!!!!!!!!!!!!!!


                              Originally posted by cloude View Post
                              هناك ما يسمى سر الحياةsecret of life فإلى اليوم وبالرغم من التقدم الرهيب الذى وصل إليه العلم إلا أن أحداً لم يستطع أن يوجد الخلية الحية. العلماء يستطيعون أن يوجدوا أشياء تشبه المواد الموجودة فى قيمة الخلية الحية الغذائية، أما أن يوجدوا خلية حية فهذا لم يحدث.



                              و انا ما نكرت هالشي
                              Originally posted by cloude View Post
                              وبخصوص الاستنساخ، فإن الاستنساخ لا يخلق خلايا... إن ما يحدث فى الاستنساخ هو أنهم يأخذون البويضة ويخرجون منها النواة الموجودة بها، ثم يأخذون نواة خلية حية من الجلد مثلاً يعملون لها neutralization بحيث لا تكون متخصصة فى الجلد فقط -بتحاليل خاصة- ثم يأخذون هذه النواة ويدخلوها داخل البويضة، وبها حياة، كما أن النواة التى أخذت كانت لخلية بها حياة. هذه النواة التى أخذت من الجلد تكون نواة قابلة للانقسام لكن النواة الموجودة فى البويضة غير قابلة للانقسام (إلا إذا تم تلقيحها من مصدر ذكرى). فيأخذون النواة الموجودة فى خلية الجلد القابلة للانقسام، ثم يضعونها داخل البويضة ذات النواة غير القابلة للانقسام، فتنقسم. لكنهم فى كل ذلك لا يخلقون حياة.
                              Originally posted by cloude View Post
                              انا بالأساس ما احتجيت بالأستنساخ
                              و انا ما بعرف ليش حكيت انت عنو لانو معروف انو فكرة الأستنساخ مانها متعلقة بالخلق


                              Originally posted by cloude View Post
                              عندما نتكلم عن خلقة الحياة نطرح السؤال التالى: كيف وجد أى كائن حى –سواء آدم أو غزال أو غيره- بدءاً من الخلية الحية؟
                              له يا معلم قبل شوي كنت عم تحكي عن العلوم و الخلايا و انت بتعوف انو في بالخلايا في صبغيات و سلاسل الــ DNA و انت بتعرف انو كان في البداية عدد من وحيدات الخلية و كل منها تطور مع الزمن ليعطي انواع من الحيوانات المائية ثم البرمائية ثم البرية ثم.....ثم........الخ ..........ثم الأنسان
                              او انت شو رأيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                              Originally posted by cloude View Post
                              العلماء يستطيعون الآن مثلاً إدخال أنواع فواكه على بعضها البعض؛ فمثلاً يمكن أن يدخل خوخ على كمثرى فتخرج ثمرة بطعم خليط من الخوخ والكمثرى. هنا هم لا يخلقون شيئاً ولا يضيفون شيئاً من عندهم.

                              إذن سر الحياة ونشأة الحياة هى من ضمن الأدلة على وجود الله.
                              Originally posted by cloude View Post


                              [CENTER]
                              انا بقلق انو هو الدليل الوحيد الباقي لهلق و يلي ما سكينو العالم للأقتناع بأن الله موجود


                              Originally posted by cloude View Post

                              يقول العلماء الملحدون أن نظام العالم هو بالصدفة نتيجة تكرار المحاولات فنشأ نظام العالم. الرد على هذا هو أن الصدفة لا تنشئ نظاماً بل خللاً، كما أن عمر العالم لا يكفى لإيجاد النظام الموجود فيه بالصدفة.




                              سوف أعطيكم دليلاً علمياً قاطعاً على هذا الكلام بمنتهى البساطة. لكن قبل أن أتكلم فى الدليل العلمى القاطع باختصار، أريد أن أعطى أمثلة بسيطة: لو أمسكت مثلاً بحروف الطباعة وألقيت بها على الأرض أو على لوح، فهل يمكن بالصدفة أن تأتى ثلاثة أحرف معينة بجانب بعضها البعض لتكوِّن كلمة مثل: صار – فكر – لعب؟ رداً على هذا التساؤل نقول: نعم هذا ممكن... لكن من غير الممكن أن تلقى بالأحرف بنفس الطريقة فتخرج قصيدة شعر لشاعر مثل قداسة البابا أو أحمد شوقى أو إيليا أبو ماضى. ولو ألقيت بالأحرف مليون سنة لا يمكن أن تكوّن قصيدة شعر، لماذا؟ لأن قصيدة الشعر بها معانى ومشاعر وأوزان. فلو أردنا حسابها بالكمبيوتر لوجدنا أنه لا يكفيها ملايين من السنين، بل ليس ممكناً حتى بملايين من السنين أن تخرج قصيدة.


                              كيف تُرَص الأحرف وحدها هكذا بالصدفة؟ وكل مجموعة من الأبيات تمشى على نفس القافية، كما أن الكلام به موسيقى الشعر.

                              انت تعود و تقول لي اشياء لم اقلها و لم اتفوه بها ابدا فانا بكل ردي لم اتفوه ابدا عن شيء اسمه الصدفة


                              Originally posted by cloude View Post
                              فإن كان هذا لا يمكن أن يأتى بالصدفة فهل يمكن أن يأتى تكوين العين بالصدفة؟ والعين تعتبر كاميرا فيديو لا يوجد لها مثيل فى الوجود كله، حيث يتصل العصب فيها بالمخ ويعدل الصورة المقلوبة (لأنه من المعروف أن العين تلتقط الصورة مقلوبة ثم تعدلها، فأنت أصلاً ترى جميع الناس بالمقلوب، ثم يعدل المخ الصورة). من الذى قال للمخ أو من الذى علّمه أن يعدل الصورة المقلوبة؟ وكأن العين مع العقل عبارة عن شرائط تسجيل و CD تسجل لك صوت وصورة من يوم ميلادك إلى اليوم الحاضر. تسجيلات لا تنتهى... فأنت قد تتذكر شيئاً حدث وأنت تبلغ من العمر سبع سنوات مثلاً، وترى المنظر أمام عينيك كأنه حدث فى نفس اللحظة الحاضرة بالصوت والصورة والألوان.
                              Originally posted by cloude View Post

                              فالذاكرة تسترجع الكثير من الأحداث. كما أنك أحياناً ترى منظراً سيئاً يتعبك (فى القنوات الفضائية أو غيرها) فتجاهد كثيراً لكى تمحو ما تم تسجيله فى ذاكرتك. إن الكلام يتم تسجيله والصورة يتم تسجيلها وهكذا المشاعر والأحاسيس إلخ...

                              إن الكاميرا الفيديو تسجل الصوت والصورة فقط لكن لا تسجل المشاعر والانفعالات: إن كانت ذكرى حزينة أو ذكرى سعيدة إلخ... كل هذا يتم تسجيله فى ذاكرتك.

                              فكيف تكون هذه العين أقوى من أى كاميرة فيديو اخترعها إنسان حتى هذا اليوم؟ هل يمكن أن تأتى هكذا بالصدفة؟

                              إن الصدفة لا تنشئ نظاماً بل خللاً.
                              ان كل شي تكلمته ليس له علاقة بالصدفة و انا حتى الأن متفق معك ان الصدفة ليست حجة لي

                              1

                              10

                              Originally posted by cloude View Post
                              إذا أحضرنا كيس ووضعنا فيه عدد 10 "قشاط" مرقمين من 1 إلى 10 فقط، فإن احتمال أن تدخل يدك داخل الكيس لكى تخرج عشوائياً، من أول مرة، ودون أن تنظر، رقم 3 مثلاً يكون الاحتمال هو العُشر (ــــ).
                              Originally posted by cloude View Post

                              أى أنك محتاج أن تجرب عشر مرات لكى تخرج مرة فيهم رقم 3، هذا متوسط الاحتمالات (بغض النظر عن موضوع الحظ، لأنك قد تخرج رقم 3 بالصدفة من أول مرة).

                              ولو جرب الشخص أن يسحب 1000 مرة فإن القشاط المراد سحبه (رقم 3 مثلاً) سوف يسحب فى حدود المائة مرة من الألف. أى أنه فى حالة السحب مرات كثيرة (1000 مرة مثلاً) فإن الاحتمال هنا يُضبَط بحساب المعدل. فإن كنت تريد أن تعرف معدل خروج الرقم الذى تريده إن عملت التجربة 1000 مرة، سيخرج لك الرقم الذى تريده 100 مرة من الألف. ممكن أن تكون المرات 99 أو 1001 أو 98 أو 1002 إلخ...

                              أما إن كررت التجربة بعشرة آلاف فإن الاحتمال سوف يقترب أكثر أى يكون ما بين: 10,002 أو 9,998. بمعنى أن نسبة الفارق تقل كلما كثرت الأرقام. فإن كررتها مليون مرة وتفرق 2 زيادة أو ناقص، فسوف تجد أن الاثنين بالنسبة للمليون عدد مهمل وليس له قيمة... يعتبر صفر.


                              1

                              10


                              إذن فالاحتمال (ــــ) يتحقق حينما تجرى العملية ملايين المرات، فى هذه الحالة يكون الاحتمال هو العُشر تماماً.


                              فماذا لو سحبنا من الكيس فى المرة الأولى القشاط رقم 1 ثم أرجعناه إلى الكيس وأردنا أن نسحب عشوائياً ليخرج رقم 2 بعد رقم 1 مباشرة؟


                              1

                              10



                              1

                              10


                              الاحتمال هنا سوف يكون عُشر فى عُشر (ـــــ × ــــــ ) لماذا؟ لأن القشاط رقم 1 له عشرة احتمالات، والقشاط الثانى له هو الآخر عشرة احتمالات.


                              فى أول مرة أخذت تجرب إلى أن خرج لك رقم 1 مرة، ثم أردت أن يخرج لك رقم 2 بعد رقم 1 مباشرة، وليس رقم 1 ولا 3 ولا 5، فأخذت تجرب كثيراً إلى أن خرج ما تريد ثم أخذت تجرب مرة ثانية فخرج شئ آخر، حينئذ تتلف كل التجربة فتضطر أن تبدأ من البداية.


                              1

                              10,000,000,000



                              1

                              1010


                              ثم ما احتمال أن تخرج من 1 إلى 10 بالترتيب دون أى خطأ وإلا اضطررت أن تبدأ العملية كلها من البداية (بشرط أن ترجع القشاط الذى تخرجه إلى الكيس بعد كل مرة)؟ الإجابة هى: عشرة مليار؛ أى ـــــ (واحد على عشرة أس عشرة) أى ــــــــــــــــــــــــــ (واحد على عشرة آلاف مليون أو واحد على عشرة مليار).


                              وإن قلنا أن هذه العملية -أن تخرج القشاط وتنظر فيه ثم تدخله ثانية إلى الكيس- تستغرق ثلاث ثوانى، فإنك تحتاج إلى ثلاثة آلاف سنة لكى تتم عملية سحب من 1-10 بالترتيب!!! مع أن هذه العملية هى عملية فى منتهى البساطة.

                              فإن أردنا أن نعمل التجربة على 100 قشاط وليس 10، وأردنا كتابة هذه المسألة على سبورة فإننا لن نجد سبورة تسع الأرقام المراد كتابتها.
                              يعني ما بعرف شو بدي قلك ارجت عم تحكيلي شغلات ما قلتها و عطيتني دروس ما قدرت افهمها بالرياضيات مع اني بدرس هندسة بس ما قدرت انو افهم عليك

                              Originally posted by cloude View Post
                              لقد حسب العلماء المؤمنون احتمال تكوين أى شئ من الكائنات البسيطة التى وجدت فى العالم بنظرية الاحتمالات والعلم، فوجدوا أن عمر العالم كله لا يكفى إطلاقاً لتكوين أى كائن بسيط جداً فى تكوينه.
                              ياريت لو سمحت تعطيني المصدر يلي اخضت من المعلومات لو سمحت و يفضل انو يكون موثوق

                              Originally posted by cloude View Post

                              فلنترك العلماء لمناقشاتهم لأن عملنا ليس أن نكون علماء فى الطبيعة والذرة والكيمياء والأحياء، ويكفى أن نقول العبارة التالية: إن الصدفة لا تنشئ نظاماً بل خللاً. إن العالم منظّم بطريقة جميلة، ومن الواضح أن العالم منظم لغاية يراد بلوغها كما قلنا، ولابد أن وراء هذا النظام البديع الموجود فى العالم من عقل ماهر جداً، مفكر؛ عقل فائق، هو الذى دبر كل هذا النظام العالمى.
                              ارجعت تمسكت بحجة انا ما حكيت عنها ابدا و هي الصدفة
                              العالم لم يخلق صدفة لكن كان عبارة عن عدة مراحل متتالية شكلته


                              Originally posted by cloude View Post
                              قد أجد قليل من الطوب الملقى فى شكل ما يشبه دائرة بالصدفة (مع أن هذا ليس سهلاً)، لكن أن أجد حائط مبنى وقوالب الطوب مرصوص (بالمداميج خلف خلاف) بنظام البناء المعروف، فإن هذا يثبت وجود مهندس أو بنّاء ماهر وراء هذا البناء المنظم.

                              مثال آخر هو الساعة.. الساعة بها تروس وتعمل وتدور وتنظم الوقت، فعندما أنظر إليها أعرف أن هناك مصنعاً أنتج هذه الساعة لكن هل الصدفة يمكن أن تنتج ساعة دقيقة بتروس تدور وتنظم الوقت بدقة؟! كيف يمكن أن يحدث ذلك؟!

                              انظروا إلى جسم الإنسان وتكوينه ونظامه: العين، والكبد، والكلى، والقلب، والشرايين إلخ... (إننا لم نتكلم عن الحياة بعد، فإن وجود الحياة من مادة غير حية هو دليل آخر لم نتكلم عنه بعد، نحن نتكلم هنا عن النظام فقط).

                              لو أخذنا مثلاً الذرة الخاصة بأى مادة مثل الصوديوم أو الحديد أو النحاس، فالذرة بها نواة وإلكترونات وبروتونات ونيوترونات وتلف فى مدارات، وهناك quantum theory(نظرية الكم) التى تنظم المدارات على مستويات معينة، وهناك توازن بين الموجب والسالب بداخلها. ثم أجد أن Solar System(نظام المجموعة الشمسية) موجود داخل الذرة غير المرئية بالعين. بمعنى أن نفس نظام ونظريات الكواكب التى تدور حول نجم مثل الشمس هى نفسها نظريات الجاذبية والقوة الطاردة المركزية التى تكوّن الذرة. مهندس عنده أنظمة يدير بها أصغر جزء فى الوجود وفى نفس الوقت يدير بها أكبر النجوم والكواكب الموجودة فى العالم. هو وضع قواعد معينة للكائنات التى خلقها، والتزم بها فوضع لها قوانين تحكم حركتها وعلاقا
                              [FONT=Palatino Linotype]


                              ارجعت عم تعطي امثلة للتشبيه
                              انا ما بدي امثلة في عنا واقع منحكي عنو و كل الأمثلة هي اشياء محسوسة
                              و المحسوس لا يشبه ابدا اللامحسوس

                              Originally posted by cloude View Post
                              لماذا يوجد عند أغلب البشر احتياجاً داخلياً لوجود خالق ولعبادة هذا الخالق؟ حتى الشعوب التى لم تعبد إله إبراهيم وعبدت الأصنام وغيرها كانت فكرة عبادة الإله موجودة لديهم، فهى فى صميم تكوين الإنسان.
                              انا متفق معك بهالشي و هو بسبب انو الأنسان بشكل عام هو ضعيف فهو يلتجأ لا حدا كبير و قوي لحتى يحميه و هيك كانت البشرية فالتجأت لشي اسمو ألهة حتى تعبدها و تعطيها القوة

                              Originally posted by cloude View Post


                              هذه الشريعة الأدبية الموجودة فى الإنسان تتمثل أيضاً فى اشتياق الإنسان إلى الخلود... لماذا عمل المصريون القدماء التماثيل؟ لأنهم وجدوا أن الجسد يموت وكان كل منهم يريد أن تظل صورته باقية، لأنه يسعى وراء الخلود ولو من طريق آخر. كما أنهم آمنوا بوجود الروح وكانوا يسمونها "كا"، كما عملوا مراكب الشمس التى كانوا يظنون أنها توصل الروح للأبدية. وكان عندهم اعتقاد فى قيامة الأجساد ولذلك كانوا يقومون بتحنيطها ويضعون بجانبها القمح والطعام لكى يأكل منها الشخص حينما يبعث للحياة مرة أخرى.
                              كلنا منعرف انو الكهنة المصريي كان بيسرقوا هي الشغلات و مقتنعين انو هي كذبة .
                              و انت اكيد بتعرف هالشي
                              Originally posted by cloude View Post

                              إن عبادة الآلهة سواء عبادة الإله الحقيقى أو آلهة شيطانية أو مزيفة إلخ... تثبت أن الإنسان عنده بحث مستمر عن الإله وأيضاً عن الخلود. فالإنسان دائماً يبحث عن الإله وعن الخلود. لذلك كان الموت هو أصعب ما واجهه الملحدون والذين لا يؤمنون بوجود الله.



                              أكبر مشكلة تواجه الملحدون هى الموت لأنهم لا يؤمنون بوجود حياة أخرى بعد الموت. هذه أحياناً تجعلهم يطلبون من الطبيب أن يحقنهم بمادة قاتلة ليتخلصوا من الحياة كالمثل القائل "وقوع البلاء ولا انتظاره". وهذه مشكلة تمثل قضية ومبحث فى العالم كله اليوم وأحياناً يطلقون عليها لقب "الموت الرحيم".

                              إن الشريعة الأدبية فى الإنسان هى فى كل أنحاء العالم. فحينما اكتشفوا أمريكا الشمالية مثلاً وجدوا أن الهنود الحمر رغم أنهم بدائيون ومنعزلون عن الحضارة ويعملون لأنفسهم قروناً ويلبسون ريشاً إلا أنهم يعبدون إلهاً. وفى أمريكا الجنوبية يعبدون إلهاً. وإذا ذهبت إلى مجاهل أفريقيا تجدهم يعبدون آلهة، وإذا ذهبت إلى الأبوريجينال فى أستراليا، وقد كانوا منعزلون تماماً هم أيضاً عن بقية العالم، فإنك تجدهم يعبدون آلهة.

                              كان الناس يصلون إلى الصين والهند مثلاً، لكن من كان يصل فى الماضى إلى أمريكا الشمالية قبل خريستوفر كولومبوس؟ ومن كان يصل إلى أستراليا قبل أن تكتشفها إنجلترا؟ ومن كان يصل إلى أمريكا الجنوبية قبل أن يدخلها البرتغال والأسبان؟ ومع ذلك ومع أنهم بشر منقطعون تماماً عن باقى المجتمعات البشرية ولمدة آلاف السنين إلا أنك حينما تذهب إليهم فجأة تجدهم يعبدون آلهة.

                              وعند الهنود فى الأساطير تجد قصة الطوفان مثلاً. وأنه كان هناك رجل بار، ثم حدث طوفان، وغرق العالم كله ما عدا هذا الرجل وأسرته (لكنهم يعطونه اسماً آخر غير نوح).

                              إن وجود الشريعة الأدبية فى الإنسان تجعل عنده حنين نحو الخلود، وتجعله يبحث عن إله يعبده. هذه الشريعة لا يمكن أن تكون موجودة فى كل شعوب العالم بهذه الصورة عن طريق الصدفة.
                              متفقين بهالشي


                              Originally posted by cloude View Post

                              حتى الشيوعية فى روسيا ونظرية كارل ماركس قد سقطت واستمر الله. والإلحاد والوجودية ممثلة فى جان بول سارتر الذى لم يكن ينكر وجود الله لكنه كان يقول: أنت خلقتنى وأعطيتنى حرية فلا تسحبها منى عن طريق الوصية، اتركنى أعمل ما أريد، هذه فلسفة الوجودية. وعمل سارتر مسرحية الجوبيتر كلها عبارة عن أن المخلوق يتحدى الخالق. فحتى سارتر لا يقول أن الله غير موجود، هو يقول الله موجود لكن دعه فى سمائه وليتركنى وشأنى لأفعل ما فيه مصلحتى.

                              ما منعرف شو ممكن يصير بالله بعدين
                              لانو ممكن انو يكون في الهة اخرى متل ما راحت عبادة الأوثان ممكم تروح عبدة الله كمان
                              لانو نحن هلق متفيق انو الله تبع المسيحية هو ما نو نفسو الله تبع الأسلام مو نفسو تبع اليهود ........الخ

                              فمين هو الصح و مين الغلط و مين البقيان و مين الرايح
                              و يا ترى عم نعبد الأله الصحيح او لا

                              هي كلها اسألة منستى الزمن فقط انو يلاقيلها جواب



                              [/QUOTE]


                              .
                              .
                              .
                              .
                              .
                              .
                              .
                              .
                              تحياتي البالغة لك .
                              .
                              .
                              كم أرغب أن أستيقظ يوماً
                              لأرى وطني أصبح وطناً

                              لأرى جولاني عاد لنا
                              و لأسمع صوت كلمة تقول

                              مازلت في وطن يدعى

                              سوريا

                              Comment


                              • #16
                                رد: إثبات وجود الله

                                العلماء يستطيعون الآن مثلاً إدخال أنواع فواكه على بعضها البعض؛ فمثلاً يمكن أن يدخل خوخ على كمثرى فتخرج ثمرة بطعم خليط من الخوخ والكمثرى. هنا هم لا يخلقون شيئاً ولا يضيفون شيئاً من عندهم.
                                كلود اسمحلي صحح المعلومة كوني بدرس هندسة زراعة
                                الادخال اللي عم تحكي عنو مو موجود ابدا
                                واسم الطريقة الصحيح هو التطعيم ولا يغير الطعم للثمار الناتجة ولكن قد يغير صفات عامة (طول الشجرة ووجود الاشواك)
                                او صفات الثمار الشكلية (النعومةاو كمية الحمض بالثمار ) اما طبيعة الثمار المتغايرة فتنتج عن طريق طفرات وراثية بالصدفة ويحافظ عليها عن طريق الاكثار الخضري


                                له يا معلم قبل شوي كنت عم تحكي عن العلوم و الخلايا و انت بتعوف انو في بالخلايا في صبغيات و سلاسل الــ dna و انت بتعرف انو كان في البداية عدد من وحيدات الخلية و كل منها تطور مع الزمن ليعطي انواع من الحيوانات المائية ثم البرمائية ثم البرية ثم.....ثم........الخ ..........ثم الأنسان
                                او انت شو رأيك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

                                طيب يا صديقتي فلاي

                                انت هون عم تذكري نظرية داروين

                                واللي ما بعرف كيف ما سمعتي انو اصبحت مرفوضة بكتير اسس
                                وأهمها

                                انوالتطور من كائن لآخر يتطلب طفرات في الdna بأكثر من مخلوق من نفس الصنف والنوع وقادرة على التكاثر
                                وانجاب افراد خصبة
                                والطفرة صدفة
                                والحل التاني المطروح هو قدرة الكائن الجديد

                                على التكاثر الذاتي وهذا مستحيل بالنسبة للكائنات الثدية والطيور والزواحف
                                والاسماك وممكن عند الحلزون والدود وبعض انواع البرمائيات

                                والنقطة الاهم بالتطور عند داروين ان العضو غير المستعمل يضمر ويختفي

                                والجواب :حلو كتير هالحكي بكل علوم المستحاثات (وجربي تدوري) ما في ولا مستحاثة عن مخلوقات وسيطة بين الانواع

                                (حتى ع مستوى البشر(وما بقصد الانسان بل الكائنات العاقلة) بتعرفي انو في نوعين منن كان عايش واحد بسموالانسان العاقل والتاني اسمو صعب شوي
                                النا.. مدري شو
                                ما لاقو ولا هيكل عظمي على بشر انتقالي بينن

                                المعروف انو ظهور الاجناس المختلفة كان يتم فجأة وبطريقة بسترجي قول شبه عجائبية

                                وهي مداخلتين ع السريع كتصحيح معلومات مو اكتر


                                كفو النقاش وربي يعطيكن العافية

                                تسجيل متابعة

                                "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
                                "ثقوا لقد غلبت العالم"
                                ======================================

                                Comment


                                • #17
                                  رد: إثبات وجود الله

                                  خير الكلام ما قل و دل:


                                  اولا انت وضعت الله الخالق تحت قوانين و مفاهم المخلوقات
                                  بمن خلق الله فسؤالك هذا خطا لانه كما اني اسئل ما هي رائحت الون الازرق
                                  سؤال خاطئ كون ادخلت الون تحت قوانين الروائح وهذا حتى علميا خطا



                                  تانيا سؤالي من اين اتت المادة الاولى
                                  الي كونت كل هذا وكيف كون بهذا النظام العظيم
                                  يعني لو قلت لكي ان الاهرامات تكونت من نحت الامطار و الريح
                                  اكيد ما رح تصدقي كون هذا العمل العظيم يلزمه عامل زكي لفعله
                                  فكيف اذا جسد الانسان و الارض و الفضاء
                                  ██
                                  ██
                                  ██████████
                                  ██
                                  ██
                                  ██
                                  ██


                                  بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                                  لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                                  إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                                  وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                                  مزمور 89

                                  Comment


                                  • #18
                                    رد: إثبات وجود الله

                                    Originally posted by Molham Haddad View Post
                                    [FONT=arial black][SIZE=4][COLOR=purple]

                                    طيب يا صديقتي فلاي

                                    انت هون عم تذكري نظرية داروين

                                    واللي ما بعرف كيف ما سمعتي انو اصبحت مرفوضة بكتير اسس
                                    وأهمها

                                    انوالتطور من كائن لآخر يتطلب طفرات في الdna بأكثر من مخلوق من نفس الصنف والنوع وقادرة على التكاثر
                                    وانجاب افراد خصبة
                                    والطفرة صدفة
                                    والحل التاني المطروح هو قدرة الكائن الجديد

                                    على التكاثر الذاتي وهذا مستحيل بالنسبة للكائنات الثدية والطيور والزواحف
                                    والاسماك وممكن عند الحلزون والدود وبعض انواع البرمائيات

                                    والنقطة الاهم بالتطور عند داروين ان العضو غير المستعمل يضمر ويختفي

                                    والجواب :حلو كتير هالحكي بكل علوم المستحاثات (وجربي تدوري) ما في ولا مستحاثة عن مخلوقات وسيطة بين الانواع

                                    (حتى ع مستوى البشر(وما بقصد الانسان بل الكائنات العاقلة) بتعرفي انو في نوعين منن كان عايش واحد بسموالانسان العاقل والتاني اسمو صعب شوي
                                    النا.. مدري شو
                                    ما لاقو ولا هيكل عظمي على بشر انتقالي بينن

                                    المعروف انو ظهور الاجناس المختلفة كان يتم فجأة وبطريقة بسترجي قول شبه عجائبية

                                    وهي مداخلتين ع السريع كتصحيح معلومات مو اكتر


                                    كفو النقاش وربي يعطيكن العافية

                                    تسجيل متابعة


                                    طيب انا معك بهي القكرة انو الطقرة بدها صدفة

                                    بس انت لا تنسى انو في عمر للبشرية

                                    و ممكن كان في ملايين من وحيدات الخلية

                                    و كل من تطور ليصبح بشكلو المثالي

                                    هلق انا ما عم دافع عن نظرية التطور لانو من المعروف انو في كتير مشاكل حوليها

                                    بس كفكرة عامة هي اكتر شي مقنعة

                                    على الأقل انو انا اقتنعت فيها اكتر من انو الله خلق انسان من طين و نفخ فيه روحا

                                    .
                                    .
                                    .
                                    .
                                    .
                                    اذا بتعرف شي تفسير مقنع اكثر لوصول البشرية بوضعها الحالي .
                                    ..
                                    .خبرنا

                                    .
                                    .
                                    .
                                    .
                                    تحياتي......
                                    كم أرغب أن أستيقظ يوماً
                                    لأرى وطني أصبح وطناً

                                    لأرى جولاني عاد لنا
                                    و لأسمع صوت كلمة تقول

                                    مازلت في وطن يدعى

                                    سوريا

                                    Comment


                                    • #19
                                      رد: إثبات وجود الله

                                      Originally posted by shark View Post
                                      خير الكلام ما قل و دل:


                                      اولا انت وضعت الله الخالق تحت قوانين و مفاهم المخلوقات
                                      بمن خلق الله فسؤالك هذا خطا لانه كما اني اسئل ما هي رائحت الون الازرق
                                      سؤال خاطئ كون ادخلت الون تحت قوانين الروائح وهذا حتى علميا خطا



                                      تانيا سؤالي من اين اتت المادة الاولى
                                      الي كونت كل هذا وكيف كون بهذا النظام العظيم
                                      يعني لو قلت لكي ان الاهرامات تكونت من نحت الامطار و الريح
                                      اكيد ما رح تصدقي كون هذا العمل العظيم يلزمه عامل زكي لفعله
                                      فكيف اذا جسد الانسان و الارض و الفضاء

                                      ان السؤال الأكبر الذي يجب ان نطرحه هو

                                      هل الله هو الذي خلق البشر ام البشر هم الذين خلقوا الله

                                      سؤال يبقى في صمت الأحاجي


                                      طيب انت تسألني من أين اتت المادة
                                      و انا اسألك من اين اتى الله

                                      و هذان السؤالان مرتبطين و معقدين جدا

                                      و الشيء الدي يدعي فيه الكهنة ان الله هو الذي خلق المادة

                                      و ما العلمانين يتركون السؤال دون اجابة حتى يحله العلم

                                      طيب انا اريد ان اسألك سؤال
                                      انت تسألني من اين اتت المادة
                                      و انا لن اجاوبك
                                      حتى انت تجاوبني من اين اتى الله

                                      حيث ان العلمانين عندما يسألون الدينيين من اين اتى الله يجاوبهم الدينيون انه موجود منذ الأزل
                                      اما عندما يسأل الدينين العلمانين من اين اتت المادة فعلى العلمانيين ان يجاوبو و يقرو بأن الله هو الذي خلقها
                                      .
                                      .

                                      اهذا صحبح برأيك
                                      .
                                      .
                                      .
                                      .
                                      .
                                      .
                                      .اعود و اشكرك و اتمنى متابعة النقاشات
                                      .
                                      .
                                      .
                                      .
                                      .
                                      .
                                      و تحاتي لك......
                                      كم أرغب أن أستيقظ يوماً
                                      لأرى وطني أصبح وطناً

                                      لأرى جولاني عاد لنا
                                      و لأسمع صوت كلمة تقول

                                      مازلت في وطن يدعى

                                      سوريا

                                      Comment


                                      • #20
                                        رد: إثبات وجود الله

                                        Originally posted by fly in the sky View Post
                                        ان السؤال الأكبر الذي يجب ان نطرحه هو

                                        هل الله هو الذي خلق البشر ام البشر هم الذين خلقوا الله

                                        سؤال يبقى في صمت الأحاجي


                                        طيب انت تسألني من أين اتت المادة
                                        و انا اسألك من اين اتى الله

                                        و هذان السؤالان مرتبطين و معقدين جدا

                                        و الشيء الدي يدعي فيه الكهنة ان الله هو الذي خلق المادة

                                        و ما العلمانين يتركون السؤال دون اجابة حتى يحله العلم

                                        طيب انا اريد ان اسألك سؤال
                                        انت تسألني من اين اتت المادة
                                        و انا لن اجاوبك
                                        حتى انت تجاوبني من اين اتى الله

                                        حيث ان العلمانين عندما يسألون الدينيين من اين اتى الله يجاوبهم الدينيون انه موجود منذ الأزل
                                        اما عندما يسأل الدينين العلمانين من اين اتت المادة فعلى العلمانيين ان يجاوبو و يقرو بأن الله هو الذي خلقها
                                        .
                                        .

                                        اهذا صحبح برأيك
                                        .
                                        .
                                        .
                                        .
                                        .
                                        .
                                        .اعود و اشكرك و اتمنى متابعة النقاشات
                                        .
                                        .
                                        .
                                        .
                                        .
                                        .
                                        و تحاتي لك......

                                        يا اختي سؤالك غلط كون ادخلتي الله في قوانين المخلوقات
                                        لان الله ازلي
                                        لا يحده لا مكان و لا زمان
                                        مثل عدم دخول الالوان في قانون الروائح
                                        الي زكرتوا سابقا ..


                                        بعدين كيف تعملي مقارني بين علم الاهوت و علوم النشئات
                                        يعني هل يقبل العلم ان نقول ان الماده الحيه الاولى ازليه

                                        انت عم اتقولي ان العلم لم يكتشف بعد اصل الماده و صدقيني ما رح يكتشفا لانها متل دائرة عم يدورو حولها لانه بلاخير في شي ازلي اوجد هذه الماده وهو الله

                                        ولهذا وجدت نظرية نظرية الرهان لباسكال



                                        تحياتي لك..
                                        ██
                                        ██
                                        ██████████
                                        ██
                                        ██
                                        ██
                                        ██


                                        بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                                        لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                                        إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                                        وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                                        مزمور 89

                                        Comment

                                        Working...
                                        X