• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

اليوم العالمي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • اليوم العالمي




    تخصص منظمة الأمم المتحدة أو غيرها من المنظمات أياماً عالمية أو دولية لمواضيع محددة لجلب انتباه الناس في العالم إليها.



    كانون الثاني / يناير

    1 يناير: اليوم العالمي للأسرة مشاركة مع اليوم العالمي للسلام
    4 يناير: اليوم العالمي لبرايل
    6 يناير: اليوم العالمي ليتامى الحروب
    26 يناير: اليوم العالمي للجمارك
    الأحد الثالث من الشهر : اليوم العالمي للأديان


    شباط / فبراير


    2 فبراير: اليوم العالمي للمناطق الرطبة
    4 فبراير: اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان
    6 فبراير اليوم العالمي لرفض ختان الإناث
    12 فبراير:
    اليوم العالمي للأطفال المجندين للحرب
    يوم داروين
    20 فبراير: اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية
    21 فبراير: اليوم العالمي للغة الأم


    آذار / مارس

    1 مارس: اليوم العالمي للدفاع المدني
    8 مارس: اليوم العالمي لحقوق المرأة
    15 مارس: اليوم العالمي لمناهضة تعسفات الشرطة
    20 مارس: اليوم العالمي للفرنكفونية
    21 مارس: اليوم العالمي لمكافحة التمييز العنصري
    21 مارس: اليوم العالمي للشعر
    22 مارس: اليوم العالمي للماء
    23 مارس: اليوم العالمي للرصد الجوي
    24 مارس: اليوم العالمي لمكافحة مرض السل
    27 مارس: اليوم العالمي للمسرح
    20 مارس أو 21 مارس: اليوم العالمي للأرض.



    نيسان / إبريل


    2 أبريل: اليوم العالمي لكتاب الطفل.
    4 أبريل: اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام.
    7 أبريل: اليوم العالمي للصحة.
    8 أبريل: اليوم العالمي للغجر.
    11 أبريل: اليوم العالمي لمرض باركنسن.
    17 أبريل: اليوم العالمي لمرض الناعور
    17 أبريل: يوم الأسير الفلسطيني
    22 أبريل: اليوم العالمي للأرض
    23 أبريل: اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف.
    25 أبريل: اليوم العالمي لمكافحة مرض الملاريا
    26 أبريل: اليوم العالمي للملكية الفكرية.
    28 أبريل: اليوم العالمي لحوادث العمل
    29 أبريل: اليوم العالمي للرقص


    آيار / مايو


    1 مايو: اليوم العالمي للعمل
    3 مايو: اليوم العالمي لحرية الصحافة
    7 مايو: اليوم العالمي ليتامى الإيدز
    9 مايو: يوم أوروبا
    11 مايو: اليوم العالمي للكائنات المهددة
    12 مايو: اليوم العالمي للتمريض
    13 مايو: اليوم العالمي لبالين
    15 مايو: اليوم العالمي للأسرة
    17 مايو: اليوم العالمي لمجتمع المعلوماتية أو اليوم العالمي للاتصالات اللاسلكية
    18 مايو: اليوم العالمي للمتحف
    21 مايو: اليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار وتنمية
    22 مايو: اليوم العالمي للتنوع البيئي
    25 مايو: اليوم العالمي للأطفال المختفين.
    28 مايو: اليوم العالمي من أجل تنمية صحة المرأة
    29 مايو: اليوم العالمي لقبعات الزرق
    31 مايو: اليوم العالمي بدون تدخين


    حزيران / يونيو


    1 يونيو: اليوم العالمي للطفولة.
    4 يونيو: اليوم العالمي للأطفال ضحايا الاعتداءات.
    5 يونيو: اليوم العالمي للبيئة
    8 يونيو: اليوم العالمي للمحيط.
    12 يونيو: اليوم العالمي لمحاربة تشغيل الأطفال.
    14 يونيو: اليوم العالمي للتبرع بالدم.
    15 يونيو: اليوم العالمي لمحاربة المجاعة.
    16 يونيو: اليوم العالمي لأطفال إفريقيا
    17 يونيو: اليوم العالمي لمحاربة التصحر والجفاف.
    20 يونيو: اليوم العالمي للاجئين.
    26 يونيو: اليوم العالمي لمحاربة تعاطي والمتاجرة بالمخدرات.
    26 يونيو: اليوم العالمي للأمم المتحدة لمساندة ضحايا التعذيب.


    تموز / يوليو


    أول سبت من الشهر: اليوم العالمي للتعاونيات.
    11 يوليو: اليوم العالمي للسكان.
    29 يوليو: اليوم العالمي للتنوع الثقافي ومحاربة التمييز العنصري.


    آب / أغسطس

    12 أغسطس: اليوم العالمي للشباب.
    23 أغسطس: اليوم العالمي لتذكير بتجارة الرقيق ومرسوم تحريمها يوم 27 أبريل 1848


    إيلول / سبتمبر

    8 سبتمبر: اليوم العالمي لمحو الأمية.
    9 سبتمبر: اليوم العالمي للإسعافات الأولية.
    10 سبتمبر: اليوم العالمي لمحاربة الانتحار.
    13 سبتمبر: اليوم العالمي للقانون.
    16 سبتمبر: اليوم العالمي للحفاظ على طبقة الأوزون.
    21 سبتمبر: اليوم العالمي للسلام،
    اليوم العالمي للزهايمر.
    22 سبتمبر: يوم بدون سيارات.
    26 سبتمبر: اليوم العالمي للقلب.
    اليوم الأوروبي للغات.
    27 سبتمبر: اليوم العالمي لمقاومة الحروب والاحتلال.


    تشرين الأول / أكتوبر


    1 أكتوبر: اليوم العالمي للمسنين اليوم العالمي للابتسامة
    2 أكتوبر: اليوم العالمي لللا عنف
    4 أكتوبر: اليوم العالمي للحيوان
    5 أكتوبر: اليوم العالمي للمدرس واليوم العالمي والعربي للسكن
    6 أكتوبر: حرب 6 أكتوبر
    10 أكتوبر: اليوم العالمي للصحة العقلية
    14 أكتوبر: اليوم العربي للبيئة
    15 أكتوبر: اليوم العالمي لغسل اليدين
    20 أكتوبر: اليوم العالمي لهشاشة العظام أو تخلخل العظام
    24 أكتوبر: يوم الأمم المتحدة
    17 - 19 أكتوبر: اليوم العالمي للفقر.


    تشرين الثاني / نوفمبر

    9 نوفمبر: اليوم العالمي للحرية
    14 نوفمبر: اليوم العالمي مرض السكري
    16 نوفمبر: اليوم العالمي للتسامح
    17 نوفمبر: اليوم العالمي للطلاب
    19 نوفمبر: اليوم العالمي للرجل
    20 نوفمبر: اليوم العالمي لحقوق الطفل
    21 نوفمبر: اليوم العالمي للتلفاز
    25 نوفمبر: اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة
    29 نوفمبر: اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني


    كانون الأول / ديسمبر

    1 ديسمبر: اليوم العالمي للإيدز
    2 ديسمبر: اليوم العالمي للقضاء على الرق
    3 ديسمبر: اليوم العالمي للمعاقين
    5 ديسمبر: اليوم العالمي للتطوع
    7 ديسمبر: اليوم العالمي للطيران المدني
    9 ديسمبر: اليوم العالمي لمكافحة الفساد
    10 ديسمبر: اليوم العالمي لحقوق الإنسان
    11 ديسمبر: اليوم العالمي للجبال
    17 ديسمبر: اليوم العالمي للأرانب
    18 ديسمبر: اليوم العالمي للمهاجرين
    19 ديسمبر: يوم الأمم المتحدة للتعاون جنوب-جنوب
    20 ديسمبر: اليوم العالمي للتضامن الإنساني





    أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
    لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

    هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!


  • #2
    اليوم العالمي للأسرة مشاركة مع اليوم العالمي للسلام



    1 يناير: اليوم العالمي للأسرة مشاركة مع اليوم العالمي للسلام

    اليوم العالمي للأسرة، يوم للتشارك والسلام، يحتفل به في الأول من كانون الثاني (يناير)

    في الأمم المتحدة وفي الدول المختلفة كيوم عالمي للسلام والمشاركة.

    في هذا اليوم، يتشارك الأفراد والعائلات الطعام مع أصدقائهم (خاصة المحتاجين منهم)

    كما تقدم ضمانات شخصية بعدم العنف ونشر رسالة السلام والتشارك، وذلك بقرع الأجراس والطبول،

    أملاً في جعل العالم والمجتمع مكاناً أكثر أمناً للعيش.

    نشأ اليوم العالمي للأسرة من احتفالية الأمم المتحدة بالألفية، يوم للسلام.



    أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
    لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

    هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

    Comment


    • #3
      اليوم العالمي لبرايل



      4 يناير: اليوم العالمي لبرايل


      إن طريقة بريل هي نظام كتابة ليلية أبجدي، اخترعها الفرنسي لويس بريل، كي يسطيع العميان القراءة، وذا بجعل الحروف رموزا بارزة على الورق مما يسمح بالقراءة عن طريق الحاسة اللمس.

      Click image for larger version

Name:	1.jpg
Views:	1
Size:	12.5 KB
ID:	1314122

      إن اختراع كتابة المكافيف قد أكمل النقص الذي كان يعانيه نظامهم التعليمي، بأن صار الطلاب المكافيف قادرين على القراءة والكتابة كغيرهم من الأشخاص العاديين وإن اختلفت الطريقة.

      ولد برايل في 4 يناير عام 1809 و فقد بصره وهو في الثالثة من عمره، وانضم إلى معهد باريس في سن العاشرة، وقبل التحاقه بالمدرسة علمه أبوه استخدام يديه بمهارة، كان لويس حاد الذكاء فأصبح تلميذا وموسيقيا بارعا، وبعد تخرجه أصبح معلما بالمعهد واهتم برعاية المكفوفين، ولقد تمكن بريل أن يكتب طريقة الشيفرة العسكرية التي كان قد اخترعها الضابط الفرنسي بيير لسكي ليرسل التعليمات العسكرية إلى الجيش الفرنسي وهو في حربه مع الألمان وتتكون أساساٌ من إثنتي عشرة نقطة، ويمكن أن تتكون كل الكلمات بالتبادل ، إلا أن بريل استطاع تعديل واختصار الاثنتي عشرة نقطة إلى ست نقط ليسهل الموقف التعليميعلى الكفيف، إلا أن طريقة بريل لم تكُ الطريقة الوحيدة للكتابة البارزة فقد كان هناك طرق أخرى.

      مثل طريقة كتابة الحروف العادية ولكن أبرز، وطريقة أخرى تستعمل فيها خطوط ومنحنيات واضحة، إلا أن سهولة طريقة بريل وبساطتها أدت إلى اندثار جميع الطرائق الأخرى.

      هناك خلاف في نشأة طريقة الكتابة هذه فبعضهم ينسبها إلى تشارلس باربير المهندس والمخترع والبعض الآخر يقول إنها نشأت عن الحاجة إلى قراءة الشيفرة العسكرية في الظلام وسمى باربير طريقته.


      كتابة بريل



      في سنة 1915، نشر بريل بحثا لفت فيه النظر إلى إمكان استخدام طريقته في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين ، كما أنه اخترع أيضا لوحا ونوعا من القلم يمكن استخدامه في الكتابة على الورق بدقة في خطوط موسيقية نقرا بالأصابع ويبدو أن اهتمام برايل باختراع باربير يرجع إلى ما أحس به من إمكانية استخدامه في كتابة النوتة الموسيقية للمكفوفين، فإذا كان الأمر كذلك فإنه من المفيد أن نلاحظ أن أسلوبه في ترتيب النقط في النوتة الموسيقية هو الجزء الوحيد من طريقته العامة.

      وكان أول شيء نشر عن طريقة بريل عام 1837 أما عن طريقته بأكملها فلم تنشر إلا في سنة 1839 ومع نجاح هذه الطريقة، إلا أنها قوبلت بعدة صعوبات من القائمين بالأمر في المدارس؛ فالمدرس أو التلميذ الذي أراد تعلمها كان عليه أن يفعل ذلك خارج ساعات الدراسة الرسمية- وحتى المدرسة التي بدأت فيها طريقة (برايل) لم تستخدم رسميا إلا بعد مرور ما يقرب من أربع عشرة سنة وذلك بعد وفاة (برايل)بسنين. ولم تقبل طريقة برايل في بريطانيا إلا في عام 1869 وأما في أمريكا فبدأ استخدامها سنة 1860.

      وقد عدلت هذه الطريقة بعد عام 1919 وعرفت بطريقة برايل المعدلة. أما كتابة برايل في اللغة العربية فقد دخلت على يد محمد الأنسي في منتصف القرن التاسع عشر[بحاجة لمصدر]حيث حاول التوفيق بين أشكال الحروف المستخدمة في الكتابة العادية وشكلها في الكتابة النافرة. وبهذه الطريقة نقل الأنسي عددا من الكتب إلا أن هذه الطريقة لم تنتشر على نطاق واسع وبعد بذل محاولات عديدة اعتمد المهتمون بطريقة برايل لتطوير ما يتناسب واللغة العربية. وقد قامت منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة لهيئة الأمم المتحدة في عام 1951 بتوحيد الكتابة النافرة بقدر ما تسمح به أوجه الشبه بين الأصوات المشتركة في اللغات المختلفة. وقد نتج عن هذه الحركة النظام الحالي للرموز العربية.

      وقد استفاد المختصون بطريقة برايل باللغة العربية من بحوث الدول العربية المتقدمة في هذا المجال من حيث جعل الكتابة البارزة سهلة. فقد عمل على أن تبدأ الحروف إما بالنقطة رقم (1) أو بالنقطة رقم (2) وكما عمل على أن تكون الأحرف الأكثر استعمالا في اللغة ذات عدد قليل من النقاط . ولذلك فالأحرف الأكثر استخداما تشكل في معظمها ثلاث أو أربع نقاط. وقد توصلت هيئات المكفوفين العربية إلى اختصارات لأكثر من مائة واثنين وثمانين كلمة من الكلمات المتداولة على نطاق واسع،وبهذه الطريقة أمكن توفير الوقت والجهد اللازمين للكتابة.

      تقوم كتابة (برايل) في الأساس على ست نقاط أساسية ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار ومن هذه النقاط الست تتشكل جميع الأحرف والاختصارات والرموز ومع دخول الكمبيوتر إلى عالمنا دخل نظام الثماني نقاط في نظام الكمبيوتر ليعطي مجالا لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الإشارات والرموز، ولكن هذا النظام ظل مستخدما فقط في الكمبيوتر ولم يوسع لغيره.

      أما طريقة قراءة هذه الأحرف فتتم من اليسار إلى اليمين حيث أن النقطة العليا إلى اليسار تسمى رقم 1 والتي تحتها 2 والتي تحتها 3 ثم ننتقل إلى الصف الثاني فالعليا نسميها 4 والتي تحتها 5 والتي تحتها 6 وهي كما في الشكل التالي:

      1o o4

      2o o5

      3o o6

      وعلى هذا الأساس اتضعت حروف اللغة العربية جميعها.




      أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
      لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

      هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

      Comment


      • #4
        اليوم العالمي ليتامى الحروب




        6 يناير: اليوم العالمي ليتامى الحروب


        لقد دعت منظمات فرنسية غير حكومية تدعى "أغيثوا الأطفال المحتاجين"
        إلى إنشاء يوم عالمي ليتامى الحروب وكان ذلك اليوم هو السادس من يناير في كل عام..

        فالأطفال كثيراً مايكونوا ضحايا لصراعات وحروب سواء كانت دولية او أهلية...

        فالحروب عندما تشرد وتيتم الأطفال فإنها تقضى على أمل وحياة دولة أو أمة فالأطفال هم شباب و أباء وأمهات المستقبل وهم أمل الأمة ..

        أيتام الحروب هم أطفال يعيشون المأساة والجراح دون أي ذنب، تتحكم في مصائرهم إرادة المحتل المعتدي وترسخ في أذهانهم صورة الأرض المسلوبة الغارقة في شلالات من الدم


        أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
        لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

        هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

        Comment


        • #5
          اليوم العالمي للجمارك



          26 يناير: اليوم العالمي للجمارك

          يعتبر اليوم العالمي للجمارك فرصة للمنظمة العالمية للجمارك لاستحضار ابرز جهودها وخدماتها على المستوى الدولي و لتوحيد الإجراءات و الأنظمة الجمركية ، وإعادة التأهيل لمواكبة التطور في مجال العلوم بغية تحديث الإدارة الجمركية ،



          فضلا عن تعزيز الكفاءة و الفاعلية للأطر الجمركية عبر ضمان التكوين المستمر لدراسة السياسات الإدارية و تعزيز المبادرات في تقوية الخبرة و الكفاءة في خلق المعرفة وتشجيع الأبحاث.



          فالمنظمة العالمية للجمارك تأسست سنة 1952 ببروكسيل تحث اسم " مجلس التعاون الجمركي" قبل أن يصبح اسمها ابتداءا من سنة 1994 ( المنظمة العالمية للجمارك) و الذي تقرر خلاله أن يكون يوم 26 يناير من كل سنة يوما عالميا للجمارك.



          و تضم المنظمة في عضويتها 177 إدارة جمركية من مختلف بقاع العالم والانخراط في احتفاليات المنظمة العالمية للجمارك.




          أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
          لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

          هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

          Comment


          • #6
            اليوم العالمي للأديان




            الأحد الثالث من الشهر : اليوم العالمي للأديان

            يحتفل به دائما في الأحد الثالث من يناير كل عام منذ عام 1950 أي منذ واحد وستين عاما،

            بدأت فكرة الاحتفال بهذا اليوم بأحد الولايات المتحدة الأمريكية ولاقت ترحيبا ورواجا غطته أجهزة الإعلام المقروء والمسموع والمرئي كوجه حضاري جديد للرموز الدينية بهذه الولاية.

            كان الهدف من هذا اليوم هو التنسيق والتحاور والتواصل بين أصحاب الأديان فيما فيه من قيم وأخلاقيات مشتركة بين الأديان و لفت الانتباه إلى المبادئ الروحية والوئام من مختلف الديانات والتأكيد على أن الدين هو القوة الدافعة للوحدة في العالم وليس العكس لأن أساس الأديان واحد،

            وباعتبار أن الدين يجب أن يكون سببا للمودة والاتفاق لا سببا للتعصب والفرقة، والدين مساند قوي لتوحيد البشرية لأنه رسالة سلام ويحمل النوايا الحسنة للإنسان من الله.

            كان ايمانهم ان الدين هو أعظم من كل الانظمة الموجودة في العالم باعتباره دستوراً الهياً معصوماً.

            وانتهى اول يوم باتفاق الجميع على وضع آليات للعمل المشترك من اجل خدمة شعبهم .

            ونضجت الفكرة بعد ذلك وانتشرت لتشمل معظم الولايات الأميريكية ثم بعد سنوات انتقلت الفكرة إلى النطاق العالمي

            والآن تحتفل به سنويا بلاد كثيرة بالعالم بإقامة ندوات ومؤتمرات وورش عمل يلتقي فيها أتباع الأديان ويستمعون لبعضهم البعض بكل ترحاب والذي انعكس إيجابيا على مجتمعاتهم في حل بعض المشكلات التي طرأت عليهم
            ويساهم في التحضير لها اشخاص وجمعيات من أديان عديدة دون أن يكون لأي منها دورا أكبر من الاديان الأخرى.

            مما حذا بحكومة سريلانكا إلى إصدار طابع بريد خاص في الاحتفال بهذا اليوم عام 1985 إيمانا منها بدور هذا اليوم في التوفيق بين اتباع الأديان بها،

            وفي عام 1999 أصدرت سنغافورة طابع بريد آخر للحوار بين الأديان،

            وفي عام 2007 أصدرت الكونغو طابع بريد آخر بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأديان .





            * _ * _^^ _ * _ *

            أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
            لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

            هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

            Comment


            • #7
              اليوم العالمي للمناط



              2 فبراير: اليوم العالمي للمناطق الرطبة


              تؤثر إدارة المياه - المكون الرئيسي للأراضي الرطبة - في الحياة اليومية لملايين الناس. اكتشف مواقع الأراضي الرطبة ذات القيمة المعترف بها دولياً.


              تمثل الأراضي الرطبة مناطق من المستنقعات أو السبخات أو الأرض الخُث، أو المياه، سواء كانت طبيعية أو اصطناعية، دائمة أو مؤقتة، ذات مياه راكدة أو متدفقة، عذبة أو أجاج أو مالحة، تتضمن مناطق بحرية لا يتجاوز عمق مياهها، في مواقع انحسار المياه، ستة أمتار (تعريف "رامسار").



              دشنت اليونسكو ورامسار موقع ويب بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة عام 2001، وهو يركّز على مواقع الأراضي الرطبة ذات القيمة المهمة. وتحظى هذه الأراضي باعتراف دولي باعتبارها من معازل المحيط الحيوي أو مواقع التراث العالمي (التي ترعاها اليونسكو) وباعتبارها من الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية (بموجب اتفاقية رامسار).

              وتوفر الأراضي الرطبة خدمات هامة للمجتمعات البشرية، بما فيها توفير المياه والصرف الصحي والتحكم بالفيضانات والموارد الغذائية وتوفير المياه النظيفة والأدوية. وإن إدارة المياه - المكون الرئيسي للأراضي الرطبة - مسألة بالغة الأهمية تؤثر في الحياة اليومية لملايين الناس على مستوى العالم ككل.



              وفي الوقت نفسه، يتعرض الكثير من الأراضي الرطبة للخطر من جراء ما يحدثه الإنسان من آثار وتطورات تكنولوجية من قبيل الأشغال المائية والمنشآت السياحية والأنشطة الترفيهية والتلوث وغير ذلك من التدخل البشري. وعلى مر السنوات المائة الماضية، أزيل 50% من الأراضي الرطبة في العالم ولا يتمتع بالحماية إلا 10% من الأراضي المتبقية.

              ويُخشى أن تزيد الكوارث ذات الصلة بالفيضانات ونقص المياه في 60 بلداً بحلول عام 2050 ما لم يحافظ على الأراضي الرطبة المتبقية.








              و تم التوقيع على اتفاقية الأراضي الرطبة في رامسار بإيران عام 1971. ومنذ ذلك الوقت، أصبح برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) التابع لليونسكو ومكتب رامسار شريكين. وتُبذل جهود تآزرية للمحافظة على الأراضي الرطبة لا سيما فيما يتعلق بشبكة من المواقع المشتركة ذات الأهمية، ومنها ما يلي:


              معازل المحيط الحيوي، وهي مناطق من النظم الإيكولوجية البرية والساحلية معترف بها دولياً ضمن إطار برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) التابع لليونسكو.


              الأراضي الرطبة المرتبطة باتفاقية رامسار، وهي مواقع مدرجة في قائمة الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية ("قائمة رامسار") بموجب اتفاقية الأراضي الرطبة (الموقعة في رامسار بإيران عام 1971).


              من بين أبرز الأراضي الرطبة المحمية ما يلي:

              • تونله ساب (كمبوديا)

              • بانتانال (البرازيل)

              • بحيرة سانت بيير (كندا)

              • سيناغا غراند دي سانتامارتا (كولومبيا)

              • كامارغ (فرنسا)

              • معزل المحيط الحيوي في هارا (إيران)

              • دلتا نهر الفولغا (الاتحاد الروسي)

              • لانغيبان (جنوب افريقيا)

              • إيفيرغليدز (الولايات المتحدة الأمريكية)

              • دلتا سلوم (السنغال)
              وهناك بعض الأراضي الرطبة الاستثنائية المحمية من خلال إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.



              أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
              لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

              هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

              Comment


              • #8
                اليوم العالمي للمناطق الرطبة



                2 فبراير: اليوم العالمي للمناطق الرطبة


                تؤثر إدارة المياه - المكون الرئيسي للأراضي الرطبة - في الحياة اليومية لملايين الناس. اكتشف مواقع الأراضي الرطبة ذات القيمة المعترف بها دولياً.


                تمثل الأراضي الرطبة مناطق من المستنقعات أو السبخات أو الأرض الخُث، أو المياه، سواء كانت طبيعية أو اصطناعية، دائمة أو مؤقتة، ذات مياه راكدة أو متدفقة، عذبة أو أجاج أو مالحة، تتضمن مناطق بحرية لا يتجاوز عمق مياهها، في مواقع انحسار المياه، ستة أمتار (تعريف "رامسار").



                دشنت اليونسكو ورامسار موقع ويب بمناسبة اليوم العالمي للأراضي الرطبة عام 2001، وهو يركّز على مواقع الأراضي الرطبة ذات القيمة المهمة. وتحظى هذه الأراضي باعتراف دولي باعتبارها من معازل المحيط الحيوي أو مواقع التراث العالمي (التي ترعاها اليونسكو) وباعتبارها من الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية (بموجب اتفاقية رامسار).

                وتوفر الأراضي الرطبة خدمات هامة للمجتمعات البشرية، بما فيها توفير المياه والصرف الصحي والتحكم بالفيضانات والموارد الغذائية وتوفير المياه النظيفة والأدوية. وإن إدارة المياه - المكون الرئيسي للأراضي الرطبة - مسألة بالغة الأهمية تؤثر في الحياة اليومية لملايين الناس على مستوى العالم ككل.



                وفي الوقت نفسه، يتعرض الكثير من الأراضي الرطبة للخطر من جراء ما يحدثه الإنسان من آثار وتطورات تكنولوجية من قبيل الأشغال المائية والمنشآت السياحية والأنشطة الترفيهية والتلوث وغير ذلك من التدخل البشري. وعلى مر السنوات المائة الماضية، أزيل 50% من الأراضي الرطبة في العالم ولا يتمتع بالحماية إلا 10% من الأراضي المتبقية.

                ويُخشى أن تزيد الكوارث ذات الصلة بالفيضانات ونقص المياه في 60 بلداً بحلول عام 2050 ما لم يحافظ على الأراضي الرطبة المتبقية.








                و تم التوقيع على اتفاقية الأراضي الرطبة في رامسار بإيران عام 1971. ومنذ ذلك الوقت، أصبح برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) التابع لليونسكو ومكتب رامسار شريكين. وتُبذل جهود تآزرية للمحافظة على الأراضي الرطبة لا سيما فيما يتعلق بشبكة من المواقع المشتركة ذات الأهمية، ومنها ما يلي:


                معازل المحيط الحيوي، وهي مناطق من النظم الإيكولوجية البرية والساحلية معترف بها دولياً ضمن إطار برنامج الإنسان والمحيط الحيوي (الماب) التابع لليونسكو.


                الأراضي الرطبة المرتبطة باتفاقية رامسار، وهي مواقع مدرجة في قائمة الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية ("قائمة رامسار") بموجب اتفاقية الأراضي الرطبة (الموقعة في رامسار بإيران عام 1971).


                من بين أبرز الأراضي الرطبة المحمية ما يلي:

                • تونله ساب (كمبوديا)

                • بانتانال (البرازيل)

                • بحيرة سانت بيير (كندا)

                • سيناغا غراند دي سانتامارتا (كولومبيا)

                • كامارغ (فرنسا)

                • معزل المحيط الحيوي في هارا (إيران)

                • دلتا نهر الفولغا (الاتحاد الروسي)

                • لانغيبان (جنوب افريقيا)

                • إيفيرغليدز (الولايات المتحدة الأمريكية)

                • دلتا سلوم (السنغال)

                وهناك بعض الأراضي الرطبة الاستثنائية المحمية من خلال إدراجها في قائمة اليونسكو للتراث العالمي.




                أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                Comment


                • #9
                  اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان



                  4 فبراير: اليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان

                  ليوم العالمي لمكافحة مرض السرطان هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج.

                  ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي.

                  وقد أشارت منظمة الصحة العالمية عبر موقعها الإلكتروني إلى أنّ هذا المرض أودى بحياة 6,7 ملايين نسمة في عام 2005، وأنّه سيودي بحياة 84 مليون نسمة أخرى في الحقبة الممتدة بين عامي 2005 و2015 إذا لم تُتخذ أيّة إجراءات للحيلولة دون ذلك".

                  وترى المنظمة أنه بالإمكان الوقاية من نحو 40% من حالات السرطان وذلك عبر:

                  توفير بيئة صحية خالية من الدخان للأطفال.

                  أن تكون نشطا حركيا، وتأكل طعاما متوازنا، صحيا محتوي على سعرات حرارية منخفضة، وتجنب السمنة بدأ من مرحلة الطفولة.

                  حاول معرفة المزيد عن اللقاحات الخاصة بفيروسات أمراض مثل سرطان الكبد وسرطان عنق الرحم.

                  تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس.




                  أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                  لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                  هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                  Comment


                  • #10
                    اليوم العالمي لرفض ختان الإناث




                    6 فبراير اليوم العالمي لرفض ختان الإناث

                    اليوم العالمي لرفض تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (ختان الإناث) هو يوم توعية عالمي ترعاه اليونيسف في 6 فبراير من كل عام.

                    الفكرة أتت من ستيلا أوباسانجو في مؤتمر اللجنة الأفريقية الدولية المعنية بالممارسات التقليدية التي تؤثر في صحة المرأة والطفل، وذلك في مايو 2005 ثم الأمم المتحدة يصوبها.

                    وذلك بالسعي لجعل العالم يعي مدى خطورة ختان الإناث وتعزيز القضاء على ممارسة هذه العادة الضارة والخطيرة التي تتعرض لها فتاة كل 15 ثانية في مناطق مختلفة من العالم.




                    أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                    لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                    هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                    Comment


                    • #11
                      اليوم العالمي للأطفال المجندين للحرب



                      12 فبراير: اليوم العالمي للأطفال المجندين للحرب

                      هناك أكثر من ربع مليون طفل مجند في العالم.. منهم في العراق وإيران وتركيا وفلسطين وإسرائيل

                      بحسب منظمة «الأطفال الجنود»، فإن الأطفال الجنود موجودون في كل أماكن الصراعات المسلحة في العالم.

                      ويعتبر جنديا طفلا كل من هو دون سن الثامنة عشرة. وتقول المنظمة: إن أفريقيا تضم أكبرعدد من الأطفال الجنود، مثلا في بوروندي وجمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا والصومال والسودان وأوغندا. وفي آسيا، تقول المنظمة: إن الآلاف من الأطفال متورطون في القتال، وتشير إلى أن ميانمار، وهو بلد يحكمه العسكر، هو البلد الوحيد الذي تجبر فيه الحكومة الأطفال بين الـ12 والـ18 عاما على الانتماء إلى الجيش.

                      وهناك أطفال جنود في أفغانستان وبنغلاديش والهند وإندونيسيا والنيبال والفيلبين وتايلاند.

                      وتعتقد المنظمة أيضا ان المئات أو الآلاف من الأطفال في سريلانكا يقاتلون في صفوف المعارضة ويجبرون على التطوع. أما في الشرق الأوسط، فتقول المنظمة: إن الأطفال الجنود موجودون في إيران والعراق وإسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة وفي المجتمعات القبلية في اليمن. أما في أميركا اللاتينية، فهناك نحو 14 ألف طفل، ينتمون للقوات المسلحة المختلفة في كولومبيا. وفي أوروبا، تقول المنظمة: إن الأطفال ما دون سن الـ18 ينتمون إلى فرق مسلحة في تركيا والشيشان.

                      وإن حماية الأطفال في زمن الحرب مبدأ يكرسه القانون الدولي الإنساني ويلزم به الدول والجماعات المسلحة غير الحكومية على حد سواء، وبموجب القانون الدولي الإنساني, يحظى الأطفال بصفتهم مدنيين بالحماية من جميع أشكال سوء المعاملة عند سقوطهم في أيدي القوات المعادية من ناحية،

                      ومن ناحية أخرى ولما كان من الثابت وجوب عدم تعرض أي مدني لا يشارك في الأعمال العدائية للهجوم تحت أي ظرف من الظروف، ونظراً إلى الضعف البالغ الذي يتسم به الأطفال، فقد نصت اتفاقيات جنيف لعام 1949 وبروتوكولاها الإضافيان لعام 1977 على سلسلة من القواعد التي تولي للأطفال حماية خاصة. وتتضمن اتفاقيات جنيف وبروتوكولاها الإضافيان ما لا يقل عن 25 مادة تشير إلى الأطفال تحديداً.


                      كما تتضمن القوانين المتعلقة بحقوق الإنسان كذلك أحكاماً خاصة بشأن حماية الأطفال ضد الآثار الناجمة عن النزاعات المسلحة، وينطبق هذا على اتفاقية حقوق الطفل وبروتوكولها الاختياري بشأن اشتراك الأطفال في النزاعات المسلحة .





                      أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                      لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                      هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                      Comment


                      • #12
                        يوم داروين



                        12 فبراير: يوم داروين


                        يوم داروين هو احتفال لإحياء ذكرى ولادة تشارلز داروين على 12 فبراير 1809.

                        ويستخدم اليوم لتسليط الضوء على مساهمته في العلوم وتشجيع العلم بشكل عام.


                        هو تشارلز روبرت داروين عالم حيوان، إنجليزي الجنسية، اشتهر بنظرية التطور ومبدأ الانتخاب الطبيعي، حول نشأة الإنسان.

                        ومن خلال ملاحظاته للأحياء قام داروين بدراسة التحول في الكائنات الحية عن طريق الطفرات وطوّر نظريته الشهيرة في الانتخاب الطبيعي عام 1838 م.

                        ومع إداركه لردّة الفعل الذي يمكن أن تحدثه هذه النظرية، لم يصرّح داروين بنظريته في البداية إلا إلى أصدقائه المقربين في حين تابع أبحاثه ليحضّر نفسه للإجابة على الاعتراضات التي كان يتوقعها على نظريته. وفي عام 1858 م بلغ داروين أن هنالك رجل آخر، وهو ألفريد رسل ووليس، يعمل على نظرية مشابهة لنظريته مما أجبر داروين على نشر نتائج بحثه.داروين يعد من أشهر علماء علم الأحياء.

                        ألف عدة كتب في ما يخص هذا الميدان لكن نظريته الشهيرة ووجهت بانتقاد كبير وخصوصا من طرف رجال الدين في جميع أنحاء العالم، دارون نفسه ظل حائرا في ما عرف بما سماه الحلقة المفقودة، التي تتوسط الانتقال من طبيعة القردة للإنسان الحديث.




                        أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                        لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                        هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                        Comment


                        • #13
                          رد: اليوم العالمي





                          20 فبراير: اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

                          ويصادف اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 20 فبراير من كل عام..

                          حيث إن العدالة الاجتماعية مبدأ أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم وفيما بينها ..

                          والذي يتحقق في ظله التطور والازدهار والعدالة والمساواة. وتعمل الدول على تحقيق العدالة والمساواة كما تعمل على تعزيز الحقوق الإنسانية للجميع دون استثناء أو تمييز..

                          وإزالة الحواجز التي تواجهها الشعوب بسبب نوع الجنس أو السن أو العرق أو الدين أو الثقافة .. تكون الشعوب قد قطعت شوطا بعيدا في النهوض بالعدالة الاجتماعية..

                          لتصل بذلك إلى إعلاء مبادئ العدالة الاجتماعية وإرساء الأسس لصون الكرامة الإنسانية وحفظ الاستقرار وإتاحة الفرص للجميع..

                          ويرتبط تحقيق العدالة الاجتماعية للجميع ارتباطا عضويا ببلوغ الأهداف الإنمائية المتفق عليها من قبل الأمم المتحدة، التي تبلورت في مؤتمر القمة الاجتماعي في كوبنهاغن، ومؤتمر القمة للألفية، وغيرهما من المنتديات العالمية الأخرى.




                          أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                          لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                          هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                          Comment


                          • #14
                            اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية





                            20 فبراير: اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية

                            ويصادف اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 20 فبراير من كل عام..

                            حيث إن العدالة الاجتماعية مبدأ أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم وفيما بينها ..

                            والذي يتحقق في ظله التطور والازدهار والعدالة والمساواة. وتعمل الدول على تحقيق العدالة والمساواة كما تعمل على تعزيز الحقوق الإنسانية للجميع دون استثناء أو تمييز..

                            وإزالة الحواجز التي تواجهها الشعوب بسبب نوع الجنس أو السن أو العرق أو الدين أو الثقافة .. تكون الشعوب قد قطعت شوطا بعيدا في النهوض بالعدالة الاجتماعية..

                            لتصل بذلك إلى إعلاء مبادئ العدالة الاجتماعية وإرساء الأسس لصون الكرامة الإنسانية وحفظ الاستقرار وإتاحة الفرص للجميع..

                            ويرتبط تحقيق العدالة الاجتماعية للجميع ارتباطا عضويا ببلوغ الأهداف الإنمائية المتفق عليها من قبل الأمم المتحدة، التي تبلورت في مؤتمر القمة الاجتماعي في كوبنهاغن، ومؤتمر القمة للألفية، وغيرهما من المنتديات العالمية الأخرى.




                            أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                            لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                            هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                            Comment


                            • #15
                              اليوم العالمي للغة الأم



                              21 فبراير: اليوم العالمي للغة الأم


                              سعيا منها الى تشجيع التنوع اللغوي والثقافة المتنوعة، إلى جانب حفظ التقاليد والتراث اللغوي بشكل يعزز التضامن بين البشر و يؤسس للتفاهم المتبادل والحوار والتسامح .. بادرت اليونسكو إلى تخليد هذا اليوم تحت عنوان "اليوم العالمي للغة الأم بعد مرور عدة عقود على هذا الحدث وذلك في 17 نونبر عام 1999، حينما جاء اقتراح من بنغلاديش وافقت المنظمة عليه وبدعم من 28 دولة بالاحتفال بهذا اليوم.

                              وبدأت اليونسكو تحتفل بهذا العيد كمناسبة وتدعو جميع اعضاء هذه المنظمة الدولية للمشاركة في هذا الاحتفال من أجل الحفاظ على التنوع الثقافي واللغوي وتعدد اللغات.

                              وأصبحت اللغة في صلب أهداف منظمة اليونسكو. كما خصصت جائزة توزع في هذا اليوم على "اللغويين والباحثين ونشطاء المجتمع المدني لقاء عملهم في مجال التنوع اللغوي والتعليم المتعدد اللغات".

                              وشُرع بتوزيع هذه الجوائز منذ عام 2002، وحاز عليها 13 شخصاً ومؤسسة تعليمية من 11 بلداً.

                              وراح الجميع يبدون اهتمامهم بحفظ لغة الأم .

                              وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد أعلنت عام 2008 سنة دولية للغات.



                              أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                              لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                              هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                              Comment


                              • #16
                                اليوم العالمي للدفاع المدني



                                1 مارس: اليوم العالمي للدفاع المدني

                                في كل عام وتحديدا في 1 مارس يحتفل العالم باليوم العالمي للدفاع المدني ويصاحب ذلك العديد من الفعاليات والبرامج والمعارض التوعوية والتثقيفية التي تهدف الى ترسيخ مبادئ وقواعد السلامة والوقاية من المخاطر التي ازدادت وتنوعت بشكل يتوارى مع التطور والتقدم العلمي والتقني والتغير الكبير في مختلف جوانب الحياة المعاصرة.

                                وفي ظل هذا الكم الهائل من المخاطر تسعى الدول المتقدمة جاهدة الى اجراء المزيد من الدراسات والابحاث المرتبطة بالوقاية من تلك المخاطر من خلال التركيز على مختلف العوامل المرتبطة بأسباب تلك المخاطر وفي مقدمتها بناء وتعزيز ثقافة السلامة المنزلية لدى كافة شرائح المجتمع وفئاته واستثمار مرحلة الطفولة بشكل كبير لبناء تلك الثقافة وترسيخها من اجل الوصول الى اسرة تهتم بثقافة السلامة بين افرادها.

                                لتشكل القاعدة الاساسية لمجتمع يدرك ويمارس السلامة كقيمة اساسية وبدافع ذاتي ينطلق من القيم والعادات والمواقف والتصورات المشتركة التي تبنيها تلك الثقافة في سلوكيات افراد المجتمع والتي تؤثر في معتقداتهم ومواقفهم وتصوراتهم تجاه السلامة وهو ما يمكن ان نطلق عليه مصطلح او مفهوم ثقافة السلامة المنزلية.




                                أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                                لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                                هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                                Comment


                                • #17
                                  اليوم العالمي لحقوق المرأة



                                  8 مارس: اليوم العالمي لحقوق المرأة


                                  ملصق سوفيتي من سنة 1932 مخصص ليوم الثامن من مارس. يقول النص: "الثامن من مارس هو ثورة النساء العاملات ضد عبودية المطبخ" و"يسقط الاضطهاد وضيق الأفق في العمل المنزلي!". وفي الأصل في الاتحاد السوڤيتي، العطلة كانت تتميز بسمة سياسية واضحة، تؤكد على دور الدولة السوڤيتية في تحرير المرأة من كونهن مواطنات من الدرجة الثانية.

                                  اليوم الدولي للمرأة أو اليوم العالمي للمرأة هو اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، وفيه يحتفل عالميًا بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء. وفي بعض الدول كفلسطين (منذ 8 مارس 2011) والصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.

                                  الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.

                                  ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح ان اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

                                  ففي 1857 خرج آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها، ورغم أن الشرطة تدخلت بطريقة وحشية لتفريق المتظاهرات إلا أن المسيرة نجحت في دفع المسئولين السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

                                  وفي الثامن من مارس من سنة 1908 عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك لكنهن حملن هذه المرة قطعا من الخبز اليابس وباقات من الورود في خطوة رمزية لها دلالتها واخترن لحركتهن الاحتجاجية تلك شعار "خبز وورود".

                                  طالبت المسيرة هذه المرة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع. شكلت مُظاهرات الخبز والورود بداية تشكل حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة خصوصا بعد انضمام نساء من الطبقة المتوسطة إلى موجة المطالبة بالمساواة والإنصاف رفعن شعارات تطالب بالحقوق السياسية وعلى رأسها الحق في الانتخاب، وبدأ الاحتفال بالثامن من مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليدا لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909 وقد ساهمت النساء الأمريكيات في دفع الدول الأوربية إلى تخصيص الثامن من مارس كيوم للمرأة وقد تبنى اقتراح الوفد الأمريكي بتخصيص يوم واحد في السنة للاحتفال بالمرأة على الصعيد العالمي بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة.

                                  غير أن تخصيص يوم الثامن من مارس كعيد عالمي للمرأة لم يتم إلا سنوات طويلة بعد ذلك لأن منظمة الأمم المتحدة لم توافق على تبني تلك المناسبة سوى سنة 1977 عندما أصدرت المنظمة الدولية قرارا يدعو دول العالم إلى اعتماد أي يوم من السنة يختارونه للاحتفال بالمرأة فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس. وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة تخرج فيه النساء عبر العالم في مظاهرات للمطالبة بحقوقهن.




                                  أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                                  لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                                  هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                                  Comment


                                  • #18
                                    اليوم العالمي لمناهضة تعسفات الشرطة





                                    15مارس: اليوم العالمي لمناهضة تعسفات الشرطة

                                    المعني بمفردة (الشرطة) هنا، جميع الاجهزة الامنية التي تتعامل مع الافراد والجماعات بصورة مباشرة أو غير مباشرة، لهذه عندما تُذكر هذه المفردة فإن الامن والمخابرات والجيش والشرطة الداخلية وشرطة الحدود وغيرها من الاجهزة الامنية الخاصة والعامة مشمولة بهذه المفردة، وقد أظهرت كتابات ودراسات عديدة تناميا ملحوظا لتعسف الاجهزة الامنية في تعاملها مع المواطنين في عموم دول العالم، ولعل الكارثة الكبرى تكمن في اختراق المافيات والعصابات والمليشيات المسلحة لهذه الاجهزة، عند ذاك تتحول الى أجهزة للابتزاز والسطو والمساومة والتجاوز على حقوق المواطن الى حدود قد يصعب تصورها.

                                    وإن جميع الفئات العمرية والشرائح المجتمعية المختلفة، معرضة لانتهاك مؤسسات الشرطة المتنوعة، حيث تغيب الاجراءات القانونية والانسانية المتعارفة عند التعامل في قضايا جزائية متباينة، فيظهر التعسف جليا بحق المواطنين، من دون خوف أو حساب للردع والعقوبة، لأنهم هم من يتحكم بوسائل الردع ومصادرها، لهذا تتعدد صور التجاوزات والتعسفات المختلفة بحق المواطن.

                                    لذلك فإن
                                    معظم دول العالم، تكاد تشترك في اتفاقيات ترفض التجاوزات والتعسفات التي ترتكبها أجهزة الشرطة المختلفة بحق الناس.




                                    أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                                    لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                                    هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                                    Comment


                                    • #19
                                      اليوم العالمي للفرنكفونية




                                      20 مارس: اليوم العالمي للفرنكفونية

                                      الفرنكوفونية هي فضاء سياسي واقتصادي يتشكل من 56 دولة وحكومة عضو ، و 19 مراقبا"
                                      يتشاطرون هذه القيم المشتركة : التضامن لصالح التنمية ، واحترام التنوع الثقافي ، ودولة القانون والحق ، والسلام والديموقراطية.

                                      ظهر مفهوم الفرنكفونية لأول مرة في نهاية القرن التاسع عشر (1880), وقد وضعه الجغرافي الفرنسي أو نسيم ركلوس للإشارة إلى الأشخاص والدول التي تستعمل اللغة الفرنسية بأشكال مختلفة. ولم تكن الحمولة الدلالية لهذه الكلمة قبل منتصف القرن العشرين، تتجاوز ما ألمحنا إليه، بالرغم من أن دلالاتها الجغرافية واللغوية تشير بصورة غير مباشرة إلى المستعمرات الفرنسية.


                                      تواصلت الفكرة التي تقف ضمنيا وراء المفهوم في صورة تربط مؤسسات المستعمرات الفرنسية بفرنسا. وبرزت في عدة مبادرات، من بينها الإشارة في الخطاب الذي ألقاه الجنرال ديجول سنة 1944 وذلك أثناء المناقشات التي كانت تجرى حول مشروع إنشاء الاتحاد الفرنسي بعد الحرب العالمية الثانية، حيث تم إبراز العلاقة الخاصة، التي تصل الدول الناطقة بالفرنسية بفرنسا.



                                      وفي سنة 1950 تأسس الاتحاد العالمي للصحافة الناطقة بالفرنسية، كما تبلور المفهوم والمشروع بوضوح أكبر سنة 1960، وذلك ضمن أعمال المؤتمر الأول لوزراء التربية في فرنسا وإفريقيا، وقيام اتحاد الجامعات الناطقة كليا أو جزئيا بالفرنسية بعد ذلك عام 1961.

                                      وابتداء من ستينيات القرن الماضي، لم يعد مفهوم الفرنكفونية يطرح دون ردود فعل مساندة أو معادية، لقد تحول المفهوم المشروع إلى قضية تنسب إلى اللغة الفرنسية والثقافة الفرنسية، وتستعين بالأدوات والوسائل المادية (ميزانية محددة) لترجمة مشاريع في العمل، ذات أبعاد ومرام متعددة، من بينها إنشاء جمعيات وتنظيمات ووكالات ولجان، بهدف تمتين الروابط والصلات مع المستعمرات القديمة، وتشكيل إطار للحركة اللغوية الثقافية السياسية، لمنح الدولة الراعية امتياز التفوق التاريخي والرمزي، في إطار علاقات دولية تحركها آليات في الهيمنة مكشوفة ومعلنة. ومعنى هذا في نظر البعض، أن الفرنكفونية تحولت شيئا فشيئا من فكرة إلى مشروع، إلى جملة من الوسائط المادية، بهدف ظاهر، يتمثل في تسهيل التعاون بين الناطقين جزئيا أو كليا بالفرنسية، وأغلبهم كما أشرنا سابقا، مستعمرات قديمة لفرنسا، إلى واجهة للهمينة اللغوية والثقافية أولاً، والهيمنة السياسية في نهاية التحليل.

                                      تتمثل الأهداف المعلنة للفرنكفونية، في التأكيد على مبدأ تحقيق التقارب بين الناطقين بالفرنسية، لكن الأهداف البعيدة، تتجلى أولا في وجود موقف من اللغات الإفريقية الأم، وفي النظر وبصورة ضمنية إلى الفرنسية باعتبارها لغة متفوقة على كل اللغات الأخرى، وذلك بالرغم من شعارات التعددية والاختلاف. وهي شعارات تتردد في أرجاء اللقاءات الفرنكفونية، التي تعمل بما يناقضها كلية وبصورة قطعية، الأمر الذي يبرز تماما، ازدواجية وتناقض المشروع الفرنكفوني في أبعاده السياسية الفعلية.




                                      يتم الاحتفال باليوم الدولي للفرنكوفونية في العشرين من آذار / مارس من كل عام ، وذلك للاحتفاء بذكرى التوقيع على اتفاقية نيامي في 20 آذار / مارس 1970.









                                      أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                                      لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                                      هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                                      Comment


                                      • #20
                                        اليوم العالمي لمكافحة التمييز العنصري



                                        21 مارس: اليوم العالمي لمكافحة التمييز العنصري

                                        يحتفل باليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري يوم 21 مارس من كل سنة.

                                        ففي ذلك اليوم من سنة 1960، أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في مظاهرة سلمية في شاربفيل، جنوب أفريقيا، ضد "قوانين المرور" المفروضة من قبل نظام الفصل العنصري.

                                        في إعلانها ذلك اليوم في سنة 1966، دعت الجمعية العامة المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده من أجل القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري (القرار 2142 (د - 21)).

                                        منذ ذلك الحين، أُبطل العمل بنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

                                        وألغيت القوانين والممارسات العنصرية في بلدان عديدة، وتمكنا أيضا من بناء إطار دولي لمكافحة العنصرية يسترشد بالاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري.

                                        وتقترب هذه الاتفاقية الآن من مرحلة عالمية التصديق، بيد أنه لا يزال هناك في جميع المناطق أشخاص عديدون وجماعات ومجتمعات عديدة تعاني من الظلم والوصم بالعار الذين تسببهما العنصرية.

                                        وحسبما تؤكد المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان فإن الناس جميعا يولدون ”أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق“. واليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري تذكرة بمسؤوليتنا الجماعية تجاه تعزيز هذا المبدأ المثالي وحمايته.




                                        أنا أعلم إن بدا العالم كله كعشبٍ..
                                        لكنه حتمًا توجد زهور جميلة وسط العشب..

                                        هب لي يا رب أن أكون زهرة وسط العشب الكثير!

                                        Comment

                                        Working...
                                        X