• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

كتاب الامثال الشعبية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • كتاب الامثال الشعبية

    ما أكثر ما نستخدم في أحاديثنا مثلا شعبيا أو قولا مأثورا ، أو بيتا من الشعر .
    وقد حرصت أن أختار لك اشهر أو أنفع ما قرأت من هذه المجموعات .. في عبارات تحتاج إلي تأمل أو عمق في القراءة ، أو تثير أحيانا جوا من الدعابة او المرح .
    وهذا الكتاب الذي بين يديك يشمل 661 قولا مرتبة كالآتي .
    117 مثلا من الأمثال الشعبية المشهورة مع تعليق علي كل مثل منها .
    338 من الأقوال المأثورة . ومنها 49 قولا عن المرأة .
    والباقي عن موضوعات متعدد كالعقل والعلم والمعاملات والصداقة والحب ، والكلام والصمت والعطاء والمبادئ والأخلاقيات ، وأنواع من الشخصيات
    6 قصص قصيرة (اجابات تدل علي ذكاء )
    200 بيتا لم تنشر في كتاب انطلاق الروح ،
    158 بيتا مشهورا في شتي الموضوعات .

    +++


    نرجو أن يكون هذا الكتاب للقارئ أو علي الأقل مجالاً للأطلاع علي افكار او خبرة بعض المفكرين .



    1 يونيو 2000
    تذكار مجئ السيد المسيح إلي ارض مصر .

    البابا شنوده الثالث





    1- أمشى علي مهلك ، علشان توصل بسرعة :
    يضرب هذا المثل بوجه خاص لسائقي العربات الذين بسبب السرعة غير المنضبطة تحدث لهم حوادث غالبا ما تعطلهم . ويمكن أن يستخدم هذا المثل أيضاً للتحذير من كل سرعة ضارة .

    +++

    2-المعلومات في الراس مش في الكراس .

    +++

    3-العلم في الصدور وليس في السطور .

    +++

    4-الذاكرة وليس المذكرات
    بمناسبة الامتحانات :
    عليك بالحفظ دون الجمع في الكتب
    فإن للكتب آفات تقرضها
    النار تحرقها . والماء يغرقها
    واللص يسرقها ، والفآر يخرقها .

    +++

    5-عصفور في اليد خير من عشرة علي الشجرة :
    والمقصود بهذا المثل أن القليل المضمون ( الذي في يدك ) خير من الكثير غير المضمون حتي لو كان عشرة أضعاف . كالعصافير التي علي الشجرة إن أردت أن تمسكها طارت منك .
    6-علي أن أحد الآباء عارض هذا المثل من جهة الحرية .
    فقال إن عصفوراً علي الشجرة ( يمثل ) الحرية ) خير من عشرة في اليد ( يمسكها الإنسان ويمنع حريتها ) .

    +++

    7-القفة اللي ليها ودنين يشلوها إتنين .
    يضرب هذا المثل عن التعاون بين الناس ، واشتراكهم معاً في حمل المسئوليات مادام ذلك متاحاً .

    +++

    8- في التأتي السلامة وفي العجلة الندامة .

    +++




    9-العجلة من الشيطان .
    يضرب هذا المثل بقصد التروي وعدم التسرع ، لأن بعض الأمور التي تعمل بسرعة لا تأخذ حظها من الدراسة وعمق التفكير .
    10-ولكن يجب ملاحظة الفرق بين السرعة والتسرع .
    التسرع مذموم ولكن السرعة قد تكون واجبة احيانا كالسرعة في إنقاذ إنسلان في خطر ، والسرعة في أداء الواجب ، وفي إغاثة المحتاج .
    11-قال احد الشعراء في التأني :
    قد يدرك المتأني بعض حاجته . وقد يكون مع المستعجل الزلل
    12-فرد عليه آخر بقوله :
    وكم أضر ببعض الناس بطؤهمو . وكان خير لهم لو أنهم عجلوا

    +++

    13-إمشى سنة ولا تخطي قنة ( أي قناة ) .
    يضرب هذا المثل في الحث علي البعد عن الأخطار ، ولو أدي الأمر أن يتكلف الإنسان مزيدا من الوقت او الجهد .
    أي أسلك في الطريق الآمن ولو كان طويلا . فلا تختصر المشوار بأي تعبر قناة ، ربما تسبب الغرق ، حتي لو أدي الأمر أن تمشي سنة .
    وطبعا عيب هذا المثل أنه ضد الجراة والمخاطرة ، في زيادة الحرص وما اسهل أن يعبر الإنسان قناة خوف أو خطر .
    10- الغائب حجته معاه :
    يقصد بهذا المثل عدم لو إنسان بسرعة علي غيابه أو تأخره ، فقد تكون لديه حجة أو سبب لتبرير هذا الغياب . فالأفضل الأنتظار حتى نسمع منه حجته .

    +++

    11- من كان بيته من زجاج ، لا يقذف الناس بالحجارة :
    لأنهم لو بادلوه حجرا بحجر ، لأتهدم بيته كله . ويضرب هذا المثل للذي يتكلم عن عيوب الناس ، وهو كله عيوب .
    ولعل هذا المثل مأخوذ من قصة الرأة الخاطئة التي ضبطت في ذات الفعل ، واقترح الكتبة والفريسيون رجمها ، فقال لهم السيد المسيح " من كان منكم بلا خطية فليرمها بأول حجر "(يو7:8).

    +++




    12- يغيب القط يلعب الفار :
    يضرب المثل للفوضي التي تحدث أثناء غياب المسئولين كفوضي التلاميذ في غياب الدرس أو ضابط المدرسة أو العمال في غياب المشرف عليهم ، أو الأبناء في غياب والديهم ، وما اشبه .. فيعبث هؤلاء كما يشاءون ، إذ ليسوا تحت رقابة . أو كما قيل في سفر القضاء " ولم يكن ملك في إسرائيل في ذلك الزمان وكان كل واحد يعمل ما يحسن في عينيه "(قض6:17).
    أي يضرب هذا المثل للصغار اللذين يجدون فرصتهم في العبث في غيبة الكبار أو حينما لا يوجد رقيب .
    ومن الناحية المضادة يقول الشاعر :

    +++

    13- في طلعة البدر من ذا يبصر الشهبا ؟!
    وهو استفهام خرج عن استخدامه الأصلي إلي التعجيز … أي أن النجوم والكواكب الصغيرة لا يمكن أن يراها الناس ، حينما يبدو نور البدر واضحا في السماء .

    +++

    14- قل ( أقلل ) من الندر ، وأوفي :
    أي أنه ليس الخير في كثرة النذور ، إنما في الوفاء بها ، ولا بكثرة الوعود ، غنما بتحقيقها وتنفيذها .
    ولعل هذا يوافق قول الكتاب" أن لا تنذر خير من أن تنذر ولا تفي "(جا5:5)

    +++

    15- إفترناه موسى ، طلع فرعون :
    كان فرعون مثالا للقسوة والتجبر بينما كان موسى النبي وديعا جداً كما قيل عنه في سفر العدد " وأما الرجل موسى فكان حليما جدا اكثر من جميع الناس الذين علي وجه الأرض "(عد3:12) .
    وهنا يضرب المثل علي الشخص الذي يخدع الناس بمظهره فيظنونه مثل موسى في وداعته وحله ولكنهم بالخبرة يجدونه مثل فرعون في بطشه وقسوته . وهكذا يخيب ظنهم فيه …..

    +++

    16- ضربني وبكي ، وسبق واشتكي :
    يضرب هذا المثل للشخص الذي يعتدي علي غيره ، ثم يدعي أنه هو المعتدي عليه ويسبق ليشكوه . وهكذا لا يكتفي بضربه لغيره إنما يضيف إلي ذلك خطية أخري هي الشكوى الظالمة .

    +++





    17- يدي ( يعطي ) الحلق ، للي ما لوش ودان :
    يضرب هذا المثل للخير الذي يأتي لإنسان يرفضه ، أو لا يستعمله ، أو لا يشعر بقيمته .
    كعرض الكهنوت مثلا علي شخص يعتذر عن قبوله !

    +++

    18- دراي علي شمعتك تنور :
    يضرب هذا المثل ما اجل الحرص في عدم التحدث في أمور النجاح والتوفيق ، لئلا يحسد نجاحك ، فيثير حولك مشاكل ، لكي يعطلك أو يتعبك أو يعوق . وكذلك قد تقاسي من حسد الشياطين الذين يثيرون عواصف حول شمعتك المضيئة فتنطفئ .

    +++

    19- من جاور الحداد ، أكتوي بناره :
    يضرب هذا المثل علي الذي يعطي غيره الفرصة لكي يسئ إليه أو علي الذي يحقر نفسه فيحتقره الآخرون . أو يتهاون في حقوقه فيسلبه الناس إياها .

    +++

    21- إيد وحدها ما تسقفشي :
    أي أن يدا واحدة لا تستطيع أن تصفق فيلزم اشتراك اليد الأخرى معها ، ويضرب هذا المثل علي فائدة التعاون . ويشبه المثل القائل :

    +++

    22- المال السايب يعلم السرقة :
    أي انك تحرص علي حفظ ما تقتنيه ولا تتركه في وضع يشجع علي سرقته أو علي ضياعه . وتكون أنت السبب في ذلك . ويقول مثل مشابه : حرص ، ولا تخون .

    +++

    23- حرص ولا تخون :
    أي كن حريصا دون ان تفترض في ذهنك خياته غيرك لك الحرص واجب حتي مع افتراض حسن الظن .

    +++

    24- الخبر اللي النهاردة بفلوس ، بكرة ببلاش :
    أي لا تقلق علي سماع الأخبار ، ولا تبذل جهدا وتنفق مالا لكي تعرفعا . إنك إن انتظرت قليلا ( إلي باكر ) ستصبح هذه الأخبار في متناول يدك بلا مقابل .



    أي أن الخبر الذي تحرص اليوم علي معرفته ، ولو دفعت في سبيل ذلك مالا هذا الخبر سيكون معلنا ومعروفا غدا للجميع دون جهد . ودون أن تنفق شيئا لجل معرفته . فلا تتعب نفسك بالإلحاح ، لسرعة معرفته الأخبار .
    يضرب هذا المثل ، حثاً علي عدم القلق وعدم الإسراع في البحث عن الأخبار .

    +++

    25- الطمع عمره ما جمع :
    أي لا يظن إنسان إنه بالطمع يكون له أكثر فربما كما يقول مثل آخر " الطمع يضيع ما جمع " …

    +++

    26- وجع ساعة ، ولا كل ساعة :
    يضرب هذا المثل ، لوجوب احتمال الألم لفترة بسيطة ، بدلا من ان يتطور الأمر إلي ألم دائم .
    مثل الذي يعمل عملية جراحية لا تكلفه اكثر من ساعة واحدة بدلا من الاستمرار في الألم مدة طويلة ..
    وربما يقال المثل علي الحزم في الأمور بسرعة ، بدلا من استمرار المشاكل مدة طويلة . أو عن بذل الجهد في التعب والسهر ، فهذا يغني عن مرارة الفشل زمنا طويلاً .

    +++ يتبع.....
    في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
    أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
    وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

  • #2
    رد: كتاب الامثال الشعبية

    - الرفيق قبل الطريق :
    الإنسان الذي يرافقك في طريق الحياة أهم من الطريق ذاته اهتم بالذي يزاملك في العمل او في أي مشروع ، أكثر من مجرد السير في العمل او في هذا المشورع فالذي يرافقك او يشاركك ، له تأثير علي عملك وعلي حياتك .
    وبنفس الوضع يقال مثل مشابه وهو :
    +++
    28- اشتر الجار فبل الدار :
    أي قبل أن تشتري بيتاً أبحث أولا من سيكون جارك فيه . ولكن ماذا يكون الحال إن كان جارك
    سبب تعب ؟وهناك مثل يجمع بين المثلين السابقين ، وهو :
    +++
    29- أسال عن الجار قبل الدار ، وعن الرفيق قبل الطريق .
    ويقول مثل آخر :
    +++


    30 صباح الخير يا جاري انت في دارك ، وأنا في داري :
    أي لا تختلط بمثل هذا النوع من الجيران ، إنما يكفي السلام ( صباح الخير ) . وكل إنسان في حالة ( بلا خلطة ) .
    +++
    31- من جاور السعيد يسعد :
    يضرب هذان المثلان عن تأثير الجوار خيرا أو شرا .
    +++
    32- اللي مالكش فيه ، ما تحشرش نفسك فيه :
    أي لا تتدخل فيما لا يعنيك ، ولا تتكلم في غير اختصاصك ، ولا تتدخل في شئون غيرك وفي اخباره وفي اسرره وفي تصرفاته
    +++
    قالوا : الجمل طلع النخلة .
    قلنا آدي الجمل وآدي النخلة :
    يضرب هذا المثل لمن يبالغ في كلامه عن شئ ، فيوضع أمامه الواقع العملي ، الذي يثبت أن ما يقوله
    بعيد تماما عن الحقيقة .
    +++
    34- نار جوزي ، ولا جنة أبويا :
    يقال هذا المثل عن الزوجة ، إنها إن تركت بيت الزوجية فلن تستقر في بيت أبيها – مهما وجدت فيه من راحة – حتي إنها ترى بيت زوجها أفضل على الرغم مما يكون فيه من متاعب…
    +++
    35- كل واحد ينام على الجنب اللى يريحه:
    أى لا تفترض وضعا واحدا يستريح له الكل. فالناس يختلفون
    فى طباعهم وفى أمزجتهم. وكل إنسان له الوضع الذى يستريح فيه.
    فلا ترغم أحدا على وضع لا يستريح له…
    +++
    36- أنت فى التفكير, ، وربنا في التدبير :
    الغرض من المثل إن الإنسان لا يقلق بالنسبة إلي المشاكل ، ويتعب نفسه في التفكير بينما يكون الله قد أعد له حلا بتدبيره الإلهي الحكيم .


    +++
    37- إبنك زي ما تربيه وزوجك زي ما تعوديه :
    مثل يقال للأم إمها حسبما تربي إبنها هكذا ينشأ أو يقال نفس الكلام للأب حسب قول الشاعر :
    وينشأ ناشئ الفتيان منا علي ما كان عوده أبه
    أما من جهة الزواج فيكون حسب التعود .
    فالزوجة التي تقبل الضرب أو الشتيمة من الزوج يعتاد هذا الأمر .
    كذلك الزوجة التي تعود زوجها علي فرض أوامر معينة تختص بعلاقتها باسرتها فلا تقابل بعض الأقرباء ولا تزورهم ، هكذا تصبح عادة عنده أن يأمرها بذلك … والتي تعوده الحوار معها يعتاد ذلك ايضاً .
    وهكذا في باقي تفاصيل علاقتها معا .
    +++
    38- ابن الوز عوام :
    أي أنه ورث ذلك عن طبيعة جنسه .
    ويضرب المثل لمن يرث عن والديه مهارات معينة . وكما يقول مثل آخر :
    +++
    39- هذا الشبل من ذاك الأسد :
    +++
    40- اتغدي بيه قبل ما يتعشي بيك :
    أي تخلص منه قبل أن يتخلص منك .
    ولكن من الناحية الروحية ، لا تكون علي أساس الإعتداء أو الإضرار . وإنما علي الأقل تخلص من شره قبل أن يؤذيك .
    +++
    41- يتمسك حتي يتمكن :
    المقصود به الشخص الذي في علاقته يظهر اولا الخضوع والطاعة والرفة والوداعة إلي أن يصل إلي ما يريد ويثبت فيه وحينئذ يبدو علي حقيقته التي هي عكس مسكنته الأولي .
    فعلي الإنسان أن يتحفظ من مثل هذا الشخص . ويفرق بين الوداعة الطبيعية والوداعة المصطنعة وبين الخضوع عن إقتناع او عن سياسة مدبرة .
    +++



    42- إذا حضرت الملائكة غابت الشياطين :
    ومثله إذا جاء النور ، تبدد الظلام .
    أو إذا عرف الحق انتهت الشائعات والأكاذيب .
    +++
    43- أديني عمر وأرميني البحر :
    أي إذا كان الله يريد لى السلامة, ويحفظنى سالما, فلن يصيبنى أذى حتى لو ألقا نى البعض فى البحر,
    يمكن أن يفهم روحيا بأنه إذا كانت معونة الله موجودة, مهما حلت المشاكل فلن تؤذى. أوكما يقول المزمور:"نجت أنفسنا مثل العصفور من فخ الصادين. الفخ أنكسر ونحن نجوننا. عوننا من عند الرب الذى صنع السماء والأرض"(مز123).
    +++
    44-قالوا للحرامى إحلف, قال جالك الفرج:
    يطلق المثل على أن الذى يقع فى خطية كبيرة(كالسرقة) لا يبالى بأن يغطيها بخطية أخرى كالحلفان والكذب.الذى يقع فى واحدة يمكن أن يقع فى الأخرى.كما أنه ليس موضع ثقة حينما يحلف.
    +++
    45-قل له فى وشه,ولا تغشه.
    اى تكلم معه مواجهة بصراحة, خير من أن تخدعه بكلام معسول,وأنت ضده.
    ++++
    46-فى الوش مراية-وفى القفا سلاية(أى شوكة)
    تعطى نفس معنى المثل السابق: تظهر له أمامه كأنك مرآة تعطى نفس فكرة ورأيه, بينما تكون شوكة فى ظهرة
    +++
    47-يموت الزمار,وصباعة بيلعب:
    أى أن تأثيره لا يزال باقيا, حتى إن ابتعد أو صمت
    يضرب هذا المثل للآثار التى تظل باقية, حتى بعد إنتهاء خدمة أو مسئولية صاحبها: سواء عن طريق أصحابه وجاشيته, أوعن طريق تدخله الخفى فى العمل. بعد تركة للمسئوليةفيه…
    أو يضرب للشخص الذى تتخلص من مرافقته ، ولكن مؤامراته ما زالت تلاحقك 0 أو يضرب عن الشر الذى انتهى فعله ، ولكن نتائجه مستمرة لم تنته 0
    +++

    48- القرد فى عين أمه غزال :
    الغرض من هذا المثل أن الأم دائماً تحب ابنها وتدافع عنه 0 حتى إن كان شكله كالقرد ، يكون فى نظرها جميلاً وكأنه غزال !
    يضرب هذا المثل لمن يدافع عن أخيه أو قريبه أو صديقه ويمتدحه ، مهما كان مخطئاً فى كل شئ 000
    +++
    49- الحزن يعلم البكا ، والفرح يعلم الزغاريد :
    المقصود بالمثل إن الحالة اللى يوجد فيها الإنسان ، تعلمه أن يعمل ما يناسبها 0
    +++
    50 – قيل عن الذى يتحدى قوة ليس هو صنوا لها :
    كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم يضرها ، وأوهى قرنه الوعل
    أى أراد هذا الذى ينطح الصخرة ، أن يضعفها ، فلم يستطع أن يضرها 0 بل إن الصخر هو الذى أضعف

    قرنه الناطح0
    +++
    51 – أسد على ، وفى الحروب نعامة :
    النعامة من عادتها أن تخفى رأسها فى التراب 0 وتظن إنها – إذ لا ترى العدو – فهو أيضاً لا يراها !! لذلك فهى لا تقاتل ولا تحارب ، بل بهذا تستلسم فى سهولة للعدو 0
    ويضرب المثل لمن يتكبر على أصحابه ، ويعاديهم فى عنف ، ويتجرأ عليهم وكأنه فى قوة الأسد ، بينما هو ضعيف جداً فى القتال مع الغير لا يقدر على شئ 0
    +++
    52 – من عاشر القوم أربعين يوم ، صار منهم :
    هذا مثل خاطئ ، فيه مبالغة عن تأثير البيئة 000
    فموسى النبى عاش عشرات السنوات فى قصر فرعون ولم يتأثر بعباداته 0 وكذلك النبى والثلاثة فتية فى زمن السبى 0 وأيضاً الملكة أستير فى قصر أحشويرش الملك ، ويوسف الصديق فى بيت فوطيفار 0
    +++
    53- مثل ليالى الشتاء طويلة وباردة :
    يضرب هذا المثل للتجارب الصعبة التى تستمر زمناً 000 أو لمعاملات البعض التى تقسو وتطول وتستمر
    +++
    54-القافلة تسير والكلاب تنبح :
    يضرب هذا المثل على الذين يسيرون فى عملهم ، بينما الأشرار يتصايحون حولهم بلا سبب وبلا نتيجة 0
    55- خالف تعرف :
    يضرب هذا المثل لمن يأخذ موقفاً للكل ، لمجرد حب الشهرة لكى يلفت الأنظار إليه 0
    +++
    56-خبطتين فى الرأس توجع :
    أى أن الإنسان قد يحتمل الضربة الأولى 0 أما إذا تكاثرت عليه المشاكل والضربات وف مناطق موجعة ، فإن هذا يتعبه 00
    +++
    57-خللى الميه ( 100 ) ، ميه وأردب :
    أى إذا وصلت الخسارة إلى مائة أردباً ، فلا يفرق كثيراً إن كانت 101 ، ويضرب المثل للمشاكل العديدة جداً ، إن زادت واحدة 0
    +++
    58 – ضربة المعلم بألف :
    المعلم هو رئيس العمل ، أو الشخص الخبير المتخصص الذى يقود غيره فى العمل 0 مثل هذا الشخص أى عمل يقوم به ولو كان قليلاً – يساوى اضعاف أضعاف ما يقوم به غيره ( كلمة ألف هنا نوع من المبالغة )
    +++
    59-الديك الفصيح من البيضة يصيح :
    أى تظهر شخصيته حينما يفقس ( أى يخرج من البيضة ) ويضرب المثل لمن يظهر المثل يظهر ذكاؤه منذ صغره ، أو تظهر مقدرته من بدء توليته المسئولية 0
    في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
    أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
    وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

    Comment


    • #3
      رد: كتاب الامثال الشعبية

      +++

      60 – إيه رماك على المر ، قال اللى أمر منه :
      أى أن الذى دفعه إلى الشدائد ، ما هو أشد منها 000
      أو أنه أختار أخف الضررين 0
      +++

      61- اللى يشد ديل القط ، يخربشه :
      يضرب المثل عن رد للإيذاء ، فإنه يقابل بإيذاء مثله 0 لذلك إبعد عن التحرش بغيرك 0
      +++

      62- لا ترحم ، ولا تخلى رحمة ربنا تيجى :
      ومثله أيضاً " لا منك ، ولا كفاية شرك "
      فالأول يمنع الرحمة من المجئ والثانى ، والثانى لا يكفيه ، بل يأتى بشر 0
      +++

      63- كل عقدة ولها حلال :
      يضرب هذا المثل لكى لا ييأس أحد مهما كانت المشاكل 0 فلا توجد مشكلة بدون حل ، بل يوجد من يحلها 0 والإنسان المؤمن هو الذى ينظر إلى الله باعتباره حلال المشاكل 0 وكما قال الكتاب " غير المستطاع عند الناس ، مستطاع عند الله " ( لو 18 : 27 )
      أو قد يضرب المثل فى مدح ذكاء من يقدر على حل العقدة ، أو فى النصح باللجوء إلى المتخصصين فى حل العقد 0
      +++

      64- وكل فولة ولها كيال :
      أى أيضاً متخصص فى كيلها 0 فليس الكل سواء 0 ويماثله أو يشبه المثل السابق له ، ذلك المثل القائل :
      +++

      65-وكل ساقطة ولها لاقطة :
      أى من يلتقط ما يسقط 0
      +++

      66- لا تعايرنى ولا أعايرك ، دا الهم طايلنى وطايلك :
      أى لا داعى لأن تعيب أحداً على شئ أنت واقع فيه 0 أو لا تشمت بمصيبة إنسان ، وأنت فى نفس المصيبة 0
      +++

      67- الكلب فى بيته سبع :
      يضرب هذا المثل على من يظهر قوته فى داره ، مهما كان ضعيفاً 0
      +++

      68- الغالى تمنه فيه :
      أى أن الشئ الغالى الثمن يستحق هذا الثمن بسبب جودته وهذا المثل ينصح بشراء الشئ الجيد المتقن مهما ارتفع ثمنه ، فهو يستحق 0 وهو أفضل من الرخيص الردئ الذى قد ترمى نصفه لأنهلا يصلح 0
      والمقصود أن تشترى الشئ الجيد فى نوعه مهما كان غالياً 0 ولذلك يقول فى نفس المعنى :
      +++

      69-يغرك رخصه ، وترمى نصه :
      أى قد تشترى شيئاً يجذبك إلى ذلك ثمنه الرخيص 0 فتجد الكثير منه تالفاً انثى فترمى نصفه 0
      +++

      70- ما كل من لبس العمامة يزينها :
      ولا كل من ركب الحصان خيال :
      المثل يدل على أن المظهر الخارجى ، لا يدل إطلاقاً على حقيقة شخصية الإنسان من داخل ( كلمة خيال تعنى من يركب الخيل ) 0 أى ليس كل من ركب الخيل يعتبر فارساً 0
      +++

      71-ما يجبيها إلا رجالها :
      أى لا يقوم بالمسئولية ، ولا يحل المشكلة ، إلا من يتصف بالرجولة 0
      +++

      72- إن فاتتك فرصة فالتمس غيرها :
      يضرب هذا المثل تشجيعاً لمن فشل فى مرحلة ، لكى يحاول مرة أخرى 0 يشبهه مثل عامى يقول
      ( الجايات أكثر من الرايحات ) 0
      وهو مثل يدوعو إلى تجديد القوى ، ورفع الروح المعنوية ، وعدم اليأس مهما كانت الخسارة 0
      +++

      73 – الجايات أكثر من الرايحات :
      أى أن الفرص والمناسبات سوف تجئ ، أكثر من الفرص التى فاتت 0 فلا تندم على ضياعها وفواتها
      +++

      74- زى النمل يشيل أكبر منه :
      معروف عن النمل أنه يحمل أحمالاً أكبر من حجمه ويضرب هذا المثل لمن يتولى مسئوليات أكبر من سنه ومن قوته 0
      +++

      75- زى القبر ما يرجعش ميت :
      يضرب هذا المثل للمشكلة التى لا حل لها 0
      أو لمن يأخذ سلفية ولا يرجعها0
      76-يقتل القتيل ويمشى فى جنازته :
      يقال عن الذى يتسبب فى مشكلة ، ثم يأتى ليعزى من أصابته المشكلة ، ويواسيه بكلمات طيبة 0
      +++

      77- كثرة العتاب تفرق الأحباب :
      لا مانع من العتاب فى بعض الأمور ، بأسلوب المحبة 00
      ولكن إذا كان الإنسان يعاتب باستمرار ، على الصغيرة والكبيرة ، مظهراًفى عتابه أخطاء أصدقائه 0 فربما يتعبون من كثرة نقده لهم ، ويبتعدون عنه 0 وكما قال الشاعر :
      إذا كنت فى كل الأمور معاتباً صديقك لم تلق الذى لا تعاتبه
      فعش واحداً أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه
      إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى
      ظمئت 0 وأى الناس تصفو مشاربه ؟
      +++

      78- من غربل الناس ، نخلوه :
      +++

      79-أذل الحرص أعناق الرجال :
      ومعناه أن الذى يحرص على عدم إغضاب أحد منه مهما كانت الأسباب ، سوف يضطر إلى حالة من الذل لكل أحد 0 كما قالت القديسة سارة " لو أننى أطعت الكل ، لو جدت نفسى تائهة على باب كل أحد "
      +++

      80- كل تأخيرة وفيها خيرة :
      لعله يقصد بهذا المثل : التأخير الذى سببه التفكير والتروى ، وربما أيضاً إنتهاز الوقت المناسب ، او الانتظار للاستشارة الحكيمة 0 ولا نستطيع أن نقول أن هذا المثل سليم 0 فهناك أمور لا يكون فيها التأخير للخير 0 كالذى يؤخر التوبة ، فتتمكن منه الخطية ، ويضيع منه الدافع ، ولا يجد الدافع ، وكالذى يتأخر فى علاج مرض ، فتزداد خطورته ، ويصبح غير قابل للعلاج 0تأخير انقاذ المحتاج ليس خيراً 0
      وأيضاً تأخير أجرة الأجير 00 وأمور كثيرة جداً يكون فيها التأجير مضراً ، حتى فى الأمور المادية 0 فتأخر مشروع ، حتى ترتفع الأسعار والأجور ، لا يكون تأخير فيه خير 0
      سمع أحد شاعراً يقول :
      قد يدرك المتأنى بعض حاجته وقد يكون مع المستعجل الزلل
      فأجابه :
      وكم أضر ببعض الناس بطؤهمو
      وكان خيراً لهم لو أنهم عجلوا
      +++

      81- عشمتنى بالحلق خرمت أنا ودانى :
      يقال على المواعيد التى لا تتحقق 0
      +++

      82- أقول له طور ، يقول : أحلبوه :
      يقال عن المجادل الذى يقاوم الحق الواضح 0 حتى إن قيل له عن حيوان أنه ثور ( أى ذكر ) يقول : أحلبوه ، والذكر لا يحلب 0
      +++

      83- هو حلم ولا علم :
      يقال عن أمر مذهل ، فيتحير الإنسان هل هو فى صحو أم يحلم ؟
      +++

      84- جه يكحلها عماها :
      يضرب هذا المثل لمن يحاول أن يصلح أمرأً ، فيفسده أكثر مما كان 0 مثل الذى يريد أن يكحل عيناً ، فيصبيها بالعمى 0 أو كطبيب فى معالجته لمريض ، يؤدى إلى وفاته 000
      ومن أمثلته العتاب الخاطئ ، الذى بدلاً من أن يوصل إلى المصالحة ، فإنه يعقد الأمور أكثر 000
      أو يقال هذا المثل على غير المتخصصين أو غير العارفين ، الذين يحشرون أنفسهم فى أمور ليصلحوها ، فتفسد بسبب جهلهم 000 ومن أمثلته أيضاً المثل القائل :
      +++

      85- طلع من حفرة 00 وقع فى بير :
      أى خرج من مشكلة بسيطة ، فوقع فى مشكلة أصعب 0
      +++

      86- أصرف ما فى الجيب ، يأتيك ما فى الغيب :
      طبعاً ، على أن يكون ذلك بحكمة ، لأن البعض يبدون ما عندهم بعيش مسرف ، فيفتقرون ولا يأتيهم ما فى الغيب 0
      87- لما تقع البقرة تكتر سكاكينها :
      يقال عن تجرؤ الناس على شخص إذا وقع 0 فكل منهم يقول فيه كلمة سوء 0 وربما كانوا يخافون أن يفعلوا ذلك وهو فى قوته 0
      +++

      88- لا قينى ، ولا تغدينى :
      يضرب هذا المثل فى أن حسن المقابلة والمعاملة ، له فى النفس تأثير أعغمق بكثير من المساعدة المادية أو المالية 0
      +++

      89-لا منه ولا كفاية شره :
      ويقال هذا المثل بطريقة أخرى وهى " لا يرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل " 0 وطبعاً هذا المثل الثانى انتقاد 0 لأن الله حينما يشاء أن يرحم ، لا يمكن أن يعوقه أحد 0 وربما الأفضل لو قيل " ولا يخلى رحمة غيره توصل " 000
      +++

      90- الله عرفوه بالعقل :
      مثل سائر : تعليقنا عليه إنه ليس بالعقل وحده 0 فالعقل يبرهن على وجود الله 0 ولكن معرفة ما يختص بالله ، يحتاج أيضاً إلى الإيمان ، وإلى الوحى 000
      كذلك فى معرفة الله ، نضيف معرفة الروح إلى معرفة العقل 0 فالروح لها مستوى أعلى 0 وطبعاً فى كل ذلك نقول : العقل السليم ، والروح التى ليست تحت سلطان الجسد أو المادة ، الروح الطليقة المحررة 0
      +++

      91- أدبوا الأحداث قبل أن يؤدبكم :
      هذا المثل من أقوال الآباء . المقصود به أهمية تربية الصغار . لأنه لو تهاون الآباء والأمهات في تربية أطفالهم ، سقاسون المتاعب منهم ، حينما يكبرون . ويمكن ان ينطبق المثل علي تربية الأطفال في المدارس . كما يمكن تطبيقه علي التربية الروحية في الكنائس والأديرة . وفي هذه الحالة كلمة ( الأحداث ) تعني المبتدئين أو حديثي العبادة .
      +++

      92- لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين :
      يطاق علي أحتراس الإنسان بعد الخطأ الأول الذي يقع فيه . فلا يسمع لنفسه بتكراره ، نتيجة لحرصة . وهكذا قال احد الآباء عن حرصه لا أتذكر ان الشياطين أطغوني في خطية واحدة مرتين "..ويمكن تطبيق المثل ليس عن الخطايا وغنما عن العلاقات بين الناس . فيحرص الشخص أن يتجذب مشاكلهم ، بعد أن يختبرهم ويعرف أسلوبهم ، فلا يقع في حديثه أو تعامله معهم مرتين .
      +++

      93- التعليم في الصغر ، كالنقش علي الحجر
      أي أنه أكثر ثباتاً ، بعكس التعليم في الكبر . فالأطفال مستعدون للتعلم أكثر من الكبار . وذاكرتهم لا تزال بكراً ، تتسع لمعلومات أكثر . بعكس الكبار الذين تكون ذاكراتهم محشوة بكثير من المشاكل و المشغوليات والخبار ، وقد لا يستقر فيها تعليم جديد . ولذلك يقول نفس المثل :
      +++

      94- و التعليم في الكبر ، كالنقش علي الماء .
      وطبعاً لا يؤخذ هذا المثل كقاعدة عامة ، بالنسبة إلي الكل .
      +++

      95- جالك الموت ياتارك الصلاة :
      يضرب هذا المثل للذي يدركة الموت قبل التوبة . أو الذي يفاجئه التفتيش علي عمله ، وهو غير مستعد . أو الذي يضبطونه في خطأ قبل إصلاحه. أو طالب يدركه الامتحان ،وقد اهمل في دراسته .
      أو لمن يحصد نتيجة كسله واهماله .
      +++

      96- تقرأ مزاميرك علي مين يا داود :
      يضرب المثل علي من لا يستفيد ، مهما كان الكلام حكيماً جليلاً ، حتي لو قرئت له مزامير داود ،
      ويشابه هذا مثل آخر قول :
      لقد اسمعت لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي
      وربما يعني هذا المثل أيضاً : وفر كلامك ، مادامت لا توجد الأذن المصغية المستعدة أن تنفذ ...
      +++

      97- بنت الفارة حفارة :
      يضرب هذا المثل للشخص الذي يحاكي اهله . فكما أن الفأر يحفر الأرض ، كذلك أولاده حفارون مثله . ويشبه هذا المثل ، قولهم أيضاً " أبن الوز عوام ".
      +++


      98- البيضة ماتكسرش الحجر :
      وهي نصيحة لمن يتحدي من هو أقوي منه أيأن الضعيف لا يستطيع أن يغالب من هو أقوي منه . ويشبه ذلك الثور النطاح الذي إن حاول أن ينطح صخرة ، فإنه لا يقوي عليها . بل علي العكس ، الصخرة هي التي تصيب قرنه وتضعفه وفي ذلك قال الشاعر :
      كناطح صخرة يوماً ليوهنها فلم يضرها وأوهي قرنه الحجر
      +++


      99- تدبل الوردة وريحتها فيها :
      أي الوردة مهما ذبلت ، فمازالت لها رأئحة . يقال عن الشخص الذي شاخ في العمر ، ولا تزال له مواهبه وهيبته 0
      أو عن الموظف الكبير ، الذى إن ترك منصبه ، لا تزال له كرامته 0
      +++

      100- ارميه فى البحر ، يطع وفى بقه سمكة :
      يضرب هذا المثل للذى يستفيد حتى من التجارب التى تحيط به 0 أو للمحفوظ الذى نعمة الله تصاحبه ، وتحول له الشر إلى خير 0
      +++

      101- إدى العيش لخبازينه ، ولو كلوا نصه :
      أى أنه عليك أن تستعين بالخبراء ذوى المعرفة والحنكة ، مهما كلفك الأمر من مصروفات ، فهذا أفضل من أن تسلم مشروعاتك أو أمورك لغير الغارفين – رغبة فى تقليل التكاليف – فينتهى ما تريده إلى الضياع 0
      +++

      102- يعملها الصغار ، ويقع فيها الكبار :
      يضرب هذا المثل للمشاكل التى يحنيها الكبار ، من سوء سلوك أولادهم ، أو من سوء سلوك مرؤوسيهم
      ومثال ذلك حينما احتال شمعون ولاوى إبنى يعقوب ، وقتلا كل بيت شكيم 0 فقال لهما أبو هما " كدرتمانى بتكريهما إياى عند سكان الأرض 00 ,انا نفر قليل فيجتمعون على ويضربوننى أنا وبيتى " ( تك 34 : 30 ) وبعدها قام وغادر تلك المنطقة 0
      +++

      103- اللقمة الهنية تكفى مية :
      أى أن القليل ، إذا تقاسمه بالمحبة كثيرون ، فإنه يكفيهم جميعاً 0 وهذا ما عبر عنه باللقمة الهنية ، أى التى تؤكل فى جو من الهنا 0
      +++

      104-المكتوب على الجبين ، تراه العين :
      يرى البعض أن كل شئ يحدث للإنسان ، هو أمر مكتوب له ، لابد أن يراه ‍‍ !!
      فإن حدث له حادث ، أو فشل ، أو رسب ، يقول : مكتوب لى ! وينسب كل مصائبه إلى المكتوب ، كأن إرادته لا دخل لها فى كل ذلك 000 وهذا خطأ طبعاً 000
      حقاً إن الله بسابق معرفته يعرف كل ما سوف يحدث للإنسان ، ولكنه لا يدفعه إلى ذلك ، ولا يرغمه عليه ومن أمثلة الإيمان بالمكتوب ، ذلك الشاعر الرحالة ، الذى حينما وقع فى خطر الموت فى إحدى رحلاته ، قال :
      مشيناها خطى كتبت علينا ومن كتبت عليه خطى مشاها
      ومن كانت منيته بأرض فليس يموت فى أرض سواها
      وواضح أنه بكامل إرادته وبرغبته ذهب إلى ذلك المكان ، ولم تكن قد كتبت عليه ، ليموت فى ذلك المكان !
      +++

      105- الى يرقب الريح لا يزرع :
      الذى يقول نحن الآن فى أمشير ، فى شهر العواصف والزعابير ، والرمال التى يثيرها الجو 00 هذا الشخص لا يستطيع أن يزرع بسبب خوفه 00 ولكن على العكس : شهر أمشير هو أنسب شهر لغرس الأشجار 0
      أما أنت فازرع ، ولا تخف فالله هو الذى ينمى ( 1كو 3 : 6 ) 0
      إن هذا الخائف يذكرنا بقول الحكيم فى سفر الأمثال :
      قال الكسلان : الأسد فى الطريق ، الشبل فى الشوارع
      ( أم26 : 13 )
      +++

      106- يعمل من الحبة قبة :
      يضرب هذا المثل لمن يبالغ فى الوصف أو الحديث 0
      +++

      107- الرجل تدب ، مطرح ما تحب :
      ( الرجل = القدم ) 0 أى الإنسان يسير بقدميه إلى المكان الذى يحبه ، أو الذى يجد فيه متعته 0
      يقال هذا المثل أيضاً عن الزيارة إلى أماكن الأحباب
      +++

      108- الخير على قدوم الواردين :
      يضرب هذا المثل عن التبرك بمجئ بعض الأشخاص ، فيجلبون الخير معهم ، وبمجيئهم يستبشر الناس +++

      109- زى الطاووس يعاجب بريشه :
      يضرب هذا المثل ، لمن يعجب بمظهره الخارجى ، بملابسه أو بشكله وجماله 0 مثلما يفتخر الطاووس بريشه الطويل الجميل فى ألوانه 0
      +++

      110- قد النملة ويعمل عملة :
      اى صغير فى حجم النملة ، ومع ذلك يعمل عملاً محسوساً أو بارزاً 0 يضرب هذا المثل للعمل أو الحدث الذى يصدر من شخص صغير فى سنه أو فى مركزه 00
      ويشبهه إلى حد ما المثل القاتل :
      +++

      111- يضع سره فى أضعف خلقه 0
      +++

      112- عقل الكسلان معمل للشيطان :
      ومعناه أن الشخص الذى لا يشغل عقله بشئ مفيد ، ما أسهل أن يشغله الشيطان بأفكار خاطئة 0
      +++

      113- طول البال ، يهد الجبال :
      أى أن الصبر وطول الأناة يمكنانك من الانتصار على أصعب العوائق 0 حتى لو كانت فى ثقل الجبال
      +++

      114- الجعان يحلم بسوق العيش :
      تعطى فكرة عن أن الأحلام تنبع أحياناً من احتياجات الناس فالجوعان – كمثال – يحلم بالخبز 0
      +++

      115- ما كل مرة ، تسلم الجرة :
      أى أنه إذا سلمت الجرة من الكسر ، فمن الجائز أن تكسر مرة أخرى 0 لذلك ينبغى الحرص ، وعدم الاعتماد على ستر الله سابقاً 0
      +++

      116 – إن كنتم نسيتم الله جرى ، هاتوا الفاتر تنقرا
      أى أن هناك من الوثائق ما تثبت كل ما حدث 0 فإن نسيتموه ، يمكن أن نفى تلك الوثائق ما قد حدث 0
      +++


      وذلك لأن جو الصراحة ، يجعل الصلح مبنياً على أساس من الحق ، ولا يكون مجرد مصالحة شكلية 0
      في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
      أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
      وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

      Comment


      • #4
        رد: كتاب الامثال الشعبية

        قالوا عن المرأة

        ورد في سفر الأمثال :
        " إمرأة فاضلة من يجدها ، لأن ثمنها يفوق اللالي"( أم 31: 10) .
        · المرأة كالقيثارة . الذي لا يحسن العزف عليها ، تسمعه أنغاماً لا ترضيه .
        · قال الشاعر جيته :
        المرأة الصالحة تلهم الرجل العظيم . أما المرأة الجميلة ، فتخلب قلب الرجل التافه .
        · المرأة قد تبالغ في كل شئ ، إلا في الحديث عن عمرها .
        · قيل أن المرأة أكثر احتمالاً من الرجل . يكفي أنها تحتمل سطوه الرجل وسيطرته وتحكمة وأوامره التي لا تنتهي .
        · قيل إن المرأة الآن تحتمل عقوبة كل من آدم وحواء . فهي بالوجع تحبل وتلد . وهي حالياً بعرق جبينها تأكل حبزاً .
        · رقة المرأة هي وسيلتها المفضلة التي تثبت بها انها علي حق
        · ما أكثر النساء اللواتي يستعرن قلب الرجل . وما أقل اللواتي يمتلكنه .
        · الدبلوماسي هو الذي يتذكر عيد ميلاد زوجته وينسي سنها
        · إن المرأة أقرب إلي السماء من الرجل . لأنها قد تغفر للرجل أكثر الزلات ، بينما هو لا يغفر لها أبسط الأخطاء .
        · البكاء للمرأة كالقمار للرجل : إما أن تكسب به كل شئ وإما أن تخسر كل شئ .
        · المرأة وحدها هي التي علمتني من هي المرأة .
        · خزان الماء الذي لا يخشي عليه من الجفاف ، هو عين المرأة .
        · أصعب أختيار للمرأة ، هو أن تقف بين رجل يحبها ، ورجل آخر تحبه .
        · الجاذبية هي قوة المرأة . والقوة هي جاذبية الرجل .
        · إذا كان خلف كل عظيم امرأة ، فخلف كل فاشل أكثر من إمرأة .
        · لا خوف علي المرأة من الرجل الذي يتكلم دائماً . إنما الخوف عليها من الرجل الذي يسكت .
        · لا تكون المرأة أماً بولادتها للبنين ، أنما بتربيتها لهم .
        · محبة الأم أعمق . ومحبة الأب أصدق
        · أول أعراض الحب الصادق في الرجل ، الخجل . وأول اعراضه في المرأة ، الجرأة .
        · السر هو ما تقوله المراة لكل الناس ، وتطلب منهم كتمانه .
        · الذي لا يؤمن بحقوق المراة كإنسان ، ينسي أن أمه وأخته وزوجته من النساء
        · متي تكلمت المرأة اسمع ما تقوله عيناها .
        · المرأة كالنحلة تصنع العسل إذا أحبت وتلسع إذا كرهت [ويقيناً : هكذا الرجل أيضاً ].
        · أعمق عاطفة في المرأة هي الأمومه
        · أعجب ما في المرأة ، أنها تستطيع أن تقنعك دون ان تفتح فمها بكلمة .
        · المراة تسامح عندما تشعر أنها مخطئة .









        · الرأسمالي هو رجل يملك من المال أكثر مما تستطيع أن تنفقه زوجته .
        • إنه حساب مشترك : الزوج يودع في البنك ، والزوجة تسحب من نفس الحساب .
        • لا تحكم علي الرجل بملابسة ، بل بملابس زوجته .
        • في فترة الخطوبة يتكلم الشاب وتصغي الفتاة . وبعد الزواج يتكلم الزوج و الزوجة ويصغي الجيران .
        • إذا تنازلت عن رأيك وأنت مخطئ ، فأنت رجل عاقل . وإن تنازلت عن رايك وأنت مؤمن بصوابه ، فأنت رجل متزوج .
        • المراة دائماً تري زوجها علي حق ، إذا اعترف أنه اخطأ .
        • قد تغفر المراة الخيانه ، لكنها لا تنساها .
        • تزوج الإبناء بالإكراه ، ليس هو فطق في جد ذاته جريمة وقتيه . وأنما هو أيضاً مقدمه اجرائم كثيرة في مستقبل حياتهم .
        • كثيراً ما يرهق الزوجة ، أن تري جيرانها يشترون ما لا تقدر هي علي شرائه .
        • قال احدهم متهكماً : أن الزوجة تستطيع أن تكتب مذكرات زوجها لمدة شهر علي الأقل .
        • إنه متفائل : من يظن ان حياة الزواج أسعد وأرخص من فترة الخطوبة .
        • الفتاة العاقلة هي التي تفضل ان تتزوج رجلاً لا رصيد له في البنك بدلاً من ان تتزوج رصيداً بلا رجل .
        • قد يكون المال كله من الرجل ، ولكنته يكون كله للمرأة بعض الحموات كموظف الحكومة الذي يجد مشكلة لكل حل .
        • الزوج الناجح هو الذي يستطيع أن يكسب أكثر مما تنفقه زوجته .
        • والزوجة الناجحة هي التي تزوجت مثل هذا الرجل
        • المرأة التي تغار علي زوجها من كل امرأة ، إنما تحي إليه بأنها أقل من أيه إمراة .
        • الزوج رأس امراته . والمرأة مفتاح زوجها .
        • قال احدهم : الزواج هو نصف ، يبحث عن نصفه الآخر .
        • ابني هو ابني إلي أن يتزوج . وابنتي هي ابنتي مدي الحياة









        · قال الرب : مغبوط هو العطاء أكثر من الآخذ ( أع 20 : 35 ) .
        · كتب في سفر الأمثال :
        لا تمنع الخير عن اهله ، حين يكون في طاقة يدك أن تفعله . لا تقل لصاحبك أذهب وعد غداً فأعطيك ، وموجود عندك .( أم 3: 27، 28).
        · ما أظلم الذي يعطيك من جيبه ، ليأخذ من قلبك
        · قيل لشخص كريم : أنت مسرف في عطائك ...
        فأجاب : إن الله قد عودني أن يعطيني بسعة . وانا آخذ من يده لأعطي الآخرين بنفس السعة . وأخشي إن قبضت يدي في العطاء ، أن يقبض الله يده فلا يعطيني . لأنه القائل : بالكيل الذي به تكيلون ، يكال لك ( مت 7: 2) .
        · ليس السخاء هو أن تعطيني ما انا بحاجة إليه أكثر منك ، بل السخاء هو أن تعطيني ما انت تحتاج إليه أكثر مني .
        · المال الذي تدفعه لمحتاج ، هو قسط تأمين علي حياتك وعلي ثروتك وعلي اولادك .
        · البخيل في ماله ، بخيل في عواطفه .
        · إن تمنح الآخرين أفضل من أن تقرضهم . والنتيجة غالباً واحدة .
        · من المثال الصينية : إذا أعطيت إنساناً سمكة ، فسوف يأكل وجبه واحدة . اما أذا علمته الصيد ، فسوف يأكل طول حياته .
        · نحتاج إلي من يعطي وينسي . ومن يأخذ ولا ينسي .
        · قيل لأحد الفضلاء : لا خير في السرف .
        · فأجاب : ولا سرف في الخير .
        · شر الزمان : إذا كانت السماحة مع من لا مال له . وكان المال مع من لا سماحة له .
        · مادمت لم تعط كل شئ فأنت لم تعط بعد .
        · ما أجمل أن تنسي ما أعطيته وتذكر ما اخذته .
        · القيمة الحقيقية للإنسان ، ليس في أحساسه بنفسه ، ولكن في عطائه للناس .
        · قال ميخائيل نعيمة : ما غصصت بلقمة قط ، إلا لأن غيري كان أحق بها مني .
        · إن داراً لا تعرف الضيف ، لمقبرة لساكنيها .
        · قيل في المثال العربية : إذا قدمت من سفر ، فإهد أهلك ولو حجر .
        · البخيل يصلح جداً لترثه ، ولا يصلح اباً ولا زوجاً .
        · من قال إنه يعطي ولا يأخذ ، فقد أخذ فوق ما يستحق .
        · قال اديب فرنسي : إن الناس يفضلون العطاء في ضوء الشمس والأخذ في الظل .






        · لا يستحق الحرية ، من ينكرها علي الآخرين .
        · الحرية شئ لا يمكنك أن تحصل عليه ، إلا إذا كنت علي استعداد لأن تهبه لغيرك .
        · الإنسان الحر يحترم حريات الآخرين .
        · إن وقوفي وحدي في قفص الإتهام – وإنا برئ – ينسيني ألف كتاب قرأته عن الحرية .
        · عجيب أن يري البعض إنه من حرية الإنسان الأضرار بنفسه عن طريق التدخين أو السمنة .
        · لاتهبط الحرية إلي الشعب . بل علي الشعب أن يرتفع إليها
        · السجن مع أصدقاء ، خير من الشارع مع أعداء .
        · قد يكون في حريتك أن تعتقد ما تشاء . ولكن ليس من حقك أن تفرض معتقداتك كما تشاء .
        · قال سعد زغلول : نحن نحب الحرية . ولكننا نحب أكثر منها ، أن تستخدم في موضعها .
        · الشجاعة هي مفتاح الحرية .
        · كن سيداً لإرادتك ، وعبداً لضميرك .
        · الحرية و المسئولية متلازمتان .
        · ولاوجود لوطن حر ، إلا بمواطنين احراراً .









        · الملوك حكام علي الناس . و العلماء حكام علي الملوك .
        · قال أحدهم : نحن ألف رجل وفينا حكيم واحد ونحن نستشيره ونطيعه ، فكأننا ألف حكيم .
        · سئل أحدهم : ما أفضل العلم ؟ فأجاب : معرفة الإنسان لنفسه .
        · اليوم الذي يمر من عمرك دون أن تتعلم فيه شيئاً جديداً ، هو يوم ضائع .. سواء كان هذا التعليم بالقرأة أو الملاحظة أو المشاهدة أو السماع أو التأمل أو التجربة أو المعاناة .
        · لا تشرب السم أعتماداً علي ما عندك من الترياق .
        · قال برنارد شو : قد يكون إنسان جاهلاً ، ولكنه مؤدب . فيحتمل الناس جهله من أجل أدبه . وقد لا يكون مودباً ، ولكنه عالم فيقبل الناس إلي عمله ، محتملين نقص أدبه . أما ان يكون إنسان بلا علي ولا ادب ، فالويل له .
        · العقلاء يفهمون الأشياء . والأذكياء يفهمون الناس .
        · الرؤوس تكون حكمة ، إن كانت هادئة . و القلوب تكون أكثر قوة ، إن نبضت تعاطفاً مع القضايا النبيلة
        · يلجأ الإنسان إلي الخبث ، حين لا يسعفه الذكاء .
        · من لا عمل له ، يوجد الشيطان له عملاً .
        · قال الشيطان يوماً : كنت من قبل أعلم الناس الشر . فصرت الآن أتعلم منهم .
        · كان القانون متفائلاً ، عندما حدد سن الرشد بواحد وعشرين عاماً . فما أكثر ما رأينا رجالاً بلغوا سن الرشد بعد !
        · كن أعقل من غيرك . ولكن لا تصرح له بذلك .
        · فقر العاقل خير من ثراء الأحمق .
        · العقل له أحكام ، والقلب له أخلام .
        · العقل يتعلم من أخطاء الأخرين .
        · العقلاء يتعلمون من الحمقي ، أكثر مما يتعلمون من العقلاء .
        · أكبر الناس علماً في العالم ، يكون علي جهل تام بعدد كبير من الأمور .
        · من شاور الحكماء ، شاركهم في عقولهم .
        · الفنان العظيم كان يوماً فناناً مبتدئاً .
        · رجل واحد يحمل رأساً فوق كتفيه ، خير من مائة رجل بلا رؤوس .
        · فكر ببطء ، وأعمل بسرعة ( مثل أغريقي ).
        · الولد ولد ، ولو حكم بلد .
        · الأماني بضاعة الضعفاء ، والعمل بضاعة الأقوياء .
        · لا تطلب ، ولكن اعمل
        .

        · إذا أجلت عملاً ثقيلاً إلي الغد ، ضاعفت ثقله .
        · التجربة هي أحسن أستاذ ، ولكن نفقاتها باهظة .
        · المشروعات الواسعة لا يمكن تنفيذها بأفكار ضيقة .
        · عنده مواهب كثيرة . ولكن تنقصه موهبة واحدة وهي استعمال مواهبه .
        · الجاهل يكون دائماً أصراراً علي رأيه من العالم .
        · لافقر أشد من الجهل .
        · قال فرانس بيكون : إن قليلاً من الفلسفة قد يقرب الإنسان من الإلحاد . اما التعمق في الفلسفة فيرده غلي الله .
        · الدبلوماسي هو الذي يفكر مرتين ، ثم يقول شيئاً .
        · تعرف الإنسان من أسئلته كما من أجاباته .
        · قال ميخائيل نعيمة : أتعرف شيئاً أثقل من لا شئ .
        · إذا أردت أن تتحاشى النقد ، لا تقل شيئاً ولا تفعل شيئاً ، ولا تكن شيئاً !!
        · * اتريد ان تعرف حقيقة إنسان ؟ استمع إليه في مشاجرة .
        · القراءة هي أن تفكر بعقل آخر غير عقلك .
        · المخترع لا يخلق شيئاً ،ولكنه يكشف حقيقة غابت عن غيره
        · عندما تفكر ، فإنك تجري حواراً مع نفسك .
        · ذكاء بلا ضمير ، هو نقمة علي صاحبه وعلي المجتمع .
        · قال الآباء : الذين بلا مرشد يسقطون مثل أوراق الشجر .
        · للقلب منطق هيهات للعقل ان يفهمه .






        · قال حكيم : اهتم بالرفيق قبل الطريق .
        · وقيل : من شروط المرافقه ، الموافقة .
        · الحب الذي لا يتجدد ، يتحول احياناً إلي روتين .
        · حياة بلا أصدقاء ، هي جنازة بلا مشيعين .
        · قال القديس يوحنا ذهبي الفم :
        · هناك طريقة تستطيع ان تقضي بها علي عدوك ، وهي ان تحول العدو غلي صديق . وقال أيضاً : من لا توافقك صداقته ، لا تتخذه لك عدواً .
        · قال احدهم : من سوء التعامل انك لا تستطيع ان تكسب صديقاً . وأسوأ من هذا أن تفقد صديقاً بعد حصولك عليه .
        · وقال آخر : احتفظ دائماً بحفرة صغيرة تدفن فيخا اخطاء أصدقائك .
        · قولهم إن " الحب اعمي " مبالغة و الحقيقة أن " الحب " بعيز واحدة [ ميخائيل نعيمة ].
        · كل عداوة ترجي إزالتها ، إلا عداوة من عاداك عن حسد .
        · الفيل لا يزعجنا ، بل الذبابة .
        · انزع الحب من الأرض ، تصبح قبراً .
        · الصديق الذي يعرفك في احزانك ، لابد ستعرفه في أفراحك .
        · قال احد الأدباء : صديقي هو الذي يساعدني ، وليس الذي يوافقني .
        · الحب هو العاطفة التي تبذل ذاتها لأجل غيرها .
        · ؟أقبل عذر الذي يجئ إلي باب دارك ( مل شعبي ).
        · ليس صديقاً من يبلغ لك الظلط إنما صديقك من ينهبك إلي الغلط .
        · من عاش بدون حب ، مات في يوم مولده .
        · أتريد ان تحب شيئاً ، تخيل انك ستفقده .
        · إنسان وحيد هو إنسان يقيم الأسوار ، ولا يمد الجسور .
        · الصديقان الحميمان إذا اتفقاً علي موعد ، ذهب كل منهما إليه قبل الآخر .
        · الحب هو ان تفضل شخصاً آخر علي نفسك .
        · الحب تشعله الغرية ، وتحرقة الخيانة .
        · إن قلت لي من هم اصدقاؤك ، أقول لك من انت
        · الصديق المزيف كالظل ، يمشي ورائي عندما اكون في الشمس ، ويختفي عندما أكون في الظلام .
        · المحبة تبني ، والعداوة تهدم . و الذي يبني ، يصعد دائماً إلي فوق . بينما الذي يهدم دائماً إلي أسفل .
        · زهرة واحدة لا تصنع حديقة .
        · قال اديب فرنسي : ليس الحب بين إثنين ، أن يتطلع كل منهما إلي الآخر ، بل يتطلع كلاهما في ذات الاتجاه .
        · إن تحب الآن ، هذا سهل . وأنت يستمر حبك سنوات ، فهذا من اصعب الأمور .






        · الإبتسامة هي لغة لا تحتاج إلي ترجمة .
        · البغض هو غضب الضعفاء .
        · عطف الحيوان علي الحيوان ، قدوة للأنسان .
        · إذا غرست اليوم شجرة ، ستنام في ظلها غداً .
        · إنتقامك من عدوك يجعلك مساوياً له . وإهانتك له تجعلك أقل منه . أما عفوك عنه فيجعلك أعلي منه .
        · قيل لذة العفو أفضل من لذة التشفي إذ تعقبها مرارة الندم
        · كثيرون يهددون وهم يرتجفون .
        · من مركز القوة يكون التسامح ومن مركز الضعف يكون التساهل و التسيب .
        · الصبر الحقيقي ليست فيه شكوي تقال للناس .
        · مقياس الرقي طريقتك في معاملة خصومك .
        · عندما نقتل نمراً ، نقول هذه رياضه الصيد . وعندما يقتلنا النمر ، نقول ههذ وحشية .
        · سرقة الجائع للرغيف ، هي جريمة يجب ان يحاكم عليها المجتمع كله .
        لا تبحث عن القوة لكي تبطش بالأقوياء ، غنما عن القوة التي تصمد بها امام الظالمين .
        في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
        أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
        وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

        Comment


        • #5
          رد: كتاب الامثال الشعبية

          · قال ذهبي الفم : ليكن اصدقاؤك بالألف ، وكاتم سرك من الألف واحداً .
          · قيل : سرك اسيرك . فإذا تكلمت به صرت أسيره .
          · أنك لا تستطيع أن تمنع الطير من أن يحلق فوق رأسك . لكنك تستطيع أن تمنعه من أن يعيش في شعرك ( مثل صيني )
          · لا تظهر من العيوب ما ستره علام الغيوب .
          · الناس يستقلون الشخص حسب ملابسه ، ويودعونه حسب ذكائه .
          · إذا كنت لا تستطيع الابتسام ، فلا تفتح دكاناً ( مثل صيني ).
          · الممثل العظيم هو الذي يفقدك القدرة علي التحكم في دموعك وابتساماتك وضحكاتك .
          · ليس العقل في أن نعاتب الناس لأنهم ينتقدوننا . بل ان نعاتب انفسنا لماذا نفعل ما ينتقدوننا عليه .
          · ما من شئ علي الإطلاق يستطيع أن يمنحك الراحة و السعادة سوي نفسك .
          · كل دقيقة من الغضب ، تفقدك ستين ثانية من السعادة بالأضافة إلي ما بعد ذلك
          · الغضب ريح تهب ، فتطفئ سراج العقل .
          · وقيل : من أطاع غضبه ، أضاع أدبه
          · إذا أصيب قيصر ببرد ، سعلت روسيا كلها ( مثل روسي ).
          · الأفضل أن تموت واقفاً ، من أن تحيا راكعاً امام غيرك
          · المصلحة الشخصية كثيراً ما تكون الصخرة التي تتحطم عليها اقوي الحقائق .
          · كلما صغر القلب ، أتسع للحقد.
          · أشر نفاقاً من المنافق ، من يستقبل النفاق بالغبطة والأرتياح .
          · مراكز النفاق أخطر بكثير من مراكز القوي .
          · رأيت كثيراً من الناس يعيشون في نفاق : يزاملون الذئب ، ويبكون مع الراعي .
          · عجيب أنه عندما نخدع الناس ، نري ذلك خيراً . وعندما يخدعنا الناس ، نري ذلك شراً .
          · قال ميخائيل نعيمة : نم لتستريح ، وقم لتريح .
          · وقال من أطاع عصاك ، فقد عصاك . : أترضي أن تكون عصاك أوفر كرامة منك في عيون الناس ؟!
          · الناس اعداء ما جهلوا .
          · لا تتطلع إلي ما في يد غيرك ، و تشته ما ليس لك
          · إن أحبك القوم – مخدوعين – فلا تفرح ..
          · وإن كرهك القوم – مخدوعين – فلا تحزن ..
          · شر الناس من لا يبالي ان يراه الناس .
          · ظاهر العتاب ، خير من باطن الحقد .
          · لا تكن رطباً فتعصر ، ولا يابساً فتكسر
          · من الأمثال اللاتينية : سيمقتك الكثيرون ، إن أحببت نفسك
          · لا يسقط من لا يرتفع .
          · قيل : ما تكبر أحد ، ألا لنقص وجده في نفسه .
          · إذا أغمضت عينيك ، لن تري الشمس . ولكنها تظل موجودة .
          · إنني أضئ الشمعة . وليس ذنبي ان الذي أمامي يغمض عينيه
          · المعدة بيت الداء لكل الناس ، وبيت المال للأطباء .
          · بالمال تجهل نفسك . وبغيره يجهلك الآخرون .
          · لا يكفي ان تقول "فلان حضر ". ولكن المهم في أية حالة قد حضر .
          · اللذة الحقيقية هي في جعل الناس سعداء ، وليس في جعل ذاتك سعيداً .
          · الأنتقام هو أن تعض كلباً قد عضك .
          · قال سعد زغلول : عجبت لقوم إذا راوا ضارباً يضرب ومضروباً يبكي ، قالوا للمضروب لا تبك ، دون ان يقولوا للضارب لا تضرب .
          · من الأمثال الهندية : إن كان للكلب مال ، قالوا له أيها السيد الكلب .
          · قال أحدهم : العالم محكوم بشريعتين : شريعة الأقوياء وشريعة الأذكي .
          · اقتلني إذا شئت : فلن يأخذ بثأري منك غيرك .
          · كل موقف تأخذه من غيرك ، إحسب أولاد ردود فعله قبل أن تقدم عليه .
          · لايسئ إلي البحر الزاخر ، إن يلقي فيه طفل بحجر .

          * لا تتكلم أمام الناس ، إلا إذا كان كلامك أفضل من صمتك .
          * قال احدهم : تصمت ألسنة كثيرة حين يتكلم المال .
          * النكتة دليل علي انتصار الإنسان علي كل متاعبه اما الصبر فهو تعب مقنع يبدو كفضيلة !
          * حب الاستطلاع هو علاج للملل . ولكن ما أصعب علاج حب الاستطلاع
          * لا يوجد لسان نمام ، إذا لم توجد إذن مستمعة .
          * حدثة عن نفسه ، يستمع إليك طويلاً .
          · قال ارسطو : أحسن الكلام ما صدق فيه قائله ، وأنتفع ب سامعه .
          · الصمت هو فرصة للصلاة و التأمل .
          · ليس أبلغ من النملة في وعظها . ولكنها علي الرغم من ذلك لا تنطق بكلمة واحدة .
          · بعض الناس ليس لديهم ما يقولونه . ولا نكتشف نحن ذلك ، إلا بعد الاستماع إليهم بساعات !
          · قد تخفي الثياب الجميلة حقيقة إنسان . ولكن الكلمات الحمقاء تكشفه بسهولة .
          · قيل : رب كلمة سلبت نعمة . وربما كان السكوت جواباً . قيل لأفلاطون : ما هو الشئ الذي لا يحسن ان يقال ، وغن كان حقاً ؟ فأجاب : مدح الإنسان لنفسه .
          · كثير الكلام يقول كل ما يعرفة .
          · و الطائش يقول ما لا يعرفه .
          · عجبت من إنسان يتحدث ساعات في أي موضوع ! والأعجب أن يتحدث بلا موضوع .
          · قال كاتب : أغلب ساساتنا لهم قدر قليل من الكلام ، لكنهم برعوا في استخدامه .
          · قال ميخائيل نعيمة : ما يعجبك من كلامي فهو لك ، وما لا يعجبك فهو لغيرك .
          · وقال لكل كلمة أذن . ولعل أذنك ليست لكلماتك . فلا تتهمني بالغموض .
          · الكلمة الطيبة التي تقولها اليوم ، ربما أينعت ثمارها غداً .
          · يتكلم كثيراً الشخص الذي ليس لديه ما يقوله .
          · قال أحد كبار السياسيين : لو عرف جميع الناس ، ما تقوله الجميع عن الجميع ، لما تحدث إنسان إلي إنسان .
          · الإنسان الحكيم يحاسب نفسه علي كل كلمة قبل أن يقولها .
          · اما غير الحكيم فلا يحاسب نفسه علي كلامه ، إلا بعد ان يلفظه ، وبعد فوات الفرصة . والحمق لا يحاسب نفسه إطلاقاً علي كلامه ، بل يحاسبه الناس.






          · حقيقة الناس هي فيما يخفونه عنك . فإن شئت ان تعرف الناس ، فلا تضع إلي ما يقولونه .. بل إلي ما لا يقولونه [ جبران خليل ].
          · قيل : المرء من حيث يثبت ، لا من حيث ينبت .
          · ومن حيث يوجد ، لا من حيث يولد .
          · قال فولتير : إن مؤلف الأدوار الكبري ، قد لا يجيد تمثيلها أحياناً .. وغن أجاد بالفكر و القلم صياغتها .
          · نصف الناس يعرفون كيف ينبغي أن يعيش النصف الآخر .
          · إن الشهرة تخفي عيوب صاحبها .
          · قد يوجد إنسان له ثلاث شخصيات : شخصية يظهر بها امام الناس ، وشخصية يخفيها ، بالإضافة إلي شخصية الحقيقة .
          · للأسد هيبة في موته ، ليست للكلب في حياته .
          · الأيد أسد ، حتي لو كان في قفص .
          · معظم الناس ينفقون صحتهم في طلب المال . حتي إذا ما حصلوا عليه ، أنفقوا لاستعادة صحتهم .
          · ليس كل ما يلمع ذهباً ( مثل روماني ).
          · الشباب هو فترة القوة و الحماس ، التي تحتاج غلي حكمة الكبار
          · الأطفال هم البراءة التي لم تقطف بعد من شجرة معرفة الخير و الشر .
          · بالنار امتحان الذهب . وبالذهب امتحان الرجال .


          · المال لا يصنع الرجال ، إنما الرجال هم الذين يصنعون المال .
          · أفضل الناس من إذا مدحته خجل . وإن ذممته سكت
          · الخوف من الشيخوخة ليس مصدرة تجاعيد الوجه ، بل تجاعيد العقل .
          · المتفائل يري الغد أسعد أيامه . والمتشائم يري الغد موعد تنفيذ حكم إعدامه .
          · ليس الشباب فترة من فترات الحياة ، بل هو حالة من حالات الذهن و النفس .
          · البخيل خازن لورثته .
          · من السهل ان تغفر لطفل خوفه من الظلام . لكن من الصعب ان تغفر لرجل خوفه من النور .
          · أتصدقك الكمنجة لو قلت لها : إن أوتارها ليست بأوتارها البتة ، بل اوتار قلب العازف عليها [ ميخائيل نعمة ].
          · بعض الناس كالسلم : يصعد عليه الصاعدون ، وينزل عليه النازلون . واما هم فلا يصعدون ولا ينزلون .
          · يتوقف قلب العظيم عن النبض . وتظل أعماله تنبض بالحياة .
          · إني احرص علي احترامي النفسي ، قبل ان أحرص علي احترام الناس لي .
          · إن نصف المشكلات التي تسبب القلق ، منشؤها ان الناس يتخذون القرارات او يحاولون ذلك ، قبل ان تتوافر لهم المعلومات الكافية الحقيقية اللازمة لإصدار القرار .
          · قيل : المرء بفضيلته لا بفصيلته ، وبكماله لا بجماله وبآدابه لا بثيابه.
          · المساواة الكاملة لا تتوافر إلا في القبور .
          · الناس ثلاثة أنواع : اناس تصنعهم الأحداث ، واناس يصنعون الإحداث ، واناس علي الأحداث .
          · عن الذي يستطيع إرضاء كل الناس ، لم يولد بعد .
          · معظم الناس يدورون حول المشاكل بدلاً من حلها .
          · من يضيع اليوم باكياً علي الأمس ، سوف يضيع الغد باكياً علي اليوم .
          · الأطفال كالملائكة . ولكن إرادتهم لم تختبر بعد ، ومعرفتهم لم تنضج بعد . ولا ندري هل يبقون ملائكة كلما يكبرون .
          · هناك رجل كالصفر . لابد من رقم إلي جواره ، ليصبح ذا قيمة .
          · الثورة لا تغير الرجال ، ولكنها ترفع عنهم القناع .
          · إنك لا تستطيع ان تخدع بعض الناس طول الوقت .
          · بل قد يمكنك خداع بعض الناس بعض الوقت .
          · أعطانا الله وجهاً واحداً . ونحن نصنع لنفسنا وجوهاً اخري
          · الإبرة تكسو الناس وهي عريانة .
          · تبختر الطاووس ، فامتعض القنفذ [ ميخائيل نعيمة].
          · الإنسان الشجاع يموت مرة واحدة طول عمره . أما الجبان فإنه يموت مرات كل يوم .
          · هناك من ينتقدون كبرياء غيرهم .
          · ولكنهم ينتقدون تلك الكبرياء بكبرياء !
          · الذي ينتصر علي غيرة قوي ، والذي ينتصر علي نفسه اقوي .
          · ليست الظروف هي التي تخلق الرجال . بل الرجال هم الذين يخلقونها .أو علي الأقل الظروف هي التي تظهر رجولتهم .
          · المدير هو رجل يستأجر آخرين ليقوموا بعمله .
          · الناس ثلاثة أنواع : نوع يعمل ، ونوع ثان يدع الآخرين يعملون . ونوع ثالث لا يعمل ولا يدع أحداً يعمل .
          · عجبت لمن يغسل وجهه مرات في النهار ، ولا يغسل قلبه مرة واحدة في السنة .





          · قال أحد الآباء : من خلال كل إنسان ، أحب الله الذي خلقه .
          · ليست الاستشارة الروحية ، ان تسال أباك الروحي أن يوافقك علي أمر استقرار رأيك فيه .
          · وقيل : الوحدة هي خلوة مع الله
          · قال مكرم عبيد : افرحوا لا لشهوة نلتموها ، بل لشهوة أذللتموها .
          · قال حكيم : راحة الجسد في قلة الطعام . وراحة القلب في قلة الاهتمام – وراحة اللسان في قلة الكلام .
          · المكتبة هي الذاكرة الوحيدة المستمرة للفكر الإنساني .
          · قال جورج واشنطون : اجتهد دائماً أن تحافظ علي تلك الشعلة الإلهية التي تضئ القلوب . وهي التي يسمونها الضمير . قال أحدهم : أعرف نفسك ، ولكن لا تخبر احداً بما عرفته عنها .
          · قال هنري فورد : الشئ الذي تملكة ، أما أن تستخدمه أو تفقده
          · قيل : ليست المشكلة هي إضافة سنوات إلي حياتنا . بل المشكلة هي إضافة حياة إلي سنواتنا .
          · وقيل : لا تمتدح نهارك قبل أن يحل ليلك .
          · السياسة هي صراع بين المصالح ، تحت ستار المبادئ .
          · يعيش سعيداً من يحب عمله ، او من يصير عمله هواية له
          · الأجدر بك أن تسترسل في العمل و الجهد . وان تقلل من الاسترسال في الأماني والأحلام .
          · قلب سعيد خير من حافظة نقود ممتلئة .
          · ليس عيباً أن تكون فقيراً ، إنما العيب ان تخجل من الفقر .
          · العمر هو سفر . والسفر هو انتقال إلي هدف .
          · الموت هو جسر يوصل إلي حياة اخري .
          %3
          في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
          أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
          وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

          Comment


          • #6
            رد: كتاب الامثال الشعبية

            طيب شكرا مابتكفي بدل اتعاب شو اعمل

            شكرا على كل وحدة لوحدا
            قد اختلف قليلا مع وطني لكنني لا اقبل ان يسيء اليه احد........ولا حتى انا
            يصلبونك ...ويخيب ظنهم ان لم تقم في اليوم الثالث


            وعرٌ هو المرقى الى الجلجلة والصخر يا سيزيف ما أثقله

            Comment


            • #7
              رد: كتاب الامثال الشعبية

              Originally posted by sezeef View Post
              طيب شكرا مابتكفي بدل اتعاب شو اعمل

              شكرا على كل وحدة لوحدا



              نورت
              في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
              أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
              وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

              Comment


              • #8
                رد: كتاب الامثال الشعبية

                دررررررررررررررررررررررررررر
                ثانكس
                الابتسامة انحناءة تستقيم بها كل الامور
                أنا مو دهب ولا ألماس أنا مسيحي مرفوع الراس
                لدي وطن لن أكتب عنه...لأن حضرة الثمانية والعشرون حرفا لاتكفيه

                Comment


                • #9
                  رد: كتاب الامثال الشعبية

                  تسلم هالايدين

                  Comment


                  • #10
                    رد: كتاب الامثال الشعبية

                    كتير حلويين
                    مشكورة دودي يعطيكي العافية


                    ملقين كل همكم عليه لأنه يعتني بكم



                    Comment


                    • #11
                      رد: كتاب الامثال الشعبية

                      نورت رافي


                      واحلى منشط كرووووومة
                      في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
                      أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
                      وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

                      Comment

                      Working...
                      X