• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

مرض العصاب

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مرض العصاب

    الأنسان المصاب بمرض العصاب وقد تراه يصدق أي كلمة يقولها الآخرين

    فهذا يدل على ضعف شخصيته وقد توصل الطب بكثير من الحالات لهذه (( الشخصية الفوبيا ))

    مرض داخلي أنتجه بفعل الواقع وقد تسبب لمرض العصاب الخطير
    قد يصدق أي خدعة يراها أمامه ولأن هذا العصاب يسبب له شكوك بالآخرين ولو كانو يخدعوه بشتى الوسائل وقد يصدقها لذلك يتكون عنده مرض خطير

    وأثبته علماء من تجارب كثيرة بأن هذا النوع يشكك بكل الناس وقد يتخيل بأن ((الأنسان هذا صادق ولكنه يكون مخادعاً .........))

    فهذا المرض خطير قد ينتج لشتى من الأفعال الا أرادية وكما

    يقال:يصدق كل شيء حتى الخداع وهذا الأنسان لديه نقص بالتكوين النفسي اما وراثياً او بحسب مااخذه من فوبيا البيئة الذي يعيش فيها

    وهذا الأنسان قد يتكون عنده أفعال أنعاكسية ويصدق صغائر الخداع وقد يستطيع أي أنسان أن يقنعه بخدعة صغيرة أو تمثيلية


    اذا فالتكوين النفسي عنده يلزمه الراحة الفكرية وايضاً الأبتعاد عن تصديق الخداع ولان اأنسان اليوم يستطيع أن يظهر بألف صورة والانسان الذي مركب من مرض العصاب قد يصدق أي خطط مرتية ضده....فهذا دليل بأنه أصيب بصدمات طوال حياته والفوبيا تزايدت على مرّ الأحداث كشرائط الفديو ولذلك يجب أن يتلقى بعض الأستراحة ليتخلص من خوفه (( كشريط مسجل )) ويجب أن يتذكر كل انسان مريض بهذا العصاب بأن الخداع جاهز كل دقيقة و قد تقع وسط مخاوف وأنت لاتعلم بأنه مكر وتمثيلية


    ومتابعة.....


    يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰


  • #2
    رد: مرض العصاب

    من كتاب آباء الكنيسة :

    هذا البحث يهدف إلى تزويد الشباب و بنات

    المستقبل وآباء وأمهات الغد بمعلومات ومعارف صحية سليمة . وهذا البحث يبحث في الصحة
    النفسية وأنواعها وعوامل التي تسببها وأعراضها وكيفية علاجها والتخلص منها وإن نشر
    الوعي الصحي بين أفراد المجتمع بأسباب هذا المشكلة النفسية والعقلية وأنوعها
    فأراضها يساعد في الكشف المبكر لهذه المشكلات وبالتالي التدخل في الوقت المناسب
    لعلاجها وفقناالرب يسوع بحياة سعيد هادئة خالية من التوترات والضغوط النفسية و عليه
    دائماً الإتكال.

    الصحة النفسية
    يمكن
    تعريف الصحة النفسية السليمة بأنها قدرة الإنسان على الشعور بالسعادة وإيمانه بقيمة
    المختلفة في الحياة وتكوين علاقات صادقة مع الآخرين وكذلك قدرته على العودة إلى
    حالته الطبيعية بعد التعرض لأي صدمة أو ضغط نفسي بالصحة النفسية جزء مكمل للصحة
    العامة إن عالم اليوم ملئي بالضغوط النفسية والاجتماعية والانفعالات المستمرة والتي
    قد تؤثر على صحة الإنسان سواء الجسدية أو النفسية كما أصبح التحول الحضاري وتغير
    أنماط الحياة والتعرض لوسائل الإعلام الخارجية من العوامل التي تساعد على أحداث
    تغيرات كبرى في السوك الاجتماعي والنفسي للشخص ونتيجة لهذا فقد بدأت أعداد المرضى
    النفسيين والمدمنين تتزايد يوما على مستوى العالم بالرغم من الجهود المضنية لمكافحة
    هذه المشكلة .

    تسجل الأمراض النفسية والعقلية انتشارا واسعا في كافة
    المجتمعات النامية والمتقدمة على حد سواء فقد يصاب البعض منا ببعض الاضطراب العاطفي
    في أوقات مختلفة وقد يشعر البعض الأخر بالحزن لأسباب متعددة بينما يحس البعض الثالث
    بالقلق والتوتر في أوقات أخرى وقد يصبح البعض عصبيا أو يغضب لموقف ما أو ينصرف
    بطريقة غريبة تحت ظروف معينة.

    وهناك الكثير من المعتقدات الخاطئة لتحليل
    الأمراض النفسية كالاعتقاد بأن الجن والقوى الشيطانية والسحر قد يسبب الأمراض
    النفسية والعقلية ويلجا البعض إلى المشعوذين والدجالين لعلاج المرض النفسي مما يؤدي
    إلى تأخر حالة المريض وأن تصبح حالته أسوأ بينما تتوفر الآن في المستشفيات أحدث
    الأدوية لعلاج المريض النفسي وأعانة لأداء دوره في بناء المجتمع.
    إن أغلب
    الأمراض النفسية والعقلية يمكن الوقاية منها أو السيطرة عليها بشكل أفضل إذا تم
    التعرف عليها مبكراً وبالتالي لا يجب التأخير في طلب المساعدة والاستشارة النفسية
    من المختصين حتى لو ظهرت المشكلة فجأة.

    العوامل التي
    تسبب الأمراض النفسية والعقلية.

    هناك عوامل كثيرة تلعب دوراً مباشرا
    أو غير مباشر في أصابت الفرد بالأمراض النفسية والعقلية منها:-

    - تغيرات
    كيمائية في المخ. - العوامل الوراثية-الأحداث السيئة في الطفولة.- الجو الأسري
    المضطرب أو المفكك.

    - عوامل اجتماعية كالفقر
    والبطالة وعدم توفر السكن الملائم

    تنقسم الأمراض النفسية إلى عدة
    أنواع1-


    العصاب:

    هو
    اضطراب وظيفي نفسي في صورة أعراض نفسية وجسمية مختلفة منها القلق والاكتئاب
    والوسواس والأفكار المتسلطة والمخاوف الشاذة والتردد المفرط والشكوك التي لا أساس
    لها قسرية يجد المريض نفسة مضطرا إلى أدائها رغما عنه,أنواع العصاب:

    - الخوف
    والضيق والتوتر - الأرق وفقدان الشهية - نوبات بكاء مستمرة- الاكتئاب - الشعور
    بالتوتر العام
    - توقع الأذى والمصائب- ضعف القدرة على التركيز- الأرق واضطراب
    النوم- القلق - الدقة والتنظيم إلى حد مفرط
    - أفكار وسواسية غريبة- أفعال متكررة
    بدون سبب ظاهر.

    2- الذهان:
    وهو نوع من
    الأمراض العقلية الشديدة ينتج عن تغيرات كيمائية أو تلف في المخ والمصاب له يتكلم
    ويتصرف بشكل غير طبيعي ووظائفه العقلية والجسدية تكون في المخ في حالة غير طبيعية
    واضطراب شديد بالإضافة إلى أنه يكون غير مدرك كليا لعواقب تصرفاته ولا يدرك بأنه
    مريض لذا يرفض أخذ الدواء والعلاج.

    أ‌- الفصام شيزوفرينيا ومن أعراضه مايلي:

    1- العزلة والانسحاب عن الناس2- سماعة
    أصوات غريبة ورؤية أشياء غير موجودة في الواقع3- سلوك سلبى تجاه الأحداث وانعدام
    المسئولية 4 - يهمل نفسة وملابسة ونظافته الشخصية5- قلة التركيز

    ب- التوهمات { ضلالات أضطهادية }

    1- وساوس وهمية مرتبطة
    بشعور الفرد بالمخاوف والاضطهاد والظلم والحسد ممن حوله2- شعور الفرد بعدم فهم
    الآخرين له3- إحساس الفرد بأن الناس تتكلم عنه بالسوء4- المغالاة والغرور وينسب
    لنفسه شخصيات عظيمة مثل ( أنا ملك عظيم)


    ج- ذهان
    هوسي اكتئابي ومن أعراضه مايلي:


    1- حالات متعاقبة من الشعور
    بالحزن الشديد أو الفرح الشديد دون سبب مباشر
    2- حالات نشاط مستمرة غير
    عادي
    3- كثرة الكلام في مواضيع غير مترابطة4- أحيانا يشتد في الصياح وينفعل
    ويزعق وقد يحطم الأشياء وقد يصبح عدواني5- يضحك كثيرا وبصوت عالي6- حالة ضيق شديد
    وانعزال عن الناس .{ في حالة اكتئاب }

    علاج الذهان :

    هناك أدوية فعالة لعلاج الذهان قد تكون على هيئة حبوب أو حقن يجب
    أخذها بانتظام بالإضافة إلى الرعاية المناسبة والتأهيل المبكر والدعم والإرشاد من
    الأسرة والحرص على تقوية الجانب الإيماني للمريض بالصلاة وقراءة الكتاب المقدس
    وغيرها من الأمور التي تساعد في شفاء المريض بسرعة .




    3- إدمان الكحوليات والمخدرات:
    تعاطي الكحوليات وأنواع
    أخرى من المخدرات والمسكرات يؤدي إلى الإدمان ، ويكون لدي الشخص المدمن رغبة ملحة
    ومستمرة لاستخدام المادة المخدرة ويصاب بأعراض الانسحاب عند التوقف عن تعاطيها ,
    ويؤثر هذا على حياته الاجتماعية والوظيفية.
    أنواع الإدمان وأعراضه: أ‌- إدمان
    الكحول ومن أعراضه:
    1- رغبة ملحة لتعاطي المشروب الكحولي باستمرار
    2- سرعة
    التأثر والهياج 3- الغيرة المرضية المبالغ فيها وكثرة الشكوك 4- ظهور هلاوس سمعية
    وبصرية وحسيه لدى المدمن عند التوقف عن الكحول وقد تكون مصحوبة بارتعاش في
    الأطراف

    ب‌- إدمان المخدرات ومن أعراضه:


    1- تغير مفاجئ غير طبيعي في السلوك كأن يصبح مرحا أكثر من المعتاد
    أو يصبح سريع الغضب
    2- قد يقضي فترات طويلة منفردا عن أفراد أسرته
    3- نقص
    الوزن بسبب شهية المدمن
    4- المطالبة المستمرة للمال من أفراد
    الأسرة

    علاج الإدمان :
    لا بد من
    الإقرار في البداية بأن الإدمان مشكلة فعلية وحقيقية واقعة يلي ذلك السعي لطب
    المساعدة من الطبيب النفسي انطلاقا من رغبة حقيقة وإرادة صادقة من الفرد للعلاج ،
    وعند الوصول للمستشفى يتم عادة تقييم حالة الفرد المدمن ، ومدى خطورتها وإمكانية
    علاجها في العيادة الخارجية أو القسم الداخلي.
    العلاج في العيادة الخارجية:يكون
    للحالات البسيطة والحديثة التي استعملت كميات بسيطة من الكحول . وذلك من خلال
    الأدوية المساعدة والجلسات النفسية مع الفرد المدمن ومع أسرته.
    العلاج في القسم
    الداخلي (التنويم):تكون للحالات الإدمان المزمنة للكحول وكل حالات إدمان المخدرات
    وذلك وفقا للمرحلة التالية

    المرحلة
    الأولى:

    1- يتم الاتفاق على إتمام مدة 10 أيام كاملة في الجناح وذلك
    من ضروريات العلاج ، ويتم حصر الزيارات الأشخاص محدودين بالنسبة لمدمني المخدرات.

    2- تخليص الجسم من السموم التي سببتها الكحول أو المخدرات ، وذلك باستخدام
    الأدوية سواء عن طريق الفم أو الوريد حسب احتياج كل الفرد وهذا ما يقرره الطبيب
    المعالج.
    3- مساعدة المدمن على تجاوز مرحلة الانسحاب وأعراضها مثل آلام الجسم
    والقيء

    المرحلة الثانية:
    تستخدم لعدة
    شهور وعادة لا يحتاج الفرد إلى أي عقاقير في هذه المرحلة إلا في بعض الحالات
    النادرة ، ويتم فيها أعادت التأهيل النفسي للفرد عن طريق.
    1- الجلسات النفسية
    لتقوية دوافع الفرد في الإصرار على البعد عن الكحول والمخدرات.
    2- الجلسات
    النفسية الاجتماعية لمجموعة من الأفراد ممن لديهم نفس المشكلة.
    3- العلاج
    السلوكي.

    ومتابعة.....


    يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

    Comment


    • #3
      رد: مرض العصاب

      صحي انا ماقريتو كله بس شكلو عندي هالمرض
      "الفقدآن " يعلمنـآ آلكثيير !
      يعلمنـآ گيف نقف " دون مسآعده " ؛
      گيف "ندووس" على مشآعرنـآ . .
      گيف " نستوعـب " أن آلدنيـآ
      ... ( "ليست آمنـه") !
      يعلمنـآ گيف نوزع [ "الإبتسآمآت آلگآذبـه"]
      گيف نگرر گلمة (" أنـآ بخير ") عند سؤآلهم آلمعتـآد " گيف حـآلكـ ؟؟!
      يعلمنـآ گيف نتقن ( حبس أنفآسنآ عن آلبگآء ) !

      Comment


      • #4
        رد: مرض العصاب

        بقلم قداسة البابا شنودة


        لماذا ومتي تتوتر أعصاب الانسان. ويصبح غير محتمل لأي شيء؟ هناك أسباب عديدة لذلك. نذكر من بينها:

        "1" من ضمن الأسباب الجسدية لتوتر الأعصاب: التعب والإرهاق

        عندما يتعب جسد انسان. تتعب أعصابه ضمناً. ويكون في حالة لا يحتمل فيها أي ضغط عليه أو أية إثارة. ويسبب التعب توتراً لأعصابه. يظهر في تصرفاته وانفعالاته.

        فالأعصاب تتعب من الارهاق وقلة الراحة. مثلها في ذلك مثل أي عضو آخر في الجسد يتعب من الارهاق. لذلك يحتاج الانسان إلي الراحة والاسترخاء. حتي لو كانت تلك الراحة لمجرد دقائق بسيطة تتخلل فترات العمل. كما يحدث ذلك مع تلاميذ المدارس بين حصة وأخري. ويسمونها بالانجليزية Break. لانها تكسر حدة العمل المتواصل. وتريح الذهن كما تريح الجسد. وبالتالي تريح الأعصاب.


        إن الله قد منحنا يوم راحة في الاسبوع. لان طبيعتنا تحتاج إلي ذلك
        انه - تبارك اسمه - هو الذي خلق طبيعتنا. ويعرف أن العمل المتواصل يتعبها. لذلك منحها ذلك اليوم راحة اسبوعية لا تعمل أثناءها عملاً. وبهذه المناسبة أتذكر نصيحة قالها لي أحد كبار الأطباء في أوروبا وهي:

        اني لا أمنعك من ال hors work فطبيعة عملك قد تستلزم ذلك. ولكني أمنعك من ال over work. ويقصد به العمل بعد الارهاق.. لان القلب لا يتعبه العمل الكثير. بل يتعبه العمل بعد الارهاق. وكذلك الأعصاب.

        فلا تهمل فترات الراحة من الاسترخاء. ولا تظنها نوعا من الترف.. بل انت تستطيع بها ان تتصرف بأسلوب روحي بعيدا عن النرفزة.


        كذلك احترس من ان تدخل في حوار ساخن. وأنت مرهق جسدياً
        فأعصابك - كجزء من جسدك - تكون أيضاً مرهقة. ولا تكون محتملة لشئ من الجدل أو اللقاء المتعب.. بينما نفس اللقاء أو الحوار. إذا تم وانت مستريح جسدياً وعصبياً. فانه يمر بطريقة أسهل.

        كذلك - من الناحية الأخري - لا تدخل في نقاش أو جدل مع شخص مرهق جسدياً. ولا تطلب طلبا هاما يحتاج إلي تفكير من شخص في حالة تعب جسدي. لان حالته الصحية أو العصبية ربما لا تساعده علي التفكير العميق أو البتّ في أمر حيوي. وهو في حالة تعب. ويكون إصرارك علي الطلب أو المناقشة وهو في هذه الحالة. عبارة عن ضغط علي أعصابه. ربما لا يحتمله.


        "2" وقد يكون السبب في توتر الأعصاب. هو مرض في الأعصاب:

        ونقصد هنا المرض الذي له أسباب عضوية بحتة. لا علاقه لها بنفسية الشخص ولا بعقله.. فأي عصب في الانسان أصابه ضرر ما. ربما بسبب ضغط عليه أو كسر. أو حادث. فهو يحتاج إلي علاج.

        إنسان - علي سبيل المثال - يشكو مرضاً في العمود الفقري. فيه بعض العظام تضغط علي الأعصاب. فتتعبها وتلهبها. وهكذا يشكو هذا الانسان من أعصابه - بألم من غير نرفزة - ولكنه قد يكون أيضاً في هذه الحالة غير محتمل لأي سبب يضايقه من الخارج.. وبالمثل من يكون هناك عصب مكشوف تحت ضرس من أسنانه. ويتعب من الألم ولا يحتمل.

        والأمر في كل حالة. يحتاج إلي طبيب متخصص لمعالجة العصب.


        "3" علي ان سبب توتر الأعصاب. قد يرجع إلي عامل نفسي كسرعة الغضب مثلاً..

        فقد يوجد انسان غضوب بطبعه: يحتد بسرعة. ويرتفع صوته. وتتغير

        لهجته. وتتجهم ملامحه.. وهذا الأمر يحتاج إلي ارشاد روحي. لكي يتدرب هذا الشخص علي الهدوء وحسن التعامل مع الآخرين. كما يلزمه أيضاً أن يعرف اسباب غضبه حتي يتفاداها. وحتي لا يتطور الغضب الداخلي إلي النرفزة.. وكلمة نرفزة مشتقة من كلمة Nerves ومعناها "أعصاب".. لذلك إبعد بقدر الإمكان عن كل ما يتعبك ويثيرك. حتي تكون في جو من الراحة يساعدك علي عدم الاستثارة بسرعة. وإن بدأت اعصابك تتوتر. لا تشعلها بالفكر أو التصرف. بل حاول أن تهدي ذاتك نفسيا. فتهدأ عصبياً.


        "4" وقد يكون سبب توتر الأعصاب: طبع العنف والتزمت

        فالانسان الذي يتخذ العنف منهجا ثابتا في حياته. تكون تصرفاته مصحوبة بالتوتر. ولا يقبل نقاشاً ولا تفاهماً ويحاول أن يصل إلي نتيجة بسرعة ومن أقصر الطرق. وبشدة. ولو قوبل عنفه بعنف. يزداد الأمر توترا من الجانبين.. كذلك الانسان المتزمت. لا يكون واسع الصدر. ولا واسعا في تفكيره كما يجعله تزمته يضيق علي نفسه وعلي غيره. ويكون التعامل معه مشحوناً بالتوتر.. ودائما نجد الاشخاص المتزمتين. ملامحهم عابسة. بجدية متحفزة. وعيون ملتهبة. واعصاب مستعدة للهجوم. مع تعليقات متشددة قاسية. وعبارات هذا خطأ. وهذا حرام. وهذا لا يليق..


        "5" وهكذا تتوتر الأعصاب. بالتدخل في شئون الغير. بحجة الحق والاصلاح!

        إذ يقيم الشخص نفسه رقيبا علي غيره. وربما علي جميع الناس والبعض يحاول أن يصلح المجتمع كله: يصلح الكبار والصغار. المسئولين وعامة الناس. والذين يعرفهم والذين لا يعرفهم. كل ذلك بروح ساخطة علي كل شيء في كل مكان. وفي كل مناسبة. وبغير مناسبة!! بأعصاب متوترة.

        نصيحتي لك لكي تهدأ أعصابك. لا تقم نفسك رقيبا علي غيرك

        ولا تتدخل في مالا يعنيك.. ولاتحاسب أحداً إلا علي ماهو في حدود مسئوليتك الخاصة. أما ماهو خارج مسئوليتك. فلا تحشر نفسك فيه وقل "من أقامني قاضيا علي تصرفات الناس؟!".. ذلك لأنك لو حاولت ان تتبع الاخطاء من كل انسان وفي كل موضع. سوف تتعب اعصابك.. وسوف تكره الناس ويكرهونك. وربما بلا نتيجة تصل اليها.


        "6" وقد تتعب الأعصاب من أمراض نفسية كالقلق والاضطراب والخوف..

        حيث يتوهم الشخص بتعبه النفسي اخطارا ومشاكل قد تحدث. وربما لا يكون لها وجود في الواقع. وعلي الرغم من ذلك. فإنها تسبب توترا في اعصابه. وانزعاجا في نفسه. وبخاصة ان لم يجد لها حلا. لانها مجرد تصورات وهمية. وللاسف قد يعالجها بالمسكنات والمهدئات!!

        وقد يدفعه الي توتر الاعصاب. حالة من الخجل أو من التردد. تضغط عليه في حالات معينة. أو تكون في طبعه بصفة عامة.

        ويحتاج مثل هذا الشخص ان يهديء نفسه من الداخل. فيقنع نفسه بأن خوفه مجرد وهم. أو أن يتكل علي الله في مشاكله. مع معالجة التردد والخجل الذي لا سبب واضح له. ولا يعتمد دائما علي الادوية المهدئة. لان لها ردود فعل. كما قد تصبح عادة تلازمه.

        والمهدئات هي لمعالجة مظاهر التعب. دون أن تعالج اسبابه. وهي تجعل الاعصاب في حالة ارخاء ثم شد ثم ارخاء. وقد تتلف بذلك. مثل شريط من الاستك تشده وترخيه. ثم تشده وترخيه. حتي يفقد مرونته!


        "7" كذلك قد تتعب الاعصاب بطريقة التفكير الخاطيء

        فهناك اشخاص عقلهم ضدهم. دائما يفكرون بطريقة تتعبهم وتهيجهم وتشد اعصابهم كالشخص السوداوي في افكاره. الذي لا يتخيل إلا شراً. ولا يتوقع الا ضرراً. ولا ينتظر إلا أسوأ الظروف والنتائج..! لذلك فإن افكاره لابد ان تتعب اعصابه.

        ومثله الانسان المعقد في تفكيره وايضا الانسان المندفع الملتهب. الذي يفكر بسرعة شديدة بدون ترو او هدوء. فيلهب اعصابه معه وتتمدد

        أعصابه بالحرارة التي في داخل نفسيته.. وبالمثل الانسان الشكّاك الذي بسبب شكوكه. تتعب أفكاره. وتتعب معها أعصابه..

        أمثال هؤلاء الأشخاص. يريح أعصابهم أن يتعودوا البشاشة.

        وأن يدخل في حياتهم روح المرح. ففي حالة المرح والفرح تنبسط الأعصاب بعد توترها وتهدأ. لذلك يقال في العامية: فلان انبسط أو مبسوط" والمشكلة ان البعض في تزمتهم أو نسكياتهم يقول إن الضحك حرام!! وهذا خطأ لا يوافق عليه الدين. فسليمان الحكيم يقول "للبكاء وقت. وللضحك وقت" "جا 3:4" فعلي الأقل إن لم يكن لك روح المرح. فليكن لك روح الفرح.. والله قد دعانا إلي الفرح منذ خلقنا في جنة. كما وعدنا بالنعيم الأبدي.


        "8"- وقد يكون من أسباب التوتر: الانشغال وعدم التفرغ:

        فالانشغال قد لا يعطي مجالاً للتفاهم وبخاصة لو كان الشخص المنشغل يريد أن ينتهي من عمله بسرعة. أو أن فكره يركّز في موضوع معين لا يستطيع تركه للتفكير في ما يعرضه عليه غيره. أو كان وقته ضيقاً ويحتاج إلي كل دقيقة. فتجده متوتراً إن حدّثه البعض وهو مشغول!

        ونصيحتي أن تكلم غيرك حين يكون متفرغاً للحديث معك.. ولا تضغط علي من يكون منشغلاً.. ونفس الكلام في المكالمات التليفونية.. إذن هناك أسباب للتوتر من خارج الإنسان. وليس من داخله.


        "9"- من أسباب توتر الأعصاب أيضاً: الضغوط الخارجية. مع خطأ التعامل معها أي ال response:

        تتوتر الأعصاب من المشاكل والضيقات المتتابعة. أو التي تكون صعبة الحل. وقد يكون السبب هو أخطاء الآخرين ونتائجها. أو سوء معاملتهم وإهاناتهم وألفاظهم القاسية.

        علي أن كل انسان معرض لضغوط خارجية ومتاعب تحل عليه من غيره فهل كل الناس يثارون بسبب الضغوط؟ أم الأمر يتوقف علي كيفية التعامل معها؟

        فقد يلاقي البعض تلك الضغوط باحتمال وصبر. أو يقابلها بتفكير وحكمة ويصرفها. والبعض يقابلها بلامبالاة أو بروح المرح. والبعض يتركها خارج نفسه ولا يتأثر بها إطلاقاً. والبعض يقابلها بانفعال وغضب. والبعض يقابلها بحزن أو بيأس. وهذان الأخيران يتعبان أعصابهما.


        "10"- وقد يتسبب التوتر من سماع الأحاديث المتعبة:

        فإما أن تكون متعبة في نوعيتها. أو في طولها. أو في تكرارها بحيث أنها تستغرق وقتاً أكثر مما تستحق. أو تكون تافهة ومستمرة. أو ان السامع لا يستريح لهذا النوع من الحديث. ومع ذلك فالمتكلم لا يشاء أن يصمت! أو إنسان مشدود الأعصاب. قد يشد أعصاب غيره بحديثه. وكثيرون قد يثيرون غيرهم بطريقة كلامهم. نصيحتي أن تتجنب هذا النوع..


        "11"- مما يتعب الأعصاب أيضاً: الالحاح المستمر. وكذلك الإطالة والتكرار:

        فانسان قد يطلب منك طلباً. فتعده بذلك. وربما يحتاج تنفيذ طلبه إلي وقت. ولكنه خلال ذلك يلح ويلح بطريقة تتعبك. ويكرر الكلام طويلاً ويكون كل ذلك ضغطاً علي أعصابك. وكما يقول المثل "صاحب الحاجة أهوج".. فهو بدلاً من أن ينال حاجته. يثير بالحاحه من يطلب منه.

        وبالمثل انسان يشرح لك شيئاً. فتقول له "قد فهمت" ولكنه يظل يشرح ويشرح. ويطيل الكلام ويكرره. حتي تملّ وتسأم. وتتعب أعصابك!


        "12"- وقد تتوتر الأعصاب بسبب أنواع من الأخبار:

        كالأخبار المزعجة والمقلقة. والمثيرة. وكذلك الأخبار التي يشعر سامعها أنها تحوي مغالطة. أو تحوي ظلماً. أو تسبب شراً. والأخبار التي فيها شدّ وجذب.. وتناقض. والأخبار المتكررة. والأخبار المغرضة. والأخبار التي يصعب تصديقها ويصرّ ناقلها علي محاولة اقناعك بها بأية وسيلة. وأيضاً الأخبار المختلفة "المفبركة" التي لا أساس لها من الصحة..

        ولذلك فالبعد عن مثل تلك الأخبار يسبب راحة للنفس وللأعصاب نصيحتي لك أن كل ما تسمعه أو تقرأه من أخبار. يمكن أن يضاف إلي معلوماتك. وليس إلي أعصابك. كما يمكنك أن تقوم بتحليل المعلومات وقبول ما يصلح منها. وبعض الأخبار يحسن البعد عنها. بواقع من الخبرة.


        وعموماً فإن معالجة توتر الأعصاب. تأتي بتلافي أسباب التوتر:

        كما بالتدرب علي الهدوء. والسلام الداخلي. والايمان برعاية الله وعنايته. بعيداً عن القلق والاضطراب والخوف. وهناك أنواع من الموسيقي تريح الأعصاب ويمكن لاراحة الأعصاب المتوترة: القراءة التي تحوّل الفكر من منطقة التوتر إلي مجال آخر. ومعاشرة أناس هادئين يمتص منهم التوتر هدوءاً. ولا ننسي تأثير الطبيعة الجميلة الهادئة التي تغذي الأعصاب بجمالها وحياة الانسان الروحية. تبعد عنه بلا شك كل توتر للأعصاب

        متابعة........


        يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

        Comment


        • #5
          رد: مرض العصاب

          شكراً عالمعلومات بس شكلوا كأني منصابة فيه شوي مو كتير
          rawan




          بحبك بعشقك بموت فيكي وانا أكتر انسانة بتحبك بالدنيا روحي فداكي

          مــن لايعــرف شخصيــتي
          لا يحــق لـه الحڪــم على تصرفــاتـــي ....
          ومــن لايستطيــع أن يقدرنـــي !!....... لا يتــوقـع
          منــي أي تقديـــر


          لن أبكي عطيبتي ..فهي نادرة كالمعجزات..بل سافرح ليس ضعفً..بل كبرياء حتى الممات

          ســــألت الــــحزن : مــــا الذي تريــــده مــــني .. دعــني و شــأني.. فأجــــــابني بــتروي و حكمــــة .. : أعــشق مرافقــــــــة العظــــــــــــماء


          Comment


          • #6
            رد: مرض العصاب



            يمو على سامو

            مشكورة

            Comment


            • #7
              رد: مرض العصاب

              Originally posted by farah_s View Post
              صحي انا ماقريتو كله بس شكلو عندي هالمرض

              حالتك صعبة معناها
              قليلي شو هي الأعراض
              له له له معناها بيصير معك شغلات خيالية أو عم تغامري بشيء مستحيل
              كأنو عاطفتك بهي الفترة تعبانة وكأنو عندك أشتياق لشخص وبس يمكن مستحيل تقدرو تأخدو بعض لأسباب كتيرة عم أشخصلك حالتك حسب كلامك وردودك ((المواضيع))
              كأنو ظروف كتيرة تمنعكم

              روقي ياقمر
              أنشالله تشفي عن قريب


              يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

              Comment


              • #8
                رد: مرض العصاب

                Originally posted by عاشقةسيرين عبد النور View Post
                شكراً عالمعلومات بس شكلوا كأني منصابة فيه شوي مو كتير
                أهلين ياقمر أهلين
                هالسؤال تسأليه لحالك
                منورة على طول


                يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

                Comment


                • #9
                  رد: مرض العصاب

                  Originally posted by Grandeur 0f Guidance View Post


                  يمو على سامو

                  مشكورة


                  يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

                  Comment


                  • #10
                    رد: مرض العصاب

                    Originally posted by متيلدا جرجس View Post
                    أهلين ياقمر أهلين
                    هالسؤال تسأليه لحالك
                    منورة على طول
                    اي منصابة فيه بس الاصابة بأولها
                    rawan




                    بحبك بعشقك بموت فيكي وانا أكتر انسانة بتحبك بالدنيا روحي فداكي

                    مــن لايعــرف شخصيــتي
                    لا يحــق لـه الحڪــم على تصرفــاتـــي ....
                    ومــن لايستطيــع أن يقدرنـــي !!....... لا يتــوقـع
                    منــي أي تقديـــر


                    لن أبكي عطيبتي ..فهي نادرة كالمعجزات..بل سافرح ليس ضعفً..بل كبرياء حتى الممات

                    ســــألت الــــحزن : مــــا الذي تريــــده مــــني .. دعــني و شــأني.. فأجــــــابني بــتروي و حكمــــة .. : أعــشق مرافقــــــــة العظــــــــــــماء


                    Comment


                    • #11
                      رد: مرض العصاب

                      Originally posted by عاشقةسيرين عبد النور View Post
                      اي منصابة فيه بس الاصابة بأولها
                      له له له
                      ليش هيك


                      يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

                      Comment


                      • #12
                        رد: مرض العصاب

                        Originally posted by عاشقةسيرين عبد النور View Post
                        اي منصابة فيه بس الاصابة بأولها
                        له له له
                        ليش هيك
                        نفس أعراض فرح معناها



                        يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

                        Comment


                        • #13
                          رد: مرض العصاب

                          Originally posted by متيلدا جرجس View Post
                          حالتك صعبة معناها
                          قليلي شو هي الأعراض
                          له له له معناها بيصير معك شغلات خيالية أو عم تغامري بشيء مستحيل
                          كأنو عاطفتك بهي الفترة تعبانة وكأنو عندك أشتياق لشخص وبس يمكن مستحيل تقدرو تأخدو بعض لأسباب كتيرة عم أشخصلك حالتك حسب كلامك وردودك ((المواضيع))
                          كأنو ظروف كتيرة تمنعكم

                          روقي ياقمر
                          أنشالله تشفي عن قريب


                          لك مافيني شي و لووو
                          انا هلآ شفيت وعين الله علي وخاصتا بعد دعوتك الصادقه
                          احلي متيلدا جرجس
                          "الفقدآن " يعلمنـآ آلكثيير !
                          يعلمنـآ گيف نقف " دون مسآعده " ؛
                          گيف "ندووس" على مشآعرنـآ . .
                          گيف " نستوعـب " أن آلدنيـآ
                          ... ( "ليست آمنـه") !
                          يعلمنـآ گيف نوزع [ "الإبتسآمآت آلگآذبـه"]
                          گيف نگرر گلمة (" أنـآ بخير ") عند سؤآلهم آلمعتـآد " گيف حـآلكـ ؟؟!
                          يعلمنـآ گيف نتقن ( حبس أنفآسنآ عن آلبگآء ) !

                          Comment


                          • #14
                            رد: مرض العصاب

                            Originally posted by farah_s View Post


                            لك مافيني شي و لووو
                            انا هلآ شفيت وعين الله علي وخاصتا بعد دعوتك الصادقه
                            احلي متيلدا جرجس
                            منورة ياقمر
                            وهي بدها معجزة من الله لينعرف بأنو شفتي
                            شوفي هديتك بقسم الخواطر وأنشالله تعجبك وكمان رح بهدي لروان قصيدة وفي عضوة جديدة كمان وعدتها بقصيدة


                            يـــــــــــســـوع مـــــــعـــــــي فـــــــمـــــــن عــــــــــــــلـــــــي ...,, تـــــــحـــــــيـــــــاتـــــــي داريــــن لــحــــدو ♰ ܕܐܪܝܢ ܠܚܕܘ ♰

                            Comment


                            • #15
                              رد: مرض العصاب

                              انا ما بصدق قبل ما شوف بعيني وألمسو بأيدي

                              متل توما يعني
                              لا تخف من صوت الرصاص فأن الطلقة التي سوف تقتلك لن تسمع صوتها

                              Comment


                              • #16
                                رد: مرض العصاب

                                يسلمو ايديكي كتير
                                " سـآاعدني يـآا الله ,, على نسيـآان كُل مـآا يستحقُ آلنسيـآان !! "
                                العدرا تحميكي سوريتي
                                ..




                                " عصفورة حلب سابقاً "

                                Comment

                                Working...
                                X