• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

مزرعة الحيوانات في سوريا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مزرعة الحيوانات في سوريا

    "مزرعة الحيوانات" هي رواية شهيرة للكاتب جورج اورويل وتعد هذه الرواية التي انتقدت ستالين وهتلر مثالا على الأدب التحذيري على الحركات السياسية والثورات الاجتماعية التي تطيح بالحكومات و المؤسسات التي تعتبرها فاسدة و غير ديمقراطية إلا أنها في الحقيقة ثورات مشوهة مليئة بالسوء والرداءة والقبح وتنتهي إلى الفساد و القهر بسقوطها في كبوات السلطة و تستخدم أساليب عنيفة و ديكتاتورية للاحتفاظ بها..أورويل وهو صاحب رواية الأخ الأكبر (العالم عام 1984) .. لم يكن يعتقد أن عبقرية مواطن سوري قد ترجمتها الى الأرض هذه الأيام بعدما رأى الثورات العربية التي أكلت كبده ..بفسادها ونشرها للكراهية والحقد والبذاءة والكذب

    .. "مزرعة الحيوانات" لم تعد مجرد خيال روائي انكليزي بل هي موجودة على الأرض فعلا وفي احدى قرى سوريا بفعل عبقرية مواطن سوري عبر عن مشاعره المحترقة بصدق ومرارة .. ولو عاش جورج أورويل ليرى عبقرية هذا المواطن السوري في ترجمته لرواية "مزرعة الحيوانات" لتنازل عن حقوقه الفكرية لصالح هذا المواطن السوري الأصيل
    ..


    هذا السوري الحر الذي رغم مؤهله الجامعي لم يتخل عن الريف بدأت صداقتي معه منذ سنوات طويلة هو من أولئك الأشخاص الظرفاء في الحياة الذين نلتقيهم فنحبهم .. يحولون الدنيا بعبقرية الى مسرح للابتسامات في زمن البكاء والصراخ والعذاب..وهؤلاء لديهم موهبة فريدة في جعل الآلام أقل ألما ويستطيعون أن يجعلوا الابتسام في ظروف جدية صارمة عابسة فعلا نبيلا ..لايناله الا الرضا والاستحسان ..

    هذا الصديق يحب المرح والنكتة لكنه بارع في اطلاق الكوميديا السوداء اللاذعة .. وهو لايوفر شيئا في الدنيا من تعليقاته حتى أنا الذي نجوت من تعليقاته لفترة لم أتمكن من البقاء خارج حدود صواريخ لسانه .. كان هذا الصديق قد قرأ يوما أن أحد العراقيين الناقمين على مجلس الحكم الذي عينه بريمر في المنطقة الخضراء قد قرر تسمية دورة المياه في بيته (المنطقة الخضراء) كنوع من الثأر والنضال بأدنى الحدود على رأي (من رأى باطلا فليغيره بيده ..الخ ..فان لم يستطع فبلسانه وهو أضعف الايمان) ..وقد أعجبت صديقي الفكرة لأنه لم يكن معجبا بالثوار العراقيين وقائدهم أحمد الجلبي ..ولذلك وتضامنا مع الفكرة كتب على باب دورة المياه في بيته (المنطقة الخضراء) .. وكان كلما استأذن لقضاء حاجة قال : عذرا لدي زيارة للمنطقة الخضراء..وقد طور صديقي الموضوع بأن حذف حرف الضاد من الخضراء !! وأطلق على هذا التعديل "حركة تعريب" على اعتبار أن العربية تسمى لغة الضاد فيما المنطقة الخضراء غير عربية ..فسقطت منها الضاد

    ..لم أزره في بيته الريفي الجميل منذ فترة طويلة وطالما عاتبني على عدم زيارته فيه .. ولذلك كانت فرصة جميلة أن نلتقي ونرتاح من عناء الأيام ونتحدث بالشأن السوري الذي يتحدث فيه كل الناس هذه الأيام حتى الاسكيمو بفضل الجزيرة..
    وقد أصر صديقي على تناول الغداء في حديقة بيته الريفي الجميل في احدى القرى السورية التي زرعها بنفسه بأشجار الفاكهة .. وعندما هممنا بالخروج من البيت نحو فضاء المزرعة الصغيرة، توقف لحظة ثم صار يتلفت حوله كمن يبحث عن شيء فسألته: عم تبحث؟ ...فلم يرد ..وبدا منشغلا في تقليب عينيه بين الأشياء ورأسه يتلفت في كل اتجاه وهو ينحني تحت الكراسي والطاولات ..لكنني سمعته يتمتم: ..وين عزمي؟!! فاستغربت .. ولكنه صاح مناديا ولده الكبير قائلا: ياولد وين عزمي بشارة؟؟ فقال الولد الكبيرمجيبا من على الباب: عزمي بشارة عند برهان غليون !! وعلى الفور اتجه صديقي نحو الدرج المفضي الى الفناء ثم قال مسرورا: نعم انه هنا؟ ثم تناول حذاء ضخما ثقيلا متسخا بالوحل ونظر لي مبتسما وقال: لاشك انك استغربت..لكني أطلق على أفضل أحذيتي التي أخوض فيها في الأوحال والأوساخ (عزمي بشارة) .. لافرق بينهما ..كلاهما حذاء متين مخلص يخاض به في الأوحال والقاذورات ..ثم تساءل بجدية: لماذا لايصمم الحذاؤون حذاء باسم ماركة (عزمي بشارة)..ستكون فكرة ممتازة ورابحة تجاريا..ثم ضحك وقال: ثق تماما أن أهل الخليج سيتركون الشباشيب وينتعلون عزمي بشارة ..ومن يدري ربما تصبح ماركة عالمية مثل ماركات بينيتون أو كريستيان ديور !! فابتسمت وقلت: ولكن من هو برهان غليون؟ فأشار عابسا الى قفص فيه ببغاء أبيض ..وقال: ومن غيره يكون؟؟!! ..يتحدث في السياسة ولايعرف ماذا يقول..


    فضحكت وقلت له: ألن تكف عن هذه الخربطات؟؟!! ..منذ اكتشافك للمنطقة الخضراء وأنت تضيف المزيد .. فقال: ولماذا أكفّ وهم لم يكفّوا عن حياتنا؟ واستأنف قائلا : اذا عليك أن تعرف ماذا فعلت وأطفالي مستفيدين من الفكرة ..ثم نادى أبناءه وهم ثلاث أولاد وبنت صغيرة ..وقال لهم: هلا أريتموني ماذا حضّرنا للعيد ..عيد الأضحى؟ فوثب الصغار الى قن الدجاج في نهاية الفناء وبعد دقيقة سمعت فيها عراكا وصياح ديكة ثم عاد الأولاد وبيد كل منهم ديك..تقدم الأول وقال هذا اسمه: أردوغان ..فعلق صديقي شارحا وقال: وقد سميناه أردوغان لأنه كثير الصياح وأول من يصيح في الصباح ..دائما صبره نافد لكن عند الجد ليس ديكا .. وتقدم الثاني بديكه الذي بدا هرما وعرفه يتدلى منهارا على رأسه كالعقال الأحمر وبدا ريشه متساقطا وقال: وهذا أبو متعب لأنه أعتق ديك في البيت.. وهو قلما يتحرك وكثيرا اعتقدنا أنه ميت .. وأخيرا تقدم أكبر الأولاد وهو يحمل ديكا ضخما بليدا بدينا أبيض اللون وقال: وهذا حمد بن خليفة آل ثاني!! وان شاء الله انت معزوم عليه بالعيد الكبير
    ..

    وكانت الطفلة الصغيرة تحاول الامساك بدجاجة في القن وهي تقول: أنا عندي "موذة" .. وهنا أطل صوص صغير من القن ثم "زمق" بسرعة الى السياج ..فالتفت الأولاد بسرعة ثم تركوا ديكتهم وركضوا خلفه بحماس وهم يصيحون: هرب سعدو ..هرب سعدو ..أمسكوه..أمسكوه

    بالطبع كان المشهد مضحكا خاصة ان صديقي قال ان لديه في القن صدر الدين البيانوني وهو دجاجة نحيلة شمطاء .. ولديه رياض الشقفة وهو دجاجة مشاكسة جدا وهناك دجاجات كثيرة أشار الى واحدة سوداء على أنها سمير جعجع .. وأضاف: هناك جقل (ثعلب) يحوم دوما حول المزرعة أسميه وليد جنبلاط..لو رأيته ياأخي لعرفت كم أنا على حق ولربما غيرت رأيك في نظرية دارون بان أصل الانسان قرد وصارت اصل الانسان "جقل" للشبه الكبير بينه وبين جقل الحزب التقدمي الاشتراكي !!
    ..


    ولكن صديقي الذي اكتفى بالابتسام أمسكني من يدي وأخذني نحو نهاية المزرعة وقال هذه المزرعة صارت هي سوريا والعالم ..تعال وسترى .. سرنا قليلا حتى حافة المزرعة حيث نهر صغير انعزلت منه بركة ماء وفيها ضفادع وسرطانات ..ثم ضجك وقال: هذا هو "المجلس الوطني الانتقالي السوري" ..أعضاؤه النقاقون لايجرؤون على مغادرة مياه النعيم في الغرب ولكنهم في الليل ينقون حتى نصاب بالصداع ..هنا ستجد الضفدع بسام جعارة، والضفدعة رزان زيتونة، وستجد الشرغوف (أي الضفدع الذي لم يكتمل نموه بعد) رضوان زيادة والضفدعة بسمة قضماني وو ..وكل من يخطر على بالك..

    وعلى البعد خارج المزرعة بدت منطقة تجمع فيها النفايات والفضلات الحيوانية ..وكنت قادرا على رؤية بعض الجرذان التي تتجول على ضفاف تلك البقعة النتنة ..وسمعت صوت صديقي يقول من خلفي: أعتقد أنك تتوقع ماهي تلك البقعة وجرذانها؟ فبدت عليّ امارات الحيرة..فضحك وقال: يارجل انها ........الجزيرة........لايعيش عليها الا الجرذان ولايأتي منها الا الشر وروائحه ..هناك ستجد مذيعي الجزيرة وكتابها من القطسور فيصل القاسم الى فهمي هويدي الى ياسر الزعاترة الى عماد الدين حجاج ..

    فبادرته الى السؤال: ولكن أين هو القرضاوي؟ فأجاب على الفور: انه "بوم" يعشش على شجرة الدلب هناك ..وأشار الى شجرة الدلب الضخمة وقال: ونسمع صوته المشؤوم كل يوم .. وأبنائي صاروا يعلقون كلما سمعوا صوته ويقولون لي: بابا بدأت الشريعة والحياة ..وفي الحقيقة صار يسبب لنا مشكلة .. والصغيرة صارت تخاف من صوته في الليل الدامس .. لكن أقسمت على أن أصيده يوما ببندقيتي
    ثم بدا جديا وقال : ألا تعتقد أن هذا القرضاوي يجب أن يدير برنامجا اسمه "الشريعة والموت" أو مثلا "الشريعة في الغاب" !! .. كانت أسئلته صادمة لأنها صادقة ولأنه قال مافي نفسي !! .. فسألته متحديا: اذا من هو العرعور؟؟ فقال على الفور: انه في البيت ..أنه أكبر ساطور في المطبخ ..اذا ماأردنا تقطيع العظم واللحم استعملنا العرعور ..لم نعد نقول مثلا أعطني الساطور، بل أعطني العرعور ..على وزن الساطور
    ..


    بالطبع الى جانب الكلب السلاقي الذي سماه صديقي "ساركوزي"، والقط البري الذي يمر بالمزرعة كل يوم محاولا السطو على أي شيء ويسميه صديقي "أبو عطوان" فالمزرعة الريفية لصديقي غنية .. فيها حمار رمادي سماه صديقي (عبد الحليم خدام) وقال هذا الحمار اشتغل 20 عاما دون شكوى لكنه الآن يرفسنا جميعا ..كل قادة الثوار هذه الأيام مثله .. مثل عبد الحليم خدام الذي اشتغل كالحمار 40 سنة ثم رفسنا وصار ثائرا ..ثوار المجلس الانتقالي الليبي كلهم عملوا 40 سنة كالحمير ثم صاروا ثوارا يرفسون سيدهم..كالحمير المجنونة ..أو كالأبقار المصابة بجنون البقر ..وعلى سيرة الأبقار أرشدني صديقي الى بقرتين سمى واحدة منهما وهي هولندية ملونة بالابيض والأسود "سعودية" والثانية بنية اللون " كويت" لأنهما تدران حليبا كثيرا (يسميه الذهب الأبيض) تصادره زوجته كله ..التي اسمها هالة ولكنه يناديها "هيلاري" هذه الأيام
    ..

    كنت مذهولا من قدرته على ترجمة أحاسيسه الى فعل احتجاج عارم بتسميته للحيوانات في مزرعته ..وعندما رأى دهشتي بدا مزهوا وأخذني الى شجرة منحنية تكاد تكون واقعة، لكنه رفعها بدعمها بالأخشاب والعوارض وربطها في عدة أماكن بأشرطة القماش ليثبتها حتى بدت كالجريح المريض المتعب وقال: هذا حزب البعث !! ...وأضاف مبتسما منتشيا بانجازه: وهذه الأخشاب والأربطة هي "اصلاحات" ثم التفت الى قطين سمينين يتفيآن نائمين في ظل الشجرة وقال: لن تصدق ان هذين القطين الكسولين اللذين يقضيان جل يومهما تحت هذه الشجرة قد وجدنا لهما اسما ووظيفة.. انهما الرفيق سليمان قداح، والرفيق عبدالله الأحمر ..لاأنكر أني لم اتمالك نفسي من الضحك وخاصة عندما اشار الى ثقب في أعالي البيت وقال: وهناك يعيش عقاب صقر ..وعرفت أنه أحد الخفافيش التي تؤرق ليل صديقي الذي كان يضحك ويقول ..كل تيار المستقبل عندي في الشقوق وثقوب الجدران ..

    ..وفي وسط المزرعة وصلنا الى شجرة سنديان عملاقة ..تأملها صديقي وقال وهو يربت بيده على السنديانة: هذا الخشب العتيق الصلد هو حافظ الأسد.. وهنا سنتناول الغداء اليوم بجانب تلك الصخرة الكبيرة (المستندة الى السنديانة) التي سميتها منذ عام 2006 "حسن نصرالله"..
    ثم سار قليلا نحو ضفاف السور ووقف الى جانب نخلة فتية منتصبة وقال: هذه الشجرة التي زرعتها منذ 3 سنوات هي "صدام حسين" .. ثم أشار الى حفرة صغيرة وقال منقبضا بتأثر: وهنا ستكون نخلة أخرى .. سأسميها "معمر القذافي" ..

    وقد تعجبت لما عرفته عنه من كره لصدام حسين .. فلمح في عيني الاستغراب فأضاف: لاتلمني ياصاحبي .. فمهما قيل عن الطغاة الا أنني أحترم الطاغية الذي لايكذب على نفسه وعلى شعبه ..ويموت بطلا .. كان بامكان صدام حسين أن يكون مثل حمد وأبو متعب لكنه فضل أن يرتدي حبل المشنقة كربطة عنق قبل حفل تكريم .. ولذلك استحق أن تكون له نخلته في نفسي .. واستحق القذافي الذي لم نفهمه يوما أن تكون له نخلته في نفوسنا .. كل من يسقط بسيف العدو هو نخلة سامقة مهما قلتم عنه وثرثرتم .. الأمم تحب الأبطال حتى لو كانوا طغاة ..انظر هل من طاغية يفوق نابليون ..الذي حوكم ونفي الى جزيرة ولم يهن (وليس مثل محاكمات ثوارنا المراهقين الذين يمارسون الدعارة الثورية) ..ان نابوليون الآن فخر فرنسا قبل أن تفخر فرنسا بثورتها الفرنسية وبثوارها..رغم انه قاد الفرنسيين الى أحلك هزائمهم وقضى على خيرة شبابهم في حروبه ..


    ثم أضاف: خذ عني نبوءتي ياصديقي ..سيأتي جيل من العراقيين عندما ينتهي التشفي والغليل ويعود العقل والصواب وينتهي هذا الجيل المعاق يوما بعد عقود أو قرن من الزمن ليعيدوا تمثال صدام في وسط ساحة الفردوس كما كان ..سيكتبون كل الحقيقة من أنه كان حاكما قاسيا ومصدر جدل وخلاف لكنه بطل ووطني ..ووطنيته لن تكون مصدر نقاش .. وكذلك سيكتب جيل قادم من الليبيين أن لديهم قائدا حكمهم 40 عاما لكنه مات بطلا ..وسيرفع له تمثال في وسط طرابلس ..

    ..سألته في نهاية ذلك اليوم الطويل السؤال الذي أبقيته حتى النهاية:
    .. ولكن أين هو الرئيس بشار الأسد؟؟
    فتوقف وقال:
    لم أجد شيئا يناسبه سوى أن يكون ذلك السيف العربي المعلق في صدر غرفة الضيوف ...لأنه مقاوم وأصيل وسيف عربي خالص .. ربما سميته .. بشار.!! لايهمني ماستقول عني أو مايقال عنه .. المهم أنه من يحمي هذا البيت .. أتمنى ألا ينكسر ..مارأيك؟؟
    وقال مختتما بحسم: أؤكد لك لن ينكسر .. عندما تنكسر السيوف الشرقية .. يغضب منا التاريخ ويصفعنا ..لأن الأفاعي التي تلتف حول اعناق الشرق لاتجد من يقطعها .. التاريخ يحب السيوف عندما تكون شرقية أصيلة .. وأكثر سيوف الدنيا مهابة عندما تكون دمشقية .


    بقلم : نارام ســــــــــــرجون
    من يطلق الرصاص على حاضره و ماضيه ... سيطلق المستقبل عليه نيران مدافعه
    في كل إنسان ينام نبي ... عندما يستيقظ يكون الشر قد زاد قليلاً في العالم
    كلنا نولد من نفس الطائفة الإنسانية إلى أن يبدأ المجتمع بالكذب علينا


    سوريا الأمان و الاستقرار و تعايش الأديان ...
    نعم للأسد ...
    احبوا بلدكم التي لطالما احبتكم ...




  • #2
    رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

    سألته في نهاية ذلك اليوم الطويل السؤال الذي أبقيته حتى النهاية:.. ولكن أين هو الرئيس بشار الأسد؟؟فتوقف وقال:لم أجد شيئا يناسبه سوى أن يكون ذلك السيف العربي المعلق في صدر غرفة الضيوف ...لأنه مقاوم وأصيل وسيف عربي خالص .. ربما سميته .. بشار.!! لايهمني ماستقول عني أو مايقال عنه .. المهم أنه من يحمي هذا البيت .. أتمنى ألا ينكسر ..مارأيك؟؟وقال مختتما بحسم: أؤكد لك لن ينكسر .. عندما تنكسر السيوف الشرقية .. يغضب منا التاريخ ويصفعنا ..لأن الأفاعي التي تلتف حول اعناق الشرق لاتجد من يقطعها .. التاريخ يحب السيوف عندما تكون شرقية أصيلة .. وأكثر سيوف الدنيا مهابة عندما تكون دمشقية ..


    ملقين كل همكم عليه لأنه يعتني بكم



    Comment


    • #3
      رد: مزرعة الحيوانات في سوريا





      مقال يجمع بين رواية الماضي ... بواقع حاضر ...

      على مقالك هذا أستاذي ... أن يحذو شهرة ذاك الكتاب ... لابل يسبقه بأشواط ...

      فبين صداقة عمر ... وتربية فكر جيل طالع ... وتصوير ما لكل واحد حقه ...

      قدّمت لنا الأروع ... كما عودتنا دائما ...

      آملة ان يأتي يوم ... وأجدك في لقاء اعلامي ... حتى يصل فكرك ... لكل أرجاء المعمورة ...

      ولتعرف الأمم ... من هو المثقف السوري ...


      دمت ذخرا لهذا الوطن ... يا أسداً من أسوده ...


      Comment


      • #4
        رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

        يااااااااااا وييييييييييييلااااااااااااااااااااه شووووووووووووو حللللللللللللللللللللوة ...!!!! .. فخااااااااامة => جاري الفسبكة
        ملاحظة : أنا .. بلييييييييز بدون جدالات .. أنا بحط رأيي أو معلومة و بسسسس


        مــــــواضــــيـع

        Comment


        • #5
          رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

          روعةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة ةةةةةةةةةةةةةةةةةة
          ليست حقيقةُ الإنسان بما يظهرهُ لك ، بل بما لايستطيع أن يظهرهُ .لذلك إذا أردت أن تعرفه، فلا تصغِ إلى مايقوله بل إلى مالايقوله.

          Comment


          • #6
            رد: مزرعة الحيوانات في سوريا



            تنشيط ... لتسليح الدماغ ... بثقافة هكذا قلم ...


            Comment


            • #7
              رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

              Originally posted by georgi View Post


              تنشيط ... لتسليح الدماغ ... بثقافة هكذا قلم ...

              أنت بتجي بالوقت المناسب

              المشاهدات: 82

              على أمل يزيد العدد
              من يطلق الرصاص على حاضره و ماضيه ... سيطلق المستقبل عليه نيران مدافعه
              في كل إنسان ينام نبي ... عندما يستيقظ يكون الشر قد زاد قليلاً في العالم
              كلنا نولد من نفس الطائفة الإنسانية إلى أن يبدأ المجتمع بالكذب علينا


              سوريا الأمان و الاستقرار و تعايش الأديان ...
              نعم للأسد ...
              احبوا بلدكم التي لطالما احبتكم ...



              Comment


              • #8
                رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                بالمناسبة شو دخلها برواية Animal Farm ؟؟؟؟؟؟ ما لقيت اي رابط او تشابه!!!!


                عندما كنت طفلة في كل مرة أجمع ألواني وأرمي القلم الابيض جانبا
                ويسألوني لماذا؟! , أجيب لأنه لايلون
                ولكن الان علمت لماذا لأنه لايزيف الحقائق بل يعطيها لونها الحقيقي .

                Comment


                • #9
                  رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                  Originally posted by haya View Post
                  بالمناسبة شو دخلها برواية Animal Farm ؟؟؟؟؟؟ ما لقيت اي رابط او تشابه!!!!




                  ممممممممممممممممممم...


                  قد يكون ذاك الحذاء المتسخ ... أشرف من مئة ك عزمي بشارة ...

                  حذاء اتسخ بتربة صالحة ... وحما قدمي صاحبه ...

                  بينما عزمي وأمثاله ... قد وسخ يديه بأموال صهيونية ... وفتح باب الدم غلى مصراعيه ... على شعبه يوما ما ... كان هو فردا من ذاك الشعب المناضل ...




                  أما الببغاء ... فيردد ما يردده أصحاب البيت ...

                  ولكن من هو برهان غليون ... سواء صوت ... لأفواه غربية ...

                  فنسي صوت البيت ... وباعه بأرخص ثمن ... وها هو قد اشترى الشهرة والمناصب الكاذبة ...





                  أما ديك الصباح ... الذي يستمر بالصياح ...

                  فقد ظلمناه بوصفه أردوغان ... لأن هذا الاخير ... لا كل ولا ملّ من الصياح ...

                  أما الديك ... فقد رفع العلم الأبيض ... وقد قرُب يومه ...

                  أما ذاك فهو متربّص ... ومنتظرا دجاجته على نار الفورة ...





                  أما حمد ... فحدّث ولا حرج ...

                  وصوص ضعيف ... يلحق أباه حمد ... فلا يجرأ أن يتقدم خطوة ... دون أمر منه ...

                  فتلك دجاجة جعجع وهذا ثعلب جنبلاطي ...



                  نعم يا صديقتي ... أما هي حيوانات ...
                  سوف تحزن أولئك ... إذا ما علمت ... وفهمت ... تشابيهها ... لا ولسوف تفضل الموت ...



                  ولن أكمل أكثر ...


                  وبعيدا عن تلك الحيوانات ومزارعهم ...
                  هناك ...

                  سيف عربي ... سوري بامتياز ...

                  ذاك الحدّ الّذي سيأتي يوما ... وكل الأمة العربية الشريفة ...

                  ستأخذ من نبعه دروسا ... في فنون القتال ...





                  لا تأخذي الأشياء ك مسمياتها ...

                  حاولي ان تعرفي كل من أولئك ما فعل ... حتى تكتشفي فعلا ... أن تشبيه الحيوان بأفعاله هي كثيرة عليهم ...

                  فهم بأفعالهم ... باعوا ضميرهم ...

                  ومتأكدة أنك تعلمين ... أن الضمير هو صوت الله في قلب الانسان ....



                  مع ملاحظة ...

                  ليس كل من كتب قصة ... فهو قام بها فعلا ...

                  هناك الكثير من الأساليب التي يستخدمها المبدعون ... لايصال افكار معينة ...

                  وكان أخر ما سمعت وان خرجت عن الموضوع ... فيلم كوميدي لايصال معلومات عن سرطان الثدي ... " جينفر انيستون"
























                  Comment


                  • #10
                    رد: مزرعة الحيوانات في سوريا



                    أما عن موقع تلك المزرعة في سوريا ...


                    سببه أن سوريا صوت الحق بأسودها ... فتحت جميع أبوابها لكل الأعراب ... فخذلوها ... وشربو من ماءها ...

                    ثم عادو فثاروا عليها ... اجتمعوا عليها .. لمصالحهم ومصالح معلميهم ...

                    ولكن صوت الحق لا يقهر .. وحد السيف لا يلين ...



                    Comment


                    • #11
                      رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                      نايس
                      فزعانة يا قلبي .....أكبر بي هالغربة .....وما تعرفني بلادي

                      Comment


                      • #12
                        رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                        القصة أو المقالة عبارة عن تسميات إعطاء موزونيات ... قصة أحترام حرمات شخصية
                        القصة عبارة عن مقال غني عن التعريف بيوصف شخصيات من العالم السياسي بأفضل الطرق لبعض الجهات
                        المقال عبارة عن فكرة نقد بطريقة كوميدية ساخرة كاملة متكاملة ...
                        من يطلق الرصاص على حاضره و ماضيه ... سيطلق المستقبل عليه نيران مدافعه
                        في كل إنسان ينام نبي ... عندما يستيقظ يكون الشر قد زاد قليلاً في العالم
                        كلنا نولد من نفس الطائفة الإنسانية إلى أن يبدأ المجتمع بالكذب علينا


                        سوريا الأمان و الاستقرار و تعايش الأديان ...
                        نعم للأسد ...
                        احبوا بلدكم التي لطالما احبتكم ...



                        Comment


                        • #13
                          رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                          القصة كلا حلوة والتشابيه كلا حلوة

                          بس احلا تشبيهان هني

                          1-انو شبه القائد الخالد حافظ الاسد بالسنديان
                          2-انو شبه سيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد بالسيف الدمشقي الحامي للبيت

                          سلم ايديك ابراهيم كلام بقمة الروعة شكرا
                          إن مايعتبر حقيقة في زمن ما,من الممكن أن يعتبر خطأ في زمن آخر

                          Comment


                          • #14
                            رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                            صدقا لساني عاجز عن التعبير صديقي

                            لذا سابقى صامتا

                            فالصمت في حرم الجمال جمال

                            واتبع هذا الصمت بدعوة صادقة خالصة من القلب

                            الله يديم علينا سيادة الرئيس بشار الاسد سيفا دمشقيا لن ينكسر باذن الله

                            اللهم آمين

                            شكرا لك من صميم القلب ايها الراقي

                            مودتي وتقديري لك
                            صديقي إليَّ إن كنت شهماً 000 براهين الحقيقة بالنور اظهرْ


                            ولا تخفي عن عينيّ كرباً 000 إن صَحتْ اليومَ في الغد تمطرْ

                            Comment


                            • #15
                              رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                              بقلم : نارام ســــــــــــرجون

                              نارام شخص مبدع وأنا بعتبر هي المقالة هيي النبراس بالمسيرة الكتابية اللي هوي حالياً ماشي فيها ...

                              من يطلق الرصاص على حاضره و ماضيه ... سيطلق المستقبل عليه نيران مدافعه
                              في كل إنسان ينام نبي ... عندما يستيقظ يكون الشر قد زاد قليلاً في العالم
                              كلنا نولد من نفس الطائفة الإنسانية إلى أن يبدأ المجتمع بالكذب علينا


                              سوريا الأمان و الاستقرار و تعايش الأديان ...
                              نعم للأسد ...
                              احبوا بلدكم التي لطالما احبتكم ...



                              Comment


                              • #16
                                رد: مزرعة الحيوانات في سوريا

                                تنشيط المقال الرائع
                                من يطلق الرصاص على حاضره و ماضيه ... سيطلق المستقبل عليه نيران مدافعه
                                في كل إنسان ينام نبي ... عندما يستيقظ يكون الشر قد زاد قليلاً في العالم
                                كلنا نولد من نفس الطائفة الإنسانية إلى أن يبدأ المجتمع بالكذب علينا


                                سوريا الأمان و الاستقرار و تعايش الأديان ...
                                نعم للأسد ...
                                احبوا بلدكم التي لطالما احبتكم ...



                                Comment

                                Working...
                                X