• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

تحليلات خاصة بالاحتجاجات العربية

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تحليلات خاصة بالاحتجاجات العربية

    مخطط قطري ـ أميركي أخواني ـ “ثوري”



    كشف تقرير مفصل لـ”ميدل ايست أونلاين”، أن “الثورات” التي يشهدها العالم العربي ـ أو بعضه على الاقل ـ هي نتيجة مخطط غربي لاستخدام أدوات محلية، من اجل إتاحة الفرصة لقوى خارجية قررت فرض إرداتها على المنطقة في هذه المرحلة. ويتوقف التقرير عند الاجتماعات التحضيرية التي عقدت لإطلاق هذه “الثورات”، وبصورة خاصة “منتدى المستقبل” الذي عقد في الدوحة في شباط (فبراير) 2006 وسط اهتمام كبير من جانب الحكومتين الاميركية والقطرية.ماذا جرى في المنتدى؟نقرأ في التقرير: في غرف مغلقة كانت كلمات مثل الديمقراطية، التغيير الواجب، التحفيز، التدريب، والعمل على دعم الراغبين في تغيير الانظمة، كلمات أصبحت من كثرة تداولها في أيام انعقاد المؤتمر أمراً لا يلفت الانتباه قدر حضه على التفكير عن كيفية تطبيق كل هذه المسميات الجميلة لدى أي راغب في الإصلاح.كان بيل كلينتون وابنته يتنقلان من غرفة إلى أخرى حاملين معهما عبارات المجاملة والحض على الخروج بأفكار جيدة ومنتجة. وفي منتديات تبعت ذلك المنتدى بدت كونداليزا رايس أكثر رشاقة وهي تضع يديها على طاولات فندق الريتز القطري متسائلة: ماذا بعد؟تطورت الأفكار سريعاً، وبدأ العمل جدياً، وإن كانت مهمة التغيير انحصرت في طرفين هما الولايات المتحدة وقطر. وبين لقاءات مستمرة وممانعة من قبل دول متعددة ومقاومة شرسة من دول أخرى، وضح أن هناك مشروعا للتغيير تمت صياغته في لقاءات متعددة ضمن “منتدى المستقبل” أو خارجه، بحضور مسؤولين ونشطاء لدول متعددة، أو فقط بحضور مسؤولين قطريين واميركيين. وبعد جهد طويل خرج ما يطلق عليه “مشروع مستقبل التغيير في العالم العربي” وتم توزيع المهام: قطر تعمل على جانب الاسلاميين، وأميركا على جانب آخر وهو الجانب المنفتح من الشباب الليبراليين. هذا التعاون أثمر كثيرا في تحفيز الشباب على قيادة التغيير باستعمال ادوات الإعلام الحديث والاتصال الالكتروني من فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغيرها.يضيف التقرير:في العام 1999 حل الإخوان مجموعتهم ضمن اتفاق رضيت الدولة القطرية أن يكونوا ضمن نشاطاتها في مجالات متعددة. وبالطبع نشاطهم المحلي أصبح محدودا، لكن تم استعمال الحركة خارجيا كأدوات اتصال للحكومة القطرية في دول متعددة وضمن الاتفاق الذي تم في منتديات المستقبل.
    تعذبت كثيرا عندما لم يفهموني ,تعذبت أكثر عندما فهموني

    درع الأسد لبيك يا أسدنا
    من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد
    ونبقى نحن أصحاب و عشاق هذه الأرض,نعيش عليها,ونقدس ترابها,ونورث حبها الأبدي للأجيال جيلا ً بعد جيل

  • #2
    رد: تحليلات خاصـة بالاحتجاجات العـربية

    محلل سياسي روسي: ما يجري في سورية ليس قمع لمظاهرات سلمية



    قال المحلل السياسي فياتشيسلاف ماتوزوف في لقاء مع قناة “روسيا اليوم” إن انهيار النظام السوري الحالي قد يؤدي إلى انهيار الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بأكملها.وحول الموقف الروسي ازاء ما يجري في سورية، اكد ماتوزوف ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف “سياسي ماهر ولا يلعب دور محام لاي دولة عربية او زعيم عربي”.ولفت الى ان روسيا تملك مصالح ليست اقليمية فقط بل ودولية واولويات في السياسة الخارجية ومنها العلاقات مع الولايات المتحدة، واضاف انه “عندما تقول روسيا لا لمجلس الامن فهذا يعني ان مصالح الامن القومي تتأثر بهذا القرار. واخطاء القرارات الصادرة بخصوص ليبيا اصبحت واضحة الآن للجميع”.وتابع المحلل السياسي : “عندما نتحدث عن تغيير الموقف الروسي (حيال سورية) فان ذلك ممكن، اذ لا يمكن ان يكون موقفا جامدا ولكنه يجب ان يكون بناء وغير تخريبي”.وقال ماتوزوف: “بكوني اعرف سورية كدولة علمانية وغير دينية فانني ارفض رفضا قاطعا اي تشجيع للمعارضة او تمويلها او تسليحها لان ما يجري ليس قمع لمظاهرات سلمية، اذ يقتل في سورية ضباط وعناصر الجيش والامن”.بدوره وافق المحلل السياسي السوري حسين عبد العزيز في حديث لـ”روسيا اليوم” من دمشق كلام ماتوزوف قائلا انه “يوجد من يحمل السلاح في سورية ويوجه ضربات للجيش والقوى والامنية، وبالمقابل هناك عنف من قبل النظام تجاه المتظاهرين وتجاه من يحمل السلاح”.واشار الى ان “المشهد في سورية معقد جدا ومتشابك”.
    تعذبت كثيرا عندما لم يفهموني ,تعذبت أكثر عندما فهموني

    درع الأسد لبيك يا أسدنا
    من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد
    ونبقى نحن أصحاب و عشاق هذه الأرض,نعيش عليها,ونقدس ترابها,ونورث حبها الأبدي للأجيال جيلا ً بعد جيل

    Comment


    • #3
      رد: تحليلات خاصـة بالاحتجاجات العـربية

      الأوهام الثـورية تساقطت في أشهر



      شاع الوهم في المنطقة العربية بعد الثورتين المصرية والتونسية بأن مرحلة جديدة من الهجوم الغربي لإعادة ترتيب أوضاع المنطقة قد انطلقت، وكان واضحا أن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو يقودون عملية استثمار واسعة سياسية وأمنية في الاحتجاجات التي شهدها الشارع العربي بهدف إعادة إنتاج النخب الحاكمة من خلال اعتماد تنظيم الأخوان المسلمين بينما تحول ذلك الأمر في سياقه الميداني والسياسي إلى حالة شاملة من الفوضى والاضطرابات والاستنزاف على الرغم من الإمكانات الهائلة التي وظفها المعسكر الغربي خصوصا في خطة تخريب سورية وفي غزو ليبيا.أولا المؤشرات التي حملها الأسبوع الماضي تدل على حالة من التخبط والترنح تعيشها المغامرة الليبية حيث ظهر على السطح صراع سافر في تقدير مأزق الناتو في ليبيا بين قيادتي الأركان الأميركية والفرنسية في حين أن خطة تخريب سورية تسجل حالة من التراجع أمام نهضة الشعب السوري وتماسك الجيش وعزم الدولة الوطنية بقيادة الرئيس الأسد على التقدم في طريق الإصلاح السياسي والدستوري ، و عبر فتح أبواب الحوار الوطني وعلى الرغم من حجم الإمكانات الكبيرة الموظفة في خطة التخريب فقد سجلت اعترافات المعارضة يوم الجمعة تراجعا في الاستجابة لدعوات التظاهر علامة على أن هذه المعارضة في الداخل والخارج تشكو من تراجع قدرتها على تحريك الجموع وهو عنصر يضاف إلى ما تعيشه أيضا من صراعات وخلافات تدفع بالحلف الحاضن دوليا وإقليميا نحو إعلان الشك الصريح بقدرتها على الفعل والتأثير.أما في مصر فإن الصراعات السياسية المستجدة داخل البلاد حول مضمون المرحلة الانتقالية وبرنامج التغيير السياسي تشير إلى انكشاف محور الأخوان والجنرالات الذي يعمل تحت الرعاية الأميركية والذي تجاهر واشنطن برغبتها في تحويله إلى مجموعة حاكمة جديدة تحمي هيمنتها على مصر سياسيا واقتصاديا وتديم الالتزامات الناشئة عن اتفاقية كامب ديفيد ولا يختلف الحال في تونس واليمن عن هذا السياق.ثانيا العجز الغربي والأميركي خصوصا عن شن حروب جديدة في المنطقة وعن ممارسة المزيد من التدخلات لتجديد الهيمنة الاستعمارية من خلال الاستثمار المتواصل سياسيا وإعلاميا وأمنيا في واقع الاحتجاجات، يرتبط إلى حد بعيد بانكشاف المزيد من أكلاف المغامرات الإمبراطورية الفاشلة التي شنها الأميركيون والإسرائيليون في الشرق منذ احتلال العراق خصوصا وأن المجموعة الصناعية الغربية المهيمنة في العالم بقيادة الولايات المتحدة تواجه أزمة اقتصادية مالية كبيرة و مرشحة للتفاقم.الجماعات المرتبطة بالنفوذ الغربي والمعولة على توسل الاحتضان الأميركي والأطلسي لمحاولتها الظفر بالحكم في أكثر من بلد عربي تعيش حالة من الارتباك بينما تغرق الولايات المتحدة في مأزق خطير بفعل أزمة الديون و في حين تهدد الاضطرابات الاجتماعية كلا من إسرائيل وايطاليا وفرنسا وبريطانيا والبرتغال واسبانيا بعد أشعلت اليونان.ثالثا الأكيد أن الوقائع والتطورات المقبلة سوف تشهد كثيرا من المفاجآت خصوصا وأن شدة القبضة الأميركية ـ الإسرائيلية على الشرق ترتبط إلى حد بعيد بتراجع القدرة على شن المزيد من الحروب والتدخلات بينما يمثل صمود قوى المقاومة والتحامها بشعبها أساسا واقعيا لانتقالها إلى هجوم معاكس.شكلت خطة تخريب سورية الميدان الرئيسي لاختبار قدرة الولايات المتحدة وحلفائها الدوليين والإقليميين على اقتناص مناخ الاحتجاجات لتسديد ضربة قاصمة ضد معسكر المقاومة والحصيلة الآتية ستكون انتصار سورية بشعبها وقيادتها وجيشها على هذه الخطة وولادة سورية جديدة قوية من خلال تحديث بنى الدولة وتوسيع نطاق الشراكة الوطنية داخل المؤسسات السورية والتصدي لخطط الإرهاب والتخريب وتصفية القوى الضالعة في تنفيذ المشيئة الاستعمارية لإخضاع سورية ، وليس بعيدا في مدى الأسابيع و الأشهر المقبلة ، اليوم الذي يتلمس فيه المتورطون العرب والأجانب طرقهم الملتوية المعتادة للاعتذار من الرئيس بشار الأسد وإعادة وصل ما انقطع من العلاقات بدمشق وموقعها المقرر والحاسم في المنطقة.
      تعذبت كثيرا عندما لم يفهموني ,تعذبت أكثر عندما فهموني

      درع الأسد لبيك يا أسدنا
      من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد
      ونبقى نحن أصحاب و عشاق هذه الأرض,نعيش عليها,ونقدس ترابها,ونورث حبها الأبدي للأجيال جيلا ً بعد جيل

      Comment


      • #4
        رد: تحليلات خاصـة بالاحتجاجات العـربية

        متابعة المشهد العربي على ضـوء الاحتجاجات




        تواصل التحولات الاجتماعية العربية سلوك طرق الاحتجاج للتعبير عن متطلبات المجتمعات العربية بعد تعرضها لهذه التحولات. لتبقى المشكلة – المعضلة ان الاحتجاجات تسلك طريقاً آحادياً بتوجهها نحو السلطات وهي المسؤولة الرئيسية دون شك. دون ان يعني ذلك اعفاء باقي مكونات المشهد السياسي من المسؤولية. فهذه المكونات تلهت بالصراع على السلطة والبحث عن الدعم لهذا الهدف مركزة انتقاداتها للسلطة على النواحي الخاصة بكل مكون معارض على حدة. ما جعل المعارضات العربية بعيدة عن التحولات الشعبية ومقصرة في معايشتها وسط تورطها في صراع متواطيء مع السلطة. بل ان هذه المعارضات بقيت تخوض المساومات على حجم مشاركتها في السلطة على حساب دورها المفترض كمواكبة للتحولات الاجتماعية اذا لم نقل كمشاركة في تقنين وتوجيه هذه التحولات. وبهذا فان المعارضات العربية شريكة في المسؤولية ما يجعلها بدائل سيئة للسلطات القائمة. وهو ما تثبته التجارب العربية ويقتضي الحذر الشديد لتجنب تنصيب سلطات بديلة مماثلة او ربما أسوأ من السلطات القائمة.نبدأ من مصر حيث غابت احزابها عن الحراك الشعبي ولم تنضم اليه الا بعد اكثر من اسبوع على انطلاقته. اذ كانت هذه الاحزاب تسعى وتتوسط لدى سلطات مبارك لاقامة التحالفات الفرعية ولزيادة مخصصاتها ونيل اعتراف السلطة. حتى ان هذه الاحزاب إستأنفت تواطؤها بعد انضمامها الى الاحتجاجات وقبلت الدخول في الحوار المقترح من نظام مبارك بما يعني تكريس شراكتها للنظام في كل مواقفه ومسالكه التي اخرجت مصر من عروبتها ومن دورها الاقليمي.بالانتقال الى تونس نجد بروزاً ملفتاً للنقابات في قيادة الحراك الشعبي وسط انقسام المعارضة بين مفكرين غير مؤثرين شعبياً لاغترابهم عن المجتمع رغم علو قامتهم وبين معارضة منافسة لاركان النظام على الفساد. مع تكرار تأخير ظهور المنظمات الحزبية في ساحات الاحتجاجات.وبالوصول الى ليبيا نجد ان الاحزاب المعارضة قد دخلت في تفاهمات مع السلطة لتنتقل منها الى ترويع المواطن الليبي بشن حرب ناجزة بعيدة عن سلمية الاحتجاجات الشعبية. وكارثة المعارضة الليبية ان حربها كانت انتحارية اذ دخلت المواجهة العسكرية بدون تدريبات واستعدادات لهذه المواجهة. وهي اسالت بذلك دماء غزيرة مجاناً لتعود وتحاول تعويض قصورها الميداني بطلب التدخل الخارجي وتحديداً حلف الناتو الاستعماري.هذه مجرد أمثلة على إرتكابات المعارضات العربية في الدول التي تشهد احتجاجات الشعوب العربية الملهوفة والتي ستتضاعف لهفتها اذا ما استفاقت على واقع شبيه بذلك الذي رفضته. وهو ما يستدعي مجاراة المحاسبات الشعبية المصرية للجهات التي تطرح نفسها بديلة للنظام. ولو راجعنا أسماء الطامحين لخلافة مبارك في رئاسة مصر لغاية الآن لوجدنا انهم معارضون او مدعي معارضة ليسوا أفضل كثيراً من مبارك.اما في سـوريا وهي المحطة الاهم في التحولات العربية واكثرها حساسية فنحن امام نظام مناصر وحاضن للمقاومات العربية وممانع للمشروع الاميركي في المنطقة وداعم رئيسي لانتصار حرب تموز 2006 ضد اسرائيل. وهو نظام يدفع ثمن هذه الممانعات حصاراً وقهراً يجتمع عليه دعاة المشروع الاميركي العرب والاجانب اضافة للتكالب الفرنسي العنصري الحالم باستعادة العصر الاستعماري الفرنسي. ومثل هذا النظام يستوجب فحص دماء معرضيه وتحديد نسب الممانعة والعروبة فيها قبل اي مناقشة معها. وهو فحص دماء ضروري لاستبعاد المعادين للعروبة كما لكاريهيها من بين المعارضين. مع اعطائه الاولوية للملتزمين واصحاب الدم النقي مكانهم ليس فقط في الحوار ولكن ايضاً في تحصين هيكلية النظام العقائدية لاغاثة الشعب السوري من محاولات استعلال لهفته بتدخلات خارجية ،عربية خاصة، تخطط لافتراس البلد وشعبه ولا تقف عند تحدي نظامه.في محطات المشهد الاحتجاجي العربي تبرز هذا الاسبوع المحطات التالية:
        مصـر:
        التي تشهد جولة ثانية من ثورتها حيث يحاول المجلس العسكري وتحت ضغوط اقتصادية وسياسية اعادة اقرار توازنات تهيء الاجواء لصعود حكم جديد ملتزم بالقواعد العلائقية الشاذة التي ارساها مبارك. مع الاحتفاظ بقائمة سامة من طاقم مبارك في مواقع الفعل والتأثير. اضافة لتمهيد الاجواء امام ترشيح شخصيات ترضي توجهات المتحكمين بسياسات مبارك وواشنطن في طليعتهم. وربما تكون مصر قد دخلت مرحلة الثورة الفعلية مع هذه الموجات الشعبية الجديدة. وهي مرحلة لن تكون سلمية في حال دعم واشنطن لقمعها بالعسكرة وبالقمع على انواعه.
        تونـس:
        حيث تتواصل محاولات الالتفاف على ثورة الياسمين واحتوائها سواء باثارة الفوضى او بتفجير تناقضاتها الداخلية. لكن التنظيم البنيوي لهذه الثورة يملك قدرة مواجهة هذه الحالات.
        البحـرين:
        أسفر حراك البحرين عن عودة الى مسلسل طويل من الحوارات على طريقة “فيلم اميركي طويل”. وجاء التدخل الخليجي الداعم للنظام البحريني ليقدم للمعارضة دليلاً حسياً على تهديد المحيط السني للاكثرية الشيعية في البحرين. ما دفع بعض المكونات الشيعية لرفع سقف مطالبها. وعلى هذا الاساس أعلنت جمعية الوفاق الشيعية انسحابها من الحوار باعتبار ان نتائجه مسبقة الاعداد.
        اليمـن:
        عودة قريبة للرئيس اليمني ومعها تضاعف اصراره على نهجه الحواري المناور. حيث تبين مراجعة سلوك الرئيس صالح التفاوضي انه يدخل في الحوار شرط ان يكون ممهداً لحوار لاحق. فاذا ما تخطى الحوار حدوده المرسومة يقوم الرئيس بقطع التيار الكهربائي عنه عبر جولة مواجهة عسكرية مع الحوثيين او القاعديين او ما بين القبائل. وبعد هذا الانقطاع يعود صالح للدعوة الى حوار جديد. وهذا السلوك يقلل من شأن الضغوط الاميركية وفعالية دعوتها لانتقال فوري للسلطة في اليمن.
        الأردن:
        عادت التحركات الشعبية لتبرز في الاردن رغم الدعم الاستخباري والمراجع الاميركية المكلفة بتوجيه تحركات المجتمعات المدنية في الدول العربية. لكن التداول الاعلامي الكثيف للحراك الاردني الجديد يرتبط باعتداء الشرطة على صحافيين خلال تغطيتهم لاحدى تحركات الاحتجاج.
        الغريب ان الاعلام العربي والاجنبي يوجه اصابع الاتهام الى الجماعات الاسلامية كمحركة لاي احتجاج اردني. فيما يرفض الاعلام نفسه اي حديث عن دور اسلامي مشابه في سوريا. حتى في المناطق الحدودية مع الاردن. وهي مناطق عشائرية مزيجة متوزعة بين شطري حدود البلدين.
        ســوريا:
        الصداقات والشراكات الاستراتيجية السورية كفيلة بتأمين الدعم لاقتصادها. بما يحول الرهان على اضعافها اقتصادياًَ الى الفشل. حيث تمكنت السلطات من الحفاظ على قيمة الليرة السورية ليقطع الطريق امام المراهنات على الاختناق الاقتصادي السوري. لكن التكالب الفرنسي على لبنان وسوريا يستمر بصورة إفتراسية عدوانية بالغة. مع غض نظر امريكي عن هذا التكالب بسبب استمرار الحاجة الاميركية لاصدقاء وسط ازمتها المالية وورطاتها العسكرية. واكتفت واشنطن بتحييد نفسها عن هذا التكالب عبر اطلاقها مواقف مترددة ومتناقضة تتراوح بين التشكيك بشرعية النظام وبين اعلان الحيرة تجاهه.
        وعلى صعيد متصل برزت انعطافة تركية تجاه سوريا حيث تقول التسريبات إن “الموقف التركي بدا يشكل خطرا على المعارضة السورية. عبر تفاهم الطرفين على تشكيل حكومة سورية انتقالية دون تحديد مدتها على أن يكون لحزب الإخوان المسلمين دور فاعل إلى جانب شخصيات تمثل أطرافا أخرى من المعارضة، يسبقها سحب الجيش إلى ثكناته ووقف القوى الأمنية لقمع المتظاهرين، وتطبيق الإصلاحات التي أعلن عنها النظام في الواقع اليومي وحل حزب البعث والتأسيس لحياة سياسية جديدة، مقابل العمل الجاد من قبل الجانب التركي لإيجاد مخرج لإقناع المعارضة للحد من المظاهرات والدخول في حوار مع السلطة وبمشاركة تركية.
        المساعي الاميركية لتوسيع اطار الفوضى العربية:
        توقيت اعلانات ويكيليكس هذا الاسبوع تحديداً مدعوماً بتسريبات مخابراتية اميركية لا يمكن وصفها بالبراءة. بل ان هذه التسريبات بتوقيتها قد تؤسس لاعادة قراءة دور ويكيليكس والتسريبات الاستخبارية في تحريك الاحتجاجات السالقة أقله في بعض الدول العربية. فقد ظهرت هذا الاسبوع تسريبة حول قيام زوجة العاهل المغربي باهداء الوزيرة الاسرائيلية تسيبي ليفني عقداً من المجوهرات لا يقدر بثمن (يلاحظ ان قائمة بالهدايا الثمينة التي قدمها حكام عرب لاسرائيليين كانت قد نشرت قبل حوالي العام. ما يجعل التذكير الانتقائي بالهدية المغربية مدعاة للشك بالرغبة الاميركية في تحريك الاحتجاجات في المملكة المغربية. خاصة وان الهدايا الاردنية للاسرائيليين اكثر فداحة وافدح منها الهدايا الخليجية). ما يبرر توقعنا بان تكون المغرب المحطة التالية للفوضى الاميركية في المنطقة العربية.
        وبالفعل نظم الاحد 17/7/2011 آلاف من أنصار ومعارضي التعديلات الدستورية التي عرضها العاهل المغربي محمد السادس مسيرات احتجاجية. ويبقى انتظار تطورات هذه الاحتجاجات المغربية.كما ظهر تقرير امريكي يصف الرئيس مبارك بانه كاره للاسلام وللعرب وتوقيته يبدو محاولة امريكية لتخفيف الاندفاعة السعودية لتجنيب مبارك ذل المحاكمة. او ربما جاء التقرير لاحراج السعودية كونها تدعم وتدافع عن كاره للدين الاسلامي. ومع الاحتمالين نستبطن محاولة اميركية لتأجيج الصراع في مصر وتحويله نحو فوضى تستبعد المشاركين السلميين في الاحتجاجات واحتجازهم في بيوتهم لاستفراد المحتجين المستعدين للمواجهات وان كانت عسكرية.أما دولة قطر التي لجأت الى الدول العربية طالبة اغاثتها من الاطماع الاقليمية فهي قررت اغلاق سفارتها في دمشق وسحبت فريقها الدبلوماسي منها. في خطوة لم تقم بها لا باريس ولا واشنطن.وبالوصول الى حزب فيلتمان اللبناني فهو يتحرك ضمن استراتيجية “عود الثقاب اللبناني” حيث الاعتقاد بان اهمية لبنان الجيوسياسية تجعله عود الثقاب الذي يشعل المنطقة العربية كما تجعله وكراًَ للمؤامرات على المنطقة. وهو ما يفسر تحويل الديوك المهاجرة الى هاربة من اخطار الاغتيال مع عملها عن بعد على ضرب الاستقرار السوري وتحكمها بمشاريع اعلان دمشق الفوضوية وغيرها من التدخلات العدوانية التي تتجاوز طموحات الظهور التلفزيوني الى المشاركة في تغيير خارطة المنطقة. ودعم فيلتمان جدير بتغطية علائم الجنون مهما بلغت لا منطقيتها.
        سيناريوهات نهاية الفوضى العربية:
        يقول التحليل النفسي ان معايشة الحروب والنزاعات تجعل الجمهور يعيشها وكأنها مستمرة الى الابد. الا ان الواقع التاريخي يشير الى ان لكل حرب نهايتها. وعليه فان معايشة الحرب يجب الا تعمينا عن التفكير في ما بعد نهايتها.
        ورغم ان العرض الذي قدمناه يؤجل النهايات ويحذر من تعقيدها بزواريب فوضى فرعية جديدة لكن كل ذلك لا يلغي مبدأ ان المفاجآت تستولد المفاجآت والبرمجيات تستولد االبرمجيات المضادة. ما يجعل اخطر السيناريوهات تلك الخارجة على مألوف النهايات الطبيعية والثفقات المحتملة والمتوقعة.ولابعاد الغموض عن هذه السيناريوهات غير المتوقعة (باعتبار السيناريوهات المتوقعة معروفة ومتداولة) نعطي بعض الامثلة التطبيقية على النهايات المفاجئة فنذكر: 1 – انزال المارينز الاميركي الفاشل على شواطيء بيروت العام 1958 لدعم اصدقاء حلف بغداد. 2 – وقوف المدمرة الاميركية كول امام السواحل اللبنانية خلال حرب تموز 2006 وانسحابها بصمت. و3 – خروج المارينز والقبعات الزرق الفرنسية من لبنان 1982. و4 – فشل المشاريع الاميركية والغربية في المنطقة وآخرها فشل احتلال العراق المهدد بالسيناريوهات الاكثر سوءاًَ في المرحلة الراهنة.العراق يشكل الحاضنة المناسبة لثورة عربية جديدة تسحق كل الثورات المبرمجة اميركياًَ في المنطقة. وهي ثورة ستكرر مشهد الانسحاب الاميركي في فيلم “الخروج من سايغون” الذي يصور عملية الاجلاء لقوات الأمريكية والمسؤوليين من الحكومة الفيتنامية الجنوبية بواسطة طائرات مروحية وترك الألاف من الفيتناميين لمواجهة قدرهم.
        تعذبت كثيرا عندما لم يفهموني ,تعذبت أكثر عندما فهموني

        درع الأسد لبيك يا أسدنا
        من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد
        ونبقى نحن أصحاب و عشاق هذه الأرض,نعيش عليها,ونقدس ترابها,ونورث حبها الأبدي للأجيال جيلا ً بعد جيل

        Comment


        • #5
          رد: تحليلات خاصـة بالاحتجاجات العـربية

          ثورات المنطقة تقسم أمراء السعودية.. والحل دفع المليارات للأمريكيين




          عملت المملكة العربية السعودية على الحد من تداعيات الحركات المطالبة بالديمقراطية في العالم العربي لكنها تنتظر لترى كيف ستتطور الأحداث في أماكن مثل سوريا واليمن خشية أن يكون هناك مبالغة في تقدير المواقف.وعملت الاسرة السعودية الحاكمة بعد أن رأت هذا العام الانهيار المفاجئ للحكام في مصر وتونس على تنسيق تحركات دول الخليج العربية لمنع وصول الاضطرابات الى منطقة الخليج.وفي مارس/اذار الماضي أرسلت قوات سعودية واماراتية وكويتية الى البحرين للمساعدة في اخماد احتجاجات هددت باجبار الاسرة الحاكمة في البحرين على تنفيذ تغييرات ديمقراطية.وقدمت دول الخليج أموالا لسلطنة عمان وللبحرين لزيادة الانفاق لتحسين الاوضاع الاجتماعية في البلدين. وخففت قناة الجزيرة القطرية نبرة تغطيتها الانتقادية للاوضاع الخليجية بعد اجتماعات بين مسؤولين سعوديين وقطريين.وكانت الرياض المحرك الرئيسي لاقتراح مجلس التعاون الخليجي لتوثيق العلاقات مع الاردن والمغرب في محاولة على ما يبدو لتعزيز الاسر الحاكمة الاخرى في العالم العربي. وقال مسؤول سعودي ان الاردن حصل على 400 مليون دولار الشهر الماضي.كذلك قامت الرياض بوساطة في مارس/اذار وأبريل/نيسان الماضيين للتوصل الى اتفاق للسلام في اليمن -وهو دولة مختلفة من حيث الحجم والتركيب الاجتماعي عن بقية دول مجلس التعاون الخليجي -اقترح تنحي الرئيس علي عبد الله صالح خلال شهر من تشكيل حكومة.لكن بعد فورة التدخلات هذه هدأت الدبلوماسية السعودية الى حد كبير لاسيما على جبهتي اليمن وسوريا حيث يوجد للرياض مصالح كبيرة. والتزمت الرياض الصمت ازاء ما يحدث في ليبيا وهو مصدر قلق أبعد بالنسبة لها.ويشير محللون ودبلوماسيون الى خلافات بين كبار الامراء والمسؤولين السعوديين حول ما اذا كان يتعين على السعودية اتخاذ مقعد خلفي أو التدخل بقوة أكبر لمنع التغييرات الديمقراطية أو لدعمها في بعض الحالات.وقال تركي الرشيد وهو كاتب سعودي يدير المنتدى الالكتروني “السعودية تحت المجهر” ان أفكار زعماء المملكة بشأن كيفية التعامل مع الحركات نفدت في ظل الخلافات الداخلية وفي ضوء لامبالاة كبار الامراء الذين يدلون بتصريحات مختلفة.وقال الرشيد “لقد هدأوا لانهم جربوا شيئا وفشل. البحرين لا تزال تغلي. الورقة الوحيدة الان هي دفع المليارات للاميركيين مقابل ما يحصلون عليه من سلاح” في اشارة الى تقارير أفادت أن مشتريات السلاح من الولايات المتحدة سترتفع الى 90 مليار دولار من 60 مليار دولار.وبدأت أسرة آل خليفة الحاكمة حوارا وطنيا في البحرين لكن الاحتجاجات استمرت في الأحياء التي تسكنها الاغلبية الشيعية في البلاد التي هيمنت على الحركة الاحتجاجية. واشتعلت المظاهرات من جديد في سلطنة عمان الأسبوع الماضي.وشهدت السعودية عددا صغيرا من الاحتجاجات في المناطق الشيعية في منطقتها الشرقية. وساعدت التحذيرات الحكومية الصارمة والوعود بالانفاق الاجتماعي الضخم في الحد من انطلاق الحركة الاحتجاجية على الاراضي السعودية.وقال الرشيد “لا توجد سياسة سعودية واحدة. كل قضية تعالج من وجهة نظر مختلفة وكلهم (كبار الامراء) طاعنون في السن ومرضى.”وكثيرا ما قال دبلوماسيون في الرياض ان المبادرات السياسية السعودية غالبا ما تكون ميتة خلال عطلة الصيف الطويلة.وأشار معلق سعودي لم يرغب في أن يذكر اسمه الى وجود انقسام فيما يتعلق بكيفية المضي قدما بشأن اليمن. فالامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية يؤيد صالح بينما الامير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد ووزير الدفاع يفضل بدائل من العشائر التي تمولها المملكة.ومع هذا غادر الأمير سلطان وهو في الثمانينات من العمر المملكة الشهر الماضي للعلاج في نيويورك كذلك سافر الامير نايف وهو في السبعينات الى الخارج للراحة والاستجمام.ويقضي صالح فترة نقاهة في مستشفى بالرياض منذ أوائل يونيو حزيران الماضي عندما أصيب بحروق خطيرة في محاولة لاغتياله على ما يبدو. وانفجرت قنبلة في مسجد بمجمع قصر الرئاسة بينما كان يؤدي هو ومسؤولون يمنيون صلاة الجمعة.لكن الرياض لم تبذل جهدا واضحا لفرض مبادرة مجلس التعاون الخليجي التي يقول دبلوماسيون عرب وغربيون انها اقتراحا سعوديا من البداية.وقال غانم نسيبة وهو محلل في (بوليتيكال كابيتال) في لندن ان الاسرة السعودية الحاكمة كانت تفضل في البداية بقاء الرئيس اليمني في السلطة لكن هذا التفضيل تراجع لصالح دعم الشيخ حميد الاحمر (44 عاما) وهو رجل أعمال له صلات وثيقة مع المسؤولين الامريكيين.والحل الامثل للسعودية هو بقاء نظام الحكم العائلي الذي يتبعه صالح والذي تجري موازنته بقوى عشائرية مدعومة من السعودية. وهذا تحديدا هو ما يريد تجنبه النشطاء المؤيدون للديمقراطية الذين خرجوا الى شوارع صنعاء في يناير كانون الثاني.ولكن القتال اندلع في مايو أيار الماضي بين رجال صادق الاحمر زعيم اتحاد قبائل حاشد والقوات الحكومية الموالية لصالح الذي يرأس جيشه وجهازه الامني رجال من عائلته الاوسع. وأربك هذا القتال محاولات سعودية لاحداث تغيير شكلي في هذه المرحلة.وقال نسيبة ان الرياض التي تستضيف صالح تدرس في الوقت الحالي الخيارات المتاحة لديها بشأن من يستطيع أن يكون الرجل القوي الاكثر تأثيرا بين رجال العشائر التي مولتها السعودية على مدى 33 عاما من حكم صالح.ولكنه تابع قائلا انه حتى الشخصيات العشائرية المقربة من الرياض أبدت استياءها من التقاعس السعودي.وقال “ينظرون الى رد الفعل السعودي منذ البداية.” وتابع قائلا “في البداية كانوا (السعوديين) يؤيدون صالح ثم نقلوا صالح الى الرياض لكنهم ما زالوا يسمحون له أن يكون رأس النظام الحالي رغم أنه لا يحكم بشخصه.”والعلاقات السعودية مع سوريا متوترة منذ اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري عام 2005 الذي يحمل الجنسية السعودية وكان وسيطا للسياسة السعودية في لبنان حيث تتمتع ايران بنفوذ من خلال حزب الله الشيعي.وتتهم الرياض الرئيس السوري بشار الاسد بمساعدة ايران على توسيع نفوذها في البلدان العربية وخصوصا بالتحالف مع حزب الله.ولكن بينما تركز قناة الجزيرة القطرية وقناة العربية السعودية بشدة على جهود دمشق لسحق الاحتجاجات لم تظهر مبادرات دبلوماسية لحل الصراع في الوقت الذي تزعمت فيه فرنسا وتركيا والولايات المتحدة رد الفعل الدولي على الاضطرابات في سوريا.ويقول بعض السعوديين ان هذا ليس بسبب أن المجموعة الحاكمة التي تضم العاهل السعودي الملك عبد الله والامير نايف والامير سلطان وعددا قليلا من كبار الامراء لا يريدون أن يروا الاطاحة بالاسد.وقال المعلق السعودي الذي طلب عدم الكشف عن هويته “بالنسبة لليبيا وسوريا فانني واثق من أن الحكومة تريد أن ترى سقوط هذين الزعيمين ولكن حين يحين وقتهما وبدون التدخل.”وأضاف “من الطبيعي أن ترى السعودية -ولكونها مملكة- أي تغير مفاجئ في السلطة يحدث في الشرق الاوسط الآن خطرا قد يكون معديا في لحظة ما.”
          تعذبت كثيرا عندما لم يفهموني ,تعذبت أكثر عندما فهموني

          درع الأسد لبيك يا أسدنا
          من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد
          ونبقى نحن أصحاب و عشاق هذه الأرض,نعيش عليها,ونقدس ترابها,ونورث حبها الأبدي للأجيال جيلا ً بعد جيل

          Comment


          • #6
            رد: تحليلات خاصـة بالاحتجاجات العـربية

            لماذا تقف أمريكيا ودول الغرب مع الثورات العربية



            شك أن أمريكيا ومعها دول الغرب كانت ولا زالت في وضع لا يحسد عليه، بدأت جيوشها تنهار في أفغانستان والعراق، ووصلت خسائرها البشرية والمادية حدا لا يطاق، فكانوا كناطح صخرة يوما ليوهنها ..، وبلغ العداء لأمريكيا ودول الغرب من قبل المسلمين حدا غير مسبوق، أيقنت منه أنه لن ينتهي الى خير أجلا أم عاجلا، كما وصل بها الحال أنها لم تستطع فتح المزيد من الجبهات رغم حاجتها الماسة لذلك، خاصة وأن الخطر صار يزداد عليها من كل صوب.وفوق هذا وعت أمريكيا والغرب أخيرا، وبعد المرارات التي ذاقوها في فترة رئاسة بوش الصغير ووالده من قبل، بأن الصهيونية العالمية ليست بتلك الصديقة، وهي التي أستسلما لها بوش وتشيني بالكامل حيث قادتهما من دمار الى دمار ودون ان يفكر الصهاينة للحظة واحدة في مصلحة الشعب الأمريكي والشعوب الغربية التي جروها معهم في حروبهم الدموية ضد المسلمين، بل في أول مواجهة خفية ما بين امريكيا والغرب من جهة والصهيونية العالمية من جهة أخرى، حركت الأخيرة أساطينها اليهود من أجل تدمير النظام المالي في أمريكيا والعالم، حيث كان اليهود هم المسيطرون على البنوك في أمريكيا وأكثر دول العالم، ويكفي ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الصهيونية من أن أشهر البنوك التي أفلست وهو ليمان براذرز قد تم السطو على حسابات العملاء فيه من قبل مالكيه اليهود وحولوها الى الكيان الصهيوني، بل أن صحيفة البرافدا أمتلكت الشجاعة وذكرت أن اليهود نهبوا الشعب الأمريكي والشعب الروسي وحولوا هذه الأموال لبنوك إسرائيلية، كما المحت صحيفة الأنبندت لكلام قريب من هذا، مما أدى لإنهيار هذه البنوك والذي نتج عنه الأزمة المالية العالمية والتي لا زال يعاني منها العالم حتى يومنا هذا، ومع أن الحكومة الأمريكية حاولت تفادي هذه الأزمة بضخ أموال ضخمة لليهود أنفسهم في محاولة منها لإنقاذ هذه البنوك، وبأموال من؟ طبعا أموال العرب وعلى رأسها السعودية، لقد أجبرت الحكومة الأمريكية الدول الخليجية حتى على فتح الصناديق الإئتمانية لتنهب منها ما تشاء لإنقاذ نفسها من هذه الأزمة، وليس غريبا أن يعثر على أحد مدراء هذه الصناديق في نفس الآونة قتيلا في أسباخ المغرب بعد سقوط طائرته ونجاة طيارها! وهو الشيخ أحمد بن زايد والذي يبدو أنه أظهر ترددا ما.كما وجدت أمريكيا نفسها أمام أنظمة عربية جامدة، رفضت ان تصلح حتى حين أمرها السيد الأمريكي بالإصلاح، فلقد أعتادت الجمود حين كان الجمود في مصلحة هذا السيد، وظلت على ديدنها من دكتاتورية ولصوصية وبطش وإرهاب لشعوبها، فمن شب على شيء شاب عليه.كما أن هذه الأنظمة فشلت في نفس الوقت في السيطرة على شعوبها وهذا ما يهم أمريكيا في الأساس، مما جعل السيد الأمريكي يتخلى عنها ويعتبرها أنظمة آبقة، فأمريكيا كانت على يقين بأن صبر الشعوب قد نفذ بل أستغربت كيف أن هذا الصبر طال الى هذا الحد، ومع ذلك وظلت هذه الأنظمة على حالها ولم تغير شيئا، متكبرة صماء ران على قلوبها كإبن نوح حتى جاءها الطوفان.إزاء هذا الوضع المزري كانت أمريكيا تفتش لها عن منقذ من الوضع الذي تعيشه – حتى لو رأسه كالزبيبة-، منقذ يكون قريبا للعرب والمسلمين أو على الأقل تستطيع أقناع العرب والمسلمين به، فوجدته أخيرا في باراك حسين أوباما، والأخبار والإشاعات التي كانت تنشر عندما تولى الرئاسة وما قبل ذلك من أن الرجل قد يكون مسلما كأبيه، وأنه درس في مدارس إسلامية وغير ذلك من الأخبار كانت موجهة في الأساس للرأي العام الإسلامي وليس لتخويف الشعب الأمريكي منه كما أعتقد البعض، ثم جاءت خطاباته في مصر وتركيا والتي أستشهد فيها بالقرآن الكريم والأحاديث النبوية وبز الزعماء العرب في ذلك، ثم جاء مؤتمر تقارب الأديان، وكل هذا فشل فشلا ذريعا.إذن لا بد من التفكير جديا بإرضاء الشعوب نفسها والإنحياز لها مهما كلف الثمن لأن أمريكيا أقتنعت في النهاية أنه لا ضمان لهؤلاء الحكام في زمن الصحوة هذا ولا أمل من هؤلاء الحكام بالقيام بأي إصلاح حقيقي لأنهم جبلوا على الفساد والإفساد منذ زمن، وقد رأينا كيف أن بعضهم سحقوا وهم متشبثون بفسادهم وعنتريتهم التي لم تظهر منهم الا على شعوبهم، كما أن أمريكيا تعرف أن الشعوب العربية كفرت بحكامها وزيفهم وأنظمتهم البالية منذ أمد بعيد.بعد المؤامرة على فلسطين عام ١٩٤٨ توقعت أمريكيا ثورات عربية على أنظمتها كتلك التي تحدث الآن، ولتوقعها هذا أستبقت أحداث قد تأتي في غير مصلحتها، فقامت بتغيير الوجوه الحاكمة عبر إنقلابات وإغتيالات وحتى تسميم، كما يُشك بأنه حدث مع الملك عبد العزيز خاصة بعد أن تبين أن طبيبه الخاص جاسوس لدى عدة أجهزة إستخبارات غربية، وبهذا تكون أمريكيا قد حققت التغيير المنشود! الذي تريده الشعوب العربية وأستطاعت تخديرها لفترة من الوقت، كما في نفس الوقت وضعت عملاء لها أكثر نشاطا، كما وفرت على نفسها الثمن المؤخر الذي تعهدت بدفعه لتلك الوجوه القديمة لقاء إشتراكها في المؤامرة على فلسطين.والآن عندما قامت الثورات العربية ضد حكامها، حاولت أمريكيا بداية التدخل لصالح الحكام، لكنها حين لاحظت جدية هذه الثورات وبدأت شعوب الغرب تعرف ما يجري على أرض الواقع; وجدت نفسها تقف مع هذه الثورات وتسايرها في محاولة منها لتوجيهها لصالحها، وبرز هذا واضحا في الثورة المصرية، لكننا لا نستطيع التيقن من نجاح المخطط الأمريكي في الثورة المصرية الا في حالة مثلا فوز محمد البرادعي أو عمرو موسى في إنتخابات الرئاسة المصرية، وإذا حدث هذا فأنه يعني فشل الثورة المصرية ككل، فما الذي أختلف فيه هذان عن حسني مبارك; الأول من نفس مستنقع العمالة والثاني حمل لواء العارين، العمالة والفساد.وما أعجب أن هؤلاء الحكام الذين قدموا الغالي والنفيس من أجل إرضاء أمريكيا، ودمروا أمتهم في سبيلها; وجدوا أن السيد الأمريكي غير مستعد أن يتنازل حتى عن أبسط مبدأ عنده في سبيل حمايتهم، ورفض حتى أن يكلف بسطار جندي أمريكي للتحرك من أجل نفس الشيء، بل أعتبروا أن من العار أن يقيموا على أراضيهم بل حتى أن يمروا من أجواء بلدانهم، لكنها تظل نهاية الخائن ومصير من خان شعبه وأمته.يجب على أمريكيا أن توفر على نفسها المزيد من الجهد فهي أمام شعوب أنفجرت بعد صبر طويل، فلن تفلح من حيث أتت بعد كل الذي جاء منها، فهذه الشعوب التي واجهت الرصاص بصدورها العارية في سبيل حريتها وكرامتها، لن تقبل أن تنتهك من أي كان، فلا أغلى من الكرامة التي سقتها الدماء، وهذه الشعوب التي أسقطت العروش، لا بد وأن تسقط الحدود، حينها ستنتظر صلاح دين جديد يعيد ترتيب البيت ليغسل العار الذي سجل على جبين الأمة منذ عقود.
            تعذبت كثيرا عندما لم يفهموني ,تعذبت أكثر عندما فهموني

            درع الأسد لبيك يا أسدنا
            من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد
            ونبقى نحن أصحاب و عشاق هذه الأرض,نعيش عليها,ونقدس ترابها,ونورث حبها الأبدي للأجيال جيلا ً بعد جيل

            Comment


            • #7
              رد: تحليلات خاصـة بالاحتجاجات العـربية

              الطائفية والعنف عنوانها كيف أفشلت السعودية الوهابية الإحتجاجات في سوريا؟




              كتب يحي مفتي في مجلة الحجـاز السعودية المعارضة انه ربما لم يكن مقصوداً أن تؤدي الممارسات السعودية/ الوهابية الى إحباط الإحتجاجات السلمية في سوريا والمطالبة بالحرية. كان الدور السعودي الوهابي يبتغي إشعال الحرائق أكثر مما كان ينبغي الإصلاحات. ولكن الذي جرى فيما بعد أثبت أن ما كان يبتغيه السعوديون جاء في الطريق الخاطئ والمعاكس تماماً.والمشكلة الأساس تكمن في حقيقة أن السعوديين وحلفائهم من مشايخ الوهابية كانوا يبتغون نصراً سياسياً ومذهبياً.. بنظرهم يعوّض خساراتهم الفادحة والمتكررة في مصر وتونس واليمن وقبلها التحولات السياسية في لبنان والعراق. كل الثورات التي نجحت أو التي قاربت النجاح كما في اليمن، جاءت على حساب الدور السعودي فأضعفته عربياً وإقليمياً وهمشته بشكل واضح. سوريا بالنسبة للسعودية ومشايخ الوهابية هي بيضة القبّان، وهم يرون أن سقوط نظام الأسد يمكن أن يعوض خسارتهم، أو على الأقل يمنحهم قدراً من السلوى.لهذا اتخذ السعوديون الرسميون ـ العلماني منهم والوهابي المتطرف ـ مقعد الإفتاء في الاحتجاجات السورية، والتنظير لها، والعمل على تأجيجها وإشعال حرائقها، لا بغية للإصلاح، ولا دفاعاً عن السنّة كما يزعمون. وكيف يكون ذلك وحبر فتاوى مشايخهم المتكررة بشأن حرمة التظاهرات والثورات في مصر وتونس وغيرها لم يجف حبرها؟ بل كيف يكون ذلك وهم قد طبعوا من فتاواهم بشأن حرمة التظاهر في السعودية أكثر من خمسة ملايين نسخة يفاخرون بها، ويؤملون المزيد من آل سعود كمكافأة لهم؟لا يسع المراقب وهو يرى التنظير السعودي للاحتجاجات السورية إلا بعين القلق من زوايا عديدة. بعضها يتعلق ـ كما قلنا ـ بالأهداف؛ وبعضها يتعلق بحقيقة أن السعودية عموماً من أقل البلدان تراثاً وخبرة بالعمل السياسي الجماهيري، وأقل بلدان العالم العربي ايماناً بالمشاركة الشعبية في صنع القرار؛ وأكثر البلدان محافظة على الطريقة الوهابية التي تحصر الشورى في آل سعود والمشايخ، وهي (شورى معلمة وليست ملزمة) على قاعدة أن أولي الأمر هم مشايخ الوهابية والحكام.مثل هذا الفكر لا يستقيم مع سياسة ولا مع ثورة، ولا لدى الوهابية ولا آل سعود ـ المعارضين بطبعهم للثورات وللإصلاحات وللديمقراطية ولرأي الشعوب ـ الوعي ولا الكفاءة ليقعدوا مقعد التنظير لأية ثورة ولأية اصلاحات وأية مشاركة شعبية، خاصة وأنهم يرفضون كل ذلك ويقعدونه دينياً إن تعلق الأمر بالحكم السعودي نفسه، أو بحلفائه.إذا ما تدخل مثل هؤلاء الجهلة المتطرفين في شأن حراك سياسي عربي، وصار لهم صوت مسموع بشأنه.. لا يمكن إلا أن نحكم بنهاية ذلك الحراك، وبالضرر البالغ الذي سيلحقه أمثالهم به، وهم الذين يحملون السلّم بالعرض، والذين تستهويهم الطائفية بأكثر مما تستهويهم أية قضية سياسية أخرى. وما يفعله الوهابيون في مصر دليل على ما نريد الإشارة اليه.ان تحريم التظاهر في السعودية والبحرين وتونس واليمن ومصر دعماً لآل سعود وحلفائه من الحكام الطغاة، هو عمل في صلب السياسة ولا علاقة له بالدين والرؤية الدينية. وإلا كيف نفسر دعواتهم وتحريضهم للتظاهر في منابرهم الإعلامية وقنواتهم الفضائية حين تعلق الأمر بسوريا وبليبيا؟ ان هذا مخالف صراحة للعقيدة الوهابية، التي تلتزم اليوم الصمت تجاه دعوات الثورة والتظاهر التي يطلقها مشايخ الوهابية باتجاه واحد: ليبيا وسوريا فقط، الى حد أن الشيخ صالح اللحيدان، الرئيس السابق للمجلس الأعلى للقضاء، والمستشار الحالي في الديوان الملكي، أفتى أواخر ابريل الماضي في نص تلفزيوني بالصوت والصورة وفي معرض الحديث عن سوريا، بأنه يجوز قتل الثلث من الشعب السوري (ثمانية ملايين) من أجل إنقاذ الثلثين!!. مثل هذا الكلام يقوله ذات الشخص الذي حرم التظاهر في السعودية وغيرها قبل بضعة اسابيع، لأنها تسبب الفوضى وتخرب الأملاك الخاصة والعامة!! أمثل هؤلاء يستحق أن يفتي وينظّر للأحداث في سوريا أو غيرها؟ أم أن هناك هدفاً آخر يريده ال سعود من كل هذا العبث؟ليس هناك اختلاف حول طبيعة النظام السوري المستبد وضرورة التغيير والإصلاح، بل وحتى الثورة ان اكتملت شروطها، وكانت ناضجة عاقلة حكيمة مثل تلك التي نشهدها في اليمن. لكن أنّى تكون هناك حكمة لدى الوهابية أو عقل، ويكفي أن يشاهد المرء بعضاً مما ينشر في قنوات السعودية كالمجد وصفا ووصال وأضرابها ليكتشف المرء بأن الخطاب الوهابي متخلف ودموي الى حدّ الجنون، كل ذلك بغية تحصيل انتصار مذهبي وهابي مؤمل، وبئس البديل هو هذا.ما يهمنا التأكيد عليه هنا هو أن التدخل السعودي السياسي المباشر عبر الأموال والإعلام والسلاح والتحريض الطائفي المقيت من مشايخ الوهابية، أدى الى نتائج عكسية قوّضت أهداف الإحتجاجات، وأبعدت الناس عنها، ومنحت الذرائع لإستخدام العنف، وأوجدت استقطابات لا على أساس المطلب السياسي السلمي، وعلى أسس الإصلاح والتغيير وحقوق المواطنة المدنية والسياسية، بل نزعت الوهابية الى جعل الأمر حرباً طائفية عنيفة، ما أدّى الى قتل الإحتجاجات أو على الأقل إخمادها بعد أن انحرفت غاياتها وأخافت الجمهور السوري العريض منها، وهي ترى التدخلات الأميركية والأوروبية جنباً الى جنب التدخل السعودي والوهابي.معلوم ان السعودية صنفت الثورات الى ثورات حلال وأخرى حرام. الثورات الحلال عند آل سعود في سوريا وليبيا وحسب؛ أما الحرام ففي السعودية نفسها وفي البحرين واليمن ومصر وتونس. هنا الكيل بمكيالين، وهنا مربط الفرس. لقد اتخذت السعودية موقفاً مغامراً بشأن الأحداث في سوريا ولا يعلم حتى الآن كيف ستكون العلاقات السعودية ـ السورية إن لم يتم اسقاط حكم الأسد كما يتمنى السعوديون.خطآن وقعت فيهما الإحتجاجات في سوريا، كان العنصر الفاعل فيهما أقليّة وهابية خرّبت الحراك الجماهيري وقزّمته بعد أن اختطفته: الخطاب الطائفي؛ والتحريض على استخدام العنف.استخدام الخطاب الطائفي حرضت الوهاابية على إقحام الخطاب الطائفي بلا مبرر في الإحتجاجات ضد العلويين قاطبة وضد المسيحيين وضد غيرهم من الأقليات كالإسماعيلية والدروز، بل وحتى ضد الصوفية المنتشرة ورموزها. وقد تسرب هذا الخطاب المدعم بتوجيهات المشايخ الوهابيين السعوديين وكذلك مشايخ الوهابية السوريين المقيمين في السعودية كالعرعور والمنجد الذي أفتى بقتل الميكي ماوس! تسرب خطاب هؤلاء جميعاً من خلال البال توك، وقنوات التطييف، والإتصالات الهاتفية الى قسم من الجمهور فقام بطرح شعارات طائفية غبية، كانت تنفع النظام السوري قبل غيره.لا غرو ان تأثير الوهابية كان في درعا، التي تتميز بالعشائرية والسلفية معاً. ولا غرو أن تمتد حالة التطيف فتظهر شعارات مثل: (العلوية للتابوت، والمسيحية لبيروت)، بل وقام الوهابيون السعوديون بتوجيهات القيادة السياسية هناك بتوسعة الصراع وجعله اقليميا وطائفيا معاً، يتناغم مع المطالب الأميركية والإسرائيلية والسعودية. ففي أول يوم لاحتجاجات درعا عرضت قناة العربية بتفاخر شعارات المحتجين: (بدنا واحد يخاف الله، لا إيران ولا حزب الله). واخذ الاعلام السعودي الخيط ليبث مزاعم كاذبة بشأن تدخل الحرس الثوري تارة وحزب الله تارة أخرى، وكأن النظام السوري بحاجة الى دعم أمني خارجي!! وكأنه ينقصه آلة القمع وعدد عناصر الأمن وإمكانات الحشد!لكن هذا هو عقل الوهابية الصغير. فقد كانت التظاهرات تستهدف فكرة ومطلبا اصلاحياً يجمع السوريون عليه، بل حتى النظام اعترف بمشروعية المطالب. فلماذا الخطاب الطائفي المنفّر والممزق للجسد الوطني؟ مثل هذا هو الذي يخيف ويؤدي الى تقليص عدد المحتجين وتحويل المعركة السياسية مع النظام من أجل الإصلاح الى حرب أهلية داخلية بين الجمهور السوري ذاته، ولتعيد تشكيله على أسس طائفية بدلاً من الموقف السياسي.لماذا يتم تكتيل بعض الشعب على أساس طائفي، في حين أن بمقدورك تكتيله على أساس سياسي ومصالح سياسية وحركة سياسية؟ هذا ليس من فعل السياسة، بل هو فعل تخريبي بامتياز جاءت به الوهابية وآل سعود بغرض الضغط على النظام السوري وإضعافه أو اسقاطه أو على الأقل فك ارتباطه بحلفائه مع حماس وحزب الله وايران. وهذا بالضبط ما أعلن الغرب مرارا انه المطلوب من سوريا لإيقاف دعم الإحتجاجات الداخلية.لقد استغل مشايخ الوهابية بداية الاحتجاجات لطرح أجندتهم الخاصة، حتى ولو أدت الى مذابح أو حرب أهليّة، التي رأى بعض الباحثين الغربيين أن سوريا تتجه اليه. وقد كان الخطاب الطائفي قد أصاب الحركة في مقتل، حاول بعض الوطنيين تفاديه ولكن الضرر وقع واستمر الوهابيون في استخدامه في مدن سورية أخرى.الأكثرية السنيّة ليست بحاجة الى أن تحشد ذاتها طائفياً، طالما يمكن حشدها سياسياً ضمن النسيج الوطني، فضلاً عن أن الحشد الطائفي فيه ارتداد ونكوص وتعارض مع مطالب الإصلاح التي يرفعها المتظاهرون. التحشيد الطائفي يعني وقوف العلويين والإسماعيليين والدروز والعلمانيين والمسيحيين والصوفيين الكثر وملايين آخرين من الليبراليين او العلمانيين ومن المتدينين الذين هم ليسوا سلفيين ويخافون من الخطاب الطائفي.. يقفون ضد مثل هذا الحراك المصدّر من السعودية.إذا كان النظام السوري متهماً بالطائفية، مع أنه حريص على رفع الراية واليافطة الوطنية دائماً، فكيف بمعارضة تطالب بالإصلاح تبدأ بالتهديد العلني بالقتل وبالطرد لملايين من المواطنين الآخرين؟ لماذا أظهر السلفيون أسوء ما لديهم طائفياً، وقابلوا النظام بطائفية أقسى وأشد وأفظع، خاصة وأن السلفية الوهابية لا تمثل الا أقلية، وإن لم تكن حالة التطيف محصورة بها، ولكنها رائدة ومتزعمة لها وتمتلك امكانيات نشرها وهي المعركة التي تستهويها دائماً.ان التحريض الطائفي يرسل الرسالة الخطأ في الوقت الخطأ. إنها تقول لمجاميع الشعب السوري بأن هناك انتقام قادم، وأن هناك دماء تنتظر أن تسيل، وجثث تنتظرها التوابيت. وقد علمنا الوهابيون وقاعدتهم بأن مثل هذا الفعل غير مستغرب أن يأتي منهم، بل هم خبراء فيه كما لاحظناه في الباكستان والعراق والسعودية نفسها، وحتى المغرب والجزائر. والرسالة الأخرى الخاطئة التي يرسلها التحريض هو أن هؤلاء المحرضين لا يطالبون باصلاح، بل هم يبحثون عن انتقام طائفي، وأن المستهدف ليس الحرية ولا الديمقراطية ولا العدالة. ترى أية عاقل يقبل بأن تحكمه مثل هذه العقول، ويقبل بالوهابية بديلاً؟!عسكرية الإحتجاجات الخطأ الإستراتيجي الآخر الذي وقعت فيه الاحتجاجات السورية بدعم من السعودية وأركان حكمها هو تحويلها من مظاهرات سلمية الى مواجهات مسلّحة؛ وحين يستخدم السلاح من قبل الجمهور أو بعض قليل منهم كما هو الحال في درعا، يكون الحراك السلمي الديمقراطي قد ضرب ضربة قاصمة. ذلك أن أي حراك سياسي مسلح هو أضعف من أن يواجه أنظمة مدججة بالسلاح وتميل الى الخيارات الأمنية في حسم مشاكلها مع شعوبها.وهذا واضح لذا تجنبت الثورات العربية عدا ما جرى قبلها من حالات نادرة، كان فيها الأمر مختلفاً، كأن يكون الحراك السياسي انفصالياً ويعتمد السلاح كما في جنوب السودان الذي تحول الى دولة مستقلة مؤخراً.وحده الخيار السلمي قادر على تحييد الآلة العسكرية، او اضعاف مبررها باستخدام السلاح قبال الجمهور.وحده الخيار السلمي الذي يمكن أن يخفض كلفة التغيير السياسي الى أدنى مستوى لها، ويقصر المدة الزمنية التي يستغرقها التغيير التدرجي أو الثوري.كانت هذه هي رسالة الثورات العربية المنتصرة. لا يوجد أوضح منها.لقد التقطها من التوانسة المصريون ثم اليمنيون بحكمتهم، وإلا فإن الأخيرين شعب مسلّح، بل لا يوجد بلد في العالم يمتلك شعبه وبنسبة عالية السلاح مثل اليمن. 12 مليون قطعة سلاح في اليمن، لم يستخدمها أحد، ولم يستخدم أي من المحتجين الخناجر وما دونها، مع أن البلد قبلي وعشائري، وبه تفاوت في المحافظات وفي المذاهب؛ بل وبه حركة انفصالية في الجنوب قوية.كان واضحاً حتى للأعمى بأن استخدام السلاح في الاحتجاجات السورية خطأ فظيع. والتجربة الليبية تقدم دليلاً واضحاً على ذلك، اللهم إلا اذا كان الوهابيون يستدعون التدخل الاجنبي وتكرار النسخة الليبية في سوريا، وهي نسخة تختلط فيها الحرب الأهلية بالتدخل الغربي العسكري المباشر وبدعم من دول أبعد ما تكون عن الإصلاحات والتغيير التدرجي او حتى غير التدرجي كما هو الحال في قطر والإمارات والسعودية والتي تقوم بتمويل العملية العسكرية الغربية في ليبيا مباشرة.أيضاً كان واضحاً قبل ذلك أن الخيار السلمي هو الأجدى من خيار القاعدة سواء في التكتيك أو الأهداف. الثورات العربية همّشت خيار القاعدة الوهابية العنفي الذي أفضى الى حروب أهلية؛ وهمّشت أهدافها في إيجاد ممالك وهابية في أكثر من بلد؛ وأضعفت مبررات الأيديولوجية الوهابية الطائفي لصالح الخيار الوطني والتلاحم الشعبي على مستوى العالم العربي بأجمعه.لكن أنّى للعقول الصغيرة أن تعي. لقد اختطفت زمر الوهابية خيار الجمهور السوري الذي حمل شعار: سلمية سلمية! وغطت عليه، وبررت للعنف واستخدامه، وأجازته شرعاً، الى حد قتل ثلث الشعب مقابل بقاء الثلثين، وكأن الحالة السورية وصلت الى إبادة جماعية لم توجد إلا في عقول أتباعها.كنتَ ترى من يرفع شعار سلمية.. سلمية من جهة في الأماكن التي لا يوجد بها أمثال هؤلاء المتفلتين من العقل والوعي؛ وفي نفس الوقت كنتَ ترى المصادمات على أساس السلاح في تكرار فاشل لتجربة الإخوان السوريين بداية الثمانينات، حيث بادروا الى العنف فحصدوا (حماة) وراح آلاف الضحايا فداءً لنزق جهلة بالسياسة، لم يتبعوا فلسفة وحكمة أقرانهم من الإخوان في شتى بقاع العالم العربي.عادت فلسفة الوهابية القاعدية الى الحراك السوري خلافاً للنسق الذي مضت عليه الاحتجاجات في البلدان العربية الأخرى. وما كان ذلك ليتم لولا وجود أرضية للتيار السلفي في سوريا وقبله في ليبيا، ولولا وجود استثمار سعودي قديم في دعم هذا التيار، ووجود مشايخ سوريين عديدين تربوا في أحضان السعودية وأقاموا بها الى جانب عدد غير قليل من المعارضين الاسلاميين السابقين السوريين الذين احتضنتهم السعودية بعد فشل تجربة الثمانينات، ما سمح باعادة استخدامهم وبنفس العقلية العنفية والخطاب الطائفي المقيت، والأيديولوجية الباحثة عن انتصار مذهبي سياسي لا علاقة له بالحريات والإصلاح، وتالياً اختطاف القرار الشعبي السلمي الإصلاحي، وطغيان المواجهة العسكرية.قدمت فلول الوهابية وعلى طريقة القاعدة ـ وخلافاً للمعتقد الوهابي الذي يبرر الخضوع والسمع والطاعة للمتغلب من ولاة الأمر ـ قدمت هبة السماء للنظام السوري حين استخدمت العنف والخطاب الطائفي، ما جعل النظام يستعيد قواه ويحشد الشارع مجدداً في مواجهة ما أسماه بـ (الفتنة السلفية المصدرة من السعودية).بحجة عدم جدوائية العمل السلمي؛ والرد بالمثل عبر السلاح، استسهل سلفيو سوريا بدعم ومباركة وتأييد من السعودية وبعض دول الخليج، اللجوء الى السلاح، ثم عادوا واتهموا النظام بأنه يقتل جنوده وعساكره وضباطه وليسوا هم من يقوم بقتلهم وتشويه جثثهم، كما عمدوا في حالات أخرى الى مهاجمة رجال الأمن، وطرد بعض العوائل في أماكن السكنى المختلطة على أسس طائفية، في عملية تجمع الغباء السياسي والقبح الأخلاقي معاً. ما جعل الجمهور يصدق بأن هناك تهريب أسلحة من السعودية (مسدسات بالذات) جاءت عبر شركة نقل اليحي السعودية، فضلاً عن التدريب لبعض الأفراد في السعودية والأردن، وهذا الأخير يكرر ذات التجربة القديمة في تدريب الإخوان عسكرياً كما فعل صدام حسين الذي فتح معسكراته لهم، وجعلهم هو وغيره مجرد أدوات في معارك أنظمة مستبدة تسعى لتصفية خلافاتها عبر دعم المعارضات.ربما لازال هناك القليل من الوقت لإصلاح بعض ما أفسدته السعودية ووهابيتها، عبر تأكيد الخطاب الوطني الجامع، وعبر العمل السلمي المجرد من كل شوائب العنف، وعبر رفض التدخل الأجنبي ـ الغربي منه خاصة، وعدم التنظير لتكرار التجربة الليبية التي هي تجربة بائسة في الثورة ومنتجها سيكون هزيلاً جداً حتى في حال سقط نظام القذافي. لكن إذا استمرّ تصدّر طائفية وعنف الوهابية للمشهد السياسي السوري، فإن خيارات الإصلاح والتغيير معتمة للغاية.
              تعذبت كثيرا عندما لم يفهموني ,تعذبت أكثر عندما فهموني

              درع الأسد لبيك يا أسدنا
              من أقوال السيد الرئيس بشار الأسد
              ونبقى نحن أصحاب و عشاق هذه الأرض,نعيش عليها,ونقدس ترابها,ونورث حبها الأبدي للأجيال جيلا ً بعد جيل

              Comment

              Working...
              X