• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

ثورة شباب سوريا

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ثورة شباب سوريا

    سوريا اليوم تغلي، وتغلي معها قلوب السوريين، جميع السوريين. ثمة شارع ينتفض وثمة خطابات يتم تداولها. وحسب الموضة الدارجة في هذه الأيام يطلق البعض على هذه الثورة – كما على سواها – تسمية "ثورة شبابية".

    وللشباب في سوريا مشاكل وهواجس ترافقت مع دخول قسمٍ منهم الحياة الجامعية ومع دخول قسمٍ آخر منهم الحياة العملية. منذ دخولي الجامعة عام 2007 كنت أراقب بعضهم ممن ترجم رفضه إلى بوادر في حين بقي البعض الآخر يعبر عن رفضه واستيائه المصبوغين باليأس من أي تغيير قادم.

    "شباب سوريا الجديد" كانوا حديث البلاد في الأعوام الأخيرة. استخدمتهم السلطة منذ عام 2000 في خطابها "المعصرن" كي توحي بتغييراتٍ لا بدّ ستأتي، ورفعت لواء "الدماء الجديدة" التي ستخرج البلاد من غفلتها ومن بيروقراطيتها. تمسّك هذا الخطاب لفترةٍ طويلة بمكانه الثابت كـ"تيمةٍ" مخصصة للمناسبات الوطنية وكلمات القادة وأعضاء مجالس الشعب، أما على الأرض فقد بدأت الهوّة الكبيرة تنبثق بين جيلين: جيلٍ هرمٍ مسيطر على الدولةِ من الأعلى وجيلٍ شابٍّ سئم من التذرع الذي لا ينتهي بمواقف الممانعة المبدئية الثابتة.

    انبثقت ذروة هذا الافتراق في عام 2005 من قلب حزب البعث الحاكم ذاته، ففي مؤتمر القيادة القطرية أعلن شبابه بكلّ اندفاعهم وقوّتهم رفضهم للترهّل والانحدار الذي وصل إليه حزبٌ عريق غادر مبادئه النظرية وتناسى قضاياه الوطنية وأنهى الاشتراكية ليحلّ محلّها ليبراليّة فساده الصريح. وفي ذلك العام بالتحديد بدأت أولى مصطلحات التغيير تغزو عالم السوريين: قانون الأحزاب، قانون المطبوعات الجديد، حرية الإعلام، حرية الرأي والتعبير، سيطرة الأجهزة الأمنية، ترهّل الحزب المتفرّد بالسلطة.

    حاولت السلطة آنذاك امتصاص الغضب بترك بابٍ موارب لحرّياتٍ إعلاميةٍ مفتعلة. غصّت وقتها الأعمال الدرامية السورية برجال الأمن ورجال الدولة والاقتصاد الفاسدين وأصبح الوضع الأمني في سوريا سخريةً تتداولها الدول العربية عبر فضائياتها المتنوعة. أما الحياة على الأرض فلم تختلف سوى في خضرمة الأجيال الجديدة أمنياً واعتيادها على هذا الوجود، وتسرّب اليأس شيئاً فشيئاً إلى مبادراتها التي كانت تموت أحياناً قبل ولادتها وأحياناً بعدها.

    في ثورة عام 2011 استعاد ذلك الشباب الحيّ أمله في التغيير، وقسم كبير منه ملأه الإيمان بأنّ الرئيس السوري بشار الأسد (الذي هو أقرب إليهم باعتباره شاباً طبيباً مثقفاً علمانياً عصرياً) سوف يستغل هذه الفرصة لتغيير وجه سوريا مرّةً وإلى الأبد. لكنّه ومنذ البداية طالعهم بسلسلةٍ من الأخطاء القاتلة: امتنع عن زيارة درعا بعد أحداثها، تلكأ كثيراً في الظهور الإعلامي، وحين ظهر إعلامياً شكّل صدمةً بخطابه الذي لم يشابه أسوأ توقعاتهم. لقد خذلهم ذلك الوجه الحضاري لسورية الذي كانوا يتمنونه.

    تصاعدت ثورة الشارع السوري بكلّ أطيافه، كمية هائلة من الكبت والقهر والإحباط انفجرت على صفحات الفيسبوك وتويتر. انهار حاجز الخوف وبدأ الشباب الجديد يحلم بتحقيق الحلم الذي حرمته السلطة الديكتاتورية من الولادة. لكن ومع تصاعد الحراك أكثر فأكثر كان الشارع يزداد حقداً والتهاباً وبات صوته أكثر دوياً. صوتٌ مصبوغ بالدم يطلب الثأر. فجأة بدأ جرس الخطر يرنّ في عقول هؤلاء الشباب فحاولوا استغلال أصواتهم ليعبروا عن أحلامهم وأفكارهم. أفكارهم التي لم تعد موجودةً في الشارع اليوم. الشارع اليوم مشغول بموت الشهداء الذين سقطوا، في حين أن الشباب مشغولون بموتهم وموت ملايين من السوريين معهم على مدى عشراتٍ من السنوات قتلت فيها أرواحهم وانتهكت كرامتهم وأسقطت حياتهم وأحلامهم بالضربة القاضية.

    هؤلاء الشباب يتابعونَ الطروحات بشغف. ينتظرون من المثقفين وأصحاب الاتصالات الإعلامية أن ينقذوهم ولو مرّة. ينتظرون المؤتمر تلو المؤتمر والبيان تلو البيان. تقتلهم الظواهر الصوتية في حين لا يمكنهم فعل ما هو أكثر. الوجوه الإعلامية التنظيرية الظاهرة اليوم ليست بمستوى يلبي طموحات الشباب السوري، فهي تجد نفسها أكبر من تغيير خطابها مع التغير السريع في مسار الأحداث (أو لربما لا تعرف كيف تغيره أساساً). لكن الشباب السوري لا يستطيع أن يطلق خطاباً بصوتٍ أعلى، لا يستطيع أن يهاجم الطائفية والمذهبية واستغلال المناصب واستغلال المنابر ببيانٍ أو بمبادرة. إنه فقط يستطيع أن يطلق استفتاءاته على الفيسبوك في محاكاةٍ يائسةٍ لديمقراطية الرأي عسى أن تلتقط هذه المحاكاة إحدى المحطات الإعلامية الشهيرة وتدرجهم في لقطاتها كعددٍ لا أكثر. الشباب السوري اليوم لا يجد من يمثله. الشارع يخلى عنه لصالح الانتقام والمثقفون تخلّوا عنه لصالح حساباتهم المستقبلية بينما الإعلام تخلى عنه لصالح استقطاب الأسماء الكبيرة التي تؤتي كلفة استضافتها.

    إن العمل الوحيد المفيد الآن هو نقد الثورة وتصحيح أخطائها، فالنظام السوري ليس قابلاً لإصلاح أخطائه ولم يعد يفيد توجيه الأصابع إلى ممارساته الديكتاتورية. وضمن أجواء التخوين المستمرة يودّ أحد هؤلاء الشباب لو ينتقد الثورة اليوم خوفاً عليها، لكنه مهددٌ إن فعل ذلك. الشارع الثائر يدرك تماماً أنه ليس ناشطاً سياسياً وأن الدم ليس برنامجاً سياسياً، لكنه بالمقابل لا يقبل أبداً توجيه أي لومٍ أو نقدٍ لتفاصيل تحركاته حتى ولو كان اسم الجمعة ذاته. وكذلك يقوم بعض (بلطجية الثورة باسم الثقافة) بالمساهمة في إذكاء تيّار الإقصاء لكل من يخرج عن تمجيد الثورة أو يتناولها بحرف. يجد الشباب السوري نفسه اليوم مضطراً إلى السير في هذا التيار والتظاهر بدعم حراك الشارع بكل تفاصيله وإلا فسيخرج من معادلةٍ كان طرفاً أساسياً فيها لسنوات.

    الشباب السوري يدعم قضية شعبه بشكلٍ لا لبس فيه، أما التفاصيل وشكل الحراك فهو أمرٌ لا يمكن صيانة وحفظ تطوره وسلامته إلا بالحوار والنقاش والتنظير المباشر. هذا الشباب السوري هو من ساهم في نشر روح محاربة الطائفية ومحاربة السلاح والتمسك بالسلمية. وهو من ساهم من قبل ذلك في استنفاذ فرص الإصلاح حتى آخر قطرة. هو من يخاف على سوريا ويحميها ويدافع عنها، لكنّه لا يملك منبراً، ولا يمثله أحد، ولا يسمح له بتمثيل أحد. إنه هو الجندي المجهول الذي سيقتله أحد الطرفين في نهاية المطاف ويرقص على جثته
    انا قلب عشق النار فكوته...عشق الماء فأغرقته...عشق النور فأعماه...عشق الحب فأرداه




    ..

  • #2
    رد: ثورة شباب سوريا

    هلق صرت كاتب أكتر من عشرين رد بس محيتون لأنو حكي ما بينحكى هون
    يمكن انت شغلتك تجرب تستفز العالم
    هي بتسميا ثورة؟؟!!!!!!
    هدول مانون ثورة هدول لاحقين ثورة "أنثى الثور" لأنو مانون فهمانين راسون من اجريون
    بمصر وتونس والبحرين واليمن " مع أنو ما بعتقد اليمنيين كانوا مضغوطين" فيك تقول عنون ثورة
    بس بسوريا ما فيك تقول هيك شي
    بتمنى أنك تراجع الي عم تكتبو قبل ما تكتبو
    وتفهم حالك شو عم تحكي
    أنا كنت مع الي قالو ما بدنا محافظ حمص بس ماني أبداً مع الشي الي صار وعم يصير بحمص
    مو النظام الي عمل طائفية
    أصلاً سوريا من البلدان القليلة بالعالم الي ما بيكتبو عالهوية شو دينك
    بس بباقي البلدان "لبنان مثلاً" بيكتبو الدين والطائفة كمان مشان ما تزعل
    بعدين مين هالشباب الي مانو مدفعلا وعم تدعم حراك الشارع؟؟!!!!!!
    لك خلص ما بدي احكي
    هاد ألطف رد طلع معي وبعرف يمكن آكل تنبيه عليه
    بس حابب قلك شغلة ومعروفة منيحة عن العرب
    الشعب العربي ما بيمشي غير بالبوط العسكري لأنو شعب كلو زعما ما فيه ولا واحد بدو يكون مواطن عادي


    قاعد بفي القطن باكي وحزنان
    قلتلو ليش الزعل
    قال التتن خلصان
    قلتلو روح لأبو نعيم
    ترى هاد زلمي فهمان
    والتتن يطبع من يده
    مثل اللوحة القاعد يرسمها فنان
    ____________________________________________

    بتذكري يوم الي كنا زغار ... جبتلك خاتم تنك

    اي هاتي حقو خلصي ربي ... ما بقى معي ولا نكلة





    كبير الحشاشين أبونعيم
    BARCHINI

    Comment


    • #3
      رد: ثورة شباب سوريا

      الفورة الشبابية
      مساكين يا حرام نصون حرامية وخريجي سجون وربع طائفي وحقود
      والباقي بدهم تغيير وإصلاحات بس انظلموا مع مخططات غيرون

      يا عمي حاج تضحكوا على حالكون فتحتو باب عمروا ما حيتسكر
      وان شاء الله تنقضى هيك قبل ما تضيعوا سوريا خالص
      الله لا يسامح اللي كان السبب
      مع إني ما قريت المقالة كلها بس واضح شو مكتوب مافي داعي عذب حالي



      Allah gives respite, but never neglects

      ........................
      ..........
      .....

      Comment


      • #4
        رد: ثورة شباب سوريا

        عنجد وصدقيني مافي داعي تعذبي حالك وتقريا
        المكتوب مبين من عنوانو
        قال ثورة شباب سوريا قال
        لك الله يلعن كل واحد طلع بمظاهرة لأنو شخص بلا شرف
        ولو فيه ضمير ما طلع


        قاعد بفي القطن باكي وحزنان
        قلتلو ليش الزعل
        قال التتن خلصان
        قلتلو روح لأبو نعيم
        ترى هاد زلمي فهمان
        والتتن يطبع من يده
        مثل اللوحة القاعد يرسمها فنان
        ____________________________________________

        بتذكري يوم الي كنا زغار ... جبتلك خاتم تنك

        اي هاتي حقو خلصي ربي ... ما بقى معي ولا نكلة





        كبير الحشاشين أبونعيم
        BARCHINI

        Comment


        • #5
          رد: ثورة شباب سوريا

          بالبداية أنا مابعرف ليش عم تحكي بإسم شباب سوريا كلها ؟؟
          وإنتا ما بتمثل غير نفسك والطلاب اللي معك بنفس المقعد بكليتك

          تاني شي رح نجي معك يا أخ أسامة .



          سوريا اليوم تغلي، وتغلي معها قلوب السوريين، جميع السوريين
          طبعاً تغلي ولكن أغلبية هذه القلوب تغلي حباً بالوطن وعودة الأمان وليس حيبا بالثورة المزعومة

          • شباب سوريا الجديد
          شباب .
          يعني إنتا عم تقصي الجيل السابق وهنن الأباء والأمهات .
          شباب سوريا الجديد= الجاهز لتنفيذ أجندة الشرق الاوسط الجديد









          وفي ذلك العام بالتحديد بدأت أولى مصطلحات التغيير تغزو عالم السوريين: قانون الأحزاب، قانون المطبوعات الجديد، حرية الإعلام، حرية الرأي والتعبير، سيطرة الأجهزة الأمنية، ترهّل الحزب المتفرّد بالسلطة.
          حقكن علينا كانت هالطموحات بسنة 2005 وتحققت الكن سنة 2011 , إعذرونا على تأخير 6 سنين
          بس ترى قانون التأمين الصحي الأمريكي تاخر 11 سنة وما حدا حكي شي .


          • وقسم كبير منه ملأه الإيمان
          الإيمان ما بيغيرو مجرد ظهور إعلامي لشخص الرئيس ولأن ما أعجبنا خطابو لوهلة من الزمن .
          بعتقد الإيمان أخر شي بيتغير بأفكار الإ نسان
          إلا إذا كان إيمان ضعيف أو مزيف








          لكنّه ومنذ البداية طالعهم بسلسلةٍ من الأخطاء القاتلة
          ليش ما سميتو تهدئة نفوس أو تريث في قراءة الأمور وفعلا هو إستبق الحدث وقال مهما أعطينا سوف يقولون قليل .









          امتنع عن زيارة درعا بعد أحداثها، تلكأ كثيراً في الظهور الإعلامي، وحين ظهر إعلامياً شكّل صدمةً بخطابه الذي لم يشابه أسوأ توقعاتهم. لقد خذلهم ذلك الوجه الحضاري لسورية الذي كانوا يتمنونه.
          بالنسبة لدرعا :
          السيد الرئيس أرسل وزير شؤون الرئاسة وعزا شخصيا بإسمو ورجع إستدعى أسر الشهداء وقدم لهن التعزية
          وبالنسبة للتلكأ /. هي وجهة نظرك بس . نحنا شفنا إنو حكي بالوقت المناسب .
          إنو الخطاب شكل صدمة /. شو بالظبط الصدمة
          طيب مهوي حكي إنو في لجان عم تدرس عدة قوانين وقريبا رح تتم هذا القوانين .
          وشو كان أسو توقعاتهم إنو يوصف اللي عملو الأحداث بالجرذان أو شذاذ الأفاق .
          ومع هيك ما وصفهم بشي
          لأنو سيادة الرئيس ما بيوصل للمرحلة ولا بيتنازل يوصف حدا هيك
          الوجه الحضاري/ هو خذل الاشخاص اللي كانو متوقعين إنو يكون خطاب ثوري وخطاب كلو كلمات مثل سنقتل سندمر سنسحق
          لكن صارالعكس قال الخطاب وقال فيه كل قطرة دم سورية هي غالية على قلب الكل وهي بالنهاية دم سوري غالي .











          تصاعدت ثورة الشارع السوري بكلّ أطيافه،

          بكل أطيافه ؟؟ أنا ما سمعت إنو في حدا مسيحي طلع تظاهر ولاحدا طلع من كنيسة أو دير لأنو كل مرة بيثبتو إنو قلبن عالبلد أكتر من الكل
          وهاد كمان بيدل على إنو جزء من المتظاهرين هنن إسلاميين بدهن البلد إمارة طالبانية إخوانية وخود بقى على يجوز ولايجوز
          وهذا حرام وهذا منكر








          كمية هائلة من الكبت والقهر والإحباط انفجرت على صفحات الفيسبوك وتويتر

          قلي كمان أبو نظير كان من رواد الفيسبوك وتويتر هو والأشكال اللي شفناها عالتلفزيون







          والله يذكرك بالخير يا زياد الرحباني
          خاصة لما بتقول
          (( أنا فكري والله هنيك
          ))


          Syria Al Assad

          Comment


          • #6
            رد: ثورة شباب سوريا

            ربي يسر هاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاهاها


            قاعد بفي القطن باكي وحزنان
            قلتلو ليش الزعل
            قال التتن خلصان
            قلتلو روح لأبو نعيم
            ترى هاد زلمي فهمان
            والتتن يطبع من يده
            مثل اللوحة القاعد يرسمها فنان
            ____________________________________________

            بتذكري يوم الي كنا زغار ... جبتلك خاتم تنك

            اي هاتي حقو خلصي ربي ... ما بقى معي ولا نكلة





            كبير الحشاشين أبونعيم
            BARCHINI

            Comment


            • #7
              رد: ثورة شباب سوريا

              شكراً شبيبة على الردود الحللللللوة

              ملاحظة : أنا .. بلييييييييز بدون جدالات .. أنا بحط رأيي أو معلومة و بسسسس


              مــــــواضــــيـع

              Comment


              • #8
                رد: ثورة شباب سوريا

                Originally posted by عفريت الحب View Post
                عنجد وصدقيني مافي داعي تعذبي حالك وتقريا
                المكتوب مبين من عنوانو
                قال ثورة شباب سوريا قال
                لك الله يلعن كل واحد طلع بمظاهرة لأنو شخص بلا شرف
                ولو فيه ضمير ما طلع

                له ياابو نعيم هادا شعبك الي عم تلعنوو ومامعقولة كل الي عم يطلع خاين لما جربو يحكو سميناهون مندسين وخونة ومنبرون اسرائيل وامريكا اي هني لاتنسا شعب لازم ينسمع بتحاربون بسلاحك شو رح تتوقع ردون يضحكو وتعال عيدا يالله الخوف عما بصيرتنا وصرنا نسميون طائفيين ونسميون ابشع تسميات والله حرام بضلو قسم منا ومو بكيفي وكيفك لانو شعب غصبن عن الكل قبل مانسميون مندسين هني سوريين تحيااتي ابو نعيم....
                اذا الشعـــب يومـــا اراد الحيــاة
                فلابـــــد أن يستجيــب القـدر..

                ارادتان لاتقهران
                ارادة الله وارادة الشعــــب الســــوري..

                رغم الظلم ورغم الألم امضي ياشعبي للنصر..


                تحيااااتي...

                Comment


                • #9
                  رد: ثورة شباب سوريا

                  لا هدول مو قسم منا هدول ما ألون علاقة بشي نص مهرب ونص قابض ونص مابعرف شوهدول يلي خربوا البلد يلي بدو يطور بلدو ما بيعمل هيك يا أخ أسامة حكي عن حالك وبس


                  ملقين كل همكم عليه لأنه يعتني بكم



                  Comment


                  • #10
                    رد: ثورة شباب سوريا

                    بعيدا عن الردود العاطفية، أود بداية أن أطلب من الأخ أسامة ذكر مصدر هذه المقال...

                    أما عن المقال نفسه، فأود بداية مناقشة التسمية المطروحة للوضع في سوريا، "ثورة"...
                    لايجوز أن تكون هذه التسمية نتيجة قرار قنوات التلفزة أو غيرها، فتعريف الثورة يفرض على الحراك الحالي في سوريا معالجة طويلة وتحسينات جذرية قبل أن يكون جديرا باسم "الثورة"...
                    أين هي الأجندة السياسية لهذه الثورة؟ وماهي أهدافها على الأرض (عدا عن إسقاط النظام)؟ من هم قادتها وماهو تاريخهم النضالي؟ ماهي مصادر تمويل هذا الحراك؟... أما إذا اقتصر هذا الحراك على التظاهر وأعمال التخريب والقتل... فاسمح لي أن أسميها عصيانا أو بلطجة أو تشبيح... أو أي شيء عدا الثورة...

                    إن الانطلاف من رغبة الشباب الواعي والمثقف بالتغيير، وتحقيق الديمقراطية وغيرها من المطالب (التي لم يتفق أكثر من 3 متظاهرين على أي نسخة منها) إن هذا الانطلاق مشوب بعلامات استفهام كبيرة... فالشباب الواعي والمثقف لا يستخدم السلاح، ولايمارس "التشبيح" ولا يخرب الممتلكات العامة ولا الخاصة! فحري بهذا الشباب "الواعي والمثقف" إن كان حقا يريد الخير للوطن أن يلفظ هؤلاء المخربين من داخله ويعزلهم، ويتبرأ من أفعالهم...

                    حري بهذا الشباب أن يستفيد من قانون الأحزاب في تأسيس وإعلان أحزاب تمثله ذات أجندة سياسية واضحة، وذات خطط عملية لتنفيذ هذه الأهداف الوطنية... لا أن يلجأ إلى الشارع وممارسة العنف المدني والطائفي ضد أبناء عمه وأخوته...

                    لايمكن لأحد أن يناظر في "كمالية" أي نظام سياسي أو اقتصادي في العالم، فلا شيء كامل... ولكل نظام أخطاء وسلبيات كما أن له إيجابيات وقصص نجاح... إذا كنت مؤمنا بوطنك وتريد خيره فيمكنك الاتجاه إلى تأسيس حزب "فوق الطاولة" بدلا من ممارسة التخريب والعنف "تحت الطاولة" باسم أجندة سياسية لايعلم تفاصيلها إلا من هم خارج سوريا...

                    هل هناك مايبرر الدعم الكبير الذي يلقاه هذا الحراك من خارج سوريا؟ لماذا تجد الرئيس أوباما وإدارته متفرغين للتعبئة الإعلامية والدولية ضد سوريا؟ عقد مجلس الأمن جلسات دعت لها الولايات المتحدة في هذه الفترة أكثر من مجمل الجلسات التي عقدها منذ تأسيسه! أكثر حتى من الجلسات التي عقدها لدراسة أمور تتعلق بإسرائيل!!! منذ متى و"الديمقراطية" و "حقوق الإنسان" و"حرية الشعب السوري" أغلى على الإدارة الأمريكية من إسرائيل ذاتها؟؟ إذن فالموضوع ليس "نية صافية" لدعم "الثورة" السورية، وإنما هناك أجندة - كما أشرت سابقا- خارجية ترعى هذا الحراك وتدعمه... لماذا يتعب نفسه أبو متعب خادم الحرمين بتوجيه خطاب إلى الشعب السوري مع أن آل سعود لم يغلبوا أنفسهم بتوجيه خطاب للشعب السعودي نفسه منذ تأسيس المملكة؟؟؟
                    ولماذا يطالعنا أمير قطر بامبراطوريته الإعلامية ذات "الرأي والرأي الآخر" التي تمتلك من المراسلين في إسرائيل والأراضي المحتلة مالاتمتلكه الـcnn نفسها! ومع ذلك كانت عاجزة عن الحصول على معلومة تشير إلى زيارة الأمير "طال عمره" إلى إسرائيل ولقاءه تسيبي ليفني وزيرة خارجية الكيان الصهيوني آنذاك؟؟

                    سمعت منذ فترة أن قناة الجزيرة تخصص ما مجموعه 60% من وقت البث الخاص بها لأخبار سوريا، وهو مالم تفعله حتى مع مصر التي أتخذ الحراك فيها شكل ثورة ملموسة سلمية ذات اجندة واضحة! مالذي تبثه سوى مقاطع فيديو غير واضحة وصور غير مفهومة وأصوات غريبة! وتنقل أخبارها من مصادر "غير موثوقة": مرة من أبو فهد الناشط السياسي، ومرة من أبو سمير رئيس اجنة حقوق الإنسان!!! بالله عليكم... مين هدول؟؟؟؟؟؟ ماهو تاريخهم السياسي؟ أي هو مكتبهم؟ ماهي أجندتهم السياسية؟ لأي حزب ينتمون؟؟؟ أم أن "ناشط سياسي" و "مدير مكتب حقوق الإنسان" أصبحت شواغر سهلة كما شواغر السكرتاريا!!!

                    الشعب ياعزيزي يريد الحرية ومحاربة الفساد...
                    الشعب ياعزيزي يريد العيش الكريم...
                    الشعب ياعزيزي يريد تكافؤ الفرص...

                    ولكن، ألا يوجد طريقة إلا بإسقاط النظام، بالتعاون مع حلفاء إسرائيل؟!؟!؟

                    لو كان لهذه "الثورة" منظرين ثوريين وسياسيين وطنيين وذوي أجندات داخلية فقط، لعرفوا أن الطريق يبدأ بالتحرك السياسي وليس بالتحرك في الشارع والعنف والقتل الطائفي والشعارات الاستفزازية! لكانوا على الأقل وضعوا شعارا لهذه الـ"ثورة" كما في الثورة الفرنسية: "أخوة - عدالة - مساواة" أما أن تكون الشعارات من نوع: "العلوي عالتابوت والمسيحي على بيروت" فهي دليل جلي على أن هذه الـ"ثورة" هي حرب أهلية تهدف إلى التطهير العرقي... وليست ذلك الحلم الوردي الذي يحقق للإنسان أحلامه!!!

                    أعتذر عن الإطالة... وسامحني، بس كلمة "ثورة" غريبة تماما عن العصيان والجنايات التي تحصل اليوم من قبل "المتظاهرين السلميين" في سوريا...
                    إنّ أغرب ما في الإسلام، كمنظومة معقّدة للغاية، هو هذه القوة
                    الاستلابيّة التي تجعل المرأة تدافع عن تحقيرها الذاتي . نبيل فياض

                    أتعجب كثيرا من الكتاب العرب الذين يسخرون من كون السفاح شارون يعيش بخصية واحدة بعد أن فقد الأخرى في إحدى حروب العرب مع إسرائيل. الأولى أن يشعر هؤلاء بالخجل لأن شارون يفعل كل هذا بنا.. بخصية واحدة!

                    Comment


                    • #11
                      رد: ثورة شباب سوريا

                      مع حق يا أخ khalkhool بكل كلمة قلتها بس مع الأسف

                      "لأَنَّهُمْ مُبْصِرِينَ لاَ يُبْصِرُونَ وَسَامِعِينَ لاَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ."


                      ملقين كل همكم عليه لأنه يعتني بكم



                      Comment


                      • #12
                        رد: ثورة شباب سوريا

                        بالأول رح فهمك شغلة أستاذ أسامة ... شوف هي الصورة ببين معك الحكي يعني الصورة أبلغ من الكتابة ...





                        رح نفهمك ياها بالكتابة إذا ما عم تشوف ...
                        على اليمين في صورة سيادة الرئيس بشار الأسد هاد دليل على أنك فايت على منتدى تأييد ومو من الطبيعي أنك قاعد بحضنا وعم تسب علينا كل فترة
                        رح خبرك كيف عم تسب علينا كمان مشان ما تقول كلشي بحولوه لخيانة ... أنت موافق مع العراعرة اللي عم يسبو على رئيسك وهاد معناه أنت موافق لكلامن ومعن بكلشي عم يحكوه معناتا أنت عم تسب



                        خلصنا من أول موضوع واللي هوي عن منتدى التأييد ...


                        تاني شي عن عظمات المعارضة ... يا حبيبنا تبين أنو بسوريا بالأخير مافي ولا أي معارض موجود بس رح نذكر هالكلمة لنفهم شو عم نحكي ...
                        بالنسبة للموضوع واللي بيكفي الأسم الغلط لألو ... مين هدول اللي عم يعيطو ليحكو عن شباب سوريا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أجمعين !!!!!!!!
                        معقول 200000 أو قلك قدي بدك بست صفار ؟؟؟ ما بأثر مين هدول ليحكو عني شو قراري السياسي أنا . اللي عم يطلع ويعيط ما بمثل غير حالو بكافة المقاييس .

                        وبالنسبة للكبت واالخوف والللللللللللللللللللللللللللللللللللللللل إلخ ... من هالمفردات الفاضية هي ... أنا صرلي عيش بسوريا 20 سنة ولا يوم حسيت بكل هاد بس ماشالله دائماً الغلطان الضمير بيكبسو ...
                        يعني أغلب اللي عم يطلعو على المظاهرات من أصحاب السوابق الجرمية ومن الملاحقين جزائياً ... يا أخي إذا قادر يحرق قصر العدل مشان ما يحبسوه ليش لأ أي بيحرقو وبيحرق أبوه والله .
                        وأغلب اللي عم يطلعو ناطرين شغلة لتصير بالبلد مشان يقدرو يهربو مخدرات ومازوت وكتيرررررررررررر من الأشيا التانية ...
                        وقت بلشت الأحداث بدرعا شو كانت أهم المطالب (إخراج رجل من السجن) بس مين هاد الزلمة عبارة عن تاجر مخدرات ... أي شو هالمطالب المحقة هي ...
                        من أهم المطالب للفعاليات الشعبية اللي قابلها الرئيس زلمة بدو يجوز أبنو يا أما بيطلع مظاهرة ... يا أخي مطلب محق ...
                        من أهم الظواهر اللي انتشرت بأنحاء سوريا ... (ظاهرة العمار العشوائي بظل الظروف الحالية) لك أي شو هالشعب هاد أي زاد عدد طوابق الأبنية السورية بظرف شهر زمان ... وهون رح تقلي ليش الحكومة ما أخدت إجراءات لمنع هالظاهرة هي رح جاوبك وقلك طلاع ولفوق سطر وشوف شو مطلب الفعاليات الشعبية ... تبع اللي بدو يزوج أبنو .


                        في جملة بين الجمل اللي كاتبها أنت ... الشباب السوري اليوم لا يجد من يمثله ... ما قلتلك مافي ولا معارض موجود لأنن ما بيعرفو شو يعني المعارضة الأصلية ...
                        صدر قانون الأحزاب واللي المعارضة ما بتصور سمعت عن هيك شي لأنن مشغولين بجملة (بإسقاط النظام) ... خلي حدا يمثلك يا أخي مين ماسكك ... انتمي لحزب من الأحزاب السياسية وخلي حدا يمثلك ...

                        في عنا شي مصطلح أسمو (عقل الدولة) وبتصور أنك سامع عنو ... بيسعى بالدرجة الأولى لتحقيق الصالح العام قبل الصالح الخاص ...

                        في كتيررررررررر أفكار إذا بحكيها رح تسكر المنتدى وتروح تقعد بغرفتك وتفكر فيها ... بس رح أسأل كم سؤال قبل ما أختم الرد ...

                        شو برأيك معنى (زيارة السفير الأميريكي والفرنسي لحماه)
                        شو برأيك معنى (إسقاط النظام)
                        شو برأيك معنى (المعارضة السياسية الوطنية)
                        شو برأيك معنى (التعددية الحزبية)
                        شو برأيك معنى (الصالح العام)
                        شو برأيك معنى (سوريا الخط الممانع الأخير)
                        شو برأيك معنى (تقديم طلب للأعتراف بالدولة الفلسطينية)
                        شو برأيك معنى (مناورات على صعيد الجبهة الداخلية الإسرائيلية)
                        شو برأيك معنى (حرق الأراضي الجولانية وزيادة عدد الألغام على الحدود مع الجولان المحتل)

                        ولسا في كتيررررر أسئلة عندي بتصور أنو غايبين عن ذهن المتظاهرين ...

                        بس بالأخير رح قول نحنا دخلنا على لبنان وخلصناهن من الطائفية إذا بتتذكر طبعاً بفترة وجود الجيش السوري العظيم على الأراضي اللبنانية
                        بقى نحنا قطعنا الأزمة ... والإصلاحات مستمرة
                        والقرارات والمراسيم اللي موجودة على طاولة الرئيس بشار الأسد رح تحط سوريا بأفضل المراتب بين الدول العالمية
                        وأنا ما بقارن سوريا بالدول العربية لأن نحنا أكبر بكتير من العملاء وضعاف النفوس

                        نضبو ببيوتكن وفكرة بعقلكن مو بحبالكن الصوتية ... الرجولة أنك توقف التيار مو تمشي بعكسو



                        سوريا الأمان و الاستقرار و تعايش الأديان ... نعم للأسد ...
                        احبوا بلدكم التي لطالما احبتكم ...



                        من يطلق الرصاص على حاضره و ماضيه ... سيطلق المستقبل عليه نيران مدافعه
                        في كل إنسان ينام نبي ... عندما يستيقظ يكون الشر قد زاد قليلاً في العالم
                        كلنا نولد من نفس الطائفة الإنسانية إلى أن يبدأ المجتمع بالكذب علينا


                        سوريا الأمان و الاستقرار و تعايش الأديان ...
                        نعم للأسد ...
                        احبوا بلدكم التي لطالما احبتكم ...



                        Comment


                        • #13
                          رد: ثورة شباب سوريا

                          يا شباب خلص طنشوه لأنو متل مانو مبين أنو هاد بس بفوت بزت كلمة وبروح
                          و شكلا حتى الكلمة الي بزتا حدا عاطيه ياها
                          يعن مو من بتعو
                          ومشانك مشاكس بتمنى تراجع ردي الأول مزبوط لتفهم ليش سبيت


                          قاعد بفي القطن باكي وحزنان
                          قلتلو ليش الزعل
                          قال التتن خلصان
                          قلتلو روح لأبو نعيم
                          ترى هاد زلمي فهمان
                          والتتن يطبع من يده
                          مثل اللوحة القاعد يرسمها فنان
                          ____________________________________________

                          بتذكري يوم الي كنا زغار ... جبتلك خاتم تنك

                          اي هاتي حقو خلصي ربي ... ما بقى معي ولا نكلة





                          كبير الحشاشين أبونعيم
                          BARCHINI

                          Comment


                          • #14
                            رد: ثورة شباب سوريا

                            منيح يلي عنا من نمرة مشاكس حتى يحطلك سانكس
                            حمــاة الديــــــار عــلــيكــم ســـلام

                            سأجعل الصلبان في كل مكان وأبني كنيسة.
                            لا يدع قدمك تزلُ لا ينعس ولا ينام حافظك.
                            سامحني أبتي لأنني أخطأت.
                            الإيمان يجمع البشرية قاطبة أما الدين فيفرقها.

                            أبو ميشيل
                            lord z.k
                            صـــانع الأحــذية

                            Comment


                            • #15
                              رد: ثورة شباب سوريا

                              Originally posted by usama View Post

                              سوريا اليوم تغلي، وتغلي معها قلوب السوريين، جميع السوريين. ثمة شارع ينتفض وثمة خطابات يتم تداولها. وحسب الموضة الدارجة في هذه الأيام يطلق البعض على هذه الثورة – كما على سواها – تسمية "ثورة شبابية".
                              Originally posted by usama View Post
                              ثورة شبابية !! يعني هون لغينا الناس بشيبها واطفالها !!
                              عم نحكي عن بلد ... أرض ...
                              نفس ... حياة ... ولسا منقول موضة ... ودارجة كمان !! "غريب"
                              ماهوي لو تخففت اعمال الشغب والتخريب ... بصير برود !



                              وللشباب في سوريا مشاكل وهواجس ترافقت مع دخول قسمٍ منهم الحياة الجامعية ومع دخول قسمٍ آخر منهم الحياة العملية. منذ دخولي الجامعة عام 2007 كنت أراقب بعضهم ممن ترجم رفضه إلى بوادر في حين بقي البعض الآخر يعبر عن رفضه واستيائه المصبوغين باليأس من أي تغيير قادم.

                              ع فكرة بسوريا ... وبكل بلد بالعالم ...
                              الواحد اذا ما طمح انو تصرلو فرص أفضل من اللي متاحتلو ... كيف بدو يتطور !؟



                              "شباب سوريا الجديد" كانوا حديث البلاد في الأعوام الأخيرة. استخدمتهم السلطة منذ عام 2000 في خطابها "المعصرن" كي توحي بتغييراتٍ لا بدّ ستأتي، ورفعت لواء "الدماء الجديدة" التي ستخرج البلاد من غفلتها ومن بيروقراطيتها. تمسّك هذا الخطاب لفترةٍ طويلة بمكانه الثابت كـ"تيمةٍ" مخصصة للمناسبات الوطنية وكلمات القادة وأعضاء مجالس الشعب، أما على الأرض فقد بدأت الهوّة الكبيرة تنبثق بين جيلين: جيلٍ هرمٍ مسيطر على الدولةِ من الأعلى وجيلٍ شابٍّ سئم من التذرع الذي لا ينتهي بمواقف الممانعة المبدئية الثابتة.

                              جيل هرم بالسلطة !! غريب يعني ... وين الهرم بالموضوع
                              انو لازم الوزارات تكون بأيدي مراهقين وخريجين جامعات من دون التدرج خطوة خطوة ومنصب منصب ... للوصول الى السلطة !!


                              انبثقت ذروة هذا الافتراق في عام 2005 من قلب حزب البعث الحاكم ذاته، ففي مؤتمر القيادة القطرية أعلن شبابه بكلّ اندفاعهم وقوّتهم رفضهم للترهّل والانحدار الذي وصل إليه حزبٌ عريق غادر مبادئه النظرية وتناسى قضاياه الوطنية وأنهى الاشتراكية ليحلّ محلّها ليبراليّة فساده الصريح. وفي ذلك العام بالتحديد بدأت أولى مصطلحات التغيير تغزو عالم السوريين: قانون الأحزاب، قانون المطبوعات الجديد، حرية الإعلام، حرية الرأي والتعبير، سيطرة الأجهزة الأمنية، ترهّل الحزب المتفرّد بالسلطة.

                              ترجملي الليبرالية ... والبيروقراطية ... قانون المطبوعات الجديد ... !!


                              حاولت السلطة آنذاك امتصاص الغضب بترك بابٍ موارب لحرّياتٍ إعلاميةٍ مفتعلة. غصّت وقتها الأعمال الدرامية السورية برجال الأمن ورجال الدولة والاقتصاد الفاسدين وأصبح الوضع الأمني في سوريا سخريةً تتداولها الدول العربية عبر فضائياتها المتنوعة. أما الحياة على الأرض فلم تختلف سوى في خضرمة الأجيال الجديدة أمنياً واعتيادها على هذا الوجود، وتسرّب اليأس شيئاً فشيئاً إلى مبادراتها التي كانت تموت أحياناً قبل ولادتها وأحياناً بعدها.

                              انو بدي افهم ... السلطة تدخلت بعقول الكتاب ...
                              غريب !! حدا بيكب الزيت ع النار؟!
                              عذر أقبح من ذنب ... "عذرا منك"



                              في ثورة عام 2011 استعاد ذلك الشباب الحيّ أمله في التغيير، وقسم كبير منه ملأه الإيمان بأنّ الرئيس السوري بشار الأسد (الذي هو أقرب إليهم باعتباره شاباً طبيباً مثقفاً علمانياً عصرياً) سوف يستغل هذه الفرصة لتغيير وجه سوريا مرّةً وإلى الأبد. لكنّه ومنذ البداية طالعهم بسلسلةٍ من الأخطاء القاتلة: امتنع عن زيارة درعا بعد أحداثها، تلكأ كثيراً في الظهور الإعلامي، وحين ظهر إعلامياً شكّل صدمةً بخطابه الذي لم يشابه أسوأ توقعاتهم. لقد خذلهم ذلك الوجه الحضاري لسورية الذي كانوا يتمنونه.

                              عم تحكي عنك وحدك ...
                              وين ثورة 2011 !! اول ثورة بسمع عنها بسوريا ... عرفنا عليها بليز !


                              تصاعدت ثورة الشارع السوري بكلّ أطيافه، كمية هائلة من الكبت والقهر والإحباط انفجرت على صفحات الفيسبوك وتويتر. انهار حاجز الخوف وبدأ الشباب الجديد يحلم بتحقيق الحلم الذي حرمته السلطة الديكتاتورية من الولادة. لكن ومع تصاعد الحراك أكثر فأكثر كان الشارع يزداد حقداً والتهاباً وبات صوته أكثر دوياً. صوتٌ مصبوغ بالدم يطلب الثأر. فجأة بدأ جرس الخطر يرنّ في عقول هؤلاء الشباب فحاولوا استغلال أصواتهم ليعبروا عن أحلامهم وأفكارهم. أفكارهم التي لم تعد موجودةً في الشارع اليوم. الشارع اليوم مشغول بموت الشهداء الذين سقطوا، في حين أن الشباب مشغولون بموتهم وموت ملايين من السوريين معهم على مدى عشراتٍ من السنوات قتلت فيها أرواحهم وانتهكت كرامتهم وأسقطت حياتهم وأحلامهم بالضربة القاضية.

                              ولـ سخرية القدر ... فيسبوك وتويتر !!
                              غريب وليش ما عم تحكي عن الشباب الأغلبية يللي ما نطرو لحظة ... ليعبرو عن الولاء للوطن ولقائد هالوطن ...
                              ليش ما حكيت عن الطرق الملتوية يللي التجألها بعض الشباب سواء كانوا من البلد عالهوية ... او خارج البلد؟؟
                              الواحد لما يحكي يحكي المنيح والما منيح ...


                              هؤلاء الشباب يتابعونَ الطروحات بشغف. ينتظرون من المثقفين وأصحاب الاتصالات الإعلامية أن ينقذوهم ولو مرّة. ينتظرون المؤتمر تلو المؤتمر والبيان تلو البيان. تقتلهم الظواهر الصوتية في حين لا يمكنهم فعل ما هو أكثر. الوجوه الإعلامية التنظيرية الظاهرة اليوم ليست بمستوى يلبي طموحات الشباب السوري، فهي تجد نفسها أكبر من تغيير خطابها مع التغير السريع في مسار الأحداث (أو لربما لا تعرف كيف تغيره أساساً). لكن الشباب السوري لا يستطيع أن يطلق خطاباً بصوتٍ أعلى، لا يستطيع أن يهاجم الطائفية والمذهبية واستغلال المناصب واستغلال المنابر ببيانٍ أو بمبادرة. إنه فقط يستطيع أن يطلق استفتاءاته على الفيسبوك في محاكاةٍ يائسةٍ لديمقراطية الرأي عسى أن تلتقط هذه المحاكاة إحدى المحطات الإعلامية الشهيرة وتدرجهم في لقطاتها كعددٍ لا أكثر. الشباب السوري اليوم لا يجد من يمثله. الشارع يخلى عنه لصالح الانتقام والمثقفون تخلّوا عنه لصالح حساباتهم المستقبلية بينما الإعلام تخلى عنه لصالح استقطاب الأسماء الكبيرة التي تؤتي كلفة استضافتها.

                              انو عفوا ... شكلك قلبتها تراجيديا ...
                              برجع بقلك لو حاولوا ... لمرة يحكوا ... كانت انحلت القصة ...
                              بس شو بدهم يحكوا !! انو ناطرين تخريب البلد مثلا !!؟


                              إن العمل الوحيد المفيد الآن هو نقد الثورة وتصحيح أخطائها، فالنظام السوري ليس قابلاً لإصلاح أخطائه ولم يعد يفيد توجيه الأصابع إلى ممارساته الديكتاتورية. وضمن أجواء التخوين المستمرة يودّ أحد هؤلاء الشباب لو ينتقد الثورة اليوم خوفاً عليها، لكنه مهددٌ إن فعل ذلك. الشارع الثائر يدرك تماماً أنه ليس ناشطاً سياسياً وأن الدم ليس برنامجاً سياسياً، لكنه بالمقابل لا يقبل أبداً توجيه أي لومٍ أو نقدٍ لتفاصيل تحركاته حتى ولو كان اسم الجمعة ذاته. وكذلك يقوم بعض (بلطجية الثورة باسم الثقافة) بالمساهمة في إذكاء تيّار الإقصاء لكل من يخرج عن تمجيد الثورة أو يتناولها بحرف. يجد الشباب السوري نفسه اليوم مضطراً إلى السير في هذا التيار والتظاهر بدعم حراك الشارع بكل تفاصيله وإلا فسيخرج من معادلةٍ كان طرفاً أساسياً فيها لسنوات.

                              ما انت ساويت هالثورة صحيحة مية مية ... شو بدك تنقد فيها !


                              الشباب السوري يدعم قضية شعبه بشكلٍ لا لبس فيه، أما التفاصيل وشكل الحراك فهو أمرٌ لا يمكن صيانة وحفظ تطوره وسلامته إلا بالحوار والنقاش والتنظير المباشر. هذا الشباب السوري هو من ساهم في نشر روح محاربة الطائفية ومحاربة السلاح والتمسك بالسلمية. وهو من ساهم من قبل ذلك في استنفاذ فرص الإصلاح حتى آخر قطرة. هو من يخاف على سوريا ويحميها ويدافع عنها، لكنّه لا يملك منبراً، ولا يمثله أحد، ولا يسمح له بتمثيل أحد. إنه هو الجندي المجهول الذي سيقتله أحد الطرفين في نهاية المطاف ويرقص على جثته


                              محاربة الطائفية ... ايه واضح
                              محاربة السلاح ... كمان أوضح
                              التمسك بالسلمية ... هون بقا على اوضحين !!


                              اي حاااااااج تضحك على بعض ... قال ثورة ومطالب وسلمية !!

                              الله يصبرنا وينصرنا ...







                              ع فكرة ... كل هالطول وهالحكي ... على مبدأ الحشي ...
                              يعني ما شفت شي ملموش ...
                              ما شفت شي واقعي ...
                              متل واحد قاعد على كرسي ورا طاولة ... وكاسة شاي بالايد ... واحلا سيناريو بتخدم عيونك !؟
                              لاء والتطرق للدراما يللي هي عرفت العالم بسوريا !! " يعني ناويين تخربو كل شي حتى الدراما !"
                              لا حول ولا قوة الا بالله ...





                              Comment


                              • #16
                                رد: ثورة شباب سوريا

                                بس شو بدكون حدا يسمع اعتراف شي مجرم من الي طلعوا ويبقى يقلي شو هالسلمية
                                و خصوصي أبو نظير /ربي يسر/ أو هاد الحموي الي طلع بالأخير
                                يحرق يحارق شو سلمية


                                قاعد بفي القطن باكي وحزنان
                                قلتلو ليش الزعل
                                قال التتن خلصان
                                قلتلو روح لأبو نعيم
                                ترى هاد زلمي فهمان
                                والتتن يطبع من يده
                                مثل اللوحة القاعد يرسمها فنان
                                ____________________________________________

                                بتذكري يوم الي كنا زغار ... جبتلك خاتم تنك

                                اي هاتي حقو خلصي ربي ... ما بقى معي ولا نكلة





                                كبير الحشاشين أبونعيم
                                BARCHINI

                                Comment


                                • #17
                                  رد: ثورة شباب سوريا

                                  بداية..... إن مايحصل في سوريا هو شغلة كل سوري ، بل من واجب كل محب لسورية أن يساهم ولو برأي ، وبخاصة إذا كان لدية النية والقدرة على نشر فكرة قبول الآخر ، ونبذ التعصب الأعمى لأي فكر او تصرف أواتهام المخالفين ( الآخرين ) بأنهم جهلة أو خونة.......بالنسبة عني أنا أدين كل القتل من أي جهة أتى وأطالب بمحاسبة كل من قتل ، ولكن لاأريد أن ينجر السوريون إلى منطق الثأر الشخصي ، أي أنا مع القصاص وليس مع الثأر ، مخافة أن ننجر إلى مستنقع الثأر والثأر المضاد إلى ماشاء الله...
                                  اما بالنسبة للمقال فللأسف المشكلة أننا ندعي بأننا نقبل الرأي الآخر ، ولكن أكثريتنا لاتفعل ذلك ........ لكن احترم كل رأي كتب
                                  انا قلب عشق النار فكوته...عشق الماء فأغرقته...عشق النور فأعماه...عشق الحب فأرداه




                                  ..

                                  Comment


                                  • #18
                                    رد: ثورة شباب سوريا

                                    Originally posted by usama View Post
                                    بداية..... إن مايحصل في سوريا هو شغلة كل سوري ، بل من واجب كل محب لسورية أن يساهم ولو برأي ، وبخاصة إذا كان لدية النية والقدرة على نشر فكرة قبول الآخر ، ونبذ التعصب الأعمى لأي فكر او تصرف أواتهام المخالفين ( الآخرين ) بأنهم جهلة أو خونة.......بالنسبة عني أنا أدين كل القتل من أي جهة أتى وأطالب بمحاسبة كل من قتل ، ولكن لاأريد أن ينجر السوريون إلى منطق الثأر الشخصي ، أي أنا مع القصاص وليس مع الثأر ، مخافة أن ننجر إلى مستنقع الثأر والثأر المضاد إلى ماشاء الله...
                                    اما بالنسبة للمقال فللأسف المشكلة أننا ندعي بأننا نقبل الرأي الآخر ، ولكن أكثريتنا لاتفعل ذلك ........ لكن احترم كل رأي كتب

                                    فيك تخبرني انت ويلي متلك وين كنتو من 10 شهور يعني اذا كل هل قد انت مقتنع بلي عم تكتبوا وتناقشو وتنقلو فيك تخبرني
                                    من ايمتا الشعب السوري يصاب بالعدوى ومن ايمتا بيلحق العالم بشو بتسوي وخاصة العرب
                                    لك نحنا دائماً كنا السباقين بكل شي ليش ما بديت الثورات حسب التعبير الدارج من هون من سورية
                                    نحنا بدنا نلحق تونس ومصر و......
                                    فتح عيون عقلك وشوف منيح وأنت برأيك لو الحراك الشعبي حسب قول أغلب المعارضين هو حراك سوري حقيقي كان النظام الفاسد ع حد قولكون صمد لحد هلأ " أنا مؤمن أنو لأ"
                                    لأن الشعوب هي يلي بتصنع أقدارها وهي القوة الوحيدة للتغير
                                    بش الشعب مع الدكتور واذا مو كلو النسبة العظمى بتأمن بالدكتور بشار بقيادة سفينتا
                                    بس انتو بدكون بشار الاسد يصير الله يعني بجرة قلم يصلح فساد الأيام السابقة
                                    بدكون يا يعمل المعجزات بالوطن " علما انو نحنا كلنا مشتركين بتقوية الفساد ولا تقلي بحياتك ما رشيت حدا ليمشيلك أمورك"
                                    بما انو نحنا شباب واعي وعندوا كل هل فكر كان لازم ننطر ليرجع الامن والامان بعدين بنشتغل من قلب ورب لننهض يسورية الغالية مو منزيد الطين بلة وبنطلب اشيا هي اشيا لازمة وضرورية بس هلأ مانو وقتا
                                    حمــاة الديــــــار عــلــيكــم ســـلام

                                    سأجعل الصلبان في كل مكان وأبني كنيسة.
                                    لا يدع قدمك تزلُ لا ينعس ولا ينام حافظك.
                                    سامحني أبتي لأنني أخطأت.
                                    الإيمان يجمع البشرية قاطبة أما الدين فيفرقها.

                                    أبو ميشيل
                                    lord z.k
                                    صـــانع الأحــذية

                                    Comment


                                    • #19
                                      رد: ثورة شباب سوريا

                                      أحبو وطنكم الذي لطالما أحبكم


                                      وبسسسس
                                      لم أُولَدْ لأَعرفَ أَنني سأموتُ ، بل لأُحبَّ محتوياتِ ظلِّ
                                      اللهِ
                                      يأخُذُني الجمالُ إلى الجميلِ

                                      وأُحبُّ حُبَّك ، هكذا متحرراً من ذاتِهِ وصفاتِهِ








                                      Comment


                                      • #20
                                        رد: ثورة شباب سوريا

                                        عبد ...مشكلتنا نحنا اننا على طول منتخبا ورا مشاكلنا ما ح ئلك اكتر من هيك .....
                                        انا قلب عشق النار فكوته...عشق الماء فأغرقته...عشق النور فأعماه...عشق الحب فأرداه




                                        ..

                                        Comment

                                        Working...
                                        X