• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

موضوع طويل شوي

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • موضوع طويل شوي

    هي عبارة عن اقوال لمشاهير
    بتمنى تعجبكن(وبدعي ما يكون مكرر)
    ==============
    نجيب محفوظ
    --------------
    المرأة أهم رابطة تربطنا بالحياة.
    العقل الواعي هو القادر على احترام الفكرة حتى ولو لم يؤمن بها.
    عندما تغضب المرأة تفقد ربع جمالها ونصف أنوثتها وكل حبها.
    إن أكبر هزيمة في حياتي هي حرماني من متعة القراءة بعد ضعف نظري .
    علاقتي بالنص تنتهي به لحظة أن أسلًمه إلى المطبعة.
    الثورات يدبًرها الدهاء ، وينفذها الشجعان، ثم يكسبها الجبناء.
    هذه هي الحياة أنك تتنازل عن متعك الواحدة بعد الأخرى حتى لا يبقي منها شيء وعندئذ تعلم أنه قد حان وقت الرحيل.
    الأدب ثورة على الواقع لا تصويرا له.
    لم أستمتع بأي رحلة من الرحلات التي قمت بها لأنني كنت على الدوام أصحب معي ... نفسي !
    يبدو أنني سأعيش وأموت فقيراً، فمن الصعب على رجل في الخمسين أن يشرع في تعلم أصول السرقة !
    إذا نظرت إلى القمر وتنهدت فأنت .. عاشق، وإذا نظرت إليه وتصعبت فأنت .. فيلسوف، وإذا نظرت إليه وتثاءبت فأنت ... أنــا!
    في علاقتي بالآخرين أحب على الدوام أن يظلوا ... آخرين !
    دائماً أندم على لحظات ضعفي ... وربما ندمت أكثر على لحظات قوتي !
    لا أريد أن أموت قبل أن أكمل رسالتي .. أو على الأقل قبل أن أعرف ماهي !
    إذا مت فأكون شاكراً لو نشرتم في النعي كافة محاسني .. لن يكلفكم ذلك أكثر من ثَمَن سطرين!
    الأذن لاتسمع الا ماترغب فى سماعه
    غاندي

    أينما يتواجد الحب تتواجد الحياة.
    إن مبدأ العين بالعين يجعل العالم بأكمله أعمى
    ليس هنالك طريق للسلام، بل أن السلام هو الطريق.
    أنا مستعد لان أموت، ولكن ليس هنالك أي داعي لأكون مستعدا للقتل.
    إن النصر الناتج عن العنف هو مساوي للهزيمة، إذ انه سريع الانقضاء.
    تحيا الأخطاء عارية ..من أي حصانة حتى لو غطتها كل نصوص الكون المقدسة
    حمل السلاح ليس دليلا على القوة
    أنشأتنا الطبيعة لا نرى بظهورنا بينما يراها الآخرون ومن الحكمة أن ننهل من نبع رؤيتهم
    بالإيمان يتخطى الإنسان أعتى الجبال
    ربما يعذبون جسدي ويحطمون عظامي ولكن سيكون لديهم جسدي الميت لا طاعتي وخنوعي
    سيبقى ما فعلته ..لا ما قلته أو ما كتبته
    القوة لا تأتي من مقدرة جسمانية بل تأتي بها إرادة لا تقهر
    لا أعرف خطيئة أعظم من اضطهاد برئ باسم الله
    ما يكون حقيقة بالنسبة لشخص ما يكون خطأ بالنسبة لآخر
    الخطأ لايصير حقيقة وهو ينتشر و يتعدد و الحقيقة لا تصير خطأ لأن لا أحد يراها
    يجب أن لا تفقدوا الأمل في الإنسانية. أن الإنسانية محيط، وإذا ما كانت بضع قطرات من المحيط قذرة فلا يصبح المحيط بأكمله قذرا
    يجب أن يعيش الأغنياء ببساطة أكثر حتى يستطيع الفقراء أن يعيشوا
    قد لا تعرف أبداً نتيجة أفعالك ، لكن إذا لم تفعل شئ فلن يكون هناك أي نتائج
    عش كأنك ستموت غدا . تعلم كأنك ستعيش للأبد
    لماذا نغير العالم إذا كنا نستطيع أن نغير أنفسنا ؟
    إذا لم تسأل ، فلن تحصل على إجابة
    طاغور
    -------------
    الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح
    شكراً للأشواك فقد علمتـني الكثير
    ندنو من العظمة بقدر ما ندنو من التواضع.
    الحب يلمع كلؤلؤة في ظلام القلب البشري.
    آمن بالحب ولو كان مصدراً للألم ولا تغلق قلبك.
    لا تستطيع أن تقلع عبير زهرة حتى ولو سحقتها بقدميك.
    سأل الممكن المستحيل أين تقيم فأجاب : في أحلام العاجز.
    في ابتسامة المرأة، عظمة الحياة وجمالها وفي عينيها، دهاؤها وعمقها.
    متى أحبت المرأة، كان الحب عندها ديناً، وكان حبيبها موضع التقديس والعبادة.
    إذا أغلقتم كل أبواب الأخطاء فإن الحقيقة ستظل خارجا.
    جورج برنارد شو
    ----------------
    جائزة نوبل تشبه طوق النجاة الذي يتم إلقاؤه لأحد الأشخاص بعد أن يكون هذا الشخص قد وصل إلي الشاطئ
    مَن قال أن المرأة ليس لها رأي ! .....المرأة لها كل يوم رأي جديد
    الشخص الوحيد الذي يأمر المرأة بالصمت فتطيعه ، هو المصور
    لا نتوقف عن اللعب لأننا كبرنا؛ إننا نكبر لأننا توقفنا عن اللعب.
    نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل.
    العاقل يكيف نفسه مع العالم؛ بينما الغير عاقل يصر على تكييف العالم وفقاً لنفسه. ولهذا كل تقدم يعتمد على الرجل الغير عاقل.
    الحرية هي المسؤولية. ولهذا يخشاها معظم الرجال.
    أن تكره الآخر ليس إثماً عظيماً، لكن أن تتجاهله هو الوحشية بعينها.
    الحكومة التي تنهب بيتر لتدفع لباول، يمكنها دائماً الاعتماد على دعم باول.
    الحياة المليئة بالأخطاء أكثر نفعاً وجدارة بالاحترام من حياة فارغة من أي عمل.

    الاغتيال هو الأسلوب الأكثر تطرفاً للرقابة.
    كن حذراً من الرجل الذي لا يرد لك الصفعة: فهو بذلك لا يسامحك ولا يسمح لك بمسامحة نفسك.
    اختر الصمت كفضيلة، لأنك بواسطتها تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع بها.؟
    قلة من الناس يفكرون أكثر من مرتين أو ثلاثة بالسنة؛ أما أنا فقد صنعت لنفسي شهرة عالمية وذلك بالتفكير مرة أو مرتين بالأسبوع.
    أوجد أشياءا ذكية لتقولها فتصبح رئيس وزراء؛ وإن كتبتها تصبح شكسبير.
    تعلمت منذ زمن ألا أتصارع مع خنزير أبداً. لأنني سأتسخ أولاً ولأن الخنزير سيسعد بذلك.
    لو كان لديك تفاحة ولدي تفاحة مثلها وتبادلناهما فيما بيننا سيبقى لدى كل منا تفاحة واحدة. لكن لو كان لديك فكرة ولدي فكرة وتبادلنا هذه الأفكار، فعندها كل منا سيكون لديه فكرتين.
    يمكن للإنسان أن يصعد أعلى القمم، لكن لا يمكنه البقاء هناك طويلاً.
    شهرتي تزداد مع كل فشل.
    استطاعت الإنسانية أن تحقق العظمة والجمال والحقيقة والمعرفة والفضيلة والحب الأزلي، فقط على الورق.
    الوطنية هي إيمانك بأن بلدك أسمى من باقي البلدان فقط لأنك ولدت فيه.
    السلطة لا تفسد الرجال، إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها.
    العلم لا يحل مشكلة دون خلق عشرات المشاكل.
    الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار.
    القاعدة الذهبية هي أنه لا يوجد قواعد ذهبية.
    عقاب الكاذب ليس في عدم تصديقه، وإنما في عدم قدرته على تصديق أي أحد.
    الطريقة الوحيدة لتجنب التعاسة أن لا يكون لديك وقت فراغ تسأل فيه نفسك فيما إذا كنت سعيداً أم لا.
    اللوحة التي سأنقذها بحال نشوب حريق في المعرض الوطني هي اللوحة الأقرب للباب بالطبع
    لم أفهم بعد لم يرغب الإنسان بالتمثيل على خشبة المسرح بينما لديه العالم كله ليمثل فيه.
    إن تركت الخوف من الفقر يسيطر على حياتك فإنك بالنتيجة ستحصل على طعامك لكنك لن تعيش.
    لا يمكن أن تكون بطلاً مالم تختبر الجبن
    أنت ترى أشياء تحدث وتقول "لماذا؟" لكنني أحلم بأشياء لم تحدث بعد وأقول "لم لا؟"
    لن يسود السلام العالم حتى تُستأصل الوطنية من الجنس البشري
    لم أر في حياتي امرأة إلا ولها من القبح ما يغطي جمالها !
    الحياة الزوجية شركة يقوم فيها الرجل بالتدبير، والمرأة بالتبذير !
    بعض النساء لديهن القدرة على تسلية أي رجل ....إلا الزوج !
    لا توجد أم تحب أن تكون ابنتها طويلة اللسان مثلها
    تقلق المرأة على المستقبل حتى تجد زوجاً ، و يقلق الزوج على المستقبل بعد أن يجد زوجة !
    يشعر الرجل بقوته فيغدق رحمته على المرأة، وتشعر المرأة بضعفها فتقسو على الرجل
    هناك رواية بوليسية مسلسلة يقبض فيها على " الجاني " من أول فصل ....إنني أعني رواية الزواج
    سئل مرة برناردشو عن احدى النساء وهل هي جميلة أم لا.. فقال: دعني أراها عندما تستيقظ من نومها صباحاً
    ان محاولة فهم المرأه مثل محاولة فتح صحيفه في الخلاء في يوم عاصف
    النساء لا يقلن أعمارهن أبدا ً، وإن قلنها فهن يقلن نصف العمر فقط
    اخلاص المرأة كالتوابل: الإكثار منها يضر والإقلاع يمنع اللذة
    القبيحة ترى وجهها في المرأة، و المرأة الجميلة ترى وجهها في عيون الناس
    الرياضة الوحيدة التي امارسها هي المشي في جنازات أصدقائي الرياضيين!
    البشر هم أغلبية سكان الأرض وهم الكائنات الوحيدة التي لا تستحق الوجود عليها
    الشطرنج هو وسيلة سخيفة لجعل العاطلين عن العمل يعتقدون بأنهم يفعلون شيئاً ذكياً بينما هم يبددون أوقاتهم
    أصعب الأسئلة تلك التي تكون أجوبتها واضحة
    إن أسلوبي في المزاح هو أن أقول الحقيقة. إنها أطرف مزحة في العالم
    أكثر الأشياء التي يرغب الناس بمعرفهم هي الأشياء التي لا تخصهم
    لو لم يكن هناك أخطاء في العالم فلن يكون لدينا ما نفعله
    أنا لا أؤمن بالظروف. الناجح في الحياة هو من يسعى للبحث عن الظروف التي يريدها، وإن لم يجدها يصنعها بنفسه
    السلام ليس فقط أفضل من الحرب وإنما أصعب منالاً
    ونستون تشرشل
    ---------------
    الشخص المتواضع هو الذي يمتلك الكثير ليتواضع به.
    المسؤولية ثمن العظمة.
    إمبراطوريات المستقبل هي إمبراطوريات العقل.
    إن الحقيقة محسومة. الرعب قد يستاء منها، والجهل قد يسخر منها، والحقد قد يحرفها، ولكنها تبقى موجودة.
    حين تصمت النسور، تبدأ الببغاوات بالثرثرة.
    سر الحقيقة ليس فعل ما نحب، بل أن نحب ما نفعل.
    سنظهر الرحمة، ولكننا لن نطلبها.
    لماذا تقف حينما تستطيع الجلوس؟
    فرانكلين
    ---------
    كن بطيئا في أخيار الصديق وأبطأ في تبديله
    لا تقتل حماماً أكثر مما ستأكل
    الأسباب الصغيرة لها غالبا نتائج كبيرة ، فقدان المسمار اضاع حدوة الحصان وفقدان الحدوة اضاع الحصان ،وفقدان الحصان اضاع الفارس
    هل تحب الحياة؟ إذن لا تضيع الوقت، فذلك الوقت هو ما صنعت منه الحياة
    القليل من الإهمال قد يولد الكثير من الأذى
    الصباح الباكر يحمل ذهباً في فمه
    ذلك الذي ينفخ في نار النزاعات ليس من حقه الشكوى إذا تطاير الشرر في وجهه.
    القروي بين أثنين محامين كالسمكة بين قطتين
    الثعلب النائم لا يصطاد الدواجن
    من يتخلى عن حريته خوفا على أمنه، لا يستحق حرية ولا يستحق أمناً
    سوف لا أتكلم بسوء عن احد ، بل سأتكلم بالخير الذى أعرفه فى كل انسان
    نعم الفعل أفضل من نعم القول
    من عاش بالأمل مات صائماً
    من يحب نفسه لن يجد من يزاحمه
    تذكر أن الوقت يساوي مالا
    مارك توين
    ---------
    الحرب هي قتل مجموعة من الأغراب الذين لا تشعر نحوهم بأي عداء، ولو قابلتهم في ظروف أخرى لقدمت لهم العون أو طلبته منهم
    هناك عدة طرق لمقاومة الإغراء ؛ الطريقة الإولى ان تكون جبانا
    علينا شكر الحمقى لأننا لولاهم ما استطعنا النجاح
    الدبلوماسي رجل يستطيع ان يصمت بعدة لغات
    كن حذراً عند قراءة كتب صحية. فقد تموت من خطأ مطبعي.
    شعرت بالارتياح لاني قادر على الاجابة بسرعة، أقول لا أعرف.
    الجنس البشري يملك سلاح فعّال وحيد، وهو الضحك.
    الانسان هو الحيوان الوحيد الذي يخجل : لأنه الوحيد الذي يفعل ما يخجل.
    عندما تكره المرأة رجلاً لدرجة الموت..فاعلموا أنها كانت تحبه لدرجة الموت..
    لا توقظوا المرأة التي تحب..دعوها في أحلامها حتى لا تبكي عندما تعود الى الواقع المر.
    موسيقى الزفاف وموسيقى الحرب متشابهتان ....فكلتاهما تسبق المعركه
    لو كان الموتى يتكلمون لما أصبح التاريخ مجموعة من الأكاذيب السخيفة
    اللص يدع لك مجالاً للخيار بين حياتك أو محفظتك، أما الزوجة فتطلبهما معاً
    الرجل من أجل المبدأ يضحي بأي شخص؛ والمرأة من أجل الشخص تضحي بأي مبدأ
    عندما تقدم لي المرأة هدية، فإنني أجد نفسي أمام مفاجأتين: الأولى أنها قدمت لي الهدية والثانية ما هو الثمن الذي ستطلبه مني
    اورويل
    =======
    من يتحكم في الماضي يتحكم في المستقبل؛ ومن يتحكم في الحاضر يتحكم في الماضي
    الأنسان المحايد تماما لم يخلق بعد
    في الخمسين كل واحد يحمل الوجه الذي يستحقه
    الأخ الأكبر يراقبك
    ديكنز هو واحد من اولئك المؤلفين الذين يستحقون السرقة!
    كل جيل يتصور أنه أكثر ذكاءا من الأجيال التي سبقته وأكثر حكمة من تلك التي ستأتي بعده
    الحرية هي الحق في ان نقول للناس ما لا يريدون سماعه.
    إذا كنت تريد رؤية المستقبل ، تخيل الحذاء كختم على الوجه الإنساني .. إلى الأبد.
    في عصرنا لا يوجد شيء اسمه بعيدا عن السياسة، كل القضايا هي قضايا سياسية ، والسياسة نفسها تحولت الى كتلة من الكذب والمراوغة والحماقة والكراهية وانفصام الشخصية
    الانسان هو المخلوق الوحيد الذي يستهلك من دون أن ينتج، فهو لا يعطي الحليب ولا يبيض وأضعف من أن يسحب محراثا ولا يمكن أن يجري بالسرعة الكافية للإمساك بأرنب، ومع ذلك فهو سيد على كل الحيوانات!
    على أي حال، البشر يرغبون في أن يكونوا جيدين، ليس جيدين جدا ، وليس كل الوقت
    التقدم ليس وهما ، وهو يحدث ، لكنه بطيء ودائما مخيب للآمال.
    القنابل الذرية تتراكم في المصانع ، والشرطة تجوب المدن ، وهناك سيل من الأكاذيب ينطلق من مكبرات الصوت ، لكن الأرض لا تزال تدور حول الشمس.
    أفضل الكتب هي تلك التي تقول لكم ما تعلمونه بالفعل.
    أسرع طريقة لإنهاء الحرب هي أن تخسرها
    الحرب هي الشر ، لكنها غالبا ما تكون أهون الضررين.
    الانسان الخيّر الوحيد هو إنسان ميت
    جان جاك روسو
    -----------
    يولد الإنسان حرا و لكننا محاطون بالقيود في كل مكان.
    قد تغفر لك المرأة القسوة والظلم .. لكنها لا تغفر لك عدم الاهتمام بها.
    المرأة تحيا لتسعد بالحب .. والرجل يحب ليسعد بالحياة.
    لو كان العالم في كفة و امي في كفة لاخترت امي.
    الناس يولدون أحراراً، ولكنهم يستعبدون أينما ذهبوا.
    ان القلب نفسه يدق في كل الصدور الانسانية.
    القوانين الجيدة تؤدي لخلق قوانين أفضل، والقوانين السيئة تؤدي إلى قوانين أسوأ.
    الناس الذين يعرفون القليل يتحدثون كثيراً، أما الذين يعرفون الكثير لا يتحدثون إلا قليلاً.
    قبل أن أتزوج كان عندي ست نظريات في تربية الأطفال أما الآن فعندي ستة أطفال ليس معي لهم نظريات.
    صوت الحب عند المرأة . . أقوى من صوت الضمير.
    المرأة لا تَحِب . . ولكنها تَحب أن تُحَب.
    وليم شكسبير
    =======

    تطلب الفتاة من الدنيا إلا زوجاً.. فإذا جاء طلبت منهُ كل شيء.
    أيها النوم أنك تقتل يقظتنا.
    هناك ثمة وقت في حياة الإنسان إذا انتفع به نال فوزاً ومجداً، وإذا لم ينتهز الفرصة أصبحت حياته عديمة الفائدة وبائسة.
    إن الآثام التي يأتي بها الإنسان في حياته، غالباً ما تُذكر بعد وفاته، ولكن أعماله الحميدة تدفن كما يدفن جسده وتُنسى.
    إن أي مركز مرموق كمقام ملك ليس إثماً بحد ذاته، إنما يغدو إثماً حين يقوم الشخص الذي يناط به ويحتله بسوء استعمال السلطة من غير مبالاة بحقوق وشعور الآخرين.
    الرجال الأخيار يجب ألا يصاحبوا ألا أمثالهم.
    هناك ثمة أوقات هامة في حياة سائر الرجال حيث يقرر أولئك مستقبلهم أما بالنجاح أو بالفشل.. وليس من حقنا أن نلوم نجومنا أو مقامنا الحقير، بل يجب أن نلوم أنفسنا بالذات .
    الدنيا مسرح كبير، وان كل الرجال والنساء ما هم إلا لاعبون على هذا المسرح.
    إن المرأة العظيمة تُلهم الرجل العظيم.. أما المرأة الذكية فتثير اهتمامه بينما نجد إن المرأة الجميلة لا تحرك في الرجل أكثر من مجرد الشعور بالإعجاب.. ولكن المرأة العطوف.. المرأة الحنون.. وحدها التي تفوز بالرجل العظيم في النهاية.
    إذا أحببتها فلن تستطيع أن تراها.. لماذا؟ لأن الحب أعمى.
    يمكننا عمل الكثير بالحق لكن بالحب أكثر.
    الحب أعمى والمحبون لا يستطيعون أن يروا الحماقات الصارخة التي يرتكبونها هم أنفسهم.
    الرحمة جوهر القانون، ولا يستخدم القانون بقسوة إلا للطغاة.
    يموت الجبناء مرات عديدة قبل أن يأتي أجلهم، أما الشجعان فيذوقون الموت مرة واحدة.ً
    أن الحزن الصامت يهمس في القلب حتى يحطمه.
    أننا نعلّم الآخرين دروساً في سفك الدماء.. فإذا ما حفظوا الدرس قاموا بالتجربة علينا.
    على المرء أن ينتظر حلول المساء ليعرف كم كان نهاره عظيماً.
    إن الغيرة وحش ذو عيون خضراء.
    الذئب ما كان ليكون ذئباً لو لم تكن الخرافُ خرافا.
    لا يكفي إن تساعد الضعيف بل ينبغي إن تدعمه.
    قسوة الأيام تجعلنا خائفين من غير أن ندري تماماً ما يخيفنا.. إذ أن الأشياء التي تخيفنا ليست إلا مجرد أوهام.
    من خلال أشواك الخطر، نحصل على زهور السلام.
    عندما تأتي البلايا لا تأتي كالجواسيس فرادى.. بل كتائب كتائب.
    لا ترى كل ما تراه عينك ولا تسمع كل ما تسمعه إذنك.
    سقراط
    -------
    خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً .. لنسمع أكثر مما نقول !

    ليس العاطل من لا يؤدي عملاً فقط، العاطل من يؤدي عملاً في وسعه أن يؤدي أفضل منه.

    لا راحة لمن تعجل الراحة بكسله.
    الحياة من دون ابتلاء لا تستحق العيش.
    حاذر عمل الشر أكثر مما تحاذر العذاب بسببه.
    من صح فكره أتاه الالهام، ومن دام اجتهاده أتاه التوفيق.
    ليس من من الضروري أن يكون كلامي مقبولا ، من الضروري ان يكون صادقاً.
    قلة الدين و قلة الأدب وقلة الندامة عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها.
    المرة العظيمة هي التي تُعلمنا كيف نُحب عندما نريد أن نكره ، وكيف نضحك عندما نريد أن نبكي، وكيف نبتسم عندما نتألم.
    عبقرية المرأة في قلبها.
    إذا قلت للمرأة: أنتِ جميلة فافعل ذلك همساً ،لأن الشيطان إذا سمعك ردد في أذنها صدى قولك مرات.
    كل ما أعرفه إني لا أعرف شيئاً
    راحة الحكماء فى وجود الحق وراحة السفهاء فى وجود الباطل
    ينبغى للعاقل ان يخاطب الجاهل مخاطبة الطبيب للمريض
    من لا يعرف الخير من الشر فالحقوه بالبهائم
    من بخل على نفسه فهو على غيره أبخل
    إذا وليت أمرا أو منصبا فأبعد عنك الأشرار فإن جميع عيوبهم منسوبة إليك
    كن مع والديك كما تحب أن يكون بنوك معك
    المشكور من كتم سر من لم يستكتمه أما من أستكتم سرا فذلك واجب
    مسكين الرجل إنه يقف حائر بين أن يتزوج أو أن يبقى عازباَ و هو في الحالتين نادم

    "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
    "ثقوا لقد غلبت العالم"
    ======================================


  • #2
    رد: موضوع طويل شوي



    لأ ملهم فيه اضافات جديدة
    و خلونا نكملو ليصير شامل أكثر كمان

    و يسلم ايديك
    أن أحب امرأة واحدة .. خير من أن تحبني نساء الأرض جميعاً ..

    صار وقت الجد و هالمرة عن جد .
    فـ من له عينان .. فليقرأ منيح .

    ( المطر ما بيحلا إلا هون على هالمنتدى .. فأكيد أنا هون )
    هل عندَكِ شك أنك أحلى و أغلى امرأة في الدنيا ؟
    برأيي ما لازم تشكي نهائياً
    كلما قدَّسكِ المطرُ .. اذكريني

    Comment


    • #3
      رد: موضوع طويل شوي

      ميرسي ملهم كتير حلو حسام يعني نجمع الاقوال كلا هون
      في كل يوم يصلب الانسان الف مرة ومرة ويصلب الوطن على طريق الجلجلة يسير شعب يحمل المسمار والصليب لانه يعيش في موطنه الحنون كالغريب وزهرة الخلاص في يديه مقصلة وسائر على طريق الجلجلة قد كللته المحنة السوداء بالسواد ومزقته اربا رصاصة الاحقاد
      أنا لا أحد وأنت،من تكون؟هل أنت أيضاً لا أحد وإذاً فثمة إثنان منا، إياك أن تخبرأحدا!وإلاألقوا بنا في المنفى
      وراء كل فوضى واشنطن وتل أبيب

      Comment


      • #4
        رد: موضوع طويل شوي

        حلو ملهم ... ميرسي
        الإرادة الحرة

        أنا هو الطريق والحق و الحياة . لا يمضي أحد إلى الآب
        إلا إذا مر بي . فإذا كنتم تعرفونني عرفتم أبي أيضاً . و قد عرفتموه و رأيتموه ... من رآني رأى الآب ... صدقوا قولي : إني في الآب , و إن الآب فيّ

        Comment


        • #5
          رد: موضوع طويل شوي

          طيب ابو السيم

          شو رأيك تعملنا انت موضوع نحوي فيه كل الاقوال اللي قالها المسيح بدون تكرار
          وموضوع ثاني عن العجائب
          وثالث عن الامثال والتفسيرات لها

          "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
          "ثقوا لقد غلبت العالم"
          ======================================

          Comment


          • #6
            رد: موضوع طويل شوي

            Originally posted by dodi View Post
            ميرسي ملهم كتير حلو حسام يعني نجمع الاقوال كلا هون
            اي دمدم .. ملهم بيكمل و نحنا كمان منشاركو بنفس الموضوع شو رأيكن ؟

            أن أحب امرأة واحدة .. خير من أن تحبني نساء الأرض جميعاً ..

            صار وقت الجد و هالمرة عن جد .
            فـ من له عينان .. فليقرأ منيح .

            ( المطر ما بيحلا إلا هون على هالمنتدى .. فأكيد أنا هون )
            هل عندَكِ شك أنك أحلى و أغلى امرأة في الدنيا ؟
            برأيي ما لازم تشكي نهائياً
            كلما قدَّسكِ المطرُ .. اذكريني

            Comment


            • #7
              رد: موضوع طويل شوي

              Originally posted by Molham Haddad View Post
              طيب ابو السيم

              شو رأيك تعملنا انت موضوع نحوي فيه كل الاقوال اللي قالها المسيح بدون تكرار
              وموضوع ثاني عن العجائب
              وثالث عن الامثال والتفسيرات لها
              يلا الله و ايدكن باللاهوت و انا أكيد بتلاقوني معكن
              أن أحب امرأة واحدة .. خير من أن تحبني نساء الأرض جميعاً ..

              صار وقت الجد و هالمرة عن جد .
              فـ من له عينان .. فليقرأ منيح .

              ( المطر ما بيحلا إلا هون على هالمنتدى .. فأكيد أنا هون )
              هل عندَكِ شك أنك أحلى و أغلى امرأة في الدنيا ؟
              برأيي ما لازم تشكي نهائياً
              كلما قدَّسكِ المطرُ .. اذكريني

              Comment


              • #8
                رد: موضوع طويل شوي

                دودي بلشت بقسم الانكليزي

                مشكورة عن العجائب ولكن بقي انو نكتبن بالعربي ونحطوا باللاهوت

                وبيبقى الامثال وتفسيراتا وكمان الاقوال

                واكيد مع أرقام الآيات
                (ولربما منقدر نكتبن بصيغة تناسب عدة اعمار كحكايا للتعليم المسيحي)

                "سلامي امنحكم, سلامي اعطيكم, لا كما يعطي العالم اعطيكم أنا."
                "ثقوا لقد غلبت العالم"
                ======================================

                Comment


                • #9
                  رد: موضوع طويل شوي

                  خلق الله لنا أذنين ولساناً واحداً .. لنسمع أكثر مما نقول !
                  كتير حلو الموضوع وعجبتني هاي
                  والفكرة مو بطالة
                  في متل بيقول :
                  اللي مايطول العنب حامض عنه يقول

                  Comment

                  Working...
                  X