• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

داوود شيخاني : ضابط عاش تجربة الوحدة والانفصال وكاتب نبش أسرار التاريخ

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • داوود شيخاني : ضابط عاش تجربة الوحدة والانفصال وكاتب نبش أسرار التاريخ

    داوود شيخاني: ضابط عاش تجربة الوحدة والانفصال.. وكاتب نبش أسرار التاريخ!




    كاتب طالما غاص في أعماق البيئة ونبش حكايا التاريخ والتراث... ومنتج حمل في مشروعه الريادي صورة عن عزيمة السوريين حين ينتصرون للأفعال والمبادرات الخلاقة، فيبحثون بعد انسداد الأفق، عن أفق مختلف لصناعة شيء مختلف، وقول رأي مختلف.
    ذاك هو داود شيخاني... شيخ منتجي الدراما التلفزيونية السوريين، الذي غيبه الموت في العاشر من تموز يوليو (الجاري) عن سبع وسبعين عاماً بدأها ضابطاً في الجيش السوري، قبل أن تعصف السياسة بالحياة العسكرية في غير حقبة من تاريخ سورية المضطرب، فينتقل إلى وزارة الصناعة، ثم إلى وزارة الإعلام... ليجد في الفن والدراما العالم الذي طالما بحث فيه عن الموضوعات الكبيرة... والهموم الكبيرة، بدءاً من هم التأسيس من نقطة الصفر... وانتهاء بهموم التمويل والعرض والتسويق خارج حدود الوطن الذي انطلق منه، واغترب عنه... ثم عاد إليه ليحط فيه الرحال!
    رؤية نقدية لتجربة الوحدة!
    ولد داوود محمد خالد شيخاني في حي البحصة بدمشق عام 1933 لأب كان يعمل ضابطاً في الجيش التركي، وأم تحمل بذورا من الحضارة الإغريقية... ثقافته الأولى تلقاها من مكتبة جده... ومن نمط الحياة الاجتماعية الفريدة التي كان يعيشها المجتمع الدمشقي المعروف بغنى وثراء تقاليده وصرامتها في الآن نفسه... حي البحصة الذي نشأ فيه كان ملاصقاً لقلب دمشق النابض: ساحة المرجة... تلك الساحة التي اختزلت تاريخ دمشق حتى ستينيات القرن العشرين... ها هنا كانت تتألف التجمعات، وتنتهي المظاهرات... وتنصب المشانق للوطنيين والثوار في عهد الانتداب الفرنسي... وتسمع صفارات الإنذار أثناء الحرب العالمية الثانية، وعلى وقع هذه الجغرافيا الضيقة - المتسعة... كان وعي داوود شيخاني يتشكل بحرية مثل كل الدمشقيين الذين عاشوا تلك المرحلة المليئة بالحراك الحي، وكان إحساسه بالتاريخ يمر بمحطات وتحولات طالما اختزلها في ذاكرته وروى عنها في مجالسه الخاصة التي كانت تأتلف في مكتبه بحي الروضة... حيث الأصدقاء القدامى، والزمن الذي يبقى عالقاً في تذكارات الأمس وتنهدات الأحلام المجهضة!
    عايش داوود شيخاني أجواء الحياة العسكرية التي تداخلت مع الحياة السياسية في سورية، منذ نفذ حسني الزعيم عام 1949 أول انقلاب عسكري ضد الرئيس المنتخب شكري القوتلي، ولعل الخلفية العسكرية لوالده الذي كان يحمل الكثير من الآراء السياسية الحادة، وكانت له نظرة مختلفة لتيار القومية العربية الذي كان يكن العداء لحكم الأتراك، دفعت داوود شيخاني للالتحاق بالكلية العسكرية، مختلفاً مع وجهة نظر والده السياسية كواحد من الشباب الذين تأثروا بالمد القومي وآمنوا به بصدق...
    وفي القاهرة درس العلوم العسكرية، ثم تخرج عام 1961 في زمن الجمهورية العربية المتحدة... لكن رؤيته النقدية العميقة، دفعته لإعادة النظر بشعارات دولة الوحدة، التي كانت تترجم على أرض الواقع بالنقيض تماماً... كما أن دراسته في الكلية العسكرية في القاهرة، دفعته لتلمس الفوارق الاجتماعية والنفسية والاقتصادية بين الشعبين السوري والمصري، التي لم تنجح تجربة الوحدة في احتوائها، بل عمقت من حدتها عبر الكثير من الممارسات الاستفزازية الخاطئة... ولهذا كان لداوود شيخاني رأي مختلف عندما عايش تجربة الانفصال بين مصر وسورية... وقد عانى ما عاناه الضباط السوريون في مصر أيامها ثم عاد مع أصدقائه إلى بلده ليتم نقلهم جميعا إلى وظائف مدنية... فنقل إلى وزارة الصناعة، وكان له دور بارز في التأسيس لتقاليد عمل صحية، وخصوصاً بعد أن حصل على منحة درس خلالها في إيطاليا، وحصل على درجة الماجستير في الإدارة والتنظيم (I.L.O) من منظمة العمل الدولية بين عامي 1967 و1970.
    النكسة ودور الإعلام!
    وفي الفترة ذاتها أجرى دورة تدريبية في استوديوهات لندن، استعاد داوود شيخاني من خلالها ولعه القديم بالفن والأدب... وخصوصاً أنه كان يكتب القصة القصيرة وهو في مطلع شبابه، فاطلع على المسرح واستفاد مما كان يشاهده على شاشة التلفزيون البريطاني... وتعمق في فهم عوالم الدراما الشكسبيرية، وقد سحرته من دون شك الصنعة الدرامية التي كانت مؤسسة على تقاليد راسخة، ومنطق درامي محكم، فكان لها أكبر الأثر في طريقة تعاطيه للكتابة الدرامية بعد ذلك!
    لكن داوود شيخاني الذي شهد تداعيات نكسة حزيران يونيو وهو في لندن، آلمه كما كان يحدثني دائماً- الطريقة التي كان يتحدث فيها الإعلام الغربي المشحون بالدعاية العنصرية الصهيونية عن العرب... وأدرك حينها قوة الفن والإعلام عموماً في الرد على تلك الحملات... وقد كان إيمانه بالتاريخ والتراث كبيراً... ولهذا انكب يقرأ في التاريخ العربي، ويختزن حصيلة معرفية من خزائنه... بما يشكل الأرضية لعمله الدرامي لاحقاً.
    علاقة داوود شيخاني بالفن والإعلام، بدأت من الإذاعة التي دخلها مراقباً ودرامياً وكاتباً في مطلع سبعينيات القرن العشرين... وقد كتب العديد من الأعمال الدرامية لإذاعة دمشق أمثال: (الطيف الثاني- تمثيلية لم تتم- مواقف عربية) إلا أنه كان يعتد بمسلسل درامي إذاعي بعنوان: (اليد الخفية) تطرق فيه إلى جذور الصهيوينة العالمية، وإلى العقيدة الدينية التي تم تحريفها لتغدو ايديولوجيا عدوانية تضمر الشر للعالم، وتسعى للسيطرة عليه والتحكم فيه.
    الأعمال الدرامية الأولى!
    بدأ داوود شيخاني بالكتابة للتلفزيون في زمن الأبيض والأسود... وكانت موضوعاته الأولى مستقاة من حياة الطبقة الشعبية الدمشقية... فمثل كل دمشقي عريق، يشكل نمط حياة الطبقة الشعبية في أحياء دمشق القديمة البسيط والمعقد في آن، مادة ملهمة لأدب ودراما تمتلك جاذبية خاصة... ولا شك أن داوود شيخاني في تمثيليات السهرة الأولى التي كتبها كـ (فندق الانشراح) و(بائع الألحان) و(النظافة من الإيمان)، كان مشبعاً بطقوس الحياة الدمشقية الشعبية، قادراً على استنباط مفرداتها، وعلى تقديمها من منظور نقدي، يمزج بين الطرافة والرؤية المتفحصة للعيوب والمتناقضات الاجتماعية التي تكمن تحت السطح.
    أول مسلسل تلفزيوني وقعه داوود شيخاني ككاتب كان بعنوان: (حكايا الناس) وقد أنتجه التلفزيون السوري عام 1973 في ثلاث عشرة حلقة، وأخرجه سليم موسى الذي قدم معه لاحقاً العديد من تمثيليات السهرة التي استلهم فيها التاريخ العربي كـ (النعمان بن المنذر) التي أنتجت عام 1975، والتي كان محورها معركة (ذي قار) الشهيرة التي انتصر فيها العرب على الفرس قبل الإسلام.. والتي شكلت حالة نموذجية للنخوة واجتماع كلمة العرب، بعد أن رفض أحد زعماء بني ربيعة، تسليم الودائع التي كان النعمان بن المنذر قد أودعها لديه قبل أن يستدعيه كسرى ويقوم بسجنه... الأمر الذي أثار غضب كسرى فحشد الحشود، لكن القبائل العربية اجتمعت حول بني ربيعة... وكانت معركة سجل فيها التاريخ انتصار كلمة العرب.
    وهكذا ما بين البيئة الشعبية التي تقترب من نبض الناس وحكاياهم، وقصص التاريخ التي تلهمهم الثقة والاعتزاز بالماضي من أجل رؤية أفضل للمستقبل، تنوعت اهتمامات داوود شيخاني... الذي قدم تالياً مسلسلا بعنوان: (نبيه ونبهان) أخرجه سليم موسى، وأنتجه التلفزيون السوري عام 1976 في سبع حلقات... وفيه قدم كوميديا شعبية تعتمد على صيغة الثنائي الكوميدي، وقد جسد دوري نبيه ونبيهان في العمل فهد كعيكاتي (أبو فهمي) وعبد السلام الطيب.. وحققا نجاحاً طيباً.
    الإنتاج خارج الحدود!
    لم يستطع داوود شيخاني أن يبقى أسير آلية إنتاج التلفزيون السوري المحدودة، التي تنتج ثلاثة أو أربعة مسلسلات تلفزيونية كل عام بميزانيات محدودة، وإن كانت ذات طموح فني خلاق... ففكر الانطلاق خارج الحدود. لم تكن القوانين السورية المقيدة، تسمح بإنشاء شركات إنتاج تلفزيوني خاص... لذا سافر داوود شيخاني إلى اليونان، وأسس شركته الخاصة هناك عام 1977، وكان باكورة إنتاجها مسلسل (رحلة المشتاق)... الذي كان أول مسلسل تلفزيوني يلعب بطولته الفنان ياسر العظمة.
    كتب داوود شيخاني (رحلة المشتاق) مستوحياً مقامات بديع الزمان الهمذاني... وجعل من بطل مقاماته أبو الفتح السكندري بطلاً لهذه الكوميديا التراثية، التي أخرجها الفنان سليم صبري، وحشد لها داوود شيخاني منتجاً نخبة ممتازة من الفنانين السوريين، الذين انطلقوا لأول مرة للتصوير في استوديوهات أثنيا... فكان هذا العمل الريادي أول تجربة في الإنتاج الخاص السوري الهوية نصاً وتمثيلاً وإخراجاً، إذا استثنيا تجربة دريد ونهاد وخلدون المالح في المسلسل الشهير (صح النوم) قبل ذلك بأعوام قليلة.
    موهبة داوود شيخاني ككاتب، وعقله الإداري المنظم كمنتج، فتحا له الآفاق لتحقيق إنتاج سوري ضخم بتمويل خارجي... وهكذا استطاع في ثمانينات القرن العشرين، أن يحقق مسلسلين تاريخيين ضخمين مولتهما ليبيا... الأول كان: (حرب السنوات الأربع) عام 1981 والثاني: (بصمات على جدار الزمن) عام 1983.
    تاريخ يستلهم لحظات النصر!
    في (حرب السنوات الأربع) تناول داوود شيخاني فترة تاريخية مهملة من تاريخ الصراع الاستعماري حول شمال أفريقيا... حيث جرى الاصطدام بين أساطيل حاكم طرابلس (يوسف باشا القره مانلي) والأساطيل التجارية الأمريكية، وحتى الأساطيل الحربية المرافقة لها، بعد أن رفضت أمريكا المستقلة حديثاً دفع المكوس الجمركية لقاء مرور سفنها بالمياة الأقليمية العربية لدول شمال أفريقيا. وقامت حرب بحرية وبرية امتدت على مدى أربع سنوات بين عامي: (1801- 1804) حيث حاصرت الأساطيل البحرية الأمريكية مينائي طرابلس وتونس، وجرت معارك ذكرها المؤرخ جلين تكلر والدكتور كودري المرافقان للحملة على أنها أقسى معارك بحرية حدثت... وسارعت دول شمال أفريقيا العربية لمعونة حاكم طرابلس، وجرت معارك طويلة كانت نتيجتها انتصار المسلمين، وخسارة البارجة الأمريكية (فيلادلفيا) التي أسرها البحارة الطرابلسيون وعلى متنها أكثر من ثلاثمائة ضابط بحار، بينهم صاحب المذكرات التي كتبت حول هذه الحرب الدكتور كودري، فيما فرضت على أمريكا معاهدة اعتبرها المؤرخ جلين تكلر: (أذل معاهدة في تاريخها) وقضت بأن تعوض أمريكا الدول الإسلامية الخسائر التي لحقت بها جراء اعتداءاتها!
    أما في مسلسل (بصمات على جدار الزمن) فقد تناول داوود شيخاني عبر قصة لا تخلو من خيال درامي، فترة سابقة من تاريخ شمال أفريقيا العربية، حيث تدور الأحداث بين نهاية القرن الثامن عشر، ومطلع القرن التاسع عشر، في ظل الحكم العثماني الشكلي، وسيطرة مماليك من دول البلقان على الحكم، لإقامة سلطة تتستر برداء الإسلام، فيما هدفها الولاء للسلطان وامتصاص خيرات البلاد. وقد تحدث المسلسل عن التغلغل اليهودي في شمال افريقيا، بلغة فيها الكثير من الرسائل المعاصرة... وأظهر سيطرة اليهود على الجانب الاقتصادي وقطاع التجارة والأعمال، وكيف سخروا ذلك في العمق من أجل تحقيق مطامحهم السياسية في السيطرة وبسط النفوذ في كواليس مراكز الحكم... كما تطرق المسلسل أيضاً إلى بدايات المطامع الاستعمارية للدول الغربية، التي اتخذت من إنشاء السفارات، ثم إرسال الجواسيس إلى قلب أفريقيا في ثياب العلماء والمكتشفين... وسيلة من وسائل التدخل والسيطرة!
    أخرج (حرب السنوات الأربع) و(بصمات على جدار الزمن) المخرج هيثم حقي، الذي كان قد خاض تجارب محدودة في دراما التلفزيون السوري، وأخرج مسلسلا لصالح تلفزيون قطر... فجاء هذان العملان ليقدما فرصة إنتاجية مهمة، إن من خلال جودة النص، أو من خلال طبيعة الإنتاج الذي اتخذ صفة الإنتاج الضخم بمقاييس تلك الحقبة من بدايات نشوء القطاع الخاص... وبعد سنوات طويلة ظل هذان العملان علامة فارقة في تجربة داوود شيخاني الطموحة لتقديم صورة مبشرة عن الإنتاج الدرامي السوري الهوية، الذي يكسب ثقة المال العربي، ويتعامل بجدية مع خطابه وموضوعه.
    دراما التمييز العنصري!
    وقد استمر داوود شيخاني في اختيار الموضوعات الإشكالية والسياسية الحارة، حين قدم مع المخرج المخضرم غسان جبري عام 1984 مسلسلا تناول قضية التمييز العنصري بعنوان: (طبول الحرية).
    تدور أحداث المسلسل في مستعمرة أفريقية تسيطر فيها الأقلية البيضاء على مقدرات البلاد، وتقيم حكماً يعتمد على التمييز العنصري... ويشرح المسلسل بكثير من العمق تحالف رأس المال مع القوة الحاكمة، مع المصالح التجارية للشركات الكبرى في أوروبا، في دعم نظام الحكم اللا إنساني البشع... ويكشف المسلسل ألاعيب الأقلية البيضاء لتجميل وجه نظامها العنصري، الذي يدخل امتحاناً نفسياً وأخلاقياً عسيراً عندما يصاب رأس النظام بذبحة صدرية، يضطر على اثرها لإجراء جراحة عاجلة، ينقل له فيها قلب رجل أسود... فيعيش مشاعر متناقضة يخشى على نقائه العرقي ويتوهم أنه قد يصبح ذا نزعة سوداء... لكن المسلسل الذي يبقى أميناً لرسالته على الصعد كافة، ينتهي بموت المحافظ في اللحظة التي تمزق فيها الورقة المزيفة للاستقلال على طاولة المفاوضات... التي أريد لها أن تكون طاولة مماطلات!
    حظي (طبول الحرية) باحترام خاص نظراً لفرادة موضوعه وقوة معالجته... ونال الجائزة الذهبية لاتحاد أفريقيا حيث تمت دبلجته في لندن ليعرض في المحطات الأجنبية... وبذلك كان أول مسلسل عربي يدبلج ليعرض في المحطات الأجنبية... وهو الأمر الذي جاء آخرون ليدعوا ريادته بعد ذلك بسنوات طويلة!
    (كان يا مكان): أشهر مسلسل للأطفال!
    في نهاية ثمانينات القرن العشرين، قدم داوود شيخاني كاتباً ومنتجاً كما دائماً، مسلسلا اجتماعياً معاصراً بعنوان: (نهاية اللعبة) أخرجه محمد فردوس أتاسي... إلا أنه لسبب أو لآخر لم يكتب له النجاح، وكان ذلك مقدمة لمشروع جديد وضخم ترافق مع عودته بشركته إلى دمشق، التي كانت قد بدأت القوانين فيها تنفتح قليلا لتشجيع القطاع الخاص التلفزيوني تحت مظلة التلفزيون السوري ورقابة وزارة الإعلام. فقد قاد وزير الإعلام محمد سلمان مشروعاً مثمراً قضى بأن يقدم التلفزيون السوري للشركات التجهيزات الفنية اللازمة لتصوير مسلسلاتها، مقابل أن تقدم نسخة مجانية لعرضها في التلفزيون السوري فيما عرف بـ (الإنتاج مقابل نسخة).
    كان داوود شيخاني من أوائل المستفيدين من هذا الاتفاق، لتقديم شيء جدي، فكان الجزء الأول من مسلسل الأطفال الشهير (كان يا مكان) الذي أنتج عام 1990، وصورت مشاهده الداخلية في استوديو التلفزيون السوري في مدينة اللاذقية، ثمرة أولى وناجحة لهذا الانفتاح. وكان هذا العمل أول مسلسل درامي يوقعه المخرج بسام الملا، الذي حقق نجاحاً ملحوظاُ على صعيد التقنيات البصرية، التي كانت ذات تعقيد بالغ، قبل دخول عصر الكومبيوتر والغرافيك في صنع الخدع البصرية.
    نجاح الجزء الأول من (كان يا مكان) والرسالة الفنية الراقية التي كان يقدمها على صعيد دراما الأطفال، دفع بداوود شيخاني لمواصلة إنتاج العمل بمفرده، في جزء ثان اختار له المخرج عصام موسى... إلا أن اطلاعه على نتائج تصوير بعض مشاهد العمل، صدمته ودفعته للاستغناء عن المخرج المذكور... ثم تكليف ابنه المهندس المعماري أيمن شيخاني الذي سبق أن عمل في شركة والده منذ كانت في اليونان، ورافق بعض الأعمال الفنية. كان الخيار صعباً، وهوجم داوود شيخاني بسببه بضراوة... إلا أنه لم يعبأ بذلك، فقد كان يبحث عن العمل الجيد الذي يرضي طموحه دوماً... ونجح أيمن شيخاني في امتحان والده الصعب، وجاءت شهادة النجاح من مهرجان بريجينس العالمي لدراما الطفل في ألمانيا، حيث حصد الجائزة الثانية في مهرجان تخصصي عالمي، لا أحد يعبأ فيه بالتأكيد بمجاملة مخرج ناشئ وشركة إنتاج سورية... ثم توالت الجوائز من مهرجان القاهرة لاحقاً!
    واستمر داوود شيخاني مع ابنه أيمن هذه المرة، فقدما الجزء الثالث ثم الرابع من (كان يا مكان) دراما الطفل والحكاية والخيال... ودراما الأسطورة والفكرة والرسالة... ليبقى هذا العمل اليوم واحداً من أهم الأعمال التي تواصلت مع الطفل، لتمتعه وتثري خياله ووجدانه في آن معاً.
    بعد (كان يا مكان) لم يقدم داوود شيخاني ما يرضي طموحه، فمعظم الأعمال التي نفذها، لم تكن إلا محاولة للاستمرار والوجود ضمن معايير جديدة باتت تتحكم في سوق الإنتاج الدرامي وتسفه تقاليده... كان يحمل مشروع مسلسل ضخم عن الحرب الصليبية ووقائعها في بلاد الشام بعنوان (قلعة الحصن) طالما حدثني عنه بشغف وإيمان... لكنه كان يرى أنه يحتاج لتمويل مساند، كي يظهر العمل بالشكل اللائق... وكانت لديه مشاريع أخرى لتقديم دراما بيئة شامية، بموضوعات وشخصيات موثقة، تتجاوز الحالة الحكائية المفبركة التي تجتر مفرداتها وتكررها... إلا أن متاعبه الصحية لم تمهله.
    منتج مثقف!
    كان داوود شيخاني نمطاً فريداً من المنتجين... يجمع إلى جانب تاريخه العسكري المنضبط، ومبادراته الفنية الريادية، اهتمامات ثقافية معمقة بالتراث والتاريخ ككاتب... لم أدخل مكتبه مرة إلا حدثني عن كتاب قرأه، أو كتاب يود قراءته... أو كتاب يود الحصول عليه... وكان آخر ما أهديته له كتاب (مرآة الشام) لعبد العزيز العظمة... فقد ظل هذا الدمشقي العتيق، مهتماً بتاريخ المدينة التي أحب وبتراث أهله الذي انتمى إليه... وكان انتماؤه لدمشق وولاؤه لها، يفوق اعتزازه بأصوله الكردية التي لم يعرف التعصب لها يوماً... وقد ظلت المرارة والسخرية تطفح من أحاديثه ونبرته الانتقادية التي ميزت تجاربه مع كثير من المخرجين الذين عملوا معه، وحولت علاقته بهم إلى علاقة تناحرية رغم ما أثمرت من أعمال جيدة في النهاية... لكن هذه السخرية الهجائية اللماحة، شابها في السنوات الأخيرة الكثير من المرارة... لأنها راحت ترثي ما آل إليه الوسط الفني السوري على صعيد العلاقات الإنسانية وأخلاق المهنة وسطحية قضايا الكثير من الأعمال الضخمة التي تنتج!
    ساهم داوود شيخاني في تأسيس لجنة صناعة السينما والتلفزيون في سورية في تسعينيات القرن العشرين، والتي كان منوطاً بها تنظيم عمل شركات الإنتاج التلفزيوني الخاصة وحماية حقوقها، وقد عمل على صياغة أسسها القانونية بحكم تجربته الطويلة، كما رأس هذه اللجنة لمدة أربع سنوات بين عامي (1992- 1998)، وكان عضواً فاعلا في اتحاد المنتجين العرب... وفي التكريم الذي حظي به العام 2009 من لجنة صناعة السينما والتلفزيون في سورية، بدا داوود شيخاني بتاريخه ومبادراته ودأبه واحترامه لفنه، أكبر من الحدث ومن مكرميه... لكن ابتسامته الودودة لم تغب عن وجهه المتعب... وتوقه الأصيل لتقديم الجديد والعميق لم يفتر حتى في سنوات المرض الأخيرة... وهكذا بدا غيابه الهادئ، فصل الختام في مشروع كاتب ومنتج كان لديه ما يقوله باستمرار، خارج هذر الإنتاج الفني، وضحالة الكثير من المنتجين الذين تسيدوا الساحة في زمن الإنتاج العشوائي... وثقافة الشطارة والعشوائيات!

Working...
X