الأمراض غير المعدية تهدد جنوب شرق آسيا



ذكرت منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء أن ثلاثة من بين كل خمس حالات وفاة في جنوب شرق آسيا ترجع إلى امراض غير معدية، مثل السرطان والسكر وأمراض القلب.
وأشارت المنظمة إلى أن حوالي ثمانية ملايين شخص في المنطقة يلقون حتفهم سنوياً بسبب الأمراض غير المعدية، وهم يشكلون 22% من إجمالي الوفيات عالميا بسبب هذه الأمراض.
وأشار ساملي بليانبانجتشانج المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في جنوب شرق آسيا، إلى أن ارتفاع تكاليف الرعاية والتأثير على الإنتاجية جعلا من الأمراض غير المعدية بمثابة تهديد للاقتصاد العالمي.
وأضاف ساملي في مستهل اجتماع المنظمة الإقليمي على مدار أربعة أيام في العاصمة الاندونيسية جاكرتا "تمثل هذه الأمراض السبب الرئيسي للفقر على المستويين الفردي والمجتمعي، حيث تجذبهم إلى انخفاض حلزوني من تفاقم أوضاع الصحة والفقر الشديد".
وتواجه إندونيسيا التي تمثل أكبر اقتصادات جنوب شرق آسيا والتي يبلغ عدد سكانها 240 مليون نسمة عبئاً مزدوجاً من الأمراض المعدية وغير المعدية على حد سواء.
وأكدت وزارة الصحة أنه في حين ركزت إندونيسيا على معالجة الأمراض المعدية فإن الأمراض غير المعدية تسببت في حدوث 5ر59 % من الوفيات في البلاد عام 2007 ،مقابل 41% عام 1995.