ن أحد أنواع الطحالب البحرية الاستوائية قد تكون مفتاحاً لانتاج جيل جديد من الأدوية لمرض الملاريا. هذا النوع يحتوي على مركب يستخدم لعلاج الأمراض الفطرية , لكنه قد أظهر أيضاً فعالية ضد الملاريا.



كل عام يموت أكثر من مليون شخص بسبب المرض ومعظمهم من الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى . وينجم هذا المرض عن كائن طفيلي يدعى Plasmodium falciparum أو المتصورة المنجلية , وقد طور هذا الطفيلي مقاومته ضد الكثير من الأدوية التقليدية مثل الكلوروكين "chloroquine" وحالياً يظهر مقاومة لأحدث العقاقير - الأرتيميسينين artemisinin

تعتقد جوليا كيوبانيك من معهد جورجيا التقني أن المجموعة الكيميائية التي تدعى بالـ بروموفيكوليد "bromophycolides" - والتي وجدت في الطحالب البحرية الموجودة في مياه سواحل جزر قيجي - يمكن أن تكون المنقذ . " هذه الجزيئات ستقودنا الى ايجاد علاج للملاريا, وهي تعمل بآلية مثيرة للاهتمام نقوم بدراستها الآن"

" حالياً يوجد نوعين فقط من الأدوية التي لا ترال فعالة ضد الملاريا في العالم"

وقد قامت بتقديم عملها في الاجتماع السنوي للجمعية الاميركية لتطوير العلوم الاثنين الماضي.

وإن الطحلب البحري الذي قامت بدراسته هو الكالوفيكوس المنشاري " Callophycus serratus " والذي يعيش على الشعاب المرجانية الاستوائية. وقد أظهرت مركبات البروموفيكوليد المستخرجة من هذا النبات فعالية ضد طفيليات الملاريا ضمن المختبر.

وأضافت " نحن لا نزال نعمل في هذا المجال, ولحد الآن نعلم أن مركبات البروموفيكوليد ذات تأثير سام على المتصورة المنجلية, على الأقل ذلك الموق المقاوم للكلوروكين. وليش هذا الأمر نطمح اليه فقط - فالأرتيميسينين أظهر فعالية أكبر , لكننا نأمل أن نتوصل بالأخير الى دواء أكثر فاعلية وانتقائية

الخطوة التالية ستكون اختبار الجزيئات على نموذج حيواني مصاب بالملاريا. تقول جوليا : نحتاج الى أدلة تثبت بأن البروموفيكوليد فعال ضد الملاريا في الحيوانات الثديية.حتى الآن تظهر النتائج أن هذه المواد قادرة على قتل الطفيلي في كريات الدم الحمراء للانسان في المختبر وليس في انسان أو حيوان حي. وسنحتاج أيضاً الى تطوير فعالية البروموفيكوليد للحصول على مركب أكثر فعالية وانتقائية ضد المرض.

وهذه المواد الكيميائية تستخدم كمضاد للأمراض الفطرية ضمن الطحلب نفسه . تقول كيوبانيك: " ان مسببات الأمراض الفطرية يمكن أن تتجمع وتصيب الطحالب البحرية الأخرى ما عدا تلك الأنواع التي تحوي على البروموفيكوليد"

مقال مترجم