• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

الله والمعنى

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • الله والمعنى

    سؤال المعنى سؤال مهم للغاية وهو مطروح في كل مكان: شرقاً وغرباً، شمالاً وجنوباً مع بعض الاختلافات دون شك، إذ أن الشاب الشرقي يعتقد بأن الأمر يتعلق بمستوى حياة مادية أفضل وبالتالي يعيش على أمل الذهاب إلى الأفضل وفي أحسن الاحتمالات يتوجه «باتجاه الغرب» معتقداً أن هنالك الحل. ولكن ماذا نقول بخصوص الشاب الغربي الذي وصل إلى أفضل الأوضاع المادية ومع ذلك فهو يطرح السؤال عينه؟ فهذا إن دلّ على شيء فهو يدل على أن السؤال هو على مستوى آخر. معنى الحياة:كثيرون من الفلاسفة والعلماء يعتقدون بأن الحياة هي عبث، أي لا معنى لها بما أنها تنتهي بالموت، على حد قول الفيلسوف الفرنسي المعروف ألبير كامو. وبالتالي يبقى السؤال مطروحاً: هل للحياة من معنى إن كانت النهاية هي الموت ؟ ومن أين نستمد هذا المعنى ؟ وبالتالي لم العمل، لم النضال الخ.
    إن كان هناك شيء من هذا الشعور لدى الشباب فقد يعود ذلك إلى عدّة أسباب: دراسية: نحن لا نختار الدراسة التي نريد، وبالتالي المهنة التي نريدها. فالكمبيوتر هو الذي يقرر عنّا على حد قول الشباب. كما أن هناك أسباب اقتصادية لها أهمية كبيرة أيضاً:كلنا نعلم بأن الشاب، بعد فترة طويلة من الدراسة يرى نفسه في نقطة الصفر: عليه الكد والعمل لتوفير ما يلزم للتهيئة للزواج والاستقرار كما يقولون. في الوقت الذي يقول لنا الكتاب المقدس بأن الله لم يخلق شيئاً دون هدف: «إنك تُحِبّ جَميعَ الكائنات ولا تَمقُتُ شَيئًا مِمَّا صَنَعتَ فإِنَّكَ لَو أَبغَضتَ شَيئًا لَما كوّنتَه. كيفَ يَبْقى شَيء لم تُرِدْه أم كَيفَ يُحفَظُ بما لم تَدْعُه ؟ » (حك 11، 24-25). والعلم يؤكد لنا أكثر فأكثر بأن ما من شيء في الكون إلاَّ وله،على الأقل، دوراً، إن لم نقل معنى. وبالتالي فكم بالأحرى الإنسان!
    إذا كانت الحياة بلا معنى فالسؤال الذي يطرح نفسه لماذا يعمل البشر؟ لماذا كل هذه الاكتشافات والجهود التي تُبذل من قبل البشرية للارتقاء بالبشر إن لم يكن هناك من معنى؟ قد يقول البعض من أجل تأمين ما يلزم للحياة. هذا الكلام غير مقنع، لأنه إن كان لا وجود للمعنى لاكتفى الإنسان بالحد الأدنى دون تلك الجهود الهائلة التي تبذل بهذا الاتجاه. وإن كانت البشر لا ينتحرون، فهذا يعني أن هناك من معنى. من الممكن أن يكون الكثيرون فاقدين لهذا المعنى ولكن هذا لا يعني بأنه غير موجود،إنما لم يكتشفوه بعد. كما أن العلوم الإنسانية تقول بأن لدى الإنسان ما يسمى بنزوات حفظ البقاء التي تجعل الإنسان يناضل من أجل الاستمرار في الحياة ولا يستسلم بهذه السهولة. بمعنى آخر، لدى الإنسان، في أعماقه ما يقول له بأن حياتك ليست كما تبدو لك وأنك خلقت من أجل الاستمرار والسعادة. هذا يعني أيضاً أن الإيمان بالحياة أقوى منه في الموت.
    أين نجد المعنى؟
    الإيمان: الإيمان المسيحي يؤكد لنا من خلال الكتاب المقدس بأن للإنسان قيمة مطلقة لدى الله. فالله تجسد حباً في الإنسان،
    كما أنه يبحث دائماً عن الضال ليقوده إلى الحظيرة. فالله لم يخلقنا من أجل لا شيء، بل خلقنا من أجل الحياة والفرح والسعادة. ألم يقل المسيح بأنه أتى ليكون فرحه فينا وما من أحد يستطيع أن يسلبنا هذا الفرح؟ ألم يقل في مثل الراعي الصالح بأنه ينادي كل واحد باسمه: بمعنى آخر أن الله لا يهتم بالبشرية فقط بل بكل واحد منها، أي أن الفرد وحده له قيمة البشرية جمعاء: «إِنَّه لَقَولُ صِدْقٍ جَديرٌ بِالتَّصْديقِ على الإِطْلاق، وهو أَنَّ المسيحَ يَسوعَ جاءَ إِلى العالَم لِيُخَلِّصَ الخاطِئِين، وأَنا أَوَّلُهم» (1 طيم 1، 15). كما أن الكتاب المقدس يقول بأن الله فكّر بخلق الإنسان قبل الخلق نفسه: «فكانت كلمة الرب إليَّ قائلاً: قبل أن أصوّرك في البطن عرفتك» (إر 1، 1).
    قد نطرح السؤال ما الدليل على ذلك، أو ما البرهان على ذلك؟ الإيمان لا يتعامل بهذا الأسلوب، إنه يقول لنا حقائق إيمانيّة ويدعونا لاختبارها. والسؤال: هل وكيف نعمل لكي نجعل من هذه الحقائق الإيمانية موضوع اختبارنا الشخصي؟ هل نبذل الجهد اللازم لذلك؟ إن كان الجواب بالنفي، فكيف نسمح لأنفسنا بالقول بأن الحياة لا معنى لها، أو بأن ما يقوله الكتاب المقدس هو مثالي لا علاقة له بالواقع الذي أعيشه؟
    الحب: كلنا نعلم دور وأهمية الحب في حياة الإنسان. «فالإنسان هو كائن شحاذ للحب». فإن كان الإنسان هكذا، فهذا يعني أن الحب هو مصدر مهم للمعنى في حياة الإنسان ولا ننسى بأن الحب الحقيقي هو الله نفسه الذي لا يمكنه أن يتخلى عن أحد أيّاً كان ومها كانت ظروفه وأفكاره وقناعاته، هذا هو معنى نص الخروف الضال.
    العلوم الإنسانية تؤكد لنا بأن الإنسان هو من مجال الأكثر، إنه مشروع قيد التحقيق ولن يتحقق بشكل نهائي، إنه كائن لا يعرف الاكتفاء مطلقاً. هذه التأكيدات تقول لنا بأنه من غير الممكن أن تكون الحياة بلا معنى. يبقى السؤال أين أجد المعنى؟ قلنا أن الإيمان يقول لنا بأن المعنى هو في الله، وأن هدف الحياة هو السعادة. فكيف أحقق ذلك في حياتي؟
    السعادة والمال: «لأن حبَّ المال أصل كل شر، وقد استسلم إليه بعض الناس فضلّوا عن الإيمان وأصابوا أنفسهم بأوجاع كثيرة» (1 طيم 6، 10). كثر هم من يعتقدون بالشعار القائل: «بقدر ما تستهلك من سلع، تقترب من السعادة». هذا هو شعار المجتمع الاستهلاكي الذي شوه الرغبة الحقيقية للإنسان وحولها من الرغبة في الآخر إلى الرغبة من التملك. نضيف على ذلك ما يمكننا تسميته امتلاك المعلومات من خلال مختلف وسائل الاتصال وعلى رأسها التلفيزيون. أو لدى البعض يتم ذلك من خلال شره القراءة هروباً من الذات وبالتالي مواجهة سؤال المعنى.
    أين هي السعادة المنشودة؟ هذا السؤال يطرح سؤالاً آخر: هل المعنى هو في التملك أم في الكيان؟ في الوجود؟ في الحقيقة كلما تمحور الوجود الإنسان حول التملك، كلما انخفض على مستوى الكيان، كلما فرغ وجوده من المعنى: «ثُمَّ ضَرَبَ لَهم مَثَلاً قال: رَجُلٌ غَنِيٌّ أَخصَبَت أَرضُه، فقالَ في نَفسِه: ماذا أَعمَل ؟ فلَيسَ لي ما أَخزُنُ فيه غِلالي ثُمَّ قال: أَعمَلُ هذا: أَهدِمُ أَهرائي وأَبْني أَكبرَ مِنها، فأَخزُنُ فيها جَميعَ قَمْحي وأَرْزاقي وأَقولُ لِنَفْسي: يا نَفْسِ، لَكِ أَرزاقٌ وافِرَة تَكفيكِ مَؤُونَةَ سِنينَ كَثيرة، فَاستَريحي وكُلي واشرَبي وتَنَعَّمي. فقالَ لَه الله: يا غَبِيّ، في هذِهِ اللَّيلَةِ تُستَرَدُّ نَفْسُكَ مِنكَ، فلِمَن يكونُ ما أَعدَدتَه ؟ فهكذا يَكونُ مصيرُ مَن يَكنِزُ لِنَفْسِهِ ولا يَغتَني عِندَ الله» (لو 12، 16-21). والرسالة الأولى إلى أهل طيموطاوس تقول لنا: «فإِنَّنا لم نَأتِ العالَمِ وَمَعَنا شَيء، ولا نَستَطيعُ أَن نَخرُجَ مِنه ومَعَنا شَيء. فإِذا كانَ عِندَنا قُوتٌ كُسوَة فعَلَينا أَن نَقنَعَ بِهِما» (1 طيم 6، 7-8). هل المعنى في التملك أم في الكيان؟
    علينا إذن أن نميّز بين السعادة والرفاهية. فتلك الأخيرة يقدمها لنا المجتمع حتى التخمة، لكن لا يمكنها أن تقودنا إلى السعادة، التي هي من الداخل. على حد قول المسيح للمرأة السامرية: «أَجابَها يسوع: كُلُّ مَن يَشرَبُ مِن هذا الماء يَعطَشُ ثانِيَةً أمَّا الَّذي يَشرَبُ مِنَ الماءِ الَّذي أُعطيهِ أَنا إِيَّاه فلَن يَعطَشَ أَبداً بلِ الماءُ الَّذي أُعطِيهِ إِيَّاهُ يصيرُ فيه عَينَ ماءٍ يَتفَجَّرُ حَياةً أَبَديَّة». فالرفاهية، السعادة التي تأتي من الخارج هي بمثابة ماء البئر، أمّا السعادة الحقيقية، التي تنبع من الداخل هي بمثابة الماء الذي يعطينا إياه المسيح والذي يتحول إلى عين ماء تتفجر حياة أبدية. وهذا ما يختبره من يمارس الرياضات الروحية والتأمل في حياته. فإذا كان المجتمع الاستهلاكي يؤمن للإنسان الكثير من الرفاهية، فهو عاجز على أن يعطيه السعادة.
    الإنجيل يقدم لنا السعادة من خلال التطويبات التي تُفتتح وتُلخّص بتطويبة الفقراء: «طوبى للفقراء بالروح فإن لهم ملكوت السموات ». ماذا تعني هذه التطويبة؟ الكثير نلخصها بثلاث نقاط: أولاً: السعادة هي في العطاء وليست في الأخذ، وهذا ما عاشه الكثير من القديسين وعلى رأسهم فرنسيس الأسيزي، ثانياً: هذا يعني التميز بين الوسيلة والهدف. فالرفاهية، أو حتى السعادة التي يقدمها لي المجتمع تبقى، بالرغم من أهميتها، مقدمة للسعادة الحقيقية والتي لا تأتيني إلاَّ من الله. ثالثاً: التطويبات،إن عرفنا أن نقرأها، فهي لا تلغي النضال والجهاد، وحتى أحياناً الاضطهاد: «طوبى للمضطهدين على البر فإن لهم ملكوت السماوات».
    هذا يعني أيضاً أن الكثرة قد تؤدي إلى العمى وعدم الإحساس بالآخر، بهذا المعنى يقول المسيح: لكم يعسر على الغني دخول ملكوت السموات. هذا هو إحدى معان الصوم، حيث نختبر بأن السعادة ليست في الملء، إنما بحضور الأخر في حياتنا. فالسعادة في العطاء أعظم منها في الأخذ يقول لنا كتاب أعمال الرسل 20، 35.
    فعندما يقول الله للإنسان: انموا واكثروا... فإنه يقول له: لقد أعطيتك المواد الأوليّة والعقل وعليك بالإتمام. دعوتنا تكمن في إتمام عملية الخلق وهذا ما يعطي معنى لحياتنا. لأنه بخلقنا للعالم نحقق ذاتنا على صورة الله كمثاله وهنا يكمن معنى حياتنا، لكن بشرط أن نتمم هذه العملية لا انطلاقاً من رغبتنا في التسلط والتحكم، بل انطلاقاً من حب الله لنا وبالتالي من أجل تقدم وخير البشرية جمعاء، وهذا ما نسميه بالخير العام. يكفي أن نفكر بما في الكون من نقص: مجاعة، حاجات متعددة، حروب، ظلم، غياب للنظافة، تطور الخ كلها تشعرنا بدورنا وبأهمية ودور إتمام عملية الخلق في إيجاد المعنى لحياتنا. بهذه الطريقة يعطي الله المعنى لحياتنا ووجودنا، فهو لا يعطينا إياه جاهزاً، بل من خلال كل ما أعطانا إياه لكي نتمم من خلاله عملية الخلق ونحقق عالماً مشدوداً دائما إلى ما هو أفضل وأكمل. (هنا يكمن الفرق بين روح الموظف بالمعنى السلبي للكلمة وروح المبادر).
    أين هو دور الله؟ الله ليس بمتفرج، ونحن كذلك. لكن الله يعمل من خلالنا، يحب من خلال قلبنا، ويعمل من خلال أيدينا، ويفكر من خلال عقلنا. فالله والإنسان شركاء في العمل وليسا بمتفرجين. لو قلنا بأن الله وحده يعمل، نقع في الاتكالية، ولو قلنا بأن الإنسان يعمل وحده وقعنا في الديكتاتورية والغرور. فمن خلال الشراكة مع الله في إتمام عملية الخلق نعيش المعنى، وهذا المعنى هو من الله لأنه هو من أعطانا هذه الإمكانيات.
    والمسيح يقول لنا بأننا لم نعد عبيداً بل أبناءً وأحراراً. بهذا المعنى نعيش الشراكة مع الله. والمسيح يقول في إنجيل يوحنا: من آمن بي يعمل الأعمال التي أعملها، لا بل يعمل أعظم منها.
    هنا نكتشف معنى وأهمية العمل في حياة الإنسان وإيجاد معناها. فالعمل يجعلك تشعر بالسعادة وبمعنى الحياة والوجود، فالسعادة هي إذن نتيجة وليست هدفاً. بينما غالباً ما نعيش العمل على أنه عقاب من الله وبالتالي لعنة. وهذا ما عبّر عنه الفصل 3 من سفر التكوين عندما بين لنا بأن الإنسان يستقبل واقعه الذي لا يقبل به على أنه عقاب من الله: بعرق جبينك تأكل خبزك.
    الخلاصة: معنى وهدف الحياة هو في النهاية بداخل كل إنسان، وما من أحد يستطيع أن يعطيه إياه، حتى الله، بعيداً عنه، أي خارجاً عن الإنسان نفسه. فالإنسان يكتشف هدف ومعنى الحياة بقدر ما يتقدم فيه، فالله لا يعطيني خطة عامّة لحياتي، لكنه ينير الطريق الذي أمامي مباشرة، حتى أرى الخطوة القادمة، لكي أحققها، تماماً كنور السيارة التي تسير في الظلام. بمعنى آخر معنى الحياة يكمن في الالتزام بما علينا القيام به الآن، ثم يتطور خطوة خطوة.
    فهذا النور هو الله. وبهذه الطريقة يمكننا القول بأن الله هو الذي يعطي المعنى. ولكن ليس خارجاً عن الواقع، بما فيه من ألم وموت وصعوبات الخ. هذا ما أراد قوله فرنسوا فاريون عندما قال: بأن المعنى لا يكمن في الأشياء، بل في أنه علينا نحن أن نضفي معنى على ما لا معنى له.

    " من موقع الكلمة "


    ملقين كل همكم عليه لأنه يعتني بكم



Working...
X