دراسة نقدية بقلم: ميشيل منصور
دمشق 24- 10- 2010
تبهرنا الدكتورة مريم نور بشظاياها الكلامية و صواريخها الإتهامية التي لا تستثني أحدا ً ، حتى بتنا نحتار معها في نصائحها فهي تحذرنا مرة من أمر معين و تعود تنصح به في حلقة ٍ أخرى ً .
إلى أن أصبت بصدمة ٍ كبيرة عندما قرأت لها كتابها ( المسيح ) و الذي وجدت فيه أخطاء توصيفيه خاطئة حول علاقة اللاهوت بالناسوت في شخص السيد المسيح و أخطاء ً علمية و تاريخية و خريستولوجية ( كل ما يمكن كتابته حول السيد المسيح ) ، أخطاء جاءت بها مريم نور في كتابها ( المسيح ) أشك ببراءتها و أستغرب هذه الأخطاء الهجينة التي لا يمكن حتى قبولها تحت مسمى الفكر الصوفي ..
في دراستي النقدية لكتاب ( المسيح ) لمريم نور سأقسم تعليقي على الكتاب لأربعة أقسام أورد بكل قسم ما جاء به قلم مريم نور حرفيا ً و أضع تعليقي عليه ، أما ( أفخاخ ) أو أخطاء مريم نور في كتابها فهي :
a)– تصورها المغلوط لعلاقة اللاهوت ( الروح ) و الناسوت ( الجسد ) في شخص السيد المسيح .
b)_ إدعائها في كتابها رحلة و سفر مريم المجدلية مع المسيح إلى الهند و تعلمها أسرار الدين و البدن !!! .
c)_ تصورها المغلوط بأن بطرس تلميذ المسيح هو الصخرة التي سيبني المسيح كنيسته عليها .
d)_ إدعائها أن المسيح ينتمي إلى المذهب الأسيني و الأسانييون ( أكبر المنظمات اليهودية في ذلك الوقت ) .
و سأذكر رقم الصفحات عندما أقتطع حرفيا من كلام مريم نور ليتسنى التدقيق في مراجعة الكتاب و للأمانة العلمية في النقد .
********************
أولا ً _ تصويرها الخاطئ لشخص السيد المسيح :

سأنقل لكم بعض الفقرات مما جاء بكتابها و فيما يليها أعلق عليها مجتمعة ً :
تقول في الصفحة 4 - ( يسوع هو اسم عيسى و المسيح هي الصفة أو الحضرة الإلهية التي توصل إليها و اتصل بها يسوع الناصري ) .
في الصفحة 124 – ( و أيضا ً المسيح على صليب الدين و الدنيا و مكلل بالشوك و الغار و قال له : " لتكن مشيئتك " و اهتزت الأكوان و استقبله الله و تأله به و صار إلها ً و مسيحا ً بالله ) .
في الصفحة 142 – ( الضمير المسيحي موجود في كل الوجود و منذ سر الوجود و اشترك به يسوع الناصري و أصبح يسوع المسيح و اختفى و ذاب و اندمج بالله ، أي ماتت الموجة بالمحيط و عاشت في حيوية المحيط .. عندما تدخل قطرة الماء إلى المحيط لم تعد موجودة إلا بوجود المحيط .. و هذه هي حقيقة المسيح ، لم يعد يسوع ابن مريم و يوسف و لا ابن النجار و ليس شابا ً و ليس جسدا ً و ليس فكرا ً .. هو التجاوز و الصعود إلى الضمير الكوني .. ) .
أيضا ً في الصفحة 142 – ( اليهود يتحدثون مع يسوع و هو أصبح مسيحا ً آخر ) .
أيضا ً بنفس الصفحة ( يقول لهم أنا قبل إبراهيم هذا هو الضمير المسيحي الكوني لا يسوع الناصري ) .
في الصفحة 192 - ( هذا هو يسوع الناصري و قام باسم يسوع المسيح .. كان ابن الإنسان و أصبح ابن الله ) .
في الصفحة 222 - ( و لكن يسوع الناصري عرف نفسه و عاد إلى بيته و أصله و دوره ِ ) .
التعليق :
عذرا ً منك مريم نور فنحن نتفق معك حول رسالة السيد المسيح و دعوته و لكننا نختلف معك حول طبيعة شخصه الكريم ، القراءة السطحية لكلماتك حول شخصية المسيح قد تبهر القارئ العادي و لكنها غير مقبولة عند القارئ المتعمق لاهوتيا ً المؤمن بتعاليم الكنيسة الأم التي تأسست عند حلول الروح القدس على التلاميذ في يوم العنصرة و لم تتأسس على يد آريوس أو نسطوريوس أو الأبيونيين وغيرهم من الهراطقة و هذا القارئ المؤمن المطلع على تقاليد الكنيسة و تاريخها يقرأ ببصيرته الواعية و ليس ببصره و يحاول أن يجد المخفي ما وراء الأكمة .
لقد حاولت مريم نور بكتابها الذي نسلط عليه ضوء الحقيقة ، بأن تخبرنا بأن المسيحي له الحق بأن يكون مسيحا آخر و نحن فعلا ً بعقيدتنا المسيحية مدعون لأن نسعى لبلوغ قامة المسيح يقول القديس أوغسطينوس و القديس إيرناوس ( أن الإله تجسد و أخذ جسدا ً لكي يدعو الإنسان أن يتأله ) ، لكن من المهم أن نشرح تأله الإنسان بأنه تأله يحصل فيه على صفات للألوهية و لكن من دون يصير هو الله أو موازي لله الضابط الكل . في كتاب المسيح تخبر مريم نور القارئ بأن المسيح كان إنسانا عاديا ً هو يسوع الناصري اشترك بالضمير المسيحي الكوني ( كما تقول ) و اختفى و ذاب و اندمج بالله ، أي ماتت الموجة بالمحيط و حبة الملح ذابت فيه و تحول أو آل يسوع الناصري إلى يسوع المسيح و هذا الفكر يا مريم نور لا يمكن اعتباره إلا هرطوقيا ً بامتياز .
و إذا حاولنا أن نصنف هرطقة مريم نور بكتابها وجدناها أقرب إلى هرطقة الأبيونيين ، فمن هم الأبيونيين :
الأبيونية : و هي فئة من اليهود المتنصرين ، التحقوا بالمسيح ورأوا فيه نبيا ً عظيما ً من الأنبياء . لا يعترفون بألوهيته و لا ببنوته لله ، بل يقولون بأنه رجل كسائر الرجال جاءه الوحي بعد معموديته على يد يوحنا المعمدان ، أو بالحري أن المسيح المبدأ الأزلي دخل يسوع يوم عماده و فارقه يوم استشهاده . تقوم رسالته على التعليم و التبشير دون الفداء و الخلاص ، يقبل الأبيونيون إنجيل متى وحده ، و يسمونه " الإنجيل بحسب العبرانيين " و هو نفسه إنجيل متى الآرامي و لكنه ناقص و محرف و مزيف ، كما يشهد أبيفانوس . أما فروضهم فتتركز على الاغتسال الدائم بالماء للوضوء و التطهير ، و على تحريم الذبائح ، و يشددون على أعمال البر و الاهتمام باليتامى و العناية بالفقراء و المساكين و أبناء السبيل ، و يوصون بإعالة المحتاجين و إطعام الجياع و إقراء الضيوف و الغرباء ... و اسمهم يدل على ذلك ، فهو يشتق من قول المسيح : " طوبى للفقراء " و بلغتهم العبرانية : " طوبى للأبيونيين " . ذكرهم ايريناوس في كتابه " ضد البدع " ، و أوريجانوس في كتابه " ضد سلوس " ، و أبيفانوس في " الشامل في الهرطقات " . دخل في شيعتهم معظم رهبان قمران بعد خراب هيكل أورشليم ، فهاجروا إلى الحجاز و انتمى إليهم بعض القبائل العربية و منهم القس ورقة ابن نوفل مطران كنيسة مكة النصرانية .
و الآن بعد أن استفضنا في شرح الهرطقة الأبيونية و لأن نظرة مريم نور لطبيعة المسيح تماهي و تحاذي هذه البدعة سنأتي بشرح بسيط لهذه النقطة مستندين إلى المفكر الأرثوذكسي الفذ اسبيرو جبور من كتابه النفيس ( سر التجسد الإلهي ) و كتاب ( العذراء في اللاهوت الأرثوذكسي ) و مما جاء حول طبيعة شخصية المسيح بأن يسوع في يوم بشارة الملاك لمريم العذراء بالحبل المقدس ضم يسوع الطبيعة الإلهية و الطبيعة البشرية دون أن تستحيل الطبيعة الإلهية إلى طبيعة بشرية أو الطبيعة البشرية إلى إلهية ..اتحدتا بدون امتزاج أو اختلاط أو تشويش أو ... نقول لاهوتيا : إن يسوع صار أقنوما لطبيعتيه . كان أقنوما لطبيعته الإلهية . يوم البشارة صار أيضا أقنوما لطبيعته البشرية . نقول قنمها فصارت مقنمة : صارت موجودة في أقنوم الابن يسوع .
مريم نور في كتابها تحاشت مطلقا ً ذكر المسيح ( بالرب يسوع المسيح ) و اعتمدت النقص بالتوضيح لرسالته الفدائية الخلاصية للجنس البشري بأجمعه و مصالحته الإنسان مع الله و لم تذكر أبدا ً حقيقة التجسد الإلهي و كيفية ولادة السيد المسيح الفائقة التصور ، في هذه النقاط جميعها عتبنا و عدم تبنينا للكتاب و وضعه تحت دائرة الالتباس .
فالإيمان المستقيم الرأي لا يقسم يسوع المسيح إلى اثنين كما فعل النساطرة و لا يمزج الطبيعتين كما فعل اوطيخا و لا يتبنى آريوس و الأبيونيين الذين لا يؤمنون بألوهية المسيح . و لا نقول بأقنومين أبدا لأن الشخصين ( أي الأقنومين ) لا يتحدان إلا أدبيا ً ( كيرللس الإسكندري في مجموعة الشرع الكنسي ) بينما الطبيعتان في يسوع متحدتان أقنوميا ً في أقنوم الابن يسوع أخذ طبيعة بشرية لا أقنوما بشريا ً .
علينا أن نوضح لفظة " أدبيا ً " أي شخصين من البشر لا يتحدان إلا بالمودة و المحبة و الصداقة . يبقى كل منهما مستقلا ً في وجوده عن الشخص الآخر . أما اتحاد الروح و الجسد في شخص أي إنسان ، فهو اتحاد أقنومي لأن الإنسان أقنوم على صورة الأقنوم الإلهي كذلك الطبيعتان في يسوع متحدتان أقنوميا . أي أن أقنوم يسوع الإلهي يضمهما كيانيا و وجوديا . وجوديا و كيانيا الشخصان البشريان مستقلان أحدهما عن الآخر . في شخص يسوع ليست الطبيعة البشرية مستقلة عن الطبيعة الإلهية هما متحدتان إلى الأبد في شخص يسوع الواحد . المسألة إيمانية لا قضية تخضع لتحليل العقل البشري القاصر المحدود .