- اذا كنتو باحدى الدول الداعية للحرية وعم تحجب مواقع الانترنت, فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك : www.ch-g.org


- يرجى الاطلاع على قوانين المنتدى " التعديل الاخير 9-5-2012 "


+ الرد على الموضوع
عرض النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الكون

  1. #1
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    Cool الكون

    نظرية الانفجار الكبير:
    قصة دراماتيكية لولادة كون
    " نمضي في حياتنا اليومية غير مدركين لمعظم ما يجري من حولنا, نعطي قليلاً من التفكير للآلية التي تولد ضوء الشمس و الذي يجعل حياتنا ممكنة, للجاذبية التي تجعلنا ملتصقين بأرض كانت ستقذفنا لولاها لندور في الفضاء أو إلى الذرات التي نحن مصنعون منها و التي نعتمد بشكل أساسي على توازنها, إلا للأطفال (الذين لا يعرفون كفاية بأنهم لا يجب أن يسألوا أسئلة مهمة). بعضنا قضى الكثير من وقته متسائلا: لماذا الطبيعة على ما هي عليه, من أين أتى الكون, أو فيما إذا كان دائما موجوداً, إذا كان الوقت سيعود يوماً ما إلى الوراء و تسبق النتائجُ الأسبابَ أو إذا كانت هناك حدود نهائية لما يمكن للجنس البشري أن يعرفه "
    أضواء
    - السنة الضوئية LY: هي المسافة التي يقطعها الضوء خلال سنة كاملة، و بالتالي تكافئ المسافة بيننا و بين الشمس حوالي 8 دقائق ضوئية بينما نبعد عن نجم القطب حوالي 40 سنة ضوئية.
    - 910 تساوي واحداً و أمامه تسعة أصفار أي بليون (مليار) و الرقم 9 مجرد مثال هنا حيث يمكن أن يكون أي رقم.
    - 10-9 تساوي واحداً مقسوماً على 910، أي جزء من 910 جزء، أي واحد بالبليون.
    - الكواركات Quarks: تسمى بالجسيمات الأولية، و يتألف كل من البروتون و النيترون من ثلاث كواركات.
    - الانزياح نحو الأحمر Red Shift: عند ابتعاد جسم عنا فإن القيم العظمى لطول الموجة الصادرة عنه تصبح أكثر تباعداً بالنسبة لنا و بالتالي يقل تردد الموجة فينزاح طيفها نحو نهاية الطيف المرئي أي إلى الأحمر، و عكس ذلك الانزياح نحو الأزرق.
    - جميع التواريخ معطاة بالمقياس الأرضي للزمن.

    لمحة تاريخية
    أتى الإطار العلمي لنظرية الانفجار الكبير (Big Bang Theory) من حلول معادلات تسمى معادلات الحقل في النظرية النسبية العامة التي وضعها ألبرت آينشتاين عام 1916، أما تفاصيل النظرية فقد وضعت لاحقاً و طرأت عليها تعديلات كثيرة و لا تزال.
    اعتقد آينشتاين نفسه في البداية أن الكون ثابت و مستقر لا تمدد فيه و لا انكماش، و لكنه عندما اكتشف أن معادلاته تشير ضمناً إلى كون متمدد أو منكمش لم تعجبه الفكرة، فقام بإضافة ثابت إلى معادلاته أسماه الثابت الكوني و كانت وظيفة هذا الثابت أن جعل المعادلات تشير إلى كون ثابت بإيجاد توازن بين قوى الجذب وبين قوى أخرى تقاومها، و بعد اكتشاف تمدد الكون لاحقا تراجع آينشتاين عن أفكاره و حذف ذلك الثابت من معادلاته و اعترف بأنه كان أكبر خطا في حياته.
    نجح الكثير من العلماء لاحقا بإيجاد حلول لمعادلات الحقل و رسموا على أثرها نماذج لكوننا حيث قدم العالم الهولندي ويليم دي سيتر حلولاً ترسم لنا كونا بدون مادة و هذا - رغم عدم صحته – ليس بعيدا عما هو معروف اليوم من أن كثافة المادة منخفضة جدا بالنسبة للكون، أما العالم الروسي ألكسندر فريدمان فقال إن الكون تمدد من تجمع صغير جدا و شديد الكثافة، و اعتبرت الحلول التي قدمها فريدمان عام 1922 لمعادلات الحقل إطاراً علمياً للكثير من الدراسات النظرية اللاحقة حول الانفجار الكبير، كما قدم القس البلجيكي جورج ليماتر نموذجا لكون تمدد من ذرة بدئية (طبعا ليس المقصود ذرة مؤلفة من نواة و إلكترونات بل المقصود حجم صغير جدا كان يطلق عليه اسم البيضة الكونية).
    ثم جاء الاكتشاف الكبير لإدوين هابل عام 1929 حيث اكتشف أن ضوء المجرات البعيدة ينزاح نحو الأحمر و هذا يؤكد أن المجرات تبتعد عن بعضها البعض، و هذا في الحالة العامة طبعا حيث أن مجرة أندروميدا التي تبعد عنا 2.2 مليون سنة ضوئية و هي أقرب المجرات إلينا تنجذب نحونا، كما وجد أيضا أن المجرات الأبعد تبتعد بسرعات أكبر مما يؤكد أن الكون يتمدد و كل شيء فيه يبتعد عن كل شيء.
    ينطوي هذا الكلام على نتيجة هامة جدا وهي أنه ليس للكون مركز، فذلك الكون اللامتناهي في الصغر أصبح هذا الكون اللامنتهي، و بالتالي كل نقطة في الكون هي مركزه، يشبه الأمر رسم عدد من النقاط المتلاصقة على بالون مطاطي ثم نفخ البالون و مشاهدة ابتعاد النقاط عن بعضها البعض.
    قام العالم الأمريكي جورج غامو مع طالبيه رالف ألفر و روربرت هيرمان بالعمل معا على تفاصيل حلول فريدمان لمعادلات آينشتاين حيث يقول غامو بأن الكون تمدد من حالة بدئية تتألف من بروتونات، نيترونات و إلكترونات في وسط من الإشعاع (كان الكون كذلك إلى حد ما لكن ليس في حالته البدئية كما سنرى) و كان حارا جدا. تنبأ ألفر و هيرمان بأن الإشعاع المتولد من الانفجار الكبير يجب أن يكون موجودا الآن، ثم أتى الدعم التاريخي لهذه الفرضية على يد كل من آرنو بنزياس و روبرت ويلسون عام 1964 باكتشاف هذا الإشعاع فعلا و نالا جائزة نوبل على اكتشافهم هذا، و قام القمر الصناعي COBE بقياس درجة حرارة هذا الإشعاع و هي 2.735 درجة فوق الصفر المطلق أي -270 درجة مئوية.
    تهدف نظرية الانفجار الكبير إلى إعطاء تفسير لما حدث بعد الانفجار الكبير مباشرة و قد استطاع العلماء وضع تصور للكون بدءاً من اللحظة 10-43 ثانية من عمره و لكن ليس قبل ذلك لأن قوانين الفيزياء الحالية بما فيها النسبية العامة تنهار هناك و لا يمكنها وصف ما حدث، و يسعى العلماء الآن إلى توحيد نظرية الميكانيك الكوانتي مع النسبية العامة بسبب وجود اختلاف جوهري بينهما حيث تعتمد النسبية العامة مبدأ الحتمية في الأحداث أما الميكانيك الكوانتي فيخضع لمبدأ الارتياب أو الشك الذي يخضع بدوره إلى قوانين احتمالية، و يعتقد العلماء أنهم بهذا التوحيد سوف يمكننا وصف الكون قبل اللحظة10-43 ثانية.
    في البدء كانت هناك قوة واحدة موجودة انقسمت إلى القوى الأربع المعروفة الآن: النووية الشديدة، الكهرومغناطيسية، النووية الضعيفة و قوة الجاذبية، و يبحث الفيزيائيون الآن عما مات آينشتاين و هو يحلم بتحقيقه و هو نظرية توحد هذه القوى الأربع في قوة واحدة، تسعى نظرية تسمى الكهروضعيفة إلى توحيد القوة الكهروطيسية مع القوة النووية الضعيفة بينما تحاول نظرية الأوتار توحيد القوى الأربع.

    ما الذي حدث ؟
    حدث الانفجار الكبير منذ حوالي 10 – 20 بليون سنة مضت و هذا الرقم ليس دقيقا، فالبعض يقول منذ 15 – 20 بليون سنة بينما يقدره آخرون بـ 13 بليون سنة، و قد اخترت الرقم الأول لأنه يقارب جميع الاحتمالات السابقة التي ربما تكون خاطئة جميعها.
    - اللحظة 10-35 ثانية من عمر الكون: كثافة هائلة من الكواركات و مضادات الكواركات و الطاقة.
    - الثانية الأولى: تنخفض درجة الحرارة إلى 1010 درجة مئوية و تتشكل الإلكترونات و البوزترونات (مضادات الإلكترونات) و الميونات.
    - الدقيقة الثالثة: تتشكل نوى الهليوم من اجتماع بروتونين و نيترونين و يتابع الكون تمدده و تبرده.
    - بعد 000 300 سنة تالية: درجة الحرارة حوالي 3000 درجة مئوية، تتشكل ذرات الهيدروجين من دوران إلكترون حول بروتون، و تتشكل ذرات الهليوم من دوران إلكترون حول نوى الهليوم المتشكلة منذ الدقيقة الثالثة.
    - كان الاعتقاد سائداً بأن المجرات بدأت بالتشكل بعد 2 بليون سنة من عمر الكون إلى أن تم اكتشاف مجرة مؤخراً من مرصد تولوز في فرنسا و قد تشكلت بعد 500 مليون سنة فقط من عمر الكون، و بالتالي اعتبر هذا الزمن هو الزمن الذي بدأت عنده المجرات بالتشكل.
    - 3 بليون سنة بعد الانفجار: بدأت مجرتنا العزيزة درب التبانة بالتشكل.

    ماذا أيضاً ؟
    يبدو التطوير الذي طرحه عالم الكونيات الأمريكي آلان غوث عام 1981 لنظرية الانفجار الكبير منطقيا فهو يتكلم عن مفهوم التضخم (Inflation) و في هذا النموذج كان تمدد الكون في لحظاته الأولى أسرع بكثير (أول بضع أجزاء من مليون من الثانية) و وصل الكون إلى 5010 ضعف حجمه الأصلي في غضون 10-32 ثانية الأولى من عمره و تابع تمدده و لكن بسرعة أبطأ، تتنبأ نظرية الكون المتضخم بأن كوننا الآن يقف على الحد الفاصل بين أن يكون كونا مفتوحاً يستمر بالتمدد إلى اللانهاية في الزمان، أو أن يكون كونا مغلقا يتوقف عن التمدد في لحظة ما و يبدأ بالانكماش على نفسه حتى ينهار، و يسمي أنصار هذا الفرض ذلك بـ Gnab Gib و هو العكس الكتابي لكلمة Big Bang. أما: هذا أم ذاك، فذلك يتبع لتركيز المادة في الكون، إذا كان أصغر من حد معين فإن المادة ستفشل في تجميع نفسها مجدداً و يكون كوننا كوناً مفتوحاً، أما إن كان تركيز المادة أكبر من ذلك الحد فسوف تتمكن المادة عندئذ من إعادة تجميع نفسها و يكون كوننا كوناً مغلقاً و تنتصر قوة الجاذبية أضعف القوى الكونية، و تشير أبحاث حديثة إلى أن كوننا كون مفتوح.
    يعتقد الفلكيون أن 95% من المادة في الكون مادة عاتمة أو مادة لها قوة جذب (يذهب البعض إلى 99%) و لكننا لا نستطيع رؤيتها أو تحريها و قد وضعت نظريات لتصنيف هذه المادة إلى:
    - مادة عاتمة باردة: تتألف من أجزاء ضخمة تتحرك ببطء، طبعاً لم تكتشف هذه الأجزاء حتى الآن و لكن الفلكيين أعطوها أسماءً مثل WIMPs (الأجزاء الضخمة المتفاعلة ببطء)، و يتوقع وجود مادة عاتمة باردة يمكن أن تشكل نجوماً و كواكب غير مشعة تسمى MACHOs (الأجسام الضخمة المضغوطة على شكل هالة).
    - مادة عاتمة حارة: تتحرك بسرعة كبيرة جداً و أهم جسيمات هذا النموذج هو جسيم النيوترينو وهي صغيرة جدا.
    إذا كانت نظرية التضخم صحيحة فإن كمية المادة العاتمة الموجودة كفيلة بإيصال الكون إلى الحد الفاصل بين الكون الفتوح و الكون المغلق.
    طور الفلكيون نماذج لإظهار هيكلية الكون و قد تضمنت هذه النماذج مادة عاتمة باردة و مادة عاتمة حارة أو مزيجاً من الاثنين معاً، و تشكل المادة العاتمة تفسيراً لوجود قوة جذب قوية جداً تكبح جماح البنى الضخمة كالحشود المجرية، و تجعل تجمعات المادة الضخمة كتلك الحشود أيضاً و هي غير متجانسة من حيث توزيع المادة فيها كما نشاهد في الصورة، تتصرف و كأنها متجانسة.

    إشارة استفهام ؟
    أعطت نظرية الانفجار الكبير تصوراً عن ولادة الكون و تطوره و لكنها لم تعط تصوراً عما كان عليه الكون قبل الانفجار و عن حالته (شروطه) البدئية و التي يترتب على معرفتها نتائج جد مهمة كمعرفة حالة كوننا إن كان مغلقاً أو مفتوحاً و غيرها، و لا يزال الجواب الوحيد الذي تحصل عليه عند سؤالك أي عالم ذلك السؤال: "لا نعرف ... حتى الآن".

  2. #2
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    موقع الكون

    إن الكون الذي نعيش فيه هو كون في توسع وازدياد مستمر، نستدل على ذلك من مراقبة المجرات ومجموعات المجرات التي تنتقل بثبات وكل على حدة في الكون، هذا التوسع يحدث منذ ان تشكل الكون قبل حوالي 14 بليون سنة في حدث كثيف وحار جدا والمعروف بالانفجار العظيم.
    الفضاء هو هندسة الكون، التغييرات في الحجم أو في شكل الفضاء يحدثان بسبب حركة المادة والطاقة في الكون أو بسبب التغييرات في محتوى الطاقة ومادة الكون.
    عمر الكون والاستكشافات العلمية
    تمكنت ناسا من تحديد عمر الكون على وجه الدقة بمساعدة مجس فضائي, قائلة إنه يبلغ 13.7 مليار عام كما إستطاعت تحديد تاريخ بدء النجوم بالتوهج واللمعان بأنه بدء بعد 200 مليون عام فقط من "الانفجار العظيم" وقد تمكن علماء ناسا بواسطة المجس الفضائي ان يتعمقوا في الزمن والنظر الى الكون ) النظر إلى الوراء حتى 380 ألف عام بعد الانفجار العظيم ( عندما لم تكن هناك نجوم ولا مجرات ولا شيء سوى فروق طفيفة في درجات الحرارة.
    وقال العلماء إن هذه الفروق الطفيفة المتناهية بالصغر التي تبلغ جزءا من مليون جزء من درجة الحرارة المئوية الواحدة كانت كافية لتكوين بقع هائلة حارة وباردة والتي كانت النواة التي تشكل منها للكون بعد ذلك، وقد اظهرت الصور التي ارسلها المجس أن الكون عبارة عن شكل بيضاوي منقط ويشير اللونان الأصفر والأحمر فيها إلى المناطق الحارة واللونان الأزرق والفيروزي إلى المناطق الباردة.
    وقد أعلن فريق من علماء الفلك السويسريين والفرنسيين أنهم عثروا على أبعد مجرة تكتشف حتى الآن، وهي مجموعة نجوم ترجع إلى فجر الكون وتبعد 13.2 مليار سنة ضوئية عن الأرض، وتكشف الصور التي حصلوا عليها مجرة عندما كان عمر الكون 470 مليون سنة فقط، وستساعد العلماء في معرفة كيف تشكلت، وقد اطلق عليها العلماء اسم "أبيل 1835- أي آر "1916وتبين الصور ما بدا عليه شكل الكون بعد قليل من بدء مصادر الضوء الأولى في اختراق الضباب الكوني الذي أعقب الانفجار العظيم وأنهى ما يطلق عليه العلماء اسم العصور المظلمة.

  3. #3
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    مركز الكون
    قد يتبادر للذهن سؤال هو هل للكون مركز معين، ولكن الاجابة عليه ببساطة شديدة هي ليس هناك مركز للكون لأنه ليس هناك حافة للكون، في كون محدود وفضاء مقوس بحيث انك اذا تمكنت من السفر عبر الكون وأن تجتاز بلايين البلايين من السنوات الضوئية في خط مستقيم سوف تنهي رحلتك من حيث بدأت، ومن محتمل أيضا بأن كوننا هذا لانهائي، في كلا المثالين، تملأ مجموعات المجرات الكون بالكامل وتتحرك على حدة في جميع الاتجاهات تجعل الكون في توسع مهيب ودائم.
    الانفجار العظيم
    يتوارد للذهن سؤال عن مكان حدوث الانفجار العظيم، وهناك فرضية شائعة ان الانفجار العظيم حدث في فضاء فارغ وهذا الإنفجار يوسع هذا الفراغ وهذا خاطئ، فالفضاء والوقت خلقوا مع الانفجار العظيم، في بداية الكون كان الفضاء ملئ بالكامل بالمادة، والمادة كانت حارة جدا وكثيفة جدا وبعد ذلك توسعت وبردت لإنتاج النجوم والمجرات التي نراها في الكون اليوم.
    بالرغم من أن الفضاء لربما ركز في نقطة وحيدة عند الانفجار العظيم، ومن المحتمل ان ذلك الفضاء كان لانهائي عند بداية الانفجار العظيم، في جميع السيناريوهات، الفضاء كان ملئ بالكامل بالمادة والتي اخذت بالتوسع.
    لا يوجد هناك مركز للتوسع، فالكون يتوسع ببساطة في جميع الاتجاهات، يرى المراقبون من أي مجرة ان أغلب المجرات الأخرى في الكون تبتعد عنهم، لذلك فإن الجواب عن مكان حدوث الانفجار العظيم هو بأنه حدث في كل مكان في الكون.
    وهذا لايعني بأن الأرض أوالنظام الشمسي يتوسعان، فلا هما ولا حتى مجرتنا درب التبانة يتوسعوا، هذه الأجسام شكلت تحت تأثيرالجاذبية وتوقفت عن التحرك على حدة، فالجاذبية تمسك المجرات سوية وتقسمها إلى مجموعات وعناقيد، وهي بشكل رئيسي مجموعات وعناقيد المجرات التي تتحركان على حدة في الكون، بمعنى ان ما يتوسع هو الكون نفسه الذي تتواجد فيه المجرات.




  4. #4
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    نظرية الانفجار العظيم وبدء خلق الكون

    تقول النظرية ان الكون بدأ خلقه من نقطة متناهية الصغر ومتناهية الضخامة في كم المادة والطاقة، وأن هذه النقطة انفجرت فتحولت إلي سحابة من الدخان، ثم اخذت تبرد من مئات البلايين من الدرجات المطلقة إلي حوالي الثلاث درجات المطلقة وبدأت درجات الحرارة مناسبة للمرحلة التالية للخلق.
    نشأة الكون وتطوره
    المرحلة التي تلت الانفجار العظيم استمرت لجزء من مائة ألف مليون جزء من الثانية بعد عملية الانفجار وفيه خلقت اللبنات الأولية للمادة كما خلقت أضدادها من الدخان الكوني وذلك من الكواركات وأضدادها النيوترينوات ونقائضها‏.‏

    وكان الدخان الكوني كثيفا مظلما معتما، وكانت الجاذبية قوة منفصلة رابطة أجزاء هذا الدخان الكوني، بينما انفصلت القوة الشديدة عن القوة الكهربية الضعيفة، ويعتقد أن أعداد هذه الجسيمات الأولية كان يفوق أعداد نقائضها وإلا ما وجد الكون‏,‏ وكانت هذه الفترة فترة تمدد ملحوظ وتوسع مذهل للكون‏.‏

    وبعدها بدأت المرحلة التالية وقد استمرت إلي جزء من مليون جزء من الثانية بعد عملية الانفجار العظيم، وفيه تمايزت اللبتونات (وهي أخف اللبنات الأولية للمادة مثل الإليكترونات والنيوترينوات وأضدادها عن الكواركات‏، كما تمايزت البوزونات، وانفصلت القوة الضعيفة)‏ عن اتحاد القوي المعروف باسم القوة الكهربية الضعيفة.

    وجاءت بعدها مرحلة جديدة وقد استمرت إلي ‏225‏ ثانية بعد عملية الانفجار العظيم، وفيه اتحدت الكواركات مع بعضها البعض لتكون النيوكليونات وأضدادها مثل البروتونات ونقائضها، والنيوترونات ونقائضها، وكانت الطاقة علي قدر من الضعف لايسمح بتكون النيوكليونات وأضدادها علي نطاق واسع ‏.‏

    وفي الفترة من ‏225‏ ثانية إلي ألف ثانية بعد عملية الانفجار العظيم بدءت فترة تكون نوى العناصر، وفيه تكونت الديوترونات الثابتة وهي تنتج عن ترابط بروتون مع نيوترون، ومع تكونها بدأت عملية الاندماج النووي في تكوين نوي ذرات الايدروجين، وباتحادها تكونت نوي ذرات الهيليوم وبعض نوي الذرات الأثقل.‏

    وفي الفترة من ألف ثانية إلي عشرة تريليونات ثانية بعد الانفجار العظيم بدأت الايونات في الظهور، وفيه تكونت أيونات كل من غازي الإيدروجين والهيليوم، واستمر الكون في الاتساع والتبرد.


    وخلال الفترة من عشرة تريليونات ثانية إلي ألف تريليون ثانية بعد عملية الانفجار العظيم، بدأت الذرات في التكون، وفيه تكونت ذرات العناصر‏، وترابطت بقوي الجاذبية وأصبح الكون شفافا‏.‏


    وبعد حوالي ‏32‏ مليون سنة بعد عملية الانفجار العظيم إلي اليوم‏‏ بدء خلق أغلب العناصر المعروفة لنا‏ (‏ وهي أكثر من مائة وخمسة عناصر‏)‏ بعملية الاندماج النووي في داخل النجوم حتي تكون عنصر الحديد في داخل المستعرات والمستعرات العظمي، وتكونت العناصر الأعلي وزنا ذريا من نوي ذرات الحديد باصطيادها اللبنات الأولية للمادة المنتشرة في صفحة السماء.




  5. #5
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    تتكون المجموعة الشمسية من الشمس وكل مايدور حولها من أجسام، بما في ذلك الكواكب،الأقمار،النيازك والمذنبات. الأرض الكوكب الذي نعيش فيه هو ثالث الكواكب بعداً عن الشمس. تعتبر المجموعة الشمسيةأحد أنظمة الكواكب وهي أنظمة تحتوي على نجوم تدور حولها كواكب وأجسام أخرى.ويقال ان هده الكواكب ناتجة عن انفجار كبير يسمى بينغ بونغ


    أجرام النظام الشمسي

    هناك العديد من الأجسام التي توجد في النظام الشمسي وتصنف الى عدة تصنيفات مختلفة، بعض تلك التصنيفات أقل وضوحاً من غيرها، الأجسام حسب تصنيف الموسوعة:

    نجمة واحدة: وهي الشمس. الشمس هي واحدة من أكثر من 200 مليار نجمة في مجرتنا درب التبانة، وتحتل الشمس مركز نظامنا الشمسي، وتكون 99.86% من كتلته.
    الكواكب السّيّارة: وهي ثمانية، هي على التوالي حسب بعدها عن الشمس: عطارد - الزهرة - الأرض - المريخ - المشتري - زحل - أورانس - نبتون -
    السّيّارات القميئة كـبلوتو و سدنة.
    الأقمار أو السّواتل : الأقمار أو التوابع الطبيعية هي أجسام أصغر من الكواكب وتدور حولها.
    الأقمار الصناعية: وهي أجسام صغيرة صنعها وأطلقها الأنسان وتدور حول الكواكب وخصوصاً الأرض.
    مخلفات فضائية صناعية، وهي بقايا أو حطام أقمار صناعية ومركبات ومحطات فصائية من صنع البشر ،وهذة موجودة عادة حول الأرض.
    غبار و جسيمات صغيرة أخرى تدور في مدار الكواكب.
    الكويكبات: وهي الأجسام التي تكونت منها الكواكب، وهي عبارة عن أجسام أصغر من حجم الكوكب تكونت في بداية النظام الشمسي وهي غير موجودة الآن. يستخدم المصطلح أحياناً للأشارة للنيازك والمذنبات أو الجسيمات التي قطرها أقل من 10كم
    النيازك: ملايين من الأجسام الصخرية مختلفة الأشكال والأحجام تدور في مدار حول الشمس بين مداري المريخ والمشتري،وتتواجد على طول مدارها وبذلك تشكل ما يشبه الحزام ولهذا سمي هذا المدار بحزام الكويكبات.
    المذنبات: وهي أجسام تدور حول الشمس في مدارات إهليلجيّة الشكل يصل بعضها إلى ما بعد حدود نظامنا الشمسي وعند اقتراب أحدها من الشمس يتسامى الجليد الذي يكسوه متحوّلا مباشرة إلى بخار مخلفا سحابة على شكل ذنب.
    يعتبر المشتري أكبر الأجرام كتلة بعد الشمس في النّظام الشمسي ويشكل 0.1% من كتلته.



  6. #6
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    مدار النظام الشمسي في المجرة

    النظام الشمسي هو جزء من مجرتنا مجرة درب التبانة، وهي مجرة حلزونية تحتوي على 200 بليون نجم. <<<< أضيف إلي معلوماتك !


    الكواكب الداخلية والكواكب الخارجية

    تنقسم كواكب مجموعتنا الشمسية إلى قسمين يفصل بينهما حزام الكويكبات:

    الكواكب الداخلية: وهي أربعة: عطارد، الزهرة، الأرض، والمريخ.
    تتسم هذه الكواكب بقربها من الشمس وتركيبتها الصخرية وبصغر حجمها النسبي حيث أن قطر الأرض وهر أكبر كواكب هذا القسم يبلغ 12756 كلم فقط، كما يتميز هذا القسم بكونه يضم الكوكب الوحيد المعروف حتى الآن الذي به حياة وهو كوكبنا الأرض. بالإضافة إلى قلة أقماره (3 أقمار) واحد للأرض وللمريخ اثنان وليس لعطارد والزهرة أقمار.

    - الكواكب الخارجية: وهي الخمسة كواكب الباقية وهي: المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.

    تتميز هذه الكواكب الأربعة بكونها (غازية) البنية وضخمة الحجم: فنبتون وهو أصغر هذه الكواكب الأربعة يفوق قطره قطر الأرض بحوالي أربع مرات أي أن قطره يفوق قطر كل كواكب القسم الداخلي مجتمعة بمرة ونصف. كما تتميز بكثرة الأقمار: 63 قمرا للمشتري و 50 لزحل و 30 ولأورانس و 17لنبتون. وتمتلك هذه الكواكب الأربعة كلها حلقات تدور حولها مع أن الشائع هو أن لزحل فقط حلقات وذلك راجع إلى صغر حجم حلقات الكواكب الأخرى.

    ولكل من الكواكب التسعة اقمار إلا عطارد والزهرة. في النظام الشمسي أيضا ما يسما حزام كويبر (ومنها كواوار) وسحابة اورت خارج بلوتو وهي كويكبات جليدية ومنها سيدنا.

    المنظومة الشمسية

    كان يطلق الإغريق علي الشمس helios .والرومان كانوا يطلقون عليها sol . وكان بداية تكوين المنظومة الشمسية solar system منذ 4.6 بليون سنة كسحابة غازية دوارة . ومع الوقت بردت السحابة وتجمعت معا لتكون أجساما كبيرة مكونة الكواكب الأولية وما تبقي من مواد تكونت المذنبات والأجسام الفضائية التي تتجول في صمت بين المجموعة الشمسية. وبالصدفة بعد 100 مليون سنة سخنت كرة الغاز وسط السحابة بشدة وانفجرت إنفجارا نوويا شديدا لتتولدالشمس كنجم أشبه بأي نجم له سيرة حياة نهايتها الموت. وتعتبر الشمس نجم من بلايين بلايين النجوم في الكون . وكل مايحتويه جسمك من كيماويات إبتداء من الكالسيوم في عظامك حتي الزنك في شعرك قد تكونت في قلوب النجوم المستعرة طوال 12 بليون سنة . والضوء يقطع بلايين السنين ليصلنا من النجوم للأرض. و ليعطينا مؤشرا عن حجم النجم ووزنه ومكوناته الكيماوية وعمره من خلال هذا الضوء النجمي الوافد.

    و لأقدمون لاحظوا حركات الكواكب التي كانت تري من فوق كوكب الأرض بالليل . وهذه الكواكب بخلاف الشمس وغيرها من النجوم لاينبعث منها الضوء مباشرة لأنها تسطع حيث تعكس كالمرايا ضوء الشمس . و تعتبر الشمس نجما في مركز المجموعة الشمسية يدور حولها كل الكواكب. وسطح هذه الكرة النارية المتوهجة علي الدوام درجة حرارتها 5500درجة مئوية وقلبها يصل درجة حرارته 15,6مليون درجة مئوية .والشمس حجمها كبير أكبر من حجم الأرض لدرجة يمكنها أن تستوعب أكثر من مليون أرض بداخلها. وهي تدور حول نفسها دورانا مغزليا حول محور مركزي كما يحدث في الكواكب من حولها . لكن هذا الدوران ليس بالسهولة أو الإنسيابية التي تدور بها الأرض حول نفسها. وتقع أنشطة البقع الشمسية فوق الشمس عندما تتقاطع غازاتها معا أثناء دورانها معها. والشمس دورانها ليس دورانا إنسيابيا كدوران الأرض .

    لأن الشمس ليست كتلة صلبة . لهذا غازات القطبين الشمسين تدور بسرعات متفاوتة بالنسبة للغازات حول خط الإستواء. مما يجعل الحقول المغناطيسية بهما تنحرف, وهذا يسبب إنحرافات مغناطيسية تظهر كبقع شمسية داكنة فوق سطح الشمس . وهذا التعقيد في الحقل المغناطيسي شديد بدرجة تجعله ينكمش ويجعل القطبين الشمالي والجنوبي يتبادلان مكانيهما . وتتكرر هذه العملية بصفة مستمرة . ويطلق عليها دورة الشمس Solar cycle. والدورة الكاملة تستغرق 22سنة. والسفر للشمس مستحيل مهما كانت شدة تحمل المركبات للحرارة العالية . وعدم إستطاعة الوصول إليها ليس بسبب شدة الحرارة فقط ولكن الرياح الشمسية حولها شديدة جدا لدرجة تغير من مسار أي مركبة تقترب من الشمس لشدة هذه الرياح .والشمس لشدة جاذبيتها جعلت الكواكب في مكانها تدور حول مركز الشمس



  7. #7
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    المجموعة الشمسية

    تتكون المجموعة الشمسية من الشمس النجم الوحيد في مجموعتنا الشمسية ويدور حولها 9 كواكب حيث يدور حولها أكثر من 100 قمر و عدد لاحصر له من الأجسام الصغيرة كالكويبات والمذنبات . وتوجد جميعها في الوسط بين الكواكب الذي نطلق عليه تجاوزا الفضاء مكونة المنظومة الشمسية .

    يمكن تقسيم المجموعة الشمسية الى قسمين :

    1- قسم داخلي يحتوي علي الشمس وكواكب عطارد والزهرة والأرض وقمرها والمريخ . 2- قسم خارجي يحتوي علي الكواكب الخارجية المشتري وزحل وأورانوس ونبتون وبلوتو. وبصفة عامة محيطات دوران هذه الكواكب حول الشمس بيضاوية تقريبا ماعدا زحل وبلوتو فمحيطاهما تقريبا دائريا . لكن كل المحيطات التي تدور فيها الكواكب حول الشمس كلها في مستوي واحد. ويطلق عليها دائرة البروج ecliptic .ماعدا كوكب بلوتو فهو ينحرف قليلا عن هذا المستوي . وكل هذه الكواكب تدور في إتجاه واحد بإتجاه عكس عقارب الساعة .

    وهناك الكويكبات (تصغير كلمة كوكب) asteroids وهي عبارة عن أجسام صخرية صغيرة داخل النظام الشمسي وتدور حول الشمس ولاسيما مابين كوكبي المريخ والمشتري وفي أماكن أخري وحول الشمس ذاتها . والمذنّبات وهي عبارة عن أجسام جليدية تأتي من خارج المجموعة الشمسية أو تخرج منها . ومداراتها طوبلة جدا ومنتشرة بطريقة غير منتظمة و مبعثرة.وبعض الكويكبات لايمكن تفرقتها عن المذنبات مثل خيرون Chiron .

    وهناك الأقمارالتابعة للكواكب التي تدور حول كوكبها الخاص بها كما يفعل قمر الأرض. ومحيط دورانها في مستوي دوران الكواكب وأحجامها مختلفة .وهناك أقمار عديدة أكبر من كوكب بلوتو. و قمران أكبر من كوكب عطارد . وهناك أقمار تصطاد المذنبات التي تحدث بها فوهات وندوب وحفر . ولأن الأرض تابعها قمر واحد وكوكب بلوتو يتبعه كوكب شارون الوحيد . لهذا يطاق علي كوكبي الأرض وبلوتو كواكب مزدوجة

    تاريخ رصد المجموعة الشمسية

    كان الفلكيون القدماء مشغولين بمحيط الفضاء منذ آلاف السنين. فلاحظوا نقطا مضيئة تتجول بين النجوم في السماء فأطلقوا عليها الكواكب السيارة . وأطلقوا عليها أسماء رومانية هي :

    Jupiter(المشتري) ومعناه ملك الآلهة .
    Mars( المريخ) ومعناه إله الحرب .
    Mercury(عطارد) ومعناه بالرومانية رسول الآلهة .
    Venus(الزهرة ) ومعناها بالرومانية إله الحب والجمال .
    Saturn (زحل) ومعناه أبو جوبتر وإله الزراعة .
    وقد لاحظ الفلكيون القدماء الكويكبات و الشهب التي لها ذيل متوهج وهي تتهاوي . وأطلق عليها العرب النجمة أم ذيل .

    وكان القدماء يعتقدون أن الأرض مركز الكون. وكل النجوم بما فيها الشمس تدور حولها . لكن كوبرنيق في القرن 16 أثبت بما لايدع مجالا للشك أن الأرض والكواكب في مجموعتنا الشمسية تدور في محيطاتها حول الشمس . ولم يصدقه علماء الفلك حتي جاء نيوتن ووضع قوانين الحركة .وقد تبدو الأرض لنا أنها مكان جميل وكبير . بينما كوكب المشتري أثقل منها 317 مرة و كوكب زحل يكبرها وزنا 95مرة . ورغم كبر هذه الكواكب نجد الشمس تضم وحدها 99,98%من كتلة المجموعة الشمسية لشدة جاذبيتها . والشمس تكبر عن الأرض حوالي 109 مرة في الحجم . وبعد إختراع التلسكوب (المقراب) أكتشفت ثلاثة كواكب في المجموعة الشمسية . هي كوكب أورانوس (عام 1781) وكوكب نبتون (عام 1864) وكوكب بلوتو (عام 1930) . كما إكتشفت آلاف من الأجسام الصغيرة الحجم كالمذنبات والكويكبات

    الكواكب القريبة من الشمس

    ويطلق علي الأربعة كواكب القريبة من الشمس ( عطارد والزهرة والأرض والمريخ ) كواكب أرضية . لأن لها صخور علي سطحها وهذه الكواكب الأربعة الصخرية والتي يطلق عليها الكواكب الأربعة الأرضية صغيرة نسبيا وهي مكونة من نفس المواد الموجودة فوق الأرض. والأربعة كواكب فيما وراء مدار المريخ وهي المشتري وزحل وأورانوس ونبتون يطلق عليها الكواكب العملاقة الغازية لأنها كواكب غازية ولا يوجد فوقها أرض لنقف فوقها. وتصنف الكواكب أيضا حسب خواصها الطبيعية . فالكواكب الأربعة الأرضية عطارد والزهرة والأرض والمريخ يطلق عليها الكواكب الشبيهة بالأرض أو الكواكب الداخلية لأن مداراتها داخل مدار الأرض حول الشمس .وهي ثقيلة وصغيرة الحجم وصخرية القشرة وجامدة وفي قلبها مصهورات معدنية ماعدا عطارد فجوه غازي يتسرب منه العناصر الخفيفة لقلة قوة جاذبيته . عكس الكواكب العملاقة الغازية التي تقع وراء مدار الأرض والتي يطلق عليها الكواكب البرجيسيّة Jovian planets .كلها أحجامهاوكتلاتها كبيرة لكن كثافتها قليلة ويعتبر المشتري أثقل الكواكب مجتمعة .: فكتلته أثقل من الأرض 318مرة وحجمه أكبر من حجمها 1300مرة مما جعل كثافته أقل وتعادل ربع كثافة الأرض . وزحل كتلته تعادل 95مرة وزن الأرض وكثافته أقل من كثافة الماء التي تعادل 1 جم/ سم3. فالكواكب المشترية الغازية العملاقة جوها كثيف ويتكون من الهيدروجين ومركباته والهيليوم. وتتكون هذه الكواكب من غازات وسوائل وليس فيها ماء . ولها حلقات حولها وأقمار عديدة . وهذه الحلقات مكونة من غازات الهدروجين والهيليوم وجليد ماء وأمونيا وميثان وأول أكسيد الكربون . وكوكب بلوتونجده يوجد علي حافة المنظومة الشمسية. و يعتبره الكثيرون مذنبا كبيرا وليس كوكبا . لأن مكوناته أشبه بمكونات المذنب الذي يتكون عادة من جليد وصخور لكن مداره يختلف تماما عن مدارات المذنبات وبقية الكواكب . وأبعد الكوا كب التسعة كوكب بلوتو وهو أصغرهم لكنه مغط بالجليد الصلب بنسبة أكبر من الكواكب الأرضية الأربعة.

    كما أن هذه الكواكب الأرضية يطلق عليها الكواكب السفلي أو الكواكب الداخلية لأن مداراتها تقع بين الأرض والشمس والكواكب العملاقة الغازية يطلق عليها الكواكب العليا لأن مداراتها خلف مدار الأرض .والكواكب الأرضبة الأربعة عطارد والزهرة والأرض والمريخ تشبه الأرض في أحجامها ومكوناتها الكيماوية وكثافتها . لكن فترة دورانها حول نفسها متراوحة. فبينما نجد المريخ والأرض يدوركل منهما حول نفسه دورة كاملة كل 24ساعة نجد الزهرة تدور حول نفسها في 249 يوم.

    الكواكب البعيدة العملاقة

    والكواكب العملاقة الغازية كالمشتري وزحل وأورانوس ونبتون نجدها أكبر حجما من الكواكب الأرضية وغلافها الجوي سميك وغازي. وكثافتها أقل ومدة دورانها حول نفسها تتراوح مابين 10ساعات للمشتري و15ساعة لنبتون . وهذا الدوران السريع يتسبب في تفلطح القطبين بنسبة 2% -10%مما يجعل الكوكب بيضاويا .

    و تقريبا كل كوكب وبعض الأقمار لها جو محيط بها. فكوكب الأرض جوها المحيط بها يتكون أساسا من الأكسجين والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون. وكوكب الزهرة جوه به نسبة عاليةوكثيفة من غاز ثاني أكسيد الكربون وآثار من الغاز السام ثاني أكسيد الكبريت مما يصعب الحياة به . بينما جو كوكب المريخ به غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة قليلة .لكن كواكب زحل وأورانس ونبتون بها نسبة عالية من غازي الهيدروجين والهليوم . وعندما يقترب كوكب بلوتو من الشمس يترقرق جوه وعندما يبتعد عنها في مداره يتجمد وينكمش ويسلك كالمذنب . ولو زرت كوكبا من الكواكب التسعة سيختلف عمرك ووزنك فوقه . لأن لكل كوكب جاذبيته الخاصة وسنينه وأيامه التي تختلف مدتها من كوكب لآخر . كما أنه يختلف في ضغطه الجوي وطول مداره حول الشمس وجاذبيته وحرارته ومكونات جوه وكثافته .

    أقمار المجموعة الشمسية


    ويوجد أكثر من 300 قمر تدور حول كواكبهاالمختلفة في مجموعتنا الشمسية وهي تتراوح في حجمها بين أجسام أكبر من قمرنا إلي أجسام صغيرة . وكثير من هذه الأقمار قد إكتشفتها المركبات الكوكبية الفضائية وصورتها. وبعضها لها جو محيط كقمر تيتان حول زحل. وأخري جوها عبارة عن مجالات مغناطيسية كقمر جينميد حول كوكب المشتري. ويعتبر من أكثر الأقمار نشاطا بركانيا في المجموعة الشمسية. و سطح القمر أوربا حول كوكب المشتري متجمد بينما قمره جينميد يشهد كما يبدو في الصور حركة في الصفائح الجليدية بسطحه . وبعض الأقمار الكوكبية عبارة عن مذنبات أسرتها جاذبية الكوكب نفسه واعتبرت أقمارا تابعة لكواكبها كقمري فوبوس وديموس حول المريخ و أقمار حول كوكب المشتري وقمر فوب حول كوكب زحل وأقمار كوكب أورانوس الجديدة وقمر كوكب نبتون نيريد . .

    فمنذ عام 1610 وحتي عام 1977 كان يظن أن كوكب زحل هو الكوكب الوحبد الذي له حلقات حوله . لكن حاليا نعرف أن الكواكب المشتري وأورانوس ونبتون لها نظام حلقي رغم أن كوكب زحل أكبر هذه الكواكب الحلقية . ومكونات هذه الحلقات تختلف أجسامها في الحجم من الغبار والصخور والقطع الثلجية . ومعظم الكواكب لها مجالات مغناطيسية تمتد في الفضاء حول كل كوكب وهذه المجالات تدور مع دوران الكوكب نفسه لتكنس معها الجسيمات المشحونة حوله . والشمس لها أيضا مجالها المغناطيسي حولها والذي يجذب كل المجموعة الشمسية بداخله .


    لماذا تدور الكواكب والنجوم ؟

    حقيقة الكواكب والنجوم تتكون من تجمعات مكثفة ومنكمشة من سجب هائلة من الغازات والغبار بين النجوم . وهذه المواد في هذه السحب في حركة دائمة حتي السحب نفسها في حركة لتدور فيتجمع جاذبية المجرة . ونتيجة لهذه الحركة تبدو السحابة عندما نراها من نقطة قرب مركزها وهي تسير ببطء. وهذا الدوران يمكن وصفه بأنه عزم زاوي angular momentum وهو مقياس ثابت لحركة هذه الأجسام الفضائية ولا يتغير . وهذا الثبات في العزم الزاوي يشرح لنا كبف أن الراقصين علي الجليد يدورون بحركةسربعة مغزلية فوقه عندما يضم الراقص ذراعيه ليكونا علي مقربة من محور حركة دوران الجسم وكلما إقترب الذراعان زادت السرعة مع الإحتفاظ بشدة العزم الزاوي . وعندما يبسط الراقص ذراعيه تقل السرعة كنتيجة نهائية للحركة المغزلية . وهذا نجده واضحا في لعبة (دوخيني يالمونة ) التي يلعبها الأطفال . وهذا الدوران المغزلي لسحابة داخل مجموعة نجمية يجعلها تتقلص علي ذاتها وتحمل معها جزءا من العزم الزاوي الأصلي . وهذه السحب الدوارة تنبسط مكونة أقراصا تتجمع أجسامها وتتكثف لتكون النجوم والكواكب الدوارة . , لاشك أن لكل كوكب سنته ويومه . واليوم يحدد مدته الفترة التي يدور فيها الكوكب حول نفسه . فالأرض تدور حول نفسها مرة كل 24ساعة حتي هذا اليوم . فويمها يعادل 24 ساعة . والسنة لكل كوكب تعادل عدد الأيام التي يدور فيها الكوكب دورة كاملة في مداره حول الشمس . لهذا الأرض سنتها تعادل 365يوما وربع يوم .

    لماذا مدارت الكواكب حول الشمس منتظمة ؟. ولماذا تقع في نفس المستوي ؟ . ولماذا تدور في نفس الإتجاه في مدارات تقريبا دائرية ؟ كل هذا سببه قوة جاذبية الشمس وهي القوة السائدة في المجموعة الشمسية .وتعتبرال astronomical unit (AU)هي الوحدة الفلكية التي يقاس بها المسافة بين الكوكب والشمس. والوحدة الفلكية الواحدة(1AU) هي متوسط المسافة بين الأرض والشمس . فبينما كوكب عطارد يبعد عن الشمس 0.39 AU نجد كوكب بلوتو يبعد عنها39 AU . لهذا نجد سنة عطارد تعادل 88 يوما أرضيا لقربها من الشمس وسنة كوكب بلوتو تعادل248 يوما أرضيا يدوران فيها دورة كاملة حول الشمس . وبينما نجد الأرض تدور في محورها حول نفسها دورة كاملة كل 24ساعة نجد كوكب المشتري يدور حول نفسه في أقل من 10ساعات أرضية بينما كوكب الزهرة يدور حول نفسه مرة كل 243يوما أرضياحيث يدور من الشرق للغرب


  8. #8
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    عــالــم الفضـــــاء


    هل تعلم أن مجرة درب التبانة هي مجرة لولبية الشكل لها أذرع ضخمة عدة تلتف حول نتوء مركزي بسماكة 10,000 سنة ضوئية. ويبلغ قطر الاسطوانة حوالي 100 ألف سنة ضوئية وتحيط بها غيمة أكبر منها مؤلفة من غاز الهيدروجين معوجة ملتوية عند أطرافها في شكل أنصاف دوائر. وتضم هذه المجرة ملايين النجوم من أنواع مختلفة.
    وأفضل الأوقات لرؤية درب التبانة من المناطق المعتدلة الواقعة في نصف الكرة الشمالي هي ليالي الصيف الصافية التي يغيب فيها القمر.
    وتبدو المجرة كشريط مضيء غير متناسق يلف السماء من الأفق الشمالي الشرقي إلى الأفق الجنوبي الغربي.









    هل تعلم أن النجم هو جرم سماوي كبير الحجم يتألف من غازات مرتفعة الحرارة تجتمع بفعل الجاذبية وتطلق اشعاعات كهرومغناطيسية وخصوصاً الضوء نتيجة التفاعلات النووية التي تحدث داخل النجم.







    هل تعلم أن المذنب هو جرم سماوي ضبابي يدور حول الشمس ويتميز بذيل طويل لا يظهر إلا عندما يقترب المذنب في مداره من الشمس.













    هل تعلم أن عدد النجوم الموجودة في مجرة درب التبانة حسب حسابات الفلكيين بلغت مئات المليارات.




    ودرب التبانة هي واحدة من مئات الملايين من المجرات المشابهة الواقعة في مجال رؤية التلسكوبات الحديثة.
















    هل تعلم أن عطارد هو الكوكب الأقرب إلى الشمس في نظامنا الشمسي ويبلغ متوسط بعده عن الشمس 58 مليون كم تقريباً، ويساوي قطره حوالي 4,875 كم. وفي عام 1991، كشفت التلسكوبات اللاسلكية على الأرض اشارات لا لبس فيها إلى وجود صفحات شاسعة من الجليد في المناطق القطبية على عطارد.





    هل تعلم بأن عدد نجوم الدب الأكبر سبعة نجوم، وأن عدد نجوم الدب الأصغر خمسة نجوم.
    وهل تعلم أن الكوكب الذي له أكبر الأثر في عملية المد والجزر هو القمر وليست الشمس.





    هل تعلم أن الفلكيين استنتجوا من نماذج نظرية من البنية النجمية، أن الشمس في الـ50 ميليون سنة الأولى من تاريخها انقبضت إلى ما يقارب حجمها الحالي، ثم قامت طاقة الجاذبية التي أطلقها الغاز المنهار بتسخين داخل الشمس. وعندما سخنت النواة بما فيه الكفاية توقف الانقباض وبدأ احتراق الهيدروجين نووياً وتحوله إلى هيليوم في نواة الشمس، ولا تزال الشمس في هذه المرحلة من حياتها منذ حوالي 4,5 مليارات سنة.









    هل تعلم أن القمر الذي نعرفه هو الوحيد الذي يتبع الأرض، وهو يدور معها حول الشمس، وهو لا يطلق أي ضوء أو حرارة، بل هو يعكس ضوء الشمس. وهذا ما يفسر ظهوره بأشكال مختلفة من الهلال إلى البدر.









    هل تعلم أن النيزك هو جسم صغير صلب يدخل جو الكوكب من الفضاء الخارجي ويصل إلى حالة من التوهج بفعل الاحتكاك الناتج من حركته السريعة وهو يتألف عموماً من رأس مضيء يليه ذيل عن الضوء شبيه بالمذنب يمكن أن يدوم دقائق معدودة.





    هل تعلم أن الأرض هي أحد كواكب النظام الشمسي، وهي تأتي في المرتبة الثالثة من حيث المسافة التي تفصلها عن الشمس، ولها خامس أكبر قطر بين الكواكب، والأرض هي الكوكب الوحيد المعروف الذي يحمل حياة، والأرض ليست كروية بالتمام بل إن لها شكلاً بيضاوياً بعض الشيء.

  9. #9
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    معلومات عامة
    عطارد - כוכב חמה - Mercury
    مقدمه:
    مصدر التسمية- لسان العرب – طارد ومطّرَد أي المتتابع في سيره, وايضاً سريع الجري ومن هنا اسم الكوكب عطارد الذي يرمز الى السرعة الكبيرة لدوران الكوكب حول الشمس. وعلى قول الشاعر :
    ذَكرتُ ابن ليلى والسَّماحَةَ بعدما
    جرى بيننا مُورُ النَّقَا المُتطَارٍد.

    ويسمى هذا الكوكب Mercury نسبةً الى رسول الآلهة لدى الرومان.


    الكوكب عطارد هو اقرب الكواكب الى الشمس, واصغرها حجماً, واقلها كتله بعد الكوكب بلوتو. ولو كنا على سطح عطارد لشاهدنا الشمس

    اكبر بثلاثة مرات مما نراها من الأرض! نسبة كتلته الى كتلة الارض تبلغ 0.055 ومعدل بعده عن الشمس 0.39 وحده فلكيه , ان اكبر بعد زاوي له عن الشمس لكي يشاهد من الارض هو 28 درجه تقريباً . ومعدل سرعته المدارية 48 كم/ثانيه , ونظراً لقربه من الشمس فأنه اسرع الكواكب حركه حولها , ويمتاز بمدة مدارية قصيرة تبلغ 88 يوماً من ايامنا الارضية. اما مدة دورته الاقترانية فتبلغ 116 يوما, وان حركته الدورانية حول محوره تستغرق 58.6 يوماً بالنسبه الى نجم ثابت. يسلك الكوكب مداراً على شكل قطع ناقص بشذوذ مركزي كبير نسبياً يبلغ حوالي 0.206 وانعكاسيته 7%, وكثافته 5.4 غم/سم3 (اي قريبه من كثافة الارض). ومن الجدير بالذكر بانه لا توجد فصول على عطارد.

    الحركه المداريه:
    عندما يصبح الكوكب في وضع المحاق بين الارض والشمس فانه يظهر على شكل قرص اسود صغير عابر امام قرص الشمس . ويدعى هذا الوضع بالاقتران الداخلي Interior conjunction. ان فترة العبور"Transit” هذه تحدث في آذار أو تشرين ثاني ولكنها لا تحدث كل عام بسبب الشذوذ المركزي الكبير في مداره, بل تتم في فترات دورية كل 3,7,10,13 سنة.

    وبسبب قربه من الشمس فيمكن رؤيته من الكرة الارضية فقط لفتره زمنية قصيره وذلك لان كبر الزاوية الاقصى التي يمكن رؤية الكوكب من خط الافق هي 28 درجة, وبما ان سرعة الزاوية للارض هي 15 درجة في الساعة لذلك اذا قسمنا 28 درجة على سرعة الارض (15 درجة), نستنتج انه لا يمكن مشاهدة كوكب عطارد اكثر من ساعة و52 دقيقة بعد غروب الشمس.



    الغلاف الغازي:
    لا يوجد غلاف جوي لهذا الكوكب. ويمتاز عطارد بوجود فارق كبير في درجات الحرارة السطحية حيث تتراوح بين 427م نهاراً الى -184 م ليلاً. اما مجاله المغناطيسي فوجد بانه ضعيف ويعادل 0.38 من المجال المغناطيسي الأرضي, ويعتقد بأن للرياح الشمسية تأثيراً كبيراً على المجال المغناطيسي لعطارد. وبسبب عدم وجود الغلاف الغازي, لذلك فان عطارد معرض للصدمات الأشعاعية والميكانيكية المباشرة, وهذا الذي يفسر سطحه الملئ بالفوهات والحفر الناتجة عن سقوط كتل صخرية على سطحه.

    جيولوجيا:
    أما من الناحية الجيولوجية فهو مكون من ثلاث طبقات رئيسية:
    1. القشرة، وتتركب من صخور من مادة السيليكا.
    2. الغلاف أيضاً مركب من السيليكا بسمك 672
    كم تقريباً.
    3. النواة وتتركب من النيكل (Ni) والحديد (Fe). وتشكل النواة حوالي 80% من كتلة الكوكب.

    أول مركبة فضائية:
    اول مركبة فضائية اطلقت الى عطارد في تاريخ 3/7/1973, تسمى مارينير- 10 Mariner-, من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا NASA. ووصلت الى عطارد واتخذت لها مداراً حوله في تاريخ 29/3/1974, والتقطت له اكثر من 10,000 صورة غطت حوالي 75% من سطحه.

    الزهرة – נוגה - Venus
    وعلى هذا الاساس فان كل 8 دورات للزهره تعادل 5 دورات للارض حول الشمس تقريباً. واخيراً فان سرعة الافلات من سطحه تبلغ 10.4 كم /ثا ولا توجد له اقمار تدور حوله.
    عندما يكون الكوكب شرقي الشمس فانه يشاهد في الجهة الغربيه من السماء بعد غروب الشمس ويدعى حينئذ كوكب المساء Evening star, اما اذا كان كوكب الزهرة غربي الشمس فيشاهد في الجهه الشرقيه من السماء قبل شروق الشمس بمدة من الزمن ويدعى حينئذ كوكب الصباح Morning star, والسبب في رؤيته اول المساء واول الصباح قبل شروق الشمس هو وقوع مداره داخل مدار الارض مثل الكوكب عطارد . لا نستطيع رؤية الكوكب عندما يكون في موضع الاقتران الخارجي اي وراء الشمس لانه ابعد ما يمكن من الارض فيصبح على شكل قرص صغير , وكذلك لا يمكن رؤيته عندما يكون في موضع الاقتران الداخلي ( اي امام الشمس وفي اقرب نقطه منها ) وذلك لان وجهه المظلم يكون مقابلا للارض.


    ان اكبر نوارنية لسطح الكوكب يمكن مشاهدتها من الارض عندما يكون ذا استطاله غربية او شرقيه تعادل 39- 47 درجة اي بعده الزاوي عن الشمس هو بين 39 درجة الى 47 درجة.
    عندما يكون الكوكب في موضع الاقتران الداخلي يكون امام الشمس , وبما ان مداره يميل حوالي 3.5 درجة عن مستوى مدار الارض " دائرة البروج " وان الزاويه القطرية للشمس تقارب 0.5 درجه فلهذا يكون احتمال عبوره امام قرص الشمس قليل جداً ما لم يمر كل من كوكب الزهرة والارض في احدى عقدتي الزهرة في نفس الوقت كما هو الحال في كوكب عطارد. وان عملية العبور النادرة هذه تحدث اربع مرات كل 260 سنه تقريباً. فقد مر كوكب الزهرة من امام الشمس في 8/6/2004 وسوف يمر مرة اخرى بعد 8 سنوات اي سنة 2012م, اما العبور الثاني فيكون بعد 122 سنة, اي سنة 2142م انشاء الله.

    الغلاف الغازي:
    لقد اثبتت الارصاد الارضيه والدراسات التي تمت بواسطة اجهزه المركبات الفضائيه بان لكوكب الزهره يوجد غلاف جوي سميك مليء بالسحب. ولهذا لا يمكن رؤية سطحه مباشرة وان غلافه يتألف من 97% تقريباً من غاز ثاني اكسيد الكربون و2% من غاز النتروجين وقليل من الاوكسجين وبخار الماء وبعض المواد الاخرى. كذلك بينت صور المركبه الفضائيه مارينز 10 (Mariner-10) ان طبقات الغلاف الجوي العليا تدور باتجاه تراجعي (Retrograde) حول الكوكب وتكمل دوره واحده كل اربعة ايام تقريباً. ان الضغط على سطح الكوكب يتراوح بين 90 الى 100 مره بقدر الضغط الجوي الارضي. ولم يلاحظ اي اثر للمجال المغناطيسي على الكوكب . فلهذا تصل الرياح الشمسيه الى مناطق قريبه جداً من سطح الكوكب, اقرب بكثير مما تصل سطح الارض والمنطقه التي تدعى بمنطقة الانيموبوز او حافة الرياح Anemopause هي الحدود التي فيها يتساوى ضغط الرياح الشمسيه مع ضغط الطبقات الجويه العليا للكوكب.
    ويعتبر الزهرة اكثر الكواكب لمعاناً في ظلام الليل من الكرة الأرضية، وذلك لكثافة الغلاف الجوي وقربه من الشمس ولكونه يحتوي على العديد من الغيوم التي تعكس (النورانية– Albedo) الأشعة الساقطة عليه بنسبة 75%.
    لقد استعملت وسائل عديده لقياس درجة حرارة سطح الكوكب ومنها مثلاً الارصاد الراديوية التي بينت بان درجة حرارة السطح تبلغ حوالي 730 درجه كالفن , فلقد قيست درجة الحراره بواسطة قوة الموجات الراديوية القادمه من سطح الزهره لان هذه الموجات تقع في منطقة طيف الاشعه تحت الحمراء , فلهذا يمكن اعتبارها موجات حرارية طويله جداً , ونتيجة مرور هذه الموجات خلال الغيوم دون اعاقه امكن قياس درجة الحراره على اعتبار سطح الزهره اسود . ولقد تحققت هذه القيم لدرجات الحراره بواسطة المركبتين الفضائيتين الامريكيه مارينز 2 ومارينز 5 حيث سجلت درجة حرارة مقدارها 750 ك . اما المركبات الفضائيه السوفيتيه فانيرا 4,5,6 (Venire) حيث سجلت مقدار درجة الحراره بين 693 و793 ك. اما درجة حرارة قمة السحب المحاطة بالسطح فقدرت بحوالي 235 ك اي ان درجة حرارة غلاف الزهره تتناقص بسرعه مع الارتفاع عن السطح , والسبب في ذلك هو التأثير الحراري المتولد على سطح الزهره والمشابه الى تأثير الاحتباس الحراري (Green House Effect ). ان الغلاف الجوي السميك المتكون من ثاني اكسيد الكربون هو الذي يسمح لظاهرة الاحتباس الحراري بالعمل لان الغلاف يبعثر الموجات المرئية وبذلك تنتشر الطاقة الشمسية الى الاسفل وتسخن السطح.

    جيولوجيا:
    ان جزءً كبيراً من كوكب الزهرة يتكون من الهضاب القليلة الارتفاع تخترقها الوديان الكبيرة. كذلك نجد الفوهات، والجبال كجبل ماكسويل الذي يرتفع 11 كم، وكذلك يعتقد بأنه تحدث على سطحه فعاليات بركانية، إذ يحتوي على الجبال البركانية الكبيرة مثل تايه (Theia) وريه (Rhea) هذه الجبال يبلغ طول قاعدتها مئات الكيلومترات وهي تلازم شقا جيولوجيا يبلغ طوله Km 3,000 شبيها بالشق السوري الأفريقي. اما التركيب الداخلي فيعتقد بأنه يتألف من ثلاث طبقات رئيسيه هي :
    1. النواة (Core ) المتألف من الحديد والنيكل.
    2. الغلاف ( Mental ) مركبة من السيليكا.
    3. القشره ( ( Crust مركبة من السيليكا.

    أول مركبة فضائية:
    اول مركبة فضائية هبطت على الزهرة هي المركبة الروسية فينيرا – 7 Venera-. اطلقت من الأرض في تاريخ 17/8/1970, وصلت الى كوكب الزهرة في تاريخ 15/12/1970. وهي اول مركبة تنجح في الهبوط على سطح الزهرة, وتبث معلومات عنه لمدة 23 دقيقة قبل ان تتحطم بسبب الضغط الجوي والحرارة العالية.
    المريخ – מאדים - Mars
    مقدمة:
    مصدر التسمية (قاموس المنجد) أَمرخ أي ذو البقع الحمراء, فيقال ثور أَمرخ أي به بقع حمراء. وقد سمي هذا الكوكب بهذا الأسم نسبةً الى لونه المائل الى الحمره, وذلك بسبب نسبة الحديد العالية في هذا الكوكب. ويلقب بالكوكب الأحمر.
    أما في اللغة الأنجليزية فأسمه مارس (Mars), نسبةً الى إله الحرب عند الرومان.
    المريخ هو اول كوكب من كواكب المنظومة الشمسية يقع خارج مدار الارض، اي انه الكوكب الرابع حسب ترتيب المسافه من الشمس . حجمه اصغر من حجم الارض, قطره يبلغ 6800 كلم, وكتلته تعادل 0.107 من كتلتة الارض , وكثافته 3933 كغم/م3 , اما مقدار جاذبية سطحه فتعادل 0.379 من جاذبية سطح الارض , فاذا كان وزنك يعادل 100 كغم على الارض فيكون وزنك على سطح المريخ 38 كغم!. وتبلغ سرعة الافلات من جاذبيته حوالي 5 كم/ثانيه. شكله مشابه الى شكل الارض, اي انه ليس كروياً بالضبط بل منبعج قليلاً . لذلك يكون قطره الاستوائي اكبر من قطره القطبي بحوالي 40 كم. كما ان ميل محوره الدوراني عن مستوى مداره يقارب ميل محور الارض عن مستوى مدارها, فيبلغ 25.19 درجة, لذلك فهو يتمتع بفصول اربعة ولكن مدتها ضعف مدة فصول الارض تقريباً, كما أنه يتميز بزيادة فترة النهار على فترة الليل اثناء فصل الصيف والعكس اثناء فصل الشتاء .

    الحركة المدارية:
    مستوى مدار المريخ يكاد ينطبق على مستوى مدار الارض , حيث يختلف عنه بزاوية 1.074 درجة تقريباً ولكن الشذوذ المركزي لمداره اكبر من الشذوذ المركزي لمدار الارض ، حيث يرسم المريخ مداراً ذا القطع الناقص, ويبلغ شذوذه المركزي 0.93 , فلهذا يتراوح بعده عن الشمس بين 206,600,000 كم و 249,200,000 كم , ومعدل بعده يبلغ 228 مليون كم اي 1.52 وحده فلكيه .
    اما الارض فترسم مداراً دائرياً تقريباً حيث يبلغ الشذوذ المركزي لمدارها 0.08 ونظراً للاختلاف بين مدار الارض الدائري تقريباً ومدار المريخ ذي القطع الناقص فيكون الكوكبان في مواضع معينه قريبين من بعضهما وبعيدين عن بعضهما في مواضع اخرى.
    ويدعى الوضع الذي تكون فيه الارض بين المريخ والشمس بالتقابل (Opposition) واذا حدث التقابل وكان المريخ في الحضيض تكون المسافه بين الكوكبين اقل ما يمكن. اما اذا حدث التقابل قريباً من الاوج تكون المسافه بينهما اكبر منها في الحضيض. ومن الطبيعي ان نحصل على ارصاد جيده من الارض عندما يكون المريخ اقرب ما يمكن منها.

    الغلاف الجوي:
    لقد اظهرت الدراسات والارصاد الفلكية المستمرة بواسطة المراقب الفلكية الارضية والمجسات الفضائية التي ترسل الى المناطق القريبة من الكوكب, بان الغلاف الجوي للمريخ رقيق جداً يبلغ سمكه5/1 سمك الغلاف الجوي للارض. لذلك ضغطه الجوي يعادل 1% من الضغط الجوي للأرض على مستوى سطح البحر. ومعظم الغلاف الجوي يتألف من ثاني اكسيد الكربونCO2 وقليل من بخار الماء H2O واول اكسيد الكربون CO والهيدروجين H2 والنيتروجين N2 وغازات اخرى بتركيز منخفض.

    الغاز
    النسبة المئوية ( % )
    ثاني اكسيد الكربون( CO2)

    [COLOR=**********]95

    [COLOR=**********][/color]

    النيتروجين ( N2)

    [COLOR=**********]3[/color]

    الارغون ( Ar )

    [COLOR=**********]1.6[/color][COLOR=**********][/color]



    وتغطي معظم سطح المريخ طبقات رقيقه من السحب البيضاء التي يقدر ارتفاعها 15 كم تقريباً, اضافةً الى بعض السحب البرتقالية اللون التي تغطي بعض المناطق الصحراويه وربما تكون هنالك زوابع ترابيه تهب من تلك المناطق. ومن المعالم المثيره التي يمكن مشاهدتها بواسطة المراقب الفلكية هي معالم قطبية الشمالي والجنوبي, اذ غالباً ما تكتسي بطبقات جليدية وتفسر بوجود مياه متجمدة او ثاني اوكسيد الكربون المتجمد في تلك المناطق نظراً لانخفاض درجة الحراره السطحية الناتجه عن بعد الكوكب عن الشمس. وتتأثر هذه المناطق بالتقلبات الجويه الموسميه حيث تتمدد عند الشتاء وتتقلص عند الصيف. كذلك يمكن مشاهدة بقع كثيره مختلفة الالوان منتشره على السطح مثل البقع التي تقع في النصف الجنوبي قرب الدائره الاستوائيه ، والتي تكون بلون رمادي مائل الى الازرق وبعضها مائل الى اللون الاخضر. اما المناطق الشماليه فتحتوي على بقع كبيرة المساحة لونها يميل الى الاحمر الوردي.
    ومن مميزات الغلاف الجوي للمريخ هي انه يسمح بمرور ضوء الموجات الطويله بسهوله مثل الاشعه الحمراء او تحت الحمراء بينما لا يسمح بمرور ضوء الموجات القصيره مثل الازرق او البنفسجي . لذا تكون الصور الفوتوغرافيه المأخوذه بالموجات الطويله اكثر وضوحاً من الصور الفوتوغرافيه المأخوذة بالموجات القصيرة.
    بما ان كوكب المريخ بعيد عن الشمس مقارنة بالارض لذلك نتوقع ان تكون درجة حرارته السطحيه اقل من درجة الحراره السطحية للارض . ولقد قيست درجات الحرارة بواسطة اجهزة القياس الراديوية وتحت الحمراء فوجدت بانها تبلغ ما بين صفر عند الظهيره وتقل هذه الدرجة الى -82م. ومن هنا نرى بأن كوكب المريخ أبرد من الكرة الأرضية.



    جيولوجيا:

    سطح المريخ مركب من الصخور الغنية بالحديد, ولا يحتوي على ماء سائل, ولكن سطح المريخ ملىء بالأخاديد التي تشير الى مياه جارية كانت في الماضي. كوكب المريخ غني بالفوهات وشبيه بالقمر أكثر من كوكب الأرض, من الفوهات التي على سطحه فوهة هلس (Hellas) واسيديس (Isidis) وأرجيرة (Argyre)، كذلك يتميز بالظواهر البركانية التي خمدت منذ فترة طويلة.
    اما المبنى الجيولوجي للمريخ فانه يتركب من ثلاث طبقات مركزية:
    1. القشرة – هذه الطبقة غنية بالصخور البازلتية وعنصر الحديد. اما سمكها فشبيه بالأرض.
    2. الغلاف – يتركب من عنصر السيليكا.
    3. النواة – تتركب من الحديد, ويتراوح سمكها حوالي 2000 كلم.

    اقمار المريخ :
    للمريخ تابعان صغيران اكتشفا عام 1877 على يد عالم فلكي امريكي ويسمىAsaph Hall ويطلق عليهما الاسم فوبوس Phobos وديموس Deimose , ( فوبوس عند اليونان هو اله الخوف, اما ديموس فاله الفزع). يدور القمران حول المريخ بنفس اتجاه دورانه حول الشمس اي من الغرب الى الشرق . ويبلغ معدل بعد القمر فوبوس عن مركز المريخ 9350 كم تقريباً, وان شكله غير منتظم وقد وجد ان معدل قطره يبلغ 22.2 كم، ومدة دوران هذا القمر حول المريخ تعادل 7.5 ساعه تقريباً اي انه يشرق من الشرق مرتين في اليوم الواحد. اما القمر ديموس فمعدل بعده عن مركز المريخ 23487 كم . وشكله غير منتظم ايضاً وان معدل قطره يبلغ 12.6 كم وان مدة دوران القمر حول الكوكب تبلغ 30.25 ساعه تقريباً اما التركيب الداخلي للقمرين فيتألف من مواد صخرية, كما يشاهد على سطحهما فوهات كبيره ناتجه عن ضربات النيازك.

    أول مركبة فضائية:
    أول مركبة فضائية زارت المريخ هي مارينر Mariner 4, اطلقت في تاريخ 28/11/1964 ووصلت في 14 تموز سنة 1965. ودارت حول المريخ في مدار يبعد عنه 9920 كم. وارسلت الى الارض 32 صورة واضحة عن سطح المريخ, تظهر فيها الفوهات البركانية وغلافه الجوي الدقيق.

    حزام الكويكبات – אסטרואידים - Asteroid Belt :

    هو مجموعة كبيرة من الأجسام الصخرية الموجودة في مدار بين كوكبي المريخ والمشتري, وتدور حول نفسها وحول الشمس كباقي الكواكب. يتراوح بعد هذه الكويكبات عن الشمس ما بين 2 – 4 وحدة فلكية. يوجد اكثر من 100,000 كويكب, اكتشف منها حوالي 40,000 كويكباً اقطارها اكبر من 1 كم. مجموع كتلة هذه الكويكبات يساوي 0.01 من كتلة الأرض. ويعود اكتشاف أول مجموعة من هذه الأجرام الى العالم الأيطالي غيوسيب بياجي Giuseppe Piazzi عام 1801 م أثناء بحثه عن الكوكب المفقود الذي توقع وجوده على بعد 2.8 وحدة فلكية بمقتضى قانون بود. وقد أطلق على اول جسم اكتشفه اسم سيرس Ceres تمجيداً لاله وطنه صقلية.وتلا ذلك العثور على آلاف الكويكبات, إلا أن سيرس بقي أكبرها, ويبلغ قطره حوالي 1000 كم
    نرى في الجدول التالي الكويكبات الأكبر كتلة في حزام الكويكبات.

    اسم الكويكب
    سنة الاكتشاف
    المكتشف
    القطر
    {كم}
    البعد عن الشمس
    {AU}
    سيرسCeres
    1801
    بيازي Piazzi G.

    933


    2.77


    بالاسPallas
    1802
    أولبرز Olbers,H.W.

    522


    2.72


    جونو Juno
    1804
    هاردنغ K. Harding

    246


    2.67


    فيستا Vesta
    1807
    أولبرز Olbers,H.W.

    530


    2.36


    هيغايا Hygeia
    1849
    غاسابري de Gasparis

    430


    3.14


    إفروسين Euphrosyne
    1854
    فيرغسون Ferguson J.

    248


    3.16


    سيبيلي Cybele
    1861
    تيمبل Tempel E. W.

    246


    3.43


    إنتيرمينيا Interamnia
    1910
    سيرول Cerulli, V.

    334


    3.06


    هنالك العديد من النظريات التي تحاول تفسير وجود حزام الكويكبات, ولكن النظريه المقبوله عند اكثر العلماء اليوم تنص على ان حزام الكويكبات يعود الى بداية تَكّون المنظومة الشمسية, حيث انه عندما بدأ السديم الكوني بالدوران حول نفسه بدأت الجزيئات بالتلاحم وتكوين الكواكب, ولكن المادة المتواجدة بين كوكب المريخ والمشتري بدأت تتلاحم ولكن جاذبية المشتري القويه منعت من الاجزاء ان تتلاحم لتكون كوكباً مثل سائر الكواكب, فبقي في هذا المجال كتل صغيره لم تلتحم فيما بينها.
    بسبب الاصطدامات الداخلية لهذه الكويكبات تخرج عن مسارها وتصطدم بكواكب أخرى كالمريخ والأرض وغيرها. هذه الكويكبات هي إحدى مصادر الشهب والنيازك.

    الشهب – מטאור - Meteors

    هي أجرام سماوية صغيرة مكونة من كتل صخرية صغيرة الحجم أو جزيئات الغبار التي تدور حول الشمس فإذا حدث وأن التقت هذه الأجرام السماوية الصغيرة واقتربت من الأرض فإنها تجذبهم وتحولهم من مدارهم إلى نطاق جاذبيتها حتى يدخلوا للغلاف الجوي للأرض, وعند مرور هذه الكتل في الغلاف الجوي للارض تزداد مقاومة الهواء لها فتتولد من جراء ذلك عملية احتكاك ميكانيكيه بين جزيئات الهواء وجزيئاتها السطحيه, فترتفع درجة حرارتها وتزداد بازدياد سرعتها حتى تحترق وتتطاير جسيماتها, مولده ذيلاً متوهجاً وعلى شكل بريق ناري في كبد السماء وعلى ارتفاع 100 كم تقريباً. سرعة هذه الأجسام عالية جداً إذ تصل سرعتها إلى حوالي 70 كم/ثانية.من الابحاث والارصاد الفلكية توصلوا ان معدل الكتلة الساقطة على الكرة الارضية من الشهب تبلغ اكثر من 1000 طن في اليوم الواحد.


    مصادر الشهب


    للشهب مصدران اساسيان:
    1. صخور مصدرها من حزام الكويكبات وهي تشكل أعلى نسبة من حيث المصدر.
    2. بقايا الغبار والجزيئات الصخرية الصغيرة التي هي عبارة عن مخلفات تتركها المذنبات بالقرب من مدارها حول الشمس. قسم من هذه البقايا يستمر بحركة دورانه حول الشمس أما القسم الآخر فينتشر في الفضاء بين الكواكب والنجوم. فعندما تقطع الكرة الأرضية اثناء دورانها حول الشمس، مدار المذنب الذي ترك وراءه المخلفات التي ذكرت أعلاه مما يؤدي إلى احتراقها بالغلاف الجوي للأرض حتى تحدث ظاهرة تدعى بزخات الشهب وتستمر لعدة أيام وذلك حتى يبتعد مدار الكره الأرضية عن مدار الالتقاء بمدار المذنب زخات الشهب المعروفة بالشهب الأسدية ( Lenoid Shower ) استنادا إلى ظهورها في برج الأسد، التي تحدث ببداية 17 تشرين الثاني من كل سنة. وكذلك زخات بيرسيد (perseide) التي تحدث ما بين 12-11 آب من كل سنة.





    النيازك – מטאוריט - meteorites

    هي عباره عن كويكبات كبيرة الكتلة تدخل الى الغلاف الجوي للكره الارضيه فيحترق قسم منها ولكن يبقى جزء معين من كتلتها التي لا تحترق وتصطدم في الارض وتسمى عندئذٍ نيزك.
    والمخلفات النيزكية التي تتراكم على سطح الأرض تسمى بالأجران النيزكية والتي من خلالها يتم دراستها. ويعتقد ان المصدر الرئيسي للنيازك هو حزام الكويكبات, والدليل على ذلك هو ما اظهرته دراسة اجريت عام 1970 على نيزك سقط على مدينة اوكلاهوما, وقد اظهرت التحليلات بان مداره حول الشمس كان ذا القطع الناقص وكانت نقطة الاوج في المنطقه القريبه من حزام الكويكبات الصغيره. ولقد دلت الاحصائيات على ان حوالي 500 نيزك يسقط على سطح الارض سنوياً, وبما ان 30% من سطح الارض هي يابسة, لذلك فان 150 نيزك يسقط على اليابسة ولكن يمكن الكشف عن حوالي 10 منها فقط موزعة على اليابسة, اي ان سقوط النيازك نادر جدا في المنطقه الواحده.

    أهم النيازك:
    نيزك هوبا (hoba) – أكتشف في ناميبيا عام 1920 وهو من أكبر النيازك التي اكتشفت. وزنه 60 طن وهو مكون من مادة الحديد.
    نيزك ألف – هيلس (ALH84001) الذي وجد في أنتراكتيكا عام 1984 ومصدره من المريخ وتتم دراسته لمعرفة الحياة على سطح المريخ.
    نيزك أريزونا بالولايات المتحدة، صنع حفرة قطرها 1.2 كم، وعمقها 180 متر ويعتقد أن الارتطام حدث قبل 49,000 سنة.
    هنالك إدعاء على انه اصطــدم بسطح الأرض نيزك قبل 65 مليون سنة، قطر هذا النيزك كان 9.5 كم مما أدى إلى انقراض الديناصورات بعد أن أحدث دمارا شاملا. هذه هي نظرية وضعها العالم الفيزيائي لويس الفارز وابنه فولتير معتمدين على مادة الأيرديوم (الرمز الكيميائي (Ir التي مصدرها من الفضاء ولا تتواجد على سطح الكرة الأرضية. (هنالك العديد من النظريات التي وضعت حول أسباب انقراض الديناصورات).



    نرى في الجدول آلاتي تلخيص لأهم النيازك التي ارتطمت في الكرة الأرضية
    الجرن
    الاسم الأجنبي
    المكان
    القطر (كم)
    بارينجر
    Barringer
    أريزونا
    1.2
    نيو كيوبك
    New Quebec
    كندا
    3.4
    تشيكسلوبيك
    Chicxulub
    المكسيك
    180
    وولف كريك
    Wolfe Creeke
    استراليا
    0.88
    ريز
    Ries
    المانيا
    24
    جوسس بلوف
    Gosses Bluff
    استراليا
    22
    لونار
    Lunar
    الهند
    1.8
    بريتوريا سولت بان
    Pretoria Salt Pan
    جنوب أفريقيا
    1.1


    تشكل الكويكبات خطرا على الكرة الأرضية وأحيائها لذلك شكلت شركة ناسا (Nasa) في الفترة الأخيرة فريقا يتابع تحركات هذه الكويكبات (خصوصا الثلاثة الكبرى) وذلك للخطورة البالغة التي قد تشكلها في حالة اصطدامها بالكرة الأرضية، فإنه بدون شك لو حدث مثل هذا الاصطدام فستحدث كارثة كبرى وربما تحول الكرة الأرضية عن مسارها أيضا.
    أما تركيبة هذه الكويكبات فهو صخري غني بعنصر الايريديوم (Ir).


    المشتري – צדק - Jupiter

    مقدمة:
    مصدر التسمية (لسان العرب), يستشري في سيره أي يَلِجُ ويمضي ويجدُ فيه بلا فتور ولا انكسار. ويقال قد شريَ فيه واستشرى أي جادُ الجري. وايضاً شَرِيَ البرق اي لمع وتتابع لمعانه, كما يقول الشاعر:
    أصاح تَر البَرقَ لم يغتَمِض
    يموتُ فُواقاً ويَشرَى فُواقاً
    من هنا نرى بان الأسم يشير الى ميزتين مهمتين لهذا الكوكب:
    1. سرعته الكبيرة حول نفسه, فهو يكمل دورة واحدة حول نفسه كل 10 ساعات
    تقريباً.
    2. يعتبر من المع الكواكب بعد كوكب الزهرة.
    اما في اللغة الأنجليزية فاسم الكوكب Jupiter على اسم ملك الآلهة عند الرومان.
    المشتري هو الكوكب العملاق في المنظومه الشمسيه كتلته تعادل 318 مرة بقدر كتلة الارض و2.5 مرة بقدر مجموع كتل الكواكب السيارة الاخرى و 0.001 من كتلة الشمس. وكثافته 1.34 من كثافة الماء. وقطره يعادل 11 مره قطر الارض اي ان حجمه يعادل 1321 مره بقدر حجم الارض. ويأتي بعد الزهره في لمعانه الاصفر , ويحصل التقابل سنوياً تقريباً. حيث ان سنته الاقترانيه 399 يوماً ويميل مداره 1.3 درجة عن دائرة البروج. ومعدل درجات الحراره في جو المشتري منخفضة تبلغ –153م , ومقدار جاذبية سطحه عاليه جداً تعادل 2.74 مره بقدر الجاذبيه على سطح الارض . لهذا تكون سرعة الافلات حوالى 59.5 كم/ ثانية. ان الاقتران بين تأثير درجات الحرارة المنخفضة والجاذبية العالية يجعل عملية هروب الجزيئات من المشتري مهمله تقريباً مقارنة بما يحدث على سطح الارض , لذا فان كوكب المشتري يمتاز باحتوائه على نفس التركيب الاولي في وقت تكوينه البدائي (مثل الشمس ) وبناء على ذلك فان جو المشتري يمثل وجود كميات كبيره من العناصر الاساسيه منذ تكوين المنظومه الشمسيه , وعلى هذا الاساس يكون المشتري من الكواكب المهمه لاجل الحصول على معلومات وافره عن المنظومه الشمسيه.



    الحركة المدارية:
    يبعد المشتري عن الشمس وفقاً لقاعدة بود 5.2 وحدة فلكية. ولكن هذا البعد متغير بسبب شكل دوران المشتري وفقاً لقوانين كبلر. من هنا نرى بان اقرب مسافة الى الشمس perihelion هي 740,500,000 كم, وابعد مسافة من الشمس aphelion هي 816,600,000 كم.



    ومن الجدير بالذكر بانه لا توجد فصول على المشتري بسبب الميل القليل لمحوره, تقريباً 3 درجات. ان كوكب المشتري لا يدور مثل الجسم الصلب وانما يدور بسرعات مختلفة باختلاف اجزائه على السطح بسبب تركيبه الغازي. تبلغ مدة دورته الواحدة في المنطقة القريبة من الاستواء 9h50m30s عند القطبين تبلغ 9h55m40s. ومعنى ذلك ان سرعة الجزيئات الغازية عند الاستواء اكبر من سرعة الجزيئات عند القطبين, ونتيجة للسرعة الدورانية الكبيره للكوكب فان شكله ليس كروياً بل ذا تفلطح ظاهر عند القطبين وانبعاج ملحوظ عند خط الاستواء حيث يبلغ قطره الاستوائي 142984 كم وقطره عند القطبين 133708كم.

    الغلاف الغازي:
    ان الغلاف الغازي للمشتري يتكون في الاغلب من الهيدروجين والهيليوم وان الضغط فيه مرتفع جداً. ان نتائج المركبتين الفضائيتين بايونير 10وبايونير 11 اظهرت ان 82% من جو المشتري يتكون من الهيدروجين و 17% من الهليوم و1% من غازات اخرى اضافة الىكميات قليله من العناصر الصلبة الموجودة في جو المشتري. وقد دلت الدراسات الكيميائية بان الاوكسجين والنيتروجين والكبريت من العناصر المهمه في غيوم المشتري . ولكن الدراسات النظرية دلت على ان الغيوم العليا للكوكب تتركب من بلورات الامونيا وتحتها بحوالى 30 كم توجد طبقة من بلورات كبريتات الهيدروجين الامونيه NH4SH. وتحتها بحوالي 40 كم توجد طبقة من بلورات الماء الجليدية. لذلك فان جو المشتري يتالف اغلبه من الهيدروجين والهيليوم اضافة الى غازات اخرى مثل الامونيا NH3 والميثان وبخار الماء .
    ان الظروف المناخية للكوكب تعتمد بصورة رئيسية على الحرارة الخارجة من الداخل, وقد وجد بانه يبعث طاقه حراريه اكثر من الطاقة التي يعكسها والقادمة من الشمس , والظاهر ان الحرارة بقيت مخزونة في باطنه منذ لحظة تكوينه (اي قبل 4500 مليون سنة) والاحتمال الاخر ان المشتري يحول طاقة الجاذبيه الكامنه الى طاقة حرارية بصورة بطيئة كما هو الحال في النجوم البدائية Protostars خلال دورة حياتها.
    ويتميز سطح المشتري باحتوائه على سحب مضيئة ملونة وحزم داكنة مرتبة على شكل اشرطة موازية لخط الاستواء, وسببها الحركه السريعة للكوكب حول محوره والتي تجعل تيارات الحمل المناخيه موازية الى خط استواء الكوكب. اضافة الى ذلك يمكن ملاحظة ظاهره مثيره جداً على سطح المشتري وهي البقعه الحمراء.
    البقعه الحمراء Red Spot:
    اكتشف العالم Robert Hooke البقعة الحمراء سنة 1664, ويعتقد ان البقعه الحمراء Red Spot ماهي الا عاصفة قوية جداً في الطبقات العليا من جو المشتري، ومعدل طولها 35,000 كم وعرضها 14,000 كم. ولو قارناها مع الكرة الأرضية نرى انه في هذه العاصفة يمكن ادخال 2 كرات مثل الأرض!! وتعتبر من اكبر العواصف في المنظومة الشمسية. ويعتقد احد علماء الفلك بان اللون الاحمر ناتج عن تمركز الجزيئات العضوية التي تولدت في الجو بواسطة التفريغ الكهربائي المشابه الى برق الزوابع الرعدية المتولدة في جو الارض. ان هذه النظريه تشير الى ان الظروف الجويه للمشتري مشابهة في الوقت الحاضر الى الظروف الجويه للارض قبل 4.5 بليون سنه تقريباَ, اي بعد مدة قصيرة من تكوين الارض وقبل ظهور الكائنات الحيه على سطحها.

    مبنى المشتري :
    لقد دلت الدراسات الفلكية والفضائية بان المشتري يتألف بصوره عامه من اربع طبقات تبدأ بالقلب المركزي وتنتهي بالطبقة الخارجية وفيما يلي الطبقات الداخليه للمشتري :


    1. النواة (Core): قطر النواة 24000 كم تقريباً ويتألف من مادة صخرية تتخللها بعض المواد الحديدية والسليكات. درجة حرارة النواة تقارب 20000 ك.
    2. طبقة سائل الهيدروجين المعدني (Liquid ****llic Hydrogen): ان سمك هذه الطبقه يقارب 33000 كم وتحيط بالنواة على بعد يعادل 45000 كم من المركز . وتحتوي على سائل الهيدروجين المعدني , والسبب هو ان الضغط في هذه المنطقه مرتفع جداً مما يسبب اتخاذ سائل الهيدروجين شكل الصلابه ومحتمل ان يكون مشابها الى الصوديوم والبوتاسيوم .
    3. طبقة الهيدروجين السائل ( Liquid Hydrogen): , تبدأ هذه الطبقة بعد 45000 كم من المركز وسمكها يقارب 24000 كم وتتألف من جزيئات الهيدروجين السائل. حيث يبدأ الضغط في هذه المنطقه بالانخفاض الى حوالى ثلاثة ملايين ضغط جوي , لذلك يأخذ الهيدروجين الشكل السائل اما درجة الحراره فتنخفض الى قرابة 11000 ك .
    4. الغيوم: تتألف من سحب كثيفه من الهيدروجين والهيليوم ويكون سمكها 1000 كم تقريباً .


    اقمار كوكب المشتري ( Jupiter’s Moons ) :


    عندما رصد غاليليو المشتري لأول مرة بمرقابه عام 1610, رأى أربعة أقمار تدور حول الكوكب, وتسمى هذه الأقمار اليوم بأقمار غاليليو Galilean Satellite,


    أقمار غاليليو (مرتبة من الأقرب للمشتري الى الأبعد) هي آيوIo , أوروبا Europe, جانيميدGanymede , وكاليستو Callisto.وقد اكتشف الفلكيون في السنوات الأخيرة أقماراً اضافية للمشتري,حتى حزيران 2004 بلغ عدد اقمار المشتري 63 قمرا. معظم هذه الأقمار الحديثة الأكتشاف أصغر من ان ترى من الأرض.



    ايو Io
    سمي قمر ايو نسبة الى الاسطورة التي تنص على ان وقع الاله جوبتور ( ملك الاله عند الرومان ) في حب ايو وهي اسم فتاة جميلة, فحولها جوبتر الى عجله (بقرة صغيرة ) لكي يبعد شك زوجته هيرا لخيانته لها. هذا القمر يتميز بنشاط بركاني على سطحه, قطره 3,636 كم ويبعد عن المشتري 422,000 كم.

    اوروبا Europe
    هو اسم فتاة جميلة وفقاً للاسطوره الرومانية, وتنص الاسطورة على ان جوبتور قد تنكر على هيئة ثور وحملها على ظهره عبر الدردنيل من اسيا الى اوروبا, وبذلك اكتسبت تلك القارة اسمها. سطح هذا القمر مغطى بالثلج, قطره 3,138 كم, ويبعد عن المشتري 670,900 كم.

    جانيميد Ganymede
    يعتبر قمر جانيميد من اكبر اقمار المشتري, قطره 5,268 كم, وايضاً من اكبر الأقمار في النظام الشمسي. ويبعد عن المشتري 1,070,000 كم.


    كاليستو Callisto
    قطر كاليستو 4800 كم, ويعتبر ثاني اكبر اقمار المشتري. يبعد عن المشتري 1,883,000 كم.






    في ما يلي تلخيص المميزات المركزية للأقمار.
    المميزات
    آيو
    Io
    أوروبا
    Europa
    جانيمد
    Ganymede
    كاليستو
    Callisto
    القطر [كم]
    3,636
    3,138
    5,268
    4800
    بعده عن المشتري [كم]
    422,000
    670,900
    1,070,000
    1,883,000
    درجة حرارة سطح القمر [كلفن]
    140
    140
    154
    167
    مدة دوران القمر حول المشتري. [يوم]
    1.77
    3.55
    7.15
    16.7


    حلقات المشتري:
    اعتقد علماء الفلك, ولعدة قرون خلت, بأن الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي له حلقات هو زحل. الا انه في عام 1977 تم اكتشاف حلقات حول اورانوس, الامر الذي حمل الفلكيين على التساؤل عن احتمال وجود حلقات مشابهه تحيط بالمشتري. وسنحت الفرصه للبحث عن مثل تلك الحلقات بواسطة المركبة الفضائية فوياجر 1 التي دارت حول المشتري عام 1979. واظهرت الصور الملتقطة من المركبة الفضائية ان للمشتري حلقه, ولكنها رقيقه جداً.



    حلقات المشتري مركبة من ثلاث شرائح:

    1. الهالة - The Halo ring:
    وهي الشريحة القريبة من المشتري, وتبدأ هذه الشريحة على بعد 100,000 كم من مركز المشتري, وتعتبر من اكبر الشرائح, عرضها 22,800 كم, وسمكها 20,000 كم.
    2. الشريحة الرئيسية - The Main ring:
    وهي الشريحة الثانية, تبدأ هذه الشريحة على بعد 122,800 كم من مركز المشتري وتنتهي على بعد 129,130 كم من مركز المشتري. عرضها 6,400 كم, وسمكها 30 كم. ويدور في هذه الشريحة قمران من اقمار المشتري اداسترا وميتس (Adrastea and Metis ).
    3. شريحة غوسمير - The Gossamer ring:
    تبدأ هذه الشريحة من بعد 129,130 كم من مركز المشتري, وتنتهي على بعد 181,300 كم من مركز المشتري, عرضها 214,200كم.

    التعديل الأخير تم بواسطة : عامر بتاريخ 19-11-2008 الساعة 03:21 PM السبب: ن

  10. #10
    Banned عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future عامر has a brilliant future
    نورنا ب
    Sep 2008
    Gender
    المطرح
    Infinity and eternity
    العمر
    29
    المشاركات
    1,606

    افتراضي رد: الكون

    شكرا الى اللقاء في قسم القصص التاريخية

+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. هل سينتهي الكون فعلاً؟
    By karen sisco in forum قسم المواضيع العلمية
    مشاركات: 2
    المشاركة الأخيرة: 24-09-2008, 11:55 PM
  2. العمر الكون رولا و عبدو
    By Hani in forum شباب و صبايا
    مشاركات: 39
    المشاركة الأخيرة: 18-03-2008, 01:07 AM
  3. مشاركات: 8
    المشاركة الأخيرة: 21-02-2008, 03:34 AM
  4. مشاركات: 5
    المشاركة الأخيرة: 30-05-2007, 02:50 AM

Bookmarks

تعليمات المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts
Loading