- اذا كنتو باحدى الدول الداعية للحرية وعم تحجب مواقع الانترنت, فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك : www.ch-g.org


- يرجى الاطلاع على قوانين المنتدى " التعديل الاخير 9-5-2012 "


+ الرد على الموضوع
عرض النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: كتابة مسمارية

  1. #1
    Forum's Columns abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute الصورة الرمزية abo_zoz
    نورنا ب
    May 2007
    Gender
    المطرح
    يا سيدي.....وين ما بدك
    العمر
    29
    المشاركات
    1,849

    افتراضي كتابة مسمارية

    الكتابة المسمارية ، هي نوع من الكتابة تنقش فوق ألواح الطين والحجر والشمع والمعادن وغيرها. وهذه الكتابة كانت متداولة لدي الشعوب القديمة بجنوب غربي آسيا .
    أول هذه المخطوطات اللوحية ترجع لسنة 3000ق.م . وهذه الكتابة تسبق ظهور الأبجدية منذ 1500 سنة . وظلت هذه الكتابة سائدة حتي القرن الأول ميلادي . وهذه الكتابات ظهرت أولا جنوب وادي الرافدبن بالعراق لدي السومريين للتعبير بها عن اللغة السومرية وكانت ملائمة لكتابة اللغة الأكادية والتي كان بتكلمها البابليون والآشوريون .و تم اختراع الكتابة التصويرية في بلاد ما بين النهرين قبل العام 3000 ق.م حيث كانت تدون بالنقش علي ألواح من الطين أو المعادن أو الشمع وغيرها من المواد. و تطورت الكتابة من استعمال الصور إلى استعمال الأنماط المنحوتة بالمسامير والتي تعرف بالكتابة المسمارية. وأول كتابة تم التعرف عليها هي الكتابة السومرية والتي لا تمت بصلة إلى أي لغة معاصرة. وبحلول عام 2400 قبل الميلاد تم اعتماد الخط المسماري لكتابة اللغة الأكدية، كما استعمل نفس الخط في كتابة اللغة الآشورية واللغة البابلية، وهي كلها لغات سامية. وتواصل استعمال الخط المسماري للكتابة في لغات البلاد المجاورة لبلاد ما بين النهرين مثل لغة الحطيين( الحيثيين ) واللغة الفارسية القديمة، وكانت تستعمل إلى نهاية القرن الأول الميلادي.
    وتم فك رموز الخط المسماري في القرن التاسع عشر وبذلك تسنى للعلماء قراءة النصوص الإدارية والرياضية والتاريخية والفلكية والمدرسية والطلاسم والملاحم والرسائل والقواميس المسمارية . ويوجد حوالي 130000 لوح طيني من بلاد الرافدين في المتحف البريطاني. وكانت الكتابة المسمارية لها قواعدها في سنة 3000 ق.م.إبان العصر السومري حيث انتشر استعمالها . فدون السومريون بها السجلات الرسمية وأعمال وتاريخ الملوك والأمراء و الشؤون الحياتية العامة كالمعاملات التجارية والأحوال الشخصية والمراسلات والآداب والأساطير و النصوص المسمارية القديمة و الشؤون الدينية والعبادات . وأيام حكم الملك حمورابي (1728 – 1686ق.م.) وضع شريعة واحدة تسري أحكامها في جميع أنحاء مملكة بابل .وهذه الشريعة عرفت بقانون حمورابي او مسلّة حمورابي الذي كان يضم القانون المدني والأحوال الشخصية وقانون العقوبات .وفي عصره دونت العلوم . فانتقلت الحضارة من بلاد الرافدين في العصر البابلي القديم إلى جميع أنحاء المشرق وإلى أطراف العالم القديم .
    وكان الملك ،آشوربانيبال، (668-626ق.م.) من أكثر ملوك العهد الآشوري ثقافة. فجمع الكتب من أنحاء البلاد وخزنها في دار كتب خاصة شيّدها في عاصمته نينوى . وكان البابليون والسومريون والآشوريون بالعراق يصنعون من عجينة الصلصال Kaolin (مسحوق الكاولين) ألواحهم الطينية الشهيرة التي كانوا يكتبون عليها بآلة مدببة من البوص بلغتهم السومرية . فيخدشون بها اللوح وهو لين. بعدها تحرق هذه الألواح لتتصلب.



    بداية الكتابة المسمارية ومراحل تطورها

    جاء في قصة انيمركار الحاكم السومري مع سيد ارّاتا ما نصه (صنع كاهن كلاّب الأعلى بعض الطين وكتب عليه كلمات كما لو كان رقيماً. في تلك الأيام لم تكن الكلمات المكتوبة على رقم الطين موجودة بعد. أما الآن فمع شروق الشمس، كتب كاهن كلاّب الأعلى كلمات على رقم الطين، وهكذا كان..). اكتشفت في حرم معبد أي أنّا Eanna في الطبقة الرابعة من موقع الوركاء. لقد كانت تلك العلامات هي بداية الطريق نحو التدوين الذي غدا يميز العصور التالية. وقد مرت العلامات الكتابية بمراحل ثلاثة متداخلة اكتمل في أثنائها نظام التدوين وأصبحت منذ مطلع العصور التاريخية في حدود 3000 قبل الميلاد وهذه المراحل هي:

    المرحلة الصورية

    Pictographic stage:اكتشف أكثر من خمسة آلاف رقيم طيني من دور الوركاء /الطبقة 4/ عثر على معظمها في حرم معبد أي انا في الوركاء وعثر على قسم منها في كل من تل العقير وجمدة نصر وخفاجي وأور وشروباك وكيش. وتمثل هذه الرقم أقدم الرقم المكتشفة حتى الآن لذا عرفت بالرقم القديمة. وعرفت أيضاً برقم ما قبل المسمارية proto cuneiform إذ كانت العلامات الكتابية مرسومة عليها بقلم مدبب الرأس يتم تحريكه على الطين الطري لرسم الشيء المادي المراد التعبير عنه رسماً تقريبياً. وعرفت العلامات المدونة على هذه الرقم بالعلامات التصويرية Pictographic لأنها تصور بشكل تقريبي الأشياء المادية، وعرفت المرحلة التي استخدمت فيها تلك العلامات بالمرحلة التصويرية المبكرة من تاريخ الكتابة. كانت الكتابة صورية إلا أن قسماً منها استخدم أحياناً وفق الأسلوب الرمزي أيضاً ideographic، إذ كانت العلامة الواحدة تعبر عن كلمة معينة أو فكرة معينة. والمعروف أنه لا يمكن تحديد اللغة التي استخدمها الكاتب عند استخدام علامات صورية ورمزية فقط لإنها عبارة عن رسوم تقريبية لأشياء مادية فحسب وإلى جانبها أرقام تشير إلى أعدادها أو كميتها. أما مضامين النصوص المكتشفة فغالبها كانت اقتصادية وتقدر نسبة النصوص الاقتصادية إلى مجموع الرقم المكتشفة بأكثر من 85% أما الرقم الأخرى الباقية فكانت لغوية مدرسية. وضمت الرقم ذات المضامين الاقتصادية غالباً علامات تمثل الأشياء المراد الإشارة إليها وإلى جانبها علامات تدل على الأعداد. وتشير دراسة الأرقام المكتوبة على هذه الرقم أن الكتبة استخدموا كلا النظامين العشري والستيني في الحساب.


    أسلوب كتابة العلامات

    منذ أواخر دور الوركاء/ الطبقة 4/، وفي رقم الوركاء من / الطبقة 3/وما بعدها ورقم جمدة نصر، حدث تغيير مهم في أسلوب كتابة العلامات على الطين. فبعد أن كان الكاتب يرسم العلامة بقلم مدبب الرأس غدا يطبع العلامة على الطين الطري وذلك بضغط نهاية القلم ذي المقطع قائم الزوايا وبشكل مائل تاركاً في كل مرة طبعة غائرة تتألف من خط مستقيم يمثل ضلع مقطع القلم قائم الزوايا، ومثلثاً غائراً يمثل طبعة زاوية مقطع القلم عندما يمسك القلم بشكل مائل ويضغط بزاويته على الطين. وبتكرار عملية طبع القلم تتألف على الطين وفق شكل العلامة المراد رسمها، تتشكل العلامة وتظهر مؤلفة من مجموعة من الخطوط، الأفقية والعامودية والمائلة، ينتهي كل خط منها بمثلث صغير غائر ويظهر شكلها وكأنها مؤلفة من طبعة مجموعة من الأسافين أو المسامير. أما بالنسبة لعدد العلامات الكلي المستخدم، فيبدو أنه كان كبيراً في بدايات الكتابة ثم بدأ بالتقلص حتى استقر العدد في الحقب المتأخرة نسبياً على ما يقرب من 550 علامة.وقد أمكن حصر ما لا يقل عن 2000 علامة في رقم حرم أي انا في الوركاء / الطبقة 4/ ويظن أن عددها كان ضعف هذا الرقم. وفي رقم شروباك كان عدد العلامات المستخدمة 800 علامة، أما رقم جمدة نصر واور، فقد أمكن احتساب 400 علامة فقط. إن اختزال استخدام العلامات شمل العدد كما شمل الشكل أيضاً. ومما يلاحظ أنه رافق عدد العلامات المستخدمة واختزال أشكالها بتجاوز التفصيلات الدقيقة، اتجاه مضاد يعمل على زيادة عدد العلامات. فقد تتطور العلامة الواحدة إلى علامتين مختلفتين من أجل شرح الأفكار المختلفة المرتبطة بمعنى العلامة، وقد تدمج علامتان أو أكثر لتكون علامة جديدة ثالثة تستخدم إلى جانب العلامتين السابقة، فمثلاً العلامة التي تدل على الرأس، زيد عليها عدد من الخطوط والتفاصيل الأفقية فتكونت علامة جديدة تشير إلى الفم، وإذا زيد عليها علامة صغيرة تدل على الخبز، أو الأكل أصبح معنى العلامة الجديدة المركبة الفعل أكل وهكذا، أما بالنسبة لدمج علامتين مستقلتين بعلامة واحدة تحمل معنى جديداً، فلعل خير مثال لذلك هو دمج العلامة لُ lu (رجل) والعلامة گَال gal (عظيم)، لتكوين علامة جديدة لوگَال lugal (ملك) أو (رجل عظيم).

    المرحلة الرمزية

    Ideographic stage: مهما زاد عدد العلامات الصورية أو قلَّ، فإنه لا يمكن بوساطة هذه العلامات التعبير عن كل ما يجول في ذهن الكاتب من أفكار وأفعال وأحداث. وإن مثل هذه الطريقة الصورية لا تفصح بالطبع عن اللغة التي كتب بها الكتبة تلك العلامات ، وقد حفزت هذه الحقيقة الكتبة الأوائل إلى ابتكار طريقة جديدة للتعبير عما يجول في خاطرهم فابتكروا الطريقة الرمزية Ideographic، أي الرمز إلى بعض الأفعال والصفات والأفكار بكتابة أو رسم علامات صورية لأشياء مادية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتلك الأفعال والصفات والأفكار، ولم تعد العلامة الصورية المستخدمة تدل على الشيء المادي الذي تمثله فقط بل غدت ترمز إلى كل الأسماء والأفعال والصفات التي ترتبط بذلك الشيء. فمثلاً العلامة الصورية التي تدل على القدم كشيء مادي غدت تستخدم للرمز إلى كل الأفعال المرتبطة بالأفعال بالقدم مثل المشي والوقوف والذهاب والحمل والجري، والعلامة التي تدل على المحراث الخشبي أصبحت تستخدم للدلالة على المحراث وعلى الحارث وعلى الحراثة وعلى فعل حرث وهكذا. كما أدمجت بعض العلامات الصورية مع بعضها الآخر للدلالة على معان جديدة. وظلت الطريقتان تستخدمان في آن واحد منذ وقت مبكر جداً. إذ يشير قسم من رقم الوركاء/الطبقة 4/ أيضاً أنها ضمت علامات استخدمت استخداماً رمزياً .

    المرحلة الصوتية (المقطعية)

    phonetic stage:أهم المراحل التي مرت بها الكتابة المسمارية وأكثرها تعقيداً وتطوراً، فعلى الرغم من استخدام العلامات المسمارية بالطريقتين الصورية والرمزية للدلالة على الشيء المادي الذي يريد الكاتب أن يعبر عنه أو يرمز له، ظلت هذه العلامات قاصرة عن التعبير عن الكلام المحكي، أي اللغة، تعبيراً دقيقاً بل ظلت عاجزة عن بيان اللغة التي تكلم بها الكاتب وأسلوب لفظ العلامات التي رسمها أو طبعها على الطين، كما أن الكتابة وفق الطريقتين الصورية والرمزية لا تساعد على كتابة أسماء الأعلام والأدوات النحوية. لذا كانت الحاجة ملحة لابتكار طريقة جديدة في استخدام العلامات المسمارية تهتم بالصوت الذي تقرأ به العلامة دون المعنى الصوري أو الرمزي الذي تدل عليه، فكانت الخطوة المهمة في ابتكار الطريقة الصوتية في الكتابة phonetic stage التي تمثل آخر مرحلة من مراحل تطور الكتابة المسمارية. لقد بدأ استخدام الطريقة الصوتية في الكتابة منذ وقت مبكر ولا يمكن تحديد بدء استخدامها على وجه الدقة إلا أنه يمكن تتبعها في رقم الوركاء /الطبقتين 3-2/ وفي رقم جمدة نصر، ويبدو أن أول خطوة نحو استخدام الطريقة الصوتية في الكتابة تمثلت في كتابة الكلمات المتشابهة لفظاً في المعنى بعلامة واحدة كانت تستخدم أول الأمر للتعبير عن معنى إحدى هذه الكلمات. فمثلاً كان هناك علامة تستخدم للدلالة على الثوم والتي تقرأ سُم sum بالسومرية ولما كان الفعل (ذهب) بالسومرية يلفظ (سُم) أيضاً فقد استخدم الكاتب السومري العلامة نفسها لدلالة مرة على الثوم ومرة أخرى للدلالة على الفعل ذهب وذلك حسب مضمون النص. أي أن الكاتب هنا استخدم القيمة الصورية للعلامة لكتابة كلمة جديدة لا علاقة لها بمعنى العلامة الصورية، وأصبحت الرموز أشبه بالحروف الأبجدية التي نستخدمها الآن في كتابة أية كلمة غير أن الحرف الأبجدي يمثل صوتاً منفرداً consonant، في حين يمثل المقطع الصوتي صوتاً صامتاً مع حرف علة، قبله أو بعده مثل (مَ ma )و(مِ mi ) و(اَم am) و(اِم im ). وقد يكون مؤلفاً من حرفين صامتين بينها حرف علة أو من حرفين من حروف العلة بينها حرف صامت . فإذا أراد الكاتب أن يكتب اسم الملك حمورابي مثلاً ، كان عليه أن يجزئ الاسم إلى عدد من المقاطع الصوتية، خَ . مُ . رَ . بِ ha.mu.ra.bi. ثم يبحث عن العلامات الصورية أو الرمزية التي تلفظ مثل لفظ هذه المقاطع دون الالتفات إلى معانيها. وإن كانت معاني هذه العلامات الصورية الرمزية في غير مكان هي: (خَ ha) سمكة + (مُ mu) اسم + (رَ ra) ضرب + (بِ bi) شراب. وكانت الطريقة الصوتية (أو المقطعية)، الجديدة ملائمة جداً لكتابة اللغة السومرية بما فيها من أسماء وأفعال وصفات وأدوات نحوية إذ إن اللغة السومرية لغة ملصقة agglutinative، أي أن جذر الكلمات، وكان غالباً أحادي المقطع، يبقى دون تغير عند تغير الصيغة الزمنية أو شخص الفاعل بل يزاد إلى العلامة التي تعبر عن الاسم أو الفعل مقاطع صوتية أخرى قبل الاسم أو الفعل أو بعده ليحدد المعنى المطلوب

    تدوين اللغة الأكدية

    إلا أن الصعوبة في استخدام الطريقة الصوتية (المقطعية) في الكتابة بدأت عندما حاول الكتبة تدوين اللغة الأكدية التي أصبحت منذ عهد الدولة الأكدية (2371 ـ 2230 ق.م) لغة البلاد إلى جانب اللغة السومرية. لكن الأكدية لغة "سامية" تختلف عن اللغة السومرية من جوانب عدة فهي تضم أصواتاً صامتة، كالأصوات الحلقية والمفخمة التي لا توجد في اللغة السومرية كما أن تركيبها النحوي وصياغة الاسم والفعل فيها بتغيير بنية الكلمة وحركاتها وذلك بزيادة حركات أو حروف على جذر الكلمة في بدئه أو نهايته أو بين أحرفه الأصلية أو حذف حركات أو حروف منها بذلك يتغير المعنى ويحدد تحديداً دقيقاً وأن كل ذلك لا يمكن التعبير عنه بوساطة العلامات الصورية أو الرمزية الموجودة في الكتابة المسمارية السومرية المنشأ، لذا كان على الكتبة أن يجدوا طرائق ووسائل جديدة تساعد على استخدام الكتابة المسمارية لتدوين اللغة الأكدية بأفضل صيغة ممكنة فمنها:
    • الطريقة الصوتية بالدرجة الأساس حيث استخدموا قيم العلامات الصوتية مقاطع لتدوين المفردات الأكدية، فكان الكاتب يجزئ الكلمة الأكدية إلى عدد من المقاطع الصوتية ويحاول أن يجد علامات مسمارية فيها قيم صوتية مشابهة لأسلوب لفظ المقاطع الخاصة بالمفردة الأكدية، وقد يدمج الكاتب مقطعين في مقطع واحد، حسب رغبة الكاتب والأسلوب الذي اعتاده في الكتابة ولا توجد قاعدة عامة لذلك.
    • استخدم العلامات المسمارية بمعانيها الصورية أو الرمزية وبخاصة في الحقب المبكرة ـ عصر الدولة الأكدية وحتى بداية العصر البابلي القديم ـ فإذا أراد الكاتب أن يكتب كلمة رجل أو يلم= awilum أو كلمة بيت، بيتُم = bitum، بكتابة العلامة المسمارية التي تعني، وفق الطريقة الرمزية والصورية، (رجل) أو (بيت) أو غيرها من المفردات التي توجد لها علامة مسمارية خاصة تعبر عنها.
    وقد يستخدم الكاتب الطريقة الرمزية نفسها في التعبير عن عدد من المفردات اللغوية الأكدية أو الطريقة الصوتية (المقطعية) حسب رغبته دون قيود معينة،وبمرور الوقت تزايد استخدام الطريقة الصوتية في الكتابة وتقلص استخدام العلامات الرمزية إلا في العلامات التي تدل على أشياء مادية، أي حسب الطريقة الصورية.
    • استخدم المقاطع الصوتية التي تضم أصواتاً مخففة لتدوين الأصوات الأكدية المفخمة أيضاً مثل استخدام المقطع الذي يضم صوت (س) المخفف لتدوين المقطع الأكدي الذي يضم صوت (س) وصوت (ص) وصوت (ز)
    وعبروا عن صوت الحاء (ح) أو العين (ع) بأحد حروف العلة بـ (e )أو يـ (I)، أو الحركة القصيرة المماثلة لهذين الحرفين ( ا e واِ I)
    • خصص الكتبة علامات مسمارية معينة كانت موجودة في الكتابة المسمارية أصلاً لتدوين مقاطع أكدية معينة، أو أنهم ابتكروا علامات جديدة لتدوين الأصوات الأكدية التي لا توجد علامات مسمارية تعبر عنها.
    • أضاف الكتبة قيماً صوتية للعلامات الرمزية التي كانت تلفظ بالسومرية وهذه القيم الصوتية الجديدة تمثل أسلوب لفظ العلامة الرمزية بالأكدية، وبذلك زاد عدد قيم العلامة الرمزية الصوتية وكما في الأمثلة الآتية:
    العلامة الرمزية السومرية (إ = e ) والتي تعني بيت، غدت تقرأ بالأكدية بيتُم (bitum ) بمعنى بيت أيضاً وغدت تستخدم للتعبير عن المقاطع الصوتية المشتقة من قراءتها الأكدية وقد زاد عدد معاني العلامة المسمارية الواحدة عن عشر معان كما زادت قيمها الصوتية أكثر من ذلك .

    العلامات الدّالة

    Determinatives: وهي علامات توضع غالباً قبل العلامات المسمارية التي تدل على الأسماء وأحياناً بعدها لتحدد صنف أو ماهية الاسم الذي تعود له والمعنى المقصود منه، إن كان للعلامة أو العلامات المسمارية التي تمثله أكثر من معنى واحد. فالعلامة التي تدل على الخشب، (وهي العلامة التي كانت تقرأ بالسومرية GIŠ وبالأكدية اِصُ is.u وتعني شجرة) إذا وضعت أمام أية علامة مسمارية أو مجموعة علامات عرف أن تلك العلامة أو العلامات تدل على اسم شيء مصنوع من الخشب. وهكذا بالنسبة لأسماء المدن والبلدان والأنهار والأشخاص والمجموعات البشرية. ويظن أن هذه العلامات كانت تكتب فقط ولا تقرأ لما كانت الغاية منها توجيه القارئ إلى المعنى المقصود من العلامات فحسب.

    النهايات الصوتية

    Phonetic Complements:وهي علامات تمثل مقاطع صوتية كانت تكتب بعد العلامات الرمزية من معنى واحد أو قراءة واحدة تهدف إلى تحديد المعنى أو القراءة المقصود من العلامات الرمزية وذلك بكتابة علامة إضافية بعدها تشير إلى المقطع الصوتي الأخير من المعنى أو القراءة المطلوبة واستخدمت النهايات الصوتية على نطاق واسع لبيان حالة الاسم الإعرابية، فالعلامة الرمزية لا تعبر عن حركة الاسم الإعرابية، فإذا وضع الكاتب بعد العلامة الرمزية المقطع الصوتي الذي يشير إلى حركة الإعراب مع التمييم أو بدونه عرف القارئ موقع الكلمة من الإعراب وهكذا نجد أن أكثر العلامات الرمزية المستخدمة للدلالة على الأسماء يعقبها أحد المقاطع الثلاثة الرئيسة التي تدل على حركة الإعراب والتمييم وهي امُ um واَم am واِم im. وكما هي الحالة بالنسبة للعلامات الدالة، يظن أن النهايات الصوتية كانت تكتب للإرشاد فقط إذ إن العلامة الرمزية كانت تقرأ كاملة مع حركة الإعراب، كما تشير إليها النهاية الصوتية.
    "لا تبصق بالبئر لانك بيوم من الأيام سوف تشرب منه"
    أخوة حتى الموت

  2. #2
    King نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute نبيذومطر has a reputation beyond repute الصورة الرمزية نبيذومطر
    نورنا ب
    Jan 2008
    Gender
    المطرح
    الشام
    العمر
    31
    المشاركات
    7,380

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    يعطيك العافية أبو الزوز .. و مشكور على تعبك عن جد ..
    أن أحب امرأة واحدة .. خير من أن تحبني نساء الأرض جميعاً ..

    صار وقت الجد و هالمرة عن جد .
    فـ من له عينان .. فليقرأ منيح .

    ( المطر ما بيحلا إلا هون على هالمنتدى .. فأكيد أنا هون )
    هل عندَكِ شك أنك أحلى و أغلى امرأة في الدنيا ؟
    برأيي ما لازم تشكي نهائياً
    كلما قدَّسكِ المطرُ .. اذكريني

  3. #3
    Forum's Columns abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute الصورة الرمزية abo_zoz
    نورنا ب
    May 2007
    Gender
    المطرح
    يا سيدي.....وين ما بدك
    العمر
    29
    المشاركات
    1,849

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نبيذومطر مشاهدة المشاركة
    يعطيك العافية أبو الزوز .. و مشكور على تعبك عن جد ..
    الله يخليك نورت موضوع
    "لا تبصق بالبئر لانك بيوم من الأيام سوف تشرب منه"
    أخوة حتى الموت

  4. #4
    مشرف منتدى الفن cloude is a splendid one to behold cloude is a splendid one to behold cloude is a splendid one to behold cloude is a splendid one to behold cloude is a splendid one to behold cloude is a splendid one to behold cloude is a splendid one to behold الصورة الرمزية cloude
    نورنا ب
    Apr 2007
    Gender
    المطرح
    London - UK
    العمر
    32
    المشاركات
    11,749

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    كلمة شكر ما بتكفي عالتعب اللي تعبتو ابو الزوز الله يقويك يارب
    بما أنّكِ جعلتِ اهتمامَكِ ملائمًا لتسميتِكِ أحرزتِ الإيمان القويم مسكناً،


    فلذلك يا لابسة الجهاد تفيضين الأشفية وتتشفعين من أجل نفوسنا


    يا باراسكيفي المطابقة لاسمِها.




    best friends
    Infinity and eternity



  5. #5
    Forum's Columns abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute الصورة الرمزية abo_zoz
    نورنا ب
    May 2007
    Gender
    المطرح
    يا سيدي.....وين ما بدك
    العمر
    29
    المشاركات
    1,849

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة cloude مشاهدة المشاركة
    كلمة شكر ما بتكفي عالتعب اللي تعبتو ابو الزوز الله يقويك يارب
    مشكور كلود للمرور
    "لا تبصق بالبئر لانك بيوم من الأيام سوف تشرب منه"
    أخوة حتى الموت

  6. #6
    Forum's Columns The King is on a distinguished road الصورة الرمزية The King
    نورنا ب
    Feb 2007
    Gender
    العمر
    36
    المشاركات
    1,531

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    مشكور عالمعلومات ابو الزوز
    بإنتظار جديدك
    ___كم صعب ان يبيعك آخر من لديك ___
    .
    كرمي على درب
    فيه العنب وفيه الحصرم
    فلا تلمني يا عابر السبيل
    إن أنت أكلت منه فضرست

    لكل كلمة أذن
    ولعل كلماتي ليست لأذنك
    فلا تتهمني بالغموض

  7. #7
    Forum's Columns abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute الصورة الرمزية abo_zoz
    نورنا ب
    May 2007
    Gender
    المطرح
    يا سيدي.....وين ما بدك
    العمر
    29
    المشاركات
    1,849

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The King مشاهدة المشاركة
    مشكور عالمعلومات ابو الزوز

    بإنتظار جديدك
    اهلا بالملك ولله
    "لا تبصق بالبئر لانك بيوم من الأيام سوف تشرب منه"
    أخوة حتى الموت

  8. #8
    خلنج الاشوري is on a distinguished road الصورة الرمزية الاشوري
    نورنا ب
    Mar 2008
    Gender
    العمر
    35
    المشاركات
    18

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    شكرا عالموضوع

    انا اشوري و مازلت اتكلم اللغة الاشورية قراءة و كتابة

    و هذه عينة منها ... في الصورة المرفقة اضغط على الصورة لتكبيرها
    الصور المرفقة  
    _______ +++++________

  9. #9
    Forum's Columns abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute abo_zoz has a reputation beyond repute الصورة الرمزية abo_zoz
    نورنا ب
    May 2007
    Gender
    المطرح
    يا سيدي.....وين ما بدك
    العمر
    29
    المشاركات
    1,849

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاشوري مشاهدة المشاركة
    شكرا عالموضوع

    انا اشوري و مازلت اتكلم اللغة الاشورية قراءة و كتابة

    و هذه عينة منها ... في الصورة المرفقة اضغط على الصورة لتكبيرها
    مشكور معلم للمرور
    وللمعلومة وتوضيح اللغة
    "لا تبصق بالبئر لانك بيوم من الأيام سوف تشرب منه"
    أخوة حتى الموت

  10. #10
    قـبـضــاي nejm is on a distinguished road الصورة الرمزية nejm
    نورنا ب
    Feb 2008
    Gender
    المطرح
    jordan
    المشاركات
    1,082

    افتراضي رد: كتابة مسمارية

    يعطيك العافية ابو الزوز

    مشكوووووووووووووووور
    *****************

    with God all things are possible


    *****************




+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 2
    المشاركة الأخيرة: 26-05-2008, 01:45 PM
  2. مشاركات: 0
    المشاركة الأخيرة: 17-02-2007, 02:32 PM

Bookmarks

تعليمات المشاركة

  • You may not post new threads
  • You may not post replies
  • You may not post attachments
  • You may not edit your posts