• If this is your first visit, be sure to check out the FAQ by clicking the link above. You may have to register before you can post: click the register link above to proceed. To start viewing messages, select the forum that you want to visit from the selection below.

Announcement

Collapse

قوانين المنتدى " التعديل الاخير 17/03/2018 "

فيكم تضلو على تواصل معنا عن طريق اللينك: www.ch-g.org

قواعد المنتدى:
التسجيل في هذا المنتدى مجاني , نحن نصر على إلتزامك بالقواعد والسياسات المفصلة أدناه.
إن مشرفي وإداريي منتدى الشباب المسيحي - سوريا بالرغم من محاولتهم منع جميع المشاركات المخالفة ، فإنه ليس بوسعهم استعراض جميع المشاركات.
وجميع المواضيع تعبر عن وجهة نظر كاتبها ولا يتحمل أي من إدارة منتدى الشباب المسيحي - سوريا أي مسؤولية عن مضامين المشاركات.
عند التسجيل بالمنتدى فإنك بحكم الموافق على عدم نشر أي مشاركة تخالف قوانين المنتدى فإن هذه القوانين وضعت لراحتكم ولصالح المنتدى، فمالكي منتدى الشباب المسيحي - سوريا لديهم حق حذف ، أو مسح ، أو تعديل ، أو إغلاق أي موضوع لأي سبب يرونه، وليسوا ملزمين بإعلانه على العام فلا يحق لك الملاحقة القانونية أو المسائلة القضائية.


المواضيع:
- تجنب استخدام حجم خط كبير (أكبر من 4) او صغير (أصغر من 2) او اختيار نوع خط رديء (سيء للقراءة).
- يمنع وضع عدد كبير من المواضيع بنفس القسم بفترة زمنية قصيرة.
- التأكد من ان الموضوع غير موجود مسبقا قبل اعتماده بالقسم و هالشي عن طريق محرك بحث المنتدى او عن طريق محرك بحث Google الخاص بالمنتدى والموجود بأسفل كل صفحة و التأكد من القسم المناسب للموضوع.
- إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع و ذكر المصدر بنهاية الموضوع.
- مو المهم وضع 100 موضوع باليوم و انما المهم اعتماد مواضيع ذات قيمة و تجذب بقية الاعضاء و الابتعاد عن مواضيع العاب العد متل "اللي بيوصل للرقم 10 بياخد بوسة" لأنو مخالفة و رح تنحزف.
- ممنوع وضع الاعلانات التجارية من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- ممنوع وضع روابط دعائية لمواقع تانية كمان من دون موافقة الادارة "خارج قسم الاعلانات".
- لما بتشوفو موضوع بغير قسمو او فيو شي مو منيح او شي مو طبيعي , لا تردو عالموضوع او تحاورو صاحب الموضوع او تقتبسو شي من الموضوع لأنو رح يتعدل او ينحزف و انما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.
- لما بتشوفو موضوع بقسم الشكاوي و الاقتراحات لا تردو على الموضوع الا اذا كنتو واثقين من انكم بتعرفو الحل "اذا كان الموضوع عبارة عن استفسار" , اما اذا كان الموضوع "شكوى" مافي داعي تردو لأنو ممكن تعبرو عن وجهة نظركم اللي ممكن تكون مختلفة عن توجه المنتدى مشان هيك نحن منرد.
- ممنوع وضع برامج الاختراق او المساعدة بعمليات السرقة وبشكل عام الـ "Hacking Programs".
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات مخالفة للكتاب المقدس " الانجيل " وبمعنى تاني مخالفة للايمان المسيحي.
- ممنوع طرح مواضيع او مشاركات تمس الطوائف المسيحية بأي شكل من الاشكال "مدح او ذم" والابتعاد بشكل كامل عن فتح اي نقاش يحمل صبغة طائفية.
- ضمن منتدى " تعرفون الحق و الحق يحرركم " بالامكان طرح الاسئلة بصيغة السؤال والجواب فقط ويمنع فتح باب النقاش والحوار بما يؤدي لمهاترات وافتراض اجوبة مسبقة.


عناوين المواضيع:
- عنوان الموضوع لازم يعبر عن محتوى الموضوع و يفي بالمحتوى و ما لازم يكون متل هيك "الكل يفوت , تعوا بسرعة , جديد جديد , صور حلوة , الخ ....".
- لازم العنوان يكون مكتوب بطريقة واضحة بدون اي اضافات او حركات متل "(((((((((العنوان)))))))))))) , $$$$$$$$$ العنوان $$$$$$$$$".
- عنوان الموضوع ما لازم يحتوي على اي مدات متل "الــعــنـــوان" و انما لازم يكون هيك "العنوان".


المشاركات:
- ممنوع تغيير مسار الموضوع لما بكون موضوع جدي من نقاش او حوار.
- ممنوع فتح احاديث جانبية ضمن المواضيع وانما هالشي بتم عالبرايفت او بالدردشة.
- ممنوع استخدام الفاظ سوقية من سب او شتم او تجريح او اي الفاظ خارجة عن الزوق العام.
- ممنوع المساس بالرموز و الشخصيات الدينية او السياسية او العقائدية.
- استخدام زر "thanks" باسفل الموضوع اذا كنتو بدكم تكتبو بالمشاركة كلمة شكر فقط.
- لما بتشوفو مشاركة سيئة او مكررة او مو بمحلها او فيا شي مو منيح , لا تردو عليها او تحاورو صاحب المشاركة او تقتبسو من المشاركة لأنو رح تنحزف او تتعدل , وانما كبسو على "التقرير بمشاركة سيئة" و نحن منتصرف.


العضوية:
- ممنوع استخدام اكتر من عضوية "ممنوع التسجيل بأكتر من اسم".
- ممنوع اضافة حركات او رموز لاسم العضوية متل " # , $ , () " و انما يجب استخدام حروف اللغة الانكليزية فقط.
- ممنوع اضافة المدات لاسم العضوية "الـعـضـويـة" و انما لازم تكون بهل شكل "العضوية".
- ممنوع استخدام اسماء عضويات تحتوي على الفاظ سوقية او الفاظ بزيئة.
- ممنوع وضع صورة رمزية او صورة ملف شخصي او صور الالبوم خادشة للحياء او الزوق العام.
- التواقيع لازم تكون باللغة العربية او الانكليزية حصرا و يمنع وضع اي عبارة بلغة اخرى.
- ما لازم يحتوي التوقيع على خطوط كتيرة او فواصل او المبالغة بحجم خط التوقيع و السمايليات او المبالغة بمقدار الانتقال الشاقولي في التوقيع "يعني عدم ترك سطور فاضية بالتوقيع و عدم تجاوز 5 سطور بحجم خط 3".
- ما لازم يحتوي التوقيع على لينكات "روابط " دعائية , او لمواقع تانية او لينك لصورة او موضوع بمنتدى اخر او ايميل او اي نوع من اللينكات , ما عدا لينكات مواضيع المنتدى.
- تعبئة كامل حقول الملف الشخصي و هالشي بساعد بقية الاعضاء على معرفة بعض اكتر و التقرب من بعض اكتر "ما لم يكن هناك سبب وجيه لمنع ذلك".
- فيكم تطلبو تغيير اسم العضوية لمرة واحدة فقط وبعد ستة اشهر على تسجيلكم بالمنتدى , او يكون صار عندكم 1000 مشاركة , ومن شروط تغيير الاسم انو ما يكون مخالف لشروط التسجيل "قوانين المنتدى" و انو الاسم الجديد ما يكون مأخود من قبل عضو تاني , و انو تحطو بتوقيعكم لمدة اسبوع على الاقل "فلان سابقا".
- يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.


الرسائل الخاصة:
الرسائل الخاصة مراقبة مع احترام خصوصيتا وذلك بعدم نشرها على العام في حال وصلكم رسالة خاصة سيئة فيكم تكبسو على زر "تقرير برسالة خاصة" ولا يتم طرح الشكوى عالعام "متل انو توصلكم رسالة خاصة تحتوي على روابط دعائية لمنتجات او مواقع او منتديات او بتحتوي على الفاظ نابية من سب او شتم او تجريح".
لما بتوصلكم رسائل خاصة مزعجة و انما ما فيها لا سب ولا شتم ولا تجريح ولا روابط دعائية و انما عم يدايقكم شي عضو من كترة رسائلو الخاصة فيكم تحطو العضو على قائمة التجاهل و هيك ما بتوصل اي رسالة خاصة من هالعضو.
و تزكرو انو الهدف من الرسائل الخاصة هو تسهيل عملية التواصل بين الاعضاء.


السياسة:
عدم التطرق إلى سياسة الدولة الخارجية أو الداخلية أو حتى المساس بسياسات الدول الصديقة فالموقع لا يمت للسياسة بصلة ويرجى التفرقة بين سياسات الدول وسياسات الأفراد والمجتمعات وعدم التجريح أو المساس بها فالمنتدى ليس حكر على فئة معينة بل يستقبل فئات عدة.
عدم اعتماد مواضيع أو مشاركات تهدف لزعزعة سياسة الجمهورية العربية السورية أو تحاول أن تضعف الشعور القومي أو تنتقص من هيبة الدولة ومكانتها أو أن يساهم بشكل مباشر أو غير مباشر بزعزعة الأمن والاستقرار في الجمهورية العربية السورية فيحق للادارة حذف الموضوع مع ايقاف عضوية صاحب الموضوع.


المخالفات:
بسبب تنوع المخالفات و عدم امكانية حصر هالمخالفات بجدول محدد , منتبع اسلوب مخالفات بما يراه المشرف مناسب من عدد نقط و مدة المخالفة بيتراوح عدد النقط بين 1-100 نقطة , لما توصلو لل 100 بتم الحظر الاوتوماتيكي للعضو ممكن تاخدو تنبيه بـ 5 نقط مثلا على شي مخالفة , و ممكن تاخد 25 نقطة على نفس المخالفة و ممكن يوصلو لل 50 نقطة كمان و هالشي بيرجع لعدد تكرارك للمخالفة او غير مخالفة خلال فترة زمنية قصيرة.
عند تلقيك مخالفة بيظهر تحت عدد المشاركات خانة جديدة " المخالفات :" و بيوصلك رسالة خاصة عن سبب المخالفة و عدد النقط و المدة طبعا هالشي بيظهر عندكم فقط.


الهدف:
- أسرة شبابية سورية وعربية مسيحية ملؤها المحبة.
- توعية وتثقيف الشباب المسيحي.
- مناقشة مشاكل وهموم وأفكار شبابنا السوري العربي المسيحي.
- نشر التعاليم المسيحية الصحيحة وعدم الإنحياز بشكل مذهبي نحو طائفة معينة بغية النقد السيء فقط.
في بعض الأحيان كان من الممكن أن ينحني عن مسار أهدافه ليكون مشابه لغيره من المنتديات فكان العمل على عدم جعله منتدى ديني متخصص كحوار بين الطوائف , فنتيجة التجربة وعلى عدة مواقع تبين وبالشكل الأكبر عدم المنفعة المرجوة بهذا الفكر والمنحى , نعم قد نشير ونوضح لكن بغية ورغبة الفائدة لنا جميعا وبتعاون الجميع وليس بغية بدء محاورات كانت تنتهي دوما بالتجريح ومن الطرفين فضبط النفس صعب بهذه المواقف.



رح نكتب شوية ملاحظات عامة يا ريت الكل يتقيد فيها:
• ابحث عن المنتدى المناسب لك و تصفح أقسامه ومواضيعه جيداً واستوعب مضمونه وهدفه قبل ان تبادر بالمشاركة به , فهناك الكثير من المنتديات غير اللائقة على الإنترنت .وهناك منتديات متخصصة بمجالات معينة قد لا تناسبك وهناك منتديات خاصة بأناس محددين.
• إقرأ شروط التسجيل والمشاركة في المنتدى قبل التسجيل به واستوعبها جيدأ واحترمها و اتبعها حتى لا تخل بها فتقع في مشاكل مع الأعضاء ومشرفي المنتديات.
• اختر اسم مستعار يليق بك وبصفاتك الشخصية ويحمل معاني إيجابية ، وابتعد عن الأسماء السيئة والمفردات البذيئة ، فأنت في المنتدى تمثل نفسك وأخلاقك وثقافتك وبلدك ، كما أن الاسم المستعار يعطي صفاته ودلالته لصاحبه مع الوقت حيث يتأثر الإنسان به بشكل غير مباشر ودون ان يدرك ذلك.
• استخدم رمز لشخصيتك " وهو الصورة المستخدمة تحت الاسم المستعار في المنتدى " يليق بك و يعبر عن شخصيتك واحرص على ان يكون أبعاده مناسبة.
• عند اختيارك لتوقيعك احرص على اختصاره ، وأن يكون مضمونه مناسباً لشخصيتك وثقافتك.
• استخدم اللغة العربية الفصحى وابتعد عن اللهجات المحكية " اللهجة السورية مستثناة لكثرة المسلسلات السورية " لانها قد تكون مفهومة لبعض الجنسيات وغير مفهومة لجنسيات أخرى كما قد تكون لكلمة في لهجتك المحكية معنى عادي ولها معنى منافي للأخلاق أو مسيء لجنسية أخرى . كذلك فإن استخدامك للغة العربية الفصحى يسمح لزوار المنتدى وأعضائه بالعثور على المعلومات باستخدام ميزة البحث.
• استخدم المصحح اللغوي وراعي قواعد اللغة عند كتابتك في المنتديات حتى تظهر بالمظهر اللائق التي تتمناه.
• أعطي انطباع جيد عن نفسك .. فكن مهذباً لبقاً واختر كلماتك بحكمة.
• لا تكتب في المنتديات أي معلومات شخصية عنك أو عن أسرتك ، فالمنتديات مفتوحة وقد يطلع عليها الغرباء.
• أظهر مشاعرك وعواطفك باستخدام ايقونات التعبير عن المشاعر Emotion Icon's عند كتابة مواضيعك وردودك يجب ان توضح مشاعرك أثناء كتابتها ، هل سيرسلها مرحة بقصد الضحك ؟ او جادة أو حزينه ؟ فعليك توضيح مشاعرك باستخدام Emotion Icon's ،لأنك عندما تتكلم في الواقع مع احد وجها لوجه فانه يرى تعابير وجهك وحركة جسمك ويسمع نبرة صوتك فيعرف ما تقصد ان كنت تتحدث معه على سبيل المزاح أم الجد. لكن لا تفرط في استخدام أيقونات المشاعر و الخطوط الملونة و المتغيرة الحجم ، فما زاد عن حده نقص.
• إن ما تكتبه في المنتديات يبقى ما بقي الموقع على الإنترنت ، فاحرص على كل كلمة تكتبها ، فمن الممكن ان يراها معارفك وأصدقائك وأساتذتك حتى وبعد مرور فترات زمنية طويلة.
• حاول اختصار رسالتك قدر الإمكان :بحيث تكون قصيرة و مختصرة ومباشرة وواضحة وفي صلب مضمون قسم المنتدى.
• كن عالمياً : واعلم أن هناك مستخدمين للإنترنت يستخدمون برامج تصفح مختلفة وكذلك برامج بريد الكتروني متعددة ، لذا عليك ألا تستخدم خطوط غريبة بل استخدم الخطوط المعتاد استخدامها ، لأنه قد لا يتمكن القراء من قراءتها فتظهر لهم برموز وحروف غريبة.
• قم بتقديم ردود الشكر والتقدير لكل من أضاف رداً على موضوعك وأجب على أسئلتهم وتجاوب معهم بسعة صدر وترحيب.
• استخدم ميزة البحث في المنتديات لمحاولة الحصول على الإجابة قبل السؤال عن أمر معين أو طلب المساعدة من بقية الأعضاء حتى لا تكرر الأسئلة والاستفسارات والاقتراحات التى تم الإجابة عنها قبل ذلك.
• تأكد من أنك تطرح الموضوع في المنتدى المخصص له: حيث تقسم المنتديات عادة إلى عدة منتديات تشمل جميع الموضوعات التي يمكن طرحها ومناقشتها هنا، وهذا من شأنه أن يرفع من كفاءة المنتديات ويسهل عملية تصنيف وتبويب الموضوعات، ويفضل قراءة الوصف العام لكل منتدى تحت اسمه في فهرس المنتديات للتأكد من أن مشاركتك تأخذ مكانها الصحيح.
• استخدم عنوان مناسب ومميِّز لمشاركتك في حقل الموضوع. يفضل عدم استخدام عبارات عامة مثل "يرجى المساعدة" أو "طلب عاجل" أو "أنا في ورطة" الخ، ويكون ذلك بكتابة عناوين مميِّزة للموضوعات مثل "كيف استخدم أمر كذا في برنامج كذا" أو "تصدير ملفات كذا إلى كذا".
• إحترم قوانين الملكية الفكرية للأعضاء والمواقع والشركات، وعليك أن تذكر في نهاية مشاركتك عبارة "منقول عن..." إذا قمت بنقل خبر أو مشاركة معينة من أحد المواقع أو المجلات أو المنتديات المنتشرة على الإنترنت.
• إن أغلب المنتديات تكون موجهه لجمهور عام ولمناقشة قضايا تثقيفية وتعليمية . لذلك يجب ان تكون مشاركتك بطريقة تحترم مشاعر الآخرين وعدم الهجوم في النقاشات والحوارات. وأي نشر لصور أو نصوص أو وصلات مسيئة، خادشة للحياء أو خارج سياق النهج العام للموقع.
• المنتدى لم يوجد من أجل نشر الإعلانات لذا يجب عدم نشر الإعلانات أو الوصلات التي تشير إلى مواقع إعلانية لأي منتج دون إذن او إشارة إلى موقعك أو مدونتك إذا كنت تمتلك ذلك.
• عدم نشر أي مواد أو وصلات لبرامج تعرض أمن الموقع أو أمن أجهزة الأعضاء الآخرين لخطر الفيروسات أو الدودات أو أحصنة طروادة.
•ليس المهم أن تشارك بألف موضوع فى المنتدى لكن المهم أن تشارك بموضوع يقرأه الألوف،فالعبرة بالنوع وليس بالكم.
• عدم الإساءة إلى الأديان أو للشخصيات الدينية.
•عند رغبتك بإضافة صور لموضوعك في المنتدى ، احرص على ألا يكون حجمها كبير حتى لا تستغرق وقتاً طويلاً لتحميلها وأن تكون في سياق الموضوع لا خارجه عنه.
•الالتزام بالموضوع في الردود بحيث يكون النقاش في حدود الموضوع المطروح لا الشخص، وعدم التفرع لغيره أو الخروج عنه أو الدخول في موضوعات أخرى حتى لا يخرج النقاش عن طوره.
• البعد عن الجدال العقيم والحوار الغير مجدي والإساءة إلى أي من المشاركين ، والردود التي تخل بأصول اللياقة والاحترام.
• احترم الرأي الآخر وقدر الخلاف في الرأي بين البشر واتبع آداب الخلاف وتقبله، وأن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
• التروي وعدم الاستعجال في الردود ، وعدم إلقاء الأقوال على عواهلها ودون تثبت، وأن تكون التعليقات بعد تفكير وتأمل في مضمون المداخله، فضلاً عن التراجع عن الخطأ؛ فالرجوع إلى الحق فضيلة. علاوة على حسن الاستماع لأقوال الطرف الآخر ، وتفهمها تفهما صحيحا.
• إياك و تجريح الجماعات أو الأفراد أو الهيئات أو الطعن فيهم شخصياً أو مهنياً أو أخلاقياً، أو استخدام أي وسيلة من وسائل التخويف أو التهديد او الردع ضد أي شخص بأي شكل من الأشكال.
• يمنع انتحال شخصيات الآخرين أو مناصبهم من خلال الأسماء أو الصور الرمزية أو الصور الشخصية أو ضمن محتوى التوقيع أو عن طريق الرسائل الخاصة فهذا يعتبر وسيلة من وسائل الإحتيال.
• إذا لاحظت وجود خلل في صفحة أو رابط ما أو إساءة من أحد الأعضاء فيجب إخطار مدير الموقع أو المشرف المختص على الفور لأخذ التدابير اللازمة وذلك بإرسال رسالة خاصة له.
• فريق الإشراف يعمل على مراقبة المواضيع وتطوير الموقع بشكل يومي، لذا يجب على المشاركين عدم التصرف "كمشرفين" في حال ملاحظتهم لخلل أو إساءة في الموقع وتنبيه أحد أعضاء فريق الإشراف فوراً.
See more
See less

صفحة الاخبار المسيحية

Collapse
This is a sticky topic.
X
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • معرض الإعلام المسيحي2008،

    معرض الإعلام المسيحي2008، والذي يأتي في هذه السنة تحت عنوان "الأديان تتلاقى وتتحاور في معرض الإعلام المسيحي".

    وتحضيراً له، أقيم يوم الثلاثاء 25 تشرين الثاني 2008 مؤتمر صحفي، في مقر الإتحاد الكاثوليكي للصحافة- لبنان، في أنطلياس، شارك فيه رئيس الإتحاد، الأب طوني خضرة، ومنظمو معرض الإعلام المسيحي وعدد من الإعلاميين والصحافين.

    يذكر بأن الأب رفعت بدر، رئيس تحرير موقع أبونا الإلكتروني، سيشارك في هذا المعرض.
    ██
    ██
    ██████████
    ██
    ██
    ██
    ██


    بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
    لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
    إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
    وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
    مزمور 89

    Comment


    • سيامة أول كاهن من أصل باكستاني



      حدث تاريخي مهم في باكستان ، ففي يوم الاحد 16 تشرين الثاني / نوفمبر قام المطران نكتاريوس ، متروبوليت هونغ كونغ (أبرشية تابعة للبطريركية المسكونية في القسطنطينية)بسيامة أول كاهن ارثوذكسى في باكستان من أصل باكستاني. المطران نكتاريوس الذي كان قد أسس في مدينة لاهور الباكستانية الأبرشية الأرثوذكسية من هونج كونج على مدى السنوات الأربع الماضية والتي تضم نحو 400 من المؤمنين
      . حمل الكاهن الجديد اسم يوحنا من باكستان ، يعيش في لاهور ، ومتزوج وأب لثلاثة أطفال. تحول إلى المسيحية الأرثوذكسية قبل أربع سنوات ، الاب يوحنا وضع العمل التبشيري على الرغم من الصعوبات والمشاكل التي يواجهها في وطنه نصب عينيه. وبسبب عدم وجود كنيسة ارثوذكسية في باكستان فقد حول الأب يوحنا منزله إلى كنيسة ، التي هي مكرسة للقديس الكسندر رئيس أساقفة القسطنطينية. بسبب الوضع الحالي في باكستان ، فإن السيامة تمت في اليونان في بيرية.
      بما أنّكِ جعلتِ اهتمامَكِ ملائمًا لتسميتِكِ أحرزتِ الإيمان القويم مسكناً،


      فلذلك يا لابسة الجهاد تفيضين الأشفية وتتشفعين من أجل نفوسنا


      يا باراسكيفي المطابقة لاسمِها.




      best friends
      Infinity and eternity


      Comment


      • دخول الانترنت إلى جبل آثوس

        دخل الإنترنت السريع الى جبل آثوس بعد ان وضعت وزارة الاتصالات اليونانية شبكة واي فاي نموذجية في الجبل. آثوس شبه جزيرة جبلية، طرقاتها قليلة ولا كهرباء فيها. لذلك اعتمدت اليونان على طاقة الشمس والهواء وزودت بها ست محطات توصل الانترنت الى مسافة خمسين كيلومترا بحيث تلتقط الانترنت معظم الاديار والمناسك.
        جبل آثوس اهم المراكز الرهبانية الارثوذكسية، تأسس منذ اكثر من الف سنة. فيه عشرون ديرا يعيش فيها الرهبان، اكثرهم من اليونانيين فضلاً عن روسيين واوكرانيين وصربيين وبلغار ورومانيين وبعض الاوربيين. تفيد إحصادات سنة 2001 ان عدد الرهبان بلغ 2276 راهبًا بعد ان كانوا 1536 سنة 1991 اي بزيادة 48% من الناحية الكنسية، تتبع كل الاديار البطريركية المسكونية ومركزها اسطنبول. من الناحية القانونية يشكل جبل آثوس منطقة ذات إدارة ذاتية ضمن الجمهورية اليونانية استنادا الى الامتيازات التي منحها الامبراطور البيزنطي للجبل في القرن العاشر وأكدها السلاطين العثمانيون والاتفاقات الدولية في القرن العشرين واتفاق دخول اليونان في المجموعة الاوربية سنة 1980 مـمـا يـضمـن احـتـرام حرمـة الجـبـل
        بما أنّكِ جعلتِ اهتمامَكِ ملائمًا لتسميتِكِ أحرزتِ الإيمان القويم مسكناً،


        فلذلك يا لابسة الجهاد تفيضين الأشفية وتتشفعين من أجل نفوسنا


        يا باراسكيفي المطابقة لاسمِها.




        best friends
        Infinity and eternity


        Comment


        • كتاب جديد يسىء للمسيحية .. الكنيسة تطالب بسحب كتاب "المسيح المفقود"

          وجهت الكنيسة القبطية إنذاراً إلى الدكتورة عفاف عبد المعطى الناقدة والباحثة المعروفة، تطالبها بسحب كتاب "المسيح المفقود" الذى أصدرته من خلال دار "هيفن" للترجمة والطباعة والنشر، والذى يشكك فيه مؤلفه أحمد الدبش فى الأناجيل الأربعة، استناداً لبعض المعلومات الواردة فى الموسوعات العالمية.

          يناقش مؤلف الكتاب شخصية المسيح من الناحية التاريخية، ويربط المؤلف بين بعض الأفكار التى تقوم عليها العقيدة المسيحية وبين تبرير الاحتلال الإسرائيلى للأرض العربية، مشيراً إلى التحالف بين بعض المتطرفين داخل الإدارة الأمريكية وجماعة المحافظين الجدد وبين الحركة الصهيونية للترويج لتلك الأفكار، رافضاً روايات المسيح المنتظر، التى تعتبر العصب الرئيسى لهذا الفكر، واستخدم مؤلف كتاب "المسيح المفقود"، بعض العبارات التى استفزت الكنيسة، واعتبرتها ازدراء بالمسيحية مثل "ما يسمونه بالكتاب المقدس".

          من جهتها، قالت الدكتورة عفاف عبد المعطى لليوم السابع، إن رجلاً من الكنيسة القبطية اسمه جرجس جاء إلى دار النشر التى تشرف عليها، مرتين، وأبدى امتعاضه الشديد من الكتاب، وكان ردها عليه أن الرد على الفكر لا يكون إلا بالفكر وأن فكرة المصادرة إنما هى ضد حرية الفكر والتعبير.


          ██
          ██
          ██████████
          ██
          ██
          ██
          ██


          بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
          لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
          إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
          وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
          مزمور 89

          Comment


          • هل انتهى عمر مجلس كنائس الشرق

            منذ حوالي أسبوعين تم اعلام موظفي مكتب مجلس كنائس الشرق الأوسط في بيروت أنه بات من شبه المستحيل دفع رواتبهم، لذلك طُلب منهم أن يقدّموا استقالتهم فيعطوا التعويض عن سنوات الخدمة.
            وسرى هذا الخبر كالنار في الهشيم ليس فقط في المركز الرئيسي لمجلس كنائس الشرق الأوسط بل أيضاً في سائر المكاتب، في مصر، وسوريا، والأردن، وقبرص، وفلسطين... قلق على مصير عشرات الموظفين وعائلاتهم، وامتعاض ممن ترك المجلس ينازع منذ أكثر من عام دون البحث الجدّي في منع كارثة اقفاله وقد ناهز عمره اربعة وثلاثين عاماً.
            السبب المباشر لاتخاذ القرار السابق لإقفال المجلس نهائياً هو الشح في الموارد المالية التي تكفل ليس فقط دفع رواتب الموظفين بل ايضاً وخاصة تمويل نشاطات المجلس. والشح هذا لم يأت فجأة بل اتخذ منحىً تدريجياً منذ اربعة أو خمسة أعوام وحتى انعقاد الجمعية العامة التاسعة للمجلس في قبرص، في شهر تشرين الثاني من العام 2007 والتي لم تتخذ الاجراءات الضرورية لوقف نزف المريض المصاب بالانحلال التدريجي.
            أما مصدر التمويل في هذا المجلس فهو الشركاء، أي الكنائس الأميركية والأوروبية التي كانت تمد باستمرار مجلس كنائس الشرق الأوسط بالمال للقيام بأنشطته ودفع رواتب موظفيه. وهذه التبرعات المالية كانت متوفرة بشكل كاف، لا بل أحياناً كبير، في عهدي الأمينين العامين السابقين للمجلس: السيد غابي حبيب والقس الدكتور رياض جرجور.
            ولعلّ السؤال الأول الذي يتبادر الى ذهن القارئ هو التالي: ما هي طبيعة مجلس كنائس الشرق الأوسط وما هي أهميته اقليمياً وعالمياً؟
            هذا المجلس ليس كنيسة كبيرة شمولية، أو ـ كما كان يقول البعض ـ "سوبر كنيسة". انه هيئة مسكونية تضم جميع كنائس الشرق الأوسط. وله أهداف أربعة: 1 ـ الحوار بين الكنائس محلياً وإقليمياً وعالمياً وتعزيز روح الشراكة والوعي المسكوني. 2 ـ توفير سبل الدراسة والأبحاث المشتركة الهادفة الى تفهم تقاليد الكنائس الأعضاء والإغناء المتبادل وتفعيل المشاركة بالصلاة. 3 ـ التعاون والعمل المشترك في سبيل الخدمة الانسانية وتحقيق العدالة والدفاع عن حقوق الانسان وتعزيز الحضور المسيحي للتمكن من الثبات بحرية وسلام ومساواة في المواطنة والحقوق والواجبات. 4 ـ تنمية ودعم الحوار المنظّم الهادف الى الفهم المتبادل لتعزيز وترسيخ السلام والألفة بين الشعوب من أجل خير الانسانية.
            وعلى هذا الأساس فإن للمجلس، الى جانب الهيئة العامة التي تنعقد مرة كل أربع سنوات وتتمثل فيها جميع الكنائس الأعضاء، رؤساء أربعة، وهيئة تنفيذية تتمثل فيها ايضاً كل الكنائس لمدة أربع سنوات، وأمانة عامة تتالف من الأمين العام ومن ثلاثة أمناء عامين مشاركين، وأقسام ودوائر وبرامج تعيّن اللجنة التنفيذية مديريها، وتعكس هذه الأخيرة أهداف المجلس. لذلك، فالأقسام هي التالية: 1 ـ الايمان والوحدة والحضور المسيحي في الشرق الأوسط. 2 ـ التربية والتنمية القيادية. 3 ـ الدياكونية (أي الخدمة) والعدالة الاجتماعية. أما الدوائر فهي: 1 ـ دائرة خدمة اللاجئين الفلسطينيين. 2 ـ هيئة التنسيق الكنسي للتنمية والاغاثة في لبنان. 3 ـ دائرة الاعلام والتواصل. 4 ـ المالية. أما، أخيراً، البرامج وأهمها: 1 ـ برنامج الحوار المسيحي ـ الاسلامي. 2 ـ برنامج العدالة والسلام وحقوق الانسان.
            هذا باختصار من حيث الهيكلية الادارية والأهداف والبرامج والنشاطات. أما من حيث أهمية مجلس كنائس الشرق الأوسط، لا بل فرادته الكنسية النموذجية، فإن هذا المجلس هو من أهم المجالس الكنسية المسكونية الاقليمية في العالم.
            فعلى الصعيد العالمي، هناك "مجلس الكنائس العالمي" الذي تأسس في العام 1949 في امستردام ومركزه الرئيسي في جنيف، حالياً، الأعضاء المنتسبون اليه هم حوالي 342 عضواً، أي كنيسة، منتشرة في 120 بلداً. إلا أن ما نتوقف عنده في هذا المجال هو أن مجلس الكنائس العالمي يضم في عضويته ممثلين عن كل الكنائس في العالم باستثناء الكنيسة الكاثوليكية الجامعة والتي يشارك مندوبون عنها كمراقبين في هذا المجلس.
            من هنا تأتي فرادة مجلس كنائس الشرق الأوسط. فهذا المجلس تأسس في العام 1974 وضم ثلاث عائلات روحية كنسية هي الانجيلية والأرثوذكسية والأرثوكسية الشرقية (أي الأقباط والسريان والأرمن الأرثوذكس). وفي العام 1980 انضمت الى عضويته الكنائس الكاثوليكية السبع في الشرق الأوسط (أي العائلة الكاثوليكية)، وأصبح المجلس يضم جميع كنائس الشرق الأوسط (باستثناء الكنيسة الحبشية التي كانت على وشك الانضمام اليه). فهو بذلك فعلاً وحقاً مجلس "مسكوني" بامتياز.
            من جهة أخرى، فإن مجلس كنائس الشرق الأوسط هو فسحة لقاء نموذجية، ما بين الكنائس لأجل تحقيق الوحدة الكنسية التي ليست خياراً بل واجب طلبه السيد المسيح في عشائه الأخير مع تلاميذه: "فليكونوا بأجمعهم واحداً، كما انك فيّ، يا أبتِ، وأنا فيك، فليكونوا هم أيضاً فينا ليؤمن العالم بأنك أرسلتني"...
            أخيراً، عوّدنا مجلس كنائس الشرق الأوسط أن يكون فسحة لقاء لكنائسه حيث تتخذ معاً، وباسم جميع مسيحيي الشرق الأوسط، المواقف والمبادرات الوطنية في القضايا المصيرية والرئيسية كما في الحوار المسيحي ـ الاسلامي والعيش المشترك.
            فمع الاحتمال "الشبه أكيد" في إقفال مجلس كنائس الشرق الأوسط سنفتقد كثيراً هذه الهيئة المسكونية والقومية والانسانية. لكننا سنصرخ بأعلى صوتنا الى رؤساء الكنائس الأعضاء في هذا المجلس: تنادوا وأسرعوا الى نجدة مجلسكم مزيلين من طريقه كل ما يقف عثرة في سبيل اكمال مسيرته الوحدوية والوطنية والانسانية.
            ██
            ██
            ██████████
            ██
            ██
            ██
            ██


            بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
            لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
            إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
            وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
            مزمور 89

            Comment


            • ايران بين ارمينيا المسيحية و اذربيجان المسلمة

              يبعث تنامي الوعي القومي لدى الشعوب الايرانية وتعزز الميول الانفصالية لديها المخاوف لدى النخبة السياسية الايرانية. وجعلت هذا المخاوف النخب السياسية تتبنى اقامة نظام شمولي وسحق الانتماءات القومية.
              واشار المحلل السياسي الاذري الدار زينالوف الى تناقضات سياسة ايران بانها ورغم تبنيها الشعار الاسلامي الا انها تفضب الصداقة مع ارمينيا المسيحية على الصداقة مع اذربيجان المسلمة التي فيها ايضا طائفة شيعية كبيرة ، مشيرا الى ان الهواجس الامنية والمصالح هي التي تتحكم بسياسة طهران وخاصة الخشية من تنامي المشاعر القومية والانفصالية في اذربيجان الجنوبية.

              واشار زينالوف وهو ايضا مدير مركز للدفاع عن حقوق الانسان له مقر بباكو الى وجود خطر من قبل ايران على اذربيجان. لان يعمق الخلافات القومية بين الشعوب الايرانية يهدد باراقة الدماء وينمي الميول الانفصالية. منوها بان هاجس انتشار المشاعر القومية دفع السلطات الايرانية الى ملاحقة حتى المعتدلين الاذريين في اذربيجان الجنوبية التي هي الان جزء من ايران.وقال ان طهران تنظر بقلق بالغ لدعوات توحيد اذربيجان الجنوبية بالوطن الام اذربيجان.
              واعرب عن القناعة ان ايران ستستخدم الاساليب القاسية ضد هذا التوجه. معيدا الاذهان الى ان جنوب اذربيجان ثار ثلاث مرات في القرن العشرين وان هذه الثورات كلفته اراقة الكثير من الدماء وليس هناك برايه ضمانة من عدم تكرار مثل هذه الاحداث.
              واوضح بان ايران تلجأ الى التستر وراء افكار المساواة والاخوة الاسلامية لسحق الميول القومية والدعوات لانفصال جنوب اذربيجان. واضاف وعلى هذا الاساس فان ايران ومنذ التسعينات تقيم علاقات صداقة مع ارمينيا. وحسب معطيات فان ارمينيا تعيش على حساب ايران لعدم وجود حدود مشتركة لها مع روسيا وان لها حدودا اما مع دول عدوة او تربط بها بعلاقات عدوانية مبطنة مثل مع جورجيا.

              واضاف ان الدولة الوحيدة التي تقيم علاقات ودية مع ارمينيا المسيحية هي ايران المسلمة وان ايران المسلمة لاتفضل اقامة علاقات صداقة مع اذربيجان المسلمة بل مع ارمينيا اللمسيحية لوجود مصالح جيو سياسية لها بذلك .وقال ان ايران تلاحق وتقوم باختطاف في اذربيجان عناصر الحركات الانفاصالية من ابناء اذربيجان الجنوبية وكذلك المعارضيين الايرانين مما اضطرهم لطلب اللجوء في الدول الغربية.مشيرا الى وجود شبكة واسعة من العملاء في اذربيجان، وان طهران ستسعى لتحريكها في حال سماح باكو لامريكان استخدام اراضيها لاغراض عسكرية.منوها باستمالة ايران شرائح اجتماعية بافكار المساواة الاجتماعية والاخوة.واضاف" من حظنا ان ايران لم تقرر لحد الان اعلان الجهاد في اذربيجان".
              ██
              ██
              ██████████
              ██
              ██
              ██
              ██


              بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
              لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
              إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
              وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
              مزمور 89

              Comment


              • الموقع الرسمى للكنيسة الإنجيلية كشف سر


                فجر الموقع الرسمى للكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة بالتحرير مفاجأه كبرى لتاريخ بناء الكنيسة، حيث ذكر الموقع أن "بعد وضع حجر الأساس للكنيسة في ديسمبر1947 وإكتمال البناء سنة 1950. وعندما راى الملك فاروق الكنيسة في الميدان الرئيسي بالقاهرة، إستشاط غضباً حيث أنه في هذه الأونة كان يتمنى أن يصبح خليفة المسلمين بعد أن إنتهت الخلافة في تركيا سنة 1923, فأصدر الملك اؤامره بألا ترتفع منارة الكنيسة أكثر مما كانت عليه في ذلك اليوم وأمر ببناء مبنى حكومي ضخم (مجمع التحرير) لكي يخفي الصليب وبناء جامع جديد جميل (جامع عمر مكرم) في الركن الآخر من الميدان, وفي يوليو 1952 تم ترحيل الملك فاروق من مصر إلى إيطاليا وعندما زار الرئيس جمال عبد الناصر الكنيسة في عيد القيامة سنة 1955, وقتها رحب به القس سعيد وقال له: "كره الملك فاروق أن يرى صليباً واحداً فأرسله الله إلى حيث لا يرى إلا صلباناً" .
                ██
                ██
                ██████████
                ██
                ██
                ██
                ██


                بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                مزمور 89

                Comment


                • البطريرك طوال يزور حلب ويلتقي مفتي عام الجمهورية العربية السورية

                  شارك بطريرك القدس للاتين فؤاد طوال في اجتماع عام للكنائس والأبرشيات اللاتينية الذي جرى بمدينة حلب السورية نهاية الأسبوع الماضي وذلك في إطار الاحتفالات باليوبيل الألفي الثاني لميلاد القديس شارك بطريرك القدس للاتين فؤاد طوال في اجتماع عام للكنائس والأبرشيات اللاتينية الذي جرى بمدينة حلب السورية نهاية الأسبوع الماضي وذلك في إطار الاحتفالات باليوبيل الألفي الثاني لميلاد القديس بولس رسول الأمم.
                  وعلى هامش الاجتماع، قام البطريرك طوال بزيارة الشيخ أحمد بدر الدين حسون مفتي عام الجمهورية السورية الذي استقبله في جامع الروضة بحلب وتباحثا معا في الوضع الصعب للقدس المحتلة والإجراءات التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية لطمس هويتها المسيحية والإسلامية. كما أكد الشيخ حسون لضيفه أن المحاولات الإسرائيلية ترمي لتهجير السكان العرب الأصليين من المدينة المقدسة وتهويدها ودعا لمضاعفة الجهود لصون هويتها وكيانها.
                  وأكد بطريرك القدس للاتين في كلمته على ضرورة العمل المشترك لتكريس الهوية العربية للقدس مهد الأديان وموئل الحضارات، كما قال بأنه حين تسلم مقاليد البطريركية الأورشليمية شعر برهبة وخوف أمام التحديات والعقبات الجسام التي سيواجهها في مهمته الكنسية والوطنية.
                  هذا ورافق البطريرك طوال كل من النائب الرسولي في سورية المطران ناتزارو والنائب البطريركي في الجليل المطران جاشينتو والنائب الرسولي في أبو ظبي المطران بول هيندر والنائب الرسولي في الكويت المطران كميللو بالّين وأسقف جيبوتي للاتين جورجو برتين.
                  ██
                  ██
                  ██████████
                  ██
                  ██
                  ██
                  ██


                  بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                  لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                  إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                  وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                  مزمور 89

                  Comment


                  • مبادرة لتعزيز الحوار بين المسيحيين والمسلمين في الفيليبين

                    في إطار المبادرات الهادفة إلى تعزيز الحوار بين المسلمين والمسيحيين في الفيليبين، دعا قادة دينيون مسيحيون أخوتهم المسلمين إلى مشاركتهم الاستعدادات للاحتفال بعيد الميلاد. وصرح بهذا الصدد الكاهن الإيطالي الأب سبستيانو دامبرا بأن المسيحيين يستعدون خلال زمن المجيء للاحتفال بميلاد الرب يسوع، الإله المتأنس، كما يُحيي المسلمون في شهر رمضان ذكرى نزول القرآن على النبي محمد. وهما طريقتان مختلفتان تعبر من خلالهما الجماعتان عن عبادتهما للإله الأوحد، في جو من الصداقة والاحترام المتبادل.
                    ولمناسبة اختتام "أسبوع السلام" الذي يُحتفل به سنوياً في مينداناو جنوب الفيليبين بهدف توطيد علاقات الصداقة والأخوة في المجتمع، أكد الأب دامبرا ـ مؤسس حركة "سلسلة" الملتزمة في تعزيز الحوار بين المسلمين والمسيحيين في الفيليبين ـ (أكد) أن طهارة القلب ونقاوة الفكر هما الطريق الوحيدة المؤدية إلى السلام وقال: نأمل بأن تصبح الاحتفالات الدينية فرصة لترسيخ الحوار والاحترام المتبادل بين أتباع الديانات كافة.
                    ██
                    ██
                    ██████████
                    ██
                    ██
                    ██
                    ██


                    بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                    لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                    إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                    وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                    مزمور 89

                    Comment


                    • حوار مع اليسوعي كريستيان ترول: "الحوار الكاثوليكي الإسلامي خطوة نحو شراكة قيمية"

                      بمبادرة من الجانب الإسلامي عُقد في مطلع شهر ‏تشرين الثاني‏‏ الجاري في الفاتيكان أول منتدى للحوار الكاثوليكي الإسلامي. الراهب اليسوعي وأستاذ العلوم الإسلامية كريستيان ترول شارك في المنتدى ويتحدث في حوار مع لويس غروب عن حرية الاعتقاد الديني في أوروبا والعالم الإسلامي والتحديات التي يطرحها التنوير بالنسبة إلى الدين.

                      "المبادرة انطلقت كلها من الجانب الإسلامي وأن تلك المجموعة من المسلمين أرادت أن تتحدث بنبرة مختلفة"، ما النجاح الذي أحرزه المنتدى الكاثوليكي الإسلامي؟
                      كان المنتدى بداية إيجابية، كما كانت الأجواء التي أُجريت فيها المحادثات أجواء طيبة. الجديد هو أن المبادرة كلها انطلقت من الجانب الإسلامي، وأن تلك المجموعة من المسلمين أرادت أن تتحدث بنبرة مختلفة، وهو ما قامت به بالفعل عندما سلطت الضوء على وصية المحبة التي تحتل أهمية مركزية في المسيحية. لقد استشهد المسلمون المشاركون بالآية الواردة في العهد القديم وفي إنجيل متى: "أحب الرب إلهك، وأحب قريبك كنفسك"، وانطلاقاً من هذه الآية راحوا يشرحون أن وصية المحبة تحتل أهمية مركزية في الشريعة الإسلامية أيضاً، وبذلك تكون لدينا قاعدة مشتركة جديدة، وانطلاقاً منها نريد أن نحاول معالجة الموضوعات المطروحة معاً.
                      الأساس الذي انطلقنا منه كان إذن غير سياسي. لقد قمنا، عن وعي، بالتركيز على أحد التعاليم الدينية وبذلك وضعنا الأساس لنظرية شيقة. لو قال المشاركون المسلمون: إن الله غفور رحيم، وهذا هو الأساس بالنسبة لنا، وعلى البشر كذلك أن يتحلوا بالرحمة، لما كان ذلك مفاجئاً لنا. ولكن هذا الجانب - جانب الحب: حب الله للإنسان وحب الإنسان لله – هو أمر في غاية الأهمية . وهو يضطلع كذلك بدور مهم في التراث الصوفي مثلاً، ولذلك من الممكن أن نقول إن أغلبية المسلمين الذين قاموا بتلك المبادرة هم من المتأثرين إلى حد كبير بالصوفية.
                      هل كان هناك مشاركون في هذا اللقاء من المملكة العربية السعودية؟
                      كلا، لم يشارك أحد من العربية السعودية. أغلب المسلمين في الوفد الذي جاء إلى روما كان من المسلمين المعروفين في الغرب.
                      لقد دعا البابا في ختام اللقاء مرة أخرى إلى مساندة حرية ممارسة العقيدة في العالم كله. هل تعتبر هذا التحذير ملائماً في تلك الحالة، لاسيما وأن المشاركين في هذا المنتدى الديني يأتون من المجال الأكاديمي في المقام الأول ويكاد يكون تأثيرهم منعدماً على السياسة؟
                      لا نستطيع في عالمنا المعاصر أن نفصل بسهولة بين المجالين، إن المجالات المختلفة متشابكة تشابكاً كبيراً مع بعضها بعضا. وبالمناسبة، لقد كان رأي الفاتيكان منذ البداية، أي منذ التحضيرات لإقامة هذا المنتدى في شهر آذار من العام الجاري، أنه ليس من المفيد تسليط الأضواء على موضوع لاهوتي بحت. لحسن الحظ أنكم وضعتم موضوع حب الله وحب القريب في مركز الاهتمام، هكذا تردد في دوائر الفاتيكان، وهكذا تفرغنا في اليوم الأول من المنتدى لدراسة هذا الموضوع. غير أن ما يهمنا في المقام الأول هو كرامة الإنسان واحترامه، وكذلك حقوق الإنسان وحرية الاعتقاد الديني، وفي هذا الصدد تقوم أوروبا بدور مهم للغاية أيضاً بالنسبة للمسلمين.
                      إن حرية المعتقد الديني تحتل أهمية كبيرة في الشرق الأوسط، ولكن من منظور آخر، مثلاً فيما يتعلق بالمسيحيين والأقليات الأخرى، ناهيك عن وضع البهائيين في إيران! لكل لهذه المشكلات أبعاد عالمية اليوم، ولذلك طرحت على جدول أعمال اليوم الثاني من المنتدى.
                      من ناحية أخرى، لا يمكن أن نتحدث عن كرامة الإنسان واحترام حقوقه دون أن نتحدث عن حرية ممارسة العقيدة. وللعلم، لقد شارك في المنتدى أربعة أساقفة من بلاد أغلبية سكانها مسلمون، وهم الأسقف مولتان من باكستان، والمبعوث البابوي إلى أبو ظبي الذي يرعى الشؤون الروحية للمسيحيين في ستة أو سبعة بلدان عربية يعيش فيها مليونان ونصف مليون كاثوليكي، ثم أسقف كركوك في العراق، ورئيس أساقفة حلب. هؤلاء الأساقفة تبنوا مواقف حازمة بالطبع فيما يتعلق بحرية ممارسة المعتقد الديني، وقد أصغى الجانب المسلم لهذه الآراء بانتباه تام، كما أيد معظمها رجل مثل مصطفى تشيرتش لأنه يطالب بالشيء نفسه للمسلمين الذين يعيشون في أوروبا.
                      Last edited by ابو جان; 04-12-2008, 02:18 PM.
                      ██
                      ██
                      ██████████
                      ██
                      ██
                      ██
                      ██


                      بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                      لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                      إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                      وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                      مزمور 89

                      Comment


                      • كاهن بيع جرس كنيسة

                        بدأت المحكمة العليا في تشيكيا النظر في الاستئناف الذي رفعه إليها كاهن بعد أن حكمت عليه محكمة في منطقة اوسترافا بالسجن لثلاثة أعوام مع وقف التنفيذ لمدة خمسة أعوام بسبب بيعه جرس كنيسة ومذبحها والمنصة التي يلقي الكاهن عظته منها والغرفة الخشبية التي يستمع فيها الكاهن لاعترافات المؤمنين بذنوبهم.
                        وقد اتهمته النيابة العامة في المحكمة بالبيع من دون حق أشياء فنية من كنيسة تعتبر محمية من قبل إدارة الآثار بمبلغ ضئيل مع أن قيمتها الحقيقية تبلغ عدة ملايين أما الكاهن بيتر خوفانيتس فقد دافع عن نفسه بالقول انه استخدم الأموال التي حصل عليها في إصلاح كنائس أخرى تتواجد في وضع سيئ.
                        وأكد انه لم يرتكب أي فعل جزائي يستحق عليه العقاب ولذلك طالب قضاه المحكمة العليا بإلغاء كافة الأحكام السابقة التي صدرت بحقه واعتباره بريئا. وقد عاقبت المحكمة أيضا بشكل مشروط الناس الذين اشتروا هذه الأشياء منه وكذلك بعض الذين كانوا يعملون في إدارة حماية الآثار كونهم قد سمحوا بنقل هذه الأشياء خارج أراضي الجمهورية التشيكية.
                        ويقول شهود عيان أن الناس الذين اشتروا الأغراض منه قد اخذوا كل ما يستطيعون نقله من الكنيسة إلى درجة أنهم اخذوا خشب الأرضية وان الأمر استغرق 3 أيام حتى تمكنوا في سيارات شحن من نقل كل الأغراض التي كانت توجد في الكنيسة. وفيما ذكر الناطق باسم مطرانية اوبافا بافيل سيودا أن خوفانتس لم يعاقب حتى الآن من مرجعيته الدينية وانه لا يزال يمارس عمله ككاهن بدأ تجمع مدني تحركا لجمع التبرعات لإعادة ترميم الكنيسة وتجهيزها بالأشياء التي فقدت منها من جراء هذه "المبادرة التجارية " للكاهن خوفانتس.
                        ██
                        ██
                        ██████████
                        ██
                        ██
                        ██
                        ██


                        بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                        لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                        إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                        وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                        مزمور 89

                        Comment


                        • بريطانيا: ترنيمة ميلادية تهاجم إسرائيل

                          نشرت صحيفة "التايمس" البريطانية أمس أن شخصيات دينية يهودية ومسيحية بريطانية استنكرت قداساً اقامته كنيسة انغليكانية في المملكة المتحدة رددت خلاله ترنيمة ميلادية اعيدت كتابتها لمهاجمة اسرائيل.
                          واشارت الى ان القداس الذي حمل عنوان "بيت لحم الآن: تسعة دروس وترنيمات بديلة" والذي اقيم في كنيسة سانت جيمس وسط لندن نظمته جماعة فلسطينية تسمي نفسها "بيت لحم الحرة" ومنظمة "مقاطعة اسرائيل" اليهودية.
                          واضافت ان كلمات الايام الاثني عشر في ترنيمة عيد الميلاد تم تغييرها لتصبح "12 اغتيالاً، و11 منزلاً مدمراً، و10 آبار مسدودة، و9 أبراج قنص، و8 سفن حربية تطلق الرصاص والقنابل، و7 حواجز تفتيش تسد الطرق، و6 دبابات تتدحرج، و5 حلقات من المستوطنات، و4 قنابل تسقط، و3 مدافع رشاشة في خندق، وحمامتان تسحقان بالأقدام، وشجرة زيتون تُقلع".
                          ونسبت الصحيفة الى تشارلز هيدلي كاهن كنيسة سانت جيمس قوله انه "تلقى عشرات الشكاوى ستجعله يفكر مرتين قبل أن يسمح بتكرار مثل هذا القداس في كنيسته"، مشيرة الى أن مكتبي رئيس اساقفة كانتر بري روان وليامس وسلفه اللورد كيري انتقدا هذا القداس ايضاً".
                          وكان من بين المشاركين في القداس الكاتبة آنغ سوي تشاي مؤلفة كتاب "من بيروت الى القدس"، والبارونة تونغ من حزب الديموقراطيين الاحرار المعارض، وجوسلين هيرندال والدة ناشط السلام توم هيرندال الذي لقي حتفه برصاص جندي اسرائيلي اثناء مشاركته في تظاهرة بقطاع غزة عام 2003
                          ██
                          ██
                          ██████████
                          ██
                          ██
                          ██
                          ██


                          بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                          لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                          إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                          وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                          مزمور 89

                          Comment


                          • بيان حول السلوك غير المقبول من رجال الدين الأرمن عند القبر المقدس

                            عن امانة سرّ البطريركية الارثوذكسية في أورشليم


                            إن بطريركية أورشليم تحتج بشدة ضد السلوك غير المقبول الذي قام به بعض رجال الدين من الكنيسة الأرمنية، وتدين هذا التصرف على كل الأصعدة.

                            عدا من سواها من المشاكل التي أثارها الأرمن في يوم السبت العظيم خلال ظهور النور المقدس والاحتفالات السنوية لتنظيف كنيسة المهد في بيت لحم ، اليوم أيضاً، وللمرة الرابعة في هذه السنة ، يطرد المشاغبون رهبان القبر المقدس خارجه.

                            إن وجود رهبان البطريركية الأورشليمية في القبر المعطي الحياة خلال تطواف الأرمن حول القبر ، أثناء احتفالهم بعيد الصليب المقدس ، في الأحد من الصوم الكبير ، احد الشعانين ، والسبت العظيم هو حق مشروع للكنيسة الأرثوذكسية يشهد عليه الوثائق المكتوبة في الماضي والمصدق عليها من قبل الآباء الكهنة من الكنيسة الأرثوذكسية ومن الكنائس المسيحية الأخرى في الأراضي المقدسة.


                            وعلى الرغم من المناقشات بشأن هذه القضية في إطار الوضع الراهن من قبل لجنة تضم الروم الأرثوذكس و الرهبان الفرنسيسكان والارمن أنفسهم، وعلى الرغم من المراسلات التي أجريت ، وعلى الرغم من أن الصور بينت أن الإكليريكي الأرثوذكسي كان داخل القبر المقدس أثناء احتفالهم بعيد الصليب في عام 1991 ، وعلى الرغم من الإضطراب امام القبر المقدس هذا اليوم ، لا يزال الأرمن رافضين السماح لنا بالدخول إلى القبر المعطي الحياة. لذا فقد كان الحل الوحيد بالنسبة لنا لدعم حقنا كان منعهم بالوسائل السلمية من إكمال مسيرتهم. في هذه اللحظة قام الأرمن ، وبدون احترام لقدسية المكان ، بضرب وجرح الرهبان الروم الأرثوذكس ، وممارسة العنف ضد الشرطة الإسرائيلية. وإن مشاهد الفيديو تتكلم ببلاغة وبالتالي لا ضرورة للتعليق على الأمر .

                            لا تزال البطريركية الأورشليمية على موقفها الثابت في دعم حقوقها، ووفية لمبادئ احترام الوضع الراهن ومؤمنة بإيجاد حل للمشاكل المختصة بالأماكن المقدسة عبر الحوار ، وهي تأسف لما سببته هذه المشاهد المخجلة للمؤمنين والتي حاولنا بكل الوسائل أن نتجنبها.

                            ██
                            ██
                            ██████████
                            ██
                            ██
                            ██
                            ██


                            بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                            لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                            إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                            وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                            مزمور 89

                            Comment


                            • الكنيسة الانجليكانية في أمريكا الشمالية بصدد الانقسام


                              أفادت الأنباء ان الانجليكان التقليديين في أمريكا الشمالية بصدد تأسيس كنيسة جديدة في أمريكا وكندا ويعكس هذا التحرك انقساما مستمرا منذ فترة طويلة في الكنيسة الانجليكانية في أمريكا الشمالية وسيعني ذلك انه ستكون في كل بلد كنيستان متنافستين تزعم كل منهما انها تمثل الانجليكان.
                              وكان الخلاف حول رجال الدين المثليين قد كرس لهذا الانقسام حيث بات التقليديون أميل للتحالف مع الكنائس الافريقية وفي يوليو الماضي قاطع عدد كبير من الأساقفة الانجليكان مؤتمرا في لامبث في بريطانيا بعد تثبيت اسقف نيوهامبشير المثلي جين روبنسون ومن بين الذين لم يحضروا زعماء الكنيسة الانجليكانية في نيجيريا ورواندا وكينيا واوغندا ومجموعة من دول جنوب امريكا اللاتينية.
                              وكان الجدل بشان المثلية الجنسية في الكنيسة الانجليكانية بدأ اثر تثبيت الاسقف الامريكي المثلي الجنس جين روبنسون.
                              عن الـ bbc
                              بما أنّكِ جعلتِ اهتمامَكِ ملائمًا لتسميتِكِ أحرزتِ الإيمان القويم مسكناً،


                              فلذلك يا لابسة الجهاد تفيضين الأشفية وتتشفعين من أجل نفوسنا


                              يا باراسكيفي المطابقة لاسمِها.




                              best friends
                              Infinity and eternity


                              Comment


                              • سوق للكريسماس في بيت لحم على الطراز الاوروبي


                                تردد صوت أغنية ترتبط بعيد ميلاد السيد المسيح في ساحة كنيسة المهد يوم الاحد مع افتتاح سوق للكريسماس في بيت لحم تأمل المدينة الفلسطينية أن يساعد في تتويج عام شهد نهضة سياحية بموسم مربح خلال العيد.

                                وقال فيكتور بطارسة رئيس بلدية بيت لحم "كانت سنة رائعة" متنبئاً بأن يصل عدد الزائرين للمدينة الى 1.25 مليون بحلول نهاية 2008 ومشيراً الى انخفاض البطالة على المستوى المحلي الى النصف.

                                وأضاف أن المدينة لا توجد بها اي أسرة خالية بخلاف الوضع قبل عامين عندما كانت كل الفنادق خاوية. وانهارت التجارة في المدينة التي شهدت مولد المسيح عندما اندلعت انتفاضة فلسطينية ضد الاحتلال الاسرائيلي عام 2000 بعد بضعة شهور من زيارة لبابا الفاتيكان واحتفالات بمناسبة الالفية كانت تنبيء فيما يبدو بمستقبل وردي لبيت لحم كقبلة للسائحين والحجاج المسيحيين في منطقة مفعمة بالامل في السلام. وبعد ثماني سنوات تضاءلت الامال في تسوية نهائية مع اسرائيل مثلها في ذلك مثل ثقوب الاعيرة النارية التي رممت في جدار كنيسة المهد التي شهدت حصارا استمر خمسة أسابيع عام 2002. لكن تراجع العنف أغرى السائحين بالعودة حيث لم يعودوا يخشون وقوع تفجيرات انتحارية ولا اندلاع معارك مسلحة في الشوارع.
                                وقالت خلود دعيبس أبو دية وزيرة السياحة بالسلطة الفلسطينية أثناء جولة تفقدت خلالها المصنوعات اليدوية وزينات الاعياد المعروضة للبيع في أكشاك خشبية في سوق عيد الميلاد التي أقيمت على طراز ألماني ان بيت لحم شهدت نهضة في السياحة. وأضافت أن فلسطين وضعت مرة أخرى على خريطة المقاصد السياحية مشيرة الى أن نسب اشغال الفنادق تصل حاليا الى 70 في المئة في المتوسط مقارنة بعشرة في المئة قبل بضعة أعوام. ويعزو الاسرائيليون بعض الهدوء الذي تشهده شوارع مدينة القدس القريبة الى مئات الكيلومترات من الاسوار والاسيجة المحيطة بالضفة الغربية. ويلقي الناس في بيت لحم باللائمة على الجدار في اثناء الزائرين الذين يتعين عليهم المرور من خلال حواجز عسكرية اسرائيلية للوصول الى المدينة.
                                وقالت كينجا ميروفسكا البالغة من العمر 24 عاما والقادمة من كراكوف في بولندا أثناء توجهها الى المكان الذي يعتقد المسيحيون أن العذراء مريم وضعت فيه المسيح "عندما أتينا رأينا برج المراقبة. ليس هذا أمرا طيبا في عيد الميلاد." ويدير خليل صلحات متجرا للتذكارات مليء بالصلبان والمهود المصغرة المصنوعة من خشب أشجار الزيتون. وبخلاف العديد من المتاجر المجاورة التي ظلت أبوابها مغلقة حتى خلال الموسم السابق على عيد الميلاد المجيد صمد صلحات في متجره خلال السنوات العصيبة لكن لم تنته كل مشاكله في وقت يلوح فيه كساد عالمي في الافق.
                                وقال التاجر الذي يتطلع الى زيارة مرتقبة للبابا بنديكت في مايو أيار لتحقيق انتعاش "الوضع أفضل من العام الماضي. لكن السائحين يصدقون الاسرائيليين. انهم يخافون من الفلسطينيين ويتركون نقودهم وراءهم قبل الحضور الى هنا. سيكون الوضع أفضل بدون الجدار والاحتلال."

                                ومع قضاء المزيد من الوقت في بيت لحم يمكن أن تصبح المدينة مكانا مثيرا للحيرة فهي بلدة يغلب المسلمون على سكانها ويعلو فيها صوت المؤذن للصلاة من مسجد في ساحة كنيسة المهد ليغطي على أغنيات عيد الميلاد التي تبث من أجل السائحين ويتناقض فيها مشهد النخيل والشمس التي تنشر الدفء مع تماثيل بابا نويل بزيه المقاوم للثلوج في متاجر السوق. لكنها تظل تجربة مفعمة بالمشاعر لكثير من المسيحيين.
                                وقال الامريكي دنيس تومسون الذي يعمل في القدس خلال زيارة يوم الاحد "هذا هو مكان عيد الميلاد". وقالت الطبيبة الروسية المتقاعدة فيوليتا كروبوفا القادمة من سان بطرسبرج وقد بدا عليها التأثر بوضوح لدى خروجها من الكنيسة حيث أحرق كهنة محليون البخور ورددوا الترانيم باللغة اللاتينية " هذا أمر بالغ الاهمية لعالمنا. ظللت فترة طويلة أود الحضور الى هنا.
                                عن وكالة رويتر
                                بما أنّكِ جعلتِ اهتمامَكِ ملائمًا لتسميتِكِ أحرزتِ الإيمان القويم مسكناً،


                                فلذلك يا لابسة الجهاد تفيضين الأشفية وتتشفعين من أجل نفوسنا


                                يا باراسكيفي المطابقة لاسمِها.




                                best friends
                                Infinity and eternity


                                Comment


                                • الاحتفال بمرور 125 عاماً على تأسيس دار الكتاب المقدس

                                  استضاف قداسة البابا شنودة الثالث بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية مساء الاربعاء رؤساء الطوائف المسيحية المختلفة على هامش لقائه الاسبوعى مع جمهور الاقباط بمناسبة احتفالات الكنائس المصرية بكل طوائفها بمرور 125 عاما على تأسيس دار الكتاب المقدس والتى تتولى ترجمة وطبع الكتاب المقدس فى مصر منذ عام 1883.
                                  شهد اللقاء البطريرك أنطونيوس نجيب بطريرك الاقباط الكاثوليك فى مصر والقس الدكتور صفوت البياضى رئيس الطائفة الانجيلية وسفير الفاتيكان فى القاهرة مايكل جيرالد ورامز عطا الله مدير دار الكتاب المقدس وعدد كبير من الاساقفة ورجال الدين المسيحى من مختلف الطوائف المسيحية .
                                  وقد أثنى البابا شنودة فى كلمته على جهود الدار فى نشر الثقافة الدينية، مشيرا الى مساحات الاتفاق الواسعة مع الطوائف المسيحية بمذاهبها المختلفة، مؤكدا أن الاختلاف لا تتعلق بنصوص الكتاب المقدس.
                                  وألقى الدكتور الأنبا يوحنا قلته نائب بطريرك الاقباط الكاثوليك كلمة الطائفة أكد فيها عمق العلاقات بين الطوائف المختلفة، مشيرا إلى أهمية التخلى عن التعصب الدينى والمذهبى .
                                  وأوضح الدكتور صفوت البياضى رئيس الطائفة الانجيلية ان الدار صاحبة تاريخ طويل ساهمت خلاله بدعم الخدمة الدينية، ومؤكدا حرص الطائفة على الاحتفال بهذه المناسبة فى ضيافة الكنيسة الارثوذوكسية، حيث إن البابا شنودة هو كبير العائلة المسيحية فى مصر .
                                  وقد أقيم بهذه المناسبة معرض خاص بالمقر البابوى بالعباسية تضمن العديد من أشكال ونسخ وطبعات الكتاب المقدس .
                                  ██
                                  ██
                                  ██████████
                                  ██
                                  ██
                                  ██
                                  ██


                                  بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                                  لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                                  إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                                  وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                                  مزمور 89

                                  Comment


                                  • زينة الكريسماس تولّد جدلاً عقائدياً في قطر

                                    لأول مرة تشهد احتفالات الكريسماس في قطر هذا الجدل الساخن الذي بدأ خافتا في الجلسات الخاصة والجامعات والمدارس واماكن العمل وانتهي صاخباً في المنتديات القطرية.
                                    الجدل الواسع حول مظاهر الاحتفال بأعياد الميلاد سببه - حسب تفسير أحد علماء الإجتماع خلال ندوة ثقافية - تواكب الإحتفال بعيد الأضحي المبارك واحتفال المسيحيين بعيد الميلاد، حيث يعقد البعض مقارنة بين مظاهر احتفال المجمعات التجارية بعيد الكريسماس وعيد الأضحي المبارك، لافتا الي ان قطر دولة مسلمة لا تسمح بأي مساس بمشاعر المسلمين، وفي الوقت نفسه تؤمن قطر وتحرص علي ضمان حرية العقيدة لأصحاب الديانات الأخري، بما يتفق مع العقيدة الإسلامية السمحاء التي تسمح لغير المسلمين بالإحتفال بأعيادهم وممارسة شعائرهم بسلام.
                                    القضية أثارت نقاشاً واسعاً بين المواطنين حيث يري البعض ان بعض المجمعات التجارية تبالغ في عرض مستلزمات الاحتفال ب الكريمساس فخصصت مساحات كبيرة لعرض أشجار الكريماس ومستلزماتها من الالعاب والاكسسوارات، وزينت واجهاتها بعبارات التهاني بالكريسماس باللغتين العربية والأجنبية فيما تجاهلت وضع اي عبارات تهاني لكل المسلمين بعيد الأضحي المبارك.
                                    ورأي فريق آخر ان ما تقوم به تلك المجمعات أمر معتاد ، وان الحساسية تجاه تلك المظاهر سببها تواكب الكريسماس وعيد الاضحي المبارك، فضلاً عن ان اشجار الكريسماس التي تحتل مساحات واسعة من تلك المجمعات مشهد يتكرر كل عام في هذا التوقيت لتحقيق الرواج التجاري، وان مظاهر الاحتفال بعيد الأضحي سيتم تكثيفها خلال الأيام المقبلة.
                                    ██
                                    ██
                                    ██████████
                                    ██
                                    ██
                                    ██
                                    ██


                                    بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                                    لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                                    إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                                    وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                                    مزمور 89

                                    Comment


                                    • موقع وكالة الأنباء الكنسية الآسيوية الإلكتروني ( اسيا نيوز ) يحتفل بالذكرى السنوية ا

                                      احتفل الموقع الإلكتروني الخاص بوكالة الأنباء الكنسية الآسيوية "آسيا نيوز" بالذكرى السنوية الخامسة لإنشائه يوم أمس الأربعاء. يستقطب الموقع عشرات آلاف الزوار يومياً، ويشكل وسيلة لنشر الأنباء المتعلقة بالكنائس والجماعات المسيحية في القارة الآسيوية. وقد كتب أحد المسيحيين في ولاية أوريسا الهندية إلى مكاتب تحرير وكالة آسيا نيوز يقول: "تكلموا عنا، كي لا ينسانا العالم".
                                      وقد تلقى الموقع رسائل كثيرة خلال السنوات الماضية بعث بها عدد من المؤمنين الكاثوليك في الصين، الذين شكروا هيئة التحرير على تسليط الضوء على القمع الممارس بحق الكنيسة الكاثوليكية في البلد الآسيوي، وعدم الرضوخ للمصالح الاقتصادية التي غالباً ما تحمل القوى العظمى على تفادي كل موقف من شأنه أن يثير استياء الصين.
                                      أبصر موقع آسيا نيوز النور في الثالث من كانون الأول ديسمبر من عام 2003، يوم عيد القديس فرنسيس كزفاريوس، شفيع المرسلين. وكان عدد زوار الموقع آنذاك يُقدر ببضعة آلاف مستخدم شهرياً، وخلال فترة خمس سنوات ارتفع هذا العدد ليصل إلى عشرات آلاف الزوار يومياً. وإذا ما أخذنا في عين الاعتبار الأنباء الواردة على صفحات الموقع والتي تتناقلها الصحف والتلفزيونات والإذاعات والمواقع الإلكترونية يتضح لنا أن "آسيا نيوز" باتت فعلاً فسحة للحوار بين آسيا وباقي أنحاء العالم.
                                      ██
                                      ██
                                      ██████████
                                      ██
                                      ██
                                      ██
                                      ██


                                      بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                                      لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                                      إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                                      وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                                      مزمور 89

                                      Comment


                                      • اسطنبول: الكاردينال كاسبر والبطريرك برثلماوس الأول يحتفلان معاً بعيد القديس أندراوس

                                        المسيرة المشتركة نحن الوحدة التامة بين الكنيستين الكاثولكية والأرثوذكسية هي الجواب على الأزمة الاقتصادية، السياسية والاجتماعية. هذا هو الموضوع الأساسي الذي تمحورت حوله كلمات بطريرك القسطنطينية برثلماوس الأول ورئيس المجلس الحبري لتعزيز الوحدة بين الممسيحيين، الكاردينال فالتر كاسبر، الذين التقيا في الثلاثين من نوفمبر في اسطنبول، للاحتفال بعيد القديس أندراوس الرسول، مؤسس الكنيسة في القسطنطينية.وذكّر البطريرك برثلماوس الأول بلقاء القدس بين البابا بولس السادس والبطريرك أثيناغورا، عام 1967، هذا اللقاء الذي انطلقت على أثره مسيرة الحوار بين الكنيستين. وتطرق في الوقت عينه الى الأخوة، ليس فقط الجسدية بل ايضاً الروحية بين الرسولين بطرس وأندراوس، الأمر الذي على الكاثوليك والأرثوذكس أن يتذكروه لكي تُتحرم الوحدة: "لأنه لا يمكننا أن نفكر ببطرس وأندراوس منقسمين".هذا الرباط بين الرسولين – تابع البطريرك برثلماوس الأول – والذي بدأ في الطبيعة البيولوجية، هو رباط روحي باسم ربنا، وهو يبني ايضاً الرباط بين الكنائس. ومن هذا المنطلق من الضروري اقتلاع الشوكة التي جرحت العلاقة بين الكنيستين لألفية كاملة، والسير بحسب وحدة روح التقليد المشترك لسبعة مجامع في الألفية الأولى.من جهته، أكّد الكاردينال كاسبر بأن هذا المجهود المسكوني ليس خياراً بل واجب تجاه الرب، لنكون جزءاً أساسياً من كنيسة المسيح، ربنا. وبعد الزيارة قال الكاردنال الألماني بإنه وإن كانت مسيرة الحوار بين الأرثوذكس والكاثوليك ليست قصيرة فإنها على الطريق الصحيح، لأن "هناك الكثير مما يجمع بين الكنيستين".
                                        ██
                                        ██
                                        ██████████
                                        ██
                                        ██
                                        ██
                                        ██


                                        بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                                        لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                                        إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                                        وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                                        مزمور 89

                                        Comment


                                        • بناء ثلاث كنائس أرثوذكسية خلال يوم واحد

                                          شهدت العواصم الثلاث موسكو وكييف ومينسك تنفيذ مشروع بناء ثلاث كنائس أرثوذكسية خلال يوم واحد وفي آن واحد.

                                          وتأتي مبادرة بناء الكنائس من نادي المحسنين الارثوذكسيين الروس في ختام فعاليات ذكرى مرور 1020 سنة على تعميد روسيا.

                                          وبدأ العمل في المشروع في الثالث من ديسمبر/ كانون الأول في تمام الساعة الثامنة صباحا بتوقيت موسكو في العواصم الثلاث، لينتهي في الثامنة صباحا من اليوم الثاني وليبدأ القداس الإلهي في الكنائس الثلاث مباشرة. ويعتبر تشييد الكنائس الثلاث المرحلة الثانية من مشروع يطلق عليه "سبع كنائس في سبع مدن خلال يوم واحد". وشملت مرحلته الأولى بناء كنيسة بارتفاع ستة عشر مترا ونصف المتر في مدينة كيميروفو الروسية بأيدي سكانها المحليين في السابع من ابريل/ نيسان هذا العام.

                                          أما المرحلة الثالثة، فقد تتضمن انشاء سبع كنائس خلال يوم واحد في سبع مدن روسية.

                                          ويسعى منظمو المشروع الى إحياء التقليد الروسي العريق لبناء كنائسِ تقام خلال يوم واحد.

                                          ويهدف المشروع الى توحيد جهود رجال الأعمال والسكان المحليين البسطاء. وتوجه الروس و البيلاروس لمتابعة عملية بناء الكنيسة في كييف، كما قامت وفود أوكرانية بزيارة موسكو ومينسك. وهذا للتأكيد على ايمان الشعوب الثلاثة بوحدتهم الروحية، واهتمامهم بازدهار هذه الوحدة.
                                          ██
                                          ██
                                          ██████████
                                          ██
                                          ██
                                          ██
                                          ██


                                          بِمَرَاحِمِ الرَّبِّ أُغَنِّي إِلَى الدَّهْرِ
                                          لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ أُخْبِرُ عَنْ حَقِّكَ بِفَمِي
                                          إِلَهِي وَصَخْرَةُ خَلاَصِي
                                          وَعَهْدِي يُثَبَّتُ لَك
                                          مزمور 89

                                          Comment

                                          Working...
                                          X